أعلام الأئمة /// متجدد - الصفحة 2 - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
فيزا اكسبرس لخدمات استخراج الفيزا

  

إضافة رد
 
12 / 08 / 2010, 17 : 10 PM
  رقم المشاركة : 11



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,757
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً

رد: محطات رمضانية - أعلام الأئمة

بارك الله فيك على هذا المجهود ،،، قرأت الجزء الأول ،،، ولي عودة لتأمل باقي الموضوع

زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



13 / 08 / 2010, 08 : 12 AM
  رقم المشاركة : 12



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,710
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً

رد: محطات رمضانية - أعلام الأئمة

اضافة جميلة عن فقهاء المدينة السبعة

بارك الله فيك يابووليد

13 / 08 / 2010, 43 : 02 AM
  رقم المشاركة : 13



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 10 / 2007
رقم العضوية : 523
الإقامة : فلسطين الداخل
المشاركات : 2,561
التقارير : 3
الجنس : أنثى
الحالة : نصراوية غير متواجد حالياً

رد: محطات رمضانية - أعلام الأئمة

أخي اونلي ترافلر
سكون الليل يبث في النفس سكينة وخشوع يجعلك تقبل على قراءة كل ما يعزز ذلك .
كنت على يقين انني سأشق على نفسي لو أجلت قراءة موضوعك حتى الاحد موعد دوامي فمن ناحية قد يطول الموضوع ومن ناحية اخرى وهذا ما اكتشفته الان انني أشك بأني سأقرأه بهذا التمعن والتفكير الملي فقراءة الليل لها ميزات تفوق قراءة النهار.
مواضيع التاريخ والدين نادرا ما تلاقي اقبالا لدى الطلاب وقد ينطبق القول على مواضيع اخرى .وهنا ياتي دور المعلم أو المدرس في ترغيب الطالب في الموضوع .
أذكر ان معلمي العبرية كان له اسلوبا خاصا محببا جعلني اتميز من بين بنات صفي في تلك اللغة (للعلم المدارس المنفصلة كانت نادرة على زمان ثانويتي واختيارها لم يكن على أساس ديني بل لتميز المدرسة .أما اليوم فالمدارس المنفصلة تكاد تكون معدومة!!)
وأذكر انني كرهت موضوعا معينا درسته بعد الثانوية للحصول على دبلوم حتى انني غششت بالامتحان والغريب انه بعد سنوات درست الموضوع نفسه مع مدرس اخر استغربت معه كرهي السابق للموضوع؟.
ولماذا كل هذه الاطالة والمقدمة؟؟ لأنني اريد القول انك تماما كالمدرس الذي يحبب طلابه في الموضوع الذي يدرسه .
لا شك ان الشبكة مليئة بأحداث وسيرة زين العابدين بن علي رضي الله عنهما ولكننا بحاجة الى من يقدمها لنا باسلوب شيّق يجعلنا نقرأه ليس رغماً عنا ولا مجاملة بل كلمة كلمة .
من هذه السيرة العطرة لا أعرف الا" قصيدة الفرزدق التي قيلت في حفيد الرسول زين العابدين " ولا يزال بيت الشعر الذي يبداُ هذا ابن خير عباد الله كلهم ....يطن في أذني مذ كنت في الاعدادية.
ما لفت نظري في القصيدة هو عملية تلوين البيوت والغريب ان ما أذكره هو كل اليوت التي لونت بالاحمر وكنت اعتقد انها كل القصيدة.فهل هناك بالفعل مقصد من وراء التلوين؟؟
اقتباس:
لا يُنقِـصُ العُسـرُ بسطاً من أكفّهِمُ *** ســـيّانِ ذلك إن أثروا وإن عـدِموا

بيت رائع في وصف الكرم والجود.

اقتباس:
وَلَيسَ قَولُكَ: من هذا؟ بضائِرهِ *** الـعـــُربُ تـَعرفُ من أنكرتَ والعَجمُ


أن يُقال هذا البيت في حضرة هشام بن عبد الملك لهو دليل قاطع على مقام زين العابدين بن الحسين رضي الله عنه.


توقفت كثيرا عند المعلومة التي تقول انهكان يصلي ألف ركعة باليوم !!يا الله ارحمنا وأعنا واغفر لنا نحن الذين بالكاد نصلي 50 ركعة في ليلة القدر.أين ايماننا وعبادتنا من هؤلاء الائمة .

أخي لونلي ترافلر
انهيت قراءة سيرة واحدة ولا شك اني ساتابع

دعائي لك ان يجزيك الله كل خير عنا وأن يوفقك في دراستك وحياتك .

13 / 08 / 2010, 50 : 03 AM
  رقم المشاركة : 14



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 27 / 06 / 2007
رقم العضوية : 112
الإقامة : الرياض
المشاركات : 9,154
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : إبراهيم الحديثي غير متواجد حالياً

رد: محطات رمضانية - أعلام الأئمة

جزاك الله خيراً أخي بالموضوع بلاشك مرررجع وسنظل ننهل من معينه سنوات وسنوات ...

بوركت وبوركت كتاباتك ,,, وتقبل الله منا ومنك ... وجعل مانكتب صدقة جارية لنا ...

... اللهم لك الحمد كماينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ...
13 / 08 / 2010, 26 : 06 AM
  رقم المشاركة : 15



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 05 / 06 / 2009
رقم العضوية : 8061
الإقامة : الكويت
المشاركات : 3,834
التقارير : 7
الحالة : ام يسافي غير متواجد حالياً

رد: محطات رمضانية - أعلام الأئمة


أخي ابو وليد...تسلم ايدك...

محطه جديده...وحفيد الصديق رضي الله عنها...

متابعين معاك عزيزي...

تحياتي...

13 / 08 / 2010, 23 : 06 PM
  رقم المشاركة : 16



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة
المشاركات : 17,987
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً

رد: محطات رمضانية - أعلام الأئمة

أصبح جزا من برنامجي اليومي أن أمر على هذا الموضوع أتزود منه واتدبر في معانيه .. طريقة الطرح والإسلوب واختيار الموضوع ونوع الخط والتنسيق كل هذا يجعل الانسان يواصل القراءة بلا ملل .. بارك الله فيك أخي أبو وليد وجعله في ميزان حسناتك في هذا الشهر الكريم ..

اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
13 / 08 / 2010, 22 : 10 PM
  رقم المشاركة : 17



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 10 / 2007
رقم العضوية : 571
الإقامة : دوحــــة الخير
المشاركات : 831
التقارير : 16
الحالة : lonley travller غير متواجد حالياً

رد: محطات رمضانية - أعلام الأئمة

سالم بن عبدالله بن عمر بن الخطاب، رضي الله عنهما

أبو عمر القرشي العدوي، إمام زاهد ولد في خلافة عثمان رضي الله عنه، وأمه ثالث بنات يزدجر فهو ابن خالة علي بن الحسين والقاسم بن محمد بن أبي بكر.
كان مليح الوجه شديد الأدمة (السمره) وأكثر أبناء ابن عمر شبهاً به، كما كان ابن عمر أكثر أبناء الفاروق شبهاً به.
تلقى علومه في مدرسة أبيه الصحابي الحليل ابن عمر، ومنه حمل علم البيت العمري و روى العديد من الأحاديث عن أبيه وجده رضي الله عنهما، وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وعن أبي رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم.
كان عبدالله بن عمر يلام على فرط محبته لسالم فأنشد يوماً:

يلومونني في سالم وألومهم وجلدة بين العين والأنف سالم



وفي رواية لسعيد بن المسيب قال:" قال لي ابن عمر أتدري لم سميت ابني سالما قلت لا قال باسم سالم مولى أبي حذيفة"... وكان من السابقين للإسلام.
و روى نافع مولى ابن عمر أن ابن عمر كان يقبل سالماً ويقول : " شيخٌ يقبل شيخاً".

وكما عاش أبوه عاش هو حياة زهد وتقشف حتى أنه كان يعمل بيديه في أرض يمتلكها ويذهب للسوق بنفسه لشراء ما يحتاجه، وفي رواية عن مالك قال "لم يكن أحد في زمان سالم أشبه بمن مضى من الصالحين في الزهد والفضل والعيش منه كان يلبس الثوب بدرهمين".

ونقل أحد الرواة رواية عن مدى تقشف سالم بن عبدالله وأبيه أنقلها لكم من سير أعلام النبلاء للذهبي، " وروى أبو المليح الرقي عن ميمون بن مهران قال دخلت على ابن عمر فقومت كل شيء في بيته فما وجدته يسوى مئة درهم ثم دخلت مرة أخرى فما وجدت ما يسوى ثمن طيلسان ودخلت على سالم من بعده فوجدته على مثل حال أبيه".

ولم يكن الدخول على الخلفاء ليغير حال سالم بن عبدالله، فقد دخل سالم على سليمان بن عبد الملك وعليه ثياب غليظة رثة، فلم يزل سليمان يرحب به ويرفعه حتى أقعده معه على سريره، وعمر بن عبد العزيز في المجلس فقال له رجل من أخريات الناس عليه ثياب ذات قيمة، ما استطاع خالك أن يلبس ثياب فاخرة احسن من هذه يدخل فيها على أمير المؤمنين؟ فقال له عمر ما رأيت هذه الثياب التي على خالي وضعته في مكانك ولا رأيت ثيابك هذه رفعتك إلى مكان خالي ذاك.

من المواقف الطريفة التي تثبت مدى زهد هذا الفقيه بأمور الدنيا أن أولاد سالم ساءهم أن يركب أبوهم حماراً عتيقاً، فعمدوا إليه وقطعوا ذنبه حتى لا يعود سالم لركوبه، ولكنه ركبه فعمد أولاده إلى الحمار فقطعوا أذنه، ولم يغير ذلك من موقف سالم وركبه، ثم قام أولاده بقطع أذن الحمار الأخرى دون أن يغير ذلك من موقف سالم المتواضع الزاهد الرافض للتكلف الأجتماعي.

لم يتخذ هذا الزاهد علاقة القربى التي ربطته بوالي المدينة عمر بن عبدالعزيز وسيلة للتكسب أو لتحقيق أي نوع من الأرباح مادية كانت أو أجتماعية، بل أن خلفاء بني أمية حاولوا التقرب منه وتحقيق رغباته، كما بدر من هشام بن عبدالملك عندما وجد سالماً في الحرم فقال له سلني حاجة، فقال سالم أني أستحي من الله أن اسأل في بيته غيره فلما خرجا قال هشام فسلني حاجة الآن، فقال له سالم من حوائج الدنيا أم من حوائج الآخرة؟ فرد هشام من حوائج الدنيا، فرد عليه سالم والله ما سألت الدنيا من يملكها فكيف أسألها من لا يملكها... لله دره من زاهد.

ونقل لنا المؤرخون العديد من المواقف التي تثبت حكمة ورجاحة عقل سالم ابن ابن عمر من أبرزها قصته مع الحجاج بن يوسف الثقفي، أنقلها كما وردت في كتب السير "قال همام عن عطاء بن السائب دفع الحجاج رجلا إلى سالم بن عبد الله ليقتله فقال للرجل أمسلم أنت؟ قال نعم.. قال وصليت اليوم الصبح؟ قال نعم.. فرد إلى الحجاج فرمى بالسيف فقال ذكر أنه مسلم وأنه صلى الصبح وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فرد الحجاج غاضباً لسنا نقتله على صلاة ولكنه ممن أعان على قتل عثمان!! (بالرغم من مرور سنوات عديدة على مقتل عثمان رضي الله عنه، ولكنها ليست ألا محاولة من الحجاج لإثارة الفتن) فقال سالم ها هنا من هو أولى بعثمان مني ومنك فبلغ ذلك ابن عمر فقال مكيّس مكيّس... يعني عاقل عاقل".

عندما أزدادت مضايقات ابن الضحاك الفهري والي المدينة للسيدة فاطمة بنت الحسين بعد وفاة زوجها الحسن المثنى بن الحسن بن علي رضي الله عنهما، وإلحاحه في طلب يدها للزواج لجأت لسالم بن عبدالله تستفيه في أمرها فأشار عليها بأن تكتب للخليفة يزيد بن عبدالملك تشكو إليه أمر الوالي، وما أن وصل الكتاب ليزيد بن عبدالملك حتى أمر بعزل الوالي.

ويروى أن الإمام أحمد بن حنبل قال أن أصح الأسانيد الزهري عن سالم عن أبيه، وهذا لا يقلل من رواية نافع مولى ابن عمر رضي الله عنه والتي كانت مطابقة في مجملها لما رواه سالم وابن المسيب.

كان سالم كما ذكرت مليح الوجه، فسأله هشام بن عبدالملك (ولم يؤتى حظاً من الحسن) أي شيء تأكل؟ فقال الخبز والزيت وإذا وجدت لحماً أكلته، فتعجب هشام وقال أتشتهيه؟ فقال سالم إذا لم أشتهه تركته حتى أشتهيته، فعانه هشام (حسده)... وما لبث سالم أن مرض ومات في العقد الأول من القرن الهجري الثاني، وحضر جنازته هشام بن عبدالملك في المدينة وهاله أعداد الناس الذين خرجوا في الجنازة فقال أن أهل المدينة لكثير، ففرض عليهم أن يخرج جمع من رجالهم لحماية الثغور، وكان له ما أراد ولم يعد منهم أحد...فتشائم منه أهل المدينة وقالوا عان فقيهنا وعان أهل بلدنا.

رحم الله سالم بن عبدالله بن عمر، رضي الله عنهما... ثاني أبناء خالة علي زين العابدين، وأحد فقهاء المدينة العشرة... كان أهل المدينة يرغبون عن الجواري أمهات الأولاد حتى ظهر فيهم العلماء الفقهاء الزهاد ابناء الخالة، وأبناء الخلفاء الذين فاقوهم علماً وعبادةً زهداً في الحياة... أنهم علي زين العابدين، والقاسم بن محمد وسالم بن عبدالله...
سيرة تستحق أن نطلع عليها ونتوقف عندها لما فيها من زهد بالدنيا وأقبال على الآخرة.

13 / 08 / 2010, 19 : 11 PM
  رقم المشاركة : 18



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 10 / 2007
رقم العضوية : 571
الإقامة : دوحــــة الخير
المشاركات : 831
التقارير : 16
الحالة : lonley travller غير متواجد حالياً

رد: محطات رمضانية - أعلام الأئمة

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu_elyazia مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك على هذا المجهود ،،، قرأت الجزء الأول ،،، ولي عودة لتأمل باقي الموضوع
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيز مشاهدة المشاركة
اضافة جميلة عن فقهاء المدينة السبعة

بارك الله فيك يابووليد
الأخوان أبو اليازيه وبو عبدالعزيز بارك الله فيكم وجزاكم الله خير على مروركم وكلماتكم الطيبة،،،

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصراوية مشاهدة المشاركة
أخي اونلي ترافلر
سكون الليل يبث في النفس سكينة وخشوع يجعلك تقبل على قراءة كل ما يعزز ذلك .

أتفق معك في ذلك، حتى تركيز العقل يزداد،،،

كنت على يقين انني سأشق على نفسي لو أجلت قراءة موضوعك حتى الاحد موعد دوامي فمن ناحية قد يطول الموضوع ومن ناحية اخرى وهذا ما اكتشفته الان انني أشك بأني سأقرأه بهذا التمعن والتفكير الملي فقراءة الليل لها ميزات تفوق قراءة النهار.

سعيد جداً بأنك تمكنتي من قراءة الشخصية الأولى قبل يوم الأحد وإلا كنت سأفقد النظرة المتفحصة للموضوع،،،

مواضيع التاريخ والدين نادرا ما تلاقي اقبالا لدى الطلاب وقد ينطبق القول على مواضيع اخرى .وهنا ياتي دور المعلم أو المدرس في ترغيب الطالب في الموضوع .
أذكر ان معلمي العبرية كان له اسلوبا خاصا محببا جعلني اتميز من بين بنات صفي في تلك اللغة (للعلم المدارس المنفصلة كانت نادرة على زمان ثانويتي واختيارها لم يكن على أساس ديني بل لتميز المدرسة .أما اليوم فالمدارس المنفصلة تكاد تكون معدومة!!)
وأذكر انني كرهت موضوعا معينا درسته بعد الثانوية للحصول على دبلوم حتى انني غششت بالامتحان والغريب انه بعد سنوات درست الموضوع نفسه مع مدرس اخر استغربت معه كرهي السابق للموضوع؟.
ولماذا كل هذه الاطالة والمقدمة؟؟


بالعكس سعدت جداً بهذا البوح، وبشريط الذكريات الذي مر في مخيلتك،،،

لأنني اريد القول انك تماما كالمدرس الذي يحبب طلابه في الموضوع الذي يدرسه .

شهادة أعتز به، ومن يدري قد أتجد للتدريس :3:

لا شك ان الشبكة مليئة بأحداث وسيرة زين العابدين بن علي رضي الله عنهما ولكننا بحاجة الى من يقدمها لنا باسلوب شيّق يجعلنا نقرأه ليس رغماً عنا ولا مجاملة بل كلمة كلمة .

بالفعل الشبكة لا تخلو من بعض أخبار سيرته، إلا أني وللأمانة نقلت الجزء الخاص بسيرته من ورقة قمت بإعدادها في الفصل الماضي لأغراض أكاديمية وفوجئت عند تقديمها بجهل الكثيرين بشخصية علي زين العابدين بن الحسين،،،،

من هذه السيرة العطرة لا أعرف الا" قصيدة الفرزدق التي قيلت في حفيد الرسول زين العابدين " ولا يزال بيت الشعر الذي يبداُ هذا ابن خير عباد الله كلهم ....يطن في أذني مذ كنت في الاعدادية.
ما لفت نظري في القصيدة هو عملية تلوين البيوت والغريب ان ما أذكره هو كل اليوت التي لونت بالاحمر وكنت اعتقد انها كل القصيدة.فهل هناك بالفعل مقصد من وراء التلوين؟؟

بالنسبة للتلوين فهي الأبيات التي أذكرها من أيام الدراسة وأكتشفت أنها أجمل أبيات القصيدة،،،

بيت رائع في وصف الكرم والجود.



أن يُقال هذا البيت في حضرة هشام بن عبد الملك لهو دليل قاطع على مقام زين العابدين بن الحسين رضي الله عنه.


توقفت كثيرا عند المعلومة التي تقول انهكان يصلي ألف ركعة باليوم !!يا الله ارحمنا وأعنا واغفر لنا نحن الذين بالكاد نصلي 50 ركعة في ليلة القدر.أين ايماننا وعبادتنا من هؤلاء الائمة .

أين نحن من عبادتهم ومن زهدهم ومن علمهم... والأهم تسامحهم،،،

أخي لونلي ترافلر
انهيت قراءة سيرة واحدة ولا شك اني ساتابع

دعائي لك ان يجزيك الله كل خير عنا وأن يوفقك في دراستك وحياتك .
أتمنى أن يسمح لك وقتك الضيق بمتابعة باقي الشخصيات، لتستمتعي بسيرهم وأستمتع أنا بملاحظاتك ومداخلاتك... الله يجزاك خير على دعواتك الطيبة، وكم أنا بأمس الحاجة لها،،،

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ibraheem445 مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً أخي بالموضوع بلاشك مرررجع وسنظل ننهل من معينه سنوات وسنوات ...

بوركت وبوركت كتاباتك ,,, وتقبل الله منا ومنك ... وجعل مانكتب صدقة جارية لنا ...
آمين يارب العالمين... الله يجزاك خير على مرورك وكلماتك الطيبة،،،

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام يسافي مشاهدة المشاركة
أخي ابو وليد...تسلم ايدك...

محطه جديده...وحفيد الصديق رضي الله عنها...

متابعين معاك عزيزي...

تحياتي...
الله يجزاج خير أختي أم فهد، وسعيد جداً بمتابعتك،،،

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu sultan مشاهدة المشاركة
أصبح جزا من برنامجي اليومي أن أمر على هذا الموضوع أتزود منه واتدبر في معانيه .. طريقة الطرح والإسلوب واختيار الموضوع ونوع الخط والتنسيق كل هذا يجعل الانسان يواصل القراءة بلا ملل .. بارك الله فيك أخي أبو وليد وجعله في ميزان حسناتك في هذا الشهر الكريم ..
أخي العزيز بوسلطان... أسعدتني بكلماتك الطيبة، أعرفك قارئ من الدرجة الأولى وكون هذا الموضوع أصبح جزء من برنامج اليومي فهي شهادة أعتز بها وأفخر بها، وكم يفرحني وجود أشخاص يقبلون على قراءة هذا النوع من المواضيع بل ويشجعني على الأستمرار في كتابة الموضوع،،،

14 / 08 / 2010, 27 : 12 AM
  رقم المشاركة : 19



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 10 / 2007
رقم العضوية : 523
الإقامة : فلسطين الداخل
المشاركات : 2,561
التقارير : 3
الجنس : أنثى
الحالة : نصراوية غير متواجد حالياً

رد: محطات رمضانية - أعلام الأئمة

بارك الله بك أخي لونلي ترافلر.
معلومات قيمة أقراها لأول مرة وإن تشابكت أغصان شجرة العائلة أحيانا بين ابن خالة وخال.
يبدو ان موضوعك الرمضاني ومقالب بقعة الزيت غيّرا من عادات دخولي الو المنتدى ولكن بالطبع ليس قبل الانتهاء من أجزاء القران المقررة لكل يوم.

14 / 08 / 2010, 59 : 12 AM
  رقم المشاركة : 20



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 47,764
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً

رد: محطات رمضانية - أعلام الأئمة

جزاك الله خير ابا الوليد موضوع جميل يوميا اقراه واستفيد منه

الله يجعله في ميزان حسناتك

المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
إضافة رد

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
ملفات عشـــــــــوائية .... متجدد ...... :) بـغـــداد واحـــــــة الــــزاد الـــعــــامة 28 09 / 11 / 2014 51 : 02 PM
تقرير زيارة من نوع خاص (متجدد) عبدالعزيز عمر زاد المسافر الإسلامية 46 22 / 05 / 2013 08 : 03 AM
مساجدنا بين جهل المؤذنين وأهواء الأئمة أبو سهيل واحـــــــة الــــزاد الـــعــــامة 6 22 / 08 / 2010 38 : 06 PM
أعلام بعض الدول بالطعام ...!!!!‎ تان تان زاد المـسافـر للكاميرات والـتصوير 7 28 / 10 / 2009 26 : 02 PM
أعلام الدول بإمتداد Png ITALIANO الأرشــيــف الــعــام 12 05 / 11 / 2007 02 : 09 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .