شبكة ومنتديات زاد المسافر (https://www.travelzad.com/vb/index.php)
-   زاد المسافر الى جـنـوب أفريـقـيـا (https://www.travelzad.com/vb/f91.html)
-   -   [تقرير مصور ] رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa (https://www.travelzad.com/vb/t22417.html)

تياسير 08 / 09 / 2009 04 : 10 AM

رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa
 





قال تعالى : { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاء أَن تَقَعَ عَلَى الأرْضِ إِلا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } الحج65

وجاء في التفسير الميسر : ألم تر أن الله تعالى ذلَّل لكم ما في الأرض من الدواب والبهائم والزروع والثمار والجماد لركوبكم وطعامكم وكل منافعكم، كما ذلَّل لكم السفن تجري في البحر بقدرته وأمره فتحملكم مع أمتعتكم إلى حيث تشاؤون من البلاد والأماكن، وهو الذي يمسك السماء فيحفظها؛ حتى لا تقع على الأرض فيهلك مَن عليها إلا بإذنه سبحانه بذلك؟ إن الله بالناس لرؤوف رحيم فيما سخر لهم من هذه الأشياء وغيرها؛ تفضلا منه عليهم.


أسعد الله أيامكم وتقبل الله طاعاتكم ..

بادئ ذي بدأ نحمد الله الذي يسر وسهل لنا أمرنا كله ظاهره وباطنه، ونشكره جل في علاه على توفيقه لنا في جميع أمورنا، فله الحمد من قبل ومن بعد ..


- لعل من أهم الأمور التي ينبغي أن نأخذ بها خلال بحثنا عن بلد ما لقضاء إجازتنا فيها أن نراعي أمور منها أن تلبي تلك البلد رغبات وطموح جميع أفراد الأسرة، حيث يجدوا المتعة والفائدة معاً، ومن هنا جاء اختيارنا لقضاء إجازة هذا العام في جنوب إفريقيا. ومن خلال قراءتنا عنها وجدناها الوجهة المناسبة لنا وللأطفال.

- ومما دعاني لاختيار تلك البلد هو التعرف على البلاد التي أخرجت لنا العلامة ( أحمد ديدات )، وبلاد ( رأس الرجاء الصالح )، بلاد المحيطين، وبلد الزعيم العظيم والمناضل الكبير وأشهر سجين في العالم ( نيلسون مانديلا )، وشعب تلك البلاد عن قرب، فبمجرد قراءتك لسيرة ذلك الرجل العظيم سيدفعك الفضول كثيراً لمعرفة المزيد عن تلك البلاد وشعبه.

- وخلال بحثنا عبر دهاليز الشبكة وجدنا عدة تقارير عن جنوب إفريقيا للإخوة والأخوات الذين كتبوا عن تلك البلاد فشكر الله لهم وجزاهم المولى خير الجزاء.

- بالإضافة لما رأيناه في تلك التقارير والتي لا تزال قليلة من وجهة نظري حول تلك البلاد وما تضمه من مرافق سياحية كثيرة جداً ونشاطات مختلفة لا حدود لها.

- ومن خلال بحثنا في المواقع الأجنبية ذهلنا من وفرة وتنوع النشاطات السياحية فيها، ومناسبتها لجميع الأعمار ومختلف الميول، ابتداء من النشاطات التي تناسب الأطفال وتحقق لهم المتعة والفائدة معاً كمعايشة حياة الحيوانات في بيئاتها الطبيعية والتعرف على مخلوقات الله عن قرب "عز وجل".

- إلى أكثرها تعقيداً وصعوبة وربما خطورة من تسلق الجبال والقفز بالحبال إلى الغوص مع أخطر حيوانات المحيطين، ومروراً بمعايشة حياة السفاري مع الأسود والفيلة والنعام، وغيرها الكثير، التي سآتي على تفصيلها من خلال التقرير بإذن الله.

- ولعل ما شدنا كثيراً لهذه البلاد الطبيعة الخلابة التي حباها الله تلك المناطق، وبرودة الجو خلال الفترة التي سنقضيها فيها.

- أيضاً خلال بحثنا عن السكن ذهلنا من التنوع الكبير والخيارات المتعددة والأسعار التي تناسب جميع الميزانيات، والأجمل من ذلك أن السكن الرخيص يتميز بالنظافة على عكس ما نراه في أوروبا، وذلك خلال ما لمسته من بعض التقارير ومن خلال الصور المتوفرة لكل سكن في مواقع الحجز.

- ولعل أهم الأسباب التي جعلتنا نتجه لتلك البلد الرسالة التي وصلتني من الفيفا للوقوف على استعدادات جنوب إفريقيا قبل انطلاق منافسات كأس العالم على أراضيها في يونيو ويوليو القادمين .. ( طبعاً هذي لا تصدقونها :101:)، لكن أبشركم أمورهم طيبة وستأتي الصور التي توضح بعض تجهيزاتهم واستعداداتهم لاستضافة المونديال العالمي.

- في هذه الرحلة التي قطعنا فيها ما يقارب سبعة آلاف وخمسمائة كيلو متر، وطفنا فيها الكثير من المدن والقرى في الكثير من الأحيان مجبرين، فقد وصلنا لقمم الجبال المكسوة بالثلوج، تلك المناطق التي وصلنا إليها مكرهين، والبركة في الـ GPS، الذي ضللنا ( ووهقنا كثييييراً :no:).

- حيث يعود له الفضل بعد الله في وصولنا ومشاهدتنا للكثير من المناطق والقرى، عبر تلك الطرق والجبال المتعرجة والخطرة جداً، والتي لم أتخيل في يوم من الأيام أن أسلكها، وقد أجبرنا الـ GPS على قطع الكثير من المسافات التي لا داعي لها، ولكن لم يمنع ذلك أننا استمتعنا بما شاهدنا.

- وهذه وقفات مع الجبال المكسوة بالثلوج والتي لم نتخيل أن نراها، لدرجة أنه انقطع بنا الطريق المسفلت :nono: واضطررنا للعودة وعدم إكمال تلك الرحلة التي كنا ذاهبين فيها لإحدى السفاري.







- بعد تلك القمم التي صعدناها في طرق لم نرى فيها إلا سيارات لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة، فإذا بنا نرى هذه المشاهد، التي تزداد بياض كلما اقتربنا منها .. !!













- فقد كان الـ GPS، سيئ بل سيئ جداً، وهو من نوع جارمن، وللأسف لم أشاهد موديله، ومن عيوبه التي لاحظتها أنه لا يُعطي الإشارة لأي منعطف إلا عندما تصله، وكثيراً من الأحيان لا نتمكن من الانعطاف، إما لحركة السير، أو تعديك ذلك المنعطف، فلم يكن نهائياً يحمل المواصفات التي اعتدت عليها فأنا لدي جارمن نوفي760، وهو رائع جداً استخدمته في الخليج وأوروبا ولم أرى فيه أي عيوب وكلمة رائع قليلة فيه.

- أما الجارمن الذي استأجرناه فقد أصابني بالإحباط، فالمعروف في الجارمن أنك عندما تتخطى أي منعطف مطلوب يأخذك لاتجاه آخر لحيث تريد، وهذا ما فقدناه في هذا الجارمن، فهو كما بدا لي لا يعرف إلا اتجاه واحد فقط L :60:.

- والمشكلة أن جنوب إفريقيا حالياً يخضع الكثير من شوارعها للصيانة استعداداً لضيوف نهائيات كأس العالم، ( وهذا ما زاد الطين بلة )، لدرجة أننا إذا أردنا للذهاب إلى أحد الأسواق وهو الـ Canal Walk في كيب تاون، والذي لا يبعد عن سكننا سوى 14 كيلو، لكم أن تتخيلوا في إحدى المرات لم نصل له إلا بعد أربع ساعات، حيث سلك بنا الـ ( GPS ) طريق إلى خارج الكيب تاون، بالإضافة وجود الصيانة للشوارع، ووجود حادثين أدوا إلى إغلاق شارعين رئيسيين، عندها تحدث الجارمن قائلاً : ( تراكم مصختوها آآآسف دبروا أنفسكم :bigsmile:).

- من خلال هذا التقرير المتواضع سأستعرض في القادم من الأجزاء نبذة عن هذه البلد والتعريف بها، وسكانها، وخط سير الرحلة، والمدة، والخطوط الناقلة، واستخراج التأشيرات، وحجز السيارة، والسكن وأسعاره، ووسائل النقل الداخلية لنا، والمدن والقرى التي زرناها، والأمن في تلك البلاد والتي تحدث عنه الكثير بأنه يجب الحذر، وذهب الكثير من الإخوة للتحذير من الخروج بعد السادسة أو السابعة ليلاً خصوصاً في جوهانسبيرغ، وهل هي فعلاً إلى هذه الدرجة، والسكن الذي أقمنا فيه وتقييمنا له، وقيادة السيارة فيها، واستعداداتهم قبل كأس العالم، ونظرتهم للسائح خصوصاً السعودي، والكثير من الوقفات عبر رؤية خاصة، والكثير من الصور التي قد تكون أبلغ من الحديث أحياناً.

- وأتمنى من الله أن يكون إضافة جميلة لبوابة جنوب إفريقيا، مع علمي أني لن أأتي ولو بجزء مما جاء به رحالتنا وأساتذتنا عبر هذا الزاد المبارك، ولعلي بهذا الجهد المتواضع نرد جزء مما يقدمه الإخوة والأخوات فبارك الله في جهود الجميع.

- وما أو أود أن أُشير له أن تقاريري حصرية للزاد فقط، ولا أسمح بنقلها أو اقتباس أياًً منها إلا بالإشارة لزاد المسافر.

- وعلى هذه الصفحات يسعدني أن ترافقونا في هذه الرحلة عبر تقريري المتواضع، آملاً أن تجدوا المتعة والفائدة معاً. فمرحباً بكم عبر هذا التقرير والذي سوف تُضاء شعلته بتواجدكم ومروركم عبر صفحاته.

- كل ما أتمناه هو دعوة في ظهر الغيب للعبد الفقير وعائلته، وفقنا الله وإياكم لما يُحب ويرضى، وجعل الله أيامكم عامرة بالطاعات.


وإلى أن نلتقي في الجزء الأول دمتم في رعاية الله ..
أخوكم .. تياسير .. أبوعبدالعزيز








الفهرسة :
( تم إضافة هذه الفهرسة بتاريخ 12 / 12 / 1430هـ، بعد الانتهاء من جميع الأجزاء، وللوصول عزيزي القارئ لأي من الأجزاء التالية، فقط اضغط على الجزء المطلوب )

- الجزء الأول : التعريف بجنوب إفريقيا تاريخياً وسياسياً، واللغة الرسمية في البلاد، والموقع الجغرافي للبلاد بالخرائط والمساحة، والعواصم، والمحافظات بالخرائط، والطقس والمناخ، وأهم الأنهار، وروابط لتزويد السائح بالطقس والمناخ، والمجتمع السكاني، والدين، والإنتاج، والعملة بجميع فئاتها وبالصور، وسعر الصرف لديهم، وفارق التوقيت، وخطوط جنوب إفريقيا، وأرقام سفارة جنوب إفريقيا في الرياض، والكهرباء، وأنواع الأفياش وبالصور، وعنوا سفارة السعودية لديهم. ( اضغط هنا ).

- الجزء الثاني : الأمن في جنوب إفريقيا. ( اضغط هنا ).

- الجزء الثالث : إتكيت البقشيش في جنوب إفريقيا. ( اضغط هنا ).

- الجزء الرابع : المطاعم والطعام الحلال في جنوب إفريقيا. ( اضغط هنا )

- الجزء الخامس : شرائح الجوال في جنوب أفريقيا، وكيفية الحصول عليها، وكيفية تفعيلها، وتعرفتها. ( اضغط هنا ).

- الجزء السادس : كل ما يتعلق بالقيادة وشبكة الطرق في جنوب إفريقيا، والرسوم على تلك الطرق، والوقود المستخدم، ومواقف السيارات، وإضاءات هامة للسائق، وتعليمات السلامة، وأرقام الطوارئ. ( اضغط هنا ).

- الجزء السابع : متفرقات هامة تشمل الماء، أوقات الصلوات، استئجار الأجهزة، السوبرماركت، الإنترنت، وسائل النقل الداخلية، شركات السياحة الداخلية، وروابط شركات السياحة والتنقلات الداخلية في جنوب إفريقيا. ( اضغط هنا ).

- الجزء الثامن : استعداداتنا للرحلة ويشمل ( التذاكر، التأشيرة، الرخصة الدولية، حجز رحلات الطيران الداخلي في جنوب إفريقيا، أسعار التذاكر الداخلية، وسائل المواصلات الداخلية، استئجار السيارة، مواقع حجز السكن، طريقة حمل النقود ). ( اضغط هنا ).

- الجزء التاسع : المدن والقرى التي تمت زيارتها واستعرضناها بالكلمة والصورة، بالإضافة إلى الخرائط التي توضح تلك المدن. ( اضغط هنا ).

- الجزء العاشر : نبدأ منه استعراض فصول رحلتنا، منذ المغادرة من مطار الملك عبدالعزيز، ثم الوصول إلى مطار جوهانسبيرغ، وشركة الاستقبال، ومقر السكن في جوهانسبيرغ، وصور له، وتقييمنا له، بالإضافة لخرائط مفيدة للسائح في جوهانسبيرغ. ( اضغط هنا ).

- الجزء الحادي عشر : التعريف بمقاطعة Guateng جواتينج وفيها ستجد فيها ( راندبرج، ولانسيريا، وجوهانسبيرغ )، ثم استعراض بالكلمة والصورة والخراط، عن الأماكن السياحية في تلك المقاطعة، ومواقعها الرسمية على الشبكة، ثم فواصل قبل البدء، ثم تقييمنا الشخصي لجوهانسبيرغ، وتنبيهات هامة. ( اضغط هنا ).

- وقفات ختامية لزيارتنا لجوهانسبيرغ. ( اضغط هنا ).

- الجزء الثاني عشر : التعريف بمقاطعة الوسترِن كيب Western Cape، ومعالمها السياحية، مرفق بالخرائط والصور، والتي تضم :
1- الجاردن روت Garden Route
2- كلين كارو Klein Karoo
3- سينترال كارو Central Karoo
4- بريد ريفر فالي Breede River Valley
5- واين لاندز Winelands
6- أوفر بيرج Overberg
7- كيب هيلديربيرغ Cape Helderberg
8- ويست كوست West Coast
9- كيب تاون Cape Town
( أضغط هنا ).

- الجزء الثالث عشر : الطبيعة الساحرة في ( الجاردن روت - كلين كارو - أوفربيرج - كيب هيلديربيرغ )، والوصول، والخطوط الداخلية، وتقييمنا لها، ومقر السكن، وصوره، وتقييمه، ومن ثم برامجنا اليومية، والأماكن السياحية في تلك المناطق بالصور. ( اضغط هنا ).

الجزء الرابع عشر : منطقة الواين لاندز THE WINELANDS، حيث الطبيعة الخلابة. ( اضغط هنا ).

الجزء الخامس عشر : كيب تاون Cape Town، البلد الأكثر شعبية في إفريقيا والمقصد السياحي الأول لقاصدي جنوب إفريقيا، ومعالمها السياحية بالصور، والخرائط. ( اضغط هنا ).

الجزء السادس عشر : مدينة الشمس Sun City، وتعريف مفصل بالكلمة والصورة، والخريطة المفصلة للمدينة. ( اضغط هنا ).

الخاتمة .. ( اضغط هنا ).

تحياتي للجميع .. أبو عبدالعزيز


فهاد 08 / 09 / 2009 20 : 10 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
اخي الفاضل الحبيب تياسير

تقرير بدايته جداً رائعة ، وينبئ بسيل من امطار الابداع ، ويبشر بنسمات الإبهار ....

عزيزي تياسيير

تقاريرك تقف شامخة في بوابات الزاد ، ومما زادها جمالا ورونقا اسلوبكم الجميل ، وومما كساها حلاوة وطلاوة صوركم الرائعة ......

الصور جميلة جداً في التقرير .... ونحن موعودين بجملة من الامتاعات .....

ويحسب لكم عزيزي تياسير حداثة التقرير ، حيث ان الصور تظهر وقد صورت بتاريخ 19/8 أي قبل رمضان بيومين ، فبارك الله في اجتهادكم وبارك في جهدكم ووقتكم ، وهذا يدل على حبكم للزاد وللاعضاءه

بانتظار ما تخطه يمينك من ابدعات ..........

تقبل خالص تحياتي

مساعد التميمي 08 / 09 / 2009 30 : 11 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 

الغالي أبو عبدالعزيز سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بك وسدد على الخير خطاك بحق مغامر جاوزت المغامرين الثلاثة أكثر من 7500كم ماشاء الله تبارك الله .. بالنسبة لي قطعت ما يقارب 4000 كم مع العائلة وأحسب نفسي مغامرا لكني بعدكم أرفع راية الاستسلام واطلب الانضمام لمدرستك لتعلم فنون المغامرة فأنتم بارك الله بكم أستاذ ومدرسة حفظكم الله ..
كنت ولا أزال متشوقا لهذا التقرير بل الشوق كبير جدا وكيف لا والكبار حينما يحضرون يكونون كالغيث في ارض مجدبة .. نعم جنوب إفريقيا لم تخدم من حيث التقارير كغيرها والمعلومات والمصادر العربية لا تزال قليلة لا تفي بحق بلاد الجواهر .. ولكني أحسب أن المبدعين أمثالكم وأمثال الأخت المبدعة رومي التي نتشوق كذلك لتقريرها ستثري المصادر العربية وتكشف جمال هذه الجوهرة المجهولة ..
تجربتي مع القارمن جيدة جدا بل أكثر من رائع واستأجرته من مكتب الاتصالات بمطار كيب تاون وسلمته في مكتبهم في جوهانسبيرق .. أعاقني عند مسكنين وتبين أنها جديدان .. أما ألـ Canal Walk فتماما صار معي ما حدث معك فلم يهتدي إليها .. فطبقت اسم أقرب طريق وتوجهت إليه رغم التحويلات فوصلت خلال 15 دقيقة بالكثير .. لكن رائع جدا بصراحة فقد أوصلني لأماكن لا أحسب سبقت إليها ..
أما الحديث عن السكن والمساكن فتعد جنوب إفريقيا فريدة ومميزة ولا أحسب أن لها مثيل أو شبيه خاصة في و p&p .. والقست هاوس ولن استبق الأحداث فأنا في مقدمة الفصل انتظر شرح وعرض الأستاذ أبو عبدالعزيز وبشوق لا يقاوم ..
حفظكم الله أبا عبدالعزيز والحمد لله على سلامتكم وتقبل الله طاعتكم ..

محبك: أبو عبدالعزيز المغامر

Abo Abdullah 08 / 09 / 2009 08 : 02 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
جعل كل دروبك تياسير
سأكون من المتابعين لتقريرك والذي يبدو لي هو نتاج قراءة متواصلة وإن كان فيه طلب أن تسلسل المعالم وملاحظاتك حتى لا تضيع المعلومات في زحمة التقرير والردود

رومي 08 / 09 / 2009 37 : 02 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
ما شاء الله
ستعيد الذكريات بأروع وصف وأحلى صور
ومن الجيد أن رحلتك بدأت بعد عودتنا لنرى ماذا حدث بعد مفارقتنا للدولة التي أحببناها واستمتعنا بها..
والأروع بالنسبة لي أنها عائلية حتى نشاهد المناطق الممتعة للعائلة فأغلب التقارير عن جنوب افريقيا شبابية مغامرة
تقريري إن شاء الله سيكون في أول يوم في العيد .. عيدية مني للزاد
ولو أنه لن يضيف الكثير بعد تجاربكم المتنوعة ما شاء الله

بالنسبة للجارمن .. حتى المرشد معنا يقول ان الجارمن ضلله ... ثم يعتمد على معرفته بالبلد وهاتفه الذي يسأل من خلاله عن الطريق الصحيح..

أما وصولكم لقمم الثلج ...
فهذه قد تضيع الوقت قليلا ... لكن رؤية الثلج ممتعة بحد ذاتها ... وتجربة جديدة خصوصا لو كانت أول مرة
مع الوقت بارد عندهم جدا تلك الأيام
متابعين بشوق لجهودك .... بارك الله فيك

أبوعبدالعزيز 08 / 09 / 2009 08 : 03 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
ماشاء الله تبارك الله

الله يحفظك بحفظه ويجعل حياتك كلها تياسير وجزاك الله خير على وفائك للزاد ولا استغربه منك

ومتأكد باذن الله اننا امام تقرير يكتسح كل تقارير النت عن جنوب افريقيا .

دموع الوجد 08 / 09 / 2009 27 : 03 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 

لأول مره في عالم الانترنت أجد نفسي مشدوده لمتابعه تفاصيل رحلة الى جنوب افريقيا ..

وكل ما اعرفه ان جنوب افريقيا بلد الادغال والوحوش فقط لاغير..

شكرا لك اخوي تياسير وننتظر تقريرك بإذن الله

تحياتي لك

ام العبادلة 08 / 09 / 2009 07 : 04 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
ما شاء الله تبارك الرحمن

بداية مشوقة

وهذه هي كانت امنيتي ان اشاهد تقارير عائلية إلى جنوب افريقيا :)

ابو العبادلة كم مره فاتحته بالسفر إلى جنوب افريقيا لكنه غير مقتنع

وما يسمع عنها عند اصحابه انها لا تصلح للعائلات بسبب عدم وجود الامان

ان شاء الله تقريرك يغير ما ترسخ في اذهاننا ومع تقرير اختي رومي

وبانتظار ما في جعبتك بكل شوق

ام يسافي 08 / 09 / 2009 39 : 08 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
ماشاءالله تبارك الرحمن...

دائما نفكر بجنوب افريقيا...ولما نسمع عن عدم الأمان نصرف النظر عنها...

ولأنها رحله عائليه...راح نتابعها خطوه بخطوه...

بانتظار رحلتكم الجميله...

تحياتي...

وكل عام والجميع بخير...

ناصر كويتي 09 / 09 / 2009 05 : 12 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
ماشاء الله اخي تياسير بدايه رائعه ونقاط مهمه وتصوير رائع

يهمنا كثيرا ان نعرف عن هذه البلاد الغامضه علينا وتنوع درجات الحراره فيها ومناطقها الجميله


الله اييسر امرك ويوفقك

سفير الهند 09 / 09 / 2009 48 : 12 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
ماشاء الله

واضح تماما أننا أمام رحلة مميزة من عضو مميز

مقدمة تقريرك أكثر من رائعة و جميلة للغاية

نحن معك يا تياسير .. متابعينك يالغالي

أبوفيصل 09 / 09 / 2009 17 : 04 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
ماشاء الله تبارك الله
الحمد لله على السلامه اخي ابوعبدالعزيز
جعل الله ايامك كلها تياسير
أنت مبدع في أي بوابة تكتب ماشاء الله عليك
متابعين التميز معك
وماهي غريبه التقارير الحصرية منك

تياسير 09 / 09 / 2009 16 : 11 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 

فهاد: أخي الحبيب أسعد الله أوقات، عزيزي بداية هذا الشهر الكريم كتب الله أن نصومه في تلك الديار، فأول ثلاثة أيام من رمضان قضيناها هناك، ولعلنا بهذا التقرير نرد ولو جزء يسير مما تقدمونه وأهل الزاد المبارك.

أخي الغالي .. حضوركم والإخوة والأخوات هو الشعلة التي تضيء جوانب تقريرنا المتواضع، فمنمعينكم ننهل، وبتواجدهم نسعد، وبرؤاكم نسيرونستنير.

المغامر: أخي الحبيب أبو عبدالعزيز وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال، وحمد لله على سلامتكم والأبناء.
بو عبدالعزيز .. الجارمن الذي استأجرناه من محل اتصالات في مطار جورج ( وسيأتي تفصيل ذلك )، وما تصدق فرحتنا به فقد كان الوحيد لديهم.

نعم عزيزي نحن أيضاً كنا نعمل مثلكم تماماً، نطبق أقرب أسم لكن للأسف لم يكن الجارمن كما توقعنا، فكنت كثيراً ما أستعين بالخارطة، فقد كنا نكتب الطريق الرئيس لوجهتنا ومن ثم نكمل بالخرائط .. فعلاً مغامرة عشناها معه، لكن كما ذكرت أننا استمتعنا بالكثير من المشاهد.

الغالي أبا عبدالعزيز .. نحن أيضاً متشوقين لتقرير الأخت الفاضلة رومي، وأيضاً للعملاق وكبير المغامرين وتقريره الذي ننتظره بفارغ الصبر:)، حفظكم الله ورعاكم وسدد على دروب الخير خطاكم ..

رومي : أختي الكريمة الحمد لله على سلامتكم، فعلاً أختي الكريمة أكثر التقارير التي رأيناها كانت شبابية، لذا لا تجد فيها الأسرة العربية ما قد يفيدها إلا ما ندر، وذلك لفارق الاهتمامات بين الرحلات الشبابية، والرحلات الأسرية. فما تروق للشباب قد لا تروق للعوائل والأطفال.

لكن هناك تقارير تتحدث عن معالم جنوب إفريقيا لكن كوجهة نظر أرى أنها لا زالت ( يتيمة )، فهذه البلد وتعدد النشاطات فيها يجعلها وجهة مناسبة للعوائل، وأتمنى أن يكون هذا التقرير إضافة وذو فائدة للأسرة العربية في جنوب إفريقيا بإذن الله.

اقتباس:

بالنسبة للجارمن .. حتى المرشد معنا يقول ان الجارمن ضلله ... ثميعتمد على معرفته بالبلد وهاتفه الذي يسأل من خلاله عن الطريق الصحيح

بما أن أهل البلد يعانون مع الجارمن أجل ما ينلام جارمنا وسامحناه :101:

متشوقين أختي الكريمة لتقريركم والذي لاشك أنه سيكون عيدية جميلة للزاد، حفظكم الله ورعاكم.

جارمن : أبو عبدالعزيز قلب الزاد النابض ياهلا وغلا، وهذا أقل ما يقدم للزاد، والله يجزاك خير يالغالي.

دموع الوجد : فعلاً أختي الكثير لديه هذا التصور أن ( جنوب إفريقيا بلاد السفاري والوحوش والغابات )، لكن ما شاهدناه أن تلك البلاد هي جزء من أوروبا بحضارتها سواء في العمران ( كالفنادق الراقية جداً، والمنتجعات، وأماكن الترفية، وشبكة الطرق الجميلة جداً، والأنظمة في كافة نشاطات الحياة لديهم )، فتأثير العنصر الأبيض الذي استوطنوا تلك البلاد مذ سنوات طويلة حيث يعود لهم الفضل بعد الله في رحيل تلك البلاد ( من الأدغال الإفريقية إلى الحضارة الأوروبية )، فقد كان لي حديث مع أحد الأفارقة الذي كان يقول لي أن الفضل في تطور البلاد كما تشاهد والنهضة الكبيرة والخطوات العملاقة التي خطتها جنوب إفريقيا، يعود للعنصر الأبيض، فكان لهم جهود عظيمة جداً في نمو البنية التحتية للبلاد، فهم المسيطرين تماماً على الإدارة السياحية ( الفندقية، والمنتجعات، والسفاري )، وغير ذلك الكثير، وهذا باعتراف الأفارقة.

لدرجة أختي الكريمة أن كثير من المناطق ننسى أننا في جنوب إفريقيا وكأننا في إحدى دول أوروبا، وهذا ما أثار الكثير من الفضول لدي. فأخذت أتحدث مع البيض والسود والهنود ( الذين

يسيطرون على الكثير من المحلات التجارية والذين تعج بهم جنوب إفريقيا ولهم مناطقهم الخاصة بهم ومستشفيات، ومدراس، وهم المسيطرين على الكثير من محلات التجارة

ومما قال لي أحد الأفارقة ( أن الهنود لديهم ميزة فهم دائماً ما يساعدون بعض للسيطرة على أكبر قدر من التجارة )، والكثير منهم أصحاب ثروات كبيرة جداً، والطريف ومن تلك المشاهد، أن إحدى السفن التي تأخذ السياح لجولة في ( الووتر فرونت ) للتجول في البحر وهي سفينة عملاقة وأثناء ركوبنا فيها أجبرونا للصعود للأعلى لماذا .. !! لأن أحد الهنود ( كان مستأجرها لعيد ميلاد أحد أطفاله j ) .. !!

تحدثت كثيراً مع البيض والسود والأفارقة حول هذه الجوانب، وأوضاع أخرى سأتطرق لها في سياق هذا التقرير بإذن الله.

يسعدني متابعتك أختي دموع الوجد .. وأتمنى أن تشاهدي أختي الكريمة جنوب إفريقيا كما شاهدناه وكأنكم رافقتمونا في هذه الرحلة، وبإذن الله أن النظرة لهذه البلاد ستتغير كثير جداً، وأسأل الله أن يجعل في هذا الجهد المتواضع الفائدة لكم.
حفظكم الله ورعاكم ..

أم العبادلة : مشرفتنا الكريمة مرحباً بك أختي الكريمة وحمد لله على سلامتكم والأبناء .. و أبشري أختي الكريمة سأتطرق بالتفصيل عن الأمن في جنوب إفريقيا، وأخي أبو العبادلة تابع معي بإذن الله سوف تغير رأيك، وتستمتع برحلة عائلية في تلك البلاد. وأي استفسار يسعدنا أخي الغالي.

أم يسافي : أهلا بك أختي المصون ويسعدني متابعتكم، وكما قلت لأختي أم العبادلة إن شاء الله أن تشاهدي هذا البلاد عن قرب خصوصاً للعوائل فهذه الرحلة وعلى هذه الصفحات سنستعرض الكثير مما يناسب العوائل. ( ويمنع اصطحاب العزاب :) ).

ناصر كويتي : ياهلا بالغالي وأبشر طال عمرك باللي يسرك بإذن الله، وإن شاء تجد فيه الفائدة.

سفير الهند : التميز دائما بتواجدكم يالغالي ونحن ننتظر إبداعاتكم عزيزي.

أبو فيصل : الله يسلمك يالغالي، وسعيد بتواجدك هنا حبيبي.


أخوكم .. تياسير

تياسير 09 / 09 / 2009 18 : 11 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
الجزء الأول
( التعريف بـ جنوب أفريقيا )
South Africa



( علم جمهورية جنوب إفريقيا )

العلم السابق لجمهورية جنوب إفريقيا ( 1994- 1928م )



- أما العلم الحالي لجمهورية جنوب إفريقيا اعتمد يوم 27 أبريل عام ( 1994م )، خلال الانتخابات العامة لعام 1994. حيث اعتمد لتمثيل الديمقراطية الجديدة التي تعيشها البلاد حالياً. و هو العلم الوحيد في العالم الذي يجمع ستة ألوان وبدون ختم أو ديباجة.







( رئيس جنوب إفريقيا حالياً )
Jacob Zuma
جاكوب زوما
https://www.travelzad.com/photo/files/363688.jpg

12 أبريل1942
- رئيس جنوب أفريقيا من 9 مايو2009 ورئيس حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم. وكثيراً ما يشار إليه بالأحرف الأولى ( JZ ).
- وهو شخصية ذات شعبية هائلة خاصة وسط الفقراء الذين يشكلون الأغلبية الساحقة. كان نائب لرئيس جنوب أفريقيا ونائب لرئيس الحزب ثابو مبيكي منذ عام 1997، وبعد نجاحه في السيطرة على المنصب الأعلى في الحزب أصبح ينظر إليه على إنه رئيس البلاد المقبل.
- ولد في عشيرة موشولوزي في ما يعرف الآن بإقليم كوازولو ناتال. لم يتلق في طفولته تعليم مدرسي رسمي، وشهد في صباه الباكر وفاة والده الذي كان يعمل شرطي. بدأ يهتم بالسياسة في سن مبكر، وأنخرط في صفوف المؤتمر الوطني الأفريقي.





( اللغة الرسمية في البلاد )
إنجليزية، أفريكانية، زولو.




- موقع جنوب إفريقي في القارة الإفريقية حيث يتضح وقوعها في أقصى الجنوب من تلك القارة










South Africa
( الموقع والمساحة )

تقع جمهورية اتحاد أفريقيا في أقصي الطرف الجنوبي من القارة الأفريقية، وتحدها ( نامبيا ) من الشمال الغربي، و( بتسوانا ) و ( زمبابوي ) من الشمال، و( موزمبيق ) من الشمال الشرقي، ومن باقي الجهات المحيطين ( الأطلسي والهندي ).




( العواصم في جنوب إفريقيا )

جنـوب إفريقيا لها ثلاث عواصم : كـيب تاون ( التشريعية ) وبريتوريا ( الإدارية ) وبلومفونتين Bloemfontein ( القضائية ).
المصدر




( المحافظات )

كيب الغربية : وعاصمتها كيب تاون
كيب الشمالية : وعاصمتها كيمبرلي
كيب الشرقية : وعاصمتها بيشو
كوازولو ناتال : وعاصمتها بيترماريزبيرغ
فري ستيت : وعاصمتها بلويمفونتاين
الشمالية الغربية : وعاصمتها مافيكينج
غاوتينج : وعاصمتها جوهانسبيرغ
مبومالانجا : وعاصمتها نيلسبرويت
ليمبوبو : وعاصمتها بولوكوان


خريطة يتضح عليها المقاطعات التي تتكون منها جنوب إفريقيا
https://www.travelzad.com/photo/files/363691.gif




( مقاطعة الكاب )

- ( بالإنجليزية: Cape Province )، في عام 1994 قسمت مقاطعة الكاب إلى ثلاث مقاطعات جديدة هي: مقاطعة الكاب الشمالية، ومقاطعة الكاب الغربية، ومقاطعة الكاب الشرقية، وبالإضافة إلى ذلك أصبح الجزء الشمالي الشرقي من مقاطعة الكاب جزءاً من المقاطعة الشمالية الغربية الجديدة.
- وقد اشتق اسم المقاطعة من كلمة كابو تورمنتوسو و(تعني الكاب العاصفة أو الرأس المشهور بعواصفه ). سماها هذا الاسم ( المكتشف البرتغالي بارثلميو دياز ) في عام 1488م.

- وقد غير الملك جون الثاني ملك البرتغال الاسم ليصبح ( رأس الرجاء الصالح ). أما اسم مستعمرة الكاب ( مقاطعة الكاب منذ عام 1910 ). وتُعد المقاطعة الإقليم الأم لجنوب إفريقيا لأنها ( المنطقة الأولى التي استقر فيها الأوروبيون ). كما تم إنشاء أول مستوطنة أوروبية دائمة فيها عام ( 1652م ).






( الطقس والمناخ )


- مناخ جنوب أفريقيا متعدد السمات بسبب موقعها، وارتفاع أرضها غير أنة يتفاوت من منطقة لأخرى بسبب اتساع رقعتها، ويتساقط المطر في بعض أجزائها صيفاً، غير أن القسم الجنوبي من البلاد يتسم بمناخ شبيه بمناخ البحر المتوسط، وتتساقط أمطاره في الشتاء، وتسود المناطق الشمالية الغربية مظاهر المناخ الصحراوي، بينما يسود الساحل الشرقي طراز مداري رطب في إقليم ناتال، وعلى الهضبة مناخ مداري شبه جاف.
- فصل الصيف من سبتمبر إلى مارس.
- فصل الشتاء من أبريل إلى أغسطس.




( أهم أنهارها )

- أورانج Orange وفال Vaal وليمبوبو Limpopo. وأطولها نهر أورانج طوله 2100 كم ويصب بالأطلسي.
- ملاحظة : الطقس لديهم عكسنا تماما، إذا كان إذا كان فصل الصيف لدينا، يصبح لديهم فصل شتاء والعكس.
- للتزود بمعلومات عن الطقس اتبع الرابط التالي :http://worldweather.met.gov.om:8000/035/m035.htm






( المجتمع السكاني )

- يتكون المجتمع في جنوب إفريقيا من عناصر عديدة، وكانوا ينقسمون حسب نظم التفرقة العنصرية إلى مجموعتين، البيض وغير البيض.
- ويبلغ عدد البيض حوالي ( 5 ملايين نسمة )، بينما عدد الوطنيين ( الأفارقة وهم قبائل البانتو أكثر من 24 مليون نسمة )، وعدد ( الملونين والآسيويين 4 ملايين نسمة ).
- أي أن عدد ( غير البيض يقترب من 29 مليوناً )، وهم بذلك يشكلون ( أغلبية ) سكان اتحاد جنوب أفريقيا، وتتكون ( الأقلية البيضاء ) من سكان جنوب أفريقيا من عناصر أوروبية هاجرت إلى جنوب أفريقيا أثناء احتلال هذه المنطقة.
- ومن العناصر البيضاء هولنديين، وألمان، وبريطانيون، وفرنسيون، هذا الخليط من العناصر أطلق على نفسه ( الأفريكان )، وخلق قومية جديدة من هذا الشتات، ويتحدثون لغة مشتقة من الهولندية ممزوجة بكلمات ألمانية وإنجليزية أطلقوا عليها اللغة الأفريكانية.
- ولاحظت أنهم خلال شكرهم لبعضهم يقولون ( دانكي )، وهي كلمة شكرا بالألمانية.
- السكان الأفارقة كما عرفنا هم الأغلبية وأغلبهم من قبائل تسمى ( البانتو ). أما العناصر الملونة فتشكل من خليط نتج من ( تزاوج بين الأفارقة والأوروبيين الأوائل )، وخليط آخر نتج عن ( تزاوج بين الآسيويين والأوروبيين ).
- وتتكون العناصر الآسيوية من المهاجرين إلى جنوب أفريقيا بحثاً عن ( فرص العمل )، مثل الماليزيين والهنود والباكستانيين وهكذا شعوب اتحاد أفريقيا تتكون من عدة عناصر.




( نظرة سياسية )

التفرقة العنصرية البغيضة التي عاشتها البلاد

- كانت جمهورية اتحاد جنوب أفريقيا مثال من أسوأ أمثلة التفرقة العنصرية البغيضة، ( حيث حكم أربعة ملايين من العناصر البيضاء، حوالي 29 مليون من غير البيض )، هذا الإتحاد الذي فقد وحدته قبل أن يولد، وأصبح جنة الأقلية، وجحيم الأغلبية، وقلعة التفرقة العنصرية.
- سلكت الأقلية البيضاء سياسة عزل الأغلبية غير البيضاء في مناطق تتسم بالفقر والجدب، حيث المعازل، ويسخرون في خدمة البيض. وأمعنت سلطات البيض في جنوب إفريقيا في سياسة التفرقة العنصرية وتمادت في تطبيقها مما جلب عليها سخط العالم، واستنكاره.
- في عام ( 1962م ) أصدرت هيئة الأمم المتحدة عدة قرارات لمقاطعة اتحاد جنوب أفريقيا، كما قاطعت دول العالم الثالث إتحاد جنوب أفريقيا ( بسبب التفرقة العنصرية ).
- المؤتمر الوطني الأفريقي (African National Congress) هو‏ الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا منذ إنشاء حكم الأغلبية، في أيار مايو1994.





( الدين )

- بحسب إحصائيات أجريت عام 2008 فأن ( 79.7% من السكان مسيحيون )، ( 1.5 % مسلمون )، ( 1.2 % هندوس )، ( 0.2 % يهود )، ( 0.3 % ديانات محلية )، بينما يشكل ( اللادينيون 15 % ).




( الإنتاج )

- من أهم الحرف في جنوب إفريقيا الزراعة، وذلك بسبب وفرة المقومات الزراعية، والأراضي الخصبة، ووفرة المياه والأنهار، ومن منتجات جنوب أفريقيا القمح، والذرة، وقصب السكر، والقطن.
- وفي جنوب أفريقيا ثروة حيوانية تزيد عن حاجة البلاد، وكذلك إنتاجه المعدني من الذهب حيث ( تشغل جمهورية جنوب أفريقيا المركز الأول في الإنتاج العالمي للذهب منذ بضع سنين ).
- وللذهب دوره الهام في اقتصاد البلاد. كما ينتج الاتحاد ( الماس ) بكميات كبيرة، ويستخرج اليورانيوم، والفحم، ورغم هذا الثراء في الإنتاج الزراعي، والمعدني، والرعوي إلا أن الاتحاد يضيق عن توفير العدالة الإنسانية للغالبية العظمى من سكانه.







( عملة جنوب إفريقيا )
- عملة جنوب إفريقيا يُطلق عليها ( الراند ) ويُشار إليه بـ ( R ) والرمز الخاص به هو ( ZAR ).
- مسمى الراند مأخوذ من ( Witwatersrand )، وتعني بالانجليزية ( White-waters-ridge )، أي تلال المياه البيضاء، ( التلال التي قامت عليها جوهانسبيرغ حيث وجدت رواسب الذهب ).
- وينقسم الراند إلى ( 100 ) سنت.






( العملات الورقية )







( العملات المعدنية )






الـ ( 5 ) راند، من العملة الجديدة









( 1 ) الراند








ملاحظة : الراند هو العملة في المنطقة النقدية المشتركة بين جنوب إفريقيا وناميبيا وسوازيلاند وليسوتو.







( سعر الصرف )
سعر صرف الراند مقابل اليورو والريال السعودي والدولار


Euro (EUR) = 10.86179 South African Rand

Saudi Riyal (SAR) = 2.00811 South African Rand

US Dollar (USD) = 7.55097 South African Rand


- العملة المعدنية وهي متوفرة بالفئات التالية : 5 سنت، 10 سنت، 20 سنت، 50 سنت، واحد راند، و اثنان راند، وخمسة راند.
- العملة الورقية وهي بالفئات التالية: 10، 20، 50، 100، 200راند.









- فرق التوقيت في جنوب إفريقيا = URC+2
- رمز المكالمات الدولية : +27








( خطوط جنوب أفريقيا الجوية )
South African Airways





- خطوط جنوب أفريقيا الجوية هي شركة الطيران الوطنية لجنوب أفريقيا، يقع مقرها الرئيسي في جوهانسبرج، وتتخذ من "مطار كيب تاون الدولي" بمدينة كيب تاون و"مطار أور تامبو الدولي" قرب العاصمة جوهانسبرج مركزين لعملياتها، تعد خطوط جنوب أفريقيا الجوية أكبر ناقل جوي في قارة أفريقيا من حيث عدد أسطول طائرتها، فيما تحل شركة مصر للطيران في المرتبة الثانية، تقدم الشركة خدماتها إلى أكثر من 35 وجهة في أفريقيا، آسيا، أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية، تعد الشركة عضو في تحالف ستار العالمي.
- الموقع الرسمي : http://www.flysaa.com/








( سفارة جنـوب إفريقيا في الرياض )
- سفارة جنـوب إفريقيا في الرياض : تقع على طريق الملك خالد بالقرب من البلدية.
- ت 4429726 / 44229720 / 4429718 / 4429716،







( الكهرباء في جنوب إفريقيا )
- 110 فولت وهو نادراً ما تجده.
- 220- 240 هو الأساسي لديهم.






( أفياش الكهرباء في جنوب إفريقيا )


















( عنوان سفارة المملكة العربية السعودية في بريتوريا )
Royal Embassy of Saudi Arabi
711: Duncan Street
P.O.Box 13930
Hatfield , 0029
Pretoria
South Africa
Tel: 0027123624231/5
Fax: 0027123624249
E-mail: zaemb@mofa.gov.za
الموقع الرسمي : http://www.mofa.gov.sa/detail.asp?In...tekey=MainPage








جمعت هذه المادة من ومواقع أجنبية، وأخرى عربية ومنها موسوعة وكبيديا بعد التعديل والإضافة لوقوع بعض الأخطاء في تلك الموسوعة، بالإضافة لمشاهدات شخصية.



أبو عبدالعزيز .. تياسير

أبوعبدالعزيز 09 / 09 / 2009 28 : 11 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
جزاك الله خير يابو عبدالعزيز

جزء مليء بالمعلومات المفيدة عن جنوب افريقيا

مستمتعين معاك

أبوراشد 10 / 09 / 2009 50 : 12 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
ماشاء الله تقرير جميل

وسجلني من المتابعين لهذا التقرير

ناصر كويتي 10 / 09 / 2009 07 : 01 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
ماشاء الله موسوعه كامله وشامله لكل شي تبارك الرحمن ما خليت شي

مستغرب من الفيش عندهم اول مره اشوفها بالطريقه هذي

متابعين التقرير الرئع واللي راح يكون من التقارير المميزه وفالكم الفوز ان شاء الله

تياسير 10 / 09 / 2009 40 : 01 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
الجزء الثاني

هل جنوب إفريقيا آمنة .. !!


أسعد الله صباحكم .. مسائُكم بكل خير

- سؤال يتداوله الكثير، وقد يكون أول سؤال يطرح على السائح العائد من تلك البلاد، بل هو أول سؤال يدور في ذهن من يبدأ في التفكير للذهاب لتلك البلاد، وحتى السائح في جنوب إفريقيا كثيرا ما يوجه ذلك السؤال لأهل تلك البلاد، على الأقل في الأيام الأولى له هناك، خصوصاً في جوهانسبيرغ. كنت كثير ما أُأجل تلك الفكرة، وحقيقة كنت متردد كثيراً في ذلك، ولعل أهم الأسباب مستوى الأمن في تلك البلاد، فخلال قراءتي عن تلك البلاد وما سمعته يجعل أياً منا يتردد كثيراً في الإقدام على تلك الخطوة، والتي قد تبدو للكثير منا أنها مغامرة خصوصاً من لديه عائلة وأطفال.


- جوهانسبيرغ والتي تحدث عنها الكثير بأنها من أخطرة المدن في العالم، حيث ارتفاع معدلات الجريمة فيهاً، ويجب على السائح في تلك المدينة أن لا يتجاوز بقائه خارج سكنه الخامسة أو السادسة مساءً. هذا دعاني أن أفكر في تجاوز جوهانسبيرغ إلى غيرها من المدن الجنوب إفريقية، ومن خلال تلك الرحلة اتضح لنا أن ليس كل ما تقرأه أو تسمعه يُفترض أن يلامس أرض الواقع.

- لن نقول أن جوهانسبيرغ أو جنوب إفريقيا عامة آمنة تماماً، لكن لم تكن جوهانسبيرغ بتلك الصورة التي خُيل لي قبل الذهاب لها، فقد أزالت هذه الرحلة الكثير من الضبابية التي كانت أمامنا تجاه الأمن في جنوب إفريقيا. ففي الكثير من الأحيان كنا في جوهانسبيرغ وأنا ركزت حديثي حول هذه المدينة لكثر اللغط حول الأمن فيها، حيث ينصح الكثيرون أن تتجاوز تلك المدينة إلى غيرها من المدن لانعدام الأمن فيها، حقيقة لم أرى فيها ما يدعو للقلق، وأنا هنا أنصح بها لمن كانت رحلته وصولاً إلى جوهانسبيرغ، وقضاء وقت للراحة فيها من عناء الرحلة، والاستمتاع بمعالمها التي سأذكرها عندما أتحدث عن تلك المدينة في سياق تقريري، حيث يفترض أن السائح لن يتجاوز الأماكن السياحية، وهي كما شاهدتها آمنة ولله الحمد، عموماً خلال هذه الرحلة اتضح لنا أن ليس كل ما يقال يفترض أن يكون صحيحاً.

- ولكي تتضح الصورة بشكل أكبر، نحن كنا مستأجرين سيارة بسائق في جوهانسبيرغ والتي آثرت أن لا أستأجر فيها سيارة مراعاة للناحية الأمنية فيها كما سمعت، أو كما يقول الإخوة المصريين ( العمر مش بعزئة ). وكنا نعود أحياناً العاشرة ليلاً، وهنا ما أود أُشير له أننا كنا نعود لا على الأقدام بل في سيارة خاصة بسائقها، لبعد سكننا عن المراكز الرئيسية، كمجمع نيلسون مانديلا، وساندتون سيتي، ولله الحمد لم نصادف أو نرى ما يدعو للقلق.


- من وجهة نظري أنها أأمن من كثير من شوارع أوروبا، فمثلاً أثناء إقامتنا في فندق Best Western Premier BradfordElysees، في باريس، والذي لا يبعد سوى دقيقة ونصف عن الشانز سيراً على الأقدام، كنا نشاهد مناظر ما الله بها عليم ومقززة وخطرة، وكذلك في بعض مدن أسبانيا، وهولندا، وغيرها من دول أوروبا، بينما لم نشاهد تلك المناظر في جوهانسبيرغ، أو أياً من المدن التي زرناها في جنوب إفريقيا.

- ولن نبتعد كثيراً، بل دعونا ننظر حولنا في الدول العربية أو الخليج وحتى لدينا هنا في المملكة، فهناك حواري وشوارع لا نستطيع أن نتجول فيها على الأقل ليلاً، يعني أبعد عن الأماكن المشبوهة فقط وتسلم بإذن الله .. هذا كل ما في الأمر. أما بقية مدن جنوب إفريقيا التي زرتها فتخيل أنك في الرياض أو الشرقية أو المنطقة الغربية وقس على ذلك، فقد كنا نخرج ونعود في أي وقت شئنا ولله الحمد.

- والجدير بالذكر كنت كثيراً ما أطرح السؤال التالي لماذا تعاني جوهانسبيرغ من انعدام الأمن؟ للكثير من أهالي تلك البلاد، فوجدت الكثير منهم إن أردت أن تثيره اطرح عليه هذا السؤال، خصوصاً البيض صناع السياحة في جنوب إفريقيا، والذي يعملون جاهدين على عكس تلك الصورة التي كانت تعاني منها البلاد أيام الفصل العنصري، ويعملون على خلق سياحة راقية في تلك البلاد، خصوصاً في هذه الفترة وهم مقبلون على تنظيم تظاهرة كبيرة جداً، وهي نهائيات كأس العالم، والذي أرى أنه سيفتح آفاق أخرى لهذه البلاد.



والله يحفظنا وإياكم من كل مكروه .. وجعل الله أيامكم آمنة مطمئنة.



تياسير .. أبو عبدالعزيز
9 / 9 / 2009

أبوعبدالعزيز 10 / 09 / 2009 45 : 01 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
جزء مطمئن وتاريخ مميز

الله يعطيك العافية

نسيم نجد 10 / 09 / 2009 18 : 02 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 

بداية قوية لتقرير يحمل في طياته الكثير من الوقفات الرائعة منذ البداية
من حسن حظي أنني اعرف المتحدث فكأني أمامه يسرد هذا السرد الرائع أمامي..
لقد كان لي لقاء أول مع أخي تياسير في أوربا قبل عدة سنوات..
و قلت له لماذا لا تشاركنا الكتابة فمثلك يملك مقوماتها..
فكان تهربه بشكل لبق حيث قال أنه يهوى الآثار و ماكان في حكماها..
فعذرته حتى حين..
و لعل حديث الأندلس شاهد على قوله هذا..
و لكن الذي أثبته تقرير الأندلس أيضاً و بداية هذا التقرير أننا أمام باحث قبل أن يكون كاتب " ماشاء الله "
و أن صاحبنا مغامر قبل أن يكون مسافر..
و أن حبيبنا شاعر و للرحلات راسم قبل أن يكون للتقارير كاتب..
أعتقد أن هذا التقرير سوف يكون مرجع لكل من يريد أن يسافر إلى ذلك الجزء المجهول من العالم ...
و أعتقد أن هذا التقرير سوف يكون دليل باللغة العربية لتلك الدولة خاصة أن كأس العالم على الأبواب ..
و أجزم أن صاحبنا سوف يسكب لنا من جمال حبره ما يغنينا عن الكثير من الصور و سوف يرسم لنا من عين كاميرته ما يجعلنا نتأملها فترة من الزمن..
هنا البداية..
و نحن بشوق للتحليق معكم عبر 7500 ك من المتعة و الترحال..
أيضاً أرى عبر السطور الأولى أن هناك رحلة خاصة لما يحمله أهل تلك البلد من مشاعر و أفكار و إنطباعات عن العالم القريب منهم من البيض , أو العالم البعيد ممن يقبع خلف حدود القارات المجاورة..
فسر أيها المبارك..و بارك الله في خطواتك و أعمالك و وقتك و أموالك..


أبو رؤى 10 / 09 / 2009 41 : 04 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
تقرير مشوق من بدايته ما شاء الله

واصل عزيزي ، فنحن بإنتظارك

KABAYAN 10 / 09 / 2009 13 : 05 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
تسجيل طالب هاوي جنوب افريقي لمتابعة سنة أولى ابداع في هذه القارة

لا يطول غيابك و انا اخوك حرام البداية القوية يحدث فيها تأخير ينسينا الموضوع

تياسير 10 / 09 / 2009 57 : 06 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
جارمن: حبيبي أبو العز متابعتك هي الوقود لنا، لا حرمنا الله منك.

أبو راشد : حياك الله حبيبي وسجلناك معنا يالغالي.

ناصر كويتي : هلا وغلا بالحبيب، الأفياش لديهم نفس أفياش المكيفات لدينا، كما هي واضحة في الصورة، وأنصح بشراء وصلات من هنا أرخص.

نسيم نجد: أخي وأديبنا الحبيب، مبارك عليكم العشر، وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال، وحمد لله على سلامتكم من تلك الديار التركية التي ازدانت بكم.

أبا عبدالملك .. ما أجمل تلك الأيام في بون وقهوتكم التي لازلت أتذكرها مع أطايب القصيم :)

أبو رؤى : يسعدني متابعتكم، وتشريفكم لنا.

kabayan : ياهلا بالغالي والمبدع شرفني حضورك.

تياسير 10 / 09 / 2009 43 : 07 AM

إتكيت البقشيش في جنوب إفريقيا :)
 
الجزء الثالث

هل أُعطي البقشيش في جنوب إفريقيا .. !!



إتكيت البقشيش في جنوب إفريقيا :) :101:

https://www.travelzad.com/photo/files/363685.jpg
لافتة تقول ترجمتها نقدر لكم البقشيش :19:


- البقشيش أو الإكرامية كما يحلو للبعض، والتي كثيراً ما تستفزنا، فالبقشيش من الأمور التي يجب أن يتعرف عليها الزائر لجنوب إفريقيا، ولعل من الطرافة أن البقشيش في جنوب إفريقيا له آدابه المقننة والمعترف بها من قبل هيئاتهم سواء الحكومية أو الخاصة.

- فالبقشيش لديهم موجود كالكثير من الدول. لكن في جنوب إفريقيا البقشيش مختلف تماماً عن ما نشاهده خصوصاً في دولنا العربية وللأسف. ولأنه ممارس بشكل كبير لديهم فحري بالسائح أن يتعرف على نظرة السكان هناك للبقشيش.

- في جنوب إفريقيا قد تستغرب أن هناك لا فتات تدعوك تلطفاً لدفع البقشيش إن أردت أنت تقديمه، كما أوردته أعلاه وهي إحدى اللافتات التي شاهدناها في مواقع أخرى، وهذه هي إحداهم في حيقة النعام في كيب تاون، فهو معترف به من قبل الكثير من المؤسسات لديهم، وهنا سوف نستعرض تلك الآداب المتعارف عليها في جنوب إفريقيا حول البقشيش، من خلال موقع السياحة الرسمي للجنوب إفريقيا.

- فقد جاء في ( موقع السياحة ) أن البقشيش ( يشير إلى تقدير الخدمة الجيدة )، والبقشيش كما ذكر يمارس بشكل واسع في جنوب إفريقيا. فقد جاء في موقع السياحة، أن في المطاعم 10 ٪ هو معيار قبول البقشيش.

- والعمال المتواجدون في المواقف وحراس الأمن من الممكن أن يحرسوا سيارتك بينما تقوم أنت بأعمالك مقابل 2 راند فأكثر على حسب إقامتك.

- وكذلك عمال تعبئة الوقود، يقومون بتنظيف زجاج سيارتك كخدمة إضافية، ويقيسون ضغط هواء الإطارات، ويقيسون الزيت والماء، كم تعطيهم ؟ من 2 راند فأكثر. ( يعني أنت وضميرك :bye1:).

- بالنسبة لي أنا لم أتقيد بتلك الآداب ( والحركات اللي ما لها داعي :evil_lol:)، هذا سبب والسبب الآخر هو أنني لم أقرأ تلك الآداب إلا عندما عدت من تلك الدولة.

- فكنت عندما أملأ خزان وقود سيارتي، أرى عمال تلك المحطات يسارعون في تنظيف زجاج السيارة، وكنت أعتقد أنها خدمة معتادة وواجبة لدى بعض محطات الوقود، ومع أنني لم أُعطي في يوم من الأيام أياً منهم بقشيش، لكن يعلم الله أنني لم أرى أياً منهم يطلب مني ذلك، ولو بشكل غير مباشر، بل حقيقة كانوا في قمة الأدب والأخلاق.

- كذلك عمال المطاعم قمة في الأخلاق ولطيفين جداً، ولن ينتظروا منك أن تقدم لهم البقشيش، كما نشاهد تلك الحركات في دولنا العربية والتي تتجاوز المعقول إلى ( اللا معقول ) لتصبح وقاحة في بعض الدول وللأسف العربية.

- نعود للحديث حول وضع البقشيش في جنوب إفريقيا، حيث جاء في موقع السياحة لجنوب إفريقيا أن من يحمل لك الحقائب في المطار تعطيهم 5 راند على الحقيبة. وهنا لي وقفة فمن وجهة نظري لا يعتبر تقديمك مبلغ من المال لمن يحمل لك حقائبك يندرج تحت بند البقشيش، حتى إذا أسموه بذلك، بل أرى أنه ( حق لذلك الرجل الذي أجهد نفسه وقدم لك خدمة ) يجب أن تكافئه مقابل ذلك العمل. لحديث المصطفى عليه الصلاة والسلام ( أعطي الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ).

- والجدير بالذكر أن نحن الخليجيون :82: عندما نريد أن نتجه إلى أي دولة، نستعد وكأننا سنذهب إلى صحراء سوف تنقطع بنا السبل فيها، فتجد حقائبنا تكاد تقول اتقوا الله فينا، فنحمل تلك الحقيبة ما لا طاقة لها به، ولكن نجد العقاب مباشرة لدى خطوط الطيران، كما حدث لنا مؤخراً، بدفع ضريبة قد تكون أعلى سعر مما تحمله تلك الحقيبة، لدرجة أننا أخذنا أحد الزوايا في مطار جوهانسبيرغ لنرمي الكثير مما تحمله تلك الحقائب، ومع هذا دفعنا الكثير لنكفر عن خطايانا تجاه تلك الحقائب :sadwalk:.

- لكن ما نغفله نحن مسألة تقدير ذلك الأجر، فللأسف أنني لم أقرأ عن آداب البقشيش في جنوب إفريقيا إلا عندما عدت وبدأت أتصفح المنتدى، وخصوصاً عندما أثارت أختي المصون رومي هذا الموضوع.

- فأنا معك أختي الكريمة أننا نحن بالذات الخليجيون :mh94: كثيراً ما نفسد الآخرين بالمبالغة في تقديم تلك المبالغ، وللأسف في غير محلها، وهذا ما يعيه الأجانب، لذا لم نرى أياً منهم يقدم البقشيش. وسأذكر موقف لي مع أحدهم حول هذا الموضوع.

- فمسألة تقدير البقشيش هي ما نجهلها وهذا ما حدث لي في المطار، فتخيل أخي الكريم أن معك عائلة وأطفال، وكل طفل له حقيبته، وحقائبك كثيرة، وقد تحتاج إلى عربتان في المطارات لحمل حقائبك، فبتأكيد أنك أول ما تصل للمطار ستبحث عن أحدهم لكي يعينك، على حمل تلك الحقائب، وسوف تقول أعطيه أي مبلغ لكن أتمنى أن أجد من يساعدني في ذلك :icon.9:.

- فإذا بأحدهم يقابلني عند موقف السيارات حيث سلمت السيارة التي استأجرتاها، وأخذ الرجل يحمل الحقائب ويحضر العربات، والمسافة طويلة إلى أن نصل لصالة المغادرة، فرافقنا إلى وزن الحقائب، ومن ثم إلى تغليف الحقائب، وعندما انتهيت من تسليم الحقائب، أعطيته 100 راند، فنظر لي بانكسار وضعف وعيناه تقول أرجوك زدني.

- فتذكرت وزن حقائبنا، وقلت الرجال رافقني وله ساعة معي من مكان لآخر يا رجال زده يستاهل، فأعطيته 120 راند، والآن لما قرأت الأجر الذي مقرر له من قبل هيئة السياحة وجدت أن أجره يفترض أن لا يتجاوز 35 راند قيمة حقائبنا حيث 5 راند عن كل حقيبة.

- فعلاً الآن أشعر إني خربته من جد، والله ما دريت عن ذا العلم وإلا ما كان شاف إلا 35 راند عن حقائبنا الصغار والكبار :nono:. فكما ذكرت أن هناك مواقف تحتم عليك تقديم البقشيش، ولكن يجب أن نفرق بين موقف وآخر، ومقدار ما نقدمه.

- أما بائعي الصحف والمجلات والذين سوف تجدهم بكثرة عند الإشارات يقول الموقع لا تقدم لهم سوى سنتات ( أما مقدارها أنت وضميرك :)، يعني عطه المقسوم :).

- ومن المواقف التي يجب ذكرها أنني في أثناء حواري مع أحدهم حول البقشيش، وهو سائق السيارة التي تجول بنا في سفاري صن سيتي، وقلت له لم أتوقع أن الأفارقة يأخذون البقشيش، ( يعني أفهم يا الحبيب :191:)، قال لي أنت من أي بلد، فلما عرف أني من السعودية ابتسم.

- وقال في عام 2004م، أتى إلينا أمير من بلدكم، وطفنا به وبعد الانتهاء من تلك الجولة أخذ يقدم لكل فرد منا 200 دولار، وتخيل مقدر ذلك المبلغ بالنسبة لفقراء لا يتجاوز مدخولهم الشهري بضع دولارات.

- واستمر الرجل في الحديث وقال الآن عندما يعرف أي منهم ويقصد الأفارقة أن هذا السائح سعودي يفرح كثيراً، وهو متأكد أنك سوف تقدم له الكثير مقابل خدماته، فرددت عليه مبتسم ( لا يا الحبيب ) ترانا ناس على قد حالنا وميزانيتنا اهتزت من البقشيش اللي قدمناه، ( يعني افهم ترا مافي بقشيش :GIF_422:).

- فأخذنا في الحوار فإذا بنا نصل للفندق وقلت له كم يفترض أن أقدم لمن يحمل حقائبي من عمال الفندق هؤلاء وكانوا على بوابة الفندق، فقال لي خمسة أو عشرة راند بالكثير، l وقبلها كنت قد أعطيت لمن حمل حقائبي 50 راند ( ومفكر أني أبو العريف :thumbdown:).

- فعندما قلت له أننا أتينا بميزانية معينة وتعديناها كثيراً، فقال أنت غير ملزم بتقديم البقشيش، ولن يجبرك أحدهم على ذلك، ولا تصرف إلا بمقدار ميزانيتك، لكن للأسف أن ذلك الحوار كان آخر ثلاثة أيام لي في جنوب إفريقيا، حيث بدأت في التقشف بعدها وشد الحزام، بعد ما خربتها :101:.

- ومن المواقف المضحكة لنا بعد هذا الحوار، أننا ذهبنا للقرية الشعبية في الصن سيتي، حيث يستقبلك أحدهم بكل حفاوة وترحيب ولطف، ويبدأ معك كمرشد لك في تلك القرية، حيث يبدؤون باستعراضات فنونهم الشعبية، ومن ثم يأخذك في جولة ويشرح لك حول ديزاين منازل الأفارقة القديمة، ( المهم الرجل اجتهد كثيراً معنا، وأجهد نفسه بالشرح وتسلية الأطفال )، وتياسير حاط في راسه ( ترا معصي تشوف مني اللي تترجاه :evil_lol:)، وبعد تلك الجولة قال لنا أنا أتقبل إن تلطفتم علي بشيئ، ( يعني فهموها أبي بقشيش )، قلت أي حاضر خذ وعطيته 10 راند، 5 ريال، وانقلب وجهه وتفاجئ :icon6: ولو أني لم أتحاور مع السائق ممكن أن أعطيه 50، ( لكن حظه الردي :shiny01: ).



خلاصة القول ..

- لا يجب عليك أن تقدم البقشيش ولا تخجل من هذا، وهذا ما يعيبنا نحن الخليجيون، مع علمنا أن الكثير من الخدمات التي تقدم لنا هي مدفوعة الأجر مقدماً.

- البقشيش المحمود وإن اختلفت المسميات هو أجر ذلك العمل المقدم لك في غير معصية الله فاستفتي قلبك.

- ممكن أن يكون البقشيش صدقة، وتأليف قلوب، وقد تقدمه شفقة على عباد الله، وأحياناً قد تؤثم، والتفريق بين هذه وتلك عائد لك أنت.



ومن يتق الله فهو حسبه ..
مبارك على الجميع العشر وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام.



أخوكم .. تياسير
أبو عبدالعزيز
10 – 9 – 2009

ابو صقر 10 / 09 / 2009 58 : 04 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 

الله يعطيك العافية يابو عبد العزيز وإلى الأمام


تقبل مروري

أبوعبدالعزيز 10 / 09 / 2009 10 : 05 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
اسمحلي ابو عبدالعزيز انا مسنتر بتقريرك ومركز بكل حرف وانتظر كل جزء بشوق

ناصر كويتي 10 / 09 / 2009 58 : 08 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
نصايح جميله ورائعه من شخص رائع اتفق وياك اولا بقهوه نسيم نجد الرائعه ماشاء الله عليه

وثانيا فيش الكهرباء اعتقد اصغر من فيش المكيف لان المكيف 15 امبير هذا اصغر شوي والفيشه ف يالحائط ايضا تختلف


البخشيش هذا شي الزامي اولا في امريكا تدفع 10 % من الفاتوره واذا هو مو الزامي عادي طنش لكن 10 راند 5 ريال يارجال بلاش بس خوفك من العرب لا يخربون كل شي ومثل ماتفضلت ان الشخصيه اللي قدمت 200 دولار غيرت نظرتهم لنا

مسنتر ويا جارمن في هذا التقرير الرائع

أبوفيصل 11 / 09 / 2009 57 : 01 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
ماشاء الله عليك يابوعبدالعزيز
نصائح رائعه
يعطيك العافيه على التوضيح

وانا مع الشباب مسنتر بالتقرير

رومي 11 / 09 / 2009 20 : 02 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
متابعة بشوق شديد لكل جديد منك أخي تياسير ..
ومن فوائد التقارير أنها تعطيك فكرة عن تفكير من يكتب
فأنا أعرف تياسير كأسم.. ولكن بالتأكيد النظرة تختلف بعد قراءة أفكار وانطباعات وتعليق هذا الشخص .. (أخشى أني سأثقل عليك بهذا الكلام ) ...
كلمات سهلة وواضحة وتدخل في صلب الموضوع ..
شكرا لك

بالنسبة للبقشيش.. فهذا المفهوم ليست في ثقافتنا في الخليج
لأننا نقدم المساعدة لمن يحتاجها دون انتظار شكر مادي
بل نطمع في دعوة - ولو في ظهر الغيب -
فنحن نعين المحتاج مهما كانت حاجته - إذا كان في استطاعتنا ذلك -بحمل أمتعته أو مساعدته في شيء كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن كل ذلك صدقة ..ونعد عدم تقديم المساعدة في حين القدرة عليها نوعا من قلة المرءوة

لذلك ننظر لأمر البقشيش.. وكأنه استغلال ودناءة نفس من مقدم الخدمة بالذات إذا فرض عليك هذه الخدمة بدون طلب منك
فعندنا إذا قدم لنا شخص خدمة من تلقاء نفسه معناها أنه لا ينتظر أجر

أضف إلى ذلك .. رسوم الخدمة التي تضاف إلى الفاتورة في مطعم أو فندق تعني أنك دفعت مقابل الحصول على الخدمة
هذا ما نفهمه حيث يفترض أنها تذهب كأجر للموظف
لكن بما أن أرباب العمل يحتفظون بها ، فيما يقدمون القليل من الأجر للعامل فهو يتوقع أن تضيف إليه ما يجعل أجره مناسب لحياة كريمة يريد أن يحياها ...

طالما أزعجني هذا ... أعطي أو لا أعطي
وحسمت الأمر : كل من يقدم لي خدمة شخصية خاصة بي كالذي يحمل حقائبي أو ينظف طاولتي أو يساعدني في أي شيء أقدم له مبلغ بسيط ( أو كثير إذا قدرت من تلقاء نفسي حاجته إلى المساعدة وليس مقابل الخدمة )

تقول أن الأجانب لا يدفعون البقشيش مثلنا ؟!!
على العكس الأمريكان يدفعون كثيرا
في إحدى الرحلات السياحية وقف المرشد بصندوق البقشيش في حين دفع زوجي 10 راند دفعت أمريكية 100 راند ، وكثيرا ما أراهم في المطاعم ( يدفعون عن كل فرد ) حيث يقوم كل منهم ويضع دولار على الطاولة وليس مثلنا ندفع مبلغ محدد مهما زاد عدد الافراد..
لا أود قلب موضوعك لنقاش في هذا الأمر مع أن عندي اضافات أخرى لكن قد تكون في موضوع منفصل ..
شكرا لك

غدير 11 / 09 / 2009 57 : 06 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
الاخ تياسير

معلومات وافية لهذا البلد وفى انتظار بقيه التقرير , لماذا هذا البلد دايما يخوفنا منها ماشى امان ؟؟؟؟

تياسير 11 / 09 / 2009 56 : 08 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
أبو صقر : الله يعافيك، وسعيد بإطلالتك هنا.


جارمن : عزيز وغالي سنتر خل التقرير يحلو بتواجدك يا بعدي :GIF_59:.


ناصر : والله وأنا أخوك جبت الفيش معي بس للأسف أنا خارج الشرقية الآن، وإلا كان جربته :shiny:، مع أني متأكد أنك أخبر منا في هالأمور ( نظرة كهربائي ما نقول شيئ :Emo_11:)، عالعموم الفيش منتشر لديهم في كل مكان، وتجد مكتوب عليه ( International adaptor for visitor ).


أبو فيصل : الله يعافيك يالغالي، وعلى فكرة أحلى مافي التقرير سنترتكم :wink2:، لا خلا ولا عدم.

أبو رؤى : يسعدني متابعتكم، وتشريفكم لنا.


رومي : مبدعتنا وأختي المصون، أسعدني جداً حضورك ومتابعتك، أختي الكريمة سعيد جداً بإثرائك للموضوع، وأسعدني أكثر طرحك لوجهة نظرك، خصوصاً لمن زار تلك الدولة، والجميل أن المتحدث هنا أيضاً هو صاحب رحلة عائلية أختي الكريمة، فكما يعلم الجميع أن الحديث عن تلك الدولة من الناحية الأمنية لاشك أن حديث يجب أن نعيد قراءته، حيث لم تكن بتلك الصورة كما تحدثت عن ذلك في الجزء باستفاضة في الثاني من هذا التقرير، ولعل هذا ما يمنع الكثير من العائلات التوجه لتلك البلاد. وأصبحت من وجهة نظر الكثير أنها غير صالحة كوجهة عائلية، ولعل هذا وتقريرك الذي ننتظره بفارغ الصبر سيحدث جملة من التغيرات عن تلك البلاد، أما ما تناولتيه أختي الكريمة حول الأمريكية التي دفعت 100 راند، وأنتم 10 أكيد أن الأمريكية التي شاهدتموها ( فيها عرق سعودي :101:)، يعني أشوى أجل الأمريكان هم اللي خربوهم مو حنا :angel:.

حقيقة أن ما لاحظناه من الأفارقة في كل المعالم السياحية التي زرناها لم ينظر أحد منهم للأوروبيين بنظرة انتظار بقشيش، أما نحن فكنا دائماً ما كانت توجه لنا تلك النظرة، ( يعني عارفين ربعهم :smile:).

كلنا شوق وأختك أم عبدالعزيز كذلك متشوقة جداً لتقريركم وتُهديك سلامها، وكل عام وأنتم بخير مقدماً.


غدير : أختي الكريمة الناحية الأمنية في جنوب إفريقيا تناولتها في الجزء الثاني من هذا التقرير، ( وعالعموم ما في إلا الخير بإذن الله )، وأي استفسار يسعدنا، وأهلا بك أختي الكريمة.

آخر الفرسان 11 / 09 / 2009 31 : 10 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
التشويق من أول حرف
ومن أول لوحة بديعة
حفظكم الله اخي الكريم تياسير في حلكم وترحالكم

تسجيل حضور واعجاب واعذرني ان حضرت متأخراً

لقد بدأت العدسة تأخذ أقصى مدى اتساعها عن جنوب افريقيا
فما اسعد هذه البوابة ومااسعدنا بكم

دمتم بحفظ الكريم المنان

مساعد التميمي 12 / 09 / 2009 33 : 02 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
ابا عبدالعزيز تقبل الله طاعتكم
مقدمات جميلة ومشوقة والشوق يزيد مع مزيدكم الله يرفع قدرك ويبارك فيك

Arsenaly 7 14 / 09 / 2009 13 : 04 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
أدهشني حقيقة هذا الأسلوب الراقي في سرد المعلومات .

البداية في هذا الموضوع تجبر القارئ على الإنجذاب لها البلد .. الذي سمعنا عنه الكثير تارة في السياحية وتارة بالقتل وعدم الآمان .. أعتقد أن هذا الموضوع سيكون منصف لجنوب اقريقيا ويصف الحقيقة كاملة .

بداية رائعة وترتيب ولا أروع .. دمج المعلومات بالصور مع التنظيم الجيد أساسيات لنجاح الموضوع ..وتقريرك الى الآن تخطى هذه الحدود لنطلق عليه .. إبداع بمعنى الكلمة .

عذراءالرمال 15 / 09 / 2009 15 : 04 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
تقريرر رااائع ,,,و وجهه عائليه جديده شكرا لك
والله الله بالصور

الباب العالي 15 / 09 / 2009 12 : 04 PM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تياسير (المشاركة 257959)
- وما أو أود أن أُشير له أن تقاريري حصرية للزاد فقط، ولا أسمح بنقلها أو اقتباس أياًً منها إلا بالإشارة لزاد المسافر.
أخوكم .. تياسير
[/align]



اخي العزيز تياسير ( ابو عبدالعزيز )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً لعبارتك هذي الحصرية والتي تدل على وفائك وطيب معدنا لموقعك زاد المسافر

عزيزي : تياسير

شكراً لك من القلب
شكراً لك ما تقدمه لموقعك زاد المسافر من اثراء للمواضيع وبالذات التقارير السياحية

لقد ابعدت في اسبانيا وها انت تطل علينا برائعة جديدة من روائعك لا عدمناك يالغالي

محترف حتى في جذب القارئ لما تريد ان يتفاعل معاه وها نحنً تفاعلنا مع عملية البخشيش :109::109:

بصراحة هذي قصة بروحها


متابعين مع رائعتك الافريقية بلاد التنوع العرقي بلاد الهجرات

تقبل خالص تحياتي

اخوك

الباب العالي

ابو عبدالعزيز

تياسير 16 / 09 / 2009 20 : 02 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
آخر الفرسان : أخي الغالي نحن من نسعد ونتشرف بحضوركم على هذه الصفحات المتواضعة، وتسجيل حضوركم هنا يحملنا الكثير، فأعاننا الله على أن نقدم ما يكون فيه النفع والفائدة للجميع.


المغامر : الغالي أبو عبدالعزيز الله يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، ورفع الله قدركم، وبارك الله في أوقاتكم.


أرسنالي : بارك الله فيك، وأسأل الله أن ترى عمل يرضيك أخي الكريم، وسلامي لك أخي الغالي.

عذراء الرمال : شكراً لك أختي الكريمة، وأبشري أختي المصون بالصور الكثيرة في التقرير وأتمنى أن تعجبكم بإذن الله.


الباب العالي : أخي الغالي أبو عبدالعزيز الزاد وأهل الزاد يستحقون الكثير، وما هذا الجهد المتواضع إلا جزء يسير من بحر عظيم يقدمه كوكبة الزاد المبارك، جعل الله كل ما تقومون به خالصاً لوجه الكريم. فشكر الله لكم على هذه الجهود الطيبة المباركة.

الغالي أبو عبدالعزيز موضوع البقشيش لزوم بهارات الطبخة لشد انتباهكم لنا طال عمرك :3:.

تياسير 16 / 09 / 2009 22 : 02 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
الجزء الرابع


المطاعم والطعام الحلال في جنوب إفريقيا .. !!
https://www.travelzad.com/photo/files/363662.jpg

- لن يجد السائح صعوبة في الوصول للمطاعم في جنوب إفريقيا، فهي منتشرة في جميع المدن والقرى التي زرناها، وقد ساهم تعدد أصول السكان لديهم في تنوع تلك الأطباق التي تقدمها تلك المطاعم كما شاهدنا، حيث تتعدد وتتنوع الخيارات أمام السائح، فهناك المطاعم التي تقدم الوجبات البحرية، ومطاعم الفاست فود fast food، وهناك المطاعم الإيطالية، والصينية، والهندية، وغير ذلك الكثير من المطاعم المتنوعة، كالمطاعم التي تقدم ( السوشي ) الطبق الياباني المشهور، وقد لاحظت أن ذلك الطبق منتشر في جنوب إفريقيا أكثر من غيرها من الدول التي زرتها، ( يعني اعمل ريجيم قبل تروح لذيك الديرة :1:).


- أما ما يهمنا نحن وأقصد هنا السائح المسلم، فالخيارات أمامك كثيرة ولله الحمد، فهناك الكثير من المطاعم التي تقدم الأكل الحلال، ولن يواجه السائح المسلم كذلك صعوبة في الوصول لتلك المطاعم، تلك الصعوبة التي يواجهها السائح المسلم في الكثير من دول أوروبا، فهي منتشرة في المدن الكبيرة.


- كذلك بإمكانك الاستمتاع بالمطاعم التي تقدم الوجبات البحرية اللذيذة جدا، والمتنوعة الأطباق، والرخيصة الثمن.




- كما يمكنك الاستمتاع بالأطباق ( النباتية اللذيذة )، لكن يجب التأكد من خلو تلك الأطباق من زيت الخنزير، أو من الكحول.

- وينبغي أن تتنبه للمطاعم و( الفروع ) التي تقدم ( الطعام الحلال )، فهناك بعض المطاعم تختلف من حيث تقديم الطعام الحلال، أي قد تجد إحدى الفروع يقدم الطعام الحلال، وفرع آخر من المطعم ذاته لا يقدم الطعام الحلال.



فيجب عليك تحري ذلك والتنبه له، بسؤال أحدهم مثلاً إن لم تجد لافتة تُشير إلى ذلك عند دخولك أي مطعم، ولا تخجل من ذلك، فقد تفاجئنا أن هناك مطاعم أمريكية مثل ( ماكدونالدز ) و ( كنتاكي ) بعض فروعهما يقدم ( الأكل الحلال )، وستجد ذلك معنون لديهم بلافتة على إحدى جهات المطعم، وهذا ما لن تجده في أوروبا.




- فما شاهدته أن جنوب إفريقيا تتميز عن أوروبا بتلك المطاعم المنتشرة لديهم والتي تقدم الأكل الحلال، في أوروبا توجد المطاعم الحلال، لكن لا وجه للمقارنة بينها وبين جنوب إفريقيا، لا من حيث الانتشار، و لا من حيث الأٍسعار، ومقدار كمية الطعام المقدم في تلك المطاعم.




- فخلال تلك المدن والقرى التي زرناها لم نواجه صعوبات في الوصول وإيجاد المطاعم التي تناسبنا كمسلمين ولله الحمد، وكذلك الأطباق المتنوعة التي تقدمها تلك المطاعم، سواء في المجمعات التجارية، أو كالمنتشرة في الشوارع لديهم. أما في أوروبا فأغلب طعامنا كان ماك فيش ( وجبة السمك ) من ماكدونالدز، أو أي مطعم آخر يقدمها، حتى أصبحنا لا نستطيع أن ننظر لأحد تلك المطاعم عندما عدنا :105:.


- في تلك المطاعم ستجد بعض الأطباق بأسمائها العربية كالشاورما والحمص والفلافل مثلاً، أما محبي الكاتشب ستجده باسم توميتو صوص Tomato Sauce.




- والجدير بالذكر أنه ولله الحمد مظاهر الإسلام وجدناها كأننا في أحد الدول الإسلامية، عندما كنا في كيب تاون تحديداً، أيضاً الوضع ذاته في جوهانسبيرغ، حيث تواجد المسلمين بكثرة، إضافة مدينة دوربان كما سمعت.

- فخلال هذه الرحلة قضينا أول ثلاثة أيام من ( شهر رمضان المبارك ) في تلك الدولة، فوجدنا مظاهر الفرحة والبهجة بمقدم هذا الشهر منتشرة في الكثير من المجمعات التجارية، وأماكن التبضع التجارية.






حتى السمبوسة وصلتهم :1:



















الآيس كريم :1:



- أما مُحبي ( الآيس كريم ) فلهم نصيب أيضاً من هذا الحديث، ( خصوصاً أن اللي معنا قاموا بدراسة وتجارب عينية في أصنافه وأشكاله :1:)، فأغلب المطاعم تقدم الآيس كريم بشكله التقليدي وبنكهة الفانيلا فقط، بأن تأخذ كوب أو بسكويت وتضع آيس كريم فانيلا، ثم تختار النكهة التي تفضلها، كالشوكولاته، أو التوفي مثلاً، ليُغطى به الفانيلا، أو تكتفي بنكهة الفانيلا فقط.


- أما محلات الآيس كريم المتخصصة فتقدمه بأشكال وأنواع مختلفة، لكن ما أود أن أُشير له هو يجب عليك السؤال عن خلوها من الكحول ومن دهن الخنزير، فبعض الأشكال تحتوي على الكحول.


الشكل التقليدي فانيلا مُغطى بالشكولاته
https://www.travelzad.com/photo/files/363673.jpg




















( أشهر المطاعم )

- أما أشهر المطاعم لديهم والمنتشرة فروعها في كل مكان، وهي من المطاعم التي كنا نرتادها بكثرة فمنها Nando's، و Steers، و Anat، و Kentucky، و McDonal's، وOcean Basket. وسيأتي صور تلك المطاعم ووجباتهم في سياق التقرير بإذن الله، وهذا مواقع تلك المطاعم على الانترنت.




الموقع الرسمي : http://www.nandos.com/index1.html
- مطعم ناندوز، ويُقدم وجبات الدجاج فقط، ولديهم صوصات بعضها لذيذ جداً، وإذا أعجبتك وأردتها فهي تُباع في السوبرماركت ومكتوب عليها حلال.








- الموقع الرسمي : http://www.steers.co.za/
- الموقع الرسمي ويظهر فيه المنيو Menu في أقصى اليمين،وكذلك الأسعار أيضاً، ما يميزه الهمبورجر والبطاطس لديهم لذيذ ورائع جداً، جربنا همبورجر اللحم فقط، وهو لذيذ جداً.








- مطعم ( أنات )، ويُقدم فقط ( الساندويتشات ) ومنها الفلافل، والشاورما، والهمبورجر، ولما تطلب من الكاشير، تتجه لكي تختار تشكيلة الإضافات المتعددة وحسب طلبك.

تشكيلة الإضافات
واللي تبي أنت وضميرك وعداد السعرات الحرارية يحسب :1:



- الهمبورجر جيد لكن ستيرز أطيب منه، الفلافل ممتازة جداً، شاورما الدجاج فهي لذيذة، أما اللحم الله يكرم النعمة :(، والبطاطس لذيذ :GIF_59:.








- مطعم كنتاكي، بالرغم من إني أكره كنتاكي اللي عندنا إلا إن العيال أصروا ياكلون منه ولما طلبنا لهم، وشفناهم يمدحونه قلنا يالله نجرب ناكل معكم ورحنا زدنا الطلب صراحة لذيذ :1:.








Dodge City
- مطعم دوج ستي، فروعه المتواجدة في كيب تاون، وتحديداً في الووتر فرونت والكانال ووك حلال، تناولنا وجبة الفطور في أحد الأيام لديهم، وكان فطورهم رائع، وأيضا تناولنا طعام العشاء لديهم وهو ممتاز، ولديهم الآيس كريم " الجيلاتو الإيطالي " لذيذ جداً.









- مطعم ماكدونالدز وكما ذكرت بعض الفروع لديهم تقدم الأكل الحلال.








- الموقع الرسمي http://www.oceanbasket.co.za/

- مطعم أوشن باسكت، المطعم الشهير جداً، فروعه فقط في جنوب أفريقيا وقبرص حالياً، وقريباً سيتم افتتاح ثلاثة فروع في السعودية، في كلاً من الرياض وجدة والدمام، وهذا ما أخبرني به مصمم الديكور لتلك المطاعم، عندما كنا في نيازنا، حيث قال أنه قدِم لتوه من السعودية، على حد قول الرجل.

- يتميز هذا المطعم بتقديم الأطباق البحرية الجميلة والرائعة واللذيذة جداً، أضف إلى ذلك قلة الأسعار لديهم مقارنة بالأطباق التي يقدمونها، ولما سألته هل ستكون الأسعار في السعودية كما هي هنا، ابتسم وقال محال يا الحبيب J. يعني أسعارهم في جنوب أفريقيا روعة أما عندنا راح تكون ( شل حرف التاء في كلمة ( روعة ) من آخرها وضعه في البداية بس ويأتيك الجواب :3:).







( موقع للأكل الحلال في جنوب أفريقيا )
https://www.travelzad.com/photo/files/363684.gif

على هذا الرابط http://www.zabihah.com/lir.php?id=52




وبالهناء والعافية ..

أخوكم .. تياسير
15 / 9 / 2009

أبوعبدالعزيز 16 / 09 / 2009 05 : 03 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
جزاك الله خير يابو عبدالعزيز

وانعم الله عليك جزء لذيذ جدا جدا

تياسير 16 / 09 / 2009 04 : 07 AM

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009
 
الجزء الخامس


- يوجد في جنوب إفريقيا أربع شركات للجوال، وهم MTN، و VodaCom، و CellC، و Virgin، والبعض يعتبر شركة فيرجن جزء من شركة سل سي فتكون ثلاث شركات، هذا ما جاء في أحد المواقع السياحية الأجنبية والتي تتحدث عن شركات الجوال في تلك الدولة.

- ومن ناحية الأفضل من تلك الشركات، فكثير يُشير لشركة MTN، و VodaCom، أنهما أفضل تلك الشركات، من حيث الانتشار، والتغطية في جنوب إفريقيا.




- أما عن تجربتنا الشخصية فكانت مع شركة MTN التي اتفق الكثير على أنها الأفضل بين تلك الشركات، وهذا ما أشار علي به موظفي الاستقبال في السكن، فعندما وصلنا لمطار جوهانسبيرغ توجهنا مباشرة لأحد فروع تلك الشركة، وبسبب ازدحام المتجر آثرنا أن نؤجل اقتناء الشرائح.





- وبعد أخذ قسط من الراحة في السكن ووضع الحقائب اتجهنا لأحد المراكز التجارية الكبيرة والشهيرة في جوهانسبيرغ، وهو مجمع ساندتون سيتي، حيث يوجد فيه إحدى فروع الـ MTN، الواقع بالقرب من سوبرماركت cheakers، فوجدنا الشريحة لديهم بـسعر ( 5 ) راند، وعندما خرجنا منه وتوجهنا للسوبر ماركت وجدناها بـ ( 1 ) راند فقط .. !!






- وللحصول على الشريحة يلزمك إحضار جواز السفر، وهذا ما فاتنا حيث انتظرنا طويلاً في طابور وعند وصولنا للمحاسب، تفاجئنا بعدم حملنا صورة للجواز، فكان معي من الأوراق الرسمية الرخصة الدولية، فأخبرني أنه يلزمني إحضار جواز السفر، ولا يُقبل أي أوراق رسمية أخرى، وهذا ما يتوجب التنبه له، وكذلك لا تنسى أن تحمل معك كارت الفندق، حيث سيطلبونه منك أسمه وأسم الشارع الواقع عليه الفندق مقر إقامتك.


- نأتي الآن لـ اسم الشريحة وكيفية تفعيلها، فعند خروجنا من متجر الـ MTN، اتجهنا للسوبرماركت وأخذناها براند واحد فقط، وأسمها ( Sim Card )، وتطلبها من الكاشير، ولك أن تختار أي شركة أخرى، ولكن أنا هنا أتحدث عن تجربتنا. ثم اطلب من الكاشير أن يشحنها لك بالمبلغ الذي تريد. حيث يوجد الفئات التالية 5 - 10 - 15 - 30 - 60 - 180 راند.


- ما عليك سوى طلب الـ air time، من الكاشير وهو اسم بطاقة الشحن، ومن ثم سوف تعدد لك الخيارات الموجودة لديها حين ذلك، وأقصد هنا الأسعار المتوفرة لديهم لبطاقات الشحن، ولك أن تختار السعر الذي تريد به شحن بطاقتك. وستُطبع لك ورقة باسم ( المستخدم )، و ( الرقم السري ). وسيخبرك الكاشير بكيفية شحنها، وإن أشكل عليك الأمر ولم تتمكن من ذلك، بإمكانك أن تطلب من الكاشير شحنها. أو لدى أحد فروع الشركة، أو لدى الاستقبال في مقر سكنك.








- نقطة هامة .. !!

إلى الآن وبعد شحن البطاقة لا يمكن استخدامها، أي إجراء واستقبال المكالمات .. !!

- لذلك ذهبنا في اليوم التالي إلى إحدى فروع شركة الـ MTN، لتفعيل البطاقة، حاملين جوازات السفر، وكارت الفندق، لأخذ بيانات الإقامة.





أسعار الدقيقة للسعودية للاتصال والرسالة .. !!
- الدقيقة بــ 2،95 راند.
والرسالة ( المسج ) بـ 1،60 راند.











ملاحظة : للطوارئ في جنوب إفريقيا اتصل بالرقم 112، لأي شريحة من تلك الشركات.




تحياتي .. تياسير
16 - 9 - 2009


الساعة الآن 00 : 07 AM.