الموضوع: طلب علاج..؟
عرض مشاركة واحدة
13 / 08 / 2015, 31 : 12 AM
رقم المشاركة :  7 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 16 / 09 / 2013
رقم العضوية : 63350
الإقامة : السعودية
المشاركات : 57
الجنس : ذكر
الحالة : ابن المجلس غير متواجد حالياً
رد: طلب علاج..؟






أخي العزيز Al-amal


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد


فلا يسعني إلا أن أسأل الله العلي القدير أن يشافي مريضك ويعافيه , وجميع مرضى المسلمين .

هذه الطرق المتاحة أمام المريض وذويه لطلب العلاج الطبي له في خارج الوطن : ــ

تصل الحالات المرضية المحتاجة للعلاج إلى الهيئة الطبية العليا , تلك الجهة المعنية ببعث المرضى للعلاج في الخارج , بموجب طريقين , وهما : ــ

1 : عن طريق المريض :
فيَرفع المريض بنفسه طلباً إلى الهيئة الطبية العامة في منطقته , يشير فيه إلى حاجته للعلاج في الخارج, متضمناً تقارير طبية رسمية عن وضعه الصحي تؤكد حاجته الماسة تلك . وبدورها تقف على وضعه الصحي بشكل دقيق , وتدرس حاجته للعلاج , ثم تحيل طلبه إلى الهيئة الطبية العليا بعد دراسته واستيفاء بياناته الصحية كاملة . التي تتولى دراسته باستفاضة في أحد جلساتها الأسبوعية المجدولة لأحوال المرضى وأوضاعهم الصحية , حتى ولو اقتضى الأمر من أعضائها الانتقال إلى حيث يوجد المريض المنوم في المستشفى لاستيفاء معلومات إضافية عنه ومنه , ومن ثَم تحدد مدى حاجته للعلاج بالخارج , أو إمكانية علاجه بالداخل , وفق ما يقتضيه وضعه الصحي , ثم ترفع التوصيات بشأنه . وإذا ما صدر القرار له بالتوصية بعلاجه في الخارج على نفقة الدولة , فترفع أوراقه إلى وزير الصحة لاعتماد تلك التوصية العلاجية .

2 : عن طريق المستشفى :
عندما يجد المستشفى أن المريض الذي يعالج عنده في حاجة إلى علاج لا يتوفر لديه , أو لدى المستشفيات الأخرى بالمملكة .فإنه يحيل ملفه إلى الهيئة الطبية العليا . التي تتخذ نفس الإجراءات التي اتخذتها فيما لو كانت الإحالة إليها من المريض .


وهناك طرق أخرى إضافية , لكنها حكرا على بعض المرضى , وهي :

3 : التقديم عبر مكتب الديوان الملكي .
عبر برقية ترفع إليهم تتضمن طلب العلاج في الخارج , مع حاجة المريض الملحة له .

4 : عبر الجهات الوظيفية لولي أمر المريض .
التي تتيح أمر العلاج في الخارج لمنسوبيها وذويهم , من مثل شركة أرامكو / والحرس الوطني / وأي من فروع وزارة الدفاع والطيران ... .

5 : بشفاعة أو تحت حساب أحد الشخصيات المرموقة ( سياسياً / تجارياً ) .

± وبالطبع ستكون الموافقة واعتماد العلاج في الخارج للمريض سابقة لمرحلة اختيار المستشفى الملائم لوضعه الصحي . فلربما لم تصدر الموافقة له في الأصل .