رحلة الصين(1) بكين الجزء الاول=رحال الخبر= - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     

الرئيسية | المنتدى | فيديو الأعضاء | | مركز تحميل الصور | مركز تحميل الملفات | آخر المواضيع | التسجيل | أعلن معنا | صفحة الاخبار | زاد المسافر للحجوزات | تطبيقات زاد المسافر

لوّن صفحتك
عدد الضغطات : 58,415
شركة فالكون للسياحة والسفر
عدد الضغطات : 40,590
ينتهي : 30-09-2015
عدد الضغطات : 44,116
ينتهي : 17-11-2014
شركة اهلا تور للسياحة والسفر
عدد الضغطات : 28,642
ينتهي : 10-10-2014
شركة اوزجان للسياحة والسفر
عدد الضغطات : 22,787
ينتهي : 07-12-2014
شركة FNM للسياحة والسفر
عدد الضغطات : 43,805
ينتهي : 23-04-2015
الراعي الرسمي لبوابة دولة الامارات
عدد الضغطات : 46,135
فيزا اكسبرس لخدمات استخراج الفيزا
عدد الضغطات : 19,275
ينتهي : 01-02-2015
شركة المحيط ماليزيا
عدد الضغطات : 16,908
ينتهي : 13-10-2014
عدد الضغطات : 43,853

الانتقال للخلف   شبكة ومنتديات زاد المسافر > زاد المسافر الآسيوية > زاد المسافر الى الـصـيــن > ركـــــن الــتــقـــاريــر الــمــصــورة
استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية

الملاحظات

ركـــــن الــتــقـــاريــر الــمــصــورة ركن مخصص للتقارير المصورة

عدد الضغطات : 11,791
اضافة موضوع جديد إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 05 / 10 / 2007, 40 : 01 PM   رقم المشاركة : 1 (permalink)
رحال الخبر -وائل الدغفق
رحال الزاد الفخري
 
الصورة الرمزية رحال الخبر -وائل الدغفق

الملف الشخصي



الحالة
رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً
رحال الخبر -وائل الدغفق is on a distinguished road


المواضيع المفضلة: 22

اعلانات:

Thumbs up رحلة الصين(1) بكين الجزء الاول=رحال الخبر=


الرحلة الصينية لرحال الخبر

يامرحبا ويامسهلا باخواني أدري طولت ليكم ولكن الظروف ماتخلي احد ولكن ها أنا معكم وبجديد الترحال لمناطق الصين والتي شملت مناطق عدة سأبدأ ببكين العاصمة ومنها ساتنقل معكم في جنبات ذلك البلد الكبير في مدنه وأما الان فسيكون موضو رحلتنا الى بكين الجزء الاول وهو المناطق في حدود المدينة والجزء الاخر قريبا في المناطق خارج بكين إذا الله يسر وبانتظار دعواتكم بارك الله فيكم وسدد على الخير خطاكم
وماشاء الله تبارك الرحمن .

جمهورية الصين الشعبية
الصين


تقع في شرق قارة أسيا على الساحل الغربي للمحيط الهادي مساحتها 9.6 مليون كلم مربع
وعلى هذا فهي ثالث أكبر بلدان المعمورة بعد روسيا وكندا.
حدودها مع روسيا ومنغوليا وكوريا وقرقيزيا وكازاخستان وأفغانستان وطاجيكستان من الشمال ، ومن الغرب والجنوب باكستان الهند النيبال وبوتان وسكيم ومينمار ولاوس وفيتنام والبحار هي الحدود الشرقية والجنوبية كبحر بوهار والبحر الأصفر وبحر الصين .
وهنا الخارطة للصين وحدودها مع جيرانها .



وتضاريس الصين متسلسلة من الغرب إلى الشرق منحدرة على اربع درجات الأعلى ومنها الهملايا والتبت وتشينغهاي وثم الدرجة الثانية هضبة منغوليا ويونان وقويتشو والدرجة الثالثة سهل شمال وشرق الصين وسهول نهر اليانغستي الأوسط والأسفل والنهر من أكبر انهار الصين إذ يصل طوله الى 6.300 كيلومتر، والدرجة الرابعة الرصيف القاري لأسيا منطقة بحرية ضحلة ومصاب الأنهار المحملة بالغرين والطمي إلى البحر.

واما عدد السكان ويحتل حوالي 22 بالمائة من اجمالي سكان العالم.
فقد قامت الصين في الأول من نوفمبرلعام 2000م بتسجيل بيانات الإحصاء السكاني الخامس ، حيث وصل عدد سكان الصين 1.29533 مليار نسمة.
ولو ان العدد حاليا تجاوز المليار و300 مليون قبل عام حيث أعلن المولود الجديد بالصين والذي به تجاوز العدد المليار والثلث.
الصين دولة موحدة متعددة القوميات وتتكون من 56 قومية. وقومية هان أكثر القوميات الصينية تعدادا وتحتل 92٪ من مجموع السكان وتسمى القوميات الأخرى الأقليات القومية.



بكين
ومن المطار الدولي وصولنا وهو مطار متواضع امام مطارات الصين الحديثة والكبيرة كما في شنغهاي وشنزن و وصولنا كان ليلا ، ويوجد به محلا تابع لادارة السياحة للقيام بحجز الفنادق المتنوعة في بكين وهو اسهل طريقة واسرع وارخص أيضا المطار ومنه الخروج إلى المدينة عبر طريقين
الأجرة:
وهي سيارات بعدادات تأخذك إلى وسط المدينة بمبلغ 80 يوان تقريبا ومبلغ 15 يوان رسوم الطرق السريعة والوقت تقريبا نصف ساعة ولابد لك عنوان الفندق بالصيني لكي تصل الى هدفك
الباصات:



ويوجد أمام بوابة الخروج من المطار مكاتب بالهواء الطلق لعدة شركات وهي تبيع التذاكر لباصات مكيفة الى وسط المدينة عبر ثلاث طرق رئيسية لبكين ، وهي كالتالي :
الاولى: (Gongzhufen ) كونكزوفين وهي منطقة غرب بكين
الثانية: (Zhongguancun) زونجوانكون وهي منطقة شمال غرب بكين .
الثالثة: إلى (Xidan) جيدان ، منطقة وسط بكين ، وهي الأكثر استخداما للسياح وتصل داخل بكين عبر عدة محطات تنتهي قرب ساحة (تيان ان مين – والمدينة المحّرمة Forbidden City) المشهورة ، ومحطات التوقف عادة تقف لفنادق كبيرة على الطريق .



والمسافة إلى وسط المدينة تقريبا 28 كيلومتر وتأخذ وقت نصف ساعة وبسعر 16 يوان فقط .
منها انطلقنا في الباص الى منطقتنا ونزلنا في ميدان تيان ان مين ومنطقة توقف الباص كانت مليئة بسيارات الاجرة والتي كانت تتحين وصول الباص من المطار لاستلام الركاب وكانوا يتلاقفون النازلين لتوصيلهم وركبنا احدى هذه السيارات وبعرض بطاقة اسم الفندق بالصيني أوصلنا السائق بحمد الله الى مكاننا حيث كان الوصول ليلا فاخذنا الفندق ونزلنا للراحة بعد رحلة طويلة ، وكانت ابنتي تراقب محلات الاكل وقد صادفت محل مكدونالد وهو المطعم المشهور بالاكل المعروف لدينا على الاقل .
نزلت بعد اخذ الغرفة من الاستقبال وتوجهت الى المطعم لاخذ وجبة العشاء بعد ان نال الجوع منا كل منال وخاصة ان الاكل في الصين غريب وبعضه لايحل لنا كمسلمين من خنزير ولحم مقتول بايدي البوذيين .
أكلنا وصلينا ونمنا بعد عناء اليوم ولله الحمد على نعمه ظاهرة وباطنه وتصبحون على خير.

اليوم الاول في بكين:
اصبحنا واصبح الملك لله وصباح خير وكما هي العادة تكون الخطة المسبقة لاستعراض الاماكن المهمة والتي تستحق الزيارة في بكين وماحولها وللاستزادة من المعلومات لابد من جلب المزيد من المعلومات لإضافتها مع مالدي واول طريق الى استقبال الفندق وجمع المنشورات السياحية والبعض الاخر عبر سؤال مراكز السياحة إن وجدت والاخير من خلال الكتب السياحية التي تتكلم عن المدينة وأخذ المعلومات الوافية منها لوضع خطة لزيارة الافضل منها.
ولقارئي العزيز ولكي اعطي بعض الايضاحات حول الزيارة وتكثيف المعلومة بحيث تكون مرجعا لمريدي الصين سأكتب ما أعرفه عن كل شيء سواء بالملاحظة أو بالتوثيق من مصادرأجمعها من الأمكنة التي ازورها أو من كتب وسأختصر لكي لا أثقل ليكم .
بالنسبة للزائر لابد ان يعرف ايام العطل للصين بحيث لاتتضارب زيارته بوجود عطلة تفسد عليه الزيارة وهي كالتالي .

العطلة السنوية في الصين على النحو التالي :
السنة الجديدة = في 1-2 يناير
السنة الجديدة الصينية = 18-20 فبراير
عيد العمال = 1-2 مايو
العيد الوطني = 1-3 أكتوبر

وزيارتي لمنطقة بكين قسمتها الى قسمين حسب الاشارات السياحية التي عرفتها مسبقا وهي تبعا كالتالي .

أولاُ مناطق تستحق الزيارة داخل بكين وهو الجزء الاول وهذه بدايته ويحتوي على :

1- مسجد نيوجيه

2- ساحة تيان ان مين (وماتحتوية من مبان وساحات وخاصة لؤلؤة بكين)

3- المدينة المحرّمة وقصر الامبراطورية الصينية (The Forbidden City (Imperial Palace))
4- أزقة بكين
5- أسواق بكين
وأشهرهم سوق بانجيايوان للتحف Panjiayuan Market

6- المعابد المنتشرة في بكين
معبد السماء Temple of Heaven Park
معبد الجرس (الكاهن) Yonghe Gong (Lama Temple)

7- القصر الصيفي: Summer Palace

قطار انفاق بكين

مناطق خارج بكين وهي ستكون بالجزء الثاني من موضوع بكين وساعرضها لاحقا ومن اهم مافيها Great Wall of China: سور الصين الكبير





__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

رد مع اقتباس
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع اطبع أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل   مشاركة شارك
قديم 05 / 10 / 2007, 40 : 01 PM   رقم المشاركة : 2 (permalink)
رحال الخبر -وائل الدغفق
رحال الزاد الفخري
 
الصورة الرمزية رحال الخبر -وائل الدغفق

الملف الشخصي



الحالة
رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً
رحال الخبر -وائل الدغفق is on a distinguished road


المواضيع المفضلة: 22

Thumbs up رحلة الصين(1) بكين الجزء الاول=رحال الخبر=

نبدأ بسم في في اول المشوار وخير مانستهل به المسجد الكبير في بكين


الاسلام في بكين

يتكون الشعب الصيني من ست وخمسين قومية، منها عشر قوميات تدين بالإسلام، تتواجد بشكل أساسي في شمال البلاد،
المسجد الاقدم في بكين (مسجد نيوجيه)
يقع مسجد نيوجيه في شارع نيوجيه بحي شيوان وو في مدينة بكين، ويسميه المسلمين بشارع البقر حيث يأتي هذا الاسم للتنويه بان المسلمين يأكلون البقر وليس الخنزير ويقع الشارع سط بكين حيث يكثر السكان المسلمون في تلك المنطقة ويمكن الوصول إليه ببصات عامة تحمل الأرقام 6، 53، و61. ، ويذكر ان فى بكين حوالى 250 الف مسلم و67 مسجدا.



يعتبر مسجد نيوجيه من أقدم المساجد في شمال الصين. وبني المسجد سنة 996م حسب ما جاء في "سجلات قانغشانغ".
وحسب "سجلات قانغشانغ" أن عربيا يدعى الشيخ قوام الدين جاء من بلده الى الصين التي كانت تحت حكم أسرة سونغ الملكية وكان معه ثلاثة أولاد: ابنه الأبكر صدر الدين وإبنه الثاني ناصر الدين، وابنه الثالث سعد الدين، وكلهم أذكياء وأكفاء. وكان من طبيعتهم ان يعيشوا عيشة الاعتكاف. وعندما قرر الامبراطور الصيني حينذاك تعيينهم في وظائف، لم يقبلوها وطلبوا السماح ببناء مساجد وحصلوا على إذن. فقام سعد الدين ببناء مسجد في دونغقوه (الناحية الشرقية من بكين)، وقام ناصر الدين ببناء مسجد في ضاحية بكين الجنوبية (أي ناحية نيوجيه اليوم). وهذا المسجد الأخير هو مسجد نيوجيه اليوم.




كان مسجد نيوجيه صغير الحجم في بادئ الأمر، ثم اصبح على حجمه الحالي بعد عمليات توسيع في فترة أسرتي مينغ وتشينغ (1368-1911م). وفي سنة 1474م أطلق الإمبراطور عليه اسم "لي باي سي" (دار الصلاة). ولما تم ترميم المسجد سنة 1696م على حساب البلاط الإمبراطوري، منحه لوحا مكتوبا عليه "دار الصلاة المبنية بالأمر االإمبراطوري".


برج المسجد

تبلغ مساحة هذا المسجد حوالي 6 آلاف متر مربع ، ولو ألقيت نظرة على القاعة من الخارج، لوجدتها مبنى كلاسيكيا صينيا نموذجيا بما تتميز به من الجسور المرفوعة والهياكل الخشبية الزاهية الألوان، غير ان زخارفها الداخلية إسلامية الطراز تماما.



لقد هاجر المسلمون إلى بكين منذ زمن قديم بحكم وجود مسجد نيوجيه. وفي الوقت الذي قام فيه الإمبراطور يونغله بنقل عاصمة الصين من نانجينغ إلى بكين سنة 1421 كان من مرافقيه كثير من المسلمين إلى جانب عشر اسر مسلمة كانت مكلفة بحماية الأسرة الإمبراطورية خلال الانتقال. ونتيجة لذلك ظهر في بكين المزيد من المساجد، ومن ضمنها مسجد دونغسي وهو المسجد الثاني بعد مسجد نيوجيه.


مسجد دونغسي ببكين


احد مساجد بكين القديمة

ومن المفارقات العجيبة والتي قرأتها من احدهم بقوله ((فالصيني المسلم الذي يعمل موظفاً في الحكومة مثلاً يأخذ مبلغاً رمزياً إضافياً على راتبه الشهري باعتبار أن المسلمين الصينيين يأكلون اللحم أكثر من الآخرين!))
ولا أعلم مدى صحة هذا القول ولو كان صحيحا فهي جديرة بالاحترام والتقدير .


بعد ان قضينا وقتا ممتعا في رحاب ديار المسلمين وبشارع البقر وبالاكلات المريحة للنفس وخاصة الكباب الكاشغري والذي يتخصص به اهلها بطواقيهم البيضاء وبأجسامهم الكبيرة وبملامحهم التركية والمنغولية فهم قد صدروا أكلتهم بعجلاتهم الهوائية(السياكل) وقد ربطو منقل الفحم بالخلف ورصو الكباب وبادخنته المثيره للعاب الى مناطق بكين كلها وخاصة السياحية منها .

ولارتباطنا بموعد أخر توجهنا نحو الطريق لأخذ سيارة الاجرة والتي امخرت بنا عبر أزقة بكين وبطرقها التقليدية وبجدران حمراء قانية حيث وصلنا الى مبتغانا وهو المكان الأشهر في بكين الا وهو(ميدان تيان ان مين) الشهير وخاصة بعد ما عرف من خلال اجهزة التلفزيون بانتفاضة ربيع 1989م وتجمع المعارضين لسياسة بكين وبايعاز من أمريكا ولكن بقوة وحنكة حكام الصين امكنهم الحفاظ على موروثاتهم من عبث الامريكان وعملائهم وحافظت الصين على الهدوء وإكمال مسيرتها رغم انف امريكا والتي لاتريد الا لها ولوليدها اسرائيل البقاء والعيش ولسواهما الانجرار خلفهم .





__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2007, 43 : 01 PM   رقم المشاركة : 3 (permalink)
رحال الخبر -وائل الدغفق
رحال الزاد الفخري
 
الصورة الرمزية رحال الخبر -وائل الدغفق

الملف الشخصي



الحالة
رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً
رحال الخبر -وائل الدغفق is on a distinguished road


المواضيع المفضلة: 22

Thumbs up رد: رحلة الصين(1) بكين الجزء الاول=رحال الخبر=

ساحة تيان ان مين

هذه الساحة الاهم من مناطق بكين الحضرية والتي تعتبر المكان الاشهر كميدان تجتمع فيه الاسر الصينية للمشي وللتلاقي وكذلك مكان للاجتماعات الشعبية من خلال الايام الوطنية في الصين ،فالمساحات الكبيرة التي يحتويها هذا المكان بأبنيته المهمة كمبنى قاعة الشعب ومتحف الصين ومبنى الحزب الشيوعي وقاعة تاريخ القائد الصيني ماو تسي تونغ وقاعة الاوبرا الشهيرة والاهم من كل هذا (المدينة المحرمة ) والتي يعبر اليها من البوابة الجنوبية للمدينة (بوابة تيان ان مين) وهي شمال الساحة .
وللصين عموما تميز الشوارع الفسيحة والكبيرة جدا وهو مانراه متكررا كثيرا في جميع المدن وخاصة ببكين وهنا الصورة للشارع الرئيسي المار بجانب بوابة (تيان ان مين) وساحة تيان ان مين .



وللوصول الى منطقة (تيان ان مين) بسيارة الاجرة او بالباصات أو بقطار الانفاق وهو بسيط حيث ان محطة (تيان ان مين) تعتبر المركز لجميع المحطات وقد اشير لها برسمة بوابة المدينة المحرمة كما في الصورة.



ولاعطاء تصور للمنطقة وساحة تيان ان مين وضعت هذا المخطط يبين المدينة المحرمة من الساحة والمباني الموزعة حولها مثل دار الاوبرا والمتحف وقاعة الشعب ونصب الجندي المجهول وقاعة ما تسي تونغ كما هي هنا .



لؤلؤة بكين

يعد مبنى اوبرا بكين وسط المنطقة التي انشيء فيها بين المباني التاريخية وسط بكين وكأنه لؤلؤة بارزة تعطي للناظر جمالا خاصة وأنها بحجمها وبشكلها البيضاوي والمغطاة برقائق التيتانيوم والتي يسطع عليها الضوء نهارا فتتغير الوانها تبعا لمرور الضوء.
وليس كل المبنى مغطى بالتيتانيوم انما يوجد اجزاء مغطاة بالزجاج والتي تظهر كستارة للمسرح تنفتح للخارج فيمكن لنا رؤية المسرح ومايحتويه من ممرات وصالات للعرض.
ولو أن البعض يعارض هذا التصميم النشاز مع ماحوله من أبنية تاريخية ذات صبغة صينية .



والمبنى روعي فيه مظهرا فريدا خارجيا ايضا وهو المنحنيات فقط فلايوجد أي زوايا بالمبنى مما يعطي راحة نظرية وبانسيابية ، ولزيادة الراحة النفسية للناظر روعي تصميم المبنى باحتواء جميع حدوده الارضية بالماء وكأنه جزيرة وسط بحيرة فلا يرى منه مدخل أو مخرج انما عبارة عن لؤلؤة فوق الماء .



وهنا نرى مقطع افقي للمبنى وقد احتوى ثلاث قاعات ومنصة رئيسية للثلاث وتصميم مهيب كعادة الصين في اعتمادها المباني الرئيسية للدولة والتي تحرص على احتواءها عنصر الضخامة وخصوصية البناء وخاصة ان مبنى الاوبرا تميز بالحداثة من ناحية تصميم المبنى .






ونجد أن الغريب في التصميم للرائي أنه لايرى أي مدخل أو مخرج إنما يرى تكامل المنظر البيضاوي فوق سطح الماء مما يعطي للمبنى جمالا لايشوبه أي بروز أو تكسر وتشوية .
والدخول والخروج عبر ممرات تحت الارض وبمخارج غير قريبة من المبنى الاساسي كما ترون بالصورة ذات المقطع العرضي .



ونقلت وكالة أسوشيتد برس أن المسرح سيفتح أبوابه أمام العروض في نهاية العام الحالي.

والمسرح صمم بواسطة المعماري الفرنسي بول اندرو، ويقع غرب ميدان تيانانمن به ثلاث قاعات عملاقة: دار أوبرا وبها 2416 مقعدا، وقاعة =حفلات موسيقية بها 2017 مقعدا ومسرح به 1040 مقعدا.

ونقلت وكالة " أنباء الصين الرسمية "شينخوا" أن موقع "فقاقيع الماء" المغطى بألواح من تيتانيوم وتحيط به المياه والخضرة، يتوقع له أن يصبح أكبر مركز للعروض الفنية بالصين.

غير أنه وبالرغم من اعتبار المسرح تحفة معمارية، إلا أن الكثير من الأصوات أعلنت منتقدة غياب أي بصمة معمارية صينية فيه، رغم أن كلفته بلغت 360 مليون دولار.
ومن خلال متابعتي لاخبار الصين بعد عودتي منها في الصيف الماضي علمت ان الوبرا قد أقامت حفلا تجريبيا فيه في يوم الثلاثاء 25/9/2007م .

الصورة اسفل لاحد العسكر المنتخبين للوقوف كعود الشجر بلا حراك ورمز للنظام ورمز للدولة في ساحة تيان ان مين .



وهنا التقطت صورة لقاعة ماو تسي تونغ والتي تقع في جنوب الساحة قرب العلم ونصب الجندي المجهول وهي تمجيد للقائد الثوري الصيني ماو والذي يعتبر بالنسبة لهم محررهم وراعي مسيرة الصين الحديثة وبه تاريخه وانجازاته ولكن للأسف كان مغلقا وقت زيارتي له .



والمبنى مزدان بروائع الفن الصيني الجميل بافاريز ومظلات خشبية وأعمدة فريدة يضفي للمكان رونقا وتراثا صينيا جميلا.



قاعة الشعب الكبرى وهي امام الساحة والتي يعقد بها مجلس الشعب مؤتمراته .



وقاعة الحزب الشيوعي وادارة الحكم ببكين واقفة امام ساحة تيان ان مين تشرف مباشرة على احوال الشعب .



ووجدت هذا البائس المسكين بعكازه وقد جلس الرصيف يبيع رموز الصين للسياح ليقول لهم انا من منجزات البلد الماضي .



وهنا صورة لمتحف الصين الكبير والذي يحوي الكنوز الفريدة من تراثيات وتاريخ يزخر به المتحف من الاف السنين .



وهاهو رحال الخبر اخيرا يظهر في الميدان ليقول لكم ان الصين هنا وانا في طلب العلم ان شاء الله كما في المثل (أطلب العلم ولو في الصين) والعلم الذي اطلبه علومكم يالغاليين.
وامام بوابة تيان آن مين التي هي خلفي بالصورة ميدان تيان آن مين المنبسط والواسع والذي اقف على طرفه الشمالى، ويقف في وسطه النصب التذكاري لأبطال الشعب أو مايسمى في بلداننا نصب الجندي المجهول .
والقاعة التذكارية للرئيس الراحل ماو تسي دونغ. وبجانبي القصر الامبراطوري حديقة تشونغشان والقصر الثقافي للشعب الكادح، وفي خلفه حديقة زينغشان وحديقة بايهاي، مما شكلت مجموعة كاملة من البنايات. واذا دخلت القصر الامبراطوري، يمكن ان تتمتع بالفن المعماري القديم في الصين وتستذكر التاريخ الصيني..



وقليلا قليلا نقترب من البوابة الحمراء للقصر الامبراطوري وللمدينة المحرمة والتي ظلت لقرونا محرمة الا على الامبراطور وهانحن ندلف ذلك التاريخ ونستكشف بعضا من كنوزه وخاصة الصين ومافيها وما احتوت من اساطير وقصص عبر التاريخ .



وللساحة المخصصة للزيارة لعموم الناس، فقد نرى اللافتات الايضاحية وقد كتبت بالانجليزية لتبيين خارطة المكان ومعرفة رموز المنطقة بابنيتها وبواباتها وجسورها وهذه احداهن .



بوابة( تيان ان مين) الجنوبية للقصر والتي تعرف بصورة المؤسس المعاصر لنهضة الصين الحديثة ماو تسي تونغ والتي علقت بوسط البوابة .



والصورة بحجمها الكبير بعرض5 امتار وطول 7 امتار تقريبا والتي نصبت في وسط مدخل المدينة المحرمة ومواجهة لساحة تيان ان مين كما تشاهدونها بالصورة .





__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2007, 45 : 01 PM   رقم المشاركة : 4 (permalink)
رحال الخبر -وائل الدغفق
رحال الزاد الفخري
 
الصورة الرمزية رحال الخبر -وائل الدغفق

الملف الشخصي



الحالة
رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً
رحال الخبر -وائل الدغفق is on a distinguished road


المواضيع المفضلة: 22

Thumbs up رد: رحلة الصين(1) بكين الجزء الاول=رحال الخبر=

المدينة المحرمة ( قصرالامبراطورية)

والمدينة المحرمة التي كانت مغلقة على العموم حتى فتحت مؤخرا للسياح تعد من الأماكن التي تعد الأجمل في بكين فهي القصر الإمبراطوري ومدينة الكهنة والمحرمة على الشعب لقداستها ولابد للزائر من المرور عليها ليعتبر انه زار بكين فهي المعلم الأهم في المدينة .
وتقبع تلك المدينة على 720،000 متر مربع من مساحة الوسط في شمال ساحة تيان ان مين.



وأول من سكنها الأباطرة من سلالة مينغ وكينغ ، والمدينة تحتوي على 9000 غرفة ومجموعة من الهياكل تقدر بـ70 قامت على أساسها المدينة .
تحويل المدينة إلى متحف مطلع القرن العشرين وذلك لما يشمله المكان من تحف قيمة وكنوز عظيمة والتي حواها المكان عبر سنين كثيرة تقدر بـ 5000 سنة وهي مجموعة من تاريخ الصين الغني وأكثرها من أعمال الفن من زمن الإمبراطور كينج .
ورسم الدخول لوسط القصر الامبراطوري ومايسمى بالمدينة المحرمة 40 ارام بي ويوجد رسم لمن يريد تذكره بـ60 ار ام بي وهي عبارة ن جهاز يرشدك باللغة العربية وبجميع اللغات الرئيسية بالعالم تقريبا لكل معالم القصر من مباني وتاريخ وقطع اثرية كما انه يعطيك تسلسلا غي طريقة السير عبر هذه المدينة ذات الـ 720 الف متر مربع .



وقد وضحت دائرة السياحة باللوح الكبيرة لهذه الميزة من الاجهزة النقالة والتي تسلم في نهاية الرحلة وتستلم التأمين .



وللمدينة دوام متغير حسب شهور السنة ويجب على الزائر ان يتعرف عليها لكي لاتكون زيارته لبكين وقت العطلة او الوقت المناسب للزيارة ويسعدني ان اضع لكم هذه الاوقات حسب شهور الصيف وهو كالتالي:



واما الاوقات طوال العام فهي على حسب هذا الجدول وكذلك اسعار التذاكر .

ساعات العمل
يفتح يوميا من 16 اكتوبر وحتى 15 ابريل وساعات العمل:
8:30 صباحا وحتى 4:30 مساء (وأخر دخول 3:30 مساء)
من 16 ابريل وحتى 15 أكتوبر ساعات العمل كالتالي:
8:30 صباحا وحتى 5:00 مساء (وأخر دخول الساعة 4:00 مساء)
أسعارالتذاكر:
من شهر نوفمبر شهر 9= التذكرة 40 رمنبي
من 1 ابريل وحتى 30 أكتوبر = التذكرة 60 رمنبي
والطلاب = التذكرة 20 رمنبي
الاتصال+862255 0 10 6513
يوجد جهاز للترجمة الفورية بجميع اللغات بما فيها اللغة العربية لشرح تفاصيل المدينة معلومات اخرى
العنوان: شمال ساحة تيان ان مين ، باتجاه منطقة ( دونغ جينغ – بكين -100009)
Address: North of Tiananmen Square, Dong Cheng District Beijing, 100009

ومن هذه النقطة الدخول للمنطقة المعروفة بالمدينة المحرمة وفي الاعلى يوجد معرض لنفائس اللوح العالمية والتي اقتنتها الصين ويتم عرضها بطريقة ملفته وجميلة .



والملاحظ من تصميم المدينة المحرمة انه يمر بها خط محوري من الشمال الى الجنوب، ويقع القصر الامبراطوري – اي المدينة المحرمة في أسرتي مينغ وتشينغ في وسط المدينة بالضبط وهذا حسب الخريطة المرفقة اسفل للمدينة .
ويمر الخط المحوري من الجنوب الى الشمال بالبوابتين الأمامية وهي التي دخلنا منها وفوقها صورة الرئيس الصيني المؤسس ماو تسي تونغ ، والخلفية للقصرالامبراطوري والقاعتين الأمامية والخلفية فيه، كما يضع عليه العرش الامبراطوري في وسط قاعة تايهه باعتبارها قاعة رئيسية في القصر.



وبجانبي الخط المحوري من الشرق والغرب ، انشئت مجموعات من البنايات بصورة منتظمة. وتتشابك معظم الشوارع والأزقة من الجنوب الى الشمال او من الشرق الى الغرب في المدينة حتى تشكل بشكل رقعة الشطرنج. وان هذا الترتيب المعماري الذى يتركز حول القصر الامبراطوري نادر جدا في العالم. وبصفتها عاصمة قديمة، ما زالت بكين تحافظ حتى الان على عديد من البنايات القديمة ومختلف الأنواع من التحف التاريخية. ويعتبر القصر الإمبراطوري خلال فترة أسرتي مينغ وتشينغ أضخم وأفخم قصر في العالم، ويحافظ على صورته تماما حتى الان.



ومن اعلى بوابة الدخول اخذت هذه الصور المتميزة لتوضيح الضخامة للمبنى وليس مبنى بل قصر واكبر قصور العالم القديم والحديث باتساع (720) الف متر مربع من الابنية ذات الطراز الفني المعماري البديع والتي تفخر الصين به .



مئات الالاف من الزائرين من اهل الصين وهم الاغلبية وقليل منهم زوار من اوربا واسيا وقد رأيت أن أهل ماليزيا والمتميزين بحجاب نسائهم هم أكثر السياح الاجانب ويفرح المسلم برؤية الحجاب وهو شيء يفتخر به وعادة إذا مررت بهم أرفع صوتي بالسلام ويردون علي مبتسمين .



والقصر الامبراطوري فيه من الهندسة روعتها والفن إبداعه والضخامة رمز البناء ولكن بالدقة الصينية المميزة وبالتركيز على الصغير قبل الكبير .
والماء لدى الصينيين محبب جدا ولابد ان يضم كل مبنى نهرا اصطناعيا أو تحريف نهر الى القصور كهذا الذي نراه بالصورة.



ولقاعات المدينة والتي تحورت الى قاعات عرض للمقتنيات الامبراطورية نجد هنا الوية ورايات الحرب للحكام وهي على حسب معتقداتهم والوانهم فلكل لون علم وسبب .



وهنا بعض رايات الحكام الغريبة وهي عبارة عن مظلة وقد نسجت عليها الحيوان الاسطوري التنين ليرمز للقوة والخلفية بقماش اسود ليرمز للصفاء ، وهكذا لكل شيء معنى وعلم لديهم ، فليس مانرى اعتباطا وعشوائيا فنحن بالصين .



وحين يدقق الناظر لزوايا المباني وجدرانها يستلهم الفن بانماطه الكثيرة ولعل هذه الصورة تعطي للرائي مدى الدقة في الانجاز الفني سواء بالتراكيب الخشبية من مربع الى دائري ومن اقواس الى زوايا وبالاضافة الى تمازج الالوان وهي الحمراء والزرقاء والذهبي والاخضر والفن بالزخرفة وطريقة التداخل بين الاخشاب .





والعجيب ليس بالفن نفسه انما بالكمية الكبيرة لهذا البناء الممزوج بقدرة عجيبة للبناء الصيني ولضخامة العمل المنجز لهذه المدينة .
ولكم النظر في الصور والتدقيق بها لمعرفة هذا الفن والاعجاب به .





ومزيدا ومزيدا من هذه الزخارف العجيبة والتي امتلأت بها جدران وسقوف المدينة وحق للامبراطور ان يفخر بهذا القصر والانجاز الدقيق والكبير بأن واحد .
وهذه صورتي وأقول لكم مازلنا معكم في جنبات مكان تاريخي مميز اتنقل معكم في جنباته لانقل ما أستطيع من صورة معبرة لحضارة صينية شامخة في سويعات بسيطة .



وتستمر المناظر الاخاذة والابداع الانساني ذو الحس المرهف في زوايا القصر من منحوتات رخامية ذات تتابع بديع وبصورة وكأنها من صنع الة .



وهاهي قاعة العرش الامبراطوري ولكن للاسف لم أستطيع ان ارفق لكم صورته بسبب تأخرنا عن الوقت ففي تمام الرابعة يغلقون القاعة لكي يستعدون لأغلاق المدينة تمام الخامسة مساء وهي عبارة عن عرش الاباطرة المذهب والقطع الذهبية التي تزين القاعة ونفائس الفن الصيني البديع .







__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2007, 45 : 01 PM   رقم المشاركة : 5 (permalink)
رحال الخبر -وائل الدغفق
رحال الزاد الفخري
 
الصورة الرمزية رحال الخبر -وائل الدغفق

الملف الشخصي



الحالة
رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً
رحال الخبر -وائل الدغفق is on a distinguished road


المواضيع المفضلة: 22

Thumbs up رد: رحلة الصين(1) بكين الجزء الاول=رحال الخبر=

حديقة القصر الامبراطوري


وفي الطرف الاخير وهو الطرف الشمالي للقصر يوجد موقعا خاصا وحميميا للامبراطور وهو حديقة القصر وبه كل عجيب من الاشجار والتصاميم التي تساعد على الاسترخاء والراحة وبعضها صمم لزوجات الامبراطور وسمي كذلك مثل هذه الصورة ادناه ويسمية قصر المحظية ، وهو قد بني على شكل قمة جبل وبه غرفة بنوافذ تطل على جميع الحديقة .



وهذه الشجرة والتي سميت بشجرة التنين نظرا لتشابه تفرعها بجسم حيوان التنين الاسطوري .





وكثير من الأشجار والتي سميت بأسماء محببة وذات دلالة معينة .





ومزيدا من الاشجار العملاقة وذات التاريخ الطويل .









ونرى مدى الاهتمام في الحفاظ والاعتناء بالاشجار بوضع الحمالات الساندة لها وهي هرمة مسنة ولكن مازالت واقفة رغم السنين .

















وهنا المخرج والبوابة الشمالية الرئيسية للمدينة المحرمة ومنها نكون قد انتهينا من زيارة المكان الشهر في بكين والتعرف على تاريخ مصور تحمله كاميرتي لتنشر بعض من معارف العالم لنتناقل المعرفة بصورة مبسطة جميلة .







وعند البوابة الخارجية وقفنا امام الجدار الضخم الذي يحيك بالمدينة وقد طلي باللون الاحمر اللون المبراطوري الصيني المعروف .



والبوابة الشمالية والتي لا تعدو شيئا امام البوابة الجنوبية الضخمة التي مررنا بها الصباح وهي مانراه بالصورة ادناه.



ولابد لكراسي الاستراحة ان تتوالف مع خصوصية المدينة فكانت هذه الكراسي بمثل ما احتوى القصر من ضخامة وفن وتصميم .



وحين خروجنا من البوابة الشمالية وقف هذين الجنديين بكل شموخ وانضباط ليضعا اللمسة الاخيرة لنظرة الزائرين لهذا المكان .





نحن الان خارج المدينة المحرمة والعمل جاري بترميم الكثير من المباني والجدر التي عفا عليها الزمن ووجدت طريقة التلييس (التكسية) لديهم غريبة فبعد الطوب مباشرة يستعملون اشرطة من حبل الليف المثبت بالمسامير بالتوالي حسب الصورة ادناه ويستعمل كرابط لمادة التكسية التي تغطي الطوب وهي طريقة فعالة ويستخدمها لدينا اهل الجبس بوضع مثل هذه الحبال المفتولة لكي تكون رابطا للجبسس وجعله متماسكا كحديد التسليح بالنسبة للاسمنت .



والركشة وهي تركيب قمرة على الدراجة النارية ، منوعة التصاميم فمنها بهذا الشكل الذي ترونه ومنها بطرق اخرى وكل يعمل الطريقة التي بها يستطيع العمل .



وخروجا من محيط المدينة المحرمة والتي يحيط بها من جميع اسوارها خندق مائي بعرض 25 مترا للحماية ولاستقلالية المدينة وحدود جميلة من الماء لها .



ان استخدام العجلة الهوائية في الصين أمر شائع ولاأكثر منه دلالة هذه الصورة والتي نرى هذه السيدة وقد خرجت بلباسها وقبعتها وهي تتمخطر في الشوارع .
إن استعمال الدراجة أمر عادي وهذا ماألفناه كثيرا في الصين وهو أمر محمود نظرا للعدد المهول لاهل الصين والمتنقل بين طرقات الصين يجد أمر غريبا وهو عدم وجود الزحام وذلك لقلة السيارات وأستخدام أكثرهم وسائط النقل العامة أو الدراجات مثل هذه السيدة .






__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2007, 48 : 01 PM   رقم المشاركة : 6 (permalink)
رحال الخبر -وائل الدغفق
رحال الزاد الفخري
 
الصورة الرمزية رحال الخبر -وائل الدغفق

الملف الشخصي



الحالة
رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً
رحال الخبر -وائل الدغفق is on a distinguished road


المواضيع المفضلة: 22

Thumbs up رد: رحلة الصين(1) بكين الجزء الاول=رحال الخبر=


تمشية في أزقة بكين القديمة

نظرا لتواجدنا في محيط المدينة المحرمة ولوجود بكين القديمة أو مايطلق عليها أزقة بكين وماتحتويه راينا أن نكمل مشوار يومنا بينها وللتعرف على محتواها وطرق عيش أهل بكين .
وما لفت انتباهي وجود منزل قديم وقد حول الى مطعم صيني بجميع خصائصة الفريدة ولبس العاملين فيه اللباس التراثي الذي يعطي انطباعا كاملا للحقبة التاريخية لهذا المكان .



ممرات المطعم وقاعاته المتنوعة وغرفة والتي تتحكم فيها الطقوس الصينية المليئة بالعادات والتكلفة الحركية والتدقيق بالجزئيات .



أول شيء في هذا المطعم الراقي هوغرفة الاستقبال الرئسية وهي غرفة الشاي بطقوسة المعقدة وكل ماهنالك هو شرب كوب من الماء المغلي فيه وريقات من العشب ليس إلا !!
لكن تكلفهم الواضح من خلال الطاولة ونوعية الفناجيل والابريق وطريقة الصب تدل على عادة متوارثة لطقوس الشاي متعلقة بمعتقدات خاصة .



الغرفة الثانية بعد غرفة الشاي غرفة التدليك وتجهيز اعضائك التي ستستخدمها للأكل مثل يديك ورأسك وبعض الأحيان قدميك لأنها هي التي أتت بك إلى هنا .




وهنا الكرسي مقابل المساج للراحة ورفع الارجل تهيأة للدخول لقاعة الاكل وبالهنا والشفا .



في هذه الصورة نرى المدخل الاساسي للمطعم ولكن الشيء الصعب هو عدم وجود من يجيد الانجليزية وكان وضعنا معهم بلغة الاشارة البدائية وتبادل الابتسامات .



الازقة التي نسير عبرها أو ما تسمى بالصينية هوتونغ، حارة في المدينة، وأزقة بكين واحدة من أكثر ملامح المدينة تميزا من ناحية التواجد البشري وطرق عيشهم.
والعاصمة الصينية بها آلاف من الأزقة، العديد منها بني في المنطقة المحيطة بالمدينة المحرمة وهو مانحن فيه وذلك خلال فترات أسرة يوان (1279-1368)، مينغ (1368-1644) وتشينغ (1644-1911).



واذا أراد السياح خارج المدينة أن يلمسوا عن قرب ثقافة وأوضاع الحياة في بكين، فلا بد من أن يزوروا أزقة بكين القديمة.
ويبدو أن كل الأزقة لونها واحد وهو رمادي وأشكالها متماثلة،
وقد تبدو من اسوار البيوت جميلة المظهر ولكن من الداخل وهذا ما أكتشفته بنفسي فالبيوت القديمة قد تحولت الى مستعمرات فالبيت الواحد قسم الى مجموعة من البيوت الصغيرة والتي لم تراعي البيئة القديمة نظرا للكثافة السكانية الموجودة في بكين .وكما ترون من داخل البيوت القديمة .





عشوائية وتعدي على التاريخ وسكن بلا تصميم وهذا شيء غير جميل من دواخل الاحياء الصينية مع الاسف.



إهمال وفوضى وتكدس لمواد ومظهر سيء والظاهر ان البلدية نايمة عنهم .





الموجود تحريف للبناء القديم وصورة غير منظبطة اطلاقا للأزقة الصينية التي قرأت عنها وهي ذات تصاميم ودور رباعية يستخدمها أهل بكين للسكن وتحتوي على افنية وغرف ذات علاقة منطقية وليس كما نرى هنا .



والبوابة هنا هي لبيت قديم ولايوجد داخله سوى التخريب الغير مقصود والحاجة للسكن .





والأزقة في بكين الجديرة بالزيارة أكثر من غيرها هي أزقة قرب بحيرة شي تشا هاي. تقع بحيرة شي تشا هاي وسط المدينة وتتكون من ثلاث بحيرات هي البحيرة الأمامية والبحيرة الخلفية والبحيرة الغربية، ويبنى جسر حجري صغير عند ملتقى البحيرتين الأمامية والخلفية اسمه "ين ديان". والمناظر قرب جسر ين ديان جميلة جدا، ويعتبر الصعود على هذا الجسر والوقوف عليه لمشاهدة المناظر المجاورة أمرا مريحا ومفرحا، وفي جو صاف، يمكنك أن ترى إطار الجبال البعيدة. ويوجد قرب بحيرة شي تشا هاي العديد من الأزقة والدور الرباعية التي حوفظ عليها بشكل جيد، بما فيها بعض مساكن الشخصيات المشهورة وعدد من الحدائق الخاصة مثل مقر الملك قونغ وانغ الذي يستحق الزيارة.
وأما الازقة الشرقية والتي زرتها فهي في طور الترميم والتعديل لأضفاء روح التاريخ اليها بعد التخريب الحاصل لها من قبل المستعمرين من أهل القرى المحيطة ببكين.









__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2007, 49 : 01 PM   رقم المشاركة : 7 (permalink)
رحال الخبر -وائل الدغفق
رحال الزاد الفخري
 
الصورة الرمزية رحال الخبر -وائل الدغفق

الملف الشخصي



الحالة
رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً
رحال الخبر -وائل الدغفق is on a distinguished road


المواضيع المفضلة: 22

Thumbs up رد: رحلة الصين(1) بكين الجزء الاول=رحال الخبر=

تجربة فريدة باحد المطاعم




تواجد المطاعم الاسلامية والتي ترفع اسمها بالعربي للدلالة عليها بكثرة في بكين وهي محطة للتموين بعد العناء في طرق بكين المليئة بالاطعمة غير المناسبة لنا .ولكن تكمن المشكلة والمكررة دوما في التعامل مع العاملين في تلك المطاعم وعموم الصين وهي قلة جودة اللغة الانجليزية وأغرب تعامل كان هنا في هذا المطعم فقد جلسنا قريب من الساعة في افهامهم طلبنا ومما استدعاهم لجلب أوراق مطبوعة وبها سؤال وجواب بالانجليزي ومرفق ترجمته بالصيني ولكن المشكلة فيما هو غير موجود بالورقة مثل الملح جلسنا نؤشر على الملاحة بهز اليد لتعريفهم بها ولكن كان يأتينا صحن به بصل وثم جائنا مناديل !! فإشارتنا معروفة في مناطقنا وأما هنا فهي تدل على شيء أخر وطلبنا خبز ولكن لم نفلح مما جعلني اسير معهم الى داخل المطعم لاشير اليه مباشرة ولكن للأسف لم اجد مطلبي وقد صحت في زبائن المطعم هل هنا من يتكلم الانجليزية وهم ينظرون الى وحالهم يقول مابال هذا الشخص يصرخ وعادوا الى صحونهم ، فكم أحرجت وكل هذا لطلب الخبزفعلمت أخيرا أنهم لايتعاملون معه ويأكلون الرز والمكرونة فقط .



وهذه الورقة ذات العدد من الاسئلة والاجوبة للتعرف على طلبات الزبائن الاجانب امثالنا .



وقاعة المطعم العلوية حيث جلسنا ونحن مثار للدهشة من قبل الزبائن وكأننا من خارج هذا الكوكب.



والعجب العجاب في الخشب والخشاب وطريقة الاكل بعودين من الخشب ولايوجد لديهم سواهما وأما الملعقة الكبيرة فهي للشوربة .
ويجب على المريد الصين ان يأخذ دورة في الاكل بواسطة هاتين الخشبتين.



واللحظة الافضل في دخولنا هذا المطعم هو إحضار الطعام ذو الرائحة الزكية وبالطريقة الصينية والاكل بالطريقة الخشبية .



والحمدلله يوجد للشوربة مغرفة ولو أنها صغيرة ولكن تفي بالوضع ، وأما الشوربة فهي غاية في اللذة ولله الحمد والمنة .



وهنا اجنحة المطم وغرف خاصة لطعام عمل أو لحفلة خاصة .



ورؤية من الداخل للمطعم وطريقة اعداد الاطعمة وطريقتهم تجهيز الخضار بالبخار بالاواني الخشبية الخاصة .



وأما الكباب بانواعه والمغمس بالزيت وبانواع من الفطر الصيني الخاص ورائحة الزيوت تكتم الانفاس .



انتهي يومنا في بكين وبالتاكسي الذي ركبناه وقد عزل نفسه بواقي مخافة لصوص أخر الليل أو السكارى وصورة له وهو مبتسم .








__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2007, 52 : 01 PM   رقم المشاركة : 8 (permalink)
أبوعبدالعزيز
مــراقـب عـام
{مؤسس}
 
الصورة الرمزية أبوعبدالعزيز

الملف الشخصي



الحالة
أبوعبدالعزيز متواجد حالياً
أبوعبدالعزيز is a splendid one to beholdأبوعبدالعزيز is a splendid one to beholdأبوعبدالعزيز is a splendid one to beholdأبوعبدالعزيز is a splendid one to beholdأبوعبدالعزيز is a splendid one to beholdأبوعبدالعزيز is a splendid one to behold


المواضيع المفضلة: 38

رد: رحلة الصين(1) بكين الجزء الاول=رحال الخبر=

ما شاء الله تبارك الله

ابدااااااااااع ومعلومات جديدة بالرغم من قرائتي لتقارير عديدة عن الصين

باركك الله فيك ووفقك لما يحب ويرضى

وتسجيل متابعة مركزة .





__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2007, 52 : 01 PM   رقم المشاركة : 9 (permalink)
رحال الخبر -وائل الدغفق
رحال الزاد الفخري
 
الصورة الرمزية رحال الخبر -وائل الدغفق

الملف الشخصي



الحالة
رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً
رحال الخبر -وائل الدغفق is on a distinguished road


المواضيع المفضلة: 22

Thumbs up رد: رحلة الصين(1) بكين الجزء الاول=رحال الخبر=

اسواق بكين

في بكين الكثير من أوجه التسوق الكبيرة والشعبية والتي لكل منها نوعه وزبائنه الخاصين ولعلي اشمل بكتابتي وأشير الى الاهم منها في مسيرة اليوم الثاني في بكين ونبدأه في السوق الاهم وهو سوق بانجيايوان الشعبي .
وهنا خارطة تبين الاسواق في محيط الساحة والمدينة المحرمة لمرفة مواقعها .



وللتصرف مع سائق الاجرة يجب طبع الورقة أدناه ذات المربعات والمكتوب بها أسماء المناطق بالانجليزي وبالصيني ووضعها معك لكي تشير باصبعك للمكان ولاتضيع ، ولاتنسى أن تأخذ بطاقة عنوان فندقك لكي ترجع الى فندقك مباشرة .



السطر الاول : الاول من اليمين منطقة بودلنغ سور الصين ويسارها كلمة سور الصين ثم المدينة المحرمة ثم الاخير من السطر الاول ميدلن تيان ان مين .
السطر الثاني: الاول من اليمين معبد السماء ثم برج دروم وهو يقع شمال المدينة المحرمة مباشرة ثم بحيرة هوهال ثم اثنين من مواقع سور الصين ولكن الافضل هو الاول فوق في منطقة بودلينغ
السطر الثالث: سوق بانجايايوان الشعبي والثاني سوق اللؤلؤة ثم سوق طريق الحرير ثم سوق وينجفانج سوق المشاة ثم الاخير معبد الجرس .
السطر الرابع : من اليمين محطة قطار الانفاق ثم المطار ثم مركز التجارة الصيني العالمي.

سوق بانجيايوان للتحف Panjiayuan Market



سوق التحف والعاديات وهو يعد السوق الشعبي الاول والاكبر ببكين ، يقع سوق بانجيايوان للتحف غرب جسر بانجيايوان وجنوب شرق الطريق الدائري الثالث والوصول الي هذا السوق سهل جدا إذا ماأخذت اسم السوق بالصيني من الفندق وعرضته للتاكسي .
والسوق يكثر به التحف الصينية المصنوعة من الرخام وكثير من الرسومات الفنية وبعض المصنوعات الخشبية بالاضافة الى الصناعات الحديثة والجواهر وكثير ماواجهنا بائعي الساعات المقلدة والشنط ذات الماركات العالمية وهي تباع بطريقه شبه علنية .
والسوق أخذ شهرته بجذب السياح على نوعيهم الاجانب والمحليين لشهرة السوق بأنه الأرخص في بكين .



ولا يخفى أن أبين للقارئ العزيز أن المساومة شيء أساسي في الصين عموما وبكين خصوصا فمبلغ 100 يوان مثلا يمكن بعد المساومة الجيدة أن تحصل عليه بـدون مبالغة بـ 10 يوان ، ولكن ننبه الى أنه ليس كل شيء قابل للمساومة ولكن يكون بالنظر الى مستوى البضاعة ونوعية الصناعة وطريقة العرض والحذر من أهل بكين فهم شرسي الطباع وقد يصدر منهم كما وصلني من بعضهم السب والاستهزاء في حال لم توافقني البضاعة وهي صفة تكاد تكون محصورة في بكين دون سائر مناطق الصين ، ولا ننسى أن هونج كونج هي الفائزة باقتدار بمثل هذه الصفات السيئة نظرا لتنوع السياح وكثرتهم .



يصعب على السائح التأكد من نوع البضائع أهي مقلدة أم حقيقية وليكن للمساومة طريقة لاكتشاف تلك الحقيقة، وسوق بانجيايوان سوق كبير يعج بكل نوع من البضائع الرخيصة والغالية والمقلدة والحقيقية فلتحذر منهم كل الحذر .



يغطي سوق بانجيايوان مساحة 4.85 هكتار ويضم 3000 كشكا. يعد أكبر سوق تحف في كل من الصين واسيا ذلك حسب إحصائية لبلدية بكين وقد أخذتها من إحدى المنشورات السياحية .
والسوق كان في بداية إفتتاحه لايفتح إلا في نهاية ألاسبوع ولكن حاليا فهو يفتح طوال الاسبوع ، ولكن يضل يومي السبت والاحد هم الافضل نظرا لتواجد بعض اهل بكين ممن يعرضون التحف الخاصة بهم وكثير من المعروضات خارج المحال وفي الارصفة .
من خلال تجوالي في السوق وجدت الكثير من البضائع التي يتميز بها السوق من بضائع صينية اصيلة وخاصة تلك المتعلقة بحقبة ماوتسي تونغ ايام الثورة الثقافية ومايتعلق بها من مقتنيات ، والكثير من ادوات الحرفيين الرسامين والخطاطين بادواتهم الريشة والمحبرة وأوراق البردي ، وإما التحف فلاتعد ولاتحصى وانواع لانفقه كثير منها .



قد لاأكون مبالغا ان قلت ان السوق عبارة عن قيم ثقافية متنوعة تشمل الصين بتعدد اعراقه وثقافاته متجمعة بهذه البقعة التي وإن لم يشتري الواحد منها فلا أقل من أن يتمتع بالرؤية والتجول بين جنبات هذا المعقل الحضاري البديع .

نبذة تاريخية
حسب منشور يعطي للسوق ثقل تاريخي وذلك باللغة الانجليزية وترجمت ماعرفت حسب علمي .
يقول المنشور ان السوق انشيء في الاساس كسوق للبسطات الشعبية الرخيصة والمستعملة أيضا وكان أول من تاجر به هم تجار يسمون بـ( هوتونغ) بشاويانغ في عام 1980م ونقل الي مكانه الحالي في 1995. واكثر من ساهم بالسوق هم أهل بكين والذين ساهمو بمد السوق بمقتنياتهم الاثرية من رسومات وتحف كانو يملكونها ويتم عرضها في نهاية الاسبوع ،وطبعا كان للسوق الشعبي مراقبة من قبل البلدية والشرطة المحلية فكان مرتعا لكل ممنوع . وفي الايام الاولي كان السوق المكشوف يفتح ساعات قليلة في اليوم واطلق عليه أيضا "سوق الاشباح" وتعني السوق السوداء.ولندرة الاعمال الفنية تطور السوق سريعا. وبحلول عام 1990 اصبحت الازقة لتجار (الهوتونغ) مزدحمة في عطلات نهاية الاسبوع مما جعل التجار ينقلون "اكشاكهم" الي مكان بالقرب من جسر بانجيايوان.

ويعرض الباعة المتجولون المختبئون بين الاشجار التحف تحت ظلال الصخور. ومعظمهم من الفلاحين من ضواحي بكين أو المحافظات القريبة منها ويبيعون الاشياء التي جلبوها معهم من قراهم. وقننت التجارة في الاعمال الفنية والمزادات فقط في عام 1994 وانتشرت اسواق اعمال فنية لا حصر لها حول المدينة منذ ذلك التاريخ.

ووما قيل ان الشرطة المحلية حاولت بسط سيطرتها على مايباع والمراقبة لكنها فشلت ولذا تم بناء السوق واحتوى السوق الباعة المتجولين مما جعل منهم ملاكا يؤجرون محلاتهم للتجار الجدد وهكذا ظهر سوق بانجيايوان للتحف الي الوجود في 1995 ليصبح أول سوق شرعي للتحف في بكين. وأصبحت أكشاك البيع مرغوبة فيما بعد بهذا السوق مما دفع أصحاب الأكشاك لتأجيرها بالباطن للآخرين علي أساس إيجار يومي أعلي مما يستأجرون به محققين أرباحا لا بأس بها دون ان يبيعوا بالفعل اي شيء قي السوق.

السوق مقسم الي ستة اجزاء:

الجزء الوسطي منطقة مسقوفة تقريبا وهي للعرض الأسبوعي أيام عطلة نهاية الأسبوع وهي الأكبر في السوق .
ومن الجنوب أزقة ضيقة يباع فيها أدوات الرسم والخط وأوراق البردي ويدعي تجارها بأنها من عهد كذا وكذا ولكن منهم من هو صادق والكثير يستغلون السياح ببيع أوراق مصورة ومنسوخة.



وفي الغرب من السوق منطقة لبيع التحف الحجرية ومن الرخام وهي مكشوفة وتباع بعض المنحوتات الحجرية على ظهر السيارات والشاحنات .
ومابين هذا وذاك مباني يباع فيها الأثاث الصيني والعادي .




وبالقرب من هذا القسم المؤقت للتماثيل الكبيرة هناك مبني من طابقين عرض فيه الأثاث التقليدي والحديث.

وفي الجزء الجنوبي زقاق ضيق حيث تباع الكتب واللفائف الورقية القديمة وهناك نسخ مقلدة ارخص واقل مصداقية من هذه الأشياء يمكن الحصول عليها من أكشاك أخرى.



وتعرض أنواع متعددة من الأعمال الفنية القديمة والأعمال اليدوية في ميدان واسع في الجزء الشرقي من السوق.

وتباع التحف العالية الدرجة و المصنوعات اليدوية الرائعة والباهظة الاثمان في متاجر صغيرة داخلية تحيط بالسوق من جهتي الشمال والشرق.

منذ افتتاح السوق فقد قسمت الاكشاك في المنطقة شبه المسقوفة في الجزء الاوسط من السوق الي اربع مناطق حسب الاشياء المعروضة للبيع.

أعرف منطقتك في السوق:

يسمي الجزء الجنوبي الشرقي المنطقة رقم واحد بواسطة القدامي من زبائن السوق حيث تجد هنا العديد من اللوحات الصينية واعمال الخط الرائعة بجانب الخرز و اليشم.



ما يجب ان يفهمه الزائر الجديد انه بالرغم من ان اللوحات واعمال الخط يدوية الا انها تنتج بكميات كبيرة لذا يجب الا تكون باهظة الثمن.

المنطقة رقم اثنين او الجزء الشمالي الشرقي يذخر بالعديد من الخرز و الاواني البرونزية وزهريات الخزف والاثاثات الخشبية الصغيرة.وهذا المكان ايضا يمكن ان يحصل المرء منه علي اشياء مثيرة للفضول من الثورة الثقافية بسعر معقول.

وبالتجول في الجزء الجنوبي الغربي او المنطقة رقم ثلاثة سيرى الزوار معروضات من الفنون والاعمال اليدوية للاقليات القومية الصينية وتحف وادوات زينة وحلي صغيرة. ومعظم التجار هنا من التبت.

ولا أبالغ ان قلت إن المرء بامكانه الحصول علي كمية من الاثار التبتية في سوق بانجيايوان اكثر من حصوله عليها في التبت وقد سافرت هناك قبل عام مضى ولم أرى مارأيت هنا من التكدس والتنوع .

ويشغل الخزف معظم المساحة في المنطقة رقم اربعة، اي الجزء الشمالي الغربي والذي يجب ان يعرفه المشترون ان معظمها ليست تحفا أصلا.



اصبح صناع الخزف المقلد ماهرين جدا فيما يعملون مما يجعل من الصعب علي الزبائن التفريق بيم الاصلي و المقلد. ومن الحيل التي يستخدمونها للتقليد نقع البرونز في حامض ليصدأ. ودفن نوعية رديئة من اليشم مع الحزف لاعطائه مظهر التحف وتعتيق الخشب بوضعه في الكلس ليكون بمظهر قديم.

ولكن اذا سألت الان معظم البائعين سيعترفون بأن ما يبعونه اشياء مقلدة لتزيين المنازل فقط وبالطبع سيعطوك سعرا مقبولا.

حقيقي أم لا ؟؟

نصائح للتفريق بين الاصلي والمقلد:

وفقا لتاجر اثاث اثري في بكين فان اسهل طريق لمعرفة قطعة اثاث انها تحفة اثرية أم لا هي رفعها.ان القطع الاصلية القديمة تصنع عادة من خشب قوي ويجب ان تكون أثقل قليلا من الجديدة

اذا طرقت علي الالواح تصدر اصواتا مختلفة، فالخشب ذو القطع المقلدة عموما يكون اخف وزنا ويصدر صوتا واضحا وخشنا.

اذا كانت طاولة او دولاب فعلا تحفة فيكون سطح الطاولة وابواب الدولاب من خشب ارق من الاجزاء الاخري وهو مؤشر لموهبة فنية.



كيف تصل الي هناك
بعد النظر الى الخريطة التي ارفقتها قبل الكتابة في موضوع سوق بانيايوان اعلى .
وهو للتذكير يقع في جنوب شرق بكين قرب جسر بانجيايوان شرق حديقة لونجتان
Southeast Beijing near the Panjiayuan bridge (east of Longtan Park)
الموقع 100 متر غرب جسر بانجيايوان شرق الطريق الدائري الثالث.

ساعات العمل

8:30-18:30 من الاثنين الي الجمعة

4:30-18:30 السبت والاحد


بقية ألاسواق في بكين

سوق (هونج جايو) بكين Hongqiao Market Beijing


سوق حديث ومجمع به من كل أنواع الملابس والاكسسوارات والاجهزة الالكترونية وبه ايضا المطاعم المتنوعة والمجمع مكيف وعلى مساحة كبيرة .





موقع سوق هونج جايو



Lady Street Beijing (Nu ren jie نو رين جي - ) شارع النساء ببكين



سمي سوق النساء نظرا لتخصص بضاعته بمستلزماتهن الكثيرة ولو ان الاسواق كلها يطغى عليها البضائ النسائية فهن أكثر غيرهن بحب الاسواق والشراء وهو معروف وخاصة نساءنا حفظهن الله .





Wangfujing - Beijing's Modern Shopping Distric سوق المشاة

هذا السوق عبارة عن شارع مغلق أمام السيارات وهو من الاسواق المميزة والتي تترابط فيما بينها بشارع للمشاة من رواد السوق وتتقابل المجمعات في هذا الشارع وتتكامل من جميع الانواع وزيارته بالليل أفضل لوجود الانارة التي تضفي للمكان روعة وهو من الاماكن الجميلة للتمشية فوجود أكشاك الايسكريم والحلويات والمطاعم المتنوعة تعطي أمسيتكم طعما أخر .
Silk Street (Xiu Shui Market) سوق طريق الحرير
يقع شرق اكسيوجشوي(8 East Xiushui) عند شارع جيانغو مي نواي دجي (Street Jianguo Men Wai Dajie)وعند محطة قطار الانفاق (يونغ انلي – YongAnLi)



والسوق يقع على سبع طوابق وبدروم من طابقين وهو المكان الاشهر لبيع البضائع المقلدة على مستوى بكين وقد خصص كل طابق بنوع فالاول لبيع البلوزات والجاكيتات والبناطيل ذات الماركات العالمية والدور الثاني لملابس النساء المقلدة من محلات عالمية ايضا والثالث للشنط النسائية وشنط السفر من جميع الماركات وثم طابق للاجهزة المقلدة وطابق للتحف والاكسسوارات وطابق يوجد به مطاعم .



والرائي خارج السوق يرى تكدس الدراجات والتي يستعملها العاملين ورواد السوق من أهل بكين في تنقلاتهم .



فقد صمم للدراجات مواقف برسوم لحفظها من الامطار والشمس وهي تعامل كالسيارات لدينا فيوجد مواقف يومية وشهرية وسنوية.



ونرجع الى السوق (سوق طريق الحرير) فهو السوق الاشهر لبيع المقلدات من البضائع وقد رأيت سيارات السياح الباصات ذات الـ50 راكب وهي متوقفة أمام السوق وتضخ بأعداد من السياح من فنادق العاصمة .



والصورة هنا لأنواع من اجهزة التصوير المقلدة وهي تحمل أسم سوني وسامسونج واولمبس وكوداك وغيرها الكثير من الكسسوارت المقلدة ايضا.



وهنا صورة لموقع بيع الشنط وقد تكدست بكل موديل ونوع وماعليهم سوى شراء مجلة أزياء والبقية جاهزة سترى هنا صورة طبق الاصل للشنطة .



ويوجد بالسوق بضائع صينية وتحف وليس كل شيء مقلد فالبضائع الصينية لايوجد لها مثيل فلن يستطيع أحد أن يقلدها فهي أصلية نمرة وأستمارة!!!






__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2007, 54 : 01 PM   رقم المشاركة : 10 (permalink)
رحال الخبر -وائل الدغفق
رحال الزاد الفخري
 
الصورة الرمزية رحال الخبر -وائل الدغفق

الملف الشخصي



الحالة
رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً
رحال الخبر -وائل الدغفق is on a distinguished road


المواضيع المفضلة: 22

Thumbs up رد: رحلة الصين(1) بكين الجزء الاول=رحال الخبر=

التجربة الثانية في أحد المطاعم (أخدم نفسك)

وإذا تحدثنا عن المطاعم الصينية فهي أنواع ولكل له مدرسة فاليوم سنطلعكم على مدرسة أطبخ بنفسك .وهذا المطعم والذي يرغب به أهل الصين هو عبارة عن طاولة ممتدة بشكل محيط لمساحة المطعم ومن الداخل يوجد العاملين وخارج هذه الساحة توجد الكراسي لجلوس الزبائن وأمام كل واحد منهم قدر وتحته دافور كما في الصورة أسفل .



ثم بعد الجلوس تأتي العاملة لكتابة طلبك ولاتستغرب فالطلب لأشياء نيئة وليست مطبوخة فالطبخ ليس من عملهن إطلاقا فهم يعطونك المقادير التي تريدها ويجلبون لك الماء والقدر فقط .

وهنا تظهر فنياتك بالطبخ وكأننا جالسين في البر وصراحة عجبني الوضع مائة بالمائة فجلست وأنا اطلب الخضار وقطع الربيان والثوم والبصل وبعض من عيدان المكرونة و.



وكانت النتيجة باهرة وتستحق الاعادة فالمطعم يزودك بالصلصات اللذيذة وبالخشبة تخرج المستوي من الاكل وتغمسه بالصلصة وبالهنا والشفا .



وهذه الطريقة ممتعة فأنت تختار طعامك وكذلك درجة إستوائه والخلطة بنظرك لابنظر غيرك وبعيد عن الخنزير والحرام ولله الحمد والمنة .





وأبشركم انه تم مسح القدر على بكرة أبيه ولحسنا البقية من الحساء اللذيذ أنا وأم العيال وأما ابنتي هداها الله فقد أرجأت الأكل لحين بلوغنا أحد مطاعم مكدونالد .




ويوجد قريب من سوق طريق الحرير سوق تحت الارض ومجمع مولات على شارع 77 وهنا بالصورة مدخل له وهو سرداب عدة طوابق تحت الارض




وللتذكير ارفق مرة ثانية خارطة اسواق بكين المهمة وهاهي



وهنا صور لبعض المجمعات القريبة من سوق طريق الحرير والممتدة على الشارع .











وتكثر في بكين عدة اسواق منها الحديث والشعبي وأذكر منها مختصرا :
Department stores

China World Shopping Mallمجمع عالم الصين

Open: 9 a.m.-9:30 p.m.وقت السوق :
Address: 1 Jianguomenwai Dajie, Chaoyang Districtالعنوان:

SCITECH Plaza سوق سكيتش بلازا

Open: 9:30 a.m.9 p.m.وقت السوق :
Address: 22 Jianguomenwai Dajie, Chaoyang Districtالعنوان :

Beijing One World Department Storeمجمع اسواق الصين عالم واحد

Open: 10 a.m.-10 p.m.وقت السوق:
Address: 99 Wangfujing Dajie, Dongcheng District العنوان :

Beijing New World Shopping Centre سوق العالم الجديد للتسوق

Open: 9 a.m.-9:30 p.m. وقت السوق:
Address: 3 Chongwai Dajie, Chongwen District العتوان :




__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

رد مع اقتباس
اضافة موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر
تطبيقات زاد المسافر
عدد الضغطات : 11,914


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 18 : 01 AM.


Powered by vBulletin™
Copyright © vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة ومنتديات زاد المسافر travelzad.com

المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .