شبكة ومنتديات زاد المسافر (https://www.travelzad.com/vb/index.php)
-   زاد المسافر إلى باقي الدول الآسيوية (https://www.travelzad.com/vb/f13.html)
-   -   [تقرير مصور ] تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan (https://www.travelzad.com/vb/t24071.html)

KABAYAN 30 / 10 / 2009 24 : 12 PM

تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
قرغيزستان - KYRGYZSTAN



https://www.travelzad.com/photo/files/450595.gif



بشكيك.. أيسك كول.. جلال أباد.. لطالما سمعت بهذه الأماكن من أحاديث أخوة عاشوا فيها و أخوة زاروها حتى تمنيت أن يكتب لي نصيب في زيارتها.

حتى أتصل بي أحد الأخوة وقال لي هل ترافقنا الى قرغيزستان؟ قلت هل أنت متأكد مما تقول أو أنك تعرف أني أفكر في زيارتها و تريد أن تختبرني! قال: بل نحن نريد التوجه اليها و قضاء 10 أيام بها. قلت له: وهل أنا ملتزم بالعودة معكم؟ قال: لا ! من أراد المكوث لأطول فترة يراها فليبقى المهم أن نكون مجموعة واحدة فكنت أنا و معي أحد الأخوة تعتبر هذه الزيارة لنا الى هذا البلد هي الزيارة الأولى لنا و الثلاثة الباقين كانوا قد زاروها من قبل.

وبداءنا في أستخراج التأشيرات و شراء كل ما يلزم لزيارة هذا البلد من ( عزبة ) الى المصاحف لتوزيعها الى الأوراق المطلوبة كون زيارة هذا البلد كانت بدايتها رحلة عملية وهي أستقدام طبيبات و ممرضات من تلك الدول لأحد المستوصفات هنا في مدينة الرياض وهي ملك لمرافق معنا نتعرف عليه من خلال التعريف بأعضاء الرحلة.. قيمة التأشيرة 270 ريال لسفرة واحدة ولمدة 3 شهور و عدة سفرات 350 ريال و تقع السفارة في حي الملك فهد بالرياض


https://www.travelzad.com/photo/files/450596.jpg


للتعريف بأعضاء الرحلة:

ابو علي السلمي: قدم للقيام ببعض الأعمال من أستقدام لطبيبات و ممرضات و تجربة هذا البلد في هذا المجال وهو رجل أعمال معروف مالك لمجموعة بلاد الطب الطبيةشمال مركز غرناطة ، رجل تتعب حتى تفهمه و حين تعرفه جيداً تجده من أبسط الناس و أكثر شخص بالمجموعة يدور الضحك و العلوم الزينة.

ابو ناصر المرزوق: عضو معنا في موقع زاد المسافر و يعرفه الغالبية ممن يقدمون الى الرياض ، صاحب نكته و يبلشك ما نام و اذا نام تلاقيه أول واحد صاحي و أحلى ما فيه القهوة اذا جهزها مع القدوع.


ابو عبد الرحمن السحيباني: رجل هادئ لكن يأدب السواقين يا كثر ما يرقع لكبيان و خصوصاً عند الطبخ له نفس يدوخ وفي الشوي معلم و حضر الى قرغيزستان لقضاء بعض الأعمال مع ابو علي و يكفيني بهالرحلة أني تعرفت عليه هو و ابو علي.


ابو محمد الحمد: أكثر شخص خبير بهذه الدولة و أطيب قلب وله بعض الأعمال فحضر لينجزها وهو فاكهة الرحلة له كلمة مشهورة اذا أعجبه منك صنيع وهي ( يا حبيبي بضم الباء و تشديد الياء و الباء الثانية – و كلمة ما شاء الله ) بطريقة تتوقف عندها كثيراً.


تركي الدوسري KABAYAN : وزير المالية و مصور الرحلة و مدونها و لا يرتاح الا اذا تهاوش مع ابو محمد سواء على الطبخ أو أي أمر آخر وخادمهم لأنه أصغرهم ، و للتحذير لا تعطونهم وجه خصوصاً لمشاوير السوبر ماركت بس الواحد ما يمنع يطلع يكحل و يغير جو.





معلومات مختصرة عن البلد كونها معروفة في الأنتر نت

https://www.travelzad.com/photo/files/450597.jpg


علم الدولة


عملة البلد هي سوم


كنا قد صرفنا 100 دولار = بين 4300 و 4335 سوم

لذا كنا نقيس أن لكل 1000 سوم = 100 ريال


https://www.travelzad.com/photo/files/450598.jpg

العملة بجميع فئاتها




العاصمة: بشكيك.










الموقع : يحدها من الشمال كازاخستان، ومن الجنوب الصين وطاجيكستان، ومن الشرق الصين، ومن الغرب أوزبكستان.



الحدود البرية: يمتد طول حدود قرغيزستان مع الدول المجاورة 3878 كلم موزعة كالتالي:



1099 كلم مع أوزبكستان.

1051 كلم مع كزاخستان.

870 كلم مع طاجيكستان.

858 كلم مع الصين.











هذه المقدمة على عجالة فلا تفوتوا المتعة في هذا التقرير الشيق و الذي أعتبر نفسي قد زرت أغلب الأماكن السياحية في هذه الدولة و قد وقفت شاهداً على أمور أسأل الله تعالى أن يوفقني و يعينني في نقل الصورة كما شاهدتها..



تابعوني


اخوكم


KABAYAN

KABAYAN 30 / 10 / 2009 26 : 12 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
للمعلومية هذا التقرير يحوي من 400 الى 500 صورة



كان حجزنا على الخطوط التركية الرياضاسطنبولبشكيك و كانت بمبلغ 4200 ريال و حينما أردت تغيير الحجز من هناك أعطيتهم أيضاً 360 دولار قيمة تذكرة جديدة من الماطي الى كازاخستان و التي أخذوها الأخوان ب 340 دولار مروراً بأبوظبي على طياران الاتحاد و يوجد طيران قرغيزي من دبي سعر التذكرة ذهابا و ايابا لا تتعدى 2700 درهم و لا يوجد لهم مكاتب حجوزات من السعودية لذا لا بد ان تحجز من مكتب في الامارات ، و قد أقلعت طائرتنا في الساعة الثانية فجراً من مطار الملك خالد و هذا التوقيت السيئ حتى تدخل الى اسطنبول في الصباح الباكر ، و بعد وصولنا توجهنا الى كاونتر لقطع كرت صعود الطائرة لرحلة بشكيك ثم توجهنا بعد ذلك الى كاونتر لاستصدار فيزه الدخول التركية المتعددة لمدة 3 أشهر ومتعددة الدخلات و كانت بسعر 20 دولار للشخص لذا وبعدها و بعد الجوازات توجهنا الى استلام الفندق الخاص بركاب الترانزيت و بقينا هناك حتى قبل موعد رحلتنا الى بشكيك ب 3 ساعات و نصف ثم عدنا الى المطار مرة أخرى في أنتظار رحلتنا التي أقلعت مرة أخرى باتجاه بشكيك فوصلنا اليها في تمام الساعة الثانية الا ربع فجراً. وكان الاستقبال اكثر من رائع و الانطباع في المطار يوحي بالطمأنينة ولا يوجد تشديد او تعقيد سواء بالقدوم او المغادرة.



هنا أولى معاناة السائح و القادم الى هذا البلد حيث لن تجد الكثير من التاكسي و كذلك لن تجد الا الاستغلال من الفنادق لذا إن لم تكن قد حجزت لك فيلا أو شقة فأعرف أنك ستتعب كثيراً لذا ننصح بالحجز من السعودية عن طريق الانترنت في أحد الفنادق المعروفة لمدة يومين هذا اذا كانت مدة إقامتك هنا ما يقارب الشهر وحين وصولك تجعل مترجمك يقراء لك الجرائد حيث الاعلانات كثيرة للتأجير مابين شقق عادية و ما بين فلل عادية و فلل غاية في الفخامة و لا انسى تلك الفيلا التي اشترط علينا استأجارها 3 أشهر ب 2000 دولار للشهر كانت قمة في الروعة و تستحق هذا السعر و اكثر وفلل اخرى وجدناها و لكن تفتقد الى المصداقية في التعامل و حقيقة و لا يغضب مني الاخوة في قرغيريا اعجبني كثيراً تعامل الروس في العرض و المصداقية و ليس كما وجدناه من تعامل مع اهل الفلل القرغيز و هذا لا يمنع من وجود ناس راقين تعرفنا عليهم لديهم فيلا للاجار على مستوى عال من الرقي و لكن غالبيتهم يطلبوا اجار الفيلا 3 شهور ونحن لا نحتاجها الا لشهر وربما تزيد قليلاً







هذا فندق حياة و هو افخم فندق في المدينة


https://www.travelzad.com/photo/files/450586.jpg


كما توجد بعض الفنادق الفخمة و التي تكون 5 او 4 نحوم و لكن بأسعار غالية جداً



وطبعاً مرافقي في أي رحلة هو الكتاب


https://www.travelzad.com/photo/files/450587.jpg



وكان كتاب هذه الرحلة يتحدث عن الداعية الشيخ عبدالكريم الدرويش ( رحمة الله عليه ) وقد أهدانيه حفيده الأستاذ عبدالكريم بن محمد الدرويش بارك الله فيه






الملاحظة الأولى في هذا البلد.. حينما نزلنا الى هذه المدينة كان الطريق بين المطار و العاصمة به انارة و لكن بعد ان تدخل الى المدينة في الليل فانه يندر أن ترى الشوارع المضاءة لذا دخلنا فوجدنا الطرقات مظلمة ولم نتبين وضع المدينة ولكن الانطباع جيد نوعاً ما و خصوصاً أن هناك من يستقبلك.





وأحذر من التعامل مع من لم تعرفه أو تثق به ممن يحملون غير الجنسية القرغيزية سواء من الطاجيك او التركمستان ولدي بعض الصور لأناس أحذر من التعامل معهم ولا يمنع من سؤالي قبل ذهابك الى هناك،،،





البلد آمن ولكن ما ينغص عليك هو الحرس أو رجال الشرطة و المرور




https://www.travelzad.com/photo/files/450588.jpg


فأنه يوقف السيارة وليست المعنية بالأجانب و لكن على الجميع من دون وجه حق حتى أنه في مرة من المرات لم يلحظ علينا اي مخالفة سرعة أو ربط حزام الامان فقال اين حقيبة الأسعافات وقال اما ان تدفعوا او اعطيكم مخالفة و يقصد ان تدفعوا الرشوة 100 داخل العاصمة و 50 خارجها أو أن اكتب لكم مخالفة ب300 سوم





يضرب المثل برجل الأمن بأنه أفضل من الصينيين فالصينيون يأكلون بعودين و لكن رجل الأمن القرقيزي يأكل بعود واحدة ( العصا التي يحملها ) و يأكل أكثر منهم كونه يأكل الرشاوي.






من المعالم المهم زيارتها في العاصمة هو طريق واحد الذي عليه البيت الابيض و الساحة الحمراء و لنا كمسلمين هو الجامع الكبير و مبنى الوقف الأسلامي





بشكيك


هي العاصمة و في رأيي انها من أصغر عواصم العالم التي زرتها و أعتقد أنها لا تتعدى 16 كلم في 10 كلم و لكن يعيب عليها الازدحام الشديد نظراً لكثرة المستوردين للسيارات من الخليج لا ترى فيها علامات التميز و علامات الازدهار كبلد حضاري بل بالعكس ترى المباني المقامة وقت الاحتلال السوفييتي لم تتغير و لم يبنى غيرها مباني جديدة الا ما ندر ، لا استطيع وصف ما رأيت الا أنها دولة تابعة للاتحاد السوفييتي و لكن أخذت الطابع الإسلامي من خلال انتشار المساجد المهجورة و التي لا يصلي بها أصحابها الا أيام الجمع و رمضان ، لذا نفهم أن البلد إمكانياته مسلوبة من قبل الروس المحتلين ومن قبل الفساد الإداري الموجود في الحكومة.



بصيغة أخرى البلد فقير بالإمكانيات غني بأماكن الطبيعة التي ربما لا تجدها الا في هذه الأرض.


ليست بتلك الصعوبة أن تتعرف على أهم معالم هذه المدينة من حيث الأسواق و أشهر المتنزهات ، فلو تيقظت قليلاً و أنت تتجول في هذه المدينة لأتضح لك أن البلد مرتب نوعاً ما ولن تضيع فيه ما دمت أنك أطلعت على خريطة مسبقاً لهذه المدينة توضح لك أهم الطرق و أهم الميادين لذا لن تحتاج الى تاكسي أو سائق مرافق و يكفي أن تعرف أرقام الباصات التي تمر من أمام مقر أقامتك ، لذا و بينما الأخوة يتموا أعمالهم في هذه المدينة كنت مع ابحث عن مرافق لي و ايضاً أستطلع هذه المدينة و أتعرف عليها و كنا في هذه الفترة في الأيام التي توافق أيام الإجازة في هذه الدولة نخرج الى أماكن قريبة من المدينة وهي الأماكن التي بجانب الجبال حيث الأنهار و المناظر التي تأسرك و في اعتقادي الشخصي أن أهم المتنزهات القريبة من هذه المدينة هي منطقة يقال لها (الآرشا) سيأتي ذكرها بالصور لاحقاً.



بصفه عامة هذه الدولة تنفع كثيراً لأهل المكاشيت لتنوع الأماكن و الطبيعة فيها و باستطاعتي اعتبار هذه الدولة بأنها جبلية حيث تشكل الجبال أكثر من 80 الى 90% من نسبة أراضي هذه الدولة.

تستحق هذه الدولة للزيارة من 17 يوم الى 20 يوم لاكتشافها و أجمل شيء في اعتقادي أن تحمل الخيام الصغيرة و المفارش للنوم في الجبال و في الأماكن التي تذهبون اليها ، و يعتبر هذا البلد من آمن الدول التي زرتها في آسيا الوسطى.



بالمناسبة سأذكر اهم الاسواق و الأماكن في هذه المدينة مع نهاية التقرير







ومع صور للعاصمة بشكيك وتقريباً كلها تتمركز في شارع واحد وهو اشهرها..


https://www.travelzad.com/photo/files/450589.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/450590.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/450591.jpg

الساحة الحمراء يمين الصورة


https://www.travelzad.com/photo/files/450592.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/450593.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/450569.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/450572.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/450594.jpg

KABAYAN 30 / 10 / 2009 27 : 12 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
تابع صور العاصمة بشكيك..




الجامع الكبير والمعروف بسنترانا موسك ويقع وسط بشكيك..
وبجانبه مبنى الوقف الأسلامي

https://www.travelzad.com/photo/files/450568.jpg
وكان لي شرف اللقاء مع العاملين فيه من الشيخ منتصر وحتى بقية الاخوة كما سيأتي في سياق الموضوع










https://www.travelzad.com/photo/files/450570.jpg

كنت اراها كثيراً و أستعجب من معناها حتى عرفت أن معناها قف





https://www.travelzad.com/photo/files/450571.jpg





https://www.travelzad.com/photo/files/450572.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/450573.jpg




https://www.travelzad.com/photo/files/450574.jpg
احد الطرقات الممتعة للمشاة









https://www.travelzad.com/photo/files/450576.jpg




https://www.travelzad.com/photo/files/450577.jpg




يوجد بها انواع المواصلات من باصات الكهرب أو التي تعمل بالبترول او التاكسي




https://www.travelzad.com/photo/files/450579.jpg

احد اشهر المطاعم و افخمها هناك
و اعتبر مطعم جلال اباد و مطعم فايزة من اهم المطاعم الشعبية هناك و اكثرها ازدحاماً


https://www.travelzad.com/photo/files/450580.jpg




https://www.travelzad.com/photo/files/450581.jpg
معلم الشعلة وهذه الشعلة تجدها طيلة العام شتاء و صيف لا تنطفئ
و يكثر تواجد المعاريس للتصوير بجانب هذا المعلم



https://www.travelzad.com/photo/files/450582.jpg




https://www.travelzad.com/photo/files/450583.jpg




https://www.travelzad.com/photo/files/450584.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/450585.jpg


KABAYAN 30 / 10 / 2009 28 : 12 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
https://www.travelzad.com/photo/files/450553.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/450554.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/450555.jpg
فندق ايسك كول يعتبر نجمة واحدة و قريب منه فندق 4 نجوم و لكنه فخم



https://www.travelzad.com/photo/files/450556.jpg




https://www.travelzad.com/photo/files/450557.jpg
حديقة مشهورة مطله على الفندق جنوب العاصمة بشكيك


https://www.travelzad.com/photo/files/450558.jpg




https://www.travelzad.com/photo/files/450559.jpg




https://www.travelzad.com/photo/files/450560.jpg




https://www.travelzad.com/photo/files/450561.jpg
بعض الطرقات تستمتع بها نظراً للأجواء الجميلة هناك



https://www.travelzad.com/photo/files/450562.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/450563.jpg
هذه الساحة و المعلم الموجود فيها تعتبر من الساحات الرائعة لوجبة الغداء حيث الشواء في المطاعم القريبة منه



https://www.travelzad.com/photo/files/450564.jpg
حقيقة لم أرى شعباً محب للزهور كهذا الشعب


تجد كل شي يزرع في المنازل سواء الزهوراو ما يؤكل

https://www.travelzad.com/photo/files/450565.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/450566.jpg

ناصر كويتي 30 / 10 / 2009 09 : 01 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
وليش ما نتابع خصوصا اذا كان الكاتب هو كابيان بوخالد المغامر الرائع واللي يجعلك تجوب البلاد معه من خلال وصفه الدقيق لكل شارده ووارده

اكمل حبيّيي بارك الله فيك

Abu sultan 30 / 10 / 2009 33 : 01 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
وأخيرا نزل التقرير بعد أن ظننت أنه سوف يظل حبيس الأدراج .. أنت يا أبو خالد من أشد الذين عرفتهم لديهم ذوق غريب في السفر .. لديك عشق لزيارة البلدان الغريبة والتي لا يذهب إليها الناس أو غير معروفة لنا نحن العرب ، وهذا الذي يعطي نكهة مميزة لتقاريرك .. بداية قوية لرحلة كنت أتمنى أن أقرأ تفاصيلها حتى أنني فقدت الأمل .. وها هو الأمل يعود بتقرير من الوزن الثقيل ..

abu abdullah 30 / 10 / 2009 01 : 02 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
بسم الله ما شاء الله أبو خالد الله يحرسك من العين
تقارير رائعة وبلاد لم نعرفها ويذكرها قلة هم المغامرون بحق

أبوعبدالعزيز 30 / 10 / 2009 09 : 02 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
ماشاء الله تبارك الله

مبدع ياكبيان مغامر من الطراز النادر

مستمتعين معك

abu_elyazia 30 / 10 / 2009 51 : 02 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
مغامر من الدرجة الأولى ،،،، تجد على تقاريره صبغة التمييز ،،، لا يرضى بالتقارير العادية ،،، للأماكن التقليدية ،،، فهو رحالة يحب الاكتشاف ،، ويتمتع بعرض ما لديه من خبرات .

لا يتوقف عن إدهاشنا وإمتاعنا بتقاريره الجميلة والمتميزة بين وقت ووقت

هو بو خالد طبعأ ،،،، الاخ تركي ،،، ألي أصبح أشهر من نار على علم

تمتعت معكم عزيزي بالعاصمة وبالبداية التفصيلية الجميلة

لكني ما أدري ليش أحس بأن هناك صبغة عربية في هذه المدينة ،،، أحسست بأني أشاهد صور دمشق ما أعرف ليش ؟

متابعين معاك يا مبدع الزاد ،،،،

BUSHARAF 30 / 10 / 2009 32 : 03 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

kabayan

حلقة جديدة من حلقات غرائب الأسفار ورحلة إلى بلد لا نعرفه تستكشف فيه معالمه وتسبر أغواره.

هذا ليس بغريب عليك فدائماً ما عهدنا منك مثل هذه المواضيع والتي تعطي للزاد نكهة خاصة كتوابل الهند الغريبة.

راح نتابع جديدك فإلى الأمام :36_1_11:

KABAYAN 30 / 10 / 2009 00 : 04 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
مسألة ان ابو سلطان يرد على تقرير جديد بسرعة و قبل ابو عبدالعزيز و ابو فيصل فهذي صعبة و عموما لي صور حطيتها بالتقرير بتشوفها قدام بتناسبك يابو سلطان

مسألة ان ابو عبدالله بيدخل هذي البوابة ،،، برضه صعبة ولا متى اول ما نزل التقرير

لا و نسيم نجد يتابع بعد ،،،وهو اللي مشغول بالادارة .. صعبة

البقية تجي منهم بحكم انهم متفاعلين في جميع البوابات

و الملاحظ انكم كلكم ما شاء الله من كبارية المنتدى يعني سبحان الله تدرون فجاءة فهذي اللي ماراح تدخل المخ و راح اعديها بمزاجي وما اقول الا الله يبيض وجيهكم للتشجيع و يبيض وجه اللي سوى الاعلان و بلغ ودائما ينشك بالاول وما ادري اجي لديوانيته بكرة و يعلمني

بارك الله فيكم و سمح الله دروبكم و ان شاء الله لو كان بتنفتح صفحة ثانية الحين فأنا ان شاء الله راح اجهز الجزء الثاني حسب الترتيب و بتشوفون الصور السنعة مو صور المدينة باقي الثلوج و الطبيعة و الشوي على النهر ما بعد وصلنا لها

تابعوني ،،،

اخي ابو اليازية بالنسبة لتشابه المدينة مع المدن السورية فلا اعتقد كون المدن السورية تعتمد على المباني المرتفعة و المتعددة الادوار بينما هنا لا وهي تميل الى البناء الروسي في بعض الاحيان و لكني اقيمها بأنها مدينة لا تشبه الدول الاوربية او الوسط اسيوية ولكن لها طابعها الخاص ربما يتضح لاحقاُ من خلال التقرير


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة busharaf (المشاركة 276215)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

kabayan

حلقة جديدة من حلقات غرائب الأسفار ورحلة إلى بلد لا نعرفه تستكشف فيه معالمه وتسبر أغواره.

هذا ليس بغريب عليك فدائماً ما عهدنا منك مثل هذه المواضيع والتي تعطي للزاد نكهة خاصة كتوابل الهند الغريبة.

راح نتابع جديدك فإلى الأمام :36_1_11:



الله يجبر بخاطرك يابو شرف

وليتنا نقدم لو جزء بسيط من ابداعاتك للزاد ،،، و نتمنى متابعتك و انا اخوك

و الجديد بيجي لا تستعجل ابشر بعزك

ابن وائل 30 / 10 / 2009 44 : 04 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
تقرير ممتع ومفصل :113::113::113:
اول تقرير اتابعه عن قرغيزستان وإن شاء الله متابع للنهايه
يعطيك العافيه

KABAYAN 30 / 10 / 2009 16 : 05 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
حينما وصلنا الى قرغيزيا واجهنا شخص بالمطار اسمه عمر وكنت قبل ان نسافر من الرياض كنت قد سمعت عن عمر و حرصت على ان اقابله وأن آروي شغفي عن هذه الدولة مما سيقوله لي و يخبرني به و الحمد لله انني كنت اعرف شكله من خلال صورة له وجدتها بالانتر نت فقلت لهذا العمر وهو يعرف احد الاخوة معنا قلت له انت لست بعمر الذي اعرفة فقال لي انا عمر و لا اعرف يحمل هذا الاسم ، اخذت هذه الاجابة و لم ارتح لها كون عمر الذي رأيته بنيته الجسمانية ممتلئة و وجهه دائري.

مررت هذا الكلام و لكني لم اركن فرحت طيلة مدة مكوثنا و انا ابحث عن اي معلومة عن عمر الذي اريده فقال لي احد الاخوة أنني اعرف عمر الذي تتحدث عنه و معي رقم هاتفة وهو نفس الرقم الذي احمله و لكن للأسف كان قد تغير ، و ما لبث الأخوان الذين معي الا ان احضروا رقم عمر بيك الجديد وهو قرغيزي و ليس هذا العمر الطاجيكي والذي احذر من التعامل معه و سأورد لكم بعض الصور ليتم الانتباه منه.

كان الاخ ابو علي السلمي و السحيباني قد قدما الى هذه الدولة لإستقدام طبيبات و ممرضات ولم اكن اعلم بهذا الامر وكنت اعتقد ان الجميع قد جاء للتمشية فلم يرق لي الجو حيث بعد اجتماعنا على الأفطار نذهب الى المستشفيات لمقابلة الطبيبات و الممرضات وكان اليوم يذهب بلا فائدة سياحية لي مما جعلني الح بالبحث عن الاخ عمر القرغيزي.



وفي يوم من الايام الماطرة ذهبنا الى مطعم اسمه جلال أباد من اروع المطاعم الشعبية في الاكل و أنصح من ذهب الى هناك أن لا يضيع فرضة الذهاب و تذوق مأكولات المطعم وهناك اتصل السحيباني بالملا عمر لأعطائه بعض الأغراض من مصاحف و لكي اتعرف عليه و أخبره بما لدي ، و بالفعل دخل علينا بوجهه المنير فعزمناه على الأكل فأعتذر لانه كان صائماً و لكن المرافق معه قد تناول الاكل معنا ، فأغتنمت الفرصة و أخذت منه بعض المعلومات و التي ربما لو بقيت هناك اشهر عدة لما عرفتها ثم أخبرته بأنني أريد مرافق لي وسيارة يقودها المرافق و اخبرته أنني اريدها سيارة ( ميني فان ) لتسعني و رفقائي.



و بالفعل اتصل بأحد الاخوة ممن يعملون على سيارتهم الخاصة من نوع هوندا فان و بعد ان تأكدت من السيارة و مدى ملائمتها للسفر تم الاتفاق بيننا و لكن بقي من يرافقني للترجمه و للقيادة ، فكان الأختيار قد انصب على قريب له وبعد اتصالات و مفاصلات اتفقنا على المبلغ المستحق للسيارة و مكافأة للمرافق و بهذا اسقطت نصف الهم و هو تجهيز سيارة للرحلة وبالمناسبة كانت معنا سيارة و سائق في هذه المدينة و لكني لم ارتح لا للسائق و لا لصاحب السيارة لذا احترمت كلمة الاخوة معهم و اتفاقهم و خصوصا أن السيارة فارهة لذا قررنا أن نخرج خارج العاصمة في رحلة قريبة و غير متعبة تكون ترويحية لنا لذا فكان صاحب الأختصاص ابو محمد الحمد هو من يشتري الذبيحة لنضع بعضها في الفريزر و بعضها لمكشاتنا وكانت بسعر 3500 سوم بعد أن كانت تكلف 1800 سوم السنة الماضية.


حملنا العزبة و طلعنا لمكان اسمع ( سائير ) يعرفه المرافقين الطاجيك معنا فتوقفنا لشراء الفواكة و التي هي بإدارة ( ابو ناصر وياحبه للتصوير معها ) يقول ارسل الصور و هالغيوم و هالبراد لفلان بالرياض حيث كانت درجة الحرارة في الرياض حين خروجنا قد تجاوزت الخمسين درجة مئوية بعد ذلك انطلقنا الى مكان وجهتنا و استأجرنا جلسة تكون على النهر مباشرة وقيمة الدخول و الجلسة ب 400 سوم شامله المطارح و الماء

خرجت للتصوير و البعض منا جلس مع الفاكهة للحديث و كالعادة لمسات ابو عبدالرحمن لطبخ الغداء و الشاي

خلوكم معنا مع هذي الصور



الطريق الجنوبي لهذه المدينة ويؤدي الى اجمل منطقة تبعد ما يقارب 40 كلم عن العاصمة اسمها الارشا أو اللارشا





https://www.travelzad.com/photo/files/450540.jpg
كان لابد لنا من التوقف و الشراء

https://www.travelzad.com/photo/files/450523.jpg
سيارتنا تحت الشجر بجانب الجلسة

https://www.travelzad.com/photo/files/450542.jpg
الجلسة بعد التجهيز




https://www.travelzad.com/photo/files/450543.jpg
حديث جانبي بين ابو ناصر و ابو محمد














https://www.travelzad.com/photo/files/450549.jpg

ياحبي للاطفال ،،، بما اننا ما نعرف هالوجيه لذا تحس ان كل الاطفال يتشابهون عندهم





https://www.travelzad.com/photo/files/450551.jpg
لمسات ابو عبدالرحمن السحرية و اطيب غداء



نتوقف هنا و مع رحلتنا الى اللارشا بعد قليل..


الرحال 30 / 10 / 2009 33 : 06 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
ما شاء الله عليك بو خالد

باخي انت لما تكتب تبدع :36_1_11:

بس الله يخليك هالله هالله بالصور - يعنى مثل هالصور ه :21:


https://www.travelzad.com/photo/files/450540.jpg

كابتن كابيان - كلنا معك فى رحلتك الرائعه

متابعين تقريرك المميز و الجديد عن هذه الدول الجميله

السحاب 31 / 10 / 2009 08 : 12 AM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
مبدع .... يا ابو خالد ... ما شاء الله عليك ...

وصف رائع ... ومرجع للاكتشاف ... رحاله .. لاترضى برتابة الوضع الروتيني ... محب وشغوف لمعرفة البلد بطريقتك الكبيانيه

لا اعرف انك زرت مكان الا وبقى لك فيه ذكريات ، ومواقف بديعه تؤنس المتحدث اليك عندما تعرضها

حريص كل الحرص على معرفة دهاليز هالبلد الذي قل الحديث السياحي عنه

فقد قرأت بتمعن كل ما كتبت من اجل ان اعمل ربط تلاقائي بين المعلومات ... فلا تتعبنا بالتأجيل ... دمت لنا وفياً

nour0726 31 / 10 / 2009 49 : 02 AM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
سعيدة لكوني رايحة نتابع الموضوع من البداية

ومشكوووور على الجهد المبدول لتعريفينا ببلد،انا عن نفسي ما كنتش نعرف حتى موقعو من خريطة العالم :mh12:.

مقدمة شيقة والصور شابة بزااااااف،على هادي سجلني متابعة معاكم تفاصيل الرحلة :1:.

KABAYAN 31 / 10 / 2009 14 : 05 AM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
اللارشا أو الارشا وتنطق اللارتشا


https://www.travelzad.com/photo/files/450524.jpg

يلاحظ قربها من بشكيك و تقع الى الجنوب من العاصمة

وبما أن يومي السبت و الاحد اجازة فقد قررنا ان نذهب من الغد الى اللارشا لنرى ما سمعنا من منطقة جميلة فكان لنا هذه الصور ،،، مع العلم بأن هذه المنطقة مرتفعة نوعاً ما لذا انصح بتثقيل الملابس قليلاً ..




https://www.travelzad.com/photo/files/450525.jpg
سعر اللتر للبنزين 22 سوم







https://www.travelzad.com/photo/files/450527.jpg
معتقدات لتمنع عنهم الشر ،، ( اسأل الله لهم الهداية )




https://www.travelzad.com/photo/files/450528.jpg
الطرقات الداخليه للسير على الاقدام





















https://www.travelzad.com/photo/files/450534.jpg
ابو علي السلمي و ابو عبدالرحمن السحيباني






https://www.travelzad.com/photo/files/450536.jpg
طفل يطبع قبله على وجنة ابو عبدالرحمن السحيباني




https://www.travelzad.com/photo/files/450537.jpg
بداءت الغيوم في الانخفاظ و بداء الجو في التغير للبرودة و هطول المطر



https://www.travelzad.com/photo/files/450538.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/450539.jpg
يلاحظ درجة الحرارة 9 درجات مئوية و في الرياض كانت قد تجاوزت الخمسين




نلقاكم في القريب في رحلة اخرى للمجموعة ...

KABAYAN 31 / 10 / 2009 34 : 05 AM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العنزي (المشاركة 276225)
تقرير ممتع ومفصل :113::113::113:
اول تقرير اتابعه عن قرغيزستان وإن شاء الله متابع للنهايه
يعطيك العافيه


هلا بك اخوي العنزي
و التفصيل في القادم كل هذا مقدمات و الزين دايم نخليه في الاخير وكل ماسبق رتوش بسيطة
و اشكر لك مرورك و تعليقك



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرحال (المشاركة 276236)
ما شاء الله عليك بو خالد

باخي انت لما تكتب تبدع :36_1_11:

بس الله يخليك هالله هالله بالصور - يعنى مثل هالصور ه :21:



كابتن كابيان - كلنا معك فى رحلتك الرائعه

متابعين تقريرك المميز و الجديد عن هذه الدول الجميله

حياك الله اخوي الرحال

ويشرفني متابعتك و تعليقاتك الحلوة

وكبيان ياعم رحال مو كابيان قولها 17 مرة عشان اكتب و انا مروق لا تخليني اتابع الردود و انسى كتابة الموضوع

وصور الفاكهة كثيرة بس اخاف احد يحسدنا



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السحاب (المشاركة 276328)
مبدع .... يا ابو خالد ... ما شاء الله عليك ...

وصف رائع ... ومرجع للاكتشاف ... رحاله .. لاترضى برتابة الوضع الروتيني ... محب وشغوف لمعرفة البلد بطريقتك الكبيانيه

لا اعرف انك زرت مكان الا وبقى لك فيه ذكريات ، ومواقف بديعه تؤنس المتحدث اليك عندما تعرضها

حريص كل الحرص على معرفة دهاليز هالبلد الذي قل الحديث السياحي عنه

فقد قرأت بتمعن كل ما كتبت من اجل ان اعمل ربط تلاقائي بين المعلومات ... فلا تتعبنا بالتأجيل ... دمت لنا وفياً

هلا و الله اخوي السحاب
ولهنا عليك و على ايام الهونقا بونقا و الله الله بالتقرير لاني احس اني اخذت كفايتي من هذا البلد للفترة التي بقيت فيها ولوجود اخ معي مثل المرافق ايميل و الذي سنتعرف عليه في الايام القادمة

و على فكرة الموضوع مكتمل و لكن يحتاج الى ترتيب لذا لن يكون هنالك تأخير بس استقر بالرياض و اترك التردد اليومي اللي قاعد يصير معي و ابشر بعزك




اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour0726 (المشاركة 276356)
سعيدة لكوني رايحة نتابع الموضوع من البداية

ومشكوووور على الجهد المبدول لتعريفينا ببلد،انا عن نفسي ما كنتش نعرف حتى موقعو من خريطة العالم :mh12:.

مقدمة شيقة والصور شابة بزااااااف،على هادي سجلني متابعة معاكم تفاصيل الرحلة :1:.


سعادة المحامية نور

كي راكي وكي راك العائلة الكريمة

اهنيك تهنئة كبيرة من اهل الخليج على تخرجك و عودتك للزاد خطرة اخرى

و الحمد لله انك تعرفت على هذا البلد من خلال تقريري ونتمنى لك متابعة شيقة لهذا الموضوع الطويل

و اتشرف بمتابعتك

abu abdullah 31 / 10 / 2009 26 : 10 AM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
موضوع يستحق التميز

أم زيد 31 / 10 / 2009 26 : 11 AM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كبيان ..حقاً مواضيعك ما بتتفوت ..

متابعة لك ..وسعيدة اني لحقته من البداية ..

يعطيك العافية

فهاد 31 / 10 / 2009 44 : 01 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
الاخ القدير ابو خالد

تقاريرك لها بصمة خاصة ، ومواضيعك لها سمة مختلفة ، وسفراتك غير مألوفة ، وتجاربك غير مسبوقة ، ورحلاتك غير مألوفة ، وكتاباتك جدا مرغوبة ...

ابو خالد

مواضيعك دائما دسمة جدا ، يخرج منها القارئ بكنز عظيم من المعلومات ، ويغنم منها بإرث كبير من الصور واللقطات

تقرير غني جداً بالملومات والتفاصيل ، وتقرير ثري جدا بالصور والخرائط

ابو خالد ... تقرير بدايته ذهبية ، وحلقاته جدا غنية ، ونحن موعودين بوجبة هنية

تقبل خالص تحياتي

BUSHARAF 31 / 10 / 2009 29 : 03 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
سبحان الله ما أجمل المنطقة التي زرتها ومع ألذ شواء أمممممممممممم.

عزيزي هذه السيارة هي إنــفــيــنــيتـــي وليست هــونــدا

https://www.travelzad.com/photo/files/450523.jpg

متابع ... :1:

BUSHARAF 31 / 10 / 2009 40 : 03 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
طيب عندي سؤال /

الأخ أبو علي السلمي سيحضر كبيبات وممرضات من هناك ، هل هن بالكفاءة المطلوبة ؟ هل نضمن عملهن ؟

حسب فهمي أن البلد فقيرة ( طبعاً ليس شرطاً فالهند فقيرة لكن مستوى الطب عندهم معروف عالمياً ) لكن كلنا نعرف دول الاتحاد السوفييتي السابق وأوضاعها الاقتصادية، وأشك في مستوى التعليم الطبي هناك.

وقد ذكرت أن الحكومة هناك مرتشية ومسيطرة من الروس وهذا ينعكس سلباً على أداء الطبيب والممرض والمدرس و ..و ..و الخ.

والوضع الصحي في المملكة نسمع عنه ونقرأ في الصحف عن الخدمات السيئة والأخطاء الطبية الكثيرة.

فهل الطب في قيرغيزستان محل ثقة؟

شكراً.

KABAYAN 31 / 10 / 2009 52 : 05 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
اليوم المفتوح ...


https://www.travelzad.com/photo/files/450500.jpg
قهوة الصباح من اعداد الامير ابو ناصر


يوم الأحد اجازة عامة في قرغيز ستان لذا أتفقنا على أن هذا اليوم هو اليوم المفتوح بحيث يحق لكل شخص التوجه لأي مكان يريده أو البقاء في الفيلا،،، طبعا ربما فات علي ان أخبركم أن اليوم التالي لوصولنا كان من اتعب الأيام حيث النظام في هذا البلد هو ان تسجل جوازك في اقرب مركز شرطة قريب من مسكنك وهنا كانت المأساة من هذا النظام السوفييتي الذي اكل عليه الزمن و شرب و الدولة الوحيدة التي تحررت من هذا النظام هي كازاخستان لذا انقسمنا في ذلك اليوم الى قسمين ابو محمد و ابو ناصر و ابو عبد الرحمن توجهوا الى قسم الشرطة لتسجيل الجوازات وكان عنواننا في ذلك الوقت هو عنوان مضيفنا و قد اخذ هذا الامر منهم ما يقارب الثلاث ساعات من ( المرمطة ) و استكمال الاوراق وقد كلف الجواز ماقيمته 500 سوم للجواز الذي فيزته دخول مرة واحدة للبلاد و 800 سوم للمتعدد الدخلات كأبي علي و ابي عبدالرحمن و ابو ناصر حيث كانوا ينوون الذهاب الى السفارة في كازاخستان و العودة بعد استكمال اجراءات الفيز.

وانا وابو علي ذهبنا مع مترجم معنا للبحث عن فيلا للسكن ووالله انك بتدوخ 700 دوخة لعدم المصداقية بين الاعلان و بين ما تجده فالصريح و الواضح يقول لك اريد ان تستأجر الفيلا 3 أشهر متواصلة و بعضهم حينما تنتهي من المفاوضات يغير في الشروط والبعض تجد المعلن غير ماهو على الطبيعة لذا كان التركيز على شقتين متجاورتين او فيلا تجمنا لذا لم نستقر على حال و عدنا الى الفندق بعد مغيب الشمس بعد 5 ساعات من العمل المضني ومن الغد ايضاً بحثنا حتى استقر بنا المطاف على فيلا لم تكن من ضمن حساباتنا و لكنها الحاجة فأخذناها بقيمة 1400 دولار و لو كنا قد حضرنا بدون سمسار لاخذناها ب 1100 دولار لمدة شهر.

نعود الى اليوم المفتوح ..

في هذا اليوم اقترح عبدالله الحمد ابو محمد أن يكون هو الأمير بدلاً من ابو ناصر وقال اتركوا لي ترتيب هذا اليوم لاخذكم الى مزرعتي و من ثم نذهب الى المياه الحارة وهنا الجميع اجمع على هذا الرأي.




https://www.travelzad.com/photo/files/450501.jpg

خرج ابو محمد مبكراً لشراء الفاكهة ومالذ وطاب من منتوجات ذلك البلد..


ابhttps://www.travelzad.com/photo/files/450502.jpg ابو محمد و هو يجهز الفطار ،،، لا تتعدى الشكشوكة ( بيض بالطماط مع هاليد اللي كنها يد حرفي ) ..

عاش ابو ضحكة جنان


https://www.travelzad.com/photo/files/450503.jpg

خريطة معنا للتعرف على تحركاتنا خارج العاصمة بشكيك...

https://www.travelzad.com/photo/files/450504.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/450505.jpg

طبعا لا بد من تغيير العملة ..





https://www.travelzad.com/photo/files/450506.jpg

ومن هذا المسجد نخرج خارج العاصمة الى الجنوب منها


https://www.travelzad.com/photo/files/450507.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/450508.jpg

النهر الذي تطل عليه مزرعة الملوحي .. اقصد ابو محمد رفيقنا

https://www.travelzad.com/photo/files/450509.jpg

حتى نمر بجانب مدرسة الفاروق ( عمر بن الخطاب ) و التي تشرف عليها مؤسسة الوقف لا ننعطف اليها يساراً بل نذهب حتى ينتهي الطريق الى بين تلك الجبال



https://www.travelzad.com/photo/files/450510.jpg
نقترب قليلاً من الجبال..

https://www.travelzad.com/photo/files/450511.jpg





https://www.travelzad.com/photo/files/450512.jpg
لا تفوتوا فرصة التوقف في تلك المطاعم و تناول وجبة الغداء المتأخر فيها ...




https://www.travelzad.com/photo/files/450513.jpg

حتى نصل الى البوابة






https://www.travelzad.com/photo/files/450514.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/450515.jpg
و على ضفاف هذا النهر و بعد انتهاء الاسفلت ياتينا مبنى على اليمين هو مكان المياه الحارة وحقيقة ليست بحارة و لكن لندخل و أشرح لكم




https://www.travelzad.com/photo/files/450516.jpg
بوابة الدخول و مكتب قص التذاكر فقد اخترنا السباحة بالمسبح وكان دافئ الى حار ثم نتوجه الى التدليك بواسطة المياه المركز على الجسم ثم المساج بالجهاز الذي ستأتي صوته لاحقاً وكانت جميع هذا الاشياء لم تتعدى 220 سوم للشخص ان لم تخني الذاكرة ،،،


اولاً المسبح العام وهنا يجب الانتباه ان تغيير الملابس جماعي يعني كشف العورات امام بعضهم لذا استأجرنا غرفة للتغيير ووضع اغراضنا فيها


https://www.travelzad.com/photo/files/450517.jpg

المسبح العام




https://www.travelzad.com/photo/files/450518.jpg
ثانياً التدليك من خلال توجيه دفع المياه على جميع اجزاء الجسم و حقيقة لن تندم على هذه التجربة و يوجد مساج داخل ايضاً بالماء البارد و الماء المركز لجميع النقاط في الجسم لذا تجربة هذا الامر من الامور التي ستعلق في ذاكرتك و للمعلومية هذا المكان قد انشئ ابان الاحتلال السوفييتي ومازال حتى الآن






https://www.travelzad.com/photo/files/450519.jpg
صالة الالعاب الرياضية

طبعا ما فيها اللي يفتح العين الا مساج العمود الفقري ..



https://www.travelzad.com/photo/files/450520.jpg
و الله ياهو جهاز يمشي على العمود الفقري كله من تحت لحد اعلى الرقبة

تجربة حلوة لتفكيك العضلات و العظام بعد السباحة




https://www.travelzad.com/photo/files/450521.jpg
غرف و مرافق النادي الصحي



https://www.travelzad.com/photo/files/450522.jpg

وداعاً و الى مكان آخر..

KABAYAN 31 / 10 / 2009 08 : 06 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu abdullah (المشاركة 276387)
موضوع يستحق التميز

تسلم لي يابو عبد الله على هالكلام
و الحمد لله انا متميز بدون ان يميزه الاخوان في الادارة و ذلك نظراً لأني اكتب بين كوكبه من الكتاب الكبار في هذا الصرح و الحمد لله وجدت لي طريق بينهم و هذا ما يميزنا في زاد المسافر


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماما رويدة (المشاركة 276401)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كبيان ..حقاً مواضيعك ما بتتفوت ..

متابعة لك ..وسعيدة اني لحقته من البداية ..

يعطيك العافية

اشكر لك رفع المعنويات اختي ماما رويدة

و يشرفني متابعتكم لكتاباتي المتواضعة و التي ربما لا تفيد الكثيرين كونها الى وجهة غير معروفة و اتمنى اكون عند حسن الظن



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهاد (المشاركة 276433)
الاخ القدير ابو خالد

تقاريرك لها بصمة خاصة ، ومواضيعك لها سمة مختلفة ، وسفراتك غير مألوفة ، وتجاربك غير مسبوقة ، ورحلاتك غير مألوفة ، وكتاباتك جدا مرغوبة ...

ابو خالد

مواضيعك دائما دسمة جدا ، يخرج منها القارئ بكنز عظيم من المعلومات ، ويغنم منها بإرث كبير من الصور واللقطات

تقرير غني جداً بالملومات والتفاصيل ، وتقرير ثري جدا بالصور والخرائط

ابو خالد ... تقرير بدايته ذهبية ، وحلقاته جدا غنية ، ونحن موعودين بوجبة هنية

تقبل خالص تحياتي


حيا الله اخوي فهاد
كلمات لها رونق خاص و نثريات لا نستطيع الرد بمثلها كوننا غير متمكنين في هذا المجال و لكن استطيع ان اكون على قدر حسن الظن بي بان اقدم ما عجز غيري عن تقديمه في هذه الدولة من خلال رحلات حتى اهل البلد لم يسمعوا ببعض الاماكن التي ذهبت اليها ،،،

تشرفني متابعتك


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة busharaf (المشاركة 276478)
سبحان الله ما أجمل المنطقة التي زرتها ومع ألذ شواء أمممممممممممم.

عزيزي هذه السيارة هي إنــفــيــنــيتـــي وليست هــونــدا

http://i36.photobucket.com/albums/e3...g?t=1256557941

متابع ... :1:

هلا و الله اخوي ابو شرف
بالنسبة لرحلتي هذه فهي على قسمين الجزء الاول عندما كنت مع اخوتي الذين ذكرتهم و هذه المدة لم تتعدى سوى 12 الى 14 يوم وكانت السيارة الانفينيتي معنا و لكن الجز الآخر من الرحلة حيث رحل الاخوة قبل ان يستفيدوا من السيارة التي استأجرتها و التي هي ميني فان هوندا و سترى صور لها بالاماكن التي وصلنا اليها في اعالي المرتفعات و بين الوحل و الثلج


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة busharaf (المشاركة 276481)
طيب عندي سؤال /

الأخ أبو علي السلمي سيحضر طبيبات وممرضات من هناك ، هل هن بالكفاءة المطلوبة ؟ هل نضمن عملهن ؟

حسب فهمي أن البلد فقيرة ( طبعاً ليس شرطاً فالهند فقيرة لكن مستوى الطب عندهم معروف عالمياً ) لكن كلنا نعرف دول الاتحاد السوفييتي السابق وأوضاعها الاقتصادية، وأشك في مستوى التعليم الطبي هناك.

وقد ذكرت أن الحكومة هناك مرتشية ومسيطرة من الروس وهذا ينعكس سلباً على أداء الطبيب والممرض والمدرس و ..و ..و الخ.

والوضع الصحي في المملكة نسمع عنه ونقرأ في الصحف عن الخدمات السيئة والأخطاء الطبية الكثيرة.

فهل الطب في قيرغيزستان محل ثقة؟

شكراً.

بامكانك الحضور الى المركز لترى ما شاهدناه هناك من مقدرة عند الطبيبات و للمعلومية الخبرة كانت مطلوبة وان لا تقل عن 8 سنوات الى 20 سنة ولم يحضر الا تخصصات نادرة والتي يبرع فيها الطب الروسي حيث دراستهم هناك فليس بشرط ان تكون الدكتورة قد درست في قرغيزيا و لكن يوجد من درست في روسيا و تخرجت و زاولت المهنه في بلدها و يوجد منهن من تعمل في المستشفى الامريكي المشرف على الجنود الامريكيين والتي فضلت العمل هنا بعد ان علمت انها ستستطيع ان تحج و تعتمر وان شاء الله تنجح هذه التجربة لتكون لنا الريادة و المبادرة في هذا المجال و لا اخفيك أن جميع الدكتورات تم اختيارهن عن طريق خبير معنا في هذا المجال وهو من اعطى الضوء الاخضر للملا عمر للاشراف على انهاء اجراءات الفيزة من العاصمة الكازاخستانية استانا هذا فيما يختص بالدكتورات اما الممرضات فالشروط التي طلبناها ان لا تقل الخبرة عن 6 سنوات و ان تكون ذات مظهر حسن.

دانةنجد 31 / 10 / 2009 45 : 08 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
موضوع يخفي بين سطوره التميز و هذا ليس بغريب على المبدع كبيان

كنت لا أعرف شي عن هذه الدولة حتى إسمها

و الان أشعر و كأني زرتها بما كتبت و بما إلتقطت كامرتك

شكرا لك على جعل لنا الفرصة بمعرفة هذه التفاصيل الجميلة

و سوف أكون مع هذه التفاصيل حتى النهاية لمعرفة أسرار هذه الدولة

وفقك الله...............

تياسير 31 / 10 / 2009 21 : 09 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
عزيزي .. kabayan أسعد الله مسائك ..

رائعة جديدة أتحفتنا بها يا بوخالد، هذه الدول التي انفصلت عن الإتحاد السوفيتي يندر جداً الحديث عنها كوجهة سياحية، لذا من النادر أن تجد معلومات عنها، وعن شعبها وثقافتهم، وتعاملهم مع الآخرين، وغير ذلك الكثير والذي وجدناه عبر هذه الصفحات الرائعة عن قرغيزستان، ولازلنا نطلب المزيد حول هذه البلاد، زادك الله فضله ..

أبو خالد هالبلد من أهم ثرواتهم على ما أعتقد الثروة الحيوانية خصوصاً الأغنام .. ما جربتم المشاوي عندهم :) ..!!




nour0726 31 / 10 / 2009 51 : 09 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
جزء آخر بزاااااااف شباب ،و المناظر الطبيعية تاع الصح تاخد العقل.

يعطيك الصحة و مازلت متابعة معاكم ان شاء الله.


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kabayan (المشاركة 276362)

سعادة المحامية نور

كي راكي وكي راك العائلة الكريمة

اهنيك تهنئة كبيرة من اهل الخليج على تخرجك و عودتك للزاد خطرة اخرى


شكرا ليك على السؤال و على التهنئة :1:.



abu_elyazia 31 / 10 / 2009 31 : 10 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 
خطير يا بو خالد ،، كما عهدتك

موضوع تسجيل الجوازات فعلا مزعج ،،، وهل هو إلزامي طال عمرك ؟؟؟

صورة الفواكه رهيبة جدا ،،، وذكرتنا بمصحات التشيك العلاجية من هالحمامات والمساجات

متابعين معاك يا أسد

KABAYAN 31 / 10 / 2009 58 : 10 PM

رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
 

للمعلومية وليس للدعاية
يا اخوان الموضوع و المتعة لم ابداء فيها بعد و لكن هذا الجزء كون الاخوة موجودين معي و لا استطيع الابتعاد و سترون من المناظر و الصور ما يسركم





اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دانةنجد (المشاركة 276565)
موضوع يخفي بين سطوره التميز و هذا ليس بغريب على المبدع كبيان



كنت لا أعرف شي عن هذه الدولة حتى إسمها

و الان أشعر و كأني زرتها بما كتبت و بما إلتقطت كامرتك

شكرا لك على جعل لنا الفرصة بمعرفة هذه التفاصيل الجميلة

و سوف أكون مع هذه التفاصيل حتى النهاية لمعرفة أسرار هذه الدولة


وفقك الله...............

حيالله اختي دانة نجد
يشرفني متابعتك و افرحتني عودتك بعد انقطاعك و لسبر اغوار تلك البلاد فقط تابعي كتاباتي البسيطة عن هذه الدولة لتعرفي مالا يعرفه الكثيرون سواء من اهل البلد او من البلدان الاخرى نظراُ لقطعي المسافات حتى وصلت الى اماكن قمة في الروعة اتمنى ان انقلها لكم من خلال تقريري البسيط

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تياسير (المشاركة 276582)
عزيزي .. kabayan أسعد الله مسائك ..

رائعة جديدة أتحفتنا بها يا بوخالد، هذه الدول التي انفصلت عن الإتحاد السوفيتي يندر جداً الحديث عنها كوجهة سياحية، لذا من النادر أن تجد معلومات عنها، وعن شعبها وثقافتهم، وتعاملهم مع الآخرين، وغير ذلك الكثير والذي وجدناه عبر هذه الصفحات الرائعة عن قرغيزستان، ولازلنا نطلب المزيد حول هذه البلاد، زادك الله فضله ..

أبو خالد هالبلد من أهم ثرواتهم على ما أعتقد الثروة الحيوانية خصوصاً الأغنام .. ما جربتم المشاوي عندهم :) ..!!



مرحباُ بكاتبنا القدير تياسير
صدقت فيما قلته البلد غني بالثروة الحيوانية و غيرها و لكن روسيا مازالت مسيطرة على اهم مقدرات البلد سواء المطارات المؤجرة على امريكا او سدود المياه التي تغذي 5 دول و يذهب ريعها لروسيا و ايضا تبيعه على قرغيزيا وهذا ما قراءته هناك و عرفته من خلال تصفح بعض المواقع بالنت

آمل لك متابعة طيبة من خلال القادم و الذي اشرت انه لم يبداء بعد وكل ما كتب مقدمات يعرفها اي زائر لهذا البلد



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour0726 (المشاركة 276590)
جزء آخر بزاااااااف شباب ،و المناظر الطبيعية تاع الصح تاخد العقل.

يعطيك الصحة و مازلت متابعة معاكم ان شاء الله.





شكرا ليك على السؤال و على التهنئة :1:.


يعطيك الصحة اختي نور على هذه المتابعة و التي ترفع من معنوياتي

ولا شكر على واجب اختي الفاضلة


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu_elyazia (المشاركة 276613)
خطير يا بو خالد ،، كما عهدتك

موضوع تسجيل الجوازات فعلا مزعج ،،، وهل هو إلزامي طال عمرك ؟؟؟

صورة الفواكه رهيبة جدا ،،، وذكرتنا بمصحات التشيك العلاجية من هالحمامات والمساجات

متابعين معاك يا أسد

هلا و الله ابو يوسف
نعم موضوع الجواز متعب و مقرف وهو الزامي لتخلف انظمة البلد التي احترمها و لكن لو دققت لما وجدت ان شيئاً تغير منذ ان كانت تحت الاحتلال السوفييتي

بالنسبة لهذا الحمام فهو اسواء حمام ذهبنا اليه فالبلد ملئ بالمصحات و التي تستلزم موضوعاً أخر للكتابة عنها

saratoga 01 / 11 / 2009 28 : 09 AM

ماشاء الله تبارك الله
بدايه تقرير ومقدمه رائعه لتقرير عن هذه البلاد
تقبل تقديرى
متابع ماتخطه عن هذه البلاد التى من البلدان القليله التى لم تنعتق من الفلك الروسى

KABAYAN 01 / 11 / 2009 15 : 05 PM

بحيرة أيسك كول..










https://www.travelzad.com/photo/files/450404.jpg

في الأسبوع الثاني صوت الجميع على أن تكون رحلتنا في نهاية الأسبوع يكون فيها المبيت خارج العاصمة فكانت الوجهة هي الذهاب الى بحيرة أيسك كول وهي اول مكان عرفته قبل سنوات عن هذه الدولة و التي تمنيت أن أزورها من اول يوم نزلنا فيه الى هذه البحيرة ...




كانت الوجهة بالتحديد الى اهم المدن في الجزء الشمالي من البحيرة و بالتحديد مدينة جل بن أتاه و التي تبعد عن العاصمة 155 ميل وليس كيلو و تبعد بالوقت تقريباً 5 ساعات لوعورة الطريق و ازدحامة ووجود الأمن بكثرة فيه لذا كان الله في عون أهل البلد ممن يتحملون في أسفارهم أكثر مما تتوقعون من دفع الرشاوي..
للمعلومية السرعة على طرقهم خارج المدن 70 كلم و داخل المدن 30 كلم





في صباح ذلك اليوم و على قهوة الأمير ابو ناصر وبعد توجيهاته لابو محمد بشراء كل مالذ و طاب لهذه الرحلة تم تجهيز العزبة و السيارة و كل ما نحتاج للأنطلاق الى وجهتنا فصلينا الجمعة و انطلقنا على بركة الله




https://www.travelzad.com/photo/files/450405.jpg
الامير ابو ناصر يعرض بعض ما انعم الله علينا و يقول صورها لي و كبرها و ارسلها للرياض وخل اللي ميت حر يبرد على روحة من هالنعم اللي حنا فيها
أمير بس مجرم





https://www.travelzad.com/photo/files/450406.jpg
أول مدينة توقفنا فيها للتزود بالمشروبات و بعض التصبيرات




https://www.travelzad.com/photo/files/450407.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/450408.jpg

بعض المطاعم و التي انصح بها لمن يحتاج للأكل في هذه المنطقة لجودة المشويات فيها


https://www.travelzad.com/photo/files/450409.jpg

مدخل احد المدن في الطريق


https://www.travelzad.com/photo/files/450410.jpg




https://www.travelzad.com/photo/files/450411.jpg
اكبر مدينة نمر بها على الطريق الفاصل بين البحيرة و بين العاصمة

و بالمناسبة هذه المدينة يسكنها عمر الطاجيكي المترجم و السائق في موضوع رحال الخبر و الذي اضع علامات استفهام كبيرة أمامه قبل أن تفكر التعامل معه لانه استغل اسم عمر على اسم عمر القرغيزي الذي سيأتي ذكره فيما بعد


صور من الطريق..

https://www.travelzad.com/photo/files/450412.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/450413.jpg

وما زال المقصد بعيداً

وما اكثر سكك الحديد التي نقطعها و نتمنى ان نراها في ديارنا لو بدون قطار بس يأسسون لنا شي نقدر نتكلم عنه الى سافرنا للخارج






https://www.travelzad.com/photo/files/450414.jpg
سبحان الله البلد غني بالمياه وتندر ان ترى تمديد المياه للمنازل خارج العاصمة


https://www.travelzad.com/photo/files/450415.jpg

المناطر من الطريق..


https://www.travelzad.com/photo/files/450416.jpg




https://www.travelzad.com/photo/files/450417.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/450418.jpg
لا يمنع من شراء العسل سعر اللتر 200 سوم تقريباً




https://www.travelzad.com/photo/files/450419.jpg
الباعة على الطريق يبيعون ما تم زراعته في تلك الجبال



https://www.travelzad.com/photo/files/450420.jpg




https://www.travelzad.com/photo/files/450421.jpg
من هنا تتغير طبيعة الارض لتغيب المروج الخضراء و نأتي للأرض القاحلة




https://www.travelzad.com/photo/files/450422.jpg
علم الدولة على جبل رائع ،،، اعجبتني الحركة








https://www.travelzad.com/photo/files/450423.jpg

حتى نصل الى بوابة البحيرة


وهنا يجب عليك دفع رسوم دخول هذا الطريق و التي تقدر ب 50 سوم




https://www.travelzad.com/photo/files/450424.jpg
اول مدينة بعد البوابة و تكون مطله على البحيرة و بها كل ما تريد من مشاوي و مأكولات


https://www.travelzad.com/photo/files/450425.jpg

ولتكن مستيقظاً لمفاجآت الطريق



https://www.travelzad.com/photo/files/450426.jpg

جل بن أتاه و المشهورة بمدينة المشمش

و للمعلومية هذه البلد تنتج المشمش في اخر الصيف اي بعد ما ينتهي محصول جميع المزارع في الشرق و الشمال و الجنوب



https://www.travelzad.com/photo/files/450427.jpg


من الطريق بين المدينة و بين المدخل المؤدي الى البحيرة

و ننصح السكن بالشاليهات على البحيرة و ان لم تجد او لم تفتتح بعد كون الفنادق و الشاليهات لا تفتح الا في يوم 15\6 و حتى منتصف شهر 8


كنا في الليلة الماضية قد وصلنا قبل مغيب الشمس و قد بحثنا عن سكن يكون على الشاطئ ولكن للأسف لم نجد كون اغلب الفنادق لم تفتتح بعد و بقي على افتتاحها ايام قليلة لان موسم الصيف لم يبتدئ ولم نجد الا فندق فخم نوعاً ما ولكن وجدنا الغرفتين و الصالة ودورة المياه ب 15000 سوم ما يقارب 400 دولار ( ما يستاهل )


ولقد سكنا في فندق على الطريق ممتاز و نظيف و أخذنا الغرفة المفردة ب 600 سوم بدورة المياه و هي على قدر من الفخامة و الغرفة المزدوجة ب 500 سوم للشخص


ومقابل لهذا الفندق الصغير مطعم جميييييييييييل كان هو أختيارنا للعشاء و كانت وجباته رائعه فكان عددنا 8 اشخاص وقد كلفنا العشاء تقريباً 3500 سوم تقريباً لذا قال لنا اخونا عبدالله الحمد ابو محمد من الفجر سأخرج الى المراعي و آتي لكم بخروف و اقطعه و اسلخه لنشويه فقلت في نفسي ( يسويها ) اذا ما عرفنا انه ما يعرف لا روسي و لا قرغيزي.

KABAYAN 01 / 11 / 2009 16 : 05 PM

استيقظنا مبكراً و بعد الصلاة خرج ابو حمد و نحن بقينا لتناول الأفطار مبكراً ..

وما ان انتهينا من افطارنا و قهوتنا الا و ابو حمد يدخل علينا ومعه اللحمه مبهره و جاهزة للشوي

استأجرنا عزبة و اغراض طبخ من اصحاب الفندق بمبلغ زهيد لم يتعدى 25 ريال على ما اذكر...

أخبرنا بأن الخروف أشتراه ب 3000 سوم و يعتبر غالي نوعاً ما اذا ما عرفنا ان في العاصمة يباع ب 3500 سوم


ذهبنا الى الشاطئ و الذي يبعد عن المدينة 4 كلم و انزلنا الأغراض و خرجت مع السائق لتكملة بقية المستلزمات من سجادة للجلوس و مياه للشرب و غيرها من الاشياء التي نحتاجها .

و بعد ان اكملنا الامور بداءنا بالتجهيز للشواء ، و ما اكثر المتطفلين و الزوار الغير مرغوب فيهم ولكن الحمد لله اننا توفقنا بعد ان شوينا و استانسنا ...




https://www.travelzad.com/photo/files/450398.jpg
الشاطئ الذي وقع عليها الاختيار للبقاء فيه



https://www.travelzad.com/photo/files/450399.jpg
و بداء التجهيز للغداء و الشواء و لسان ابو حمد يقول
انا اشتغلت لكم من الصبح الحين اخدموني


و اجمل ما في الامر انك لا ترمي الشحم فهناك يحبونه اكثر من اللحم لذا وعلى اقتراح ابو حمد تم شواء الشحم كله و قليل من اللحم لسد جوع المتطفلين


https://www.travelzad.com/photo/files/450400.jpg

الشجرة التي اخترناها مكان للجلوس مع حرارة الشمس قليلاً










https://www.travelzad.com/photo/files/450401.jpg
و آآه يا حمزة وآآه ياحمزة ،،، قصدي آآه يابو دحيم المعذرة تذكرت الشوي وطارت علومي و تذكرت ابو عبدالرحمن و الشوي و النفخ و الطبخ بعد ما راح و بعد ما رحت اتنقل من مدينة لمدينة نسيت الطبخ لين ما رجعت العاصمة


لحد ما خلصنا شوي و شاي و واكل يالله لك الحمد و الله هالبلد غريب ما تمل من الاكل و الجو يساعدك ،،، و اتحدى اي احد يروح سياحة و يقول نقص وزني لان اكلهم يجنن

بعدها رحنا على السكن و ريحنا و سواليف لين اخر الليل مع الجو الخيالي و كل ما تذكرنا الرياض قال الامير ابو ناصر دقوا لي على الرياض خل ارفع ضغطهم شوي بهالمطر و هالبراد ،،،

ومن الغد انطلقنا الى العاصمة و رحلة 5 ساعات و بعض التوقفات في كل مكان



https://www.travelzad.com/photo/files/450402.jpg


هذي الصورة لابو سلطان يشوف البرادات اللي من ربي مويتها لا تمر على فلاتر و لا على شي و التأكيد من ابو محمد وهو يشرب










https://www.travelzad.com/photo/files/450403.jpg
بعض المطاعم التي في الطريق و التي تكون مزدحمة نوعاُ ما لذا احرص على تجربتها


وبهذا اكون خلصت الجزء الخاص برحلاتي مع الشباب و بديت اروح لوحدي لعدة اماكن مع يوم من الاحداث ومرافقي و قائدنا ابو محمد الامير الجديد بعد ما سافر الامير ابو ناصر و الشلة اللي معه

و حقيقة يوم اراجع الذكريات ،،، ما شفت ان عندنا التزام بالسنه الا في شي واحد اللي هو اختيار امير لنا بس والله من جد ما اذكر في يوم اننا طعنا شوره الا من باب الاحترام و الا انواع التمرد و خصوصا من ابطال التمرد ابو محمد و كبكب

اتمنى لكم متابعة شيقة مع الرحلات في الاجزاء القادمة

ناصر كويتي 01 / 11 / 2009 45 : 11 PM

جزء ممتع ورائع وطلعات رائعه ما ودك سوي طبخه الطشت هناك ؟

ابوريان7 01 / 11 / 2009 50 : 11 PM

تقرير في غايه الروعه تسلم ماشاءالله تبارك الله
عليك يا بوخالد والله مبطين عنك وعن تقارير الحلوه ...

KABAYAN 02 / 11 / 2009 23 : 01 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر كويتي (المشاركة 277043)
جزء ممتع ورائع وطلعات رائعه ما ودك سوي طبخه الطشت هناك ؟

هلا و الله بوباسل
هناك اصلا ما تتذكر الطشت لانه ما يتصلح الا بالنفود و الا بالبر وانا اذا كنت في هالدول ما ودي و لا اذكرك عشان ما اتذكر الغبار و الا البرد اللي يكسر العظم


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوريان7 (المشاركة 277049)
تقرير في غايه الروعه تسلم ماشاءالله تبارك الله
عليك يا بوخالد والله مبطين عنك وعن تقارير الحلوه ...

حياك الله اخوي ابوريان7

بالنسبة لما سألت عنه سير علي الله لا يهينك بالاستراحة عشان اقراء عليك

انت هناك يالله تنفذ بجلدك ماعندك وقت وبيني و بينك مانبي ذيك الديار تخرب مثل ماخربت ديار غيرها بهالاشياء





اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saratoga (المشاركة 276731)
ماشاء الله تبارك الله
بدايه تقرير ومقدمه رائعه لتقرير عن هذه البلاد
تقبل تقديرى
متابع ماتخطه عن هذه البلاد التى من البلدان القليله التى لم تنعتق من الفلك الروسى

هلا و الله اخوي سراطوقا

و الله يقدرني و اقدم اللي يبيض الوجة واكون فعلا وضعت بين يد المحتاج للمعلومة كل ما يحتاجه من خلال هذا التقرير

واشكر لك متابعتك

قنوع 02 / 11 / 2009 22 : 08 AM

إكتشاف جديد كالعادة بعد كازاخستان والدول الأفريقية لمبدع الزاد أبو خالد كب كب باشا . :113:

هل هناك الكثير من الطيور ( صقور وشياهين ) وكذلك الخيول ؟

واصل يا أبو خالد .

رحال الإمارات 02 / 11 / 2009 43 : 11 AM

هلا والله بوخالد

ياخوي تقرير وموسوعه متعوب عليها

وشغل اكثر عن رائع

كعادتك يا كبيان ....

الله يوفقك يا اخوي .... في كل امورك ...

وتسلم ايدك على هذا الامتاع يا حلو

أبوفيصل 02 / 11 / 2009 51 : 01 PM

:36_3_16:

ويني انا عن بداية التقرير المميز
ماشاء الله عليك ابوخالد
متابعين معك التقرير للنهاية ان شاء الله

السحاب 02 / 11 / 2009 54 : 01 PM

اقتباس:

بالنسبة لما سألت عنه سير علي الله لا يهينك بالاستراحة عشان اقراء عليك



هلا ابو خالد... هلا بالرحاله
كتبت رد على هذا الاقتباس ... واستحيت ومسحته .. ولكني اعرف انك تعرف وش كتبت انا :21:

لا عدمتك يالغالي .. دمت بود


الساعة الآن 46 : 05 PM.