إضافة رد
29 / 03 / 2014, 00 : 09 PM
رقم المشاركة :  11 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 02 / 2013
رقم العضوية : 50526
الإقامة : المنامة - البحرين
المشاركات : 10
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : أبومالك الموسوي غير متواجد حالياً
رد: وبدأ العد التنازلي، اليابان 2014







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،





مقدمة تعريفية من الويكيبيديا مع قليل من التصرف:





مقدمة،

اليابان: (باليابانية: 日本 وتنطق: نِيپُّونْ \ نِيهُونْ )، ومعناها: مصدر الشمس أو مَشرق الشمس، من: نِي 日 أي الشمس، هُونْ 本 أي المنبع أو الأصل.) وهو بلد في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرق شبه الجزيرة الكورية. أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق - منبع- الشمس، وهذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك. تتكون اليابان من جزر عديدة (حوالي ثلاثة آلاف جزيرة)، أربع من هذه الجزر تعد الأهم والأكبر على الإطلاق، وهي على التوالي (من الجنوب إلى الشّمال): كيوشو (九州), شيكوكو (四国), هونشو (本州), هوكايدو (北海道). بعد اعتماد الدستور في عام 1947 تحول نظام الحكم في اليابان إلى نظام ملكي دستوري يضم إمبراطورًا وبرلمان منتخبًا.






تتألف اليابان من 47 محافظة. ويمكن تقسيم هذه المحافظات على أساس الخلفية الجغرافية والتاريخية إلى ثماني مناطق وهي: هوكايدو و توهوكو و كانتو و تشوبو و كينكي و تشوغوكو و شيكوكو و كيوشو - أوكيناوا. وتنفرد كل منطقة بلهجتها الخاصة وعاداتها وتراثها التقليدي. على سبيل المثال، تختلف منطقة كانتو التي تشمل طوكيو عن منطقة كانساي التي تضم أوساكا اختلافًا كبيرًا في كل شيء بدءًا من مذاق الأطعمة وحتى نوع الفنون التمثيلية التقليدية، ويستمتع الناس بتجربة الاختلاف والمقارنة بينهما. يبلغ عدد سكان اليابان 128 مليون نسمة.





تحتل المناطق الجبلية ما يزيد عن 70% من أرض اليابان، وتتركز المدن الكبرى في السهول المتبقية التي تشكل أقل من 30% من المساحة. أما المدن التي يزيد عدد سكانها على مليون نسمة فهي: مدينة سابّورو في هوكايدو، مدينة سنداي في منطقة توهوكو، مدن كاواساكي وسايتاما وطوكيو ويوكوهاما في منطقة كانتو، مدينة ناغويا في منطقة تشوبو، مدن أوساكا وكيوتو وكوبي في منطقة كينكي، مدينة هيروشيما في منطقة تشوغوكو ومدينة فوكؤوكا في منطقة كيوشو. تعد العاصمة طوكيو، بلا شك، المدينة الأهم في اليابان. وتقوم المدن الأخرى بدور المحاور السياسية والاقتصادية والثقافية في مناطقها.




سلسلة جبال الألب اليابانية




نماذج من التضاريس الجبلية في اليابان









تبلغ مساحة اليابان 378000 كيلومتر مربع، وتعادل سدس مساحة المملكة العربية السعودية، وثلث مساحة مصر، وتزيد مساحتها عن مساحة بريطانيا بمقدار مرة ونصف. تشغل الجبال ثلاثة أرباع المساحة تقريبًا، وتغطي ما تبقى منها السهول والوديان. تتكون اليابان من سلسلة طويلة من الجزر، وتصل المسافة بين أقصاها في الشمال والجنوب إلى 3000 كيلومتر. والأربع جزر الرئيسية هي هوكايدو، و هونشو، و شيكوكو، و كيوشو. وتحيط باليابان البحار الغنية بالتيارات الدافئة والباردة مما جعلها غنية بالثروة السمكية.

تقع معظم اليابان في المنطقة المعتدلة الشمالية ويسودها طقس موسمي رطب. تهب عليها رياح جنوبية شرقية من المحيط الهادئ أثناء الصيف، ورياح شمالية غربية من قارة أوراسيا في الشتاء. تتميز اليابان بأربعة فصول واضحة المعالم فهي: الربيع والصيف والخريف والشتاء. ولعل أجمل منظرين في اليابان هما منظر تفتح الساكورا - أزهار الكرز - في الربيع، والألوان الزاهية من الأحمر والبرتقالي والأصفر لأوراق الخريف. ويستمتع اليابانيون بهذه الملامح التي تبين تغير الفصول ويتابعون آخر تطوراتها في تقارير جوية مخصصة توضح بالخرائط أماكن ذروة انتشارها. وتمتاز المنطقتان الواقعتان أقصى الشمال وأقصى الجنوب بتباين واسع في المناخ بينهما. ومن الممكن مثلا في شهر مارس الاختيار بين الاستمتاع بحمام شمسي في الجنوب أو التزلج في الشمال.


الفصول الأربعة في اليابان والتنوع المناخي،



موسم أزهار الساكورا، ختام الشتاء ( الربيع )







موسم الخريف، سقوط الأوراق











موسم الشتاء، الصقيع والبرد










فصل الصيف، أوكيناوا الجميلة










وخلاصة القول في هذه المقدمة أن الطبيعة تفيض على اليابان بما تزخر به من جمال. وكل فصل من الفصول الاربعة يتميز برونق خاص ومتميز. مع مراعاة أن هذه الفصول امتزجت مع الثقافية اليابانية العريقة والتي ترجع اصولها لآلآف السنين، وقد استفادت من التقاليد المقتبسة من البلدان المجاورة، ودأبت على مزج تلك التقاليد في الثقافة اليابانية الفريدة من نوعها التي نراها اليوم.

الإقتصاد




تعد اليابان من الناحية الاقتصادية واحدة من أكثر الدول تقدمًا في العالم. تتمتع العلامات التجارية اليابانية مثل تويوتا وسوني وفوجي فيلم وباناسونيك بشهرة عالمية. يعد التصنيع إحدى ركائز القوة الاقتصادية اليابانية، ولكن مع ذلك، تمتلك اليابان القليل من الموارد الطبيعية. لذلك فإن أحد الأساليب التي تتبعها الشركات اليابانية تتمثل في استيراد المواد الخام وتحويلها لمنتجات تباع محليًا أو يتم تصديرها. ويعد عِلم استخدام الإنسان الآلي أحد أهم المجالات الواعدة للنمو الاقتصادي المستقبلي، والذي تتفوق فيه التكنولوجيا اليابانية على باقي دول العالم.



يستطيع أسيمو، وهو إنسان آلي شبيه بالبشر قامت شركة هوندا بتطويره، السير على قدمين والتحدث بلغة البشر. وفي المستقبل القريب، ستشترك الروبوتات الآلية بالعمل في عدد من المجالات وقد يصل الأمر إلى درجة أن تتعايش الروبوتات جنبًا إلى جنب بجوار الإنسان، كما نشاهد في أفلام الخيال العلمي.


يعتبر الأرز المنتج الزراعي الرئيسي في اليابان، ومعظم كميات الأرز المستهلكة في اليابان من الإنتاج المحلي. نظرًا لامتلاك اليابان القليل من الأراضي الزراعية بالمقارنة بكثافتها السكانية، فهي غير قادرة على زراعة كميات كافية من القمح أو فول الصويا أو المحاصيل الزراعية الرئيسية الأخرى اللازمة لإطعام كل شعبها. في الواقع، تحتل اليابان مرتبة منخفضة بين الدول الصناعية فيما يتعلق بالاكتفاء الذاتي من الغذاء. الأمر الذي يعني أن عليها القيام باستيراد كميات كبيرة من غذائها من الخارج. ومع ذلك فاليابان تتمتع بثروات بحرية هائلة. وتعد الأسماك جزءًا هامًا في النظام الغذائي الياباني، وتعتبر صناعة صيد الأسماك اليابانية من الصناعات النشطة جدًا.


طبعا استغل فنانوا اليابان تلك المزارع لإبداع من نوع جديد يتمثل في فن زراعة الأرز بنمط لا يوصف إلا بالنظر إلى الصور ولعلها تحكي القليل من هذا الإبداع:






















تاريخ اليابان





حسب الأساطير اليابانيّة التقليديّة، نشأَتْ اليابان في القرن السّابع قبل الميلاد عن طريق الإمبراطور جيمّو. أثناء القرنين الخامس والسّادس تم إدخال نظام الكتابة الصينيّة والبوذية إلى البلاد. دخلت الثقافة الصينية في المرحلة الأولى عبر شبه الجزيرة الكوريّة ثم فيما بعد مباشرة من الصّين. على الجانب السياسي كان أباطرة اليابان حكاما صّوريينّ على البلاد، كانت السّلطة الفعليّة بيد طبقة من النبلاء الأقوياء، أو ما عرف بالأوصياء، تحولت السلطة فيما بعد إلى أيدي القادة العسكريين (أو ما عرف باسم «الشوغونات».



جرت الأعراف (في التقاليد السّياسيّة القديمة) على أنه مع نهاية المعارك بين المتنافسين، يتوجب على القائد العسكريّ المنتصر أن يتنقل إلى العاصمة هيي-آن (هًيآنْ، معناه السلام: حول اسمها لاحقا إلى كيوتو، ومعناها العاصمة) ليحكم بمباركة من الإمبراطور. لكنّ، وفي سنة 1185 قام الجنرال ميناموتو نو يوريتومو بكسر هذا التّقليد، فرفض الانتقال واختار الاستقرار بسلطته في كاماكورا، في الجنوب من يوكوهاما حاليّا. عرفت البلادولكن أثناء فترة كاماكورا نوعا من الاستقرّار.

دخلت اليابان في فترة تناحرت خلالها الفصائل والعشائر المختلفة وعرفت هذه باسم فترة المقاطعات المتحاربة أو سن-غوكو. في سنة 1600 م، وبعد معركة سيكيغاهارا، تمكن الشوغون (شٌوگُنْ، القائد العسكريّ) توكوغاوا إيئياسو من أن يهزم أعدائه، أسس نظاما عرف باسمه شوغونية توكوغاوا، اتخذ لنفسه عاصمة جديدة في المكان التي كانت تقع فيه قرية أدو الصغيرة -والتي كان نشاطها مقتصرا على الصيد-، القرية عرفت لاحقا باسم طوكيو أو العاصمة الشرقية.


أثناء القرن السّادس عشر، وصل البلاد تُجّار من البرتغال وهولندا وإنجلترا وإسبانيا, كما بدأ نشاط الدعاة المسيحيّون في نفس الفترة. أثناء النصف الأوّل من القرن السّابع عشر، وارتاب شوغونات اليابان من هؤلاء الدعاة فنظروا إليهم على أنهم طلائع لغزو عسكريّ أوروبّيّ، فتم قطعّ كلّ العلاقات مع العالم الخارجيّ باستثناء اتّصالات خاصّة مع تجّار هولنديّين وصينيّين في ناغاساكي ومع بعض المبعوثين الكوريّين. استمرّت هذه العزلة لمدّة 251 سنة، حتّى قام عميد البحريّة الأمريكية ماثيو بيري بدفع اليابان وبالقوة إلى فتح أبوابها للغرب، فوقعت لهذا الغرض الاتفاقيات كاناغاوا سنة 1854م.


خلال عدّة سنوات فقط، غير الاتّصال المتجدّد مع الغرب المجتمع اليابانيّ جذريًا. بعد حرب بوشين 1867-1868 م أجبر الشوغون على الاستقالة، وأعيد الإمبراطور للسّلطة. سن استعراش مييجي وابتداءا من 1868 م إصلاحات كثيرة. تم إلغاء النظام الإقطاعي القديم، وتبني العديد من مظاهر المؤسسات الغربيّة، كنظامي القانون والحكم الغربيّن، قامت الحكومة الجديدة بأولى الإصلاحات في المجال الاقتصادي. حولت الإصلاحات الاجتماعيّة والعسكريّة اليابان إلى قوّة عظمى. بعد تنامي أقتصادها حاولت اليابان التوسع فصاطدمت مع جيرناها المباشرين: الحرب اليابانيّة-الصينيّة ثم الحرب الروسية-اليابانية، استولت اليابان بعدها على تايوان، ساخالين، وجزر كوريل، وأخيراكوريا في عام 1910م.


عرفت بدايات القرن العشرين نفوذ اليابان وهو يتزايد عن طريق التوسّعّ العسكريّ، تم غزو منشوريا، فتلى ذلك قيام الحرب اليابانيّة-الصّينيّة الثانية (1937-1945 م). شعر الزّعماء اليابانيّون بوجوب مهاجمة القاعدة البحريّة الأمريكيّة في بيرل هاربور سنة 1941 م لضمان السّيادة اليابانيّة على المحيط الهادئ. إلا أنه وبعد دخول الولايات المتّحدة في الحرب العالميّة الثّانية بدا أن التّوازن في المحيط الهادئ أخذ يميل ضدّ مصلحة اليابانيّن. بعد حملات طويلة في المحيط الهادئ، خسرت اليابان أوكيناوا في جزر ريوكيو وتراجعت حدودها الإمبراطورية حتى الجزر الأربعة الرّئيسيّة. قامت الولايات المتحدة بشن حملة من القصف الجوي على طوكيو، أوساكا, والمدن الأخرى، سميت الخطة باسم الـقصف الاستراتيجي، تم فيها قصف هيروشيما وناغاساكي بالقنبلة الذرية لأول مرة.





















استسلمت اليابان أخيرا و وقعت المعاهدة النهائية في 15 أغسطس 1945م. بقيت اليابان بعد الحرب تحت الاحتلال الأمريكي حتى 1952. بدأت بعدها فترة نقاهة اقتصادية استعادت البلاد فيها عافيتها وعم الرخاء الأرخبيل الياباني. بقيت جزيرة ريوكو تحت السيطرة الأمريكية حتى 1972. ولا زالت هذه الأخيرة تحتفظ ببعض من قواتها في البلاد حتى اليوم.

العائلة الإمبراطورية طبقًا للدستور الياباني، يعدّ الإمبراطور رمزًا للدولة ولوحدة الشعب. ولكن ليس لديه سلطة على الحكومة. وفي عام 1989 تقلد الإمبر
اطور «أكيهيتو» عرش اليابان ليصبح بذلك الإمبراطور رقم 125 في تاريخ اليابان. يقوم أفراد العائلة الإمبراطورية باستقبال الضيوف من رؤساء البلاد الأخرى وكذلك بأداء زيارات إلى خارج اليابان.

ومن خلال تلك الأنشطة وغيرها، يقوم أفراد العائلة الإمبراطورية بدور هام في تعزيز علاقات الصداقة الدولية. يحرص أفراد العائلة الإمبراطورية على الحفاظ على التواصل مع المواطنين اليابانيين من خلال اشتراكهم بالحضور في المناسبات المختلفة عبر أنحاء البلاد، وكذلك من خلال القيام بزيارات لمنشآت ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين وغيرها. ويتمتع أفراد العائلة الإمبراطورية باحترام كبير من قبل الشعب.




29 / 03 / 2014, 28 : 10 PM
رقم المشاركة :  12 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: وبدأ العد التنازلي، اليابان 2014

ياسلام عليك
مقدمة جميلة ومتعوب عليها

متابع معك
30 / 03 / 2014, 39 : 09 AM
رقم المشاركة :  13 
مشرف زاد المسافر الى أستراليا ونيوزلاندا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1318
الإقامة : جـ أم الشدةـدة
المشاركات : 6,951
التقارير : 14
الجنس : ذكر
الحالة : BUSHARAF غير متواجد حالياً
رد: وبدأ العد التنازلي، اليابان 2014

مقدمة جميلة الصراحة وفيها بعض المعلومات الجديدة.

شكراً.

31 / 03 / 2014, 41 : 09 PM
رقم المشاركة :  14 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 02 / 2013
رقم العضوية : 50526
الإقامة : المنامة - البحرين
المشاركات : 10
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : أبومالك الموسوي غير متواجد حالياً
رد: وبدأ العد التنازلي، اليابان 2014





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته








بعد المقدمة المختصرة السابقة:- ارتأيت أن أتسلسل في الموضوع بحسب الكيفية التي تناسب المسافر الذي يخطط فعلياً للسفر إلى اليابان وقد بدأ في إعداد القائمة الرئيسية لمستلزمات السفر، وهنا لا بد من وقفة أبين فيها الأسباب التي دفعتني للسفر إلى اليابان في شهر مايو خصوصاً. وكما ذكرت فإنه من الممكن زيارة اليابان في أي وقت من السنة ولعل كل فصل من فصول السنة يمتاز بخصوصية معينة بحسب رأيي، ولا ننسى أن التنوع المناخي والتضاريسي وطبيعة كل جزيرة من الجزر مع مراعاة موقعها الجغرافي، يفرض على اليابان أنماطاً مختلفة للطقس من الجنوب إلى الشمال لذا وجب التنويه.

بالنسبة لي فإن بداية شهر مايو له خصوصية معينة في قلوب اليابانيين، خصوصا أسبوعه الأول المعروف بالـ جولدن ويك ( Golden Week )، وهو أسبوع أعياد يحتفل فيه أهل الدار بأربعة أعياد هامة، بل يعتبر الأسبوع الذهبي أحد أصخب الأسابيع في اليابان وهو من أكثر مواسم الأعياد ازدحاماً ومن خلال دافع الرغبة في الاختلاط بأهل الدار على النمط التقليدي وبعيداً عن الرسميات قررت أن تشمل سفرتي هذا الأسبوع، مع التنبيه إلى أن الفندق الذي كنت قد خططت أن أنزل فيه نصحني أن أبتعد عن طوكيو خلال هذا الأسبوع، وبناءعلى نصيحته صارت أوساكا أول محطات الرحلة كونها أقل ازدحاماً من طوكيو في هذا الأسبوع.

والجولدين ويك عبارة عن أربعة أعياد رسمية كالآتي:-

(1) 29 إبريل، يوم الـ شو وا نو هي " SHOW NO HI "، وهو اليوم الذي يحتفل فيه اليابانيون بيوم ميلاد الإمبراطور الأسبق " شوا " المتوفى عام 1989، وقد كانوا يحتفلون في نفس اليوم بمناسبة وطنية أخرى وهي يوم التشجير وظل ذلك متعارفاً حتى العام 2006 إذ خصص الرابع من مايو يوماً للإحتفال بالتشجير.
(2) الثالث من مايو - 3 مايو، يوم (Kenpo kinenbi ) وهو اليوم الذي دخل فيه الدستور الجديد عام 1947 حيز التنفيد بعيد الحرب العالمية الثانية، وقد اتخذه اليابانيون يوماً للتفكير في معنى الديموقراطية والحاكمية في اليابان.

(3) الرابع من مايو - 4 مايو، وهو اليوم الذي تم تخصيصه من العام 2006، إذ يكرس هذا اليوم لديهم للبيئة والطبيعة، وتنبع هذه العادة وترجع تقاليدها إلى كون الإمبراطور السابق كان محباً للطبيعة والنباتات وبحسب القانون المتعارف لديهم فإن يوم العمل الذي يقع بين اثنين من الأعياد الوطنية يكون يوم عطلة تحول هذا اليوم إلى يوم وطني وعطلة رسمية يحتفلون فيه بالطبيعة والنباتات.

(4) الخامس من مايو - 5 مايو، يوم الطفل في اليابان " Kodomo no hi " وهو مهرجان يحتفل فيه أهل الدار ويصلون فيه من أجل الصحة والنجاح المستقبلي لأجيال المستقبل، وهو اليوم الذي تكثر فيه العروض وتنتشر فيه دمى صغيرة للساموراي في إشارة إلى القوة والنجاح في الحياة، طبعاً هذا المهرجان مخصص للذكور من الأولاد وقد خصص الثالث من مارس للفتيات.


إمبراطور اليابان الأسبق


جانب من إحتفالات بيوم الدستور




يوم التشجير




يوم الطفل


يوم الطفل




وللحديث تتمة،،


02 / 04 / 2014, 16 : 01 PM
رقم المشاركة :  15 
مشرف زاد المسافر الى أستراليا ونيوزلاندا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1318
الإقامة : جـ أم الشدةـدة
المشاركات : 6,951
التقارير : 14
الجنس : ذكر
الحالة : BUSHARAF غير متواجد حالياً
رد: وبدأ العد التنازلي، اليابان 2014

شهر 5 مليء بالمهرجانات والاحتفالات ،،،، معلومة جديدة علي.

إذا سكنت في منطقة ريفية أنصحك أن تحجز غرفة يابانية بحتة لتعيش الأجواء وهناك فنادق لديها مثل تلك الغرف خاصة على ضفاف بحيرة كاواغوتشي المجاورة لجبل فوجي.

بالتوفيق.
02 / 04 / 2014, 40 : 08 PM
رقم المشاركة :  16 
درجة سياحية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 02 / 2014
رقم العضوية : 69661
الإقامة : الامارات
المشاركات : 120
الجنس : ذكر
الحالة : المقنع22 غير متواجد حالياً
رد: وبدأ العد التنازلي، اليابان 2014

أشكرك وخاصة لتفصيلك عن أسبوع الذهبي وزين لنهب يخلص بتأديخ ٥ مايو ومايطول اكثر
06 / 04 / 2014, 12 : 08 PM
رقم المشاركة :  17 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 02 / 2013
رقم العضوية : 50526
الإقامة : المنامة - البحرين
المشاركات : 10
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : أبومالك الموسوي غير متواجد حالياً
رد: وبدأ العد التنازلي، اليابان 2014






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الإخوة الأعزاء أبو عبد العزيز وبو شرف والأخ المقنع يشرفني مروركم ومتابعتكم لهذ المعلومات المتواضعة وأتمنى أن يكون الموضوع كافياً والمشكلة في الإنشغالات اليومية والعمل الذين يحولان دون إكمالي لكثير من الأمور وأتنمى أن لا يكون هذا الموضوع من ضمنها وسوف أحاول قدر الممكن إكماله بحسب الوسع والطاقة.


واليوم ولله الحمد تم استصدار الفيزا لي وزوجتي وابني الصغير.




ودمتم بخير،،،
06 / 04 / 2014, 04 : 10 PM
رقم المشاركة :  18 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 02 / 2013
رقم العضوية : 50526
الإقامة : المنامة - البحرين
المشاركات : 10
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : أبومالك الموسوي غير متواجد حالياً
رد: وبدأ العد التنازلي، اليابان 2014





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،






أود أن أخصص هذه الحلقة للحديث عن الـ Japan Rail Pass، إذ كما هو معلوم فإن الشبكة القطارات في اليابان تتميز بكفاءة لا نظير لها بحيث تمتد خطوطها وفروعها لتغطي الجزر اليابانية الأربعm مع الإشارة إلى أن حوالي 70 بالمائة من شبكة خطوط سكك الحديد والقطارات تتبع الشركة الوطنية المعروفة بـ Japan Railways، وهي شركة وطنية تمت خصخصتها عام 1987 بسبب الأوضاع الإقتصادية السيئة وسوء الإدارة في ذلك الوقت، أما اليوم فهي عبارة عن تجمع واتحاد ست شركات قطاع خاص للنقل وهي:

(1) JR Hokkaido
(2) JR East
(3) JR Central
(4) JR West
(5) JR Shikoku
(6) JR Kyushu







وكما ذكرنا فإن اليابان رايل واي تمتلك ما نسبته 70 بالمائة من خطوط سكك الحديد في اليابان وبمعية الـ 30 بالمائة المملوكة لشركات خاصة مختلفة أخرى يكون المسافر أمام خيارات ولا أسهل في طريقة وأسلوب التنقل بين مدن اليابان وضواحيها. وهنا تبرز أهمية ما يعرف بالـ رايل باس أو Japan Rail Pass. وهو باس جداً مفيد ولا يباع إلى للقادمين من خارج البلاد إذ بتكلفة الشراء فقط يكون بمقدور السائح الإستفادة بجميع خطوط وسكك الحديد التابعة لليابان رايل وايس مجاناً ومن دون دفع أي فرق ما دام قد خطط لرحلته أن تكون على سكك الحديد التابعة للشركة. وهنا أذكر مرة أخرى أن هذه البطاقة يشتريها السائح قبل دخوله اليابان فهي غير متاحة ولا يمكن شراءها من داخل البلاد.




طبعاً يجب الإشارة إلى أن هذه البطاقة على نوعان، النوع الاعتيادي ونوعية الدرجة الأولى أو الجرين Green، والفارق أن الأولى تخول المسافر السفر عبر سكك الحديد المترامية الأطراف بل وتخوله لاستخدام قطار الطلقة البوليت تراين أيضاً، في حين أن الثانية تسمح لك بالإستفادة من عربات الدرجة الأولى في القطار. وفيهما يلي توضيح لأبرز فرق بين الدرجتين التي تتمثل في حجم المقاعد:

فئة الدرجة الأولى


فئة الدرجة الإعتيادية


طبعا أحب أن أنوه إلى أن البطاقة تغطي قطار الهاروكا جي أر والذي ينقل المسافر إلى محطة كيوتو من مطار كنساي


والبطاقة تأتي على عدة أنواع اختلافها في المدة التي تحدد قيمتها، وفيما يلي قائمة بالأسعار المحدثة للبطاقة لما بعد شهر أبريل 2014، يليها صور لأهم خط سكك الحديد التي تغطيها، مع الإشارة أن البطاقة تغطي جميع محطات القطار التابعة للـ الجي أر داخل المدن بالإضافة إلى الباصات التابعة للشركة المذكورة:











طبعاً لمن يود أن يعرف الفائدة الفعلية للبطاقة فإن سعر البطاقة لأسبوع يعادل سعر تذكرة قطار الطلقة المتوجه إلى طوكيو من محطة كيوتو للإتجاهين، وهنا أود أن أشير إلى أمر هام وهو أن قطارات الطلقة كما تعرفون مقسمة إلى أنواع أسرعها النازومي وتتفاوت سرعات كل قطار طلقة وعدد محطات التوقف ويبرز الإختلاف في أن النازومي على سبيل المثال عدد محطات التوقف فيه أقل من بقية الأنواع، والأمر الذي أو التنبيه عليه هو أن البطاقة لا تغطي النازومي وكذلك النوع الذي يليه وهو قطار الـ الميزوهو، أما الهيكاري وما عداه من قطارات الطلقة فهو مشمول وقد أحببت أن أشير إلى هذه المعلومة وذلك للخلط الحاصل لدى الكثير في أن عدم تغطية البطاقة لقطار النازومي يعني أن البطاقة لا تشمل الاستفادة من قطارات الطلقة وهذا سببه عدم التمييز بين أنواع ودرجات قطارات الطلقة لذا فإنه من الممكن أن يستفيد السائح من البطاقة في ركوب قطار الطلقة هيكاري، والفارق للوقت قليل نسبياً فعلى سبيل المثال فإن فارق الوقت للقطارين نازومي والهيكاري بين كيوتو وطوكيو هو أقل من ساعة.




وطبعاً قد تكون هناك ميزة أخرى للبطاقة أود أن ألفت إنتباه القارئ الكريم إليها وهي أن البطاقة أيضاً توفر خصومات كبيرة لمجموعة الفنادق التي تدار من قبل شركة الجي أو التي تتفق الشركة معها وتجدون قائمة بجميع الفنادق على الرابط التالي التابع لجموعة فنادق شركة الجي أر.



http://www.jrhotelgroup.com/eng/index.htm



وهنا رابط لأسعار الغرف للفنادق:




http://www.jrhotelgroup.com/eng/jrpass_rate.htm


ودمتم بخير،،،




08 / 04 / 2014, 36 : 04 PM
رقم المشاركة :  19 
مشرف زاد المسافر الى أستراليا ونيوزلاندا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1318
الإقامة : جـ أم الشدةـدة
المشاركات : 6,951
التقارير : 14
الجنس : ذكر
الحالة : BUSHARAF غير متواجد حالياً
رد: وبدأ العد التنازلي، اليابان 2014

تجربة القطار في اليابان كانت ممتعة جدا جدا ... رخيص .. ويغطي كل جزء.الجلوس فيه متعة.


شكرا لك ومتابعين معاك حتى سفرك وعودتك بالسﻻمة بإذن الله.
08 / 04 / 2014, 13 : 10 PM
رقم المشاركة :  20 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 02 / 2013
رقم العضوية : 50526
الإقامة : المنامة - البحرين
المشاركات : 10
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : أبومالك الموسوي غير متواجد حالياً
رد: وبدأ العد التنازلي، اليابان 2014




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،أما بعد، فإني قد تطرقت أول الموضوع بخصوص الجزء المتعلق بخط ومسار الرحلة وذكرت سابقاً بأن الأمر توقف ولا يزال على الأجواء والظروف المناخية إذ على إثرهايتضح لي عما إذا كانت وجهتي من بعد أوساكا إلى مقاطعة أوكيناوا وتحديداً الجزيرةالأم وتجربة السكن في القسم الشمالي منها والذي يجمع بين الشاطىء والمياه الكريستالية والطبيعة الخضراء. ويبدو لي فإن موسم الأعاصير قد يبدأ مبكراً في أوكيناواهذا العام، إذ حتى هذه اللحظة فإن الجو متقلب هناك والأمطار قد بدأت تمطر بشك لمتقطع هناك ولا تزال درجات الحرارة تترواح ما بين 16 إلى 22 وهو بارد نسبياً كماأتوقع، وعلى فرض إلغاء فكرة السفر إلى أوكيناوا فإني سوف أمضي إلى كيوتو ليومين ثم أكمل المسير إلى طوكيو.


وبما أن الحديث قد بدأ عن مخطط الرحلة فإني سوف أتطرق في هذه الحلقة إلىالمناطق سوف أقصدها بالإضافة إلى الفنادق المختارة بعناية، وقبل الشروع في الحديث عن الفندق فإني أود أن الإشارة إلى أني عضو قديم في برنامجعضوية نقاط الولاء لسلسلة فنادق الماريوت العالمية وتوابعها فإني على العادة يكونخياري الأول سلسلة فنادق الماريوت وقد يرجع السبب الرئيسي إلى أستفادتي من حسوماتأحصل عليها كون قريبي يعمل في سلسلة ماريوت العالمية وهم على وجه العادة بمقدورهم استصدار حسومات إضافية للعوائل والأقرباء، وقد تصل الخصومات إلى أكثر من 50% في بعض الأحيان لذا في الأعم الأغلب يكون خياري الأول هو الماريوت وتوابعه من بقية السلسلة العالمية للإستفادة من نقاط الولاء التي تؤهلني لاحقاً لقضاء ليال مجانية ومن الخصومات الإضافية التي أحصل عليها بفضل الله وقريبي وفقه الله.

الفندق الأول:

أوساكا – Osaka
5 ليال
المنطقة " تينوجي " – Tennoji
الفندق " Osaka Miyako Marriott Hotel " الجديد

وقد اخترت هذا الفندق لسبب هام لا يتعلق بأية حسومات أو خصومات قدر ما كنت أترقب اليوم منذ العام الماضي اليوم الذي يتم فيه إفتتاح الفندق، فهو جديد وقد افتتح رسمياً الشهر الماضي ويقعفي برج "أبينو هاروكاس" الذي بدوره افتتح رسمياً قبل عدة أسابيع وتحديدا في السابع من مارس الماضي 2014، وقد أصبح بعد افتتاحه أطول برج تجاري في مقاطعة أوساكا وأسمه بالإنجليزية هو: " Abeno –Harukas " وهو برج تجاري طوله 300 متر يقع في منطقة " تينوجي" "Tennoji" ويعتبره أهالي أوساكا فخر الصناعة والبناء كونه عبارة عن شبه مدينة تجارية طولية تحوي طوابق للسكن (( فندق الماريوت الجديد )) بالإضافة إلى مكاتب تجارية ومجمع تجاري ومتحف وتحته ميترو أنفاق، ولعله أقرب مثال إلى المدن الطولية المستقبلية التي لطالما اقترحها اليابانيون لحل مشكلة الكثافة السكانية والتكتل في المدن. طبعاً فإن الحديث مخصص للماريوت على أن أخصص وقفة أخرى للحديث عن البرج لاحقاً عندما أستكشفه بنفسي .
والفندق أساساً يقع في الطوابق العليا ابتداءً من الطابق 38 وانتهاء بالطابق 58، طبعاً فإن جميع الغرف تتميز بالنوافذ الواسعة إلى السقف لتوفر للإستمتاع بمنظر أوساكا من الأعلى. على أن الفندق قد خصص نقاط محددة في الطابق 58 لضيوف الفندق للتمتع بإطلالات بانورامية 360.

طبعاً فإن أحد أهم المميزات للمسافر أن يعتبر هذا الفندق مناسباً للسكن كون خط قطار الأنفاق الميترو أسفل البرج وبالقرب منه محطة تينوجي جي أر الذي يمر فيه قطار الهاروكا " قطار الجي أر الذي ينطلق من مطار كانساي إلى كيوتو وهو يتوقف في محطة تينوجي " بل أشير أيضاً إلى أن باص الليموزين يوفر خدمة نقل المسافرين إلى هذا الفندق وهو يعد أول محطة كونه الأقرب والأول إلى المطار.












































فندق الماريوت في البرج





















ودمتم بخير،،






الأخ العزيز بوشرف، يشرفني مرورك الدائم وتشجيعك ونصائحك وأتمنى أن يكون الموضوع على قدر من المستوى ومقنعاً.





إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[ استفسار ] فزعتكم ،،، بدا العد التنازلي ندى الورد 30 بوابة الأسـتـفسارات عن تـركـيـا 5 05 / 05 / 2013 18 : 06 PM
[ تنويه ] بدأ العد التنازلي رحال قطري زاد الـمـسـافـر الى دولــة قــــطـــر 10 28 / 07 / 2010 38 : 12 PM
بدء العد التنازلي لرحلتي ...ولي كرماً بعض الاستفسارات @ " ayad " @ بوابة الأسـتـفسارات عن تـركـيـا 10 20 / 05 / 2010 49 : 10 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .