الجزء الثاني لرحلة البرازيل - من ريو إلى ساوباولو -رحال الخبر - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     

الرئيسية | المنتدى | فيديو الأعضاء | | مركز تحميل الصور | مركز تحميل الملفات | آخر المواضيع | التسجيل | أعلن معنا | صفحة الاخبار | زاد المسافر للحجوزات | تطبيقات زاد المسافر

لوّن صفحتك
عدد الضغطات : 68,300
شركة فالكون للسياحة والسفر
عدد الضغطات : 47,695
ينتهي : 30-09-2015
عدد الضغطات : 50,650
ينتهي : 24-02-2015
شركة اهلا تور للسياحة والسفر
عدد الضغطات : 36,354
ينتهي : 10-01-2015
شركة اوزجان للسياحة والسفر
عدد الضغطات : 30,435
ينتهي : 07-12-2014
شركة FNM للسياحة والسفر
عدد الضغطات : 49,957
ينتهي : 23-04-2015
الراعي الرسمي لبوابة دولة الامارات
عدد الضغطات : 52,188
فيزا اكسبرس لخدمات استخراج الفيزا
عدد الضغطات : 25,899
ينتهي : 02-02-2015
شركة المحيط ماليزيا
عدد الضغطات : 21,640
ينتهي : 13-01-2015
شركة جنة اسيا - ماليزيا
عدد الضغطات : 126
ينتهي : 27-11-2015
عدد الضغطات : 50,459

الانتقال للخلف   شبكة ومنتديات زاد المسافر > زاد المسافر الى الامريكتيين > زاد المسافر الى دول امريكا الجنوبية وكندا
استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية

الملاحظات

عدد الضغطات : 7,915
اضافة موضوع جديد إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 26 / 05 / 2012, 09 : 02 PM   رقم المشاركة : 1 (permalink)
رحال الخبر -وائل الدغفق
رحال الزاد الفخري
 
الصورة الرمزية رحال الخبر -وائل الدغفق

الملف الشخصي



الحالة
رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً
رحال الخبر -وائل الدغفق is on a distinguished road


المواضيع المفضلة: 22

اعلانات:

Thumbs up الجزء الثاني لرحلة البرازيل - من ريو إلى ساوباولو -رحال الخبر

الجنوب البرازيلي ومنطقة ساوباولو والشلالات الأكبر بالعالم إكواسو
[/U][/B]

الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات والحمدلله ان أعاننا على تكملة الجزء الثاني من رحلتي للبرازيل والتي سبق أن أكملت ونشرت الجزء الاول بعنوان (مدينة مدن أمريكا الجنوبية –ريودي جانيرو) واليوم نكمل مابدأنا وتكملة لما سبق في نقل الصورة كاملة لرحلتي في جزئها الثاني للمنطقة الجنوبية للريف البرازيلي وأكبر مدينة بالبرازيل (ساوباولو) .

صورة لموقع ساوباولو بعيدا عن السواحل
تمهيد عن ساوباولو:

أكبر مدينة بالبرازيل والتي يصل عدد سكانها فوق الثمانية عشر مليوناً، ويطلق عليها أسم سامبا ، وكانت بدايتها في عام 1510م وبدايات تأسيس دور المبشرين الكاثوليك بالسيطرة على المنطقة وقتل الهنود اصحاب الارض بتسهيل السيطرة على البلاد.
ولعل الأثر الأكبر للسيطرة كان بعد إلغاء الرق عام1888م وخوف البرتغاليين من سيطرة السود والهنود الاصليين وقيام مايطلق من دعوة (التبييض) وهي أستدعاء الاوربيين من المانيا وأيطاليا واسبانيا للهجرة وأمتلاك الارض وهو ماكان وتم السيطرة على ساوباولو بالكامل والسيطرة على غيرها أيضا بعد تعرض البرازيل لثورة العبيد كما يطلق عليها جزافا عام 1835م ولكن بالحقيقة هي ثورة المسلمين من العبيد اأفارقة وبعض المسلمين من الأندلس والذين هربوا بحياتهم بعد محاكم التفتيش والثورة كانت لأسترداد حقوقهم الدينية ولكن لم يكتب لهذه الثورة النجاح وتمت تصفية القيادات ونفي العديد من المسلمين لأفريقيا وكبت الإسلام فيها ومن ثم تبييض المنطقة بدعم أوربي كما ذكرنا في عام 1880م .


موقع المدن والمناطق البرازيلة بقارة أمريكا الجنوبية
ويعود تواجد العرب من اللبنانيين والسوريين للدعوة من قبل المستثمرين البرازيليين وتهيئة الجو المناسب لهم بعد أنهيار الاقتصاد العالمي في الثلاثينيات 1930م من القرن الماضي وأستبدال العصب الرئيسي وهو القهوة بقصب السكر وانتاج الكحول كطاقة بديلة واتجهت البرازيل للأستثمار الصناعي وهو ماجلب العرب وبعض الاوربيين في موجة ثانية لساوباولو بعد الموجة الاولى عام 1888م .
وساوباولو تعتبر سابع اكبر مدينة بالعالم من حيث عدد السكان ، وبين أكبر خمس مناطق حضرية بالعالم .
وتحتل ساوباولو المركزالثاني كاكبر سوق للأسهم عالمياً
وسأسافر اليها عبرالطريق السريع مابين ريو واليها .

للإطلاع على الجزء الأول الرجاء الذهاب للرابط التالي:
http://www.travelzad.com/vb/t68889.html#.T8CtxNyRHSg

ومن نهاية ماكتبت في الجزء المذكور بالرابط وبعد زيارة مفعمة بالمعلومات عن أجمل مدن البرازيل لاشك أننا بطور اكتشاف الجمال الريف البرازيلي وزيارة أكبر مدن البرازيل ساوباولو والمسافة تقريبا بين ريو وساوباوبو 500كلم وتأخذ ستة ساعات وجربت هذه المسافة بواسطة الحافلات وهي شبكة منظمة ومرتبة وتحتل مكانة مميزة في البرازيل من ناحية التنظيم والنظافة والوسائل الحديثة من محطات الركوب والحافلات والتنظيم وحتى المحطات الأخيرة وسأجربها بين ريو وساوباولو هذه المرة وبعدها سأكمل مشواري للغرب بأستئجار سيارة خاصة لأتمكن من التنقل بين قرى مناطق الريف البرازيلي الممتعة إن شاء الله تعالى.
تاريخ ساوباولو ومبنى باتيو(pateo do collegio)

أن تاريخ ساوباولو مقارب لتاريخ ريو من ناحية الأستعمار وسرعة إنتشار البرتغاليين في أدغال المنطقة ، ويعتبر المبنى بالصورة أسفل من اول المنشآت بساوباولو أنشيء عام 1554م ويعتبر مركز للمبشرين الكاثوليك الذين قدموا من البرتغال لنشر الدين وسط الهنود الاصليين ويعتبر النواة لبلدة ساوباولو وهو رمز مهم لديهم ، وتاريخيا يعد هذا المبنى كنواة لأنشاء المدينة ولو أن البرتغاليين دخلوها في عام 1510 عبر البرتغالي (joao Ramalho- جوا ورمالهو) وبعد غرق سفينته قرب سواحل ساوباولو الجنوبية ومنها بدأو بالدخول للمنطقة وأنشأوا مبنى باتيو كأول منشأة ليكون مسكن للقساوسة والعسكر ليتمكنوا من التبشير والتحكم بالمنطقة .


مبنى كلية باتيو(pateo do collegio)
لعل من المهم معرفة أن كل زائر للبرازيل له إقامة لمدة 90 يوما وممكن ان يضيف لها 90 يوماً آخر لكن بالذهاب للشرطة الاتحادية وهي المخولة لتمديد الإقامة لفترة ثانية ولمن يريد ذلك اليك موقعهم عبر النت .
موقع الشرطة الإتحادية
ملاحظة للسائقين:
- لعل من المهم معرفة أن هناك مخالفة كل من يخرج يده على النافذة وهو يسوق وهي عادة عندنا هنا لذا وجب التحذير.
- كما انه يتوجب عدم فتح النوافذ والأبواب في حالة السير في أماكن مشبوهة.
- وقد يصل الامر في بعض النصائح أن لاتقف عند صدم السيارة ليلا في إشارة مرور لأحتمال التعرض للسلب وهي نادرة لكنها موجودة ، حتى هنا سمعت انها حصلت.

المناخ والطقس في ساوباولو

ساوباولو صيفها عكس صيفنا بمنطقة الشرق الاوسط فإن كنا شتاء فعندهم صيف والعكس صحيح كذلك وأما التواريخ لموعد الصيف فهو من شهر نوفمبر شهر 11 وحتى مارس شهر 3 وهو موسم حار ورطب قد تصل الحرارة في أقصاها إلى 30 درجة وهذه بالنسبة لنا نعمة من الله لكن الحمدلله على كل حال وأغلب مايزعج المنطقة هنا صيفا هو الرطوبة التي تصاحب الحرارة ، وأما الشيء المزعج فهو الامطار وتكون في شهر ديسمبر شهر 12 ويناير الشهر الاول ، وتكون الامطار غزيرة وعادة تتكون الغيوم وتشتد الامطار بعد الظهيرة وهي تسبب فيضانات موسمية كل عام لشدتها وقد تعطل حركة المرور لذا عادة في مثل هذا الموسك ينتبه المسافر من تأخر الوصول للمطارات أو الاماكن المعدة سلفا لحصول التأخير في قطع الطريق لفيضانات الانهر .
أما الشتاء في ساوباولو فليس ذا شأن من ناحية البرد ولكن للاحتياط يتحصل للمسافر جلب بعض الملابس في حال أشتد البرد ونزل عن العادة وهي 14 درجة .
واليكم جدول يبين بعض التصور لدرجات الحرارة ونسبة هطول الأمطار بالمنطقة .
الرحلة من ريو إلى ساوباولو بالحافلة

أتجهت لمحطة الحافلات التي كانت أشبه بصالات المطار من حيث التنظيم ومكاتب الحجز والخدمات من مطاعم وقاعات إنتظار وبوابات الصعود للحافلات ولوحة التوقيت للإقلاع لكل حافلة بالوقت والمسار ، فأتخذت بعض المكاتب لحجز إحدى الحافلات المتجهه إلى ساوباولو مباشرة بدون توقف وكانت الاجرة (65.55) ريال برازيلي وكل ريال برازيلي يوازي نصف دولار امريكي مايعني أن قيمة التذكرة ذهاب فقط بسعر 120 ريال سعودي ويابلاش .

صالة محطة الحافلات
ومن الجدير ذكره حول خدمة الحافلات بالبرازيل أنها من أفضل الخدمات في البلاد حيث يوجد في البرازيل 200 شركة نقل وهي حسب إحصائيات النقل بالبرازيل تنقل سنويا مايقدر بـ (140مليون راكب) .
وهي الطريقة المحببة للعديد من البرازيليين وقد جربتها وأبصم لها ذلك النجاح ، ومن الامور التي جعلت هذه الحافلات هي الطريقة المحببة عدم وجود سكك حديد تخدم النقل بشكل مريح وسريع .
وهناك وسائط من الحافلات الأرخص تخدم الفئة البسيطة من الناس ولكنها غير مرغوبة للسياح وتنعدم فيها الراحة وكثرة التوقف ولايحبذ إستعمالها ، إلا في التفرعات التي لاتخدمها أساطيل الحافلات المميزة.

بوابة الصعود
خرجنا من محطة الحافلات بأتجاه خارج مدينة ريو صباحا وسلكنا طريق رقم 116 المتجه غرب وأخذنا فوق الساعة للخروج من محيط ضواحي ريو الكبيرة وأول قرية أو مدينة صغيرة كانت (Queimados)

الطريق بعد خروجنا من ريو
تابعنا المسير في طريق رقم 116 الذي كان ممتعا بجمال الخضرة اليانعة والتلال المتتابعة والخدمات في الطريق الذي تعد خدمة ميسرة لكل مسافر من ناحية المحطات ومايرافقها من خدمات أخرى .
وهناك طريقا آخر يخدم مابين ريو وساوبالو وهو أجمل لكن لخطورته لاتسير فيه الحافلات مع الأسف وربما لنسبة الحوادث الكبيرة التي تحصل فيه سنويا وتصل نسبة الحوادث عموما بطرق البرازيل حسب الإحصائات التي قرأتها إلى (40.000) وفاة سنوياً.
ولعل مايزعج بالطريق هو العدد الكثير لبوابات الرسوم التي تأخذ كضرائب على السيارات وهي كثيرة جدا ولقد سجلتها بحيث أن المسافر بين ريو وساوباولو يدفع تقريبا 60 ريال برازيلي مايعادل 30 دولار امريكي .
ولاننسى سعر البنزين هنا وللنوعية الارخص مايعادل كل لتر بمبلغ ريالين برازيليين أي دولار أمريكي واحد.

محطات الرسوم على الطريق والمتعددة بشكل مزعج
من الامور المميزة هنا بالبرازيل تنظيم حركة المرور على المواطنين وهي طريقة ذكية خاصة على بعض الطرق السريعة والعامة فمثلا في ساوباولو يحدد كل يوم رقم من لوحة السيارة وهو الرقم الاخير لمرور تلك السيارة او منعها من المرور في ذلك اليوم وحسب ماقرأت يحدد كل رقم بجواز مروره طوال الاسبوع ماعدا يوم واحد من أيام الأسبوع يحظر عليه وتسجل عليه مخالفة بواسطة الكاميرات ويتناوب تغيير الارقام بحيث يمنع كل يوم رقم معين وبهذا تقلّ الزحمة بدرجة كبيرة وهذه الطريقة خاصة لسيارات المواطنين الصغيرة وأما الحافلات والاجرة لاتدخل ضمن هذا النطاق.
[
IMG]http://4.bp.blogspot.com/-_1dO6FSvciY/T73W5JeJ-sI/AAAAAAAAHwk/NpQcHAfexGw/s640/Image00232.jpg[/IMG]
الطريق كان رائعا بسلسلة من التلال والخضرة والانهار



وها انا في الحافلة المريحة وذات الكراسي الوثيرة

محطات التوقف ذات الخدمات الراقية

توقفت الحافلة في أحد محطات الطريق بالمنتصف بين ريو وساوباولو وهي سلسلة لمحطات متشابهة فيها مجمع لخدمة المسافرين على الطرق السريعة ولكنه بخمسة نجوم حيث يوجد فيه مطعم فاخر وأخر بوفيه مفتوح تختار ماشئت وتدفع بواسطة بطاقة تستلمها في مدخل المجمع بحيث كل ما تشتري من المجمع من المطعم او القهوة أو البقالة يسجل لك بواسطة البطاقة كرصيد تدفعه في نهاية الخروج.
ومن الامور الغريبة التي أكتشفتها هنا اولا هو أن الأكل يقاس بالوزن وليس بالنوع فمجموع اللحوم والنشويات بوزن معين والحلويات بمقياس معين وهكذا .


إحدى مناطق التوقف للحافلات وهي مجمع من الخدمات للمسافر

من داخل المجمع الخدمي وبوفيه من الطعام المنوع

والمجمع فيه الطعام والتموين والبقالة ذات تنظيم ونظافة

مجرد التجول في المجمعات بالطرق السريعة يبعث للراحة والتغيير

بطاقة تسلم لك اول دخولك للمجمع وتحسب نقاط مشترياتك للدفع أخر المطاف

الأماكن موزعة بالخريطة لإحدى شركات خدمات المسافرين بالجنوب البرازيلي

مناظر جميلة في مسيرنا أنهار وجسور وتلال خضراء

وبحيرات هنا وهناك تزيد السفر جمالا ومتعة

دعاية لمحطات توقف بخدمتها الراقية للمسافرين

وصولنا لمدخل ساوباولو ومنطقة مجمع السجون المركزية

RIGHT]سجون الشعب المظلوم

قبيل دخولنا مدينة ساوباولو وصلنا لمجمع سجون ضخمة ومتعددة بمبانيها المحصنة وأبراجها للمراقبة ونوافذ الزنازين التي تشاهد من الخارج وقد أحيطت بالحديد وبعض من ملابس علقت عليها أظنها لكي تتعرض للشمس، وما يستغرب هو تعدد تلك السجون وكثرتها وتواجدها في مكان واحد وربما يعود لعدد المساجين الهائل في في اكبر مدينة بالبرازيل وهي من أكبر المدن بالعالم أيضا ولا يستغرب هذا العدد المهول من السجون نظرا للقوانين الوضعية التي لاتعالج أصل المشكلة بقدر ما تعالج ظواهرها ونتائجها ووجود الطبقية في النظام ، كما انه للتحدي المتواجد في واقع الفقراء والمعدمين من توجههم لنيل بعض من حقوقهم عبر السرقة أو النهب والتعرض لأموال الأغنياء ومتوسطي الحال لكي ينالوا شيئا من العدل في نظرهم هو ما أبقاهم وبهذا العدد الهائل خلف القضبان ليعيش القلّة من البرجوازية والذين يقتاتون فتات الطبقة الفاسدة من الرأسماليين وأما الشعب المسحوق فمنذ أن بدأت البرتغال منذ عام 1500م وحتى يومنا هذا بسلطتهم ولو على شكل وأسم برازيلي ظاهر ومن خلفة مجموعة متسلطة ومتنفذة وتتمتع بالقوة لبسط المنطقة لأعمالهم وتحويل الباقي لسخرة كما كان أجدادهم من أستعباد الافارقة للعمل وتسخير أهل البلد الاصلي من الهنود للأعمال وتحت أسم العمل للدين الكهنوتي والكنسي .
ونتيجة طبيعية لذلك الظلم الاجتماعي أن تحتل البرازيل المواقع الأولى عالميا للجريمة والجريمة هنا نسبية لان الحقيقة التي يصعب ذكرها هوأن المجرم الحقيقي هو الدولة ونظامها والطبقة الأرستقراطية التي تدير البلد حسب نظرتها وبرنامجها وكل من يعارض أو يدعو للعدل وتطبيق المساواة يكون هدفا للقمع وبالتالي يستمر اللاعدل ويسعى أهل العوائل الفقيرة لنيل شيئا من حق ضائع فيقعوا فريسة في سلطة لاترحم وبالمقابل تحمي الفئة الفاسدة والمتحكمة فنجد ما يحصل هنا وتتزايد السجون واحياء الفافيلا وبيوت الصفيح ....


صورة لبعض السجون المتعددة هنا بساوباولو

وهذا مثيل للحافلة التي ركبتها بين ريو وساوباولو

وصولنا لمحطة حافلات ساوباولو
محطة تايت Tietê Bus Terminal ثاني أكبر محطة للحافلات بالعالم.

وصلت بحمد الله لمحطة تايت بساوباولو للحافلات وتعد ثاني اكبر محطة للحافلات بالعالم من حيث حجم الصالات وحجم الحافلات التي تزدحم بها مع تنظيم مميز ورائع يجعلها في صدارة المحطات بالعالم .
ومنها لأقرب مترو أنفاق لأصل الفندق الذي تم الحجز فيه مسبقاً ،ولم يكن بعيدا وعبر طرق كبيرة وفسيحة ومرورا بنهر أسود اللون من التلوث الذي أصابه نتيجة رمي القاذورات فيه وهو بطور التنظيف والتعديل لا لخدمة الشعب أكثر منه إستعدادا للضيوف القادمين في عامي 2014 و2016 بطولة كأس العالم والاولمبياد وهذا للأسف هو الخدمة التي تتشابه فيها دول الفساد فلا يتم التعديل إلا لمرور ضيف خارجي أو لسيد من السادات وأما بقاء المكان على خرابه لايعني لهم شيئا فليس للمواطن حق ويكفيه أن يأكل لقيمات ويبتعد عن السياسة ...
وصلت للفندق ودخلت أليه ونظرا لصعوبة التعامل لعدم إتقانهم لأي لغة سوى البرتغالية فقد أخترعوا وسيلة سريعة وهي فتح شاشة الحاسب على موقع جوجل للترجمة الفورية ويكتبون سؤالهم بالبرتغالية ليترجم بالانجليزية والعكس بالنسبة لي اليهم .


العاملة بالفندق لاتتحدث الانجليزية وتستخدم خدمة ترجمة جوجل
انتهيت من المعاملة وأستملت المفتاح ودخلت الغرفة لأستريح شيئا من الوقت وأستعد للتجول ولو حول المنطقة للتعرف على المعالم التي حولي .


صورة لصفحة ترجمة جوجل بالنت للترجمة الفورية
ذهبت ماشيا أتفقد ما حولي وكان الهدف هو رؤية بعض الخدمات من حول الفندق كمطعم ومغسلة وسوق وغيرها مما ينفعني إن أردت شيئا لأناله ، خاصة أنني سأبقى هنا لثلاثة أيام وسأتجول خلالها على مناطق البلدة والتي سأتكلم عنها وعن معالمها أليكم عبر موضوعي هذا نسأل الله التوفيق.


جولة حول منطقة الفندق

بعد الجولة البسيطة أخذت مترو الانفاق لأتجه لمنطقة محددة سلفا والتعرف عليها وهي شارع تجاري وهو شارع بوليستا (Paulista) وعبر محطة المترو لأصل للمحطة المتوسطة للشارع والتي كانت كبيرة الحجم وذات أربع طوابق من مسارات القطارات ، فشبكة المترو هنا بساوباولو معقدة نظرا للحجم الكبير من الناس فمدينة ذات 18 مليونا تختلف عن غيرها .


إحدى محطات قطار الأنفاق ذو الأربع طوابق

إحدى بنايات التجار اللبنانيين في ساوباولو
وصلت الى شارع بوليستا وعبر الميترو ذو الخط الأخضر لمحطة Brigadeiro ,ومنها صعدت للشارع لأشاهد مجموعة كبيرة من البنايات التجارية ومحال ولم يكن شارعا تجاريا بالشكل العام ولكنه كان موقع للشركات الكبيرة والبنوك وبعض الخدمات حولها ، لكنني أتجهت شمالا لأرى بعض النقاط التي سبق لي رؤيتها عبر النت ومنها ذاك المبنى بتصميمه الجميل وكان متحفا للفن الحديث.


متحف ساوباولو للفن بشارع بوليستا (Paulista) وسط الحي التجاري
ومقابل متحف الفن حديقة جميلة أخذت جولة فيها وأسترحت قليلا للتمتع بعناية البرازيليين لحدائقهم العامة وتنسيقها وخاصة بالمدن الكبرى فلها قبول واسع من قبل العائلات للتنزه أو الأستجمام والراحة والجلوس بذاك الجو الرائق او لتصفح كتابا ما والاسترخاء من صخب المدينة .


حديقة ترانون Paque Trianon وبيت العنكبوت يدل عى هدوئها وسط حي صاخب

جزء من حديقة ترانون بأشجارها الباسقة

وعودة لشارع بوليستا (Paulista) وسط الحي التجاري

شارع بوليستا (Paulista) وسط الحي التجاري

شارع بوليستا (Paulista) وسط الحي التجاري
أخذت نصيبي وحاجتي من المكان لأنتقل مشيا على الاقدام غربا من الحديقة المقابلة للمتحف واتجه لمعلم جدير بالرؤية وخاصة لأصحاب التسوق ولم يكن بعيدا واتخذت طريق (R.PEIXOTO GOMIDE) المحاذي شمال حديقة ( Paque Trianon ) والمتجه غرب جنوب وبعد خمس تقاطعات ولمسافة 700 متر وصلت لشارع ( Oscar Frrire) وهو من الشوارع التجارية الاهم في ساوباولو وخاصة للنساء محبي التسوق .
من أشهر الشوارع التجارية في ساوباولو

واصلت مسيري بعد ان وصلت شارع (Oscar Frrire) وأخذت جهة الشمال حيث تقاطع شارعي (اوسكار فرير وتقاطع اوكوستا) (Oscar Frrire e Augusta) حيث هو الاشهر في البرازيل كشارع تجاري ذو الماركات العالمية ويعدّ أيضا الثامن عالميا والثاني امريكياً بعد الجادة الخامسة بنيويورك .


التقاطع الاهم لأسواق البرازيل
ويقع الشارع في منطقة المدينة القديمة حيث المجمعات التجارية المتنوعة والسير فيها من السنتر وتعتبر من أشهر أسواق البرازيل سمعة حيث المحلات المشهورة وخاصة للنساء الذين إن لم يزوروها فلايعتبرون انهم زارو البرازيل أصلا ...
ولقد طور الشارع بإزالة اعمدة الكهرباء المشوهة للمنظر العام وأستبدالها بالألياف الضوئية تحت الارض وعلى حساب المحلات والتي تعتبر الشارع من أغلى المناطق في البرازيل.
ومن الشارع التجاري أكملت وجهتي لبقية اليوم لمنطقة قريبة وهي ثاني أكبر متنزه بساوباولو وعبر مسافى 2.5 كيلومتر جنوب شارع أوسكار فريرا ومشيا وصلت أليها لأستريح بهذه الحديثة الغناء من يوما مفعما بالتجول بين مناطق ساوباولو التجارية والحضرية.
حديقة ابيبورا ibirapuera

حديقة ابيبورا تعتبر ثاني أكبر متنزه بساوباولو وهي متنفس جميل وسط الصخب والتلوث الصوتي بشوارع وزحمة المدينة الاكبر بالبرازيل وأنشئت عام 1954م في مناسبة الذكرى الـ400 عام لأنشاء ساوباولو ، المتنزه يغطي مساحة كيلومترين مربع من المساحات الخضراء الغناء مع بحيرات ونوافير وأشجار متنوعة من بيئة خط الاستواء وماحوله ، كما يوجد فيها متحف للنجوم وبقربها قاعة المؤتمرات الكبرى بالمدينة


جزء من منطقة بحيرة حديقة ابيبورا ibirapuera وسط ساوباولو

ويوجد وسط المتنزه متحف النجوم (planetario)

وصورة أخرى للحديقة

مناظر هادئة وبعيدة عن صخب المدينة المزعج
كما يوجد بطرف المتنزه مسلّة من الرخام الابيض بأرتفاع 72 مترا وهي شاهد لثورة 1932م التي قتل فيها 713 مواطن آنذاك وبنيت عام 1947 وتعتبر رمز وطني لمدينة ساوباولو.


ومن وسط الحديقة ويرى نصب (obelisco ) لساوباولو

صورة لأحدة الطرق وسط ساوباولو

وفي احد المطاعم الكثيرة والشعبية تناولت فيها وجبة خفيفة
ومن الحديقة وجولة يوم كامل جميلة اتجهت لأحد المطاعم حول المنطقة لاتناول وجبة واتجه بعدها للفندق لأستريح من عنائ يوم كان حركيا وبواسطة المشي تجولت خلالة لمناطق مهمة وتعرفت على أماكن لوسط ساوباولو.
اليوم الثاني في ساوباولو:

زيارة لحديقة الاستقلال حيث يوجد فيها متحف باوليستا (متحف العلوم) التابع لجامعة ساوباولو ويضم 125000 قطعة من التحف والقطع الأثرية التاريخية والبيئية لمجموعات متنوعة تمثل حقبة من تاريخ ساوباولو البيئي والاثري وقد بني عام 1884م


متحف باوليستا

الواجهة الأمامية لمتحف باوليستا التابع لجامعة ساوباولو
كما يضم المكان نصب تذكاري لاستقلال البرازيل عن البرتغال عام 1822م وهو منحوت من الجرانيت والبرونز وافتتح عام 1922 بعد الذكرى المئوية للأستقلال ومايميز المكان المساحات الفسيحة الخضراء والتصاميم التراثية للمكان وهو يمثل نقطة تحول للبرازيليين في إستقلالهم عن التواجد البرتغالي .


نصب ذكرى الأستقلال في حديقة الأستقلال
الإسلام في ساوباولو:

تعتبر ولاية ساوباولو من اكبر ولايات البرازيل ويتجمع فيها أكبر عدد من المسلمين حيث إنها تضم 30 مسجدا ومصلى حسب إحصائيات المراكز الإسلامية بالبرازيل.
وحول عدد المؤسسات الإسلامية بالبرازيل فقد وصلت إلى نحو 118 مؤسسة إسلامية تخدم المسلمين بشتى الخدمات الإجتماعية والدينية والعلاقات العامة والتجارية بين البرازيليين والمسلمين عموما، كما يوجد في البرازيل حسب آخر إحصائية 100 مسجد ومصلى لكن بالمقابل فعدد الدعاة والأئمة 40 فقط لايكفي لتغطية المساجد فكيف بالتوسع الإسلامي الكثيف بالبرازيل وهذا كلام الشيخ خالد تقي الدين.
ولعل من المهم معرفة الامين العام للمجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل وهو الشيخ خالد تقي الدين حيث يذكر أن أعداد المسلمين في البرازيل يصل إلى مائتين ألف مسلم .

[/RIGHT]




__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

رد مع اقتباس
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع اطبع أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل   مشاركة شارك
قديم 26 / 05 / 2012, 23 : 02 PM   رقم المشاركة : 2 (permalink)
رحال الخبر -وائل الدغفق
رحال الزاد الفخري
 
الصورة الرمزية رحال الخبر -وائل الدغفق

الملف الشخصي



الحالة
رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً
رحال الخبر -وائل الدغفق is on a distinguished road


المواضيع المفضلة: 22

Thumbs up رد: الجزء الثاني لرحلة البرازيل - من ريو إلى ساوباولو -رحال الخبر

RIGHT]

أعداد المسلمين:

وحينما نتكلم عن إحصائات لأعداد العرب في البرازيل من الممكن أخذها من مصادر برازيلية او من مهتمين كرئيس الجمعية العربية الكوبية بالبرلمان الكوبي البروفيسور(رود ريجو كمبراس) حيث يقول: إن الإسلام ينتشر إنتشاراً واسعاً في دول أمريكا اللاتينية،حيث يبلغ تعداد المسلمين في البرازيل نحو8 ملايين مسلم - وأظنه يقصد العرب وليس المسلمين - في حين يبلغ عددهم في كوبا نحو5 ألاف مسلم وهم من أصول عربية ومن الباكستان..انتهى كلامه.
تواجد المسلمين قبل البرتغاليين:

ويؤكد المؤرخ الرازيلي الشهير(جواكين هيبيرو) في محاضرة ألقاها عام 1958م ونشرتها الصحف البرازيلية :أن العرب المسلمين زارو البرازيل وأكتشفوها قبل إكتشاف البرتغاليين لها عام 1500م وإن قدوم البرتغاليين إلى البرازيل كان بمساعدة البحارة المسلمين الذين كانوا أخصائيين ومتفوقين في الملاحة وصناعة السفن ، ذكر هذه المقولة

التواجد الثاني للمسلمين بالبرازيل:

ولعل الأثر لتواجد الإسلام بالبرازيل كان بعد إلغاء الرق عام1888م وخوف البرتغاليين من سيطرة السود والهنود الاصليين وقيام مايطلق من دعوة (التبييض) وهي أستدعاء الاوربيين من المانيا وأيطاليا واسبانيا للهجرة وأمتلاك الارض وهو ماكان وتم السيطرة على ساوباولو بالكامل والسيطرة على غيرها أيضا بعد تعرض البرازيل لثورة العبيد كما يطلق عليها جزافا عام 1835م ولكن بالحقيقة هي ثورة المسلمين من العبيد الأفارقة وبعض المسلمين من الأندلس والذين هربوا بحياتهم بعد محاكم التفتيش والثورة كانت لأسترداد حقوقهم الدينية ولكن لم يكتب لهذه الثورة النجاح وتمت تصفية القيادات ونفي العديد من المسلمين لأفريقيا وكبت الإسلام فيها ومن ثم تبييض المنطقة بدعم أوربي كما ذكرنا في عام 1880م .
ومن القصص التي تحكي تواجد المسلمين أيضا ما يذكره الشيخ خالد تقي الدين أمين المؤسسة الدينية بالبرازيل في قوله:ذكر أحد الكتّاب وهو الشيخ عبدالرحمن البغدادي في كتابه (مسليّة الغريب في كل أمر عجيب) قال فيه : لما نزلنا عام 1888م سواحل السنتس بالبرازيل وهي مدينة ساحلية واردنا الصلاة وبعد الإقامة جاء بعض العبيد وأخذوا ينظرون ألينا ، وهم ظنوا أن العبيد أتوا للأستهزاء والضحك ، لكن في اليوم الثاني جاؤو العبيد وشاركوا في الصلاة معنا بل وطلبوا أن يبقوا معهم ليعلموهم أمور دينهم فبقي هذا الرجل سنتين.

المسلمين في مدينة ريو:

ربما نسيت أن أتكلم في التقرير الماضي حول مدينة ريو دي جانيرو ووضع المسلمين فيها وربما أذكر من باب التاريخ أن مدينة ريو وحسب إحصائيات الجمعية الخيرية الإسلامية في ريو والتي تأسست عام 1951م أنه يوجد نحو 500 عائلة مسلمة من أصول فلسطينية وسورية ومصرية ومغربية ، كما تشهد المدينة إقبالا كبيرا من قبل البرازيليين لإعتناق الإسلام حتى فاق ععدهم أعداد المسلمين العرب .ويوجد مركز ومسجد إسلامي في حي تيجوكا قرب غابة تيجوكا وأسمه مسجد النور ولم يكتمل بنائة حتى الآن ، ويعتبر المقر الرئيسي للمسلمين هناك.
حينما تزور المسلمين في ريو دي جانيرو تشعر بالفخر، حينما ترى ثباتهم وتمسكهم بدينهم، ويأسرك أدبهم الجم وبساطتهم الغير متكلفة، ودفىء مشاعرهم وأخوتهم الصادقة، ويدفعك هذا الشعور للوقوف إلى جوارهم، وأن تعيش آلامهم وآمالهم وأن تعمل على مساعدتهم لأنهم أخوة في الدين صابرون محتسبون.

المسلمون الأفارقة :

تؤكد الوثائق التاريخية المحفوظة في المتاحف البرازيلية، أن أكثرية المنحدرين من الأفارقة الذين جيء بهم كعبيد إلى "البرازيل"، هم من جذور إسلامية، وأنهم كانوا يتلون القرآن باللغة العربية.
وقد وصلت أفواج الرقيق إلى "البرازيل" عام 1538، ولم تمضِ 40 سنة حتى نقل إليها 14 ألف مسلم مستضعف، والسكان لا يزيدون على 57 ألفًا، وفي السنوات التالية أخذ البرتغاليون يزيدون من أعدادهم؛ إذ جلبوا من "أنجولا" وحدها 642 ألف مسلم زنجي، وجلّ هؤلاء السود جيء بهم من غرب أفريقيا، على أن أبرز مجموعاتهم هي التي اختطفت من المناطق السودانية: مناطق "داهوتي"، و"أشانتي"، و"الهاوسا"، و"الفولان"، و"البورنو"، و"اليوربا" .. وحُمِل هؤلاء المسلمون في قعر السفن بعد أن رُبطوا بالسلاسل الحديدية، ومات منهم من مات وألقي في البحر من أصيب بوباء أو حاول المقاومة.
اقتلع هؤلاء بالقوة من محيطهم ليكونوا خدمًا مسخرين كالآلات في هذه البلاد، وليس سهلاً تقدير أعداد هؤلاء المنكوبين الذين كانوا يعدّون بالملايين، والذين ظلوا ينقلون من أفريقيا إلى "البرازيل" وإلى كل أمريكا مدة تزيد عن ثلاثة قرون.
يقول المؤرّخ "فريري": كان هؤلاء المسلمون السود يشكلون عنصرًا نشيطًا مبدعًا، ويمكن أن نقول إنهم من أنبل من دخل إلى "البرازيل" خُلُقًا، اعتبروهم عبيدًا.
لم يكونوا حيوانات جر أو عمّال زراعة في بداية دخولهم، لقد مارسوا دورًا حضاريًا بارزًا، وكانوا الساعد الأيمن في تكوين البلد الزراعي.
إن "البرازيل" مدينة لهم في كل شيء: في قصب السكر والقهوة التي جلبوها والقطن والحبوب، حتى الأدوات الزراعية الحديدية كلها أفريقية.
كانت وسائل التقنية عندهم أكثر تقدمًا من وسائل الهنود ومن وسائل البرتغاليين أنفسهم، كان هؤلاء المسلمون الزنوج أهم عنصر في عملية تحضّر البلاد، ويُذكر أن أسيادهم الأميين الذين جلبوهم لاسترقاقهم كانوا يتخاطبون مع الأوروبيين من خلال هؤلاء العبيد المتحضرين، يكتب العبد المسلم رسالة السيد إلى زميله السيد الآخر الذي يقرأ له الرسالة عبده المسلم المتعلّم.

تعاضد المسلمون مع مشايخهم :

كان مع هؤلاء العبيد شيوخهم الذين يعظونهم ويرشدونهم ويفقهونهم في الدين، وينزلون معهم الأكواخ، ويعلمونهم القرآن ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء، وبعد أن ازداد عددهم وقويت عزيمتهم، قاموا بعدة ثورات إسلامية تحررية، كان من أهمها تجمع المتمردين منهم في "بالميرس" في شمالي "البرازيل"، في القرن السابع عشر، ولم تستطع السلطات البرتغالية إيقاف مد المسلمين إلا بعد مقاومة طويلة والاستعانة برجال الحدود من مقاطعة "باوليستا" أي "ساوباولو".
ثم حدثت سلسلة من الثورات في العقود الأولى من القرن التاسع، قام بها هؤلاء المسلمون في الأقاليم الساحلية خاصة في "باهيا"، وكانت قيادة الثورات بأيدي شيوخ "الهاوسا"، لكن ثوراتهم سحقت بمنتهى الوحشية والقسوة، وقد أجبرهم البرتغاليون على ترك دينهم وتغيير أسمائهم، لكن المسلمين لم يستسلموا وظلت ثوراتهم تتكرر وآخرها تلك الثورة الشاملة التي قامت في "باهيا" عام 1835، بعد أن بلغ هؤلاء العبيد المسلمون من قوة الشكيمة في الدين ومن الاعتداد بعقيدتهم.
وقد قاد الثورة ووجّهها الشيوخ، ومعظمهم من ممالك "البورنو" و"سكوتو"، وكانوا مؤدِّبين ووعاظًا وأئمة مساجد ومعلمين للقرآن الكريم، لكن البرتغاليين سحقوهم بوحشية، وظلّت جثث المسلمين تتعفن مدة طويلة على قارعة الطريق وفي عتمة "السنزالات" الخربة، وهذه "السنزالات" عبارة عن أقبية كان البرتغاليون يودعون فيها أولئك المسلمين الذين سُحقت ثورتهم، ويقال إن كلمة "زنزانة" جاءت من هذه اللفظة البرتغالية.
وخمدت الثورة بعد ذلك إلى الأبد، وتنصّر من المسلمين من تنصّر بالقوة، واستشهد من استشهد، وعادت الوثنية إلى أعداد منهم، وما زالت بعض شعائر الوثنية تقام بينهم إلى اليوم في "البرازيل".
وتقول الروايات أن النقوش الموجودة في سقوف كنائس "باهيا" و"السلفادور" فيها عدة آيات من القرآن الكريم دون أن يشعر القيمون عليها بذلك، لأنهم لا يجيدون العربية، ويتصوّرونها مجرد رسوم، وفي الأصل كانت هذه الكنائس مساجد.
من المناسب أن نعرف أن أرض "البرازيل" التي تعيش عليها هذه الأقلية المسلمة، أرض شاسعة تبلغ مساحتها أكثر من ثمانية ملايين ونصف من الكيلو مترات المربعة، أي إن مساحتها تبلغ مساحة أربعة أضعاف مساحة شبه الجزيرة العربية كلها.
كما أن سكان "البرازيل" يبلغ عددهم الآن مائة وستون مليون نسمة، وديانة "البرازيل" الرسمية هي النصرانية (الكاثوليكية)، إضافة إلى وجود ديانات أخرى يمثل الأفراد المنتمون إليها نسب مختلفة من عدد السكان، ومن بينهم المسلمون.

نظرة على واقع التعليم:

حالة التعليم الديني واللغة العربية لا تبعث على التفاؤل، فلا توجد مدارس بالمعنى الكامل لتعليم الدين واللغة العربية، وإنما هي فصول محدودة تقوم بهذا العمل بإمكانيات ضعيفة، ويعاني أبناء المسلمين صعوبة بالغة في الالتحاق بها؛ بسبب البعد الشاسع وصعوبة المواصلات، وخاصة على الأطفال، فإذا أضفنا لذلك النقص في عدد المدرسين المتخصصين، وعدم وجود الطرق الحديثة لتعليم اللغات، وعدم وجود الكتاب المشوق للأطفال، وعرفنا أسباب واقع التعليم المتواضع للمسلمين في "البرازيل".

الزواج:

أصبح الجيل الجديد الناشئ في أرض "البرازيل" أقرب إلى العقلية البرازيلية منه إلى الروح الإسلامية، بمعنى أن الشاب يريد أن يختار زوجته، وكثيرًا ما يختار زوجته من فتيات الوطن الجديد، والمشكلة الكبرى هنا هي عندما تتزوج المسلمة من غير المسلم؛ حيث كثرت هذه الظاهرة في السنين الأخيرة، وتلك عقبة أولى في تكوين أسر لها قوام إسلامي في أرض المهجر.

وسائل الإعلام:

للأسف لا يوجد للطائفة الإسلامية إلى الآن أي نوع من وسائل الإعلام؛ فليس لهم مجلة تنشر المقالات عن الإسلام وعظمته، وترد على الافتراءات والشبهات التي ينشرها المغرضون، فأكثر البرازيليين لا يعلم شيئًا عن الإسلام إلا ما يصله من مصادر مضللة، وليس لهم إذاعة مسموعة ترشد الأم في بيتها والفتاة في خدرها والأب في متجره، كما أنه ليس لهم إذاعة مرئية توضح العبادات وتشرح العقيدة وتوصل إلى الأطفال ما عجزوا عن فهمه عن طريق القراءة، وتعرض على الشباب بالصورة الحية المنتقاة هدى القرآن الذي يهدي للتي هي أقوم.

أول مسجد في "البرازيل":

يرجع تاريخ بناء المساجد إلى الثلاثينات من هذا القرن، بدأت قصة أول مسجد بتأسيس أول جمعية خيرية إسلامية عام 1929م، واشترت أرض المسجد في سنة 1935م ووضع حجر أساسه في سنة 1948م، وأُكمل بناؤه في حوالي سنة 1960م.
وعندما تم بناء المسجد ظهر كيان الأقلية المسلمة واتسع نشاطها؛ فأخذوا في بناء مدرسة إسلامية، ثم حصلت الجمعية الخيرية الإسلامية على أرض من الحكومة لتكوين مقبرة للمسلمين.
تم أخذ بعض ماذكرت من زيارتي للجمعية الإسلامية بريودي جانيرو ومن موقع اللجنة العليل لشؤون الأئمة والدعاة ، وأيضا من موقع مفكرة الإسلام .
وبعد إلقاء نظرة عامة ومختصرة عن أحوال الإسلام بالمنطقة نكمل معكم رحلتنا خول مناطق ساوباولو ومن أوسطها نصل إلى كاتدرائية سيي التي تعتبر مركز المدينة القديم .

ميدان كاتدرائية سيي

خرجت من حديقة الاستقلال لأركب مترو الأنفاق إلى محطة (Se) وهي محطة مركزية تصلها الخطوط الزرقاء والحمراء ومنها أخرج لأجد نفسي في ميدان كاتدرائية سيه(Catedral da Se) الذي يعود بنائها لعام 1913م ، وهي مبنى كنيسة سيي ويعني أسم سيي المقعد كناية عن كرسي الابرشية لساوباولو التي أستحقته عام 1745م وهدم المبنى القديم وبنيت على تصميم عصر الباروك وانتهى من بنائها عام 1764م وأستمرت حتى عام 1911م وثم أجري لها بناء جديد وهو الظاهر في الصورة وقت زيارتي لها.


الكاتدرائية الرئيسية وسط ساوباولو

من داخل الكاتدرائية

صناديق الأعتراف بالذنوب لدى القسيس ومنها يخرج مغفورا له

صورة للكاتدرائية

الساحة المقابلة لبوابة الكاتدرائية بصف من أشجار جوز الهند

وصورة من جهة أخرى

بوابة الكاتدرائية وبرجيها


بعض الشموع الكهربائية التي تضيء بعد وضع عملة معدنية للبركة حسب معتقدهم
ومن الكاتدرائية وباتجاه البوابة الرئيسية خروجا منها وعبر ممر من أشجار جوز الهند متجه للشمال حيث الممرات التاريخية لمباني عتيقة وقد اتخذت كممر وممشى تجاري للزائرين والسياح وهو يعتبر موقعا مميزا للتمشية في مايحتوي من محال ومطاعم ومقاهي ومباني أثرية نظرا للموقع الذي يحتله السوق وهو النواة الاولى لتأسيس المدينة في هذه المنطقة بالذات.


الوسط التجاري القديم والشهير بساوباولو

من وسط الحي التجاري
اول مبنى تبشيري بساوباولو كلية باتيو(pateo do collegio)
يعتبر هذا المبنى بالصورة أسفل من اول المنشآت بساوباولو أنشيء عام 1554م ويعتبر مركز للمبشرين الكاثوليك الذين قدموا من البرتغال لنشر الدين وسط الهنود الاصليين ويعتبر النواة لبلدة ساوباولو وهو رمز مهم لديهم ، وتاريخيا يعد هذا المبنى كنواة لأنشاء المدينة ولو أن البرتغاليين دخلوها في عام 1510 عبر غرق سفينتهم قرب سواحل ساوباولو الجنوبية ومنها بدأو بالدخول للمنطقة وأنشأوا مبنى باتيو كأول منشأة ليكون مسكن للقساوسة والعسكر ليتمكنوا من التبشير والتحكم بالمنطقة .



ويقع الآن وسط الوسط التجاري للمصارف والاسواق التجارية وناطحات السحاب ولكنه مازال يقوم بأنشطة إجتماعية وفنيّة .

ومازال الموقع يحتل أهمية دينية للبرازيليين ويتم حضور الاعراس فيه واتمامها والقداس الأسبوعي أيضا وكما هو أيضا مزارا سياحيا للعديد من السياح للوقوف على المكان الذي منه كانت بداية المدينة .


إستخدام الدراجات النارية بشكل كبير هنا

صورة لأحد الاماكن في وسط ساوباولو قريب من الكاتدرائية وكلية باتيو

إحدى الكنائس وكان فيها قداس ولم أفهم منه شيئا لكن دلالة للحياة الدينية هنا
وادي انهنجاباو حيث متعة المشي Anhangabaú

يعتبر وادي انهنجابو من المناطق المميزة وهو ليس بعيدا عن الكاتدرائية سيي او مبنى كلية باتيو، وهذا الوادي يقع وسط المدينة الصاخبة لكن بشكل آخر من التصميم الذي يزيل بعض تلك الضوضاء مع انه يقع في ازحم منطقة وفوقه جسور وتحته انفاق للطرق ولكنه بتصميمه الفريد وساحاته الفسيحة ومباني التراث القديم التي فيه جعلت منه منطقة للراحة للعديد من الزوار الذين يقصدونه إما للتريض أو للسير في جنباته الفسيحة والخضراء والتي إزدانت بالعديد من النوافير والأشجار الكبيرة .


من وسط الميدان الشهير أو مايطلق عليه وادي انهنجابو

وادي انهنجابو تحته طرق وفوقه طرق وهو بينهم يتميز بالرونق

جمال التصميم وتاريخ المكان هو مايميز وادي انهنجابو

منطقة التسوق الشهيرة في ساوباولو

هنا خطوط المشاة بأطوال كبيرة نظرا لكثرة تدفق المشاة .


المسرح البلدي بساوباولو(Theatro Municipal)

يعد المسرح البلدي بساوباولو جديد نسبيا وهو معلم مهم من معالم المدينة وقد بني عام 1903م ووسط الحي التجاري في شارع (vd .do. sha) وهو قرب الشارع التجاري المشهور (R.Barao.de atabeteninga) المشهور بمحلاته الكبيرة والراقية وغيرها من المحلات المتنوعة

المسرح البلدي
السوق الشهير (مركادو-Mercadao)

يعتبر سوق مركادو الاكثر شعبية لدى أهل ساوباولو والسياح على السواء ، حيث في مركادو متعة النظر للتصميم المعماري التراثي وكذلك للبضائع الطازجة من خضروات ولحوم متنوعة والتوابل التي تجلب من كل مكان ، كما للمكرونة حضورها بقوة والحلويات ، والمأكولات البحرية.


الواجهة لسوق مركادو
ويعود تاريخ المبنى إلى عام 1926م وهو بحق تحفة معمارية بنوافذه الملونة التي يصل عددها الى 72 نافذة ، ولعل من اهم شهرته الحجم الكبير الذي يحتلّه وسط كوقع مهم من الوسط التجاري بساوباولو ويصل مساحتة إلى (12.600متر مربع) وعلى حسب ما كتب عنه فإنه يعمل فيه 1500 عامل ويتعامل يوميا مع 450 طن من المواد الغذائية وهذا رقم يدل على الحجم الكبير الذي يحتويه والاعداد الوفيرة من الزائرين اليوميين اليه.


من داخل السوق
وحسب لوحة ارشاد الزائرين التي علقت على أحد بواباته فالدوام فيه يبدا من السادة صباحا وحتى السادسة مساء ماعدا الأحد يقفل قبل عند الرابعة مساءً.

النوافذ الملونة وسط السوق

صورة اخرى للسوق من الداخل
وللوصول أليه عن طريق مترو الانفاق وركوب الخط الازرق والنزول عند محطة (luz)أو محطة(Sao Bento) ..
وعنوانه لمن يحب التكاسي هو:( Rua da Cantareira, 306, near Rua 25 de Março and Parque Dom Pedro).
ومن الطبيعي أن أتجه في كل زيارة لي لمواقع المطاعم والمرطبات الطازجة لأماكن بيع المشروب الأكثر شهرة هنا بالبرازيل وبالعالم ولكن ربما لغلاء المنتج خارج البرازيل هو مايحجّم من تواجده وهذا المنتج هو
عصير فاكهة (الأساي).



المحل يعد لي كوبا من الأساي الممزوج بالأيسكريم
فاكهة الآساي هي أقوى فاكهة في العالم حسب تصنيف خبراء التغذية بالعالم
تم اكتشاف هذة الفاكهه في عام 1994 وهي تنمو على ضفاف نهر الأمازون في شمال البرازيل وتعتبر الغذاء الرئيسي للسكان الأصليين في غابات الأمازون
حبوب الاساي صغيرة في الحجم لكن كبيرة في محتواها الغذائي.

كوب من الأساي اللذيذ والمقوي الطبيعي

سعر العصير
تحتوي الاساي على 19 نوع من الاحماض الامينية. الاحماض الامينية هي الحجر الاساس في بناء البروتين الذي بالتالي يبني العضلات.ستيروليعد الستيرول مادة مفيدة تحافظ على صحة القلب. توجد هذه المادة في الاسايفيتامينات و معادنتحتوي الاساي على فيتامين أ , ب1, ب2, ب3, ج, و فيتامين هـ أيضا تحتوي على كالسيوم و مغنيسيوم وبوتاسيوم وزنك. الياف غذائيةهي غنية بالالياف الغذائية فكل 100غرام من الاساي تحتوي على 14 غرام من الالياف

الملصق الدعائي على واجهة المطعم


عناقيد ثمار الاساي وشجرتها على شكل النخلة لكن أدق وأصغر
والثمرة بطبيعتها ليست مستساغة ولكنها مرّة الطعم وغالبا ماتمزج بمخلطات حلوة الطعم كالأيسكريم او السكر وتقدم باردة .
هنا وصلت إلى نهاية التقرير عن منطقة ساوباولو وجولتي فيها ولعل فاتني الكثير أيضا وربما من خلال المسافرون نستكمل مع بعضنا البعض ما لم ندركه .
تحية لكم جميعا وأتمنى ان تستمروا معنا في المتابعة فلدي تقريران آخران لأستكمال رحلتي للبرازيل أحدهما عن منطقة فوز دي أكواسو وهي امنطقة الحدودي بين ثلاث دول البرازيل والبرجواي والأرجنتين وشلالات أكواوس الأكبر بالعالم، كما التقرير الأخير عن منطقة الغرائب الامازون .
نلتقي هناك إن شاء الله تعالى
أخوكم وائل الدغفق - رحال الخبر
للمتابعة في تويتر
‏@aldaqfaq
[/RIGHT]




__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

التوقيع :
رحال الخبر
انت الزائررقم
تابعني بتويتر
‏@aldaqfaq
وائل عبدالعزيزالدغفق

___________________
المواضيع المفضلة للعضو رحال الخبر -وائل الدغفق

رد مع اقتباس
قديم 26 / 05 / 2012, 46 : 02 PM   رقم المشاركة : 3 (permalink)
بـغـــداد
مشرفة زاد المسافر للجزر

 
الصورة الرمزية بـغـــداد

الملف الشخصي



الحالة
بـغـــداد غير متواجد حالياً
بـغـــداد is on a distinguished road


المواضيع المفضلة: 125

رد: الجزء الثاني لرحلة البرازيل - من ريو إلى ساوباولو -رحال الخبر

ماشاء الله
دوما تنفرد بوجهة ، وعودتنا ان استطلاعاتك غير..

وفقك الله استاذنا الكبير ومتابعين بكامل الاجزاء ان شاء الله


اعجبتني حديقة ابيبورا .. رمز للهدوء





__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

التوقيع :


((قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ))

وكم استودعنا في ودائعك عراقنا .. ولم يزل الدم يجري ..
ففرج اللهم برحمتك عليهم فأنت بمن ظلمهم وحدك تدري
اللهم بردا وسﻻما .. عليك ياعراق







___________________
المواضيع المفضلة للعضو بـغـــداد

رد مع اقتباس
قديم 26 / 05 / 2012, 22 : 03 PM   رقم المشاركة : 4 (permalink)
رحال الخبر -وائل الدغفق
رحال الزاد الفخري
 
الصورة الرمزية رحال الخبر -وائل الدغفق

الملف الشخصي



الحالة
رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً
رحال الخبر -وائل الدغفق is on a distinguished road


المواضيع المفضلة: 22

Smile رد: الجزء الثاني لرحلة البرازيل - من ريو إلى ساوباولو -رحال الخبر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـغـــداد مشاهدة المشاركة
ماشاء الله
دوما تنفرد بوجهة ، وعودتنا ان استطلاعاتك غير..

وفقك الله استاذنا الكبير ومتابعين بكامل الاجزاء ان شاء الله


اعجبتني حديقة ابيبورا .. رمز للهدوء
ومتطلعين دوما لمتابعتك التي ننتظرها بشوق
لاحرمنا الله من حسّك وطيب نفسك بتعليقك المميز .
أشكرك كل الشكر لتكبد عناء الكتابة والتعليق ومنكم نستمد القوة للعطاء بأكثر مما تتوقعون نسأل الله التوفيق .
وطبعا دعواتكم هي الزاد ...




__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

التوقيع :
رحال الخبر
انت الزائررقم
تابعني بتويتر
‏@aldaqfaq
وائل عبدالعزيزالدغفق

___________________
المواضيع المفضلة للعضو رحال الخبر -وائل الدغفق

رد مع اقتباس
قديم 28 / 05 / 2012, 18 : 09 PM   رقم المشاركة : 5 (permalink)
ممتاز
][::.. كابتن خبير ..::][
 
الصورة الرمزية ممتاز

الملف الشخصي



الحالة
ممتاز غير متواجد حالياً
ممتاز is on a distinguished road

رد: الجزء الثاني لرحلة البرازيل - من ريو إلى ساوباولو -رحال الخبر

بارك الله بك

موضوع مميز كعادتك

الف شكر سلمك الله





__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

رد مع اقتباس
قديم 02 / 06 / 2012, 22 : 06 AM   رقم المشاركة : 6 (permalink)
وحيد السفر
][::.. درجة سياحية ..::][
 
الصورة الرمزية وحيد السفر

الملف الشخصي



الحالة
وحيد السفر غير متواجد حالياً
وحيد السفر is on a distinguished road

رد: الجزء الثاني لرحلة البرازيل - من ريو إلى ساوباولو -رحال الخبر

شكرا على التقرير الاول المفصل عن ساباولو ... ياليت صورت احد المساجد بدل الكنايس

وتوضح صور الفنادق مع الاسعار........





__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

التوقيع :
( سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ورضاء نفسه ومداد كلاماته)

رد مع اقتباس
قديم 25 / 06 / 2012, 21 : 01 AM   رقم المشاركة : 7 (permalink)
أبوعبدالعزيز
مــراقـب عـام
{مؤسس}
 
الصورة الرمزية أبوعبدالعزيز

الملف الشخصي



الحالة
أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
أبوعبدالعزيز is a splendid one to beholdأبوعبدالعزيز is a splendid one to beholdأبوعبدالعزيز is a splendid one to beholdأبوعبدالعزيز is a splendid one to beholdأبوعبدالعزيز is a splendid one to beholdأبوعبدالعزيز is a splendid one to behold


المواضيع المفضلة: 39

رد: الجزء الثاني لرحلة البرازيل - من ريو إلى ساوباولو -رحال الخبر

بيض الله وجهك يابو ابراهيم

تقرير جميل وممتع وغني بالمعلومات المنوعه





__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

رد مع اقتباس
قديم 12 / 07 / 2012, 05 : 11 PM   رقم المشاركة : 8 (permalink)
مساعد التميمي
مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية مساعد التميمي

الملف الشخصي



الحالة
مساعد التميمي غير متواجد حالياً
مساعد التميمي تم تعطيل التقييم


المواضيع المفضلة: 1

رد: الجزء الثاني لرحلة البرازيل - من ريو إلى ساوباولو -رحال الخبر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكـــرا لك يا بو ابراهيم
وبارك الله فيك موضوع مميز موفق بإذن الله ...
لك مني أجمل تحية .





__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

رد مع اقتباس
قديم 19 / 07 / 2012, 41 : 12 PM   رقم المشاركة : 9 (permalink)
Abu sultan
مراقب عــام
{مؤسس}
 
الصورة الرمزية Abu sultan

الملف الشخصي



الحالة
Abu sultan متواجد حالياً
Abu sultan will become famous soon enoughAbu sultan will become famous soon enough

رد: الجزء الثاني لرحلة البرازيل - من ريو إلى ساوباولو -رحال الخبر

استفدت بما ورد في التقرير من معلومات كثيرة .. جزاك الله خيرا أخونا أبو ابراهيم





__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

التوقيع :
محجوز لأعلى سعر

رد مع اقتباس
قديم 01 / 08 / 2012, 15 : 04 PM   رقم المشاركة : 10 (permalink)
رحال الخبر -وائل الدغفق
رحال الزاد الفخري
 
الصورة الرمزية رحال الخبر -وائل الدغفق

الملف الشخصي



الحالة
رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً
رحال الخبر -وائل الدغفق is on a distinguished road


المواضيع المفضلة: 22

Smile رد: الجزء الثاني لرحلة البرازيل - من ريو إلى ساوباولو -رحال الخبر

الاخوة الأعزاء كلا بأسمه
ممتاز
وحيد السفر
ابو عبدالعزيز
المغامر
أبوسلطان Abu sultan
شكر لكم جميعا على إطرائكم الجميل وبارك الله فيكم على زيارتكم الجميلة وتعليقكم العطر لاحرمنا الله دوم من تعزيزكم لنا لنسعد دوما بالعطاء لأمثالكم ، تحية تقدير وشكر خاص لكل واحد منكم واسمحو أن جمعتكم في رسالة واحدة وحقكم رسالة خاصة لكل منكم ولكن لتعدد المشاركات وتعدد المواقع ولضيق الوقت ومثلكم يعذر ..
سلامي وتحياتي لكم ولكل من يشاهد من وراء الشاشة
أخوكم وائل الدغفق-رحال الخبر




__________________

مواضيعي


عزيزي الزائر ، نتمنى منك التسجيل ، فتسجيلك معنا يهمنا .

التوقيع :
رحال الخبر
انت الزائررقم
تابعني بتويتر
‏@aldaqfaq
وائل عبدالعزيزالدغفق

___________________
المواضيع المفضلة للعضو رحال الخبر -وائل الدغفق

رد مع اقتباس
اضافة موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر
تطبيقات زاد المسافر
عدد الضغطات : 12,771


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 57 : 08 PM.


Powered by vBulletin™
Copyright © vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة ومنتديات زاد المسافر travelzad.com

المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .