شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الاوروبية / زاد المسافر الى تـــــركـــيـــا

إضافة رد
26 / 02 / 2014, 02 : 05 PM
رقم المشاركة :  1 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
قال الشاعر : لو قلا ليم جلا لوح نكسلا .. يف استاف نودب ليجات (Fatsa)






ملاحظة : إقرأ هذا الموضوع بقلبك وليس بعقلك ، إقرأه بمشاعرك وأحاسيسك وليس بحواسك ، لا تأخذ كل ما ورد في هذا التقرير كحقائق لا تقبل النقاش ولكن خذ ما يناسبك واترك ما لا يناسبك ، وأخيرا منتدى زاد المسافر يخلي مسؤوليته عن أي عواقب قانونية تترتب على هذا العاشق المجنون المكنى أبو سلطان!! ..






أعلم أن العنوان غريب وكأنه بيت شعري من لغة أخرى أو تعويذة سحرية لمشعوذ ولكن عند ذكر فاتسا يتلعثم اللسان وتهتز العقول ويهرف العاشق الولهان بأي كلام والسلام ، إن عنوان هذا التقرير الأصلي هو :





القول الجميل حول السكن في فاتسا بدون تأجيل






وهذه طريقة القراءة عند قلب الحروف : لوقلا (القول) .. ليم جلا (الجميل) .. لوح (حول) .. نكسلا (السكن) .. في ( يف) .. استاف ( فاتسا) .. نودب ( بدون) .. ليجات (تأجيل) ..

















إن هذه المدينة الهادئة الوادعة المندسة المنزوية النائمة بهدوء وسلام على شاطيء البحر الأسود كما تنام الصدفة وكما يسترخي المرجان أخذت بلبي وسحرتني .. فقط أطلق العنان لنفسك وانطلق في أرجائها وبين أزقتها وأسواقها ومطاعمها ومقاهيها وشاطئها وجبلها وناسها واستكشف بنفسك ما فيها ..










هات ما عندك عن فاتسا يا أبا سلطان وأترك عنك اللعب بالكلام .. فلا نخال (فاتسا) إلا أضغاث أحلام! .. طيب .. طيب .. إليكم قصتي وحكايتي أرويها :






كان يا ماكان في قديم الزمان وسالف العصر والآوان في يوم من الأيام كنت مع صديق نتجاذب اطراف الحديث في السيارة فإذا به يقول : أبو سلطان تشتري شقة في (فاتسا)؟ .. كانت تقريبا المرة الأولى التي أسمع فيها بالإسم حتى أنني لم أستسغ جرسه ولم تعجبني طريقة نطقه .. فاتسا؟ أعوذ بالله! .. أراني صورة شقة وقال ما رأيك؟ .. عندما عرفت ثمنها (طاحت سعابيلي) فالثمن في المتناول ونقل الملكية سهل والموقع جميل والإطلالة رائعة فقلت مبدئيا توكلنا على الله لابد أن أراها على الطبيعة وهذا ما حدث! ..




كانت هذه العلاقة الأولى بيني وبين (فاتسا) فلقد كانت مجرد مدينة عادية على البحر فإذا بها تتحول في نظري إلى مكان للاسترخاء وإطالة المكث إذا مد الله في العمر .. ولم أكن أتخيل أن الصورة التي رأيتها لبعض أصدقائي وأحبابي في صحيفة بمدينة فاتسا كأول دفعة من العرب تتملك في فاتسا أقول لم يكن يدور في خلدي أنني في يوم من الأيام سوف اصبح جارهم! وأتتبع خطاهم طبعا هذه المجموعة كان لها كان لها قصب السبق في إحدى رحلات الزاد ..





وفي كل يوم يمر يزداد عدد الجيران ممن ارتضوا فاتسا لهم سكنا في الإجازات الطويلة .. فلماذا هذا الحماس؟ .. إنها فاتسا يا سادة كل يوم يمر أكتشف عنها معلومة جديدة ويتعلق بها قلبي حتى كتب الله لي زيارتها مع عائلتي في العام الماضي لرؤية شقة (المستقبل) والتعرف على المدينة عن كثب








وهنا قد يتسائل البعض لماذا الكتابة وتخصيص تقرير في البوابة عن هذه المدينة ؟ .. ما الذي يوجد في فاتسا حتى نفرد لها تقرير مستقل؟ .. إنه العشق يا سادة وأسباب أخرى .. أما العشق فلا دواء له وأما الأسباب الأخرى فهذه أسبابي من وجهة نظري القاصرة :





السبب الأول : تملكت فيها منزلا .. لماذا في هذا المكان؟ .. هذا أمر لا يعنيكم .. أقصد لا يعني من يرى أن فاتسا لا تستحق الزيارة فضلا عن السكن فيها .. إذا هل هي محاولة لتسويق فاتسا؟ .. بالطبع .. أكيد .. أجل قاعدين نلعب؟ .. بالطبع هو تسويق وهل السياحة إلا عبارة عن تسويق أماكن جميلة لينتشر الجمال ويراه الجميع؟ .. وهذا السبب مترابط مع السبب الثاني الذي سوف أذكره بعد قليل ..









( الصالة المطلة على البحر)














( المطبخ)















(مدخل الشرفة)






السبب الثاني : وجدت فيها راحة نفسية لم أجدها في غيرها (ومرة أخرى أنا أعبر هنا عن مشاعري الذاتية ولا أتكلم عن الناحية السياحية) وهذا لا يعني أن غيرها سيء لكنه شعور داخلي وجدته عندما زرتها وهي المدينة الوحيدة في الشمال التركي التي زرتها أثناء رحلتي الماضية ليس مرة ولا مرتين بل ثلاث مرات هذا غير (الفكة) والمرور العابر بها ..











السبب الثالث : سعر الشقة في فاتسا أقل من نصف سعر الشقة في بلدي وهو أيضل أقل من سعر سيارة (لكزس) أو فئة مشابهة لها! وشتان بين شقة من ثلاث غرف وصالة ودورتين للمياه ومطبخ كامل ومجهز وإطلالة ولا أروع على البحر وسيارة لا تسمن ولا تغني من جوع قد تصبح قديمة ومستهلكة بعد عدة سنوات فضلا عن فواتير ساهر آناء الليل وأطراف النهار!

















السبب الرابع : تجمع ما بين الجبل والبحر ورغم أنني لا أحب المدن الجبلية لكن فاتسا ليست جبلية بالمعنى المفهوم وليست ساحلية بالمعنى المفهوم أيضا رغم أن هناك مدنا أخرى تشاركها هذه الصفة إلا أن فاتسا وجدتها أقرب إلى قلبي كاستقرار وسكن يجعلني قريبا من مدن الشمال التركي الذي وقعت في حبه رغم محاولاتي المستمرة دفن هذا الحب والهروب منه!






السبب الخامس : وجود أكبر مستشفى مجهز فيها وهذا سبب مهم بالنسبة لرجل يحرص على اصطحاب والدته (متعني الله بوجودها) في جميع رحلاته العائلية منذ ما يقرب من خمسة عشر عاما أو يزيد! .. ضروري تواجد مستشفى مجهز في نفس البلد الذي أملك فيه شقة وفي فاتسا لا يوجد مستشفى واحد بل اثنان ..









( المستشفى الأول )










( المستشفى الثاني)





السبب السادس : وجودها في موقع يتوسط الشمال التركي (تقريبا) فهي تبعد عن أقصى نقطة في الشمال الشرقي التركي مدينة Rize حوالي 295 كلم وبطبيعة الحال فهي تبعد عن طرابزون حوالي 217 .. وتبعد عن اكبر مدينة في أقصى الشمال الغربي Samsun مسافة 111 كلم .. فهي ومدينة أوردو المجاورة واسطتا العقد بين مدن الشمال











السبب السابع : إمكانية الوصول إليها من ثلاثة مطارات مختلفة .. الأول مطار Ordu ويبعد عنها 35 كلم فقط .. والثاني مطار Samsun ويبعد عنها 85 كلم .. والثالث مطار Trabzon ويبعد عنها 217 كلم









(الطريق الساحلي)






السبب الثامن : وجود جيران لي في (فاتسا) اشتروا فيها بيوتا مثلي أصدقاء لي في زاد المسافر وأقارب لهم بحيث أننا على وشك أن نصبح في المرتبة الثانية من حيث العدد مقارنة بسكان فاتسا من الأتراك وقد نخطط لجعل اللغة العربية اللغة الرسمية الثانية في تركيا إذا سمحت لنا الحكومة التركية! .. إصعد التل وأطلق نظرك في المباني التي حولك سوف تجد أن كثير من أعضاء زاد المسافر من محبي الشمال اشتروا فيها بيوتا .. نسيت أن أقول أنني أحد أعضاء (جروب) على الواتس اب إسمه : عشاق فاتسا ..











أما لماذا السكن فيها ؟ .. فلأن المدينة من الممكن ان تقطعها على قدميك وتترك لنفسك لذة الاستكشاف .. تنزل من شقتك منحدرا نحو الساحل حيث الكورنيش الرائع
















الذي تتناثر حوله النوافير في منظر أخاذ ليلا أو نهارا .. وبعدها تعرج نحو النادي الصحي لتتناول فيه وجبة وتغطس في المسبح وتمارس بعض التمارين الرياضية في جو من الألفة




















ثم تجلس على المقهى الجميل تتأمل المنظر أمامك وبيدك الآي باد أو الآي فون أو كتاب لتنطلق بعد ذلك نحو النهر القريب لتركب قاربا تتنزه فيه ما طاب لك التنزه


























ثم تأخذ جولة في سوق المدينة حيث البضائع المختلفة والمطاعم التنوعة والحركة التجارية




















فإذا شعرت بالتعب فأمامك المستشفى الكبير لعمل بعض الفحوصات










ثم تختم ذلك بحمام تركي قبل أن تعود إلى شقتك نهاية النهار ..










هل تحتاج لدليل إرشادي؟ بالطبع لا فكل شيء متاح أمامك فقط تحتاج إلى أن تزيد من لياقتك لتعود إليك صحتك بعد سنوات من (المفطحات) و (التسدح) أمام التلفاز وقلة الحركة وزيادة الوزن ..





في فاتسا سوف تعود لك لياقتك فالهواء نقي والغذاء صحي والمشي رياضي فهل بعد كل هذا تستطيع أن تقول أي .. أي .. أي؟! ..





هذا عن مدينة فاتسا فماذا عن خارجها؟ وما حولها؟ .. وهذا موضوع آخر يطول الحديث عنه وهو مربط الفرس فالانطلاق من فاتسا نحو مدن وقرى الشمال التركي متعة لا تجاريها متعة فحولك وأمامك وعن يمينك وعن شمالك وفوقك وتحتك طبيعة خلابة ومدن ساحلية وجبلية عديدة ومطاعم متناثرة وبحر ونهر وشلال ومزارع وبساتين نسأل الله أن نكون وإياكم من أصحاب : إياك نعبد وإياك نستعين .. وأن يجعلنا على سرر متقابلين .. غير خزايا ولا محرومين .. في جنات النعيم ..






ففي دائرة نصف قطرها 100 كلم تستطيع أن ترى كل جميل .. فإذا أردت أن أن توسع نصف قطر الدائرة قليلا لمسافة 150 كلم فالمتعة سوف تكون أكبر وكلما توسعت أكثر كلما استمتعت أكثر .. الفنادق في كل مكان فلا خوف من عدم توفر مكان للراحة أثناء قطع الطريق .. الخط الساحلي تتناثر على جنباته المحطات والاستراحات والمدن والأسواق فلا تخشى انقطاع السبيل ولا التعب من السير الطويل .. أمن وامان .. راحة واطمئنان .. فإذا مللت من أجواء البحر فهذا الجبل أمامك تتوزع فيه الأشجار والمراعي وتتخلله الأنهار وهذه المطاعم على اختلاف أنواعها منها ما هو على الشاطيء مباشرة ومنها ما يطل عليه :




































إن فاتسا حسبما رأيتها كطبق متعدد الألوان أو لذته في احتوائه على أكثر من نوع وصنف فهل آلام في عشق هذه المدينة؟ .. تمت بحمد الله والسلام عليكم ورحم الله ..






اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
26 / 02 / 2014, 48 : 06 PM
رقم المشاركة :  2 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,464
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً
رد: قال الشاعر : لو قلا ليم جلا لوح نكسلا .. يف استاف نودب ليجات (Fatsa)

ماشاء الله تبارك الرحمن.. ابو سلطان غزى هذه المدينه البعيده عن أعين العرب.. وهاهي ستتحول الى اوزنجول أخرى في تلاعب الاسعار وغلاءها .. الله يحفظها



نسيت أن تذكر يابو سلطان أن من وسط فاتسا حيث يوجد مفرق الى الجنوب وبإتجاه الجبال يوصلك الى بحيرة شارشمبا يايلا اجمل مكان للتنزه في منطقة اوردو
26 / 02 / 2014, 07 : 07 PM
رقم المشاركة :  3 
كابتن طيار



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 02 / 06 / 2009
رقم العضوية : 8030
الإقامة : الكويت
المشاركات : 1,773
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : بو سعود الكويتي غير متواجد حالياً
رد: قال الشاعر : لو قلا ليم جلا لوح نكسلا .. يف استاف نودب ليجات (Fatsa)

السلام عليكم
ما شاء الله وبارك الله لك يا أبا سلطان ، وجعلك من البارين بواديهم ، آمين .
لو انتظرت قليلا لأشتري معكم حتى لا تزدحم وتغلى الأسعار هههههه

أتمنى لك المزيد من الخير والسعادة وأنتم ووالدتنا وأهلك جميعا بخير .


تم كتابة الرسالة عبر تطبيق زاد المسافر


(( عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا، وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ، وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا )) متفق عليه






26 / 02 / 2014, 13 : 08 PM
رقم المشاركة :  4 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 06 / 2013
رقم العضوية : 59128
الإقامة : المدينة المنورة
المشاركات : 28
الجنس : ذكر
الحالة : فيصل الزاحم غير متواجد حالياً
رد: قال الشاعر : لو قلا ليم جلا لوح نكسلا .. يف استاف نودب ليجات (Fatsa)

(ماشاء الله تبارك الله )
ثمر يانع وحسن طبائع وهدف رائع وحملٌ راضع وسيف باتع وعمرٌ ضائع وتقريرٌ ماتع .
كم شوقتنا وكم أتحفتنا ، وكم وكم
شكراً جزيلاً من القلب الى القلب
26 / 02 / 2014, 58 : 08 PM
رقم المشاركة :  5 
مـشـرف زاد المسافر الى سـيـرلانــكـا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 07 / 2007
رقم العضوية : 227
الإقامة : في قلوب الأحبة
المشاركات : 5,874
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : ALhindasi غير متواجد حالياً
رد: قال الشاعر : لو قلا ليم جلا لوح نكسلا .. يف استاف نودب ليجات (Fatsa)

السلام عليكم
أولاً مبارك عليكم البيت أبوسلطان ، وجعله بيت عامر إن شاءالله بذكرالله ، وجزاك الله خير على برك بوالدتك الله يحفظها لكم

أبوسلطان أنت أسلت لعابي أو كما تقول سعابيلي أو خلها (روان)
لم أكن أتخيل فاتسا بهذا الترتيب والجمال والسبب ندرة الصور عن هذه المدينة الجميلة ، حتى أخبرني أبوصهيب عنها وعن قيمة موقعها وأهميتها وأتيت أنت وأكدت ذلك بالصور

الموضوع يبيله تفكير
26 / 02 / 2014, 40 : 10 PM
رقم المشاركة :  6 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: قال الشاعر : لو قلا ليم جلا لوح نكسلا .. يف استاف نودب ليجات (Fatsa)

ماشاء الله لاقوة الا بالله
الف مبارك الله يجعله منزل مبارك ويمتعكم فيه ويكفيكم شره

والله يخلي لك الوالدة ويزيدك براً بها

اختيار المكان ذكي تحتاج شي واحد تشتري سيارة متوسطة من هنا وتنقلها هناك توقفها عند الشقة لتستخدمها بالصيف
26 / 02 / 2014, 05 : 11 PM
رقم المشاركة :  7 
خبير تركيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 07 / 2010
رقم العضوية : 18549
الإقامة : المدينة المنورة
المشاركات : 592
الجنس : ذكر
الحالة : sahal غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: قال الشاعر : لو قلا ليم جلا لوح نكسلا .. يف استاف نودب ليجات (Fatsa)

الله يبارك لك في سكنك
والله موضوع رائع جعلني اقلب موضوع؟؟؟؟؟؟؟؟ في رأسي
ينفع تفتح مكتب عقار
تقريري عن رحلة المواقف المحرجة (1431 هـ)


http://www.travelzad.com/vb/t53374.html#.UJ2B64YUMYl
26 / 02 / 2014, 30 : 11 PM
رقم المشاركة :  8 
درجة سياحية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 10 / 2013
رقم العضوية : 65097
الإقامة : ارض الله الواسعه
المشاركات : 159
الجنس : ذكر
الحالة : عاشق الفردوس غير متواجد حالياً
رد: قال الشاعر : لو قلا ليم جلا لوح نكسلا .. يف استاف نودب ليجات (Fatsa)

ماشاء الله ولاقوه الا بالله الله يبارك لك فيها ويهنيك
27 / 02 / 2014, 27 : 02 AM
رقم المشاركة :  9 
مشرف زاد المسافر إلى تركيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 17 / 01 / 2010
رقم العضوية : 11503
الإقامة : EGY_TUR_KSA
المشاركات : 4,519
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : Aliturk غير متواجد حالياً
رد: قال الشاعر : لو قلا ليم جلا لوح نكسلا .. يف استاف نودب ليجات (Fatsa)

الله يهنيك و يبارك لك في ما أعطاك

فيه ملاحظة يا ابو سلطان ........ مقدرش اسكت عليها عشان محدش يعدل علينا من برة ..



دي مش مستشفى ....... دي الغرفة التجارية و الصناعية في فاتسا

المستشفى اللي تقصدها لسة مابقالهاش سنة فاتحة يعني جديدة و واسعة و حديثة جدا و تسمى

مستشفى فاتسا الوطنية FATSA DEVLET HASTANESİ

صورتها



27 / 02 / 2014, 12 : 04 AM
رقم المشاركة :  10 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 10 / 01 / 2011
رقم العضوية : 23098
الإقامة : جدة
المشاركات : 25
الجنس : ذكر
الحالة : متيم تركيا غير متواجد حالياً
رد: قال الشاعر : لو قلا ليم جلا لوح نكسلا .. يف استاف نودب ليجات (Fatsa)

الله يجعله بيت السعادة ومنزل خير انشاءالله
تحياتي للفاتساويين
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الشاعر : محمد بن علي السكران التميمي ........ المطيري تو واحـــــــة الــــزاد الـــعــــامة 2 30 / 10 / 2012 24 : 04 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .