حصريا - أول موسوعة عربية للسفر مع الاعاقة - استمتع فأنت في رحلة - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
فيزا اكسبرس لخدمات استخراج الفيزا

  
  شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر للاقسام المتخصصة / بـــوابـــة خــدمــات الــمســافــر

إضافة رد
 
28 / 06 / 2009, 41 : 12 PM
  رقم المشاركة : 1



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,757
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً

حصريا - أول موسوعة عربية للسفر مع الاعاقة - استمتع فأنت في رحلة





هذا الموضوع،، إهداء ،،، للرائعين ،،، للمبدعين ،،،، لمن يواجهون الحياة ،،، برغم مصاعبها وتحدياتها




هذا الموضوع هدية للمعاقين ،، وهو خاص بمنتدى زاد المسافر ،،، ولا أحل نقله إلى أي منتدى إلا بذكر مصدره ،،، كما أني سأقوم بنشره في المنتديات المختصة بذوي الاحتياجات الخاصة ،،، رغبة مني في نشر شيء بسيط من المساعدة لهم . وقد أرفقت نسخة ( PDF ) لسهولة التحميل .

وهو أيضا هدية لشقيقي ، وقرة عيني ، وبلسم فؤادي ( عبدالله السعد - رحال الإمارات ) الذي تعلمت منه ( رغم صغر سنه ) بأن الإعاقة لا تكون في الأبدان أبدا ، بل هي إن أتت فهي تصيب الأذهان . وتعلمت منه الثقة بالله ، والرضاء القدر ، والتمسك بالالتزام والدين ، ومقاومة الإعاقة بالالتزام بالواجبات الدينية وعدم تفويت ما فرضه الله علينا . نعم ،، تعلمت منه الكثير .





نبدأ بعون الله

مقدمة بسيطة

مرحبا بك عزيزي المسافر ، ستجد في هذه الموسوعة كل ما تحتاجه لجعل رحلتك ، سهلة ومسيرة بإذن الله ، زاد المسافر ، يضع بين يديك هذه الموسوعة ، وترحب بك في موقعها على شبكة الانترنت ، لتشاركنا رحلتك ، يوجد لدينا من يعاني من إصابات وإعاقات ، ولكن لم تمنعهم الإعاقة من السفر أبدا .

عبدالله يوسف السعد ، رحالة، مسلم ، عربي ، إماراتي ، تعرض للإصابة في عام 2006 ، ولكن بعد عودته من رحلة العلاج ، وأثناء رحلة العلاج أيضا ، تحدى الاعاقة ، سافر ، استخدم معظم وسائل النقل ، طائرات ، قطارات ، باصات ، سيارات . ستجد الكثير من رحلاته في موقع ومنتديات زاد المسافر على هذا الرابط هنـــــــا . له رحلة رائعة جال فيها معظم دول أوروبا مع مجموعة من الأصدقاء . كما سافر ( لوحده ) في رحلة سياحية إلى تايلند وزار جزيرة كوساموي التايلندية ومصر .وله العديد من الرحلات .

صورة لعبدالله في أحد رحلاته



______________________________________



نانسي ، على كرسي متحرك من أكثر من عشرين عاما ، سافرت مع زوجها إلى القارات السبع ، وزارت مئات المدن والدول ، لم تمنعها الإعاقة من التمتع بحياتها ، وكانت أول امرأة تسافر إلى القطب الجنوبي ، وتلعب مع البطاريق أيضا .

إليك صور لنانسي في بعض رحلاتها





لقد وصلت القطب الجنوبي





هنا بعض الصور لها من بعض رحلاتها ، وتستطيع أن تشاهد رحلاتها من خلال هذا الرابط


http://www.disabledtravelersguide.com/

ما رأيك عزيزي ،،، هل تعجز أن تكون مثل عبدالله ، أو مثل نانسي ؟؟؟ أبدا ، لا ينقصك أي شيء ، تعال معي لنتعرف على بعض التعليمات ، التي ستيسر لكم الذهاب والسفر ، والتمتع بحياتكم ، ولا تنسى أن تشاركنا رحلتك في منتدى زاد المسافر .


السفر مع الإعاقة

يجب أن تضع في ذهنك - عزيزي - ،، بأن السفر مع الإعاقة ،،، ليس بعائق لرحلتك القادمة ،،،، يجب أن تضع في ذهنك أيضا ،،، بأنه ما من أمر يستطيع تقييد فرصتك وتقلليها ،، بسبب إعاقتك ،،، فأنت تستطيع السفر لكل دول العالم . صحيح أن الأمر ،، فيه ( القليل ) من الصعوبة ، ولكن هل الصعوبة فقط تواجه من يستعمل الكرسي المتحرك ؟؟؟ لا ،، وخذ الكلمة من خبير في السفر ،،، الصعوبات تواجه كل من ينوي ويعزم على السفر .

زاد المسافر




إن معظم شركات الطيران في العالم الآن ،، تضع في اعتبارها سفر المعاق معها في أحد رحلاتها ، في هذا الموضوع ،، أزمع أن أقدم نصائحي البسيطة ،، التي استقيتها ( للأسف ) من المواقع الأجنبية ،،، حيث لم أجد أي موقع عربي يهتم بسياحة المعاق ،،، وفي المقابل ،، هناك المئات ،، بل آلاف من المواقع الأجنبية ،، وبكل اللغات .






قبل السفر ( التخطيط المسبق )






  • يجب وضع التخطيط المسبق أمام أعيننا ،،، بحيث يكون الاستعداد قبل وقت كاف لاتخاذ كافة الإجراءات وتنظيم جميع الأمور التي تحتاجها ،، فمن السهل أن ننسى ،،، شيء مهم ،، بسبب قصر الوقت . يجب أن تضع جدول متكامل لرحلتك ،، بجميع المستلزمات التي تحتاجها ،،، وتكون مستعد ،،، فأنت ستسافر ،،، وستكون بعيدا عن أقاربك ،، عن عيادتك ،، عن أصدقائك ،، فيجب الاستعداد جيدا .
  • يجب السؤال عن التلقيح الخاص بالبلد التي ستسافر لها .
  • من المفضل أن تأخذ معك ( وصفة طبية ) فيها ما تحتاجه من أدوية في حالة نفاذها ليسهل لك شراؤها في سفرك .





  • من الجيد أن تأخذ معك تقرير طبي عن حالتك ، فسوف يساعدك جدا قبل ركوب الطائرة ، حيث تطلب معظكم شركات الطيران إفادة بحالتك الصحية ومدى تلائمها مع الطائرات . (بعض الشركات تطلب تقرير يثبت مدى امكانيتك للسفر جوا ومن ثم تقوم بارسال التقرير لاحد الأطباء العاملين لديهم لاخذ الموافقه، ومثل هذا الاجراء يحتاج من المسافر ما لا يقل عن ثلاث ايام)
  • جميع الاحتياجات الطبية التي تحتاجها ، وأي قطع طبية تستعملها في حياتك اليومية أو الاسبوعية أو الشهرية . ( طبعا كل حالة تختلف عن الأخرى ،،، فالمعاق يحدد ما يحتاجه ،، وكم سيحتاجه ) (والافضل دائما اخذ كمية اكثر عن حاجتك للاحتياط)

  • بعض الأدوية التي قد تحتاجها في السفر مثل ( مسكن ألم ، كريم لحروق الشمس ، المسهلات ، الأعشاب ، إلخ )
  • عنوان سفارة بلدك ،،،، ولو تبعث لهم رسالة تبلغهم بوصولك يكون أمر طيب .
عناوين وهواتف جميع المستشفيات والعيادات القريبة منك في مقر السفر الذي ستسافر له ،، وذلك لتكون عندك وقت الحاجة لها وهذه النقطة مهمة جدا ،، ويجب على المعاق أن لا يهملها .
يجب تجهيز جميع ما يلزم لقبولك في المستشفى أو العيادة في البلد الذي ستزوره ،، بعض الدول تحتاج منها لتأمين طبي ،،، وبعضها يشمل التأمين مع التأشيرة ،، والبعض يعالج دون مقابل ،، فيجب أن يكون لديك صورة واضحة عن نوع التأمين الطبي في البلد المراد زيارته .(تقرير الحاله مهم في مثل هذي الحالات)
  • استشر الطبيب ،،، اسأله هل هناك أي خطورة من ركوب الطائرة ،،، لفترة معينة ،،، هل الضغط المرتفع له أي تأثير ،،، وأكثر الظن ،، أنه لا يوجد أي مشاكل بالنسبة لسفر المعاق ،، فأنت أخي لا تختلف عن أي سائح ،،، الوضع فقط يحتاج بعض الترتيب .(من الافضل لبس جورب ضاغط للرجل لمنع حدوث الجلطات وهذا في الرحلات الطويله ومثل هذا الجورب يباع في الصيدليات)
  • التأكد من حملك لبعض قطع الغيار الخاصة بكرسيك المتحرك (وبالاخص المفكات المناسبه للكرسي المتحرك). كما لا تنسى أخذ كتيب التعليمات الخاص بالكرسي المتحرك خاصة إذا كان كهربائيا . ولا تنس الشاحن . (بخصوص الكراسي هناك بند في النموذج الخاص بشركات الطيران يجب تعباءتها بتفاصيل الكرسي المتحرك، وفي حالة ان الكرسي يعمل بالبطاريه سوف يرسل في المطار مع العفش + بعض شركات الطيرات تسئل عن عرض الكرسي ووزنه)















  • تأكد من زيارة موقع زاد المسافر www.travelzad.com وانهل من المعلومات التي فيه فستفيدك بلا شك .

الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf السفر مع الاعاقة.pdf‏ (1.44 ميجابايت, المشاهدات 213)
زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



28 / 06 / 2009, 43 : 12 PM
  رقم المشاركة : 2



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,757
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً

رد: حصريا - أول موسوعة عربية للسفر مع الاعاقة - استمتع فأنت في رحلة

استشر وكيل سفرك ،، أو مكتب الطيران . وكل هذا قبل السفر


  • يجب أن تحدد ما تريده من الفندق الذي ستنزل فيه ،، وما نوع المواصلات التي ستنقلك ،، والتأكد من أنها مهيئة لاستقبال بعض الحالات ،، التي لا يستطيع أصحابها التنقل من الكرسي المتحرك الخاص بهم . فنسق مع وكيل سفرك الذي سيحجز لك الفندق .






  • (بعض الفنادق يذكر انه مهيأ لذوي الاحتياجات الخاصه ولكن للاسف لايوجد لديهم غرف خاصه، فالافضل السؤال عن الغرف الخاصه، ففي هذي الغرف الباب و باب الحمام يكونان اوسع بالاضافه إلى كرسي خاص للاستحمام وتجهيزات المقابض في الحمامات، وياخذ بالاعتبار وجود زر او اجهزة طلب المساعده من قبل المعاق في الغرفه وفي الحمام)
انظر إلى الصورة التي تبين المساحات التي يجب توافرها في الغرف










  • ما هو نوع السكن الذي تريده ،،، مدى اتساع الممر ،، والمصعد أحيانا لتقبل الكرسي المتحرك ،،،
  • الحمامات أعزكم الله ،،، يجب التأكد من وجود حمامات بمجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة .

  • ليس هنك عائق لاستئجار سيارة ( في بعض الدول ) ولكن يجب التأكد جيدا من توفر مستلزمات السيارات فيها قبل استئجارها . (كما انك تستطيع استئجار السياره بالسائق)
  • في حال طلب تاكسي لتوصيلك إلى مقر إقامتك ، احرص على ذكر الكرسي المتحرك في الطلب .
  • التأكد من الحجوزات قبل السفر والتأكد منها ،،، فالتأخير أو عدم الحصول على غرفة ،،، شيء متعب ،، ليس لك فقط ،، بل للجميع
يوم السفر وفي المطار ، وفي الطائرة .

زاد المسافر
  • تأكد من الوصول إلى المطار قبل وقت كاف من وقت الرحلة .
  • في حال استخدامك لكرسي متحرك يعمل بالكهرباء ، تأكد من شحن البطارية قبلها بوقت كاف ، واحرص على وجود بطارية أخرى احتياطية ، قد ترفض بعض شركات الطيران حمل البطاريات السائلة ، ولكن يجب طلب هذا قبلها بوقت كاف .
  • توجه مباشرة إلى الموظف الأرضي لشركة الطيران التي ستسافر معها ، وسيساعدك بلا شك على تخطي العقوبات والروتين .
  • اطلب أن تكون أول من يركب الطائرة ، فهذا سيحسسك بالراحة أكثر .
  • تأكد من طلب جلوسك بجانب الحمام الخاص بالطائرة ، وتأكد من ملائمته لك من عدمه .
  • جهز ( ملصق ) عليه رقم هاتفك ، واسمك الكامل ، وطريقة الاتصال بك ، واطلب لصقها على كرسيك المتحرك قبل أخذه منك أمام سلم الطائرة .









  • (لا تستعجل فسلامتك مهمه، ليس كل من يساعدك لديه خبره بالتعامل مع حالتك فتريث قبل الانتقال من الكرسي وخذ كل الوقت الذي تحتاجه)
  • بعد انتقالك من كرسيك المتحرك ، لا تدخل الطائرة ، حتى تتأكد من أن العامل قام بقفل كرسيك بشكل صحيح ، حتى لا يقوم على إتلافه .
  • إذا كنت تعاني من إعاقة سمعية أو بصرية ، فلا تتردد في طلب المساعدة ممن هم حولك ، أو من مضيفي الطائرة لشرح التعليمات الخاصة بالامن والسلامة لك .
  • قبل وصول الطائرة بفترة معينة ، اطلب مسؤول المضيفيين ، وأخبرها برغبتك بوجود مقعدك أمام باب الطائرة ، وفي حال عدم المقدرة على ذلك ، ذكره بحالتك ، ليتم مخاطبة المطار وتجهيز أمورك .
  • ضع في بالك بأن التفتيش الذي قد تخضع له ، لن يختلف عن التفتيش على باقي المسافرين ، فلا تكن في عجلة ، وتصرف بحكمة .
  • قد لا تستطيع المرور من خلال أجهزة كشف المعادن ، فسيتم طلب تفتيش خاص لك ، فلا تجزع ، ولا تنزعج ، فأنت مسافر ، ولا بد من بعض المنقصات في السفر .
  • معظم مطارات العالم مجهزة للمعاقين ، من ناحية الممرات ، والمنحدرات ، والحمامات ،،، فاسأل .



زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



28 / 06 / 2009, 43 : 12 PM
  رقم المشاركة : 3



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,757
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً

رد: حصريا - أول موسوعة عربية للسفر مع الاعاقة - استمتع فأنت في رحلة

الإعاقة ، والتمييز العنصري .




كونك مصاب بإعاقة جسدية سواء سمعية أو بصرية ، أو كنت ممن يستخدم الكرسي المتحرك ، فهذا لا يعني بأن يتم معاملتك بشكل منفصل ، أو تحسيسك بإعاقتك ، فلك حقوق وواجبات ، وحقوقك واضحة ، وأنك متساو مع من الأسوياء ، ولكن حقوقهم . كما يجب المطالب بأن تكون جميع الطائرات مجهزة للمعاقين ، فلا تنس أن تضع اقتراحاتك لشركة الطيران في حال إحساسك بتقصيرهم .

شركات الطيران ، لا تستطيع أن ترفض دخول أي شخص معاق إلى الطائرة في حال توفر شهادة صحية عن حالته ، وتوفر الكراسي ، وفي حال توافر هذه الامور ، ورفضت شركة الطيران حملت ونقلك ، فعليك بأن تشتكي ، ولا تسكت عن حقك . ولكن في حال أن كان الطائرة صغيرة ، ولا تستوعب الكراسي المتحرك ، ولا يمكن نقلك إلى مقعدك ، فهذا أمر آخر .

اعرف حقوقك

سابقا ، كان السفر مع الاعاقة ، أمرا صعبا ، وكانت شركات الطيران لا تلتفت للمعاق ، ولا تهتم تنقله ، ولكن الطفرة حصلت في عام 1986 عندما أصدر الكونجرس الأمريكي قانون النقل الجوي ، والذي دشن مرحلة جديدة من عدم التمييز لأصحاب الإعاقات ، وحدد العلاقة بين كل شركاء السفر للمسافر ، الناقل ، والمطار ، والمشغلين والمقاولين .

والهدف الأسمى من وضع هذا القانون ، هو تسهيل الأمور على المعاق ، وتقليل ما من شأنه جعل رحلته سهلة وميسرة ، واعلم بأنك تستطيع رفع شكوى في حال تعرضك للعنصرية ، إلى سلطات بلدك ، وفي حال عدم الاستجابة لها ، راسل هذا العنوان ، واشرح مشكلتك ، وتأكد بأن شركة الطيران إن كان لها خطوط إلى أمريكا ،،، ستواجه مشكلة عصيبة .

United States

Department of Transportation
Aviation Consumer Protection Division, C-75
400 Seventh Street, S.W.
Washington, D.C. 20590

لقراءة مختصر عن قانون النقل الجوي الخاص بالمعاقين اتبع الرابط التالي :

هنـــــــــا






السفر حاليا بعد أحداث الحادي عشر من سبتمر

جميعا يعلم بأن بعد أحداث الحادي عشر من سبتمر ، أصبح السفر للمعاق محاطا ببعض الصعوبات ، حيث لا يوجد أي استثناءات ، فالكل سواسية ، والكل يمر بالخطوات الكاملة ، وهذا صعب الامور قليلا على المعاق ، ولكننا كما ذكرنا سابقا ، هل يوجد رحلة دون تعب ؟؟؟؟؟ وأنت قد تكون حالة خاصة ، ولكنك لا تختلف عنا ، وستجتاز كل الصعوبات .

واعلم بأن التعليمات موجودة بتسهيل أمور المعاقين وسفرهم ، فالتيسيير موجود بإذن الله ، ولكن بعض المطارات الأمريكية قد تتشدد ، وعلى سبيل المثال لا الحصر ، فمطار ريغان في واشنطن ، لا يسمح للمعاقين باستخدام المراحيض أكثر من نصف ساعة ( بعد نقطة معينة في المطار )

وعليك أن تعي بأن حمل السوائل مقنن حاليا ، فاجعل جميع أمتعتك متوافقة مع التدابير الجديدة ، لا تكابر ، ولا تناقش كثيرا ، فهم إن أصدروا أمرا ، فلن يغيروه .


تمتع برحلتك ، فأنت في إجازة





احرص على سلامتك وصحتك ، وتمتع فقد اجتزت المسافات الطويلة ، ووصلت ، اتبع بعض التعليمات التالية لتسهيل أمورك .
  • غالبا بإذن الله ، لن تحتاج إلى تغيير عاداتك الصحية ، والطبية ، فكل أمورك معك ، وكل متعلقاتك الشخصية بصحبتك ، فحارص على الاستمتاع ، وكن سائحا مثل أي سائح آخر فقط اتفقنا من البداية أن لا تفرق عنهم بشيء .
  • قد تواجه ( بعض ) المعوقات الخاصة بالدخول إلى بعض الأماكن ، ولكن لا تجعل هذا الامر يزعجك ، فالقاعدة لكل المسافرين هي ( لا تحرص أن تشاهد كل شيء ، فلن تشاهد شيء ) نظم رحلتك بحيث تستمتع بالأمور الممكنة .
  • (لا تخجل من طلب المساعده واعلم ان كل من حولك مستعد لمساعدتك ولكن كن حذر لانهم ليس لديهم تمرس بمساعدت المعاقين).
  • (لا تتضايق من من يقدم خدماته من دون ان تطلب منهم، كما انك ستجد دائما من يدعو لك بالمعفاه)
  • احرص على حمل ما تحتاجه من أمور في شنطة صغيرة تضعها خلف ظهرت ، تكون لك معينا .
  • احرص على استخدام وسائل النقل المجهزة للمعاقين ، واعلم بأنك لن تواجه أي مشكلة في أمريكا وأوروبا ، ومعظم دول آسيا المتقدمة .
  • اصطحب كامرتك ، ووثق رحلتك ، وتعرف على الشعوب والناس ، وسترى نظرات ( الفخر والإعجاب ) تحيط بك من كل جانب ، فقد قمت بما لا يستطيع بعض الاصحاء القيام به . شاركنا بتقرير في زاد المسافر
  • لك أسعار خاصة في وسائل النقل المختلفة ، فاسأل واستفد منها بأكبر قدر ممكن .
  • لا تخجل من طلب المساعدة أحيانا ، فمعظم الدول السياحية ، تضع في اعتبارها بأن هناك ناس من فئات مختلفة ستزورها وتستفيد من خدماتها . (بالاضافة إلى الدخول المجاني لكثير من المعالم السياحيه وباسعار خاصه).
  • (في اغلب الاماكن والملاهي، طابور الانتظار لا ينطبق على صاحب الاعاقه فلا تابه لمن يعترض على عدم وقوفك في الطابور ولكن اسئل البائع او مقدم الخدمه اذا ما كانت هناك اولويه لك)


زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



28 / 06 / 2009, 44 : 12 PM
  رقم المشاركة : 4



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,757
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً

رد: حصريا - أول موسوعة عربية للسفر مع الاعاقة - استمتع فأنت في رحلة

وهنا بعض الصور والتعليقات الخاصة بالرحلات المختلفة




حتى صعود الجبال والتلفريك ممكن لكم عزيزي ،، استمتع فأنت في رحلة














اسأل ،، غامر ،،، تسلق ،،، تعلق ،،،، تزلج ،،، استمتع فأنت في رحلة ، ولاتخجل من شيء ، فأنت لا تختلف عن الاخرين .



















تمتع ببياض الثلج ،،، وبزرقة البحر ،،،، وبحرارة الشمس ،،، وببرودة الطقس ،،،، استمتع فأنت في رحلة ، ومن استمتع وسافر قبلك ،،، لا يختلف عنك في شيء















زر الأسواق ، تبضع ، اجعل لك مكان مخصص لتذكارات السفر ، وثق رحلاتك ، شاركنا في الزاد ،، واستمتع فأنت في رحلة














اسأل في كل مكان عن إمكانية المشاركة في الفعاليات ،،، وشارك فيها ،، فالسفر ليس كل يوم ،،، والتجربة تزيدك خبرة ،، استمتع عزيزي ،،، فأنت في رحلة














انظر إليهم ،، لم تمنعهم الاعاقة من المشاركة ،،، لم يتكاسلوا ،،، أو يحسوا بالإحراج ،، استمتعوا ،،، فما الذي يمنع أن تستمتع فأنت في رحلة

































انطلق ،،، فأنت في رحلة






بعض المواضيع التي ستساعدك في سفرك

مواقع سفر قد تساعدك على ترتيب رحلاتك


موقع ومنتديات زاد المسافر

http://www.disabledtravelersguide.com/

http://www.disabilitytravel.com/

http://www.access-able.com/

http://www.tsa.gov/travelers/airtrav...eds/index.shtm
http://www.makoa.org/travel.htm

http://www.transitionsabroad.com/listings/travel/disability/index.shtml

http://www.access-able.com/graphical_index.html

http://www.travelguides.org/



في الختام


أسأل الله أن أكون قد وفقت في عمل شيء بسيط ،،،، وموضوع مفيد ،،، يفيد هذه الشريحة من المسافرين ، وأطلب كل من يقرأ هذه الموسوعة أن يدعي لي ( علي السعد - أبو إليازية ) ولوالدي . وأن يجعل ما قدمت في ميزان حسناتي .




ملاحظة أخيرة : هذا الموضوع ، حصري لزاد المسافر ، وسيتم نقله إلى المنتديات الخاصة بالمعاقين ، ولا أحل نقله ( إلا ) بذكر مصدره ، والأحاله لكاتبه .

والله المستعان

زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



28 / 06 / 2009, 27 : 01 PM
  رقم المشاركة : 5



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 05 / 06 / 2009
رقم العضوية : 8061
الإقامة : الكويت
المشاركات : 3,834
التقارير : 7
الحالة : ام يسافي غير متواجد حالياً

رد: حصريا - أول موسوعة عربية للسفر مع الاعاقة - استمتع فأنت في رحلة

عزيزي ابواليازيه
جزاك الله األف خير على هالموضوع المهم
موضوع مهم لجميع شرائح المجتمع
(ياربي امنحنا الصحه والعافيه ولكاتب هالتقرير ولوالديه والجميع اللهم آمين)
ياربي يجعله بميزان حسناتك
ويغفر لوالديك ويجمعكم بالفردوس

تحياتي
ام يسافي

28 / 06 / 2009, 34 : 01 PM
  رقم المشاركة : 6



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 08 / 2007
رقم العضوية : 333
الإقامة : الشرقيه
المشاركات : 12,571
التقارير : 3
الجنس : أنثى
الحالة : *(الريم)* غير متواجد حالياً

رد: حصريا - أول موسوعة عربية للسفر مع الاعاقة - استمتع فأنت في رحلة

ماشاءالله موضوع متعوب عليه فعلا

جزاك الله كل خير يابويوسف والله يجعل هــ العمل في ميزان حسناتك

28 / 06 / 2009, 47 : 01 PM
  رقم المشاركة : 7



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 47,764
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً

رد: حصريا - أول موسوعة عربية للسفر مع الاعاقة - استمتع فأنت في رحلة

موضوع فريد من نوعه ورائع لاول مره اقراه في عالم المنتديات

وللمعاق معامله خاصه في امريكا والدول الاوروبيه وله خصم خاص واولويه خاصه وممر خاص

وللاسف في دولنا يعامل نفس الرجل السوي

جزاك الله خير اخي بويوسف والله يرحم والديك ويشفي حبيبنا ورحالتنا رحال الامارات بو زينب

المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
28 / 06 / 2009, 19 : 02 PM
  رقم المشاركة : 8



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,291
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل متواجد حالياً

رد: حصريا - أول موسوعة عربية للسفر مع الاعاقة - استمتع فأنت في رحلة




ماشاء الله تبارك الله
موضوع رائع
وغايه في الأهمية وناد

كم أنت مميز يابو يوسف
الله يجزاك خير على مجهودك الرائع في هذا الموضوع
وربي يعافي ويشفي حبيب الكل ابو زينب
مشكور ياغالي

أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



28 / 06 / 2009, 28 : 02 PM
  رقم المشاركة : 9



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 04 / 06 / 2009
رقم العضوية : 8057
الإقامة : !قلب الإمارات!
المشاركات : 305
التقارير : 1
الحالة : !ورقة خريف! غير متواجد حالياً

رد: حصريا - أول موسوعة عربية للسفر مع الاعاقة - استمتع فأنت في رحلة


الأستاذ الفاضل
الأخ الكريم ..
abu_elyazia
كم هو جميل أن يكون لدينا
عملا نتقرب به إلى الله تعالى
لننال رضاه ورحمته ومغفرته في الدنيا والآخرة
وفقك الله وزادك بسطة في العلم
والصحة وغفر لك ولوالديك

اللهم أرحم (أمي وأبي )
رحمة واسعة وأغفر لهم وأجعلهم من أهل
الجنة الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
اللهم أرحم موتانا وموتي المسلمين
(اللهم آمين )
28 / 06 / 2009, 30 : 02 PM
  رقم المشاركة : 10
كــبـار شــخــصــيــات الــمــوقــع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 10 / 2007
رقم العضوية : 517
الإقامة : K S A
المشاركات : 4,009
التقارير : 4
الحالة : AL QANA9 غير متواجد حالياً

رد: حصريا - أول موسوعة عربية للسفر مع الاعاقة - استمتع فأنت في رحلة

موضوع خاص وحصري مع مرتبة الشرف الأولى
قمه فى الروعه والتميز ما شالله تبارك الله

سلمت لنا يا ابو يوسف
وجزاك الله الف خير

تحياتي

إضافة رد

الكلمات الدليلية
المعاقين, الاعاقة

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
موسوعة زاد المسافر للسفر والتسوق والصحة في ميونخ تان تان زاد المسافر الى المانــيا 145 04 / 11 / 2016 32 : 03 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .