معلومات عامة معلومات عامة عن بريطانيا ....... - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
شركة اهلا تور للسياحة والسفر  الراعي الرسمي لبوابة دولة الامارات
فيزا اكسبرس لخدمات استخراج الفيزا  شركة ساوث مهرة للسفر والسياحة
شركة المحيط ماليزيا  شركة بانوراما إسطنبول

  

إضافة رد
 
21 / 04 / 2010, 54 : 03 AM
  رقم المشاركة : 1



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 10
الإقامة : الكويت
المشاركات : 3,001
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : بن بطوطة غير متواجد حالياً

معلومات عامة عن بريطانيا .......

المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى
وإيرلندا الشمالية




(بالإنجليزية: United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland) أو المملكة المتحدة اختصاراً. هي دولة تجمع شعوب، إنجلترا، إسكتلندا، ويلز (بريطانيا العظمى) وأيرلندا الشمالية. تقع شمال غرب القارة الأوروبية، يحيط بها بحر الشمال، القنال الإنجليزيوالمحيط الأطلسي. كما تدخل العديد من الجزر والمناطق ضمن سيادة التاج البريطاني، على غرار جزيرة مان ومناطق ماوراء البحار (المستوطنات البريطانية).
كوحدتين مستقلتين عن بعضهما وذلك منذ القرن العاشر للميلاد. أصبحت ويلز (بلاد الغال) منذ سنة 1284 م تحت الإدارة الإنجليزية، ثم ضمت نهائيا وأصبحت جزءا من أراضي المملكة مع إعلان الوحدة (1536) سنة 1536 م. تبع ذلك إعلان آخر سنة 1707 م، توحدت فيه مملكتا إسكتلندا وإنجلترا واللتان كانتا منذ 1603 م يحكمهما نفس الملك. أصبحت المملكة الجديدة تسمى مملكة بريطانيا العظمى. منذ 1169 م ودخول الإنجليز أصبحت إيرلندا أكثر ارتباطا بانجلترا و رُسِّم هذا الارتباط سنة 1603 م عندما أطلق البريطانيون عليها اسم مملكة أيرلندا، والتي كان يحكمها ملك إنجلترا نفسه. ضمت أيرلندا إلى المملكة مع إعلان اتحاد جديد وأصبح اسم الممالك الثلاثة الجديدة مملكة بريطانيا العظمى و أيرلندا المتحدة. مع حلول سنة 1926 م تشكل اتحاد من المقاطعات الـ26 الأيرلندية أطلق عليه اسم بلاد أيرلندا الحرة. بقيت المقاطعات الـ6 الأخيرة (ألستر) والواقعة في الشمال تحت السيادة المملكة المتحدة. حملت هذه الظروف الجديدة البلاد على تغيير اسمها مرة أخرى. منذ 1927 م أصبح اسم البلاد الرسمي مملكة بريطانيا العظمى وشمال أيرلندا المتحدة.
كانت المملكة المتحدة القوة الصناعية والبحرية الرائدة في العالم في القرن التاسع عشر وتطورت فيها ديمقراطية برلمانية هي الأولى في العالم، كما عرفت العلوم والآداب عصرا ذهبيا أثناء هذه الفترة. في أوج قوتها سيطرت الإمبراطورية البريطانية على أراض شكلت ربع مساحة العالم المأهول آنذاك. مع الحربين العالميتين الأولىوالثانية، بدأت قوة الإمبراطورية في التراجع. مع نهاية النصف الأول من القرن العشرين، بدأت عملية التفكك باستقلال العديد من المستعمرات السابقة. هذه الأحداث لم تمنع المملكة من تحديث نفسها واحتلال موقع ريادي ضمن أوروبا الجديدة. مع اعتبارها عضوا في الاتحاد الأوروبي، إلا أن المملكة أعطت الأولية للاعتبارات والسياسات الداخلية، وأخرت بذلك دخولها في منطقة اليورو. من بين القضايا المطروحة بشدة في البلاد، إصلاح الهيئات الدستورية، على غرار مجلس اللوردات أو مجلس الشيوخ (House of Lords) ومجلس العموم
(House of Commons). تصب هذه الإصلاحات
(منذ 1999 م) في سبيل إعطاء صلاحيات أكبر للمجالس المحلية في كل من أسكتلندا وويلز وشمال أيرلندا. على الرغم من التضاربات والتغييرات الأخيرة تبقى الملكية تتمتع بشعبية كبيرة. تتمتع الحركة الجمهورية البريطانية (British republican movement) يتأييد ما بين 15% إلى 25% من الشعب.
المملكة عضو في منظمة الكومنولث (Commonwealth of Nations) والإتحاد الأوروبيوحلف الناتو
(NATO). كما أنها عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتملك حق الفيتو.

النظام الرسمي للمملكة المتحدة هو الملكية الدستورية مع حكومة تتمتع بسلطات تنفيذية، تحكم باسم الملك(ة)، و يتم مساءلتها من طرف البرلمان عن طريق الشعب. مدينة لندن هي مقر هيئات الحكومة. تعتبر إليزالبث الثانية الحاكم الأول و رأس الدولة في المملكة المتحدة، تولت منذ 1952 م و تم تتويجها رسميا سنة 1952 م. تشكل الجوانب البروتوكولية أكثر أعمال الملكة اليوم، السلطة السياسية الحقيقية بيد رئيس الوزراء.

يعتبر البرلمان المرجع القانوني الأعلى في البلاد و يتألف من مجلسين هما كالتالي :
  • مجلس اللوردات أو مجلس الش يوخ
  • (House of Lords): يضم 2 9 0 عضو ا من
  • الأسا قفة والل وردات وسلطاته محدودة جداً،
  • مجلس العموم أ و مجلس النواب
  • (House of Commons): هو السلطة الت شريعية الحقيقية ويتألف من 650 نائباً ينتخبهم الشعب لمدة أقصاها خمس سنوات،
يفتتح الملك(ة)الدورة البرلمانية بإلقاء خطاب . ويتضمن الخطاب الذي تعده الحكومة الخطوط العامة لبرامج الحكومة خلال الدورة البرلمانية . وهناك نظام مركزي قوي، مع احتكار
برلمان وستمنستر


(Westminster Parliament) في لندن لأغلب القرارات السياسية الهامة في البلاد. إلا أنه و منذ سنوات قليلة بدأت بعض هذه الصلاحيات في الانتقال إلى المجاس المحلية في كل من إسكتلندا وويلز.



جو المملكة المتحدة سريع التغير ويصعب التكهن بمساره ، وذلك بسبب موقعها الجغرافي ، وسماؤها غائمة في معظم الأوقات ويسقط المطر في معظم فصول السنة ، والأيام المشمسة قليلة جداً ، ويضيف هبوب الرياح على المناطق القريبة من البحر برودة ورطوبة ، وبسـبب سمائها الغائمة ، فلا يوجد في بريطانيا اختلاف شاسع في درجات الحرارة في الليل أو النهار . الطقس يكون قارصا في الشتاء ومعتدلا في الصيف مع ورود بعض الموجات الحارة لمدد متراوحة أقصاها أسبوع. ونظرا لعلو منطقة إسكتلندا فإن الثلوج تكسوها طيلة فصل الشتاء أما في المناطق الجنوبية من بريطانيا فيندر تساقط الثلج خلال فصل الشتاء.


المملكة المتحدة قوة رائدة في التجارة العالمية ومركز مالي أيضا، تملك اقتصاد رأسمالي، وواحدة من أكبر الاقتصاديات في العالم الغربي. خلال العقدين الماضيين تمكنت الحكومة من تخفيض العجز في الموازنة عن طريق برنامج خصخصة. الزراعة قطاع متطور جداً، و تعتمد المملكة في الأغلب على الزراعة المكثفة والآلية والتي تعطي مردودا يعد الأكبر في الإتحاد الأوروبي. رغم أن القوة العاملة في هذا القطاع لاتمثل إلا 1% من مجموع القوى العاملة في البلاد إلا أن المنتجات الزراعية تغطي ح. 60% من الاحتياجات المحلية. تملك المملكة مخزونات معتبرة من المواد الأولية كالفحم، الغاز الطبيعي و النفط. تمثل عائدلا هذه المواد 10% من الناتج المحلى الأولي، و يعتبر هذا المعدل، من بين أعلى المعدلات في الدول الصناعية. تمثل الخدمات البنكية، التجارية و التأمينات نسبة كبيرة من الناتج المحلى الأولي، و تتزايد هذه النسبة على حساب القطاع الصناعي الذي أخد دوره يتناقص تدريجيا.
وضعت حكومة توني بلير العمالية خمس شروط، يجب على المملكة المتحدة تحقيقها قبل أن يتم إجراء استفتاء عام للدخول إلى منطقة الأيورو.


السكان في المملكة المتحدة
الإنجليزية هي اللغة الأولى في البلاد. هناك لغات محلية أخرى، الويلزية (Welshالغايليكية
(Gaelic) في إسكتلندا، الأيرلندية (Irish) والعديد من اللهجات الاسكتلندية؟؟ (Scots).
ويبلغ عدد السكان حوالي 59.8 مليون نسمه

الدين الرسمي المتبع في المملكة المتحدة هو المسيحية وفق تعاليم كنيسة إنجلترا. يعرف أتباع هذه الكنيسة بروتستانتية ويمثلون الغالبية. وعلى الرغم من أن المسيحيين يمثلون 81% من سكان المملكة المتحدة، إلا أن المجتمع البريطاني متعدد الأديان، يسعى دائما لتعزيز مبادئ التسامح والانسجام الديني، حيث تمارس بحرية كاملة شعائر جميع المعتقدات الأخرى

العطل الرسمية

الاندية الانجليزية



مانشستر يونايتد (الشياطين الحمر) :

هو تطوير للقب قديم هو "الهيثنز" ، وهم الاشخاص الذين لا يؤمنون بأى ديانة ، وذلك نسبة للاسم القديم للنادى نيوتن هيثو , وعندما تغير اسم النادى الى مانشستر يونايتد كان لقب الشياطين هو الاقرب لمفهوم الهيثنز ، وتم وصفهم بالحمر نسبة الى لون زيهم الاحمر , أما اغرب عادات (المانشستراوية) فهو تجمع الجماهير سنويا حول ساعة كبيرة بجوار ملعبهم الشهير اولد ترافورد ، حيث يحيون ذكرى الطائرة التى سقطت وعلى متنها فريقهم فى مدينة ميونيخ الالمانية عام 1958 ،
والطريف أن الساعة قد تم ايقافها عند التاسعة
الا ربعا نفس توقيت وقوع الحادث.

الارسنال (المدفعجية) :


الترجمة الحرفية للكلمة تعنى الترسانة وهى مخزن الاسلحة , أما سبب اطلاق ذلك اللقب عليهم فهو أن معظم لاعبى فريقهم القديم كانوا من العمال فى ترسانة اسلحة تدعى وولويتش فى جنوب شرق لندن حيث يقع النادى الان , أما أطرف عادات المشجعين فكانت الهتاف ضد فريقهم "ها هو الأرسنال الممل الممل" ، وذلك لاعتياد الفريق على التقدم بهدف والاستماتة للدفاع عنه حتى نهاية كل مباراة ، وإن كانت هذه العادة قد توقفت على الاقل منذ وصول الداهية تييرى هنرى وزملاءه.

ليفربول (الحمر) :

لون القميص هو السبب فى اطلاق هذا اللقب على ليفربول ، أما عاداتهم فهى الاطرف واهمها اغنية (You will never walk alone) أو لن تسير فى الطريق وحدك ابدا ، وكانت احدى اغانى فريق جيرى اند ذا بيسميكرز التى تصدرت ترتيب الاغنيات المفضلة للانجليز فى الستينيات ومازالت حية فى اذهان المشجعين حتى الان فى مدينة ليفربول , أما أغرب العادات فهى لوحة معدنية معلق عليها شعار النادى فوق النفق المؤدى من غرف خلع الملابس الى داخل ملعب آنفيلد ، والتى يحرص كل لاعبى الفريق على لمسها اثناء النزول أو الصعود لاكتساب حسن الحظ.

نيوكاسل يونايتد (الماجبيز) :

الماجبي هو نوع من العصافير صغيرة الحجم تكتسى بريش أسود وأبيض ، وهو شديد الشبه بقميص نيوكاسل المخطط بالابيض والاسود ، أما مشجعي نيوكاسل فيشتهرون بمقولة "انهم يغنون اكثر من القناة الاولى الموسيقية فى الراديو" ، لأن بمجرد بداية اى مباراة لهم لا تتوقف جماهيرهم عن الغناء للفريق او لنجومه الكبار مثل آلان شيرار.

تشيلسى (الزرق) :

أطلق على تشيلسى اسم الزرق نسبة الى لون قميص الفريق ،
أما أطرف ما يتعلق بهم فهو التاريخ الغريب لملعبهم ستامفورد بريدج ، الذى يعد الاقدم من بين ملاعب فرق الدورى الانجليزى نظرا لبنائه منذ ما يزيد عن 125 عاما كى يكون مخصصا لمسابقات العاب القوى ، ثم كان فولهام يستخدمه حتى عام 1905 عندما تم تأسيس نادى تشيلسى ، أما اسم الملعب

(ستامفورد بريدج) فقد حصل عليه من اسم مجرى مائى يمر بلندن ويدعى بساندفورد بريدج.

إيفرتون (التوفيز) :

اكتسب إيفرتون اسم (التوفيز) ويعنى قطع الحلوى ، كنوع من الوفاء لمتجر مجاور لملعب النادى (جوديسون بارك) يدعى الام نوبلتس ، كانت تملكه سيدة اعتادت ان تقدم لجماهير المباريات قطع الحلوى مجانا عن طريق القاءها فى الهواء وسط المشجعين ، وحتى الان يمكن لمن يتابع مبارايات إيفرتون أن يجد سيدة ترتدى زيا قديما وتمسك بسلة الحلوى لتوزيعها على الجماهير احياء لذكرى السيدة نوبلتس.


تشارلتون اتلتيك (الأديكس) :

كلمة (الاديكس) هى تحوير لكلمة (الهادوكس) بلكنة سكان جنوب لندن حيث يقع نادى تشارلتون , والهادوكس هو نوع من الاسماك التى اعتاد أفراد الفريق تناولها عقب المباريات ، والتى كان يوفرها ارثر بريان نائب رئيس النادى , أما أهم ذكريات مشجعى النادى هو اضطرارهم للعب خارج ملعبهم (فالى) لمدة سبع سنوات بداية من عام 1985 بسبب عدم وجود موارد مالية للصيانة ، حتى استطاعت الجماهير عام 1992 تجميع الاموال لاصلاح الملعب بالجهود الذاتية.

بولتون (التروترز) :

التروترز هى كلمة قديمة تعنى المقالب او المداعبات فى لغة اهل منطقة لانكشاير ، وذلك لاشتهار لاعبى الفريق بالمداعبات السمجة فى غرفة الملابس وجو المرح الذى يسود بينهم.

ساوثامبتون (القديسين) :

تم انشاء ساوثامبتون عام 1885 على يد مجموعة من اعضاء كنيسة سانت مارى فى جنوب انجلترا ، وكان النادى يسمى فى الماضى بساوثامبتون سانت مارى ، ولعل هذا ما يفسر تسمية ملعبهم حتى يومنا هذا بملعب سانت ماريز ، أما أهم عادات الجماهير فهى انشاد اغنية
(ohh when the saints go on) و تعنى
(عندما يمضى القديسين للامام) والتى منحت ملعبهم علامة مميزة فى التشجيع.

بورتسماوث (بومبى) :

بومبى هى مجرد كلمة بلا معنى تستخدم لتدليل بورتسموث ، لكنها تعد أقدم لقب ، حيث بدأ استخدامه منذ عام 1899.

فولهام (كوتاجرز) :

يرتبط عشاق فولهام بملعبهم كرافن كوتاج بشدة ، ولذلك تم تسميتهم بالكوتاجرز نسبة الى ملعبهم ، وفى هذا الموسم عاد الفريق للعب على ملعبه القديم بعد أن خضع لتجديدات استمرت لعدة سنوات ، ويحمل الملعب الجديد بعض القطع من الملعب التاريخى القديم مثل اللوحة التى تحمل اسم النادى.


توتنهام هوتسبر (سبيرز) :

لقب ذلك الفرق مشتق من اسمه كما هو واضح ، لكن يملك توتنهام عادة غريبة هى عدم الفوز بأى بطولة إلا فى العام الأول من كل عقد ، فقد فازوا بكأس انجلترا أعوام 1901 و1921و1961و1981و1991 ، وفازوا بلقب الدورى عامى 1951 و1961 ، ولكن الغريب أنهم لم يفوزوا بأى بطولة عام 2001 ، وهو ما يعنى ان انتظار جماهيرهم لبطولة قد يطول حتى عام 2011.

ويحمل عددا من الفرق الانجليزية القابا مشتقة من اسمائها مباشرة ،

أو من الوان قمصانها دون

الارتباط بحدث محدد مثل :

أستون فيلا : (فيلا)


ليدز يونايتد : (البيض) ، نسبة الى لون قمصانهم
البيضاء تماما

ميدلسبره : (بوروه)

برمنجهام سيتى : (الزرق)

مانشستر سيتى : (سيتيزينز) أو المواطنون

بلاكبرن روفرز : (روفرز)


إضغط على شارة النادي وتمتع بالمعلومات

----
- ----
----
----

مدينة أهواهـــا ، وأعشق هواهــــــا
وأرضُ أحبها وأقـبــل ثراهــــــــــــا
قد زانها الحبيب وعطـــــر شُـذاهــا
اليها أرنو وليس لــــى سُـــــــواهـا
21 / 04 / 2010, 51 : 08 AM
  رقم المشاركة : 2



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 47,540
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً

رد: معلومات عامة عن بريطانيا .......

ماشاء الله موسوعه شامله عن المملكه المتحده وعن الانديه

اللي اول مره اسمع عن قصتهم

جزاك الله خير بو محمد

المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
21 / 04 / 2010, 53 : 10 AM
  رقم المشاركة : 3



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,701
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً

رد: معلومات عامة عن بريطانيا .......

الله يعطيك العافية يابو محمد

معلومات منوعة ورائعة عن بريطانيا

22 / 04 / 2010, 36 : 12 AM
  رقم المشاركة : 4



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 10
الإقامة : الكويت
المشاركات : 3,001
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : بن بطوطة غير متواجد حالياً

رد: معلومات عامة عن بريطانيا .......

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر كويتي مشاهدة المشاركة
ماشاء الله موسوعه شامله عن المملكه المتحده وعن الانديه

اللي اول مره اسمع عن قصتهم

جزاك الله خير بو محمد
وأيااااك حبيبى أبو باسل ....
تشرفنا بمرورك الكريم ....
وتمتع بناديك المفضل ... مانشستر !!!
تحياااااااااااااااااااااتى

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندسه مشاهدة المشاركة
معـــلومـاتـ رائعهـــ وجديدهـــ..واهمـ شي الانــديه..

شكـراً لكــ "بن بطوطة"
لاشكر على واجب يامهندستنا الفاضلة ...
فى خدمتكم بأى سياحة كانت ومنها الرياضية ..
فللرياضة عشاقها ومحبيها ...
بارك الله فيك ...
تحياااااااااااااااااااااااااتى


اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيز مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافية يابو محمد

معلومات منوعة ورائعة عن بريطانيا
يعافيك ربى يابو عبدالعزيز ...
وماننحرمش من متابعتكم الدائمة يالغالى ،،،،
تحيااااااااااااااااااااااااااتى ،،،

مدينة أهواهـــا ، وأعشق هواهــــــا
وأرضُ أحبها وأقـبــل ثراهــــــــــــا
قد زانها الحبيب وعطـــــر شُـذاهــا
اليها أرنو وليس لــــى سُـــــــواهـا
22 / 04 / 2010, 47 : 01 AM
  رقم المشاركة : 5
مشرف زاد المسافر الى أستراليا ونيوزلاندا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1318
الإقامة : جـ أم الشدةـدة
المشاركات : 6,682
التقارير : 13
الجنس : ذكر
الحالة : BUSHARAF غير متواجد حالياً

رد: معلومات عامة عن بريطانيا .......

ما شاء الله ، معجم كامل للملكة البريطانية.

جهد ملموس تشكر عليه بارك الله فيك.

22 / 04 / 2010, 09 : 02 AM
  رقم المشاركة : 6



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 10
الإقامة : الكويت
المشاركات : 3,001
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : بن بطوطة غير متواجد حالياً

رد: معلومات عامة عن بريطانيا .......

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة busharaf مشاهدة المشاركة
ما شاء الله ، معجم كامل للملكة البريطانية.

جهد ملموس تشكر عليه بارك الله فيك.
حياااااك الله يامشرفنا أبو شرف ...
لاشكر على واجب وهذا فى سبيل خدمة
البوابة والسائح يهون ...
ماقصرت طال عمرك ...
منّور ...



مدينة أهواهـــا ، وأعشق هواهــــــا
وأرضُ أحبها وأقـبــل ثراهــــــــــــا
قد زانها الحبيب وعطـــــر شُـذاهــا
اليها أرنو وليس لــــى سُـــــــواهـا
24 / 04 / 2010, 01 : 04 AM
  رقم المشاركة : 7



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 27 / 06 / 2007
رقم العضوية : 112
الإقامة : الرياض
المشاركات : 9,154
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : إبراهيم الحديثي غير متواجد حالياً

رد: معلومات عامة عن بريطانيا .......

ما شاء الله تبارك ابو محمد منور البوابة ومنور بريطانيا طال عمرك ...

معلومات موسوعة جزاك الله خير ... وموضوع العطلات عندهم ساااالفة كامله عجزت افهم لهم

... اللهم لك الحمد كماينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ...
24 / 04 / 2010, 04 : 02 PM
  رقم المشاركة : 8



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 10
الإقامة : الكويت
المشاركات : 3,001
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : بن بطوطة غير متواجد حالياً

رد: معلومات عامة عن بريطانيا .......

حياك الله أخوى بو درة ...
والبوابة منورة بأهلها وروادها طال عمرك ...
وأنا اللى أسعد بمرورك وكلامك وتواجدك يالغالى ...
أكيد يابو درة ..
فالعطلات عندهم أشكال وألوان ومتعددة
وتقبل تحياااااااااااااااااااااااتى ،،،

مدينة أهواهـــا ، وأعشق هواهــــــا
وأرضُ أحبها وأقـبــل ثراهــــــــــــا
قد زانها الحبيب وعطـــــر شُـذاهــا
اليها أرنو وليس لــــى سُـــــــواهـا
إضافة رد

أدوات الموضوع


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .