عرض مشاركة واحدة
10 / 09 / 2009, 40 : 01 AM
رقم المشاركة :  18 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

الجزء الثاني

هل جنوب إفريقيا آمنة .. !!


أسعد الله صباحكم .. مسائُكم بكل خير

- سؤال يتداوله الكثير، وقد يكون أول سؤال يطرح على السائح العائد من تلك البلاد، بل هو أول سؤال يدور في ذهن من يبدأ في التفكير للذهاب لتلك البلاد، وحتى السائح في جنوب إفريقيا كثيرا ما يوجه ذلك السؤال لأهل تلك البلاد، على الأقل في الأيام الأولى له هناك، خصوصاً في جوهانسبيرغ. كنت كثير ما أُأجل تلك الفكرة، وحقيقة كنت متردد كثيراً في ذلك، ولعل أهم الأسباب مستوى الأمن في تلك البلاد، فخلال قراءتي عن تلك البلاد وما سمعته يجعل أياً منا يتردد كثيراً في الإقدام على تلك الخطوة، والتي قد تبدو للكثير منا أنها مغامرة خصوصاً من لديه عائلة وأطفال.


- جوهانسبيرغ والتي تحدث عنها الكثير بأنها من أخطرة المدن في العالم، حيث ارتفاع معدلات الجريمة فيهاً، ويجب على السائح في تلك المدينة أن لا يتجاوز بقائه خارج سكنه الخامسة أو السادسة مساءً. هذا دعاني أن أفكر في تجاوز جوهانسبيرغ إلى غيرها من المدن الجنوب إفريقية، ومن خلال تلك الرحلة اتضح لنا أن ليس كل ما تقرأه أو تسمعه يُفترض أن يلامس أرض الواقع.

- لن نقول أن جوهانسبيرغ أو جنوب إفريقيا عامة آمنة تماماً، لكن لم تكن جوهانسبيرغ بتلك الصورة التي خُيل لي قبل الذهاب لها، فقد أزالت هذه الرحلة الكثير من الضبابية التي كانت أمامنا تجاه الأمن في جنوب إفريقيا. ففي الكثير من الأحيان كنا في جوهانسبيرغ وأنا ركزت حديثي حول هذه المدينة لكثر اللغط حول الأمن فيها، حيث ينصح الكثيرون أن تتجاوز تلك المدينة إلى غيرها من المدن لانعدام الأمن فيها، حقيقة لم أرى فيها ما يدعو للقلق، وأنا هنا أنصح بها لمن كانت رحلته وصولاً إلى جوهانسبيرغ، وقضاء وقت للراحة فيها من عناء الرحلة، والاستمتاع بمعالمها التي سأذكرها عندما أتحدث عن تلك المدينة في سياق تقريري، حيث يفترض أن السائح لن يتجاوز الأماكن السياحية، وهي كما شاهدتها آمنة ولله الحمد، عموماً خلال هذه الرحلة اتضح لنا أن ليس كل ما يقال يفترض أن يكون صحيحاً.

- ولكي تتضح الصورة بشكل أكبر، نحن كنا مستأجرين سيارة بسائق في جوهانسبيرغ والتي آثرت أن لا أستأجر فيها سيارة مراعاة للناحية الأمنية فيها كما سمعت، أو كما يقول الإخوة المصريين ( العمر مش بعزئة ). وكنا نعود أحياناً العاشرة ليلاً، وهنا ما أود أُشير له أننا كنا نعود لا على الأقدام بل في سيارة خاصة بسائقها، لبعد سكننا عن المراكز الرئيسية، كمجمع نيلسون مانديلا، وساندتون سيتي، ولله الحمد لم نصادف أو نرى ما يدعو للقلق.


- من وجهة نظري أنها أأمن من كثير من شوارع أوروبا، فمثلاً أثناء إقامتنا في فندق Best Western Premier BradfordElysees، في باريس، والذي لا يبعد سوى دقيقة ونصف عن الشانز سيراً على الأقدام، كنا نشاهد مناظر ما الله بها عليم ومقززة وخطرة، وكذلك في بعض مدن أسبانيا، وهولندا، وغيرها من دول أوروبا، بينما لم نشاهد تلك المناظر في جوهانسبيرغ، أو أياً من المدن التي زرناها في جنوب إفريقيا.

- ولن نبتعد كثيراً، بل دعونا ننظر حولنا في الدول العربية أو الخليج وحتى لدينا هنا في المملكة، فهناك حواري وشوارع لا نستطيع أن نتجول فيها على الأقل ليلاً، يعني أبعد عن الأماكن المشبوهة فقط وتسلم بإذن الله .. هذا كل ما في الأمر. أما بقية مدن جنوب إفريقيا التي زرتها فتخيل أنك في الرياض أو الشرقية أو المنطقة الغربية وقس على ذلك، فقد كنا نخرج ونعود في أي وقت شئنا ولله الحمد.

- والجدير بالذكر كنت كثيراً ما أطرح السؤال التالي لماذا تعاني جوهانسبيرغ من انعدام الأمن؟ للكثير من أهالي تلك البلاد، فوجدت الكثير منهم إن أردت أن تثيره اطرح عليه هذا السؤال، خصوصاً البيض صناع السياحة في جنوب إفريقيا، والذي يعملون جاهدين على عكس تلك الصورة التي كانت تعاني منها البلاد أيام الفصل العنصري، ويعملون على خلق سياحة راقية في تلك البلاد، خصوصاً في هذه الفترة وهم مقبلون على تنظيم تظاهرة كبيرة جداً، وهي نهائيات كأس العالم، والذي أرى أنه سيفتح آفاق أخرى لهذه البلاد.



والله يحفظنا وإياكم من كل مكروه .. وجعل الله أيامكم آمنة مطمئنة.



تياسير .. أبو عبدالعزيز
9 / 9 / 2009

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}