عرض مشاركة واحدة
25 / 08 / 2016, 27 : 09 AM
رقم المشاركة :  58 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 16 / 09 / 2013
رقم العضوية : 63350
الإقامة : السعودية
المشاركات : 57
الجنس : ذكر
الحالة : ابن المجلس غير متواجد حالياً
رد: مرشد المريض المسافر للعلاج في الخارج ( معلومات / خبرات )

بسم الله الرحمن الرحيم


أخي العزيز / w6ny

السلام عليكم


المعذرة على إجابتي لك , والتي لا تتوافق مع حاجتك , ومرد ذلك أني لم أنتبه لمقر سكنك المدون في ملفك الشخصي , ولعل مما زاد من تشتت ذهني أيضاً إشارتك إلى نفس المخصص المالي المقرر للمريض ومرافقيه , والذي تصرفه الملحقية الصحية السعودية ( 160 دولار ) .


وبالنسبة لدولة الكويت فهذا ما توصلت إليه من معلومات بشأن سؤالك...
1.المخصصات المالية :
فقد دخل إلى حيز التنفيذ ــ بدء من شهر ( أبريل 2016 ) ــ تحديد المخصصات المالية للمبعوثين لتلقي العلاج الطبي في الخارج بما مقداره " 75 " ديناراً كويتيا للمريض ، و " 25 " ديناراً كويتياً للمرافق في دول : الولايات المتحدة وأوروبا . وبالنسبة للمخصصات المالية في الدول العربية فيصرف للمريض "٥٠ " دينارا , وللمرافق " ٢٥ " دينارا , باستثناء كبار السن والأطفال دون ( ١٦ ) سنة والمعاقين إعاقة شديدة أو متوسطة الذين يمنحوا مرافقا ثانيا بتذكرة سفر سياحية . جاء ذلك في تعميم أصدره المكتب الصحي الكويتي في مدينة لندن (( مرفق صور لهذا التعميم )) .

2.الاستقبال في مطار بلد العلاج في الخارج للمريض ومرافقه
· في لقاء للملحق الصحي الكويتي في ألمانيا الدكتورسليمان الحربش مع جريدة ( الأنباء ) ونشر في يوم الأحد 26 / يونيو 2011 . قال بالنص : " وفرنا بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها المكتب السيارة التي يرسلها المستشفى لاستقبال المريض، فإننا نرسل أعضاء من فريق العلاقات العامة إلى المطار لاستقبال المرضى، وعند باب الطائرة، مما يريح المريض نفسيا ويشعره بالدعم، وتلقي الإرشادات حول السيارة التي تنتظره بالخارج" .
· المكتب الصحي في سفارة دولة الكويت لا يشير لأي معلومة بهذا الشأن أبداً ( استقبال المريض ومرافقه في المطارات الأمريكية ) . بل إنه يكاد يكون ضعيفا في مقدار المعلومات والتوجيهات والإرشادات الموجهة للمرضى ومرافقيهم إلا النزر اليسير .
لعلك تجد ما يفيد في ما نقلته على قلته .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته