اثار تاريخية حكاية رجل الثلج الحقيقي Ötzi ...الذي عثر علية في أقليم تيرول بالنمسا - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
فيزا اكسبرس لخدمات استخراج الفيزا

  
  شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الاوروبية / زاد المسافر الى النــمسا / زاد المسافر الى إقليم تيرول النمسا

إضافة رد
 
05 / 10 / 2013, 55 : 02 AM
  رقم المشاركة : 1



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2012
رقم العضوية : 34784
الإقامة : حائل
المشاركات : 2,710
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : خالد الشمري غير متواجد حالياً

حكاية رجل الثلج الحقيقي Ötzi ...الذي عثر علية في أقليم تيرول بالنمسا






رجل الثلج الحقيقي الذي عثر علية في وادي أوتزال (Ötztal) في أقليم تيرول بالنمسا
يعود تاريخ الرجل الذي عثر علية الى قبل 5300 عام



Ötzi The Iceman






أوتزي أو رجل الثلج أو رجل الجليد (Ötzi) مومياء طبيعية من العصر النحاسي أو نهاية العصر الحجري الحديث (3400 ق.م) حسب تصنيف علماء الآثار في أوروبا، عثر عليه الزوجان الألمانيان أيريكا وهلموت سيمون عن طريق الصدفة في أعالي جبال الآلب سنة 1991في منطقة هاوسلابيوخ على الحدود بين النمسا وإيطاليا، كان طوله 160 سنتمتراً, ووزنه 45 كيلوغراماً وتوفي عن عمر يُقدر بحوالي 45 عام، بقي محفوظاً لمدة 5300 عام، بفضل الجو القاسي- باستثناء الانكماش والتصلب الذي حصل للجثة بمرور الزمن- فقد احتفظت بأعجوبة بالكثير من ملامحها الأصلية.












أطلق عليها النمساويون اسم اوتزي Ötzi، نسبةً لوادي أوتزتال ، ötztal valley والذي يقع في أقليم تيرول بالنمسا وهي تعتبر أقدم مومياء طبيعية بشرية عرفها العالم. ترقد الجثة الآن في متحف جنوب تيرول للآثار في بولزانو في إيطاليا، في غرفة مبرّدة تنخفض حرارتها إلى ست درجات تحت الصفر، ويصل معدّل الرطوبة فيها إلى ثماني وتسعين في المئة.

الأكتشاف

في البداية أعتقد الزوجان أن الجثة تعود لمتسلق جبال قد توفى مؤخرا، وفي اليوم التالي، حضر شرطي الجبل وحارس القرية القريبة وحاولا أولاً إزالة الجسم، والذي تم تجميده في الثلج تحت الجذع، وذلك باستخدام الحفر بالهواء المضغوط و محاور الجليد ، ولكنهما اضطرا إلى التخلي عن الفكرة بسبب سوء الاحوال الجوية.



في اليوم التالي، زارت ثماني مجموعات الموقع، حيث تم استخراج الجثة في 22 سبتمبر ايلول وإنقاذها رسميا في اليوم التالي حيث تم نقلها إلى جامعة انسبروك، حيث جرى التسليم أن تكون البدائية في اليوم نفسه.






التحليلات العلمية

جثته درست على نطاق واسع، قيست، فحصت بالأشعة السينية،. وقد تم فحص الأنسجة مجهريا ومحتويات الأمعاء، حيث لديها أصناف تم العثور عليها مع الجسم.








موت أليم

وجد الباحثون رأس سهم استقر بالقرب من الرئة اليسرى ،عند اختراق السهم الكتف اليسرى، قطع أحد الشرايين، وأدّى ذلك إلى نزيف داخلي حاد قاتل. توصّل العلماء إلى التأكيد بأن هذه الجريمة التي حدثت منذ خمسين قرناً، وقعت أحداثها في فصل الربيع، فحبيبات البوغ التي وُجدت على المومياء، كانت سليمة وكاملة الأمر الذي يدلّ على أن أوتزي قد التقطها مباشرة بعد الإزهار قبيل فصل الصيف

تبيّن من تحليل بقايا الدماء الموجودة على السهام التي حملها أوتزي، أنها تعود إلى شخصين مختلفين، بينما يعود الدم الذي يلطّخ سكينه، إلى شخص ثالث، والدم الموجود على معطفه إلى شخص رابع. وخلاصة القول أن أوتزي ربما دخل في نزاع مسلّح عنيف، اشترك فيه عدّة فرقاء، أدّى به في النهاية إلى الإصابة بسهم أودى بحياته. أوتزي يبدو في عمر 45 سنة، و بني العينين، له لحية، وهو مجعد الوجه، وخديه غارقة. فهو يبدو في حالة إجهاد وتعب




الصحة

البحث في أمعاء أوتزي أظهر أن آخر وجبتين تناولهما قبل أن يموت موادٍ مغذّية كالحبوب ولحم الغزال البرّي. ، لوحظ أن ثلاثة أو أربعة من أضلاعه اليمنى قد تصدعت عندما كان مستلقيا بعد الموت، أو حيث الجليد قد سحقت جسده. ويبين أحد أظافره (من اثنين موجودة) ثلاثة خطوط مما يدل على أنه كان مريضا ثلاث مرات في الأشهر الستة قبل وفاته. الحادث الأخير، كان قبل شهرين من الموت، استمر نحو أسبوعين.أيضا، تبين أن بشرته، وطبقة الجلد الخارجي، كانت في عداد المفقودين، وهي عملية طبيعية من تحنيطه في الجليد.




الملابس والأحذية

كان يرتدي قبعة من فراء الدب وسروالا وسترة من جلود الأغنام والأبقار وحذاء من جلد الدب وفراء الوعل مبطناً بالعشب ورداءامحاكا من العشب, كما عثر على قوس وسهام وفأس نحاسية النصل على مقربة من الجثة. ومنذ ذلك الحين تم استنساخ حذائه من قبل الأكاديمية التشيكية، والتي قالت إن "لأن الأحذية هي في الواقع معقدة جدا، ونحن على قناعة بأن حتى قبل 5،300 سنة، كان يحتاج الناس للإسكافي الذي يصنع الأحذية للأشخاص الآخرين". تم العثور على نسخ لتشكل مثل هذه الأحذية الممتازة التي أفيد أن الشركة التشيكية عرضت شراء حقوق بيعها. ومع ذلك، فإن فرضية أكثر حداثة من قبل عالم الآثار البريطاني جاكي وود يقول إن "حذاء" أوتزي كان في الواقع جزء من أحذية التزلج.



الأدوات والمعدات

أما الأغراض الأخرى التي وجدت مع رجل الثلج فهي فأس النحاس مع مقبض الطقسوس ، وسكين الصوان البيضاء مع مقبض رماد وجعبة 14 سهم . واثنين من السهام التي تكسرت,وبالإضافة إلى ذلك، بين ممتلكات أوتزي كانت التوت، وسلتين لحاء البتولا، ونوعين من الفطر مع السلاسل والجلود. واحد من هؤلاء، فطر البتولا، ومن المعروف أن لها خصائص مضادة للجراثيم، وربما كانت تستخدم للأغراض الطبية.

كان فأس أوتزي من النحاس ذات أهمية خاصة. مقبض الفأس بطول 60 سم , وفأس ال 9.5 سم يتكون رأس الفأس الطويل من النحاس النقي تقريبا،












في مايو 2012، أعلن علماء اكتشاف أنه كان لا يزال لأوتزي خلايا دم سليمة. هذه هي أقدم خلايا الدم التي تم تحديدها من أي وقت مضى.



سبب الوفاة


كان يعتقد في البداية أن أوتزي مات بسبب التعرض لعاصفة الشتاء وفي وقت لاحق أُعتقد انه قد يكون ضحية لطقوس التضحية، ربما لكونه زعيم قبيلة.

في عام 2001 كشفت الأشعة السينية والاشعة المقطعية أن رأس سهم قد استقر في كتف أوتزي الأيسر عندما مات، بالاضافة إلى تمزق صغير مطابق على معطفه. دفع اكتشاف رأس السهم الباحثين إلى وضع النظريات وفاة أوتزي من فقدان الدم من الجرح، والذي ربما كان قاتلا.وُجدت أبحاث أخرى أن رمح السهم قد تم إزالتها قبل الموت، وبعد فحص دقيق للجثة عثر على كدمات وجروح في اليدين والرسغين والصدر والصدمات الدماغية تدل على وجود ضربة على الرأس. كان واحدا من انقطاع قاعدة إصبعه التي وصلت لأسفل حتى العظم لكن ليس لديه الوقت للشفاء قبل وفاته ، وحاليا يعتقد أن الموت كان سببه ضربة على الرأس،

في مايو 2012، خلص الباحثون باستخدام التحليل الطيفي ومجهر القوة الذرية أن أوتزي لم يمت على الفور من جرح في كتفه. و كشفت عن خلايا الدم المجفف وربما الليفين في حالة تدهور من النضج، مما يدل على تجلط الدم ثابت من العمر أكثر من بضعة أيام


أزمة سياسية ونزاع قانوني

حرص العلماء حرصا كبيرا على عدم الإضرار بالجثة عندما حاولوا دراستها والتعرف عليها، وخصوصا أنها كانت مثار نزاع وجدل سياسي، إذ عثر عليها داخل إيطاليا، وذلك على بعد أمتار من الحدود النمساوية، لكن السلطات النمساوية أخذتها في البداية إلى إنسبروك في النمسا. وبالتالي فإن مقاطعة جنوب تيرول ادعت حقوق الملكية، ولكنها وافقت على السماح لجامعة انسبروك من الانتهاء من الامتحانات العلمية. منذ عام 1998 كان من معروضة في متحف جنوب تيرول للآثار في بولزانو، عاصمة جنوب تيرول.







لعنة اوتزي

تتأثر "لعنة الفراعنة" وموضوع وسائل الإعلام من لعن المومياوات، وقد بذلت المطالبات التي أشارت أن أوتزي ملعون لعدد من الادعاءات تتحدث عن وفاة العديد من الناس على صلة بالاكتشاف والإنعاش و فحص أوتزي واللاحق. فمنهم من زعم أنهم لقوا حتفهم في ظروف غامضة.ويشمل هؤلاء الأشخاص الذي شاركوا في الاكتشاف هلموت سيمون، وكونراد سبيندلر، الفاحص الأول للمومياء في النمسا في مشرحة محلية في عام 1991. وانه من بين سبعة أشخاص منهم هناك أربع وفيات نسبت لبعض أعمال العنف في شكل حوادث، نسبت إلى اللعنة المزعومة. وفي الواقع مئات الناس كانوا متورطين في استرداد أوتزي وما زالت تشارك في دراسة الجسم والقطع الأثرية التي وجدت مع ذلك. ولم يتبين حقيقة أن نسبة صغيرة منهم توفوا على مر السنين لتكون ذات دلالة إحصائية.







كيفية الوصول الى النصب التذكاري لرجل الثلج









عثر على أوتزي على بعد أمتار من الحدود النمساوية الايطالية

في منطقة Hauslabjoch على جبل Fineilspitze بالقرب من النهر الجليدي

( Schnalstal) قرب (Similaun ) على الحدود بين النمسا وأيطاليا









أذا كنت في النمسا تسلك الطريق المؤدي الى بلدة Sölden النمساوية وهذة البلدة تبعد عن أنسبروك 87 كلم

ثم تتجة من Sölden الى بلدة Maso Corto الايطالية حيث تبعد قرية Sölden عن القرية الايطالية 117 كلم

ثم تصعد التلفريك الموجود في Maso Corto الأيطالية

Talstation Schnalstaler Gletscherbahn


العنوان

Maso Corto 111, 39020 Senales Bolzano , Italien



الاحداثية

N46 45.444 E 010 46.961


وهذة أحداثية النصب التذكاري لرجل الثلج


N46 46.826 E010 50.301


أحداثية بلدة Maso Corto, BZ, Italia

N46 45.353 E010 46.920








أذا شديت الرحال وقررت الذهاب الى النصب التذكاري لأودزي
سوف تمر على هذة البحيرة الرئعة

Lago di Vernago, Senales, BZ, Italia







كيفية الوصول الى متحف أوتزي

يقع المتحف في مدينة Bolzano الايطالية

المسافة من Innsbruck الى Bolzano تقريبا 123 كلم

المسافة من Venezia الى Bolzano تقريبا 159 كلم

عندما تسلك الطريق من أنسبروك الى فينيسيا أو العكس سوف تمر على مدينة Bolzano فأجعل

هذا المتحف وجهتك السياحية عند السفر من أنسبروك الى فينيسيا

أسم المتحف

South Tyrol Museum Of Archaeology

العنوان

Via Museo, 43 39100 Bolzano, Italia


الاحداثية

N 46 30.001 E 011 20.975












أطلع على مزيد من المعلومات عن المتحف ومقطع فيديو أوتزي على هذا الرابط

الموقع الالكتروني






خرائط سويسرا السياحية أحفظها في جوالك - الجزء الاول- الجزء الثاني - الجزء الثالث
05 / 10 / 2013, 24 : 04 AM
  رقم المشاركة : 2



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13148
الإقامة : الــــكويــــــت
المشاركات : 6,047
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : أرجنتيني للابد غير متواجد حالياً

رد: حكاية رجل الثلج الحقيقي Otzi ...الذي عثر علية في أقليم تيرول بالنمسا

روعه يابو محمد الله لايهينك


اكتشاف جديد لوجهه سياحيه



اللهم اغفر لوالديي وارحمه واجعل قبره روضه من رياض الجنه اللهم اغفر لموتي المسلمين
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

snap,twit,store,inst:@argman1999
05 / 10 / 2013, 49 : 01 PM
  رقم المشاركة : 3



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,710
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً

رد: حكاية رجل الثلج الحقيقي Otzi ...الذي عثر علية في أقليم تيرول بالنمسا

بيض الله وجهك يابو محمد

شدتني القصة جداً بس عدد السنين كثير يعني مرور فصل الصيف طيلة السنين وذوبان الثلوج وأشعة الشمس مالها تأثير على الجثة

تحياتي

05 / 10 / 2013, 06 : 04 PM
  رقم المشاركة : 4



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة
المشاركات : 17,987
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً

رد: حكاية رجل الثلج الحقيقي Otzi ...الذي عثر علية في أقليم تيرول بالنمسا

جميل يا أبو محمد .. جثة اكتشفت قبل 5200 عام طلعوا سبب الوفاة وإيش كان ياكل وكان مريض قبل ما يموت كم مرة وشكله وعنده لحية ولا لأ وإيش كان لابس ونوع الحذاء الذي كان يلبسه ولون عيونه .. فصفصوه فصفصة! .. لكن السؤال هو وش جابه؟ .. الحين بها الجبال اللي مليانة ثلوج فيه شيء يصيده؟ ..

موضوع علمي ثقافي تاريخي من الدرجة الأولى ومعلومات ثرية ومفصلة .. أستفدت كثيرا من قراءة الموضوع وواضح الجهد فيه يا أبو محمد ما شاء الله عليك .. صور وخرائط وقصاصات صحف وأمكان وإحداثيات .. يحفظك الرحمن ..

اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
06 / 10 / 2013, 14 : 10 AM
  رقم المشاركة : 5



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 47,762
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً

رد: حكاية رجل الثلج الحقيقي Otzi ...الذي عثر علية في أقليم تيرول بالنمسا

تقرير جميل وغريب بنفس الوقت

جزاك الله خير بو محمد

المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
06 / 10 / 2013, 21 : 02 PM
  رقم المشاركة : 6



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 01 / 2009
رقم العضوية : 5409
الإقامة : الرياض
المشاركات : 1,148
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : العندليب غير متواجد حالياً

رد: حكاية رجل الثلج الحقيقي Otzi ...الذي عثر علية في أقليم تيرول بالنمسا

الله يعطيك العافيه على هذا التقرير الرائع
استفدت كثيرا من المعلومات وسجلني من المتابعين
لما تسطره اناملك

تقبل تحياتي

06 / 10 / 2013, 58 : 02 PM
  رقم المشاركة : 7



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 01 / 2010
رقم العضوية : 11461
الإقامة : العراق - الدوحة
المشاركات : 5,035
التقارير : 1
الجنس : أنثى
الحالة : بـغـــداد غير متواجد حالياً

رد: حكاية رجل الثلج الحقيقي Otzi ...الذي عثر علية في أقليم تيرول بالنمسا

ايّما استمتاع .. قدمت لنا اخي ابو محمد
معلومات جديدة بحتة بالنسبة الي
وموضوع جميل متكامل

ومواقع افضل



((قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ))

وكم استودعنا في ودائعك عراقنا .. ولم يزل الدم يجري ..
ففرج اللهم برحمتك عليهم فأنت بمن ظلمهم وحدك تدري
اللهم بردا وسﻻما .. عليك ياعراق






06 / 10 / 2013, 33 : 04 PM
  رقم المشاركة : 8



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة
المشاركات : 17,987
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً

رد: حكاية رجل الثلج الحقيقي Otzi ...الذي عثر علية في أقليم تيرول بالنمسا

معليش يا أبو محمد مداخلة :

اقتباس:
تم العثور على نسخ لتشكل مثل هذه الأحذية الممتازة التي أفيد أن الشركة التشيكية عرضت شراء حقوق بيعها.

يا أخي ها الشركات ما توفر شيء! .. كل شيء يريدون أن يشتروا حقوق استخدامه .. يعني حذاء عمره 5200 عام وش يبون به؟ .. حذاء مصنوع من جلد الدب ومبطن بالعشب مين يلبس أحذية من ها النوع اليوم؟ ..

اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
06 / 10 / 2013, 55 : 10 PM
  رقم المشاركة : 9



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2012
رقم العضوية : 34784
الإقامة : حائل
المشاركات : 2,710
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : خالد الشمري غير متواجد حالياً

رد: حكاية رجل الثلج الحقيقي Otzi ...الذي عثر علية في أقليم تيرول بالنمسا

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أرجنتيني للابد مشاهدة المشاركة
روعه يابو محمد الله لايهينك

شكرا لك أخي أبو أحمد على المرور





[QUOTE=أبوعبدالعزيز;850118]بيض الله وجهك يابو محمد

شدتني القصة جداً بس عدد السنين كثير يعني مرور فصل الصيف طيلة السنين وذوبان الثلوج وأشعة الشمس مالها تأثير على الجثة

تحياتي[/QUOTE

أبو عبدالعزيز جبال الالب معروفة منذ الالاف السنين الثلوج تكسوها صيفا وشتاء وسبب أكتشاف الجثة في 1991 م أي قبل 23 سنة أن مر على جبال الاب درجات حرارة مرتفعة في هذة السنة
وذابت بعض الثلوج وطفت الجثة على السطح نتيجة لذوبان هذة الثلوج فأكتشفوها بالصدفة
ومعروف أن الجثة أذا حفضت في درجة حرارة التجمد فأنها تبقى على حالها ولاتتحلل


اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu sultan مشاهدة المشاركة


جميل يا أبو محمد .. جثة اكتشفت قبل 5200 عام طلعوا سبب الوفاة وإيش كان ياكل وكان مريض قبل ما يموت كم مرة وشكله وعنده لحية ولا لأ وإيش كان لابس ونوع الحذاء الذي كان يلبسه ولون عيونه .. فصفصوه فصفصة! .. لكن السؤال هو وش جابه؟ .. الحين بها الجبال اللي مليانة ثلوج فيه شيء يصيده؟ ..


موضوع علمي ثقافي تاريخي من الدرجة الأولى ومعلومات ثرية ومفصلة .. أستفدت كثيرا من قراءة الموضوع وواضح الجهد فيه يا أبو محمد ما شاء الله عليك .. صور وخرائط وقصاصات صحف وأمكان وإحداثيات .. يحفظك الرحمن ..

من ما أدهشني في هذا الموضوع ليس قدم الجثة وأنما الفصفصة للجثة فعلا
حتى أنهم وجدو شريان من شراينة مازال الدم متجمد
و أستعانوا بخبراء من مختلف دول العالم لدراسة الجثة
يعني فرعون راح فيها


اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر كويتي مشاهدة المشاركة
تقرير جميل وغريب بنفس الوقت

جزاك الله خير بو محمد
والشكر موصول لك أخي أبو باسل على المرور

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العندليب مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافيه على هذا التقرير الرائع
استفدت كثيرا من المعلومات وسجلني من المتابعين
لما تسطره اناملك

تقبل تحياتي
شهادة أعتز بها من المبدعين أمثالك أخي العندليب

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـغـــداد مشاهدة المشاركة
ايّما استمتاع .. قدمت لنا اخي ابو محمد
معلومات جديدة بحتة بالنسبة الي
وموضوع جميل متكامل

ومواقع افضل
شكرا لك أختي بغداد على هذة الكلمات الجميلة

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu sultan مشاهدة المشاركة


معليش يا أبو محمد مداخلة :



يا أخي ها الشركات ما توفر شيء! .. كل شيء يريدون أن يشتروا حقوق استخدامه .. يعني حذاء عمره 5200 عام وش يبون به؟ .. حذاء مصنوع من جلد الدب ومبطن بالعشب مين يلبس أحذية من ها النوع اليوم؟ ..
أبو سلطان أنا لو عندي قيمة هذا الحذاء أعزك الله لكنت أشتريتة
الشركة التشيكية فعلا نالت حقوق هذا الحذاء فقط لوضعة في متحف ويتفرج الناس علية سوف تكسب أموال طائلة من ذلك


خرائط سويسرا السياحية أحفظها في جوالك - الجزء الاول- الجزء الثاني - الجزء الثالث
07 / 10 / 2013, 49 : 08 PM
  رقم المشاركة : 10



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,757
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً

رد: حكاية رجل الثلج الحقيقي Otzi ...الذي عثر علية في أقليم تيرول بالنمسا

السلام عليكم

صراحة موضوع متكامل وشيق جدا ،،، والكثير من المعلومات ،، عن نفسي أول مرة اسمع عن هذا الرجل وحكايته التاريخية

موسوعة تبارك الخالق في مجالها ،،، وكما تعودنا عليك بو محمد ،،، مبدع في كل مجال

وفقكم الله وشكرا على الاضافة الرائعة

زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



إضافة رد

الكلمات الدليلية
رجل الثلج،اوتزي،الرجل الجليدي

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[أماكن سياحية] شاهد بشر يتساقطون من السماء في &&& منطقة 47 &&& في أقليم تيرول بالنمسا خالد الشمري زاد المسافر الى إقليم تيرول النمسا 15 25 / 04 / 2014 47 : 11 PM
[أماكن سياحية] خانق الاشباح والعفاريت في قرية Leutasch في أقليم تيرول بالنمسا خالد الشمري زاد المسافر الى إقليم تيرول النمسا 16 22 / 04 / 2014 09 : 01 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .