شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر للاقسام المتخصصة / زاد المسافر للرحلات العلاجية

إضافة رد
10 / 06 / 2014, 56 : 07 PM
رقم المشاركة :  11 
درجة الأفق



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 03 / 06 / 2014
رقم العضوية : 76261
الإقامة : الــــكــــــويــــت
المشاركات : 496
الجنس : ذكر
الحالة : أبــوعبدالله غير متواجد حالياً
رد: مرشد المريض المسافر للعلاج في الخارج ( معلومات / خبرات )

بارك الله فيك

كفيت وفيت يالغالي




أعتذرعن عدم الرد على الرسائل الخاصه

10 / 06 / 2014, 51 : 10 PM
رقم المشاركة :  12 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 09 / 06 / 2014
رقم العضوية : 76731
الإقامة : عنيزة
المشاركات : 31
الجنس : ذكر
الحالة : ابن المجلس. غير متواجد حالياً
رد: مرشد المريض المسافر للعلاج في الخارج ( معلومات / خبرات )

المراكز والجمعيات الإسلامية والمساجد في بلد العلاج ...
إن المراكز والجمعيات الإسلامية والمساجد في بلد العلاج ستمثل لكم مصدرا جيداً من مصادر المعلومات المتعلقة بالمعيشة , فضلاً عما ستبثه في نفوسكم من طمأنينة وراحةنفسية . وذلك إما بالزيارات المباشرة , وإما بزيارة مواقعها الالكترونية في شبكة الانترنت .
المخصصات المالية للمريض والمرافق المعتمد له ...
1ــ ضع في حسبانك أنك لن تستلم مخصصاتك المالية من الملحقية الصحية حالما تصل لبلد العلاج , بل عليك الانتظار لمدة قد تصل إلى شهر كامل .
2 ــ إن المخصصات المالية تحتسب باليوم , وليس بالشهر ( الميلادي ) .بمعنى أن تلك المخصصات لن تكون بمقدار متساو في جميع أشهر السنة الميلادية .فمقدارها في الشهر الذي عدد أيامه " 28 " ستقل عن مقدارها في الشهر الذيعدد أيامه " 29 " يوماً . وهكذا الوضع لو كان عدد أيام الشهر "30 و 31 " يوماً .
3 ــ يتم صرف أول دفعه من المخصصات المالية للمريض ومرافقه بعد وصولهم إلى بلد العلاج , واستيفاءهم لجميع متطلبات صرفها لهم ,والمرتبطة بإرسالهم لصور جوازاتهم , وتحديد لعنوانهم السكني . على أن يتم إرسال أول شيكات عبر البريد أو عبر المكتب الدولي في المستشفى لمدة " 15 "يوم مقدماً , بواقع " 160 " دولار أمريكي لليوم الواحد لكل من المريض والمرافق المعتمد , بالإضافة إلى دفع بدل التجهيز ( لمرة واحدة ) وقيمته " 400" دولار لكل واحد منهما .
4ــ هناك بالعادة تاريخ معين تودع فيه الملحقية الصحية مخصصاتكم المالية في حسابكم , أو إصدار الشيكات في حال عدم وجود حساب مصرفي لكم في بلد العلاج . اسأل مسئولي الملحقية عن هذا التاريخ . وهو بالضرورة سيكون في الأيام الأخيرة من الأشهر الميلادية .
5ــ إن أي نقص أو خطأ في البيانات الخاصة بك ( المريض والمرافق ) مثل تزويد الملحقية الصحية برقم خاطئ للحساب المصرفي , أو تأخر منك في إرسال المستندات المطلوبة إلى الملحقية أو عدم دقة عنوان السكن أو تخلف المريض عن موعدين وأكثر من المواعيد الطبية , أو عدم إرسال صور لجوازات السفر أو عدم وضوحها سيتسبب بتأخر ورود المخصصات المالية للمريض أو المرافق كل بحسب اكتمال بياناته . لذا فقد يكون من المقبول بعد أن تصل إلى بلد العلاج الاتصال بالملحقية للوقوف منهم على مدى اكتمال جميع أوراقك لديهم , وعدم وجود أي عقبات تقف أمام إدراج أسمك في قوائم المخصصات .وتأكد بأنهم لن يدخروا وسعاً في مساعدتك
6ــ لا تقبل الملحقية الصحية طلبات المرضى أو مرافقيهم بإيداع مخصصاتهم المالية في حساباتهم في المصارف الوطنية .
7ــ اعلم بأنه لا يمكن صرف الشيكات ــ الخاصة بمخصصاتكم المالية ــ التي تصرفها لكم الملحقية الصحية بعد تجاوزها لـ " 30 " يوم من تاريخ تحريرها . وأنه بعد انتهاء تلك المدة ولو بيوم واحد فستمتنع المصارف عن صرفها . مما يضطرك لإرسالها للملحقية برفقة خطاب موجه للملحق تشرح فيه أسباب عدم صرفك لها , وتطلب فيه تجديد تاريخه صرفها .
تكاليف المعيشة .والتعامل مع المصارف ( البنوك ) في الوطن وفي بلد العلاج ...

1 ــ ضع بحوزتك مبلغ نقدي ( سائل ) , لا يقل مقداره عن " 4000 دولار أو يورو " ,أو ما يوازيه بعملات البلدان الأخرى . لتدفع به تكاليف التنقل والمعيشة . وباعتبار أنك ستدفع نفقات الإقامة في الفندق للأيام الأولى لقدومك إلى بلد العلاج مسبقاً عن طريق البطاقة الائتمانية .
وفي الحقيقة فهناك أراء متباينة حول مقدار المبلغ المالي السائل الكافي الذي يجب أن يأخذه المريض معه لبلد العلاج . ويصل به البعض إلى " 10,000 دولار أو يورو " . والهدف من هذا المبلغ من المال توفير قيمة التحويلات المالية التي ستدفع لاحقاً . باعتبار أن الحد الأعلى للصرف لا يتجاوز الألف دولار أو يورو . مما يزيد من عبء العمولات ,التي يكون المريض أحق بها . وبالنسبة لنقل وحفظ هذا المال فالأفضل توزيعه بين المريض ومرافقه , ثم إيداعه في الحساب المصرفي ( البنكي ) الجديد .
2 ــ اجعل في حسابك المصرفي في الوطن مبلغ مالي مناسب متاح يمكنك السحب منه للصرف على احتياجاتكم المعيشية اليومية وأجار المسكن عند الحاجة .
ولايخفى على الجميع أن استمرار السحب عبر بطاقة الصراف الآلي ( ATM ) من الحساب القائمفي الوطن يكلف مبالغ إضافية , وهي قيمة التحويل من عملة بلدك الأصلي إلى بلدالعلاج . لذا فإذا أردت أن تسحب مبلغ مالي من حسابك في الوطن فاسحب بالحد الأعلى الممكن , وهو في أمريكا ( 800 دولار ).
3 ــ خذ من البنك الوطني معلومات كافية عن كافة العمليات والأمور المصرفية التي تتوقع أن تحتاج إلى إجرائها وأنت في بلد العلاج .مثل تحويل النقود . والسحب من الحساب سواء بالبطاقة الخاصة بالمصرف أو ببطاقة المصرف الأجنبي , وهل بينهما اختلاف , وقيمة الرسوم المالية مقابله . والإجراءات المتبعة للتبليغ عن فقد البطاقة لا سمح الله . وسبل معرفة تفاصيل الحساب من حيث الإيداع والسحب عند الحاجة . وتوصياتهم ــ إن وجدت ــ للبنك الذي يقترحون عليك فتح الحساب المصرفي فيه .
4 ــ تأكد مدة سريان بطاقتي المصرف ( الائتمانية , والسحب الالكتروني ) لفترة لا تقل عن سنة كاملة . وعدم حاجتهما للتجديد أثناء تواجدك في بلد العلاج .
5 ــ عجل بتحديث بياناتك ومعلوماتك الشخصية لدى المصرف . وأعرف من مسؤولية خطوات التجديد فيما لو استدعت الضرورة ذلك وأنت ما زلت في بلد العلاج .
6 ــ من الضروري أن تعرف جيداً طرق إجراء العمليات المصرفية , وطلب الخدمات المختلفة عبر شبكة الانترنت . وذلك عبر التسجيل في الخدمات الالكترونية لدى البنك الوطني ولدى بنك بلد العلاج .
7 ــ أنشئ حساب مصرفي مباشرة في البنك المناسب لاحتياجاتك من حيث انتشار الفروع , وآلات الصرف الآلي , والخدمات التي يقدمها ,ومقدار الضرائب التي يقررها لخدماته المصرفية ... . هذا وتختلف إمكانية إنشاء حساب بنكي من دولة إلى أخرى . فمنها من يشترط له كشرط أساسي امتلاك عنوان سكني دائم ، ومنها من يتسامح في توافر هذا الشرط . وإن البعض يشير إلى أفضلية فتح الحساب في البنك الذي تتعامل معه الملحقية الصحية ,وسترد عليه لاحقاً مخصصاتكم المالية . لتحفظ به نقودك , وتستفيد من خدماته , وتستقبلبه أي تحويلات مالية قد تحتاجها من أهلك . وحيث أن البنوك تشترط لفتح الحساب عنوان دائم فأعطهم العنوان البريدي للمركز الدولي في المستشفى ( وقد يفيدك عدم استشارتهم فقد يرفضون ذلك مع حاجتك للعنوان الثابت ) . وحالما تستقر في سكن ثابت غير عنوانك إليه . وزود الملحقية الصحية برقم هذا الحساب حتى يتسنى لهم تحويل مخصصاتكم المالية إليه بدلاً من الشيكات المصرفية التي تحتاج لتصل إليك إلى مزيد من الوقت والجهد ..
8 ــ أحد متطلبات فتح الحساب المصرفي لدى بعض البنوك ( أو كلها لا أعلم ) في بلد العلاج . إحضار بطاقة صراف آلي, أو بطاقة فيزا لحساب شخصي في البنك الوطني . لذا فاحرص على أن إحضار بطاقة مصرفية سارية المفعول .وربما تفي بالغرض بطاقة المكافأة الجامعية للطالب.
9 ــ البطاقة الائتمانية ضرورية جداً لكم . ففي بداية تواجدكم في بلد العلاج تُسير أموركم ببطاقة مصرف الوطن . وبعدأن تفتح حساب مصرفي في أحد المصارف الموجودة في بلد العلاج تطلب منه إصدار بطاقة ائتمانية , بالإضافة إلى بطاقة الصراف الآلي (ATM ). ما يمنحك فرصة للتسوق بها بدلاً من حمل النقود ... ( وأسال مسئولي مصرفك في الوطن عن البطاقة الائتمانية وكذلك بطاقة السحب الالكتروني من حيث الرصيد والسحب والرسوم وخلافه ) . مع أنه يمكنك حجز الفنادق , ورحلات الطيران الجوية ,والرحلات البرية بالقطارات والحافلات , عبر الانترنت أو من المكاتب باستخدام بطاقة الصراف الالكتروني . ومن ثَم الدفع بواسطتها , أو الدفع نقداً ( كاش ) . مما قد يقلل من قيمة البطاقة الائتمانية في تحقيق حاجاتك , خاصة إذا ما كان تجير عليها رسوم مالية .
10 ــ إذا كنت تواجه صعوبات في فهم أي من العمليات المصرفية , أو في التفاهم مع مسئولي البنك. فاطلب منهم توفير ترجمة للغة العربية ( هاتفياً , أو عبر موظف في البنك يجيد التحدث باللغة العربية ) .
11 ــ يشيرالنادي السعودي في جامعة واشنطون في سياتل في موقعه على شبكة الانترنت . إلى أنهناك نوعان من الحسابات في المصارف الأمريكية :
1 ــ الحساب الجاري (Checking Account) , وهو حساب غير ربوي .
2 ــ حساب التوفير (Saving Account) , وهو حساب ربوي يعطي للمودع فائدة .
12 ــ تتفاوت قيمة عمولة المصارف ( في بلاد العلاج ) عند السحب عبر بطاقة الصراف الآلي من مصرف لآخر ( ففي أمريكا تتفاوت ما بين 2 ــ 3 دولار وأكثر ). وهناك مصارف لا تأخذ أي رسوم مالية على السحب الآلي من أجهزتها المصرفية مثل بنك( ALAM ) .
13 ــتختلف أجهزة الصراف الآلي في مقدار الحد الأعلى لصرف النقود في العملية الواحدة منمصرف لآخر , ومن جهاز لآخر . وهي في الغالب ( في الولايات المتحدة الأمريكية ) مابين " 200 دولار " , إلى "800 دولار " . لذا فأحرص على قراءة التعليمات بشأن السقف الأعلى للصرف , والتي ستجدها واضحة على الجهاز من الخارج ,وإما على شاشة الجهاز , بعد دخولك للحساب وطلبك للنقود .
14ــ يحذر موقع ( مبتعث ) في صفحة (www.mbt3th.us/vb/forum8/thread14291 ) من انخفاض الرصيد في حساب البنك ( الأمريكي ) إلى مستوى الصفر .الذي سيجعل البنك يسجل حسم يومي كضريبة مبلغ " 33 دولار " على حسابك .لذا فانتبه لمشترياتك بالبطاقة من أجل ألا تزيد عن مقدار المبلغ المتوفر في الحساب.

15 ــ يشير موقع ( مبتعث ) في صفحة (www.mbt3th.us/vb/forum8/thread14291 ) إلى أن هناك بعض المشتريات التي لا يتم حسمها تلقائياً من الحساب كتكلفة تعبئة الوقود , وإنما تأخذ بعضاً من الوقت . ما يلزم معه منك الانتباه لرصيدك المالي , ولقدرتك الشرائية .
16ــ بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية ... فيشير أحد الأشخاص في موقع ( مبتعث / ظ…ط¨ط?ط¹ط« - ط**ظ?ط« ط?ظƒظˆظ† ط§ظ„ظ†ط®ط¨ط© ) إلى طريقة آمنة يمكنبها التقليل من مقدار العمولة التي تستقطعها البنوك الأمريكية , تجدها في الرابط التالي :www.mbt3th.us/vb/forum8/thread381598-7 . وتتلخص فكرة هذه الطريقة في أن تفتح حساب مصرفي في ( بنك سامبا ) بالدولار , وتحول إليه النقود . فإذا سحبت منه أثناء تواجدك في بلد العلاج ( الولايات المتحدة الأمريكية ) فسحبك بالطبع سيكون من نفس العملة , وبالتالي ينخفض كثيرا معدل العمولة . كما يشير إلى أنك لوسحبت نقوداً من بنوك معينة لها اتفاقيات مع بنك سامبا فإن مقدار عمولة التحويلسيصبح صفراً ؟! ((( يحتاج منكم هذا الكلام للتثبت من حقيقته من مسئولي البنك نفسه قبل الإقدام على أي خطوة فيه ))) .
17ــ إذا لم يكن في نيتك استخدام رقم الهاتف الجوال الوطني ( السعودي ) في بلد العلاج . فلابد لك من أن تُبق عليه , وتحضره معك ( وشريحته ) من أجل أن تستقبل عليه رسائل المصرف ( البنك ) الوطني . أو تغير عنوانك لديهم على رقم هاتفك الجديد الذي استحدثته في بلد العلاج . حيث أن المصرف سيبعث الرسائل الهاتفية الخاصة بالحساب عليه . ولا يقبل أبداً بالاتصال عبر الأرقام الهاتفية الأخرى غير المسجلة لديه . أو إلجاء للطرق التي تعترف بها المصارف للتعرف على العميل , كالاشتراك في جهاز الرموز السرية ( لدى مصرف سامبا ) , وغيره من الطرق . والأفضل في ذلك استشارة المصرف الوطني قبل السفر .
18ــ أطلب من المصرف تزويدك بأرقامهم الهاتفية التي يمكنك الاتصال بها أثناء وجودك في بلد العلاج للاستفسار أو للشكوى ,كالتبيلغ عن فقد البطاقة المصرفية , أو تحديث البيانات ... .



19ــ في الجداول التالية ترجمة من اللغة الانجليزية إلى اللغة العربية للكلمات والجمل المنصوص عليها في أجهزة الصرافات الآلية للبنوك . والتي تتعلق بجميع أنواع العمليات المصرفية تقريباً :






تحويل النقود من أرض الوطن لبلد العلاج ...
1ــ حيث أن بنوك وشركات تحويل النقود في أرض الوطن تختلف في معاملات وإمكانيات التحويل . فبعضها له شريك معين يحول إليه ، ولا يستطيع التحويل لغيره (ولو كان البنك المحول إليه غير بنكك في دولة العلاج ، فانه يتولى هو نفسه تحويل نقودك لحسابك مقابل تحصيل رسوم أخرى ) . فمثلاً ( انجاز ) لا يحول النقود في الولايات المتحدة الأمريكية إلا لبنك ( تشيز ) , ولو أردت تحويلها منه لحساب بنك آخر مثل ( بنك أوف أمريكا ) فسيستقطع عمولة ثانية .
وأيضاً تتفاوت البنوك فيمدة ورود الوديعة ، وفي مقدار رسوم التحويل . لذلك لابد أن يسأل من يريد التحويل إليك موظف البنك الوطني ، وقبل أن يبدأ بإجراءات التحويل عن اسم بنك التحويل في الخارج، ومقدار الرسم ، والمدة التي يستغرقها التحويل لتتناسب مع وضعك وحاجتك .

2 ــ إذا أرد شخص أن يُحِول لك نقوداً فدعه يودعها في حسابك في البنك الوطني . ما يمكنك من سحبها مباشرة عن طريق بطاقة الصراف الآلي ( ATM ) . وهذا ما يشير إليه تقرير منشور في الموقع الالكتروني للنادي السعودي في جامعة واشنطون في سياتل إلى حين يؤكد على أن أفضل طريقه لتحويل النقود من المصرف الوطني إلى الولايات المتحدة الأمريكية , هي سحبها عبر الصراف الآلي ثم إيداعها في حساب المصرف الأمريكي متى كان المبلغ النقدي بسيط , لكن إذا كان المبلغ المالي كبير فالأفضل تحويله عن طريق المصرف الوطني للمصرف الأمريكي . ويؤكد هذا التقرير على قيمة عمولة تحويل النقود تختلف باختلاف المصرف الوطني , ونوعية الحساب المصرفي ( عادي أو مميز ) .
3 ــ لاستكمال متطلبات التحويل لابد أن يكون بيد المحول معلومات وبيانات تتعلق بك وبحسابك المصرفي . من مثل : اسم البنك , رقم الحساب ,ABA Routing Number ,العنوان الشخصي الكامل متضمناً الدولة والولاية والمدينة والمسكن , الغرض من التحويل , وأحياناً Swift Code .
الجانب الروحي ...
1 ــ أطبع مواقيت الصلاة للمدينة التي ستستقرون فيها لكامل المدة التي ستبقون فيها , والتي لن تقل بأي حال من الأحوال عن ثلاثة أشهر . وهو متاح بكل يسر وسهولة في شبكة الانترنت . فهناك أكثر من موقع يُعنى بهذا الشأن في شبكة الانترنت , من مثل : موقع الباحث الإسلامي ( إسلامك فيندر www.islamicfinder.org ) ,وموقع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية ( www.al-islam.com/Page1033 ) . وربما تجد نسخاً شهرية منها خاصة بالتوزيع في المراكز الإسلامية .
2 ــ تتيح لك شبكة الانترنت معرفة عناوين المراكز الإسلامية والمساجد القريبة من مقر سكنك مقرونة بالخرائط التوضيحية لها بكل بساطة ويسر . مثل موقع ( عناوين المراكز الإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية www.emasjid.net/usa/01_address_maps ),وموقع الباحث الإسلامي ( إسلامك فيندر www.islamicfinder.org ) .
بل وتزيد بعضها في تزويدك بعناوين محلات البقالة التي تبيع مواد استهلاكية ذات طابع إسلامي , وبالمطاعم التي تختص بطهي الأطعمة الحلال .
3ــ هناك مواقع في شبكة الانترنت تساعدك في تحديد القبلة من المكان الذي تتواجد فيه( فندق , حديقة , مستشفى ... ) . مثل مواقع :
أ ــ محدد القبلة ( www.qiblalocator.com) .
ب ــ الأحمد لتحديد اتجاه القبلةwww.elahmad.com/maps/qibla ) ) .
ج ــ موقع الإسلام ( www.al-islam.com/Page1033 ) .
أحفظهم ضمن مواقع "المفضلة " في جهازك المحمول . ويمكنك الاستغناء عن هذه المواقع عندما تُحمل أي من برامج تحديد القبلة في أجهزة الجوال الذكية الخاصة بكم .
4 ــ اذهبوا كلما أمكنكم للصلاة وقراءة القرآن في المساجد والمراكز الإسلامية التي تقع ضمن دائرة سكنكم .فإنها ستمدكم بفيض روحي وطاقة إيجابية وطمأنينة لن تجدوها في خارجها .
فضلاً عما فيها من قرب لله سبحانه وتعالى , وتعزيز لإيمانك , وإكسابك للعلاقات الايجابية مع إخوانك المسلمين .
5 ــ مصحف وسجادة صلاة ( وشرشف الصلاة " الجلال" للمرآة ) ــ وكتاب أذكار ,أحضروها معكم بواقع نسخة لكل فرد منكم ( هناك أنواع خفيفة من سجاد الصلاة ) ,ويمكنكم قبل مغادرتكم لبلد العلاج وضعها في المسجد أو المركز الإسلامي الموجود بالقرب من سكنكم , أو في مصلى المستشفى . فإن القراءة في المصحف تعطي روحانية أعمق من الاستعانة بالنسخ الالكترونية .
6 ــ إن أغلب بعثات السفر للعلاج تكون لمناطق تتسم ببرودة الجو ونزول الأمطار . مما يجعل التواجد في تلك البلاد فرص مواتية للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بصيام السنن كأيام البيض وبعض أيام الاثنين والخميس ... . خاصة في الأيام التي لا يكون فيها مراجعات للمستشفى .
7 ــ بحثاً عن البركة للمريض ومرافقه . فاعمدوا للتبرع بما تجود به أنفسكم للمراكز الإسلامية والمساجد الموجودة في نطاق سكنكم ( المساهمة في بناء أوترميم أو شراء ممتلكات لها ) . وتقديم مساعدات للمحتاجين عبر مسئولي المركز أوالمسجد . لكن تأكدوا قبل ذلك من سلامة منهج المركز والمسجد والقائمين عليه .
قال الله سبحانه وتعالى : { فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُالْمُفْلِحُونَ } ( سورة التغابن , 16 ) .
وتذكروا أنّ في الصدقة دواء للأمراض البدنية , كما في قوله صلى الله عليه وسلم : [ داووا مرضاكم بالصدقة ] .يقول ابن شقيق : ( سمعت ابن المبارك وقد سأله رجل , عن قرحةٍ خرجت في ركبته منذ سبع سنين ، وقد عالجها بأنواع العلاج ، وسأل الأطباء فلم ينتفع به ، فقال : اذهب فأحفر بئرًا في مكان حاجة إلى الماء ، فإني أرجو أن ينبع هناك عين ويمسك عنك الدم ،ففعل الرجل فبرأ ) . ( صحيح الترغيب ) . ( المصدر : www.ar.islamway.net/article/1063 ) .
8 ــ اجلبوا معكم تراب للتيمم . إذا كان المريض يستخدمه , أو أن هناك مظنة لذلك فيما بعد . خاصة وأن تتوافر في وقتنا الراهن أوعية مناسبة مجهزة للتيمم .
9 ــ اصطحبوا معكم عدد من الكتيبات صغيرة الحجم التي تعرف بدين الإسلام بلغة بلد العلاج . حتى تكونوادعاة للحق , ومفاتيح للخير . وأحسنوا الاختيار في نوعيتها واتجاهاتها .
علماً بأنك ستجد تلك الكتب والكتيبات زهيدة في الثمن في مكاتب توعية الجاليات والمكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات , أو المكتبات التجارية أو وزارة الأوقاف ,والذين يمكن أن تستنير بآرائهم عن أفضل الكتب التي يمكنك حملها معك لتوزيعها .
فبالتجربة الشخصية تأكد لنا أن لا مساحة في ممارسة هذا السلوك الدعوي البسيط . فكم من مرة شاهدنا أشخاصاًمن طوائف اليهود والبوذيين يقفون في أماكن مكتظة بالمارة , ويوزعون الكتب والنشرات التي تعرف بدينهم ومناشطهم في بلدان الدين السائد فيها المسيحية كالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا . ولا يعني ذلك أننا نطلب منك الوقوف في ناصية أحد الشوارع وتوزيع ما بمعيتك من كتب , بل نقصد إهدائها إلى الذين تتعامل معهم , وتتوسم قبولهم لتلك الهدية , وليس لكل أحد تتعامل معه . ووضع نسخ منها في مكتبات وصالات الانتظار في السكن والمستشفى , أو وضعها في مكتبات المقاهي ( مثل : مقهى ( caffe bene , أو إهدائها للمكتبات العامة , أو للمسلمين في تلك البلاد .
وهذا رابط في منتديات ( المسافر ) للسفر والسياحة , بعنوان " مواقع دعوية إسلامية" :

صلاة المسافر ...
دين الإسلام دين اليسر , والسهولة . لا حرج فيه , ولامشقة . وكلما وجدت المشقة فتح الله لليسر أبواباً ، قال الله تعالى : {هُوَاجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ } ( سورة الحج :78 ). وقال النبي صلى الله عليه وسلم : [ الدين يسر] ( رواه البخاري ) . وقال أهل العلم رحمهم الله :" المشقة تجلب التيسير ".
ولما كان السفر مظنة المشقة غالباً خففت أحكامه ، ومن ذلك : ـــ
1- جواز التيمم للمسافر إذا لم يجد الماء أو كان معه من الماء ما يحتاجه لأكله وشربه ، لكن متى غلب على ظنه أنه يصل إلى الماء قبل خروج الوقت المختار فالأفضل تأخير الصلاة حتى يصل إلى الماء ليتطهر به .
2- إن المشروع في حق المسافر أن يقصر الصلاة الرباعية فيجعلها ركعتين من حين يخرج من بلده إلى أن يرجع إليه ولو طالت المدة ؛ لما ثبت في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما [ أن النبي صلى الله عليه وسلم أقام بمكة عام الفتح تسعة عشر يوماً يصلي ركعتين ، وأقام النبي صلى الله عليه وسلم بتبوك عشرين يوماً يقصر الصلاة ].
لكن إذا صلى المسافر خلف إمام يصلي أربعاً فإنه يصلي أربعاً تبعاً لإمامه سواء أدرك الإمام من أول الصلاة أو في أثنائها، فإذا سلم الإمام أتى بتمام الأربع ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : [ إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه ] ( رواه البخاري ). وعموم قوله : [ فما أدركتم فصلوا ،وما فاتكم فأتموا ] ( رواه البخاري ) . وسئل ابن عباس رضي الله عنهما : ما بال المسافر يصلي ركعتين إذا انفرد وأربعاً إذا ائتم بمقيم ، فقال: " تلك السنة ".
وكان ابن عمر رضي الله عنهما إذا صلى مع الإمام صلى أربعاً ، وإذا صلى وحده صلى ركعتين. " يعني في السفر " .
3- إن المشروع في حق المسافر أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إذا احتاج إلى الجمع ، مثل أن يكون مستمراً في سيره ،والأفضل حينئذ أن يفعل ما هو الأرفق به من جمع التقديم أو التأخير .
أما إذا كان غير محتاج إلى الجمع فإنه لا يجمع ، مثاله أن يكون نازلاً في محل لا يريد أن يرتحل منه إلا بعد دخول وقت الصلاة الثانية ، فهذا لايجمع بل يصلي كل فرض في وقته ؛ لأنه لا حاجة به إلى الجمع .
موقع فضيلة الشيخ محمد بن صالح بنعثيمين
( www.ibnothaimeen.com/all/books/article_16887 )

قصتان وعبرة ...
أحد القصص المتداولة على صفحات شبكة الانترنت . تحكي أن هناك شاب مسلم ذهب للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية , فتعرف على فتاة , وأحبا بعضهما البعض واتفقا على الزواج . وحين نقل الشاب لوالده رغبته في الاقتران بزميلته الأجنبية . رفض والده , وأصر على عدم إتمام زواجه بها ما لم تسلم . فأُسقط في يد الشاب . ولم يجد بداً من أن يعطيها بعض الكتب التي تتحدث عن الإسلام ومبادئه وتشريعاته بأمل أن تسلم فيستطيع الاقتران بها. فلما أتمت الشابة قراءة تلك الكتب . تفاجأ الشاب برفضها للزواج منه . معللة هذا الرفض بأخلاقه وسلوكياته , التي تخالف دينه الإسلامي . قائلة له : ( لم أجد فيك معنى الإسلام الذي قرأته ) .
وتتشابه معها في السياق قصة الرجل غير المسلم الذي أسلم في بلده . ووقر الإيمان بين جوانحه , واطمأنت إليه نفسه , وارتاح نحوه قلبه . وبعد فترة زمنية جاءته فرصة لزيارة أحد البلدان العربية الإسلامية . فقال قولته التي تهز الأبدان : ( الحمد لله أني عرفت الإسلام قبل أنأ عرف المسلمين ) . وتماثلها كذلك في المنطوق والمعنى تقريباً مقولة الشيخ محمد عبده المشهورة . التي سعى من خلالها للتعبير عن انطباعه الايجابي , وامتنانه للعدالة السائدة في دولة فرنسا ( باريس ) ولبعضاً من أخلاقيات أهلها حين زارها . لا من عقيدتهم ودينهم , وحاشاه ذلك .
وسواء أكانت هاتان القصتان منحولتان أم حقيقيتان ــ مع أنه لا غرابة أبدا في حدوثهما على أرض الواقعــ فلهما مغزى ودلالة معنوية يعبران بهاــ للأسف الشديد ـ عن أوضاع العرب والمسلمين في الكثير من أمورهم الشخصية .
والحقيقة التي لا مراء فيها أن الأغلب في الشعوب الغربية ( كشعوب لا حكومات ) متسامحون , ودودون ,طيبون في التعامل . وليس كما يتصور البعض من أن الطبع السائد لديهم الغدر والمقت والكراهية لنا كعرب ومسلمين . حتى وإن كانت هذه المشاعر لدى البعض منهم فلن تجد من يبديها أمامك . باستغلالهم لظروفك , أو استثمارهم لحاجاتك .
فما أجمل أن نتخلق بأخلاق ديننا الكريم كمنهج هداية وتوجيه , نعيشه واقعاً تطبيقياً . ونحكم به ,ونوطد به علاقاتنا الاجتماعية مع الذين نتعامل معهم على أساس من الألفة والخير والرحمة . لنعكس به علو شأن ديننا , وليُدرك أن هذا التعامل الايجابي منك إنما هونابع من أصوله وتعاليمه .
واستمع في الرابط التالي لرأي فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى في التعامل مع الغربيين , ورفقه بهم كما ينقلها عنه الدكتور محمد العوضي : ــــ
( http://t.co/6gTQARdE9J ) .

سهام الليل ، سهام صائبة...
قال الله تعالى : {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ } سورة البقرة ، آية 186 .
وقال الله تعالى : {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } سورة غافر ، آية 60 .
وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ ،وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالَا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِوَسَلَّمَ : [ إِنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حَتَّى إِذَا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ نَزَلَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ : هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ ؟ هَلْ مِنْ تَائِبٍ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ؟ هَلْ مِنْ دَاعٍ ؟ حَتَّى يَنْفَجِرَ الْفَجْرُ ] رواه مسلم عَنْ أَبِي سَعِيدٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ .
وفي رواية ثانية.. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ : [ يَنْزِلُ اللَّهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ فَيَقُولُ : أَنَا الْمَلِكُ أَنَا الْمَلِكُ . مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ . مَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ . مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ . فَلَا يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُضِيءَ الْفَجْرُ ] رواه مسلم عَنَْ أَبِي هُرَيْرَةَ .
يقول الشيخ محمد راتب النابلسي حول هذا الحديث : " والله أيها الأخوة لسنوات طويلة جداً تزيد عن العشرين ما من أخ وقع في مشكلة كبيرة يبدو أن ليس لها حل، وأغلقت أمامه كل الأبواب، وسدت أمامه كل المنافذ ، وجاءني مستفتياً لا أملك إلا هذا الحديث أقول له: صلِّ ركعتين في ثلث الليل الأخير، لأن الله سبحانه وتعالى في نص الحديث الصحيح يقول : [ ...نَزَلَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ هَلْ مِنْ تَائِبٍ هَلْ مِنْ سَائِلٍ هَلْ مِنْ دَاعٍ حَتَّى يَنْفَجِرَ الْفَجْرُ] .
قد تأتي مشكلات فوق طاقة الإنسان، ويكاد للإنسان من جهات قوية لا يستطيع لها مجابهة، قد تأتي أمراض وبيلة ، ويفتقر الإنسان ، ويتآمر عليه من حوله ، ويطعنه في الظهر أقرب الناس إليه،في حالات صعبة جداً هذا الحديث فيه الفرج.
إله عظيم بيده ملكوت السموات والأرض، بيده كل شيء، وهو القوة المطلقة، والرحمة المطلقة، والعدل المطلق،يقول لك: ألك حاجة ألبيها لك؟ اسألني يا عبدي، ادعني ألك حاجة فأقضيها؟ ألك ذنب فأغفره لك؟ ألك سؤال فأعطيه؟ ماذا ينتظر الإنسان؟
والله الذي لا إله إلا هو سمعت من بعض الأخوة قصصاً لا تصدق حول هذا الحديث، مصيبة ما بعدها مصيبة يزيحها الله عنك. "
فعلق رجائك برب كريم .. رب واسع الرحمة .. رب بيديه الشفاء .
تتوكل عليه ، وتؤمن بعقلكوجوارحك بقدرته على تبديل حالك ( المريض ) إلى حال أحسن ، وتغيير وضعك إلى وضع أفضل .
فعليك بسهام الليل .
فإنها أهات تصيب ، ولاتخيب . ودعوات لا ترد .
والصلاة لله سبحانه فيالشطر الأخير من الليل مدعاة للإجابة . وقمين أن يفتح لها أبوابه ، ويستجيب لها .
فارفع يديك بافتقار وتذلل, وبقلب خاشع , وعيون دامعة لله تبارك وتعالى . وتوجه إليه بالدعاء . وتضرع بين يديه بإخلاص . واخضع إليه موقنا باستجابته سبحانه وتعالى لدعواتك . فإنه وحده المرتجى ، وإليه الملتجأ .
مهما كان سوء الحالة الصحية للمريض ، وقلة المبشرات في علاجها ( مآلها ). أو حتى حال ازدياد وضعها سوء. فالله سبحانه أرحم بعبده من نفسه ، وأعظم وأجل من أن يخيب رجا من سأله ،فدوماً يفتح طاقة الأمل لمن دعاه .

العنوان الشخصي ...
1 ــ دون العنوان الكامل للمركز الرئيس للمستشفى , ولجميع فروعه التي تستخدمها بكثرة بلغة البلد وباللغة الانجليزية . ثم أطبعها في ورق صغير اجعلها في حقيبة أو محفظة الكل , أحفظوا نسخة منها كصورة في أجهزتكم الهاتفية . فستحتاجون إليها حتماً عند استئجار وسائل النقل المختلفة والشقة , وعند فتح الحساب المصرف يأيضاً , وخلافهم .
2 ــ احتفظوا بعنوان السكن في محافظكم وحقائبكم , وفي أجهزتكم الجوالة .
3 ــ عدلوا عنوانكم السكن يعندما يتغير لدى كل الجهات المهمة لديكم مثل الملحقية الصحية , والمستشفى , والبنك... .
العقود التجارية ...
احمي نفسك , وقف في الجانب الآمن . واقرأ بتؤدة وتمعن جميع بنود وفقرات أي عقد سترتبطبه مع الآخرين بخدمة مهما طال عدد تلك البنود والفقرات . كعقود استئجار الشقق السكنية , والسيارات , وفتح الحساب المصرفي ,وفي بعض الإجراءات التي يفرضها المستشفى ... ) . ولا تتحرج في السؤال عما استغلق عليك فهمه منها , أو عما تريده من مواصفات أو خلافه . ولو احتجت للاستشارة , أو للترجمة فالجأ لمن تثق فيه من أهل الخبرة , ولو عبر الهاتف.
فالتوقيع على العقد هو بمثابة موافقة تامة منك على جميع بنود هو فقراته , والتزام بتطبيقها جميعاً , والسير على ضوئها . ما قد يلزمك باشتراط ات يصعب عليك الالتزام بها , أو يكلفك بدفع نفقات مالية إضافية كضرائب أو أمن , أو يحرمك من القدرة على التحلل منه ... الخ .
لذا فتأكد تماماً من توافق بنوده وفقراته مع احتياجاتك ورغباتك , ومع فهمك لما قرأته بصددها . وبالنسبة لعقد المسكن فتثبت من تبعية ومسؤولياتك تجاه دفع نفقات الماء والكهرباء والنظافة وجمع النفايات والأمن وخلافها من الأمور .

الاتصال المحلي ... وحفظ المعلومات ...
1 ــ استخراج خط هاتفي من أحد شركات الاتصال الكبرى ( في أمريكا : AT&T , T … Mobile , Verizon ). واشحنه شهرياً . وإن رسومها المالية مقارنة برسوم شركاتنا الوطنية عالية جداً . فتكلفة خط الاتصال المحلي الشهرية مثلاً لدى هذه الشركات من دون انترنت تساوي " 34 " دولار مع الضريبة , ومع النتتكلف ( ما بين 53 ــ 74 ) دولاراُ مع الضريبة . بالإضافة إلى قيمة شريحة الاتصال (SIM Card ) التيتكلف " 10 " دولارات . ويقتصر استخدامها على الاتصال المحلي بين المريض ومرافقيه والمستشفى والسفارة والملحقية الصحية ومسئولي السكن وغيرهم .وكذلك في تلقي وإرسال الرسائل الهاتفية . كما يمكنك شحن خط هاتفك برصيد معين من الدقائق إذا كنت لن تستخدمه للنت خارج نطاق خدمة " "wi –fi المجانية , وكان اتصالك واستقبالك للمكالمات الهاتفية محدوداً جداً .
وتذكر أن شركات الاتصال تمنح من يمتلك ثلاثة خطوط هاتفية وأكثر بنفس الاسم ( باقة عائلية ) خصم خاص في الشراء والشحن الشهري .
وهناك شركات أخرى للاتصالات مشهورة , وأسعار الاتصال الدولي فين طاقها رخيص , مثل شركة (GoSmart Mobile ) في الولايات المتحدة الأمريكية .
2 ــ أحفظوا أرقام هواتف السفارة والقنصلية في مدينة العلاج أو أقرب مدينة إليها. فحتماً ستحتاجون إليها .بالإضافة إلى أرقام الطوارئ فيها . وكذلك الملحقية الصحية في أجهزة هواتفكم المحمولة .
3 ــ أحفظوا أرقام هواتف المستشفى المهمة , وعيادات الأطباء المعالجين للمريض , والمكتب الدولي في المستشفى. وضعوها هي الأخرى متاحة في هواتفكم المحمولة .
4 ــ لابد أن يكون لديكمبريد إلكتروني خاص تتصلون به وتتلقون من خلاله الرسائل البريدية من الملحقية الصحية والمستشفى ودور السكن التي ستستأجرونها سواء الفنادق أو الشقق .
5 ــ خذوا معكم عدد من النسخ المصورة لجوازات سفركم بما فيها صفحة الفيزا الخاصة ببلد العلاج , والبطاقات المدنية . وضعوا صور منها في جهاز الحاسب الآلي , وأخرى في جميع أجهزة هواتفكم الجوالة.
6ــ أحفظوا أرقام هواتف خطوط الطيران الخاصة ببلدكم , والمخولة لنقلكم جوا من بلدكم وإلى بلد العلاج والعكس الواقعة في مدينة العلاج , أو في أقرب مدينة إليها . وبما فيها رقم هاتف مكتبها في المطار الدولي .
الاتصال الدولي ...
يصعب عليكم استخدام الأرقام ( الحسابات ) الوطنية العادية في إجراء الاتصالات الهاتفية بالأهل والأقارب والأحباب , أو التواصل فيما بينكم في بلد العلاج . نظرا لتكلفتها العالية . لذا فأنتم بحاجة لبدائل مناسبة . وهذه بعض وسائل الاتصال زهيدة الثمن والمجانية المتاحة أمامكم : ــــ
1 ــ باقة استقبال الاتصالات الهاتفية لدول الابتعاث ... وهي باقة تقدمها ( شركة الاتصالات السعودية ) , تتيح لعملاء الخطوط المفوترة استقبال ( استقبال فقط دون الاتصال ) مكالمات التجوال بلا حدود في دول متعددة ( مثل الولايات المتحدة الأمريكية , وألمانيا , وبريطانيا , وايرلندا , وفرنسا , وماليزيا , والصين ,وسنغافورة ) , وذلك مقابل رسم شهري مخفض , يبلغ ( 30 ) ريالاً . تمكنكم هذه الباقة من استقبال اتصالات الأهل والأصدقاء , وعند الرغبة في محادثة شخص ما في أرض الوطن يمكنك الإيعاز إليه عبر أو وسيلة اتصال كالواتس أب برغبتك في محادثته . أو من خلالالاتصال به من نفس خط الجوال ثم بعد التأكد من أن الاتصال قد ورده يغلق الخط فيعرفبذلك رغبتك في محادثته , فيتصل بك من هاتفه . لكن هل هذه الخدمة متاحة للمرضى ومرافقيهم الذين يعالجون في الخارج أم لا , هو أمر نجهل الإجابة عليه بدقة . ولمعرفة المزيد من المعلومات لكم الاتصال بمركز خدمات العملاء ( 902 ) .
طريقةالتأكد من توفر خدمة التجوال الدولي في دولة العلاج لمشتركي الاتصالات السعودية...
يمكن التأكد من توفر خدمة التجوال الدولي في الدولة التي يعالج فيهاالمريض , ومعرفة جميع أسعار المشغلين فيها , عن طريق زيارة موقع شركة الاتصالات السعودية , أو الاتصال على خدمة العملاء ( 902 ) , أو الاتصال على الرقم ( 00966114555555 ) ,وسوف تتحمل شركة الاتصالات السعودية تكلفة هذه المكالمة من خارج السعودية . لكنها بالجملة أسعار عالية جداً , لا يمكن القبول بها .
2 ــ بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول أوروبا كبريطانيا وألمانيا وأسبانيا ( هذه حدود معرفتي ) . هناك بطاقات اتصال دولية . وهي عبارة عن بطاقات اتصال مدفوعة الأجر مسبقاً , تحمل أرقام اتصال خاصة يتم شحنها بمزيد منالوقت عند انتهاء رصيدها , مثل بطاقات الشحن الوطنية بالضبط . ستجدها منتشرة لدى محلات البقالة الصغيرة وغيرها . وتتراوح أثمانها ما بين الدولار الواحد والخمسةدولارات , وتعطيك دقائق مناسبة للاتصال الدولي . وميزتها أنك تستطيع استخدامها في هاتفك ولو كان مبرمج على أحد شركات الاتصال الأخرى , أو من هواتف الاتصال العمومية. ولا تحتاج منك إلا الاتصال بأي من أرقام الاتصال الدولي لها والمدونة في البطاقة, وبعد أن يفتح خط الاتصال تضيف أرقام اتصالك المكون من رقم الاتصال الدولي لوطنك( مفتاح الاتصال الدولي للسعودية 011966) , ثم مفتاح المنطقة , ثم الرقم المطلوب سواء أكان هاتفاً أرضياً أم متحركاً ( مفتاح المنطقة خاص بالهاتف الثابت فقط وليس للجوال ) , علماً بأن تكلفة الاتصال بالخط الأرضي أقل من تكلفة الاتصال بالهاتف المتحرك . ويمكن إعادة شحنها بشراء بطاقة جديدة من المحلات التجارية أو عبر موقع الشركة على الانترنت باستخدام البطاقات المصرفية أو بالتفويض بالسحب من الحساب عبر الهاتف . ومن أمثلة شركات الاتصال هذه : " BOSS Revolution" , " UCN Diamond ".
3 ــ التواصل الفوري بالصوت والصورة عبر برنامج تانغو ( Tango) في أجهزة الاتصال الذكية ( أي فون , أي باد , جالكسي نوت , نوكيا الحديثة , بلاك بيري...).
4 ــ التواصل الفوري بالصوت والصورة عبر برنامج سكايب ( Skype ) في أجهزة الحاسب الآلي وأجهزة الاتصال الذكية ( محمول , أي فون , أي باد , جالكسي , نوكيا الحديثة... ).
5 ــ التواصل عبر برنامج المحادثات الفورية المكتوبة واتس آب (WhatsApp ) في أجهزة الاتصال الذكية التي تحوي شريحة اتصال ( أي فون , أي باد , جالكسي نوت ,نوكيا الحديثة , بلاك بيري ...). أو أي من التطبيقات الأخرى المشابهة مثل تيليجرام(Telegram ) .
6 ــ التواصل عبرالمحادثات المكتوبة في برنامج كك (Kik) في أجهزة الاتصال الذكية التي تحوي شريحة اتصال ( أي فون , أي باد , جالكسي نوت , نوكيا الحديثة , بلاك بيري ...).
7 ــ التواصل عبر برامج : انستقرام (Instagram) في أجهزة الاتصال الذكية , وأجهزة الحاسب الآلي . وهو برنامج مختص بتبادل الصور ومقاطع الفيديو التسجيلية . قد تستفيدون منه في تبادل التحايا والذكريات ومشاهدات الزيارات السياحية وخلافه مع الأهل والأقارب .
8 ــ يشير موقعي : مبتعث www.mbt3th.us/vb/forum8/thread14291 /وياهو مكتوب travel.*********************** *******/travel92864. إلى وجود شركات اتصال هاتفية زهيدة في تكلفة الاتصالات المادية مثل شركات : ـــ
أ ـــ هلو سعودية : www.ppoutlet.com/rates/cardrates .
ب ـــ ألو سمارت : www.alosmart.com/calling_card.asp?card=HOTP
9 ــ هناك برامج أخرى للاتصال باستخدام الانترنت أو من دونه . لكنها أقل شهرة واستخداما ً من الوسائل الأخرى . أو حديثة في الاستخدام . كما أن هناك مواقع في الانترنت تقدم عروض مغرية للاتصال بين المملكة العربية السعودية والدول الأخرى , ولا أدري عن مدى مصداقيتها .





10 / 06 / 2014, 52 : 10 PM
رقم المشاركة :  13 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 09 / 06 / 2014
رقم العضوية : 76731
الإقامة : عنيزة
المشاركات : 31
الجنس : ذكر
الحالة : ابن المجلس. غير متواجد حالياً
رد: مرشد المريض المسافر للعلاج في الخارج ( معلومات / خبرات )

المراكز والجمعيات الإسلامية والمساجد في بلد العلاج ...
إن المراكز والجمعيات الإسلامية والمساجد في بلد العلاج ستمثل لكم مصدرا جيداً من مصادر المعلومات المتعلقة بالمعيشة , فضلاً عما ستبثه في نفوسكم من طمأنينة وراحةنفسية . وذلك إما بالزيارات المباشرة , وإما بزيارة مواقعها الالكترونية في شبكة الانترنت .
المخصصات المالية للمريض والمرافق المعتمد له ...
1ــ ضع في حسبانك أنك لن تستلم مخصصاتك المالية من الملحقية الصحية حالما تصل لبلد العلاج , بل عليك الانتظار لمدة قد تصل إلى شهر كامل .
2 ــ إن المخصصات المالية تحتسب باليوم , وليس بالشهر ( الميلادي ) .بمعنى أن تلك المخصصات لن تكون بمقدار متساو في جميع أشهر السنة الميلادية .فمقدارها في الشهر الذي عدد أيامه " 28 " ستقل عن مقدارها في الشهر الذيعدد أيامه " 29 " يوماً . وهكذا الوضع لو كان عدد أيام الشهر "30 و 31 " يوماً .
3 ــ يتم صرف أول دفعه من المخصصات المالية للمريض ومرافقه بعد وصولهم إلى بلد العلاج , واستيفاءهم لجميع متطلبات صرفها لهم ,والمرتبطة بإرسالهم لصور جوازاتهم , وتحديد لعنوانهم السكني . على أن يتم إرسال أول شيكات عبر البريد أو عبر المكتب الدولي في المستشفى لمدة " 15 "يوم مقدماً , بواقع " 160 " دولار أمريكي لليوم الواحد لكل من المريض والمرافق المعتمد , بالإضافة إلى دفع بدل التجهيز ( لمرة واحدة ) وقيمته " 400" دولار لكل واحد منهما .
4ــ هناك بالعادة تاريخ معين تودع فيه الملحقية الصحية مخصصاتكم المالية في حسابكم , أو إصدار الشيكات في حال عدم وجود حساب مصرفي لكم في بلد العلاج . اسأل مسئولي الملحقية عن هذا التاريخ . وهو بالضرورة سيكون في الأيام الأخيرة من الأشهر الميلادية .
5ــ إن أي نقص أو خطأ في البيانات الخاصة بك ( المريض والمرافق ) مثل تزويد الملحقية الصحية برقم خاطئ للحساب المصرفي , أو تأخر منك في إرسال المستندات المطلوبة إلى الملحقية أو عدم دقة عنوان السكن أو تخلف المريض عن موعدين وأكثر من المواعيد الطبية , أو عدم إرسال صور لجوازات السفر أو عدم وضوحها سيتسبب بتأخر ورود المخصصات المالية للمريض أو المرافق كل بحسب اكتمال بياناته . لذا فقد يكون من المقبول بعد أن تصل إلى بلد العلاج الاتصال بالملحقية للوقوف منهم على مدى اكتمال جميع أوراقك لديهم , وعدم وجود أي عقبات تقف أمام إدراج أسمك في قوائم المخصصات .وتأكد بأنهم لن يدخروا وسعاً في مساعدتك
6ــ لا تقبل الملحقية الصحية طلبات المرضى أو مرافقيهم بإيداع مخصصاتهم المالية في حساباتهم في المصارف الوطنية .
7ــ اعلم بأنه لا يمكن صرف الشيكات ــ الخاصة بمخصصاتكم المالية ــ التي تصرفها لكم الملحقية الصحية بعد تجاوزها لـ " 30 " يوم من تاريخ تحريرها . وأنه بعد انتهاء تلك المدة ولو بيوم واحد فستمتنع المصارف عن صرفها . مما يضطرك لإرسالها للملحقية برفقة خطاب موجه للملحق تشرح فيه أسباب عدم صرفك لها , وتطلب فيه تجديد تاريخه صرفها .
تكاليف المعيشة .والتعامل مع المصارف ( البنوك ) في الوطن وفي بلد العلاج ...

1 ــ ضع بحوزتك مبلغ نقدي ( سائل ) , لا يقل مقداره عن " 4000 دولار أو يورو " ,أو ما يوازيه بعملات البلدان الأخرى . لتدفع به تكاليف التنقل والمعيشة . وباعتبار أنك ستدفع نفقات الإقامة في الفندق للأيام الأولى لقدومك إلى بلد العلاج مسبقاً عن طريق البطاقة الائتمانية .
وفي الحقيقة فهناك أراء متباينة حول مقدار المبلغ المالي السائل الكافي الذي يجب أن يأخذه المريض معه لبلد العلاج . ويصل به البعض إلى " 10,000 دولار أو يورو " . والهدف من هذا المبلغ من المال توفير قيمة التحويلات المالية التي ستدفع لاحقاً . باعتبار أن الحد الأعلى للصرف لا يتجاوز الألف دولار أو يورو . مما يزيد من عبء العمولات ,التي يكون المريض أحق بها . وبالنسبة لنقل وحفظ هذا المال فالأفضل توزيعه بين المريض ومرافقه , ثم إيداعه في الحساب المصرفي ( البنكي ) الجديد .
2 ــ اجعل في حسابك المصرفي في الوطن مبلغ مالي مناسب متاح يمكنك السحب منه للصرف على احتياجاتكم المعيشية اليومية وأجار المسكن عند الحاجة .
ولايخفى على الجميع أن استمرار السحب عبر بطاقة الصراف الآلي ( ATM ) من الحساب القائمفي الوطن يكلف مبالغ إضافية , وهي قيمة التحويل من عملة بلدك الأصلي إلى بلدالعلاج . لذا فإذا أردت أن تسحب مبلغ مالي من حسابك في الوطن فاسحب بالحد الأعلى الممكن , وهو في أمريكا ( 800 دولار ).
3 ــ خذ من البنك الوطني معلومات كافية عن كافة العمليات والأمور المصرفية التي تتوقع أن تحتاج إلى إجرائها وأنت في بلد العلاج .مثل تحويل النقود . والسحب من الحساب سواء بالبطاقة الخاصة بالمصرف أو ببطاقة المصرف الأجنبي , وهل بينهما اختلاف , وقيمة الرسوم المالية مقابله . والإجراءات المتبعة للتبليغ عن فقد البطاقة لا سمح الله . وسبل معرفة تفاصيل الحساب من حيث الإيداع والسحب عند الحاجة . وتوصياتهم ــ إن وجدت ــ للبنك الذي يقترحون عليك فتح الحساب المصرفي فيه .
4 ــ تأكد مدة سريان بطاقتي المصرف ( الائتمانية , والسحب الالكتروني ) لفترة لا تقل عن سنة كاملة . وعدم حاجتهما للتجديد أثناء تواجدك في بلد العلاج .
5 ــ عجل بتحديث بياناتك ومعلوماتك الشخصية لدى المصرف . وأعرف من مسؤولية خطوات التجديد فيما لو استدعت الضرورة ذلك وأنت ما زلت في بلد العلاج .
6 ــ من الضروري أن تعرف جيداً طرق إجراء العمليات المصرفية , وطلب الخدمات المختلفة عبر شبكة الانترنت . وذلك عبر التسجيل في الخدمات الالكترونية لدى البنك الوطني ولدى بنك بلد العلاج .
7 ــ أنشئ حساب مصرفي مباشرة في البنك المناسب لاحتياجاتك من حيث انتشار الفروع , وآلات الصرف الآلي , والخدمات التي يقدمها ,ومقدار الضرائب التي يقررها لخدماته المصرفية ... . هذا وتختلف إمكانية إنشاء حساب بنكي من دولة إلى أخرى . فمنها من يشترط له كشرط أساسي امتلاك عنوان سكني دائم ، ومنها من يتسامح في توافر هذا الشرط . وإن البعض يشير إلى أفضلية فتح الحساب في البنك الذي تتعامل معه الملحقية الصحية ,وسترد عليه لاحقاً مخصصاتكم المالية . لتحفظ به نقودك , وتستفيد من خدماته , وتستقبلبه أي تحويلات مالية قد تحتاجها من أهلك . وحيث أن البنوك تشترط لفتح الحساب عنوان دائم فأعطهم العنوان البريدي للمركز الدولي في المستشفى ( وقد يفيدك عدم استشارتهم فقد يرفضون ذلك مع حاجتك للعنوان الثابت ) . وحالما تستقر في سكن ثابت غير عنوانك إليه . وزود الملحقية الصحية برقم هذا الحساب حتى يتسنى لهم تحويل مخصصاتكم المالية إليه بدلاً من الشيكات المصرفية التي تحتاج لتصل إليك إلى مزيد من الوقت والجهد ..
8 ــ أحد متطلبات فتح الحساب المصرفي لدى بعض البنوك ( أو كلها لا أعلم ) في بلد العلاج . إحضار بطاقة صراف آلي, أو بطاقة فيزا لحساب شخصي في البنك الوطني . لذا فاحرص على أن إحضار بطاقة مصرفية سارية المفعول .وربما تفي بالغرض بطاقة المكافأة الجامعية للطالب.
9 ــ البطاقة الائتمانية ضرورية جداً لكم . ففي بداية تواجدكم في بلد العلاج تُسير أموركم ببطاقة مصرف الوطن . وبعدأن تفتح حساب مصرفي في أحد المصارف الموجودة في بلد العلاج تطلب منه إصدار بطاقة ائتمانية , بالإضافة إلى بطاقة الصراف الآلي (ATM ). ما يمنحك فرصة للتسوق بها بدلاً من حمل النقود ... ( وأسال مسئولي مصرفك في الوطن عن البطاقة الائتمانية وكذلك بطاقة السحب الالكتروني من حيث الرصيد والسحب والرسوم وخلافه ) . مع أنه يمكنك حجز الفنادق , ورحلات الطيران الجوية ,والرحلات البرية بالقطارات والحافلات , عبر الانترنت أو من المكاتب باستخدام بطاقة الصراف الالكتروني . ومن ثَم الدفع بواسطتها , أو الدفع نقداً ( كاش ) . مما قد يقلل من قيمة البطاقة الائتمانية في تحقيق حاجاتك , خاصة إذا ما كان تجير عليها رسوم مالية .
10 ــ إذا كنت تواجه صعوبات في فهم أي من العمليات المصرفية , أو في التفاهم مع مسئولي البنك. فاطلب منهم توفير ترجمة للغة العربية ( هاتفياً , أو عبر موظف في البنك يجيد التحدث باللغة العربية ) .
11 ــ يشيرالنادي السعودي في جامعة واشنطون في سياتل في موقعه على شبكة الانترنت . إلى أنهناك نوعان من الحسابات في المصارف الأمريكية :
1 ــ الحساب الجاري (Checking Account) , وهو حساب غير ربوي .
2 ــ حساب التوفير (Saving Account) , وهو حساب ربوي يعطي للمودع فائدة .
12 ــ تتفاوت قيمة عمولة المصارف ( في بلاد العلاج ) عند السحب عبر بطاقة الصراف الآلي من مصرف لآخر ( ففي أمريكا تتفاوت ما بين 2 ــ 3 دولار وأكثر ). وهناك مصارف لا تأخذ أي رسوم مالية على السحب الآلي من أجهزتها المصرفية مثل بنك( ALAM ) .
13 ــتختلف أجهزة الصراف الآلي في مقدار الحد الأعلى لصرف النقود في العملية الواحدة منمصرف لآخر , ومن جهاز لآخر . وهي في الغالب ( في الولايات المتحدة الأمريكية ) مابين " 200 دولار " , إلى "800 دولار " . لذا فأحرص على قراءة التعليمات بشأن السقف الأعلى للصرف , والتي ستجدها واضحة على الجهاز من الخارج ,وإما على شاشة الجهاز , بعد دخولك للحساب وطلبك للنقود .
14ــ يحذر موقع ( مبتعث ) في صفحة (www.mbt3th.us/vb/forum8/thread14291 ) من انخفاض الرصيد في حساب البنك ( الأمريكي ) إلى مستوى الصفر .الذي سيجعل البنك يسجل حسم يومي كضريبة مبلغ " 33 دولار " على حسابك .لذا فانتبه لمشترياتك بالبطاقة من أجل ألا تزيد عن مقدار المبلغ المتوفر في الحساب.

15 ــ يشير موقع ( مبتعث ) في صفحة (www.mbt3th.us/vb/forum8/thread14291 ) إلى أن هناك بعض المشتريات التي لا يتم حسمها تلقائياً من الحساب كتكلفة تعبئة الوقود , وإنما تأخذ بعضاً من الوقت . ما يلزم معه منك الانتباه لرصيدك المالي , ولقدرتك الشرائية .
16ــ بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية ... فيشير أحد الأشخاص في موقع ( مبتعث / ظ…ط¨ط?ط¹ط« - ط**ظ?ط« ط?ظƒظˆظ† ط§ظ„ظ†ط®ط¨ط© ) إلى طريقة آمنة يمكنبها التقليل من مقدار العمولة التي تستقطعها البنوك الأمريكية , تجدها في الرابط التالي :www.mbt3th.us/vb/forum8/thread381598-7 . وتتلخص فكرة هذه الطريقة في أن تفتح حساب مصرفي في ( بنك سامبا ) بالدولار , وتحول إليه النقود . فإذا سحبت منه أثناء تواجدك في بلد العلاج ( الولايات المتحدة الأمريكية ) فسحبك بالطبع سيكون من نفس العملة , وبالتالي ينخفض كثيرا معدل العمولة . كما يشير إلى أنك لوسحبت نقوداً من بنوك معينة لها اتفاقيات مع بنك سامبا فإن مقدار عمولة التحويلسيصبح صفراً ؟! ((( يحتاج منكم هذا الكلام للتثبت من حقيقته من مسئولي البنك نفسه قبل الإقدام على أي خطوة فيه ))) .
17ــ إذا لم يكن في نيتك استخدام رقم الهاتف الجوال الوطني ( السعودي ) في بلد العلاج . فلابد لك من أن تُبق عليه , وتحضره معك ( وشريحته ) من أجل أن تستقبل عليه رسائل المصرف ( البنك ) الوطني . أو تغير عنوانك لديهم على رقم هاتفك الجديد الذي استحدثته في بلد العلاج . حيث أن المصرف سيبعث الرسائل الهاتفية الخاصة بالحساب عليه . ولا يقبل أبداً بالاتصال عبر الأرقام الهاتفية الأخرى غير المسجلة لديه . أو إلجاء للطرق التي تعترف بها المصارف للتعرف على العميل , كالاشتراك في جهاز الرموز السرية ( لدى مصرف سامبا ) , وغيره من الطرق . والأفضل في ذلك استشارة المصرف الوطني قبل السفر .
18ــ أطلب من المصرف تزويدك بأرقامهم الهاتفية التي يمكنك الاتصال بها أثناء وجودك في بلد العلاج للاستفسار أو للشكوى ,كالتبيلغ عن فقد البطاقة المصرفية , أو تحديث البيانات ... .



19ــ في الجداول التالية ترجمة من اللغة الانجليزية إلى اللغة العربية للكلمات والجمل المنصوص عليها في أجهزة الصرافات الآلية للبنوك . والتي تتعلق بجميع أنواع العمليات المصرفية تقريباً :






تحويل النقود من أرض الوطن لبلد العلاج ...
1ــ حيث أن بنوك وشركات تحويل النقود في أرض الوطن تختلف في معاملات وإمكانيات التحويل . فبعضها له شريك معين يحول إليه ، ولا يستطيع التحويل لغيره (ولو كان البنك المحول إليه غير بنكك في دولة العلاج ، فانه يتولى هو نفسه تحويل نقودك لحسابك مقابل تحصيل رسوم أخرى ) . فمثلاً ( انجاز ) لا يحول النقود في الولايات المتحدة الأمريكية إلا لبنك ( تشيز ) , ولو أردت تحويلها منه لحساب بنك آخر مثل ( بنك أوف أمريكا ) فسيستقطع عمولة ثانية .
وأيضاً تتفاوت البنوك فيمدة ورود الوديعة ، وفي مقدار رسوم التحويل . لذلك لابد أن يسأل من يريد التحويل إليك موظف البنك الوطني ، وقبل أن يبدأ بإجراءات التحويل عن اسم بنك التحويل في الخارج، ومقدار الرسم ، والمدة التي يستغرقها التحويل لتتناسب مع وضعك وحاجتك .

2 ــ إذا أرد شخص أن يُحِول لك نقوداً فدعه يودعها في حسابك في البنك الوطني . ما يمكنك من سحبها مباشرة عن طريق بطاقة الصراف الآلي ( ATM ) . وهذا ما يشير إليه تقرير منشور في الموقع الالكتروني للنادي السعودي في جامعة واشنطون في سياتل إلى حين يؤكد على أن أفضل طريقه لتحويل النقود من المصرف الوطني إلى الولايات المتحدة الأمريكية , هي سحبها عبر الصراف الآلي ثم إيداعها في حساب المصرف الأمريكي متى كان المبلغ النقدي بسيط , لكن إذا كان المبلغ المالي كبير فالأفضل تحويله عن طريق المصرف الوطني للمصرف الأمريكي . ويؤكد هذا التقرير على قيمة عمولة تحويل النقود تختلف باختلاف المصرف الوطني , ونوعية الحساب المصرفي ( عادي أو مميز ) .
3 ــ لاستكمال متطلبات التحويل لابد أن يكون بيد المحول معلومات وبيانات تتعلق بك وبحسابك المصرفي . من مثل : اسم البنك , رقم الحساب ,ABA Routing Number ,العنوان الشخصي الكامل متضمناً الدولة والولاية والمدينة والمسكن , الغرض من التحويل , وأحياناً Swift Code .
الجانب الروحي ...
1 ــ أطبع مواقيت الصلاة للمدينة التي ستستقرون فيها لكامل المدة التي ستبقون فيها , والتي لن تقل بأي حال من الأحوال عن ثلاثة أشهر . وهو متاح بكل يسر وسهولة في شبكة الانترنت . فهناك أكثر من موقع يُعنى بهذا الشأن في شبكة الانترنت , من مثل : موقع الباحث الإسلامي ( إسلامك فيندر www.islamicfinder.org ) ,وموقع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية ( www.al-islam.com/Page1033 ) . وربما تجد نسخاً شهرية منها خاصة بالتوزيع في المراكز الإسلامية .
2 ــ تتيح لك شبكة الانترنت معرفة عناوين المراكز الإسلامية والمساجد القريبة من مقر سكنك مقرونة بالخرائط التوضيحية لها بكل بساطة ويسر . مثل موقع ( عناوين المراكز الإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية www.emasjid.net/usa/01_address_maps ),وموقع الباحث الإسلامي ( إسلامك فيندر www.islamicfinder.org ) .
بل وتزيد بعضها في تزويدك بعناوين محلات البقالة التي تبيع مواد استهلاكية ذات طابع إسلامي , وبالمطاعم التي تختص بطهي الأطعمة الحلال .
3ــ هناك مواقع في شبكة الانترنت تساعدك في تحديد القبلة من المكان الذي تتواجد فيه( فندق , حديقة , مستشفى ... ) . مثل مواقع :
أ ــ محدد القبلة ( www.qiblalocator.com) .
ب ــ الأحمد لتحديد اتجاه القبلةwww.elahmad.com/maps/qibla ) ) .
ج ــ موقع الإسلام ( www.al-islam.com/Page1033 ) .
أحفظهم ضمن مواقع "المفضلة " في جهازك المحمول . ويمكنك الاستغناء عن هذه المواقع عندما تُحمل أي من برامج تحديد القبلة في أجهزة الجوال الذكية الخاصة بكم .
4 ــ اذهبوا كلما أمكنكم للصلاة وقراءة القرآن في المساجد والمراكز الإسلامية التي تقع ضمن دائرة سكنكم .فإنها ستمدكم بفيض روحي وطاقة إيجابية وطمأنينة لن تجدوها في خارجها .
فضلاً عما فيها من قرب لله سبحانه وتعالى , وتعزيز لإيمانك , وإكسابك للعلاقات الايجابية مع إخوانك المسلمين .
5 ــ مصحف وسجادة صلاة ( وشرشف الصلاة " الجلال" للمرآة ) ــ وكتاب أذكار ,أحضروها معكم بواقع نسخة لكل فرد منكم ( هناك أنواع خفيفة من سجاد الصلاة ) ,ويمكنكم قبل مغادرتكم لبلد العلاج وضعها في المسجد أو المركز الإسلامي الموجود بالقرب من سكنكم , أو في مصلى المستشفى . فإن القراءة في المصحف تعطي روحانية أعمق من الاستعانة بالنسخ الالكترونية .
6 ــ إن أغلب بعثات السفر للعلاج تكون لمناطق تتسم ببرودة الجو ونزول الأمطار . مما يجعل التواجد في تلك البلاد فرص مواتية للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بصيام السنن كأيام البيض وبعض أيام الاثنين والخميس ... . خاصة في الأيام التي لا يكون فيها مراجعات للمستشفى .
7 ــ بحثاً عن البركة للمريض ومرافقه . فاعمدوا للتبرع بما تجود به أنفسكم للمراكز الإسلامية والمساجد الموجودة في نطاق سكنكم ( المساهمة في بناء أوترميم أو شراء ممتلكات لها ) . وتقديم مساعدات للمحتاجين عبر مسئولي المركز أوالمسجد . لكن تأكدوا قبل ذلك من سلامة منهج المركز والمسجد والقائمين عليه .
قال الله سبحانه وتعالى : { فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُالْمُفْلِحُونَ } ( سورة التغابن , 16 ) .
وتذكروا أنّ في الصدقة دواء للأمراض البدنية , كما في قوله صلى الله عليه وسلم : [ داووا مرضاكم بالصدقة ] .يقول ابن شقيق : ( سمعت ابن المبارك وقد سأله رجل , عن قرحةٍ خرجت في ركبته منذ سبع سنين ، وقد عالجها بأنواع العلاج ، وسأل الأطباء فلم ينتفع به ، فقال : اذهب فأحفر بئرًا في مكان حاجة إلى الماء ، فإني أرجو أن ينبع هناك عين ويمسك عنك الدم ،ففعل الرجل فبرأ ) . ( صحيح الترغيب ) . ( المصدر : www.ar.islamway.net/article/1063 ) .
8 ــ اجلبوا معكم تراب للتيمم . إذا كان المريض يستخدمه , أو أن هناك مظنة لذلك فيما بعد . خاصة وأن تتوافر في وقتنا الراهن أوعية مناسبة مجهزة للتيمم .
9 ــ اصطحبوا معكم عدد من الكتيبات صغيرة الحجم التي تعرف بدين الإسلام بلغة بلد العلاج . حتى تكونوادعاة للحق , ومفاتيح للخير . وأحسنوا الاختيار في نوعيتها واتجاهاتها .
علماً بأنك ستجد تلك الكتب والكتيبات زهيدة في الثمن في مكاتب توعية الجاليات والمكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات , أو المكتبات التجارية أو وزارة الأوقاف ,والذين يمكن أن تستنير بآرائهم عن أفضل الكتب التي يمكنك حملها معك لتوزيعها .
فبالتجربة الشخصية تأكد لنا أن لا مساحة في ممارسة هذا السلوك الدعوي البسيط . فكم من مرة شاهدنا أشخاصاًمن طوائف اليهود والبوذيين يقفون في أماكن مكتظة بالمارة , ويوزعون الكتب والنشرات التي تعرف بدينهم ومناشطهم في بلدان الدين السائد فيها المسيحية كالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا . ولا يعني ذلك أننا نطلب منك الوقوف في ناصية أحد الشوارع وتوزيع ما بمعيتك من كتب , بل نقصد إهدائها إلى الذين تتعامل معهم , وتتوسم قبولهم لتلك الهدية , وليس لكل أحد تتعامل معه . ووضع نسخ منها في مكتبات وصالات الانتظار في السكن والمستشفى , أو وضعها في مكتبات المقاهي ( مثل : مقهى ( caffe bene , أو إهدائها للمكتبات العامة , أو للمسلمين في تلك البلاد .
وهذا رابط في منتديات ( المسافر ) للسفر والسياحة , بعنوان " مواقع دعوية إسلامية" :

صلاة المسافر ...
دين الإسلام دين اليسر , والسهولة . لا حرج فيه , ولامشقة . وكلما وجدت المشقة فتح الله لليسر أبواباً ، قال الله تعالى : {هُوَاجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ } ( سورة الحج :78 ). وقال النبي صلى الله عليه وسلم : [ الدين يسر] ( رواه البخاري ) . وقال أهل العلم رحمهم الله :" المشقة تجلب التيسير ".
ولما كان السفر مظنة المشقة غالباً خففت أحكامه ، ومن ذلك : ـــ
1- جواز التيمم للمسافر إذا لم يجد الماء أو كان معه من الماء ما يحتاجه لأكله وشربه ، لكن متى غلب على ظنه أنه يصل إلى الماء قبل خروج الوقت المختار فالأفضل تأخير الصلاة حتى يصل إلى الماء ليتطهر به .
2- إن المشروع في حق المسافر أن يقصر الصلاة الرباعية فيجعلها ركعتين من حين يخرج من بلده إلى أن يرجع إليه ولو طالت المدة ؛ لما ثبت في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما [ أن النبي صلى الله عليه وسلم أقام بمكة عام الفتح تسعة عشر يوماً يصلي ركعتين ، وأقام النبي صلى الله عليه وسلم بتبوك عشرين يوماً يقصر الصلاة ].
لكن إذا صلى المسافر خلف إمام يصلي أربعاً فإنه يصلي أربعاً تبعاً لإمامه سواء أدرك الإمام من أول الصلاة أو في أثنائها، فإذا سلم الإمام أتى بتمام الأربع ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : [ إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه ] ( رواه البخاري ). وعموم قوله : [ فما أدركتم فصلوا ،وما فاتكم فأتموا ] ( رواه البخاري ) . وسئل ابن عباس رضي الله عنهما : ما بال المسافر يصلي ركعتين إذا انفرد وأربعاً إذا ائتم بمقيم ، فقال: " تلك السنة ".
وكان ابن عمر رضي الله عنهما إذا صلى مع الإمام صلى أربعاً ، وإذا صلى وحده صلى ركعتين. " يعني في السفر " .
3- إن المشروع في حق المسافر أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إذا احتاج إلى الجمع ، مثل أن يكون مستمراً في سيره ،والأفضل حينئذ أن يفعل ما هو الأرفق به من جمع التقديم أو التأخير .
أما إذا كان غير محتاج إلى الجمع فإنه لا يجمع ، مثاله أن يكون نازلاً في محل لا يريد أن يرتحل منه إلا بعد دخول وقت الصلاة الثانية ، فهذا لايجمع بل يصلي كل فرض في وقته ؛ لأنه لا حاجة به إلى الجمع .
موقع فضيلة الشيخ محمد بن صالح بنعثيمين
( www.ibnothaimeen.com/all/books/article_16887 )

قصتان وعبرة ...
أحد القصص المتداولة على صفحات شبكة الانترنت . تحكي أن هناك شاب مسلم ذهب للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية , فتعرف على فتاة , وأحبا بعضهما البعض واتفقا على الزواج . وحين نقل الشاب لوالده رغبته في الاقتران بزميلته الأجنبية . رفض والده , وأصر على عدم إتمام زواجه بها ما لم تسلم . فأُسقط في يد الشاب . ولم يجد بداً من أن يعطيها بعض الكتب التي تتحدث عن الإسلام ومبادئه وتشريعاته بأمل أن تسلم فيستطيع الاقتران بها. فلما أتمت الشابة قراءة تلك الكتب . تفاجأ الشاب برفضها للزواج منه . معللة هذا الرفض بأخلاقه وسلوكياته , التي تخالف دينه الإسلامي . قائلة له : ( لم أجد فيك معنى الإسلام الذي قرأته ) .
وتتشابه معها في السياق قصة الرجل غير المسلم الذي أسلم في بلده . ووقر الإيمان بين جوانحه , واطمأنت إليه نفسه , وارتاح نحوه قلبه . وبعد فترة زمنية جاءته فرصة لزيارة أحد البلدان العربية الإسلامية . فقال قولته التي تهز الأبدان : ( الحمد لله أني عرفت الإسلام قبل أنأ عرف المسلمين ) . وتماثلها كذلك في المنطوق والمعنى تقريباً مقولة الشيخ محمد عبده المشهورة . التي سعى من خلالها للتعبير عن انطباعه الايجابي , وامتنانه للعدالة السائدة في دولة فرنسا ( باريس ) ولبعضاً من أخلاقيات أهلها حين زارها . لا من عقيدتهم ودينهم , وحاشاه ذلك .
وسواء أكانت هاتان القصتان منحولتان أم حقيقيتان ــ مع أنه لا غرابة أبدا في حدوثهما على أرض الواقعــ فلهما مغزى ودلالة معنوية يعبران بهاــ للأسف الشديد ـ عن أوضاع العرب والمسلمين في الكثير من أمورهم الشخصية .
والحقيقة التي لا مراء فيها أن الأغلب في الشعوب الغربية ( كشعوب لا حكومات ) متسامحون , ودودون ,طيبون في التعامل . وليس كما يتصور البعض من أن الطبع السائد لديهم الغدر والمقت والكراهية لنا كعرب ومسلمين . حتى وإن كانت هذه المشاعر لدى البعض منهم فلن تجد من يبديها أمامك . باستغلالهم لظروفك , أو استثمارهم لحاجاتك .
فما أجمل أن نتخلق بأخلاق ديننا الكريم كمنهج هداية وتوجيه , نعيشه واقعاً تطبيقياً . ونحكم به ,ونوطد به علاقاتنا الاجتماعية مع الذين نتعامل معهم على أساس من الألفة والخير والرحمة . لنعكس به علو شأن ديننا , وليُدرك أن هذا التعامل الايجابي منك إنما هونابع من أصوله وتعاليمه .
واستمع في الرابط التالي لرأي فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى في التعامل مع الغربيين , ورفقه بهم كما ينقلها عنه الدكتور محمد العوضي : ــــ
( http://t.co/6gTQARdE9J ) .

سهام الليل ، سهام صائبة...
قال الله تعالى : {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ } سورة البقرة ، آية 186 .
وقال الله تعالى : {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } سورة غافر ، آية 60 .
وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ ،وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالَا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِوَسَلَّمَ : [ إِنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حَتَّى إِذَا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ نَزَلَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ : هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ ؟ هَلْ مِنْ تَائِبٍ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ؟ هَلْ مِنْ دَاعٍ ؟ حَتَّى يَنْفَجِرَ الْفَجْرُ ] رواه مسلم عَنْ أَبِي سَعِيدٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ .
وفي رواية ثانية.. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ : [ يَنْزِلُ اللَّهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ فَيَقُولُ : أَنَا الْمَلِكُ أَنَا الْمَلِكُ . مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ . مَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ . مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ . فَلَا يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُضِيءَ الْفَجْرُ ] رواه مسلم عَنَْ أَبِي هُرَيْرَةَ .
يقول الشيخ محمد راتب النابلسي حول هذا الحديث : " والله أيها الأخوة لسنوات طويلة جداً تزيد عن العشرين ما من أخ وقع في مشكلة كبيرة يبدو أن ليس لها حل، وأغلقت أمامه كل الأبواب، وسدت أمامه كل المنافذ ، وجاءني مستفتياً لا أملك إلا هذا الحديث أقول له: صلِّ ركعتين في ثلث الليل الأخير، لأن الله سبحانه وتعالى في نص الحديث الصحيح يقول : [ ...نَزَلَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ هَلْ مِنْ تَائِبٍ هَلْ مِنْ سَائِلٍ هَلْ مِنْ دَاعٍ حَتَّى يَنْفَجِرَ الْفَجْرُ] .
قد تأتي مشكلات فوق طاقة الإنسان، ويكاد للإنسان من جهات قوية لا يستطيع لها مجابهة، قد تأتي أمراض وبيلة ، ويفتقر الإنسان ، ويتآمر عليه من حوله ، ويطعنه في الظهر أقرب الناس إليه،في حالات صعبة جداً هذا الحديث فيه الفرج.
إله عظيم بيده ملكوت السموات والأرض، بيده كل شيء، وهو القوة المطلقة، والرحمة المطلقة، والعدل المطلق،يقول لك: ألك حاجة ألبيها لك؟ اسألني يا عبدي، ادعني ألك حاجة فأقضيها؟ ألك ذنب فأغفره لك؟ ألك سؤال فأعطيه؟ ماذا ينتظر الإنسان؟
والله الذي لا إله إلا هو سمعت من بعض الأخوة قصصاً لا تصدق حول هذا الحديث، مصيبة ما بعدها مصيبة يزيحها الله عنك. "
فعلق رجائك برب كريم .. رب واسع الرحمة .. رب بيديه الشفاء .
تتوكل عليه ، وتؤمن بعقلكوجوارحك بقدرته على تبديل حالك ( المريض ) إلى حال أحسن ، وتغيير وضعك إلى وضع أفضل .
فعليك بسهام الليل .
فإنها أهات تصيب ، ولاتخيب . ودعوات لا ترد .
والصلاة لله سبحانه فيالشطر الأخير من الليل مدعاة للإجابة . وقمين أن يفتح لها أبوابه ، ويستجيب لها .
فارفع يديك بافتقار وتذلل, وبقلب خاشع , وعيون دامعة لله تبارك وتعالى . وتوجه إليه بالدعاء . وتضرع بين يديه بإخلاص . واخضع إليه موقنا باستجابته سبحانه وتعالى لدعواتك . فإنه وحده المرتجى ، وإليه الملتجأ .
مهما كان سوء الحالة الصحية للمريض ، وقلة المبشرات في علاجها ( مآلها ). أو حتى حال ازدياد وضعها سوء. فالله سبحانه أرحم بعبده من نفسه ، وأعظم وأجل من أن يخيب رجا من سأله ،فدوماً يفتح طاقة الأمل لمن دعاه .

العنوان الشخصي ...
1 ــ دون العنوان الكامل للمركز الرئيس للمستشفى , ولجميع فروعه التي تستخدمها بكثرة بلغة البلد وباللغة الانجليزية . ثم أطبعها في ورق صغير اجعلها في حقيبة أو محفظة الكل , أحفظوا نسخة منها كصورة في أجهزتكم الهاتفية . فستحتاجون إليها حتماً عند استئجار وسائل النقل المختلفة والشقة , وعند فتح الحساب المصرف يأيضاً , وخلافهم .
2 ــ احتفظوا بعنوان السكن في محافظكم وحقائبكم , وفي أجهزتكم الجوالة .
3 ــ عدلوا عنوانكم السكن يعندما يتغير لدى كل الجهات المهمة لديكم مثل الملحقية الصحية , والمستشفى , والبنك... .
العقود التجارية ...
احمي نفسك , وقف في الجانب الآمن . واقرأ بتؤدة وتمعن جميع بنود وفقرات أي عقد سترتبطبه مع الآخرين بخدمة مهما طال عدد تلك البنود والفقرات . كعقود استئجار الشقق السكنية , والسيارات , وفتح الحساب المصرفي ,وفي بعض الإجراءات التي يفرضها المستشفى ... ) . ولا تتحرج في السؤال عما استغلق عليك فهمه منها , أو عما تريده من مواصفات أو خلافه . ولو احتجت للاستشارة , أو للترجمة فالجأ لمن تثق فيه من أهل الخبرة , ولو عبر الهاتف.
فالتوقيع على العقد هو بمثابة موافقة تامة منك على جميع بنود هو فقراته , والتزام بتطبيقها جميعاً , والسير على ضوئها . ما قد يلزمك باشتراط ات يصعب عليك الالتزام بها , أو يكلفك بدفع نفقات مالية إضافية كضرائب أو أمن , أو يحرمك من القدرة على التحلل منه ... الخ .
لذا فتأكد تماماً من توافق بنوده وفقراته مع احتياجاتك ورغباتك , ومع فهمك لما قرأته بصددها . وبالنسبة لعقد المسكن فتثبت من تبعية ومسؤولياتك تجاه دفع نفقات الماء والكهرباء والنظافة وجمع النفايات والأمن وخلافها من الأمور .

الاتصال المحلي ... وحفظ المعلومات ...
1 ــ استخراج خط هاتفي من أحد شركات الاتصال الكبرى ( في أمريكا : AT&T , T … Mobile , Verizon ). واشحنه شهرياً . وإن رسومها المالية مقارنة برسوم شركاتنا الوطنية عالية جداً . فتكلفة خط الاتصال المحلي الشهرية مثلاً لدى هذه الشركات من دون انترنت تساوي " 34 " دولار مع الضريبة , ومع النتتكلف ( ما بين 53 ــ 74 ) دولاراُ مع الضريبة . بالإضافة إلى قيمة شريحة الاتصال (SIM Card ) التيتكلف " 10 " دولارات . ويقتصر استخدامها على الاتصال المحلي بين المريض ومرافقيه والمستشفى والسفارة والملحقية الصحية ومسئولي السكن وغيرهم .وكذلك في تلقي وإرسال الرسائل الهاتفية . كما يمكنك شحن خط هاتفك برصيد معين من الدقائق إذا كنت لن تستخدمه للنت خارج نطاق خدمة " "wi –fi المجانية , وكان اتصالك واستقبالك للمكالمات الهاتفية محدوداً جداً .
وتذكر أن شركات الاتصال تمنح من يمتلك ثلاثة خطوط هاتفية وأكثر بنفس الاسم ( باقة عائلية ) خصم خاص في الشراء والشحن الشهري .
وهناك شركات أخرى للاتصالات مشهورة , وأسعار الاتصال الدولي فين طاقها رخيص , مثل شركة (GoSmart Mobile ) في الولايات المتحدة الأمريكية .
2 ــ أحفظوا أرقام هواتف السفارة والقنصلية في مدينة العلاج أو أقرب مدينة إليها. فحتماً ستحتاجون إليها .بالإضافة إلى أرقام الطوارئ فيها . وكذلك الملحقية الصحية في أجهزة هواتفكم المحمولة .
3 ــ أحفظوا أرقام هواتف المستشفى المهمة , وعيادات الأطباء المعالجين للمريض , والمكتب الدولي في المستشفى. وضعوها هي الأخرى متاحة في هواتفكم المحمولة .
4 ــ لابد أن يكون لديكمبريد إلكتروني خاص تتصلون به وتتلقون من خلاله الرسائل البريدية من الملحقية الصحية والمستشفى ودور السكن التي ستستأجرونها سواء الفنادق أو الشقق .
5 ــ خذوا معكم عدد من النسخ المصورة لجوازات سفركم بما فيها صفحة الفيزا الخاصة ببلد العلاج , والبطاقات المدنية . وضعوا صور منها في جهاز الحاسب الآلي , وأخرى في جميع أجهزة هواتفكم الجوالة.
6ــ أحفظوا أرقام هواتف خطوط الطيران الخاصة ببلدكم , والمخولة لنقلكم جوا من بلدكم وإلى بلد العلاج والعكس الواقعة في مدينة العلاج , أو في أقرب مدينة إليها . وبما فيها رقم هاتف مكتبها في المطار الدولي .
الاتصال الدولي ...
يصعب عليكم استخدام الأرقام ( الحسابات ) الوطنية العادية في إجراء الاتصالات الهاتفية بالأهل والأقارب والأحباب , أو التواصل فيما بينكم في بلد العلاج . نظرا لتكلفتها العالية . لذا فأنتم بحاجة لبدائل مناسبة . وهذه بعض وسائل الاتصال زهيدة الثمن والمجانية المتاحة أمامكم : ــــ
1 ــ باقة استقبال الاتصالات الهاتفية لدول الابتعاث ... وهي باقة تقدمها ( شركة الاتصالات السعودية ) , تتيح لعملاء الخطوط المفوترة استقبال ( استقبال فقط دون الاتصال ) مكالمات التجوال بلا حدود في دول متعددة ( مثل الولايات المتحدة الأمريكية , وألمانيا , وبريطانيا , وايرلندا , وفرنسا , وماليزيا , والصين ,وسنغافورة ) , وذلك مقابل رسم شهري مخفض , يبلغ ( 30 ) ريالاً . تمكنكم هذه الباقة من استقبال اتصالات الأهل والأصدقاء , وعند الرغبة في محادثة شخص ما في أرض الوطن يمكنك الإيعاز إليه عبر أو وسيلة اتصال كالواتس أب برغبتك في محادثته . أو من خلالالاتصال به من نفس خط الجوال ثم بعد التأكد من أن الاتصال قد ورده يغلق الخط فيعرفبذلك رغبتك في محادثته , فيتصل بك من هاتفه . لكن هل هذه الخدمة متاحة للمرضى ومرافقيهم الذين يعالجون في الخارج أم لا , هو أمر نجهل الإجابة عليه بدقة . ولمعرفة المزيد من المعلومات لكم الاتصال بمركز خدمات العملاء ( 902 ) .
طريقةالتأكد من توفر خدمة التجوال الدولي في دولة العلاج لمشتركي الاتصالات السعودية...
يمكن التأكد من توفر خدمة التجوال الدولي في الدولة التي يعالج فيهاالمريض , ومعرفة جميع أسعار المشغلين فيها , عن طريق زيارة موقع شركة الاتصالات السعودية , أو الاتصال على خدمة العملاء ( 902 ) , أو الاتصال على الرقم ( 00966114555555 ) ,وسوف تتحمل شركة الاتصالات السعودية تكلفة هذه المكالمة من خارج السعودية . لكنها بالجملة أسعار عالية جداً , لا يمكن القبول بها .
2 ــ بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول أوروبا كبريطانيا وألمانيا وأسبانيا ( هذه حدود معرفتي ) . هناك بطاقات اتصال دولية . وهي عبارة عن بطاقات اتصال مدفوعة الأجر مسبقاً , تحمل أرقام اتصال خاصة يتم شحنها بمزيد منالوقت عند انتهاء رصيدها , مثل بطاقات الشحن الوطنية بالضبط . ستجدها منتشرة لدى محلات البقالة الصغيرة وغيرها . وتتراوح أثمانها ما بين الدولار الواحد والخمسةدولارات , وتعطيك دقائق مناسبة للاتصال الدولي . وميزتها أنك تستطيع استخدامها في هاتفك ولو كان مبرمج على أحد شركات الاتصال الأخرى , أو من هواتف الاتصال العمومية. ولا تحتاج منك إلا الاتصال بأي من أرقام الاتصال الدولي لها والمدونة في البطاقة, وبعد أن يفتح خط الاتصال تضيف أرقام اتصالك المكون من رقم الاتصال الدولي لوطنك( مفتاح الاتصال الدولي للسعودية 011966) , ثم مفتاح المنطقة , ثم الرقم المطلوب سواء أكان هاتفاً أرضياً أم متحركاً ( مفتاح المنطقة خاص بالهاتف الثابت فقط وليس للجوال ) , علماً بأن تكلفة الاتصال بالخط الأرضي أقل من تكلفة الاتصال بالهاتف المتحرك . ويمكن إعادة شحنها بشراء بطاقة جديدة من المحلات التجارية أو عبر موقع الشركة على الانترنت باستخدام البطاقات المصرفية أو بالتفويض بالسحب من الحساب عبر الهاتف . ومن أمثلة شركات الاتصال هذه : " BOSS Revolution" , " UCN Diamond ".
3 ــ التواصل الفوري بالصوت والصورة عبر برنامج تانغو ( Tango) في أجهزة الاتصال الذكية ( أي فون , أي باد , جالكسي نوت , نوكيا الحديثة , بلاك بيري...).
4 ــ التواصل الفوري بالصوت والصورة عبر برنامج سكايب ( Skype ) في أجهزة الحاسب الآلي وأجهزة الاتصال الذكية ( محمول , أي فون , أي باد , جالكسي , نوكيا الحديثة... ).
5 ــ التواصل عبر برنامج المحادثات الفورية المكتوبة واتس آب (WhatsApp ) في أجهزة الاتصال الذكية التي تحوي شريحة اتصال ( أي فون , أي باد , جالكسي نوت ,نوكيا الحديثة , بلاك بيري ...). أو أي من التطبيقات الأخرى المشابهة مثل تيليجرام(Telegram ) .
6 ــ التواصل عبرالمحادثات المكتوبة في برنامج كك (Kik) في أجهزة الاتصال الذكية التي تحوي شريحة اتصال ( أي فون , أي باد , جالكسي نوت , نوكيا الحديثة , بلاك بيري ...).
7 ــ التواصل عبر برامج : انستقرام (Instagram) في أجهزة الاتصال الذكية , وأجهزة الحاسب الآلي . وهو برنامج مختص بتبادل الصور ومقاطع الفيديو التسجيلية . قد تستفيدون منه في تبادل التحايا والذكريات ومشاهدات الزيارات السياحية وخلافه مع الأهل والأقارب .
8 ــ يشير موقعي : مبتعث www.mbt3th.us/vb/forum8/thread14291 /وياهو مكتوب travel.*********************** *******/travel92864. إلى وجود شركات اتصال هاتفية زهيدة في تكلفة الاتصالات المادية مثل شركات : ـــ
أ ـــ هلو سعودية : www.ppoutlet.com/rates/cardrates .
ب ـــ ألو سمارت : www.alosmart.com/calling_card.asp?card=HOTP
9 ــ هناك برامج أخرى للاتصال باستخدام الانترنت أو من دونه . لكنها أقل شهرة واستخداما ً من الوسائل الأخرى . أو حديثة في الاستخدام . كما أن هناك مواقع في الانترنت تقدم عروض مغرية للاتصال بين المملكة العربية السعودية والدول الأخرى , ولا أدري عن مدى مصداقيتها .





10 / 06 / 2014, 57 : 10 PM
رقم المشاركة :  14 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 09 / 06 / 2014
رقم العضوية : 76731
الإقامة : عنيزة
المشاركات : 31
الجنس : ذكر
الحالة : ابن المجلس. غير متواجد حالياً
رد: مرشد المريض المسافر للعلاج في الخارج ( معلومات / خبرات )

ïملاحظة : تنبه إذاكنت تستخدم خط الهاتف السعودي .. فهناك بعض الشبكات التي تقوم باحتساب قيمة استخدامشبكتها بالدقيقة , حتى ولو لم يرد الطرف الذي تتصل به , كشبكات الهاتف في الولاياتالمتحدة الأمريكية مثلاً .
10 / 06 / 2014, 29 : 11 PM
رقم المشاركة :  15 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 09 / 06 / 2014
رقم العضوية : 76731
الإقامة : عنيزة
المشاركات : 31
الجنس : ذكر
الحالة : ابن المجلس. غير متواجد حالياً
رد: مرشد المريض المسافر للعلاج في الخارج ( معلومات / خبرات )

حجوزات الطيران , بعد صدور قرار العلاج بالخارج على نفقة الدولة ...
1ــ يُصدر للمريض ومرافقه تذاكر طيران دولية ذهابا وعودة على الخطوط الجوية السعودية إلى بلد العلاج , وإن كانت مدينة العلاج ليست من ضمن محطات النزول للخطوط الجوية السعودية فيصرف للمريض ومرافقه تذاكر داخلية على أحد شركات الطيران الداخلي إلى المدينة التي سيتلقى فيها المريض العلاج .
2ــ إذا كان لدى المريض ومرافقه حجز مسبق للعودة إلى الوطن , ثم تبين لهم أن المريض بحاجة لتمديد فترة بقاءه في بلد العلاج , وصدرت الموافقة له بالفعل أو ستصدر لاحقاً . فإنهم ملزمين بالاتصال بالملحقية أو المكتب الصحي قبل تاريخ العودة بمدة لا تقل بأي حال من الأحوال عن " 48 " ساعة , حتى يتمكنوا من تجديد حجزه من دون أن يتحمل أي تبعات مالية , وهي ما يعادل " 25 % " من قيمة التذاكر .
3ــ يتوجب على المرضى ومرافقيهم فحص تواريخ صلاحية تذاكرهم للعودة , حتى لا يتحملوا دفع تكاليف إضافية .
4ــ من حين معرفة المريض بتاريخ نهاية علاجه الطبي والتأهيلي , وقفل ملفه . عليه المبادرة لمناقشة التاريخ المناسب لحجز تذاكر خط العودة إلى أرض الوطن مع مسئولي الملحقية والمكتب الصحي . فقد يتوافق تاريخ عودته مع موسم ذروة السفر , مما يصعب معه سفره في التاريخ الذي يرغب فيه , وحتى يتسنى له أيضاً حجز المقاعد المناسبة في الطائرة .
5ــ تؤكد الملحقية الصحية ( في الولايات المتحدة الأمريكية ) على جميع المرضى ومرافقيهم بضرورة تزويدها بصورة من تذاكر الطيران الإلكترونية قبل السفر بمدة لا تقل عن أسبوعين لتأكيد حجوزاتهم , وبالتالي تفادي تأخرهم في السفر , واضطرارهم لتحمل نفقات إضافية .
6ــ لابد من إرسال ( أرقام ) تذاكر الطيران الخاصة بالمرضى ومرافقيهم إلى الملحقية الصحية لتجديدها قبل انتهاء مدة صلاحيتها بوقت كاف . حيث أنه قد صدرت تعليمات مشددة لمكاتب الخطوط السعودية بخصوص التذاكر المنتهية الصلاحية وطلب الموافقة على تجديدها حيث أن ذلك سوف يستغرق وقتا طويلاً , علاوة على ارتفاع تكلفة تجديدها.
7ــ من الضروري أن يلغي المسافر ومرافقيه الذين سيؤخرون عودتهم إلى أرض الوطن حجزهم قبل موعده بـما لا يقل عن " 72 " ساعة من موعد السفر . حيث أن أنظمة الخطوط الجوية السعودية تُحمل من يتأخر عن السفر بحجز مؤكد غرامة " عدم إلغاء الحجز " , بما يوازي " 25 % " من قيمة التذاكر عندما يرغب بتنفيذ حجز جديد . والملحقية الصحية لن تتحمل أي تكاليف مادية جراء هذا التقصير من المريض ومرافقيه .
8ــ يلزم تزويد الملحقية الصحية بعد الوصول لبلد العلاج بصورة من تذاكر الطيران الالكترونية . حيث أنها متطلب أساسي لتجديد الإقامة .










البطاقات الشخصية ...
أطلب البطاقات ( الكروت ) الشخصية لكل من له صله بالمريض ورعايته وخدمته كالأطباء المعالجين , والممرضين المنزليين , وأخصائيي الخدمات المساندة , والعيادات الطبية , والجهات الخارجية التي يتعاقد معها المستشفى أو الملحقية لتوفير المستلزمات الطبية أو للنقل الخاص ... . وربما تجد تلك البطاقات في متناول اليد في مكاتب الاستقبال والتسجيل للعيادات .
انتقال المريض ...


1 ــ هناك شركات تجارية متخصصة بنقل المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة في وسائل نقل خاصة مؤمنة , ومهيأة لاحتياجاتهم من حيث الصعود والجلوس والنزول ... . يمكنكم التعاقد مع أحدها لنقل المريض متى شئتم ذلك سواء للمراجعات الطبية , أو للتنزه , أو للتسوق . وستجدون أرقام هواتفهم لدى المستشفى .
2 ــ بالعادة يوفر المستشفى وسيلة نقل مجانية . إما حافلة عادية ( صغيرة ) ، وإما سيارة ( فان ) مهيأة لتقل المرضى . تتناسب تماماً ومستخدمي الكراسي المتحركة بين مواقعه الطبية المختلفة . إذا كان لدى المريض مراجعة أخرى في نفس اليوم لدى فرع آخر من فروعه . سواء لموعد طبي , أو لأخذ أشعة ، أو لإجراء تحليل , أو خلافها .
لكن توفير هذه الخدمة قد يتطلب منك الانتظار حتى توافر وسيلة النقل , أو لاجتماع عدد معين من المرضى لتتحرك صوب الموقع الطبي الآخر الذي تنوي الانتقال إليه . ولطلب هذه الخدمة اتجه للمسئولين في الاستقبال والأمن بجانب البوابة الرئيسة للفرع , أو للمركز الرئيس .


تعاون المرافقين ...
من أجل التخفيف عن كاهل المرافقين للمريض ... ولتقليل الأعباء الجسدية عليهم . فإذا كان عددهم اثنان وأكثر , وحالة مريضهم لا تستدعي وجودهم جميعاً أثناء فترات مراجعاته إلى المستشفى . فيمكن أن يتوازعا فيما بينهما أيام مرافقته إلى مواعيده الطبية كيفما شاءوا , خاصة إذا ما كان بمعيتهم طفل يحتاج إلى الرعاية .
التدواي بالقرآن الكريم .. والرقية الشرعية ...
تزخر شبكة الانترنت بالكثير من المواقع الرصينة , والتي تفرد جانباً من اهتمامها بالرقية الشرعية مقروءة ومسموعة ( youtube ) . والثابتة في الآيات القرآنية , والمأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وقال الشيخ محمد بن عثيمين في فتواه لسأل سأله عن حقيقة علاج الأمراض بالرقية الشرعية . ما نصه : ( نعم فالأمراض قد تشفى بقراءة القرآن . وهذا أمرٌ واقع شهدت به السنة , وجرى عليه التجارب . فإن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رهطاً في سرية فنزلوا على قوم , ولكن القوم الذين نزلوا عليهم لم يُضيِفوهم فقعدوا ناحية . ثم إن الله سبحانه وتعالى سلط على سيدهم حيةً فلدغته , فجاءوا إلى هؤلاء الرهط وقالوا هل معكم من يرقى . قالوا : نعم .. فتقدم إليه رجل فقرأ عليه الفاتحة فقام كأنما نشط من عقال . فلما وصلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبروه قال له عليه الصلاة والسلام : وما يدريك أنها رقية . وقد قال الله عز وجل { وينزل من القرآن ما هو شفاءٌ ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا } . وأما ما ذكره السائل من كتابة بعض الآيات التي فيها الاستعاذة , والاستجارة بالله عز وجل بأن توضع في ماء ويشرب فهذا أيضاً قد جاء عن السلف الصالح وهو مجربٌ ونافع ) .
1 ــ القرآن شفاء لك , الشيخ الدكتور سلمان العودة :
ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ط´ظپط§ط، ظ„ظƒ 2 | ظ…ط**ط§ط¶ط±ط© ط§ظ„ط¯ظƒط?ظˆط±: ط³ظ„ظ…ط§ظ† ط¨ظ† ظپظ‡ط¯ ط§ظ„ط¹ظˆط¯ط©| - Safeshare.TV
2 ــ القرآن شفاء لك , الدكتور ميسرة طاهر :
‫ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ط´ظپط§ط، ظ„ظƒ 2 | ط¯.ظ…ظ?ط³ط±ط© ط·ط§ظ‡ط± |‬‎ - YouTube
3 ــ القرآن شفاء لك , الشيخ الدكتور محمد العريفي :
‫ط**ظ…ظ„ط© ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ط´ظپط§ط، ظ„ظƒطŒ ظ…ط**ط§ط¶ط±ط© ط§ظ„ط´ظ?ط® ط¯. ظ…ط**ظ…ط¯ط§ظ„ط¹ط±ظ?ظپظ?‬‎ - YouTube
4 ــ الطب النبوي والرقية الشرعية , الشيخ خالد الحبشي :
‫ظ…ط**ط§ط¶ط±ط©- ط§ظ„ط·ط¨ ظ†ط¨ظˆظ? ظˆ ط§ظ„ط±ظ‚ظ?ط© ط§ظ„ط´ط±ط¹ظ?ط©-ط§ظ„ط´ظ?ط® ط®ط§ظ„ط¯ ط§ظ„ط**ط¨ط´ظ?‬‎ - YouTube
5 ــ الرقية الشرعية لعلاج الأمراض النفسية والاكتئاب , بصوت الشيخ أحمد العجمي :
ROQIA ROKIA ط§ط**ظ…ط¯ ط§ظ„ط¹ط¬ظ…ظ? ط§ظ„ط±ظ‚ظ?ظ‡ ط§ظ„ط´ط±ط¹ظ?ظ‡ ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ ط§ظ„ط§ظ…ط±ط§ط¶ ط§ظ„ظ†ظپط³ظ?ظ‡ ظˆ ط§ظ„ط§ظƒط?ط¦ط§ط¨ ط³ط§ط¹ظ‡ - YouTube
6 ــ الرقية الشرعية لعلاج الأمراض النفسية والاكتئاب , بصوت الشيخ ماهر المعيقلي :
ROQIA ROKIA ط§ظ„ط±ظ‚ظ?ظ‡ ط§ظ„ط´ط±ط¹ظ?ظ‡ ظ…ط§ظ‡ط± ط§ظ„ظ…ط¹ظ?ظ‚ظ„ظ? ظˆ ط§ط**ظ…ط¯ ط§ظ„ط¹ط¬ظ…ظ? ط§ظ?ط§ط? ط§ظ„ط§ظ…ظ† ظˆط§ط²ط§ظ„ط© ط§ظ„ط®ظˆظپ ظˆ ط§ظ„ط**ط²ظ† ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ ط§ظ„ط**ط§ظ„ط§ط? ط§ظ„ظ†ظپط³ظ?ظ‡ ظˆ ط§ظ„ط±ظ‡ط§ط¨ ظˆ ط§ظ„ط?ظˆط?ط± ظˆ ط§ظ„ط§ظƒط?ط¦ط§ط¨ ظˆط§ظ„ط**


مقابلة المعالج الطبي , أو التحدث معه عبر الهاتف ...
يحق لك كمريض ( ومرافق ) طلب مقابلة المعالج الطبي الخاص بك , أو التحدث معه عبر الهاتف , في غير المواعيد المقررة لكم مسبقاً . لسؤاله , أو لاستشارته , أو للاستئناس برأيه متى شئت ذلك . لكن وفق ضوابط تنظيمية معينة : ــ
1 ــ لو رأيت أن هناك ضرورة لتبليغ المعالج الطبي ( الطبيب المعالج , الطبيب الجراح , طبيب التجميل , العلاج الطبيعي ... ) بوضع صحي استجد لدى المريض يستدعي معرفته , ولا يمكن تسويفه . أو للسؤال عن كيفية معالجتك لهذا الوضع . أو لطلب استشارة طبية . أو لطرح أي موضوع آخر يتعلق بالمريض ترى أنه يستحق مقابلته , أو التحدث معه ومع أي من فريقه الطبي عبر الهاتف . فلا تذهب لعيادته مباشرة . ولكن اتصل على رقم عيادته . وتحدث مع من يستقبل مكالمتك ــ بكلام محدود فيما لو كنت لا تجيد لغة البلد ــ وعرفه بنفسك وبالمريض , وبين له ما تريد مناقشته فيه ، مع توضح ماهيته وشدته لكم أو للمريض أيضاً . وأبدي له رغبتك في محادثته بوجود مترجم . وتأكد أنه خلال دقائق معدودات سيعاودون الاتصال بك بحضور المترجم من خلال مكالمة مشتركة . وإن الأمر في هذا الشأن خاضع لتقديرهم وتقييمهم لمدى حاجتك , فإما أ يمنحونك الوقت المناسب لمقابلة المعالج الطبي ، أو سيجيبك لما تريد بالإنابة عنه ممرضه أو مساعده الطبي ، وذلك بالتنسيق معه . أو سيعتذرون إليك ويطلبون منك إرجاءه إلى موعد الزيارة القادم مع المعالج .
فبالعادة أوقات المعالجين الطبيين مزدحم بالمواعيد . وربما ــ وهو نادر ــ سيجد لديه متسع من الوقت بين لقاءاته مع مرضاه ، أو لو اعتذر أحد مرضاه عن الحضور لموعده معه . ثم لا تنس أن المعالج الطبي ليس بالضرورة سيكون موجود في جميع أيام العمل الرسمية في عيادته الطبية في المستشفى .
2 ــ أرجئ السؤال عما ليس بذي أهمية كبرى من الأمور الخاصة بالمريض إلى أقرب موعد مع المعالج الطبي . وإن لم يكن هناك موعد قريب مع من تود سؤاله , أو مناقشته فاطلب منهم حجز موعدا معه , أو أطلب منهم الإجابة عبر الهاتف .
3 ــ شاور المعالج الطبي في مسألة تقريب موعد المراجعة القادمة معه ، إذا ما شعرت بتطاول الفترة الزمنية المحددة منه . مع حاجتك للحصول على مزيد من الرعاية والتوجيه منه ، أو لرغبتك في اطلاعه على وضع صحي معين لديك ، أو لغيره من المبررات المقبولة .


مواعيد المستشفى ...
1 ــ احرص على الحضور لمواعيد المستشفى في وقت ملائم يسبق موعدك بربع ساعة على أقل تقدير . واحسب حساباً للعوائق التي ربما تواجهها في الطريق للمستشفى كازدحامه بالمشاة , أو اكتظاظه بالسيارات , أو عدم حصولك على وسيلة نقل مناسبة تقلك للمستشفى . حتى تعكس صورة ايجابية عن نفسك وعن مدى احترامك للآخرين ولأوقاتهم . ثم لا تنس أنك أنت من سيتضرر بتأخرك في الحضور للموعد وذلك بإعطائك موعد آخر في يوم آخر , ولتساهم في خلق صورة ايجابية عن دينك وبلدك . هذا فضلاً عن كون هذا السلوك واجب التحقيق والإتباع منك تكسب بها ثقة المعالجين لما ينبئ عنه من وجود رغبة أكيدة لديك لتلقي العلاج وقبولك به .
هذا وإن يحق للملحقية الصحية أن تلجأ لتطبيق إجراءات خاصة للمرضى الذين يتكرر تأخرهم عن مواعيد المستشفى المقررة لهم من غير إبداء أسباب مقبولة . قد تصل إلى قفل ملفاتهم لديها , ومطالبتهم بالعودة إلى الوطن .
2 ــ إذا كان لديك مواعيد متعددة مع الأطباء والأخصائيين , أو لإجراء تحاليل أو أشعات أو خلافها في أيام متقاربة . فاسأل موظفي الاستقبال عن إمكانية جمعها في يوم واحد , أو في فترات زمنية متقاربة .
العلاج الفيزيائي ( العلاج الطبيعي ) , والعلاج الوظيفي ...
1 ــ عندما يكون لدى المريض متسع من الوقت , ولديه قدرة بدنية ,( ورغبة ذاتية ) لممارسة المزيد من الجلسات والتمارين البدنية العلاجية , فله أن :
أ ــ يسأل أخصائي العلاج الفيزيائي أو الوظيفي بشأن إمكانية ممارسته لتمارين علاجية إضافية ملائمة لحالته يمارسها خارج نطاق العيادة الطبية . في المسكن أو الشارع أو النادي الرياضي . أو يستفسر منه عن قيمة الاستعانة بخدمات علاجية خارجية مدفوعة الأجر . وقد يمنحه معلومات مفيدة كتقدير تكلفتها المادية , وإمداده بصورة من الخطة العلاجية المقررة له .
ب ــ يطلب من الأخصائي إدراج حصص إضافية له من التمارين والجلسات العلاجية له في نطاق العيادة الطبية إذا كان هذا مفيدا لوضعه الصحي .
ج ــ يطلب من الأخصائي تزويده باستمرار بالتوجيهات المتعلقة بأفضل وضعيات الجلوس والوقوف والنوم والاستلقاء والحركة والتنقل واستخدام الأدوات والمعينات الحركية ... . التي تتناسب مع قدرته وحاجته . وتعطي إضافة نوعية للعلاج , وتساهم في تسارع رتم التعافي لديه .
2ــ تشجيع ومساعدة المريض على ممارسة التمارين العلاجية التي يكلفه بها الطبيب وأخصائي العلاج الطبيعي أو الوظيفي خارج نطاق العيادة .
3ــ مساعدة المريض على الانتقال المتدرج واليسير والناجح بين وضعيات الحركة والتنقل المختلفة , وصولاً للاستغناء التام عن الحاجة للتمارين العلاجية والقدرة على الانتقال والحركة بلا مشكلات .
4ــ الاستئناس برأي الأخصائي بشأن الخطة العلاجية المقررة للمريض , ودرجة انسجامه معها , ومدى تقدمه فيها بين كل فترة وأخرى . بما يشع في قلوبكم جميعاً ( مريض ومرافق ) شكر الله سبحانه وتعالى المنعم , فقد قال الله تعالى { وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ } . ويدخل الفرحة والسرور إلى قلوبكم . ويبث فيكم الأمل بغد أفضل لوضع المريض الصحي .

التقارير الطبية ....
1 ــ عندما تحتاج للحصول على تقرير طبي عن حالة المريض , فاطلبه إما من :
أ ــ قسم التقارير الطبية في المستشفى . وإما من
ب ــ المركز الدولي في المستشفى .
2 ــ لك أن تطلب التقرير الطبي إما ورقياً , وإما الكترونياً ( عبر البريد الالكتروني , خاصة عندما تحتاج لإرساله بصيغة الكترونية ) , وإما هما معاً .
3 ــ هناك مستشفيات تتيح لمن يرغب من مرضاها الاشتراك في شبكتها الالكترونية , التي تمكنهم من الحصول على تقارير عن أوضاعهم الصحية متى شأوا , وغيره من الخدمات .
4 ــ أطلب تقرير طبي عن حالتك في نهاية كل شهر ميلادي , لتعرف من خلاله بدقة موضوعية مستوى التقدم في التعافي الذي تحرزه , ثم احتفظ به في الملف الخاص .
معبد Chapel ( مصلى ) ...
تهيئ بعض المستشفيات أماكن خاصة للعبادة وأداء الصلاة لكافة الديانات ، ومنها بالطبع الدين الإسلامي ، للجنسين . وتوفر فيه مصاحف وكتب وسجاد للصلاة . كما أنه تقام فيه صلاة الجمعة.


الإمام ...
توظف رسمياً بعض المستشفيات إمام ( شيخ ) ضمن طاقم موظفيها . بُغية تقديم الخدمات والإرشادات الدينية للمرضى المسلمين . كتقديم الدعم الروحي لهم , وإمامتهم في صلاة الجمعة , وإرشادهم وتوجيهم وهدايتهم في أمورهم الشخصية والشرعية . ولك أن تطلب منه قراءة القرآن الكريم على المريض ( الرقية الشرعية ) .


لين الجانب وحسن التعامل للهيئة الطبية والتمريضية في المستشفى ...
في الأغلب الأعم ستجد من الهيئتين الطبية والتمريضية في المستشفى الذي تعالج فيه اللطافة ولين الجانب وحسن التعامل في كافة تعاملاتهم معك . فالاستقبال والتوديع دائما ما يكون بالتحايا والابتسامات لدى كل من الأطباء والمساعدين الطبيين والأخصائيين والممرضين وحتى موظفي الاستقبال على حد سواء . كما يبدون التعاطف مع آلامك الجسدية . ولو استشرتهم ربما أبدول لك يد المساعدة في التخطيط لرحلاتك السياحية ... الخ .
وكثيراً ما ستطرق أذنيك كلمات المجاملة منهم ، من مثل : لقد قمت بعمل رائع ، قميص أو حذاء جميل ، ابتسامة جميلة ... .
وإذا كان لديك مراجعة طبية في نهاية الأسبوع فسيودعونك بكلمات تمنى لأن تقضي أيام الإجازة الأسبوعية بسعادة .
وقد يفسر البعض من الناس هذه السلوكيات منهم بأنها من مقتضيات العمل , وسلوكيات تستوجبها مهنتهم . لكننا ببساطة يمكن أن ندرك مدى إجحاف هذا التصور بحقهم , حينما نرى أن هذا التعامل الايجابي منهم يفوق بمراحل متطلبات العمل , وأنه يتعلق بأمور خارجة عن نطاقه . حين نجدهم لا يأنفون من مساعدتك في كل الأمور , حتى في الأعمال التي قد يربأ البعض منا عن القيام بها للآخرين كالنهوض من المكتب بعجلة لفتح الأبواب لك للمرور, أو مساعدتك في المشي , أو في خلع الملابس , أو ركوب المصاعد .

تقديم الشكر لمن يستحق من الهيئات والطبية والإدارية ...
درج مسئولي المستشفيات على قبول تقديرات وتقييمات المرضى ومرافقيهم للهيئات الطبية والتمريضية والتأهيلية والإدارية . رغبة في ضمان الجودة والأصالة . واحتفاء بمن يظهر البراعة وسمو الخلق والتفاني في أداء ما يوكل إليه من أعمال .
لذلك فلا تذخر في دعم العمل الايجابي , والجهد الإنساني الذي تجد فيه ما يستحق عليه الشكر والعرفان . وذلك بمشاركتك برفع تقديرك وشكرك لجهود أي شخص أو مجموعة من الأفراد في أي من الهيئات العاملة في المستشفى ، وبالأخص الهيئة التمريضية منهم .
ويأتي التكريم بأشكال متعددة , منها : ـــ
1- منح شهادة أو بطاقة شكر تتضمن كلمات تعبر عن الامتنان عما وجده ويجده دوماً الشخص المانح من تفان وإخلاص ومشاركة وجدانية لدى الشخص الممنوح . على أن تقدم للمشرف على الموظف المراد شكره والثناء عليه . وهو النمط السائد والأكثر استخداماً . وتوفر بعض المستشفيات نموذج جاهز من هذه البطاقات التعبيرية في بعض أقسام المستشفى . ستجدها ملصقة في لوحات معلقة على حوائط أجنحة المستشفى .
2- تقديم هدية عينية مناسبة كالعطور والملابس والساعات وخلافه . وقيمتها تخضع لتقديرك المانح .
3- تقديم باقة ورد ، أو علبة حلويات .
4- الإطراء على جهد الموظف بعد كل جهد قام به نحوه . ويستحق عليه الشكر والعرفان .
5- كل أو بعض أشكال الشكر السابقة .

التبرع بالدم ...
باعتبار أن التبرع بالدم لا يشكل أي خطورة على صحة المتبرع بإذن الله تعالى , وسلوك إنساني نبيل ينم عن حب الآخرين , وصفة تدل على عزة النفس والشهامة . فإن للمرافق أن يتبرع بدمه ــ وربما المريض أحياناً بعد استشارة الطبيب المعالج ــ لما فيه من فوائد صحية ونفسية جمة تعود عليه بالخير في المقام الأول , وتكسبه رضا أهل بلد العلاج ومعالجيهم . فضلاً عما سيحضا به من فحوصات طبية وتحاليل مخبريه مجانية تعرفه بوضعه الصحي , وتطمئنه على لياقته البدنية . وسيجد من يريد أن يتبرع بدمه ضمن أقسام المستشفى قسم خاص بالتبرع بالدم .


لغة بلد العلاج وخدمات الترجمة ...
1 ــ اطمئن فخدمات الترجمة إلى اللغة العربية ستكون حاضرة عبر مترجم متخصص معكم في المستشفى سواء عند زيارة الطبيب أو عند مراجعات إدارات العيادات الطبية وأقسام الأشعة والمواعيد ... . فالملحقية والمكتب الصحي تؤكد على جميع المستشفيات التي تبعث إليها المرضى للعلاج ضرورة وجود مترجم متمكن يحضر مع المرضى في جميع زياراتهم للمستشفى . والمستشفى هو من سيقوم بالتنسيق لحضور المترجم أثناء جميع مواعيدكم المجدولة لديه .
هذا وقد تكون الترجمة بحضور المترجم شخصياً معكم , وهي الأغلب ( في مواعيد الأطباء والأخصائيين العلاجيين الرئيسة ) . أو بالتواصل معه عبر جهاز خاص للتواصل , أو من خلال مكبر الصوت في الهاتف . وذلك في المواعيد الطارئة , والمواعيد التي لا تستوجب حضوره لاقتصارها على تقديم خدمة بسيطة .
2 ــ إذا كنت تجد صعوبة في فهم اللغة , وفي القدرة على التحدث مع أي من مسئولي المستشفى . وحيث أنهم سيتصلون عليك مرارا إما لتأكيد موعد أو إلغاءه , أو للتعريف بموعد جديد لدى أحد العيادات الطبية والتأهيلية , أو لغيره من الأسباب . فاطلب من المستشفى عبر المترجم عدم الاتصال بك من دون وجود مترجم في نفس خط الهاتف . أو أطلب منهم تسجيل ملاحظة في ملفك تؤكد على أن وسيلة الاتصال المفضلة ( أو الإضافية ) لديك هي البريد الالكتروني . الذي يمنحك متسعا من الوقت لترجمة محتوى رسالة المستشفى بأحد مواقع الترجمة الالكترونية . وبالتالي معرفة مضمونها . لكن بشرط أن تكون على إطلاع يومي على علبة الوارد في بريدك الالكتروني . والأسهل لك في هذا الشأن توفير خدمة الاطلاع على البريد الالكتروني عبر جهازك الهاتفي الذكي .
3 ــ الأخوة والأخوات المترجمين العرب ــ بالتجربة ــ لن يدخروا وسعاً في مساعدتك في التواصل مع أي عيادة طبية أخرى في المستشفى عند الحاجة . حتى ولو كان لقاؤكم الحالي بهم يتعلق بالترجمة في عيادة أخرى .
4 ــ حمل قاموس الترجمة من اللغة العربية إلى اللغة السائدة في مركز العلاج , في جوالات كل من المريض والمرافق .
5 ــ إذا اضطرتك الظروف , واحتجت للتواصل مع أي من هيئات التمريض أو الإدارة في المستشفى , ولم تتوفر حينها خدمات الترجمة , فالجأ لبرامج الترجمة الالكترونية في الانترنت , مثل برنامجGoogle Translate ) ) . وذلك بأن تكتب ما تريد قوله لهم في برنامج الترجمة , ثم تعطهم الجهاز ليقرؤوا ترجمة ما كتبت , ثم يردون عليك بنفس الأسلوب . وإن توافر خدمة الـ ( fi ــwi ) المجانية في أروقة المستشفيات يسهل من هذا الأمر كثيراً .
6 ــ سجل في ورقة ترجمة الجمل والكلمات التي يتداولها المرضى بشكل كبير مع الأطباء وهيئات التمريض والخدمة والاستقبال في المستشفى بلغة بلد العلاج . وإنه من السهولة بمكان في هذا الوقت الترجمة بين اللغات المختلفة عبر الكتب المتخصصة وشبكة الانترنت , كما أنه قد يفيدك في جمعها وتصحيحها الأخوة والأخوات الكرام الموكلين بعمليات الترجمة في المستشفى .
وباعتبار عالمية اللغة الانجليزية فقد ترجمت بعض الجمل والكلمات التي يستخدمها بالعادة المرضى أثناء وجودهم في المستشفيات . ولتسهيل استفادة بعض المرضى ومرافقيهم من هذه القائمة يمكن أن يكتب لهم باللغة العربية بجانب كل كلمة وجملة منها منطوقها السليم باللغة الانجليزية . ومن لا يستطيع القراءة فبوسعه أن يشير إلى مراده من الكلمات والجمل عند حاجته لقولها عبر معرفته بمقابلها العربي .




















ممثل بارع ( قدوة حسنة وإيجابية ) ...
لتكن خير من يمثل دينك وبلدك في تعاملاتك وتفاعلاتك اليومية في الشارع والمستشفى والمسكن والمطعم ... . خاصة وأنك في الأغلب الأعم تحمل دلائل شخصيتك العربية والإسلامية أمام الآخرين بملامحك الشخصية ( السحنة , أو النقاب والحجاب , أو الذقن ... )
محاضر جلسات الأطباء والأخصائيين ...
1 ــ في المرحلة الأولى من التقويم والتشخيص سيناقشك الأطباء المعالجين لك باستفاضة وتوسع في الجهود التشخيصية التي خضعت لها , والبرامج العلاجية التي مررت بها في أرض الوطن . أو غيره من البلدان .
2 ــ في كل زيارة لك لطبيب معالج أو أخصائي مساند سيسألك ــ وهو ما اعتدنا عليه كثيرا خاصة في المرحلة الأولى من التشخيص وتلقي العلاج ـــ عن نتائج آخر زيارة لك لأي من الأطباء أو الأخصائيين , وماذا تم بشأنها من تشخيص وعلاج , وماذا قدم خلالها من خدمات , وما أتخذ فيها من قرارات ( علاج كيماوي , جبيرة , تمارين حركية , إحالة ... ) .
لذا فإذا كنت تعالج لدى أكثر من طبيب واحد , وتتعامل مع أكثر من تخصص طبي مساند ( نفسي , طبيعي , وظيفي ) . فإنه يفيدك كثيراً تدوين خلاصة ما دار في كل جلسة من الجلسات مع هؤلاء الأطباء والأخصائيين من أمور تتعلق بخطوات التقويم والتشخيص ومراحل العلاج والمتابعة للحالة المرضية , مقرونة بالتاريخ الميلادي .
وتظهر فائدة هذا التدوين لك أيضاً في إطلاعك بشكل دقيق ومستمر على اطراد التقدم في وضعك الصحي .






دعائكم مستجاب ...
لا تنسوا أنكم مسافرون , وأن المسافر مستجاب الدعوة ... لذا فاحرصوا على أن تدعوا لأنفسكم ( ولمريضكم / ولمرافقكم ) ولأهلكم . فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ثلاث دعوات مستجابات ، لاشك فيهن ، دعوة المظلوم ، ودعوة الوالد ، ودعوة المسافر ] ( سنن الترمذي ) .


ملفات تنظيمية ...
احتفظ بجميع التقارير والتوجيهات والمعاملات التي تستلمها من المستشفى والسفارة والملحقية الصحية والبنك ( أوراق المواعيد , التقارير الطبية , التعليمات الطبية للمريض , المخاطبات , المراسلات الشخصية مع تلك الجهات ... ) . وهذا يتطلب منك تجهيز ملفات صغيرة متعددة , بألوان مختلفة , لتسهل حفظ مستنداتكم , ومن مهمة الوصول إليها عند الحاجة : ـــ
الأول : خاص بكل ما يردكم من السفارة والملحقية والمكتب الصحي , ومراسلاتكم معهما .
الثاني : خاص بالمستشفى , ليتضمن كل التقارير والمواعيد والتوجيهات ... .
الثالث : خاص بتذاكر السفر والجولات السياحية وحجز السيارات الخارجية والداخلية .
الرابع : خاص بمستنداتكم الشخصية , كجوازات السفر وصورها , وصور بطاقة الأحوال المدنية وبطاقة العائلة وكرت التطعيم للأطفال وخلافهم .
الخامس : خاص بالحسابات المصرفية , كبيانات الحسابات والمعاملات والشيكات .
السادس : ملف شامل لمتابعة خطوات ومراحل تشخيص وعلاج المريض , يتضمن تاريخه المرضي وتطوره حالته ( من حيث التشخيص والعلاج في أرض الوطن وبلد العلاج الخارجي ) , الذي يشمل تاريخ الشعور بآثار المرض ( الآلام ) وتواريخ وخطوات تشخيصه , وتواريخ ومراحل علاجه ( دوائي , طبيعي , وظيفي , كيماوي , نفسي ... ) ... فإن الأطباء المعالجين بالعادة في المستشفى الذي تحولت إليه سيسألونك عنها كثيراً . ولن تخسر شيئاً لو دونتها في ورقة على شكل جدول , كالنموذج التالي :



02 / 07 / 2014, 23 : 01 AM
رقم المشاركة :  16 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 09 / 06 / 2014
رقم العضوية : 76731
الإقامة : عنيزة
المشاركات : 31
الجنس : ذكر
الحالة : ابن المجلس. غير متواجد حالياً
رد: مرشد المريض المسافر للعلاج في الخارج ( معلومات / خبرات )

خدمات النسخ والطبع والإرسال ...
1 ــ تنتشر في كثير من المدن فروع لمحلات تجارية تقدم خدمات مكتبية وبريدية قد تحتاج إليها عند تعاملك مع الجهات المختلفة كإرسال المستندات والطرود , وخدمات الطبع والتصوير والنسخ ... مثل : Staples copy& print shop ــFedEx office ــ The UPS Store. وربما تجد لها فروعاً في داخل بعض الفنادق الكبرى كالشيراتون والماريوت .
2 ــ عندما تضطرك الظروف , وتحتاج لنسخ صور وإرسالها عبر البريد الالكتروني لأي أحد حتى الملحقية الصحية ( مثل : التقارير , التذاكر , الفواتير , الوصفات العلاجية ... ) ولا تجد لذلك الإمكانيات الطباعية والتصويرية . فعليك بتصويرها بدقة ووضوح عبر الهاتف الجوال ثم أرسلها بالبريد الالكتروني .
إرسال الأغراض ( الطرود ) إلى أرض الوطن ...


من الوسائل المتاحة أمامك لإرسال أية أغراض ( طرد ) من بلد العلاج إلى أرض الوطن .
1 ــ شركات الشحن العالمية مثل : UPS ، و FedEx ... . لكن تكلفتها عالية جدا . والميزة فيه سرعة وصول الأغراض .
2 ــ البريد المحلي لدولة العلاج , فهو مصدر ثقة , وأقل بكثير في التكلفة المادية مقارنة بالجهات التجارية الأخرى . خاصة إذا كانت الأغراض التي تريد إرسالها ثقيلة في الوزن , أو غير ثمينة جداً . وهو ما جربته فعلياً مع البريد الأمريكي USPS ))( UNITED STATES POST OFFICE ) فقد انخفضت التكلفة المالية لما أرسلت إلى أهلي في الوطن بما يتجاوز الثلاثمائة وخمسون دولاراً !!! . علماً بأن هناك نوعان من الإرسال ( عادي وسريع ) . وللطرد ( الكرتون ) حجم معين لا يجب أن يزيد عنه ( ( 20 x14x10 . والعيب الوحيد فيه أن فترة وصول الطرد تزيد بالأيام عن شركات الشحن السريعة الأخرى ( قد تصل المدة لأسبوعين ) . وإن استخدام تلك الوسيلة يساوي : " انخفاض التكلفة مقابل طول مدة الإرسال " . وقبل إرسال الطرد لا تنس أن تكتب على الكرتون تحت خانة عنوان المُرسَل إليه باللغة الإنجليزية عنوانه أيضاً باللغة العربية تسهيلاً لمعرفة موظفي البريد المحلي باسم مستلمه . هذا وسيكفيك مكتب البريد هذا مؤنة البحث عن أدوات وأغراض الحفظ والتغليف , حيث ستجد لديهم معروضاً للبيع كل ما يخص هذه الأمور ( جميع أحجام الكراتين , واللاصق , ووسائل الحماية من الكسر كالفوم وفقعات الهواء , والظروف , وورق التغليف , وبطاقات الإهداء ... ) . وبعد إرسال الشحنة بثلاثة أيام اقتفي أثرها وتتبع أمرها عبر الموقع الالكتروني للبريد الوطني ( بالنسبة للبريدالسعودي فالرابط هو : ط§ظ„طµظپط**ط© ط§ظ„ط±ط¦ظ?ط³ظ?ط© ) . وذلك باستخدام الرمز ( المكون من أرقام وحروف ) المدون في أعلى بوليصة الشحن ( الفاتورة ) كرقم لتتبع وتعقب الشحنة . مع ضرورة الإيعاز للشخص الذي سيستلم الشحنة بأن يبادر للسؤال عنها لدى البريد المحلي بعد مضي سبعة أيام من إرسالها ، وألا ينتظر ورود الاتصال إليه من البريد .
مع أن هناك من يشكك في ضمان هذه الوسيلة في منتديات ( مبتعث ) الالكترونية وغيرها من المنتديات , ويحدد المشكلة في تدني كفاءة البريد المحلي فقط . ولكن تجربتي الشخصية , وتجربة عدد ممن كتبوا يثنون عليه في منتديات الانترنت تعطي مؤشرات ايجابية تجاه تلك الوسيلة البريدية .
3 ــ الخطوط الجوية الوطنية . عبر مكاتبها القائمة في محطاتها الجوية الدولية ( المطارات التي تنزل فيها طائراتها ) . كمطار جون كينيدي في نيويورك , ومطار هيثرو في لندن . وأسعارها مناسبة . وتصل الأغراض إلى أرض الوطن في مدة زمنية تقل عن الأسبوع الواحد , بشرط أن تتجه رحلتها مباشرة إلى أرض الوطن , وإلا طالت تلك المدة . ويمكنك تعقب شحنتك من خلال الموقع الالكتروني لخطوط الطيران التي أرسلت عليها شحنتك ( رابط التعقب في الطيران السعودي هو : saudiacargo.com/tracker ).
4 ــ هناك أشخاص ( مكاتب ) عرب متخصصين في شحن الأغراض إلى الدول العربية , وأسعارهم أقل من مكاتب الشحن التجارية. ومن مميزاتهم أن خدمتهم يمكن أن تبدأ باستلام الأغراض منك في مقر سكنك .
4 ــ خزن الملابس في الأكياس البلاستيكية المفرغة من الهواء . مما يوفر لك مساحة إضافية للتخزين .
الطلاب المبتعثون ...
1 ــ الطلاب المبتعثون في المدينة التي ستتلقى فيها العلاج , أو ما حولها سيكونون خير عوناً لك للتعرف على أمور كثيرة تتعلق بالسكن والمستشفيات والمحلات التجارية والتنقل والسياحة والأطعمة ... . لذا فلا تدخر وسعاً في الاتصال المباشر بهم سواء من خلال المعارف والأقارب , أو بالتواصل معهم عبر شبكات الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي .
2 ــ هناك تجمعات طلابية متعددة يكونها الطلاب العرب والمسلمون المبتعثون في بلدان الدراسة حسب الولايات أو المدن التي يكثرون فيها . من مثل منظمة ( سعوديون في نيو جيرسي Saudis in New Jersy ) . وهي كما تعرف بنفسها : منظمة طلابية غير ربحية قائمة على أساس المشاركة والتفاعل بين الطلاب السعوديين وغير السعوديين من خلال المشاركات في الأنشطة المتنوعة . والتي تصب في مصلحة الطلاب أولاً وأخراً . يمكن الحصول منها على أي معلومات وخبرات تخص الولاية أو المدينة من سكن وأماكن سياحية وغيرها من الخدمات .
وصية نبوية ...
جاء في سنن أبي داود , عن أبي هريرة ، رضي الله عنه قال : [ أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث لا أدعهن في سفر ، ولا حضر : ركعتي الضحى ، وصوم ثلاثة أيام من الشهر ، وأن لا أنام إلا على وتر ] .
السياحة الداخلية ...
إن النزهة والترويح عن النفس حاجة تقتضيها الأرواح والعقول والأبدان , كما أن من شأنها أن تساعد في خفض أو إزالة الضغوطات النفسية لدى المريض ومرافقه , فضلاً عما فيها من مكتسبات معرفية للإمكانيات الحضارية والملامح الثقافية والمعالم السياحية الطبيعية والصناعية لبلد العلاج .
1 ــ اذهبوا جميعاً , وبمعية المريض ( ولو كان يتحرك ويتنقل بصعوبة ) بزيارات للمدن والقرى والمعالم السياحية المشهورة في الحاضرة والريف , الكائنة في نطاق السكن وبعيداً عنه . وحتماً ستجدون الأوقات المناسبة للقيام بذلك بين مواعيد الزيارات للمستشفى . خاصة وأن استئجار السيارات الملائمة للمريض من أي حجم وطراز ممكنة تماماً .
2 ــ لو كانت حالة المريض تستدعي التنويم الدائم في المستشفى فليذهب من يستطيع من المرافقين ولو لمدة وجيزة , فمن شأن ذلك بإذن الله تعالى أن يعيد شحن طاقتهم النفسية والبدنية , ويبعدهم قليلاً عن أجواء المستشفيات . ولا أشك في أن هذا العمل سيدخل السرور في نفس مريضهم , ويشعره بتحررهم من القيود المفروضة عليهم من قًبله .
3 ــ اختاروا للسفر الأيام التي تقل فيها الحركة السياحية للمكان المقصود بالزيارة , وتخف حركة السيارات في الطرق , كأيام العمل الأسبوعية ... .
4 ــ السياحة في الأرياف ... تتميز البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والهند والفلبين ... . بأرياف تخلب الألباب , بجمالها الرائع , ومناظرها الباهرة ( خاصة لنا نحن العرب ) . فضلاً عن اكتمال خدماتها , ونظافتها , وتوافر أماكن الإقامة فيها ( الفنادق والمنتجعات والأكواخ والمخيمات ... ) , وانخفاض تكلفة الإقامة والتخييم فيها .
قيادة السيارات ...
1 ــ رخصة القيادة الخاصة بكم إذا كانت مكتوبة باللغتين العربية والانجليزية , فهي مقبولة لدى وكالات تأجير السيارات في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية , وفي غيرها من البلدان . ولا داعي لإصدار رخصة قيادة دولية . باعتبار أن إقامتك في هذا البلد ستمتد لأشهر معدودة , وأنك ستستأجر السيارة بشكل متقطع . وإلا لو طالت مدة إقامتك واشتريت سيارة فالأغلب أنه يلزمك إصدار رخصة قيادة محلية من بلد العلاج . واحرص على القيادة بحكمة وحذر , والتزم تماماً بالأنظمة المرورية الخاصة بالبلد , وبالأخص في عدم تجاوز السرعات المحددة للسير , والوقوف في المواقف المحددة ومراعاة القواعد المقررة لها . فالأنظمة تطبق هناك بصرامة .
2 ــ إذا كان في نيتك , أو على الأقل هناك شبه رغبة في استئجار سيارة للتطواف بها في بلد العلاج والسياحة في مباهجها ومدنها ومعالمها المختلفة . فأقترح عليك اصطحاب مواد تسجيلية ( أقراص CD ) تحتوي على تلاوات قرآنية ومحاضرات وأناشيد , وخلافه . وإذا كان المريض طفل أو بصحبتك أطفال فلا تنسى أفلام الكرتون ( DVD ) .
3 ــ أحضر معك جهاز الملاحة وتحديد المواقع ( GPS ) بجميع ملحقاته , فحتماً ستستفيد منه , حتى ولو لم تسنح لك الظروف لاستئجار سيارة , خاصة وأن حجمه ضئيل .
قواعد التعامل مع رجل المرور الذي يستوقفك ...
لو استوقفك شرطي المرور أثناء قيادتك للسيارة لأي سبب كان . فهناك قواعد خاصة بذلك , اتبعها بحذافيرها . ومن تلك القواعد : ـــ
1 ــ هدئ من سرعتك .
2 ــ أعط الإشارة ( إشارة السيارة ) التي تدل على عزمك على التوقف مباشرة .
3 ــ قف في أقرب مكان آمن يُسمح فيه بالوقوف .
4 ــ ابق في مقعدك , ولا تكثر من الحركة . وانتظر حتى يأتي إليك شرطي المرور .
5 ــ ثبت كفيك ظاهرتين على مقود السيارة . ولا تشغلهما بإخراج الرخصة , أو مستندات الاستئجار أو غيرهما من الأوراق . فقد لا يسألك عنها .
6 ــ إذا كانت النافذة مغلقة فافتحها قبل التوقف .
7 ــ أدعو من معك للهدوء والصمت وللبقاء ساكنين في مقاعدهم .
8 ــ كن صادقاً في إجاباتك على أسئلته فيعينك الله سبحانه وتعالى .
9 ــ أجب على أسئلته باقتضاب , ولا تزيد في الشرح والتفصيل .
10 ــ لا تظهر قلقك وتوترك من الموقف , الأمر الذي قد يدعو الشرطي للارتياب والشك فيك.
11 ــ أعلم أنه إذا كان الوقت ليلاً فسيستخدم الشرطي مصباح الإضاءة اليدوي لكشف ملامحك وجهك , وللتعرف على مرافقيك في السيارة , وعلى محتويات المراتب الخلفية أيضاً .
12 ــ نفذ ما يطلبه منك من دون أي اعتراض .
التحاق الأبناء المرافقين لكم في المدارس . إذا كانت فترة بقائكم في بلد العلاج ستكون خلال أيام الدراسة , وستمتد لأشهر عدة .
1 ــ في بعض المدن الكبيرة ( أمريكا وأوروبا ) يوجد أكاديميات ومدارس عربية وإسلامية , ومدارس سعودية تسير تقريباً وفق المنهج الدراسي السعودي . وهي متاحة أمام الأبناء .
2 ــ يمكنكم ببساطة تسجيل أبنائكم في المدارس الأمريكية النظامية , فالقانون ( الأمريكي ) يتيح لكم ذلك خاصة بالنسبة للصفوف الأولية . وما عليكم سوى مراجعة الإدارة التعليمية في منطقة سكنكم واستيفاء البيانات المطلوبة . وشهاداتها الدراسية مقبولة لدى وزارة التربية والتعليم .
3 ــ بعض المراكز والمساجد الإسلامية تقدم برامج تعليمية مسائية أو صباحية إضافية . كتعليم اللغة العربية , وحلقات تحفيظ القرآن الكريم . يمكنكم إلحاق أبنائكم فيها .
الإكرامية ( البخشيش ) Tip ...


1 ــ يؤكد العرف غير المكتوب في بعض البلدان العربية والغربية على حق العاملين في المطاعم , والمحلات التجارية , وقائدي سيارات الأجرة , وبوابي المساكن ... . وغيرهم من الذين يقدمون خدمات مباشرة للآخرين الحصول على مبلغ مالي بسيط مقابل بذلهم لتلك الخدمات , حتى أن هناك من يضع نسبة معينة من مبلغ الشراء كـ( 7 % أو 10 % ) من قيمة فاتورة الشراء , كالحال في طلبات المطاعم . لدرجة أن بعض العاملين يرون أن هذا العطاء هو شبه حق لهم .
لكنهم قد لا يطلبونها منك مباشرة , في الوقت الذي ينتظرون منك أن تمنحهم إياها . وربما يضيفونها إلى الفاتورة . لذا فلا غرابة أن تجد بجانب آلات المحاسبة في المطاعم والمحلات التجارية علب خاصة بوضع الإكراميات . وبالنسبة لهذه المحلات فلا تخجل من وضع أي قدر من النقود . وستحضا منهم مباشرة بالثناء والتقدير .
2ــ بعض المحلات التجارية كالمطاعم تضيف مسبقاً على فاتورة الحساب قيمة الإكرامية . لذا فدقق في الفاتورة قبل تسديدها لتعرف عن مدى تضمنها للإكرامية أم لا . حتى لا تمنحهم إياها مرة أخرى .
اقتراح ...
قبل أن تعودوا إلى أرض الوطن ضعوا الكتب الدينية والمصاحف التي بحوزتكم في أحد المساجد في بلد العلاج , أو في مصلى ( مكان العبادة ) المستشفى . ويمكنكم أيضاً وضع سجاد الصلاة بعد غسلها في المسجد . أو قدموها كهدايا للمسلمين الذين تقابلونهم في بلد العلاج .






سادساً : " ألمانيا ودول أوروبا الأخرى "
معلومات خاصة مستقاة من موقع الملحقية الصحية في السفارة السعودية في ألمانيا


تأشيرة الإقامة لمدة تزيد عن (90 يوماً ) في ألمانيا ...
على طالبي التأشيرة للإقامة لمدة تزيد عن " 90 يوماً " في ألمانيا , وهو في الأغلب الأعم ما يتناسب مع وضع وحاجة المرضى المسافرين للعلاج فيها . حجز موعد من خلال الرابط التالي لتقديم طلب للحصول على التأشيرات : ــــ
service2.diplo.de/rktermin/extern/choose_category.do?locationCod e=riad&realmId=411&categoryId=660
من أي سفارة تُصدر التأشيرة ( الفيزا ) العلاجية لدول ( الشنغن ) ؟
يقتصر إصدار تأشيرات السفر العلاجية على الدولة التي سيعالج فيها المريض تحديداً . ولا يقبل أبدا بإصدارها من أي دولة أوروبية أخرى . فإذا كان العلاج في ألمانيا مثلاً فلا يمكن إصدارها إلا من السفارة الألمانية , أو من أي جهة تخولها لإصدار التأشيرات .
التأشيرة ( الفيزا ) السياحية ... تنبيهات هامة عن تأشيرة ( الشنغن )
1 ــ إن سفارة البلد المقصود في السفر هي المعنية وحدها بإصدار التأشيرة . ولا يحق للمسافر أن يختار ما يشاء من سفارات بلدان الاتحاد الأوروبي ليتقدم إليها بطلب إصدار التأشيرة .
2 ــ عندما يخطط شخص ما للسفر للالتحاق بالمريض كمرافق غير معتمد له . ( أو معتمد كبديل لمرافق آخر ) . أو لزيارته في بلد العلاج في أي دولة من دول ( الشنغن ) . فيجب عليه منذ البداية أن يحدد الدولة التي يعتزم البقاء فيها لمدة أطول . أي الدولة ذات المقصد الأساسي من سفره .
3 ــ سيتاح لمن يحصل على تأشيرة ( الشنغن ) من أي دولة من دول مجموعة الاتحاد الأوروبي التنقل بينها بحرية . كما ستتمكن من المرور عبر أي من بلدان مجموعة الــ( شنغن ) في طريقه للوصول إلى بلد الوجهة الرئيسة . على سبيل المثال إذا كانت نيته السفر إلى البرتغال فقط , فعليه الحصول على تأشيرة ( شنغن ) من السفارة البرتغالية . وهذه التأشيرة ستمكنه من المرور في خط السير عبر أي بلد من بلدان مجموعة ( شنغن ) كفرنسا ، أو أسبانيا ، أو ألمانيا أو غيرها ... ليصل إلى وجهته النهائية ( البرتغال ) . ومن الممكن أن يطلب منه ضباط الجوازات في محطة الوصول تقديم تذكرة طيران خط سيره إلى وجهته الرئيسة .
4 ــ إذا كان خط السير يمر بدولتان . أو أكثر من دول مجموعة الـ( شنغن ) . فإن التأشيرة يجب أن تصدر من الدولة العضو التي سيقضي معظم وقت سفره فيها . فعلى سبيل المثال إذا كان يعتزم السفر إلى ألمانيا وفرنسا والنمسا , وينوي البقاء معظم الوقت في النمسا ، فإن السفارة النمساوية هي المعنية بإصدار التأشيرة له .
5 ــ إذا كانت المدة الزمنية للإقامة بين دولتان من دول الـ( شنغن ) متساوية , فإن سفارة الدولة التي سيصل إليها أولاً هي المعنية بإصدار التأشيرة له .
السفارة الألمانية في الرياض .. قسم " العلاج الطبي في ألمانيا " ...
يعطي هذا القسم بعض المعلومات البسيطة عن العلاج في ألمانيا , وتستطيع الوصول إليه من خلال الرابط التالي :
ط§ظ„ط³ظپط§ط±ط© ط§ظ„ط£ظ„ظ…ط§ظ†ظ?ط© ط§ظ„ط±ظ?ط§ط¶ - "ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ ط§ظ„ط·ط¨ظ? ظپظ? ط§ظ„ظ…ط§ظ†ظ?ط§" webapp
موقع ( ألمانيا / ط£ظ„ظ…ط§ظ†ظ?ط§ | Almania ) في الانترنت ...
يقدم هذا الموقع معلومات متنوعة عن جمهورية ألمانيا الاتحادية ستفيد كثيراً المريض ومرافقه . فهو بحق يعد بوابة للدخول لدولة ألمانيا من الجانب الصحي بما يضمه من معلومات وأخبار تتعلق بالمستشفيات والمراكز الطبية .
فيعرف بالمستشفيات الجامعية وخدماتها , وبالمساجد المنتشرة في ألمانيا , ويعطي معلومات عن مواقيت الصلاة لكل مدينة , وعن أحوال الطقس فيها . كما يقدم معلومات وأخبار طبية متنوعة .
الخدمات التي يقدمها القسم الطبي في الملحقية الصحية في برلين ...
1 ــ حجز المواعيد الطبية لدى الأطباء والمستشفيات المتخصصة وذات السمعة الطيبة المتميزة .
2 ــ إرسال التقارير الطبية وصور الأشعة وغيرها للأطباء ومتابعة الردود .
3 ــ مناقشة الأطباء في التقارير الطبية والرد على استفساراتهم .
4 ــ إرسال المواعيد الطيبة للمرضى والمرافقين عن طريق الهيئة .
5 ــ إعداد ملفات المرضى مع صور جوازات السفر .
6 ــ إرسال الضمان المالي للمستشفيات والأطباء .
7 ــ طلب الأدوية وتوفير المستلزمات الطبية اللازمة للمرضى طبقاً للوصفة الطبية المعتمدة .
8 ــ متابعة الخطة العلاجية للمرضى والتأكد من سلامة الإجراءات الطبية .
الخدمات التي يقدمها قسم علاقات المرضى في الملحقية الصحية في برلين ...


1ــ استقبال المرضى في المطار , والمساعدة في تأكيد حجوزات تذاكر الطيران لهم .
2 ــ التنسيق في توفير سيارة إسعاف عند الضرورة .
3 ــ استيفاء المستندات اللازمة لتبديل المرافقين .
4 ــ استقبال اتصالات المرضى والمرافقين .
5 ــ زيارة المرضى بشكل دوري وفي الحالات الضرورية .
من وظائف القسم المالي والإداري في الملحقية الصحية في برلين ...


1 ــ صرف بدل الإقامة ( التجهيز ) للمرضى والمرافقين بواقع " 1500 " ريال لكل واحد منهما . فور أن يزوده المريض ومرافقه بصور من جوازات سفرهم , وصور من التأشيرات مع ختم الدخول .
2 ــ صرف النفقات النثرية نقداً قبل أول موعد طبي بيومين ، والتي تعادل " 600 " ريال يومياً ( أو ما يعادلها ) للمريض ومرافقه , وذلك عن طريق أحد البنوك القريبة من مكان المريض . ويعتمد صرف النفقات النثرية بناءً على ختم تأشيرة الدخول للمريض والمرافق .
5 ــ تزويد المريض أو المرافق بعنوان البنك عن طريق رسالة ( SMS ) .
6 ــ لا يحسم أبداً من مخصصات المريض في حالة تنويمه في المستشفى . وكذلك مرافقه فيما لو بقى ملازماً له في المستشفى ( نام معه ) .


نقل المريض بسيارة إسعاف من المطار ...
في حال حاجة المريض إلى سيارة إسعاف لنقله من المطار . يجب إخطار الملحقية الصحية بذلك عن طريق الهيئات الطبية قبل وصوله لبلد العلاج .
استقبال المريض في المطار ...
على المريض إشعار قسم علاقات المرضى بالملحقية الصحية بموعد وصوله عن طريق الهيئات الطبية المحلية , وذلك ببيان رقم الهاتف الجوال , واسم شركة الطيران ، ورقم الرحلة وموعدها.
استبدال المرافق ...
عند الرغبة في استبدال المرافق . لابد أن تشعر الملحقية الصحية خطياً بذلك لإبداء الموافقة .
مغادرة بلد العلاج أثناء فترة العلاج ...
لا يقبل مغادرة المريض ومرافقه المعتمد بلد العلاج لأي سبب كان من دون إشعار الملحقية الصحية بذلك . وفي حالة المغادرة دون إشعارها فيتحمل المريض والمرافق النتائج النظامية المترتبة على ذلك السلوك . ولابد أن تكون الملحقية الصحية على علم بتاريخ السفر بوقت كاف لا يقل عن ( 48 ) ساعة لتتمكن من أداء مهامها على الوجه السليم .
عودة المريض إلى أرض الوطن ...
في حالة السفر المفاجئ يجب إرسال فاكس للملحق الصحي موضحاً أسباب السفر المفاجئ . وفي حال عودة المريض إلى أرض الوطن لانتهاء فترة العلاج , أو لأية أسباب أخرى , مع وجود توصية من الطبيب المعالج بالعودة لا بد من مراجعة الهيئة الطبية التابع لها داخل المملكة .
توصيات للمرضى ومرافقيهم ...
لابد أن يلتزم المرضى ومرافقوهم بالأمور التي تحقق راحتهم , وتساعد في سلاسة الإجراءات ، وتسهّل علاجهم ، من خلال : ــ
1 ــ مراجعة أوراق السفر جيداً ، كصلاحية الجوازات والتأشيرات .
2 ــ التأكد من تاريخ السفر ومناسبته للموعد الطبي
3 ــ التأكد من حجز مكان الإقامة قبل الوصول إلى بلد العلاج .
4 ــ التأكد من اصطحاب سيولة مالية كافية عند الوصول لبلد العلاج .
5 ــ الاهتمام بحفظ التذاكر وجوازات السفر في مكان آمن .
6 ــ التأكد من سريان الإقامة القانونية في بلد العلاج ، وقبل نهايتها يتم تقديم طلب للملحقية الصحية لتسهيل إجراءات التمديد .
طلب إصدار إثبات إقامة ( إفادة ) بالتواجد في ألمانيا ...


1 ــ صورة جواز السفر , تتضمن صفحة التأشيرة الألمانية وختم الدخول .
2 ــ خطاب موضح فيه فترة التواجد في ألمانيا بالمدة ( من تاريخ ... إلى تاريخ ... ) .
3 ــ تقرير طبي عن الحالة المرضية .
4 ــ إفادة ما يثبت مرافقته للمريض .
5 ــ بالنسبة للمقيمين خارج مدينة برلين , ولا يستطيعون الحضور للسفارة لبعد المسافة ، ترسل جميع الأوراق بالبريد المسجل في مظروف مدفوع القيمة مدون عليه عنوان المرسل بشكل واضح ليتمكن القسم من إعادة المعاملة بعد الانتهاء منها . على العنوان التالي : ــ
Tiergarten str . 33 - 34
berlin 10785
قسم شئون السعوديين


سريان مدة الإقامة في بلد العلاج ...
تأكد من سريان الإقامة القانونية لكم في ألمانيا . وقبل انتهاءها بفترة زمنية مناسبة , أطلب من الملحقية الصحية تسهيل إجراءات التمديد . ومدة الإقامة القصوى المسموح بها من قِبل أنظمة تأشيرة ( شنغن ) هي ( 90 ) يوماً خلال نصف السنة . ويمكنك أن تعرف مدة الإقامة المسموح لك البقاء فيها في ألمانيا بالأيام من خلال النموذج التالي : ــــ

02 / 07 / 2014, 52 : 01 AM
رقم المشاركة :  17 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 09 / 06 / 2014
رقم العضوية : 76731
الإقامة : عنيزة
المشاركات : 31
الجنس : ذكر
الحالة : ابن المجلس. غير متواجد حالياً
رد: مرشد المريض المسافر للعلاج في الخارج ( معلومات / خبرات )

سابعاً : " المملكة المتحدة "
معلومات مستقاة من موقع الملحقية الصحية في السفارة السعودية في المملكة المتحدة
الخدمات المقدمة من قسم شؤون المرضى ...
1 ــ استقبال أوامر العلاج , وتنفيذها بحسب ما تنص عليه .
2 ــ إرسال تقارير الحالات المرضية للأطباء المختصين لأخذ رأيهم الطبي في إمكانية علاجها في المملكة المتحدة .
3 ــ إرسال رد الطبيب المعالج للهيئة الطبية المحلية .
4 ــ أخذ موعد مع الطبيب المعالج بعد استلام خطاب الهيئة الطبية الذي يوضح الوقت المناسب للمريض .
5 ــ التنسيق لاستقبال المرضى ومرافقيهم في المطار عند قدومهم المملكة المتحدة .
6 ــ تقديم النصائح والإرشادات للمرضى ومرافقيهم .
7 ــ فتح ملفات المرضى , ومتابعة أحوالهم .
8 ــ استقبال اتصالات المرضى ومرافقيهم , والمساعدة في حل الصعوبات التي تواجههم .
9 ــ زيارة المرضى في حال تنويمهم في المستشفيات , والتنسيق مع الكادر الطبي .
10 ــ توفير المترجمين للمرضى عند تعذر توفيرهم من قِبل المكتب الدولي في المستشفى .
11 ــ إرسال الضمان المالي للمستشفيات والعيادات والأطباء .
12 ــ التعميد بصرف الأدوية والمستلزمات الطبية الموصوفة من قِبل الطبيب المعالج , وصرفها إما من المستشفى , أو من الصيدلية المعتمدة من قِبل الملحقية الصحية .
13 ــ استلام ومراجعة التقارير الطبية , ومناقشتها مع الأطباء , والرد على استفساراتهم .
14 ــ تنسيق وترتيب مواعيد المرضى مع الأطباء .
15 ــ متابعة الخطط العلاجية للمرضى .
16 ــ تقديم الاستشارات الطبية للمرضى .
17 ــ إعداد المشاهد التي يحتاجها المرضى ومرافقيهم لتقديمها إلى مراجعهم .
18 ــ أي أعمال إضافية لخدمة المرضى توكل إليها من سعادة الملحق الصحي .
19 ــ المساعدة في تأكيد حجوزات السفر للمرضى .
20 ــ التنسيق لإيصال المرضى ومرافقيهم إلى المطار عند مغادرتهم للمملكة المتحدة .
التعليمات المنظمة للعلاج بالخارج , " آلية عمل المكاتب الصحية بالخارج " ...
1ــ بعد استلام الملحقية الصحية إشعاراً من الهيئة الطبية في الوطن عن المريض الذي تقرر علاجه في الخارج متضمناً كافة البيانات الخاصة به وقرار الموافقة على علاجه , تبدأ في إجراءات البحث عن مركز متخصص لعلاجه . وإذا كان المريض موجهاً من قِبل الهيئة الطبية العامة إلى مركز معين فيقوم قسم شؤون المرضى في الملحقية باستكمال إجراءات إحالته إليه .
2 ــ عند قيام قسم شؤون المرضى في الملحقية الصحية بحجز موعد للمريض وتحديد للمركز الذي سوف يعالج فيه يتم إبلاغ الهيئة الطبية المختصة بذلك .
3 ــ توجه الهيئة الطبية المريض ومرافقه لحجز سكن لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام قبل مغادرتهم الوطن , والتأكد من حصول المرافق على تأمين طبي يغطي أي احتياج طبي له لا قدر الله .
4 ــ تقوم الهيئة الطبية المختصة بتأكيد حضور المريض في الموعد المحدد , وإبلاغ الملحقية الصحية برقم الرحلة وتاريخها وموعد وصول المريض ومرافقه للمملكة المتحدة .
5- عند وصول المريض ومرافقه للندن يقوم مندوب الملحقية باستقبالهم في المطار , وتقديم الخدمات والمساعدات الممكنة لهم . وإذا كانت حالة المريض تستدعي نقله إلى مركز العلاج بسيارة إسعاف فتؤمن له ويشرف على نقله فيها إلى المستشفى . كما تتولى الملحقية إيصالهم إلى المطار عند نهاية فترة العلاج .
6 ــ فتح ملف متكامل للمريض ومرافقه متضمناً تاريخ الوصول للمملكة المتحدة , والمركز الذي سوف يعالج فيه , وبداية صرف النفقات النثرية له ولمرافقه .
7 ــ التنسيق مع المستشفى أو العيادة الطبية قبل وصول المريض لموعده لضمان وجود مترجم تابع للمكتب الدولي بالمستشفى , وفي حال عدم توفر ذلك يكلف مندوب من الملحقية بالترجمة .
8 ــ يتم صرف بدل تجهيز بواقع " 1500 " ريال لكل من المريض والمرافق ولمرة واحدة .
9 ــ تصرف نفقات الإقامة للمريض والمرافق ابتداء من يومين قبل موعد المريض مع الطبيب أو المستشفى وذلك بمعدل " 600 " ريال لكل شخص يومياً , وعند مراجعة المريض لاستلام النفقات يتم التأكد من تواجدهم في المملكة المتحدة بصفة مستمرة . ويوقف الصرف لأي فترات زمنية يكون فيها أي منهم خارج المملكة المتحدة . ويتم الصرف يوم الخميس من كل أسبوع .
10 ــ تتحمل الملحقية كافة تكاليف العلاج الطبي للمريض , ويكون المريض ومرافقه مسئولين عن أي نفقات أخرى كالسكن والإعاشة والتنقلات من خلال ما يصرف لهم من نفقات يومية .
11 ــ في نهاية مدة العلاج يتم إيقاف الصرف على المريض ومرافقه بعد مضي يومين من تاريخ آخر موعد مع الطبيب . وبذلك ينتهي الصرف على المريض ومرافقه , وتتم التصفية لنفقاتهم ويتم الحجز لهم على الخطوط الجوية العربية السعودية للعودة إلى أرض الوطن , إلا في حالة رغبة المريض ومرافقه في البقاء لمدة إضافية في المملكة المتحدة فيترك له الأمر على مسؤوليته الشخصية . ويعطى شهادة بنهاية العلاج حتى تاريخ آخر يوم للصرف والعلاج .


القواعد المنظمة لمرافقي المرضى المحولين للعلاج خارج السعودية : ــــ
1- أن يكون المرافق سعودي الجنسية .
2- ألا يقل عمر المرافق عن 18 عاماً .
3- أن يكون المرافق قريب للمريض من الدرجة الأولى .
4- أن يتمتع المرافق بصحة جيدة .
5- في حالة المرأة المرافقة يشترط ألا تكون حاملاً .
6- أن يقدم المرافق وثيقة تأمين صحي شامل صالح ببلد العلاج قبل سفره .
7- أن ينص قرار الهيئة الطبية العليا على اسم المرافق / المرافقين للمريض .
8- التقيد بالأمر السامي الكريم الصريح لعلاج المرضى بالخارج .
 الطفل المريض أقل من ( 15 سنة ) : ــــ


يرافقه والديه وفي الأوقات التي يتعذر الجمع بين الوالدين فلا مانع من أحد الخيارات التالية , وفي أضيق الحدود :
1- الوالد وامرأة قريبة من الدرجة الأولى كأخت المريض .
2- الوالدة ورجل قريب من الدرجة الأولى كأخ المريض .
3- أخ المريض وأخت المريض .
على أن لا يقل المرافق الرجل عن 25 سنة.
 المريض إذا كان رجلاً عمره ما بين " 15 " عاماً , إلى " 45 " عاماً , فيحق له أن يكون معه مرافق واحد .
 الأنثى المريضة , من عمر " 15 " عاماً فأكثر , فيحق لها أن يكون معها مرافق ومرافقة.
 الرجل المريض من " 45 " عاماً فأكثر , ويعاني من حالة مرضية خاصة كإعاقة شديدة أو يحتاج شخصا للمساعدة لقضاء حاجاته الخاصة . يستحق أن يكون معه مرافق ومرافقة .


بدل التجهيز ...
بعد قدوم المريض ومرافقه إلى المملكة المتحدة يعتمد له صرف : ـــ
1ــ بدل تجهيز بمعدل " 1500 " لكل واحد منهما , ولمرة واحدة فقط .
2ــ بدل نفقات للمريض ومرافقه حسب المدة التي تتماشى مع أوقات الصرف لجميع المرضى ومرافقيهم .


الحساب المصرفي ...
تمنع أنظمة المملكة المتحدة فتح أي حساب مصرفي للمرضى . حيث أن فتح الحساب يتطلب إقامة دائمة , وعنوان دائم ليتمكنوا من مراسلة صاحب الحساب .


المخصصات المالية ...
1 ــ يبدأ صرف نفقات المرضى ومرافقيهم عند قدومهم للمملكة المتحدة كحد أقصى قبل يومين من أول موعد لهم مع الطبيب .
2 ــ يتم صرف النفقات لجميع المرضى ومرافقيهم كل يوم خميس من كل أسبوع ( شيكات أسبوعية ). ويجب على أحدهما الحضور شخصياً للملحقية , والتوقيع على استلام الشيكات .
3 ــ يتم الصرف للمرضى ومرافقيهم بموجب شيكات قابلة للصرف نقداً من أحد فروع بنك HSBC ) ) في وسط لندن الواقع في العنوان التالي : ـــــ
( 19 Marylebone High Street) , الرمز البريدي W1U 4BD.
والقريب من موقع الملحقية الصحية , فلا يبعد عنها إلا بما يساوي " 3 إلى 5 دقائق " سيراً على الأقدام . وهو الفرع الوحيد المعتمد لصرف المبالغ النقدية . ولا يمكن صرفها من أي من فروع البنك الأخرى .
4ــ يتطلب صرف الشيكات من البنك إحضار أصل الجواز للمرضى ومرافقيهم .
5ــ مدة صلاحية شيكات النفقات المصروفة للمرضى ومرافقيهم ستة أشهر من التاريخ المدون على الشيك .
6 ــ يتوقف الصرف عند مغادرة المريض أو مرافقه المملكة المتحدة إلى أي جهة كانت , ويتم الرفع للهيئات الطبية بذلك لإقفال ملفه .
7 ــ يوقف صرف نفقات المرضى ومرافقيهم بعد يومين من آخر موعد لهم حسب التقرير الطبي كحد أقصى , وعمل تصفية كاملة للنفقات الخاصة بهم .


الأدوية ...
1 ــ تصرف الملحقية الصحية بالمملكة المتحدة الأدوية للمرضى لمدة شهر واحد فقط .
2 ــ بعد انتهاء المدة العلاجية للمريض فإنه يصرف له الدواء لمدة شهر واحد فقط , وعليه بعد عودته لأرض الوطن مراجعة إدارة التموين الطبي في منطقة إقامته لتقوم بدورها بتوفير الدواء له حسب الوصفة المحددة .


المشورة الطبية من طبيب الملحقية الصحية ...
إن طبيب الملحقية الصحية على أتم الاستعداد لإعطاء المريض المشورة الطبية المناسبة , ولشرح محتويات تقريره الطبي , وإعطائه النصائح المفيدة بشأن حالته الصحية .
المعيشة ( المسكن , ووسائل النقل ... ) ...
1 ــ الملحقية الصحية غير مسئولة عن المصاريف الخاصة , فمبلغ النفقات اليومي الذي يصرف للمريض ومرافقه يغطي كل ذلك .
2 ــ توفير السكن ليس من مسؤولية الملحقية الصحية , وعلى المريض ومرافقه حجز فندق لمدة يومين قبل وصولهم , على أن يبحثوا عن سكن ملائم لهم بعد حضورهم لبريطانيا .
3 ــ لا يتم التعويض عن أي فواتير خارجية ليس لها علاقة بالعلاج مثل المواصلات والمأكولات والمستلزمات الشخصية .
4 ــ الملحقية الصحية غير مسئولة عن توفير وسائل النقل للمريض من مقر إقامته إلى المستشفى والعكس .


التنويم في المستشفى ...
1 ــ في حال نوم المريض في المستشفى فلا تتوقف عنه مخصصاته المالية خلال أيام تنويمه , وكذلك الأمر بالنسبة لمرافقه إذا ما نام بمعيته . علماً بأن المريض حينها يستحق أن ينزل في غرفة مستقلة في المستشفى .
2 ــ عند تنويم المريض في المستشفى فلا تغطي الملحقية الصحية المصاريف التالية : ـــ
أ‌ ــ أجور استخدام الهاتف المحلي والدولي .
ب‌ ــ السرير الإضافي للمرافق .
ج‌ ــ المأكولات والمشروبات الإضافية غير المشمولة في تكلفة السرير.
د‌ ــ تكاليف غسيل وكي الملابس داخل وخارج المستشفى .
هـ‌ ــ المستلزمات الشخصية من صحف ومجلات وفرش أسنان ومعجون وخلافه .
التكفل بعلاج الحالات الاسعافية ...
وهي الحالات التي تنقل لأقسام الطوارئ في المستشفيات الحكومية البريطانية في حالة اسعافية , يقرر الأطباء حاجتها للتنويم في المستشفى للعلاج كحالة طارئة .
1 ــ في النظام الصحي البريطاني ( كما في أغلب دول العالم ) تقدم الخدمة مجاناً لمراجعي أقسام الطوارئ في المستشفيات .
2 ــ في حالة الحاجة إلى تنويم من خلال أقسام الطوارئ يتم التواصل مع الملحقية الصحية , وإحضار تقرير طبي عن حالة المريض متضمناً أن الحالة كانت اسعافية , وتم تنويمها من خلال قسم الطوارئ , بالإضافة إلى صورة من جواز سفر المريض ( الصفحة الرئيسية , وختم الدخول إلى للمملكة المتحدة ) .
3 ــ عندها تقوم الملحقية الصحية بالتواصل مع المستشفى المنوم فيه المريض , وترفع للهيئة الطبية العليا بوزارة الصحة طلب اعتماد علاج للمريض كحالة اسعافية.
4 ــ في حالة صدور قرار بالموافقة على العلاج من الهيئة الطبية العليا يمكن للملحقية الصحية تحمل تكاليف علاج الحالة ودفع كافة التكاليف ( لفترة التنويم فقط ) للمستشفى المعالج فيه .
5 ــ موافقة الهيئة الطبية العليا على علاج الحالات الاسعافية يتضمن فقط فترة التنويم الطارئ , وأي إجراءات طبية تتم خلالها ، ولا يتضمن أي مراجعات أو متابعات علاجية لاحقة .
6 ــ تغطية الحالات الاسعافية لا تتضمن صرف نفقات للمريض ومرافقيه .
المصادقة على التقارير الطبية ...
تقوم الملحقية الصحية السعودية بالتصديق على التقارير الطبية الصادرة من جهات طبية معروفة وموثوقه , وفق الضوابط التالية : ــــ
1 ــ أن يتم كتابة التقارير الطبية على أوراق رسمية وأصلية صادرة من الطبيب المعالج , أو المستشفى , أو المراكز الطبية المساندة موضح فيها اسم الطبيب أو المعالج وتخصصه وعنوانه وأرقام الهاتف والفاكس .
2ــ أن يكون التقرير مطبوعاً , وفي أضيق الحدود مكتوباً بخط يد الطبيب المعالج .
3 ــ أن يكون موقعاً من نفس الطبيب المعالج أو المتخصص .
4 ــ أن لا يحتوي التقرير على أي شطب أو تعديل أو إضافة .
5 ــ إحضار جواز السفر الخاص بصاحب التقرير الذي يثبت شخصيته وتواجده في بريطانيا خلال الفترة المشار إليها في التقرير الطبي .
6- تصادق الملحقية الصحية السعودية على التقارير فقط , ولا تقوم بالمصادقة على الفواتير أو سندات الاستلام .
عناوين مهمة ...
1 ــ المركز الثقافي الإسلامي
146 Park Road
London, NW8 7RG
هاتف: +44 (0) 207 724 3363 / +44 (0) 207 724 3363 مجاني
فاكس: +44 (0) 207 724 0493


2 ــ مكتب الدعوة بلندن
Park Lorne, 2nd Floor
111 Park Road
London, NW8 7JL
هاتف: +44 (0) 207 7237817 / +44 (0) 207 7237817 مجاني
فاكس: +44 (0) 207 723 8095

3 ــ أكاديمية الملك فهد
Bromyard Avenue
London, W3 7DH
هاتف: +44 (0) 208 743 0131 / +44 (0) 208 743 0131 مجاني
فاكس: +44 (0) 208 749 7085




















ثامناً : ملحقات


قوائم تصنيف
( U.S. News & World Report & Best Hospitals 2013-14 )
لترتيب أفضل المستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية 2013 / 2014
للبالغين والأطفال


هو تصنيف سنوي لـ : (U.S. News & World Report ــ أخبار الولايات المتحدة والتقرير العالمي ) . للمستشفيات وتخصصاتها الطبية المختلفة . قائم في الولايات المتحدة الأمريكية . ويرتكز هذا التصنيف على معايير علمية رصينة . ابتدأ العمل به منذ ( 24 ) سنة مضت . ويغطي في تقويماته ( 5000 ) منشأة صحية في كافة أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية , ويشمل ( 16 ) تخصص طبي للبالغين والأطفال . وقد خصص له موقع في شبكة الانترنت , بالإضافة إلى مجلة ورقية . والهدف من وراءه يكمن في الرغبة في مساعدة المرضى ( سواء أكانوا أطفالاً أم بالغين ) في اتخاذ القرارات المستنيرة بشأن اختياراتهم للمستشفيات الملائمة لأمراضهم , وذات الخبرات الواسعة والتقنيات العالية . وفضلاً عن ذلك فهذا الموقع , وهذه المجلة يعطيان فرصة للبحث عن الأطباء المبرزين في الولايات المتحدة , وغيرها من التصنيفات .
وقد شمل هذا التصنيف ( الاستطلاع ) فرز وتحليل لنتائج أراء ما يقرب من " 10،000 " متخصص طبي بخصوص بيانات حوالي " 5,000 " مستشفى في الولايات المتحدة الأمريكية للوصول إلى قوائم لأفضل " 16 " تخصص طبي ، بدء من السرطان . مرورا بأمراض القلب وجراحاته , وطب النساء , ومرض السكري والغدد الصماء , وأمراض الجهاز البولي . انتهاء بالأمراض العقلية والعصبية , وبرامج إعادة التأهيل . وذلك ضمن معايير علمية وعملية صارمة منها معدلات الوفاة ، وسلامة المرضى ، وخدمات التمريض , والاستعانة بالتقنيات المتقدمة , والاستماع لأصوات المرضى , واعتماد برامج زراعة الأعضاء وخلافها من المعايير ... .
هذا ويصل مجموع مراتب كل تخصص طبي إلى ( 50 ) مرتبة تقريباً . وحيث أنه يصعب سردها جميعاً في هذه المساحة , فقد اكتفيت بعرض المستشفيات السبع الأوائل في كل تخصص طبي , وفقاً للجداول التالية : ــــ














02 / 07 / 2014, 53 : 01 AM
رقم المشاركة :  18 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 09 / 06 / 2014
رقم العضوية : 76731
الإقامة : عنيزة
المشاركات : 31
الجنس : ذكر
الحالة : ابن المجلس. غير متواجد حالياً
رد: مرشد المريض المسافر للعلاج في الخارج ( معلومات / خبرات )












02 / 07 / 2014, 55 : 01 AM
رقم المشاركة :  19 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 09 / 06 / 2014
رقم العضوية : 76731
الإقامة : عنيزة
المشاركات : 31
الجنس : ذكر
الحالة : ابن المجلس. غير متواجد حالياً
رد: مرشد المريض المسافر للعلاج في الخارج ( معلومات / خبرات )



























02 / 07 / 2014, 57 : 01 AM
رقم المشاركة :  20 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 09 / 06 / 2014
رقم العضوية : 76731
الإقامة : عنيزة
المشاركات : 31
الجنس : ذكر
الحالة : ابن المجلس. غير متواجد حالياً
رد: مرشد المريض المسافر للعلاج في الخارج ( معلومات / خبرات )













إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
ملتقى تجار زاد المسافر (نصائح , ارشادات , تبادل خبرات) سلطان1 زاد المسافر الى الـصـيــن 54 10 / 02 / 2014 49 : 11 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .