عرض مشاركة واحدة
04 / 08 / 2014, 14 : 01 PM
رقم المشاركة :  1 
][::.. درجة الأفق ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 22 / 03 / 2009
رقم العضوية : 6859
الإقامة : تونس الخضراء
المشاركات : 342
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : ابن الخضراء غير متواجد حالياً
المدينة العتيقة : الحلقة الأولى - سوق الفكة


بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

------------------------
أعضاء و اداريي منتديات زاد المسافر ...
أهلا و سهلا و مرحبا بكم مع سلسلة المدينة العتيقة ..
و سنبدأ على بركة الله الحلقة الأولى بأحد الأسواق العريقة في
المدينة العتيقة فكونوا في الموعد ...

سوق الفكة







لمحة تاريخية

يمتد سوق الفكه اسفل الجامع الكبير شرقا و يختص في بيع المكونات اللازمة لتحضير المرطبات و الحلويات التي لا تغيب عن الاحتفالات المتعددة مثل مناسبات الولادة و الختان و الزفاف و العيد الصغير الذي يعلن نهاية شهر رمضان.
تمتلئ القفاف بالفواكه الجافة كاللوز و الفستق و الزبيب، و تصفف فوق الرفوف زجاجات شراب اللوز أو الفستق المسمى ‘روزاته’ و هي كلمة من اصل اسباني (Orchata). و يتساءل معظم السياح عن استخدام الخليط المكون من الفواكه الجافة المحتفظة بقشورها مع الملبس و الحلوى ذات الألوان المتعددة…



حكاية و تاريخ

كانت ‘الحصبة’ تعتبر مرضا خطيرا و تحاط كلما ظهرت بعدد من الاحتياطات و يعتقد انه يجب العمل على ‘إخراج’ هذا المقتحم قبل أن يتفشى. و لتحقيق ذلك يتم إلباس الطفل المريض الأحمر و وضعه داخل سرير بلحاف أحمر و غطاء أحمر و حتى المصابيح تزين بالأحمر أو الأرجواني. و من ضمن الاستعدادات أيضا أن يهدي له خليط من الحلوى و الفواكه الجافة المتوفرة بسوق ‘الفكة’. و توضع الرزم التي يحضرها الأبوان و الزوار فوق سرير المريض حتى يشفى. و يبدو أن هذا العمل يهدف إلى إلهاء الطفل و إعطاءه القوة و النشاط التي توفرها هذه الفواكه .و بعد الشفاء تتم دعوة أطفال الأقرباء و الجيران و توزع عليهم هذه العطايا الثمينة.

يهدى كذلك هذا الخليط من الفواكه و الحلوى للأطفال بمناسبة ‘الكركوش’ و هو احتفال بظهور أول أسنان الرضيع. و خلال الحفلة يصفف الصغار على شكل دائرة فوق زربية كبيرة يتوسطها الرضيع و يقوم احد الكهول بإفراغ محتوى سلة فوق مرآة مثبتة فوق رأس الرضيع، لتنهمر الحلوى و الفواكه الجافة المختلفة من لوز و جوز و غيرها حتى تسقط فوق الزربية ليجمعها الأطفال بتسابق فالأبرع هو من يحصل على الحصة الأوفر.

الصور








صور من احدى دكاكين الحلوى












الى اللقاء مع حلقة جديدة من سلسلة المدينة العتيقة