عرض مشاركة واحدة
24 / 03 / 2014, 42 : 07 PM
رقم المشاركة :  1 
علي السعد
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,758
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً
الصين - ينشوان - حيث رأيت عزة الإسلام





اليوم رحلتنا معكم في الصين ، وهذه المرة في منطقة لم أر وأقرأ عنها الكثير ، خاصة عند بحثي عنها باللغة العربية ، وكل ما كتب عنها ،،، مجموعة من المقتطفات التي تركز على الجانب الاقتصادي فقط

كانت زيارتي لهذه المدينة في عام 2012 ضمن وفد حكومي ، للمشاركة في فعالية تقام سنويا للتقريب بين التجار والمستمثرين في العالم العربي وبين هذه المقاطعة ( ننيغشيا- (Ningxia ) ، وبسبب عدد المسلمين الكبير في هذه المقاطعة ، فالمسلمون منفتحون عليها لجذب الاستثمارات التي ترفع من المستوى المعيشي لسكانها . وقد جلست فيها أسبوع كامل ، تعرفت من خلاله على هذه المدينة ، وبعض المعلومات الجميلة عنها ، علها تنفع من يرغب بالسفر لها مستقبلا وتكون إضافة للبوابة الصينية في زاد المسافر .


صورة من مركز المعارض ، وكما ترون بأن لها طابع إسلامي


ينشوان (Yinchuan)
سأضع موضوعي على شكل أسئلة وأجوبة كنوع من التغيير ، وتسهيل القراءة عليكم ،،، لأن السرد التاريخي والمعلوماتي قد يصيب البعض أحيانا بالملل .

أين تقع مدينة ينشوان (Yinchuan) ، وكم تبلغ مساحتها وكم تبعد عن المدن الشهيرة ؟

مدينة ينشوان (Yinchuan) هي عاصة منطقة نينغشيا (Ningxia) التي تتمتع بالحكم الذاي ويطلق عليها منطقة المسلمين الصينين ، وهي حديث حيث تقع ف شمال غربي الصين ، وتبلغ مساحتها 4467 كم مربع، وإجمالي عدد سكانها يصل إلى 1.99 مليون نسمة ، وتبعد عن بكين العاصمة 1190 كلم . وتبعد 100 كم من شيزويشان (Shizuishan) عاصمة التعدين والفحم

صورة من شوارع ينشوان




كيف أصل إلى مدينة ينشوان ؟
يوجد في ينشوان ، مطار ينشوان هيدونج (YinchuanHedong). وهو في ضواحي ينشوان بحوالي 25 كم ويسير رحلات مباشرة إلى عدة مدن صينية مثل بكين وتشنغدو (Chengdu) ودانهوانغ (Dunhuang) وقوانغتشو (Guangzhou) وشنغهاي وشيان (Xian) وتشنغتشو (Zhengzhou).، ولكن للأسف لا يوجد طيران مباشر من الدول العربية إليها ، كما يوجد طيران مباشر من هونغ كونغ تم افتتاحه مؤخرا ، و يوجد خط طيران بين دبي وينشوان ( للشحن فقط ) حتى تاريخ كتابة هذه السطور ، وأعتقد أنه يوجد العديد من المباحثات الان لفتح خطوط مباشرة من أبوظبي ودبي إلى ينشوان . وعليه فالوصول عن طريق الطائرة ، عبر بكين .

حدثنا عمن يسكنها ، وما يمزها من ناحية السكان والجغرافية وغيرها ؟
يوجد في مقاطعة نينغشيا (Ningxia) ( المقاطعة الأم ) أكثر من 25 قومية ، وهي مركز للأقلية المسلمة في الصين ( قومية : هوي) حيث يمثلون ثلث سكان المقاطعة ، ولذلك نالت المقاطعة الحكم الذاتي من الصين ، بحث تدار داخليا ولكنها تتبع الصين إداريا . ومدينة ينشوان هي العاصمة التاريخية والاقتصادية والثقافية والسياسية في نفس الوقت ، وهي مكان رائع ومميز للاستقرار حسب رأيي ، وتحيط بها مظاهر التطور والعمران الحديث . وتستطيع أن ترى سور الصين يمر بأراضيها في الجزء الجنوبي منها .
وصراحة من أجمل ما يجعل ينشوان متميزة ، وجود عدد كبير من المساجد في كل مكان ، واهتمامهم الكبير باللغة العربية ، حيث تجد الشوارع مكتوبة با لعربي والإنجليزي .

اسم الشارع كما ترون باللغة العربية



عرض أزياء للمسلمين في ينشوان




المسلمون التجار في كل مكان






وما يميز ينشوان أنها محمية تابعة لصحارى منغوليها ، المتاخمة لجبلال ( هيلان ) ، الموجودة في الغرب ، ويمر عبر ينشوان (النهر الأصفر) حيث يقطعها من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي ، وترتفع 1100 متر .


رحلة في النهر الأصفر




ما هي مميزات المناخ في ينشوان ؟
مناخ ينشوان مناخ صحراوي حيث أن المنطقة صحراوية كما ذكرنا ، وعليه فالشتاء يكون باردا جافا ، ويكون الربيع معتدلا مع تحمل الرياح بالأتربة ، ويكون الصيف ربطا وحارا إلى حدا
ماذا عن السياحة في ينشوان ؟
أصبح هناك اهتمام بالمدينة من الناحية السياحية في الفترة الأخيرة ، حيث تم بناء بعض فنادق الخمس نجوم ( كمبنيسكي – الشيراتون ) وايضا تم الانتهاء من عدد من المجمعات التجارية

صورة من داخل فندق كمبنسكي الذي سكنته خلال الزيارة





صورة لأحد المجمعات التجارية



ومن أهم مصادر الجذب السياحي في المدينة ، بحيرة الرمال ، التي تقع في شمال ينشوان على بعد 70 كيلو متر تقريبا ، وهي مكان ومتنفس جميل ، لممارسة التزلج على الرمال ، وركوب التلفريك ، وركوب الجمال ذات السنامين ، ومشاهدة الطيور ، وممارسة رياضة القفز بالمظلات ، وركوب المنطاد ، والعديد العديد من الفعاليات ، التي تجعل يومك حافلا وممتعا .

صورة لبعض الفعاليات السياحية في ينشوان




رحلات داخل النهر



مجمعات سياحية متكاملة



الإثارة في الصحراء







التلفريك



كما يقام سنويا في ينشوان احتفال ينشوان الدولي للسيارات والدراجات النارية ، وهي فعالية سياحية تقام في شهر 8 كل عام ، وهي الأكبر من نوعها في الصين حيث يجتمع فيه ما يقارب 4000 سائق من سائقي الدراجات النارية كل سنة للاستعراض .
وكما أسلفنا فإنه بإمكانكم مشاهدة أجزاء من سور الصين في الجزء الجنوبي من المدينة

أتمنى أن أكون قدمت شيء بسيط عن هذه المدينة
وتقبلوا تحياتي

علي السعد
أبو إليازية
زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة