إضافة رد
17 / 12 / 2014, 13 : 12 PM
رقم المشاركة :  21 
مشرفة زاد المسافر الى تركيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 10 / 2007
رقم العضوية : 523
الإقامة : فلسطين الداخل
المشاركات : 2,561
التقارير : 3
الجنس : أنثى
الحالة : نصراوية غير متواجد حالياً
رد: عندما يلتقي الشرق بالغرب تكون هناك مالطا

اليوم الثاني

"مدينة" و "رباط" Mdina & Rabat

الافطارات في فنادق العالم عادة ما تنتهي عند الساعة العاشرة صباحاً لذا نحرص ان نكون هناك ولو في العاشرة الا خمس دقائق حتى لا يقال لنا بعدها "قفّلنا" وهذا ما حدث معنا اليوم فقد افقنا متأخرين بسبب تعب السفر والمطر وقررنا النزول للإفطار قبل إنتهاء الموعد وبعدها العودة للغرفة والاستعداد للخروج .
افطار الفندق جيد ومتنوع . عند اواني النقانق واللحوم تريثت قليلا مما لفت نظر الطاهي الي فأشار الى صينية وقال لي هذا فقط حلال شكرته لملاحظته التى اوحت لي بأن السياحة العربية للجزيرة تبدو معروفة ومألوفة.
أنهينا افطارنا وعدنا للغرفة واستعدينا للخروج الى فندق زميلاتي ومن ثم متابعة البرنامج . وهنا بدأ تبدبد الوقت الفندق لم يعترف بوجودهن رغم اننا قابلناهن امس بجانب الفندق اضطررت لشراء اتصال من الفندق لخط واير لس علي اتواصل معهن عن طريق الفيس لو كن في الفندق وجلست في الفندق نصف ساعة حتى احلل الدفع ولم يظهرن فقررنا ان نواصل برنامجنا لوحدنا.
سألنا عن الباص الذي يصل الى مدينة "مدينة" فقيل لنا باص رقم 202 فذهبنا الى المحطة القريبة وصعدنا الباص بتذكرة سعرها " ويحيد ونص" يورو علما ان الطريق تطول الى ساعة من الزمن.

"مدينة" او مدينة الصمت

وفي لفظ أهلها " لْمدينة" وهي اول عاصمة لمالطا ويعود تاريخها الى القرون الوسطى. تقع على تلة مرتفعة تحيط بها السهول تبلغ مساحتها 900 دونم وهي محاطة بسور مرتفع لها بوابتين تستعمل احداه للدخول والأُخرى للخروج. يوجد بها الكثير من القصور وان كان معظمها مأهول بالسكان الذين لا يتجاوز عددهم ال300 شخص كما انه يمنع دخول وسائل النقل عدا تلك الضرورية لتقديم الخدمات. وقلة السكان ووسائل النقل هو ما استدعى اسمها المدينة الصامتة"
الدخول اليها اما راجلين او بالحناطير وللاسف دخلنا بالحناطير بعد ان دفعنا 35 يورو للحنطور واتضح بعدها ان الرحلة غير طويلة وتكون أجمل سيراً على الأقدام والرحلة لا تستاهل 10 يورو .





يجب مكاسرة اصحاب الحناطير وهو ما لم نفعله فالجولة ليست طويلة وهي اجمل سيرا على الاقدام







على كثرة الكنائس وجمالها في مالطا اكتفينا دخول كنيسة واحد فقط في جزيرة جوزو


الصور الاتية من مطل على سور المدينة













حنطورنا وصاحبه في انتظارنا بعد ان نزلنا لنلتقط الصور عن المطل على السور


بعد أقل من نصف ساعة تخللها استراحة تصوير خرجنا الى المدينة المقابلة الرباط واخترنا ان نذهب راجلين فاستمتعنا بالجولة اكثر وان كانت "لمدينة" أجمل.تشتهر المدينتين بصناعة التحف من الزجاج الملون ولكني للاسف ناهيك عن اني لم أشتر شيئا فأيضا لم اصور شيئاً.



رباط








طريق الضيقة



الميدان الذي يفصل بين المدينتين


في طريق العودة


انتهت رحلتنا وعدنا الى فندقنا والجوع يعصف بنا وكنا قد قررنا البحث عن شركة اتصالات لشراء شريحة تلفون وانترنتز ارتحنا قليلا في الفندق ومن ثم خرجنا في رحلة البحث حتى اكتشفنا اننا نسكن في مدينة الليل في مالطا فكل شوارع منطقتنا مليئة بالمطاعم والبارات واماكن السهر علما بان السكر جريمة يعاقب عليها القانون!!
وصلنا في تجوالنا الى مجمع تجاري اسمه بي ستريت به بعض المحال والمطاعم العالمية وجانب المجمع كان هناك فرع لاحدى شركات الاتصال قمنا بشراء الشريحة منها.


وهذا محل بجانب المجمع لبيع المرطبات وبعض انواع الكعك اخترت منها هذه حيث توضع بعد الخبز في كأس يضاف اليها الايس كريم وسلطة الفواكه وغيره مما تختار من المكسرات









في طريق العودة اكتشفنا أعظم اكتشاف



هكذا انا ان لم اسافر الى اسطنبول فلا بد ان ابحث عنها في سفري وجدتها قبلا في برشلونة وبرلين وهأنذا اجدها في مالطا : وجبة تركية حلال ومع العيران
Millennium Turkish Kebeb
وعدا عن هذا الفرع في سان جوليان يوجد له فرع أخر في "سليمة" . طبعا السعر كان مناسباً حوالي 25 يورو وقد زرنا المطعم اكثر من مرة.


بهذه الوجبة الشهية انتهى يومنا. غدا سنتوجه برحلة " سفاري" الى جوزو ثاني اكبر جزر مالطا وكنا قد مررنا في الصباح قبل بدء يومنا على مكتب سياحي لنحجز رحلة سفاري ليوم غد الثلاثاء الى جوزو بقيمة 60 يورو ورحلة الى جزيرة صقليا الايطالية ليوم الاربعاء بقيمة 120 يورو
17 / 12 / 2014, 56 : 03 PM
رقم المشاركة :  22 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 11 / 2014
رقم العضوية : 87014
الإقامة : Abu Dhabi
المشاركات : 9
الجنس : ذكر
الحالة : mmkorym غير متواجد حالياً
رد: عندما يلتقي الشرق بالغرب تكون هناك مالطا

اضافة رائعه
استمرى متابعينك
20 / 12 / 2014, 03 : 12 PM
رقم المشاركة :  23 
مشرف زاد المسافر إلى تركيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 17 / 01 / 2010
رقم العضوية : 11503
الإقامة : EGY_TUR_KSA
المشاركات : 4,519
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : Aliturk غير متواجد حالياً
رد: عندما يلتقي الشرق بالغرب تكون هناك مالطا

استمتعت بالجزء الثاني عن مدينة و رباط ....لي عودة للتعليق
25 / 12 / 2014, 32 : 03 PM
رقم المشاركة :  24 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,998
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: عندما يلتقي الشرق بالغرب تكون هناك مالطا

إنني ضعيف أمام مالطا .. ضعيف أمام الأبنية التاريخية والأزقة الضيقة .. ضعيف أمام الأجواء الهادئة .. ضعيف أمام اللون البني الأشهب وتدرجاته التي تطل على عبق التاريخ .. مالطا من المؤكد أنها لا تستهوي السياح العرب ومن المؤكد أيضا أنها لا تستهوي من معه أطفال فسوف تكون إقامتهم مملة للغاية .. أعتقد أنها تناسب السياح الفرادى الذين يأتون ليومين أو ثلاثة يتعرفون فيها على البلد ثم يذهبون .. أو كما تفضلت المجموعات السياحية التي يكون لديها برامج محددة .. لا أدري لماذا ارتبط اسم مالطا في ذاكرتي بليبيا ربما لأنها أقرب الدول العربية لمالطا ..
------------
اقتراح جميل وموفق دمج زيارة إيطاليا ومالطا أو تونس ومالطا .. أدهشني تلك الوفرة من الكلمات العربية في لغة أهل مالطا .. من الجميل أن تقرأ اللغة الأوردية أو الفارسية أو العثمانية مكتوبة بأحرف عربية دون أن تفهم شيئا .. لكن الغريب والمفاجأ أن تقرأ اللغة العربية بحروف لاتينية! .. فهمت الآن المنزلق الخطير الذي كدنا أن ننزلق فيه في بدايات القرن العشرين عندما ارتفعت بعض الأصوات تطالب استخدام الحرف اللاتيني في كتابة العربية! .. الآن عرفت كيفية كتابة الجمل العربية بأحرف لاتينية .. معنى هذا أن تعلم اللغة المالطية أمر ليس صعبا بدرجة كبيرة ..
-----------
فقط من ناحية تنظيمية في المنتدى نشعر بالحيرة أين نضع التقارير المتعلقة بمالطا وقبرص وصقلية وبعض الجزر اليونانية .. هل نضعها في بوابة الجزر كما هو حاصل في تقريرك أم نضعها في بوابة الدول الأوروبية الأخرى؟ .. بعض الدول يتم إفراد بوابة خاصة بها إذا كثرت التقارير السياحية والموضوعات التي تتحدث عنها مثل ما حصل مع بوابة البوسنة والهرسك .. لكن مالطا أعتقد أننا نحتاج إلى وقت طويل قبل تخصيص بوابة مستقلة لها إلا إن حدثت المفاجأة وانهالت التقارير عن مالطا من السياح العرب! ..
----------
لا أمل أبدا من قراءة أي تقرير عن مالطا مهما كثرت فيه التفاصيل .. فواصلي إكمال بقية الأجزاء فحديثك لا يمل .. وبالنسبة للندني فلن يعرف بوجود هذا التقرير فضلا عن الإهداء إلا إن أبلغه أحد عن طريق إحدى وسائل التواصل الاجتماعي فلقد انقضى زمن المنتديات بالنسبة له ولم يعد مهتما سوى بحديث الأرقام! ..
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
25 / 12 / 2014, 05 : 10 PM
رقم المشاركة :  25 
{ مـــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 12
الإقامة : في قلب كل محب
المشاركات : 2,193
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : اللندني غير متواجد حالياً
رد: عندما يلتقي الشرق بالغرب تكون هناك مالطا

اولا.. أُشهد الله ان محد تواصل معاي او بلّغني بوجود هذا التقرير.. الحمدلله بأتصفح بهدوء و وجدت هالتقرير اللي أعاد لي ذكريات فريدة و مميزة.. لذلك ودي اقول لكم لا تسمعوا لمحاولات ابوسلطان لتشويه سمعتي المنتدياواتيه :-) انا موجود ولو غبت..

ثانيا.. اشكرك اختنا الفاضله نصراوية على الاهداء.. يكفيني فخراً ذكر اسمي بتقريرك.. فمابالك بإهدائي التقرير..


ترى الكلام السابق قلته وبالنفس غصه.. ماني متعود اخاطبك بأسلوب مهذب.. لكن احرجتيني بالإهداء و اجبرتيني اطلّع كلام محترم من جعبة مفرداتي الراقيه المغبره نتيجة عدم الاستخدام لفترة طويله ..



بدأتي تقريرك بمعلومات شامله و وافيه تكفي لإثراء ثقافتنا الضحله عن هالبلد .. انا وبرغم زيارتي لمالطا تعرفت على الكثير من المعلومات الجديدة عنها بتقريرك.. ربما لأنك زرتيها كسائحة متمرسة و باحثه قبل السفر.. انا رحتلها برحلة عمل وما اسعفني الوقت للاطلاع بهالشكل الكبير عنها.. دائما يكون التفوق والابداع حليفك..



اذكر و انا بطريق العوده للمطار وقفت عند مركز اسلامي صغير بناه معمر القذافي الله يجعلها بحسناته.. شفتيه او مريتي عليه؟




اسلوبك بالسرد لا يمل.. و توثيقك بالكلمة والصورة يفوح بشذى لا يأتي إلا من الكبار امثالك.. واصلي و كلنا مستمتعين بالمتابعة..








جاني مغص من كثر ما صرت محترم بهالرد!!

فيني هوشه!!

تم كتابة المشاركة عبر تطبيق زاد المسافر
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ..
خلقتني وانا عبدك ..
و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت ..
أعوذ بك من شر ما صنعت ..
أبوء لك بنعمتك علي ..

و أبوء بذنبي فاغفر لي ..
فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ..
01 / 01 / 2015, 27 : 10 PM
رقم المشاركة :  26 
مشرفة زاد المسافر الى تركيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 10 / 2007
رقم العضوية : 523
الإقامة : فلسطين الداخل
المشاركات : 2,561
التقارير : 3
الجنس : أنثى
الحالة : نصراوية غير متواجد حالياً
رد: عندما يلتقي الشرق بالغرب تكون هناك مالطا

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن السعودية
أهلا وسهلا بك مشرفتنا نصراوية

تقرير مصور رائع كروعتك يامبدعة
واصلي فالكل مستمتع ومتابع

تحياتي وتقديري وأحترامي لك ..
أهلاً أخي الكريم ابن السعودية
مشاركة اعتز بها
وأرجو أن يبقى التقرير عند حسن ظنك وان تروق لك أجواء مالطا
الحلقة القادمة ستأتي بعد الردود
01 / 01 / 2015, 37 : 10 PM
رقم المشاركة :  27 
مشرفة زاد المسافر الى تركيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 10 / 2007
رقم العضوية : 523
الإقامة : فلسطين الداخل
المشاركات : 2,561
التقارير : 3
الجنس : أنثى
الحالة : نصراوية غير متواجد حالياً
رد: عندما يلتقي الشرق بالغرب تكون هناك مالطا

الأخ أبو شيماء
لا أروع من تطوير هواية سريعة مثل مقارنة اللغة او الاماكن وفي كل مرة تكتشف بها وجه سبع ستعجب ففي اللفة ستجد ان بعض المفردات هي من مفردات أجدادنا في بلاد الشام والعراق والاماكن فانها تذكر كل منا بمكان اخر يعرفه لذا وعلى قلة مساحة مالطا وقلة اماكن الجذب فإن حنين ما سيجذبك اليها وستشعر ان لك بها إرثا ما تركه أسلفنا هناك .
شكرا لك على مشاركتك هذه والتي بعدها التي تدل انك قرأت كل حرف واعتقد انك استمتعت به.
01 / 01 / 2015, 41 : 10 PM
رقم المشاركة :  28 
مشرفة زاد المسافر الى تركيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 10 / 2007
رقم العضوية : 523
الإقامة : فلسطين الداخل
المشاركات : 2,561
التقارير : 3
الجنس : أنثى
الحالة : نصراوية غير متواجد حالياً
رد: عندما يلتقي الشرق بالغرب تكون هناك مالطا

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mmkorym
اضافة رائعه


استمرى متابعينك
شكراً لمتابعتك أخيmmkorym
أمامك فقط اضطر للاعتذار عن التأخير نظراً للحماس الشديد الذي تملكه ازاء التقرير على الرغم من اني اعتذرت مسبقا ان وقتي ضيق .
01 / 01 / 2015, 07 : 11 PM
رقم المشاركة :  29 
مشرفة زاد المسافر الى تركيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 10 / 2007
رقم العضوية : 523
الإقامة : فلسطين الداخل
المشاركات : 2,561
التقارير : 3
الجنس : أنثى
الحالة : نصراوية غير متواجد حالياً
رد: عندما يلتقي الشرق بالغرب تكون هناك مالطا

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu sultan
إنني ضعيف أمام مالطا .. ضعيف أمام الأبنية التاريخية والأزقة الضيقة .. ضعيف أمام الأجواء الهادئة .. ضعيف أمام اللون البني الأشهب وتدرجاته التي تطل على عبق التاريخ .. مالطا من المؤكد أنها لا تستهوي السياح العرب ومن المؤكد أيضا أنها لا تستهوي من معه أطفال فسوف تكون إقامتهم مملة للغاية .. أعتقد أنها تناسب السياح الفرادى الذين يأتون ليومين أو ثلاثة يتعرفون فيها على البلد ثم يذهبون .. أو كما تفضلت المجموعات السياحية التي يكون لديها برامج محددة ..

في الحقيقة فان مالطا في اول وصولنا لم تكن على "قد العشم" فقد كان يوم أحد وهو يوم عطلة وكل ما راينا ابنية تاريخية أكل الدهر عليها وشرب وحدث ان مررنا بتجبة ماطرة وباردة عكّرت رحلة اهم مكان ولكن شيئا فشيئا بدأت آلف المنطقة وتجلت لي مكنونات اللغة وحسن التعامل حتى أحببت المكان .
مالطا لن تلائم السائح العربي الذي يحب الشلالات والخضرة ويكره المتاحف والتاريخ وخصوصا اذا كان معه اولاد فلا يوجد هناك اماكن ترفيه تذكر للاطفال أضف الى ذلك انها لن تعوضه ما دفعه من اجلها من تذاكر طيران وحجوزات فنادق.
لذا اوصيت واوصي بدمجها مع دولة اخرى قريبة لها مثل جنوب ايطاليا او تونس او ليبيا
لا أدري لماذا ارتبط اسم مالطا في ذاكرتي بليبيا ربما لأنها أقرب الدول العربية لمالطا ..
وأنا ارتبط اسمها بذاكرتي بالمثل القائل كالأذان في مالطا
------------
اقتراح جميل وموفق دمج زيارة إيطاليا ومالطا أو تونس ومالطا .. أدهشني تلك الوفرة من الكلمات العربية في لغة أهل مالطا .. من الجميل أن تقرأ اللغة الأوردية أو الفارسية أو العثمانية مكتوبة بأحرف عربية دون أن تفهم شيئا .. لكن الغريب والمفاجأ أن تقرأ اللغة العربية بحروف لاتينية! .. فهمت الآن المنزلق الخطير الذي كدنا أن ننزلق فيه في بدايات القرن العشرين عندما ارتفعت بعض الأصوات تطالب استخدام الحرف اللاتيني في كتابة العربية! .. الآن عرفت كيفية كتابة الجمل العربية بأحرف لاتينية .. معنى هذا أن تعلم اللغة المالطية أمر ليس صعبا بدرجة كبيرة ..
ومن قال اننا لم ننزلق ؟؟
وماذا تسمي لغة المراسلة بين الشباب التي هي كلمات عربية بأحرف لاتينية ام ان هذه الموضة غير موجودة في الخليج؟؟
ألم يتفق جيل اليوم ان الرقم 6 هو حرف ط وان 5 هي خ وان 7 =ح علما ان هذه الكتابة تستفزني وياخذني وقت طويل لتحليل الكتابة


-----------
فقط من ناحية تنظيمية في المنتدى نشعر بالحيرة أين نضع التقارير المتعلقة بمالطا وقبرص وصقلية وبعض الجزر اليونانية .. هل نضعها في بوابة الجزر كما هو حاصل في تقريرك أم نضعها في بوابة الدول الأوروبية الأخرى؟ .. بعض الدول يتم إفراد بوابة خاصة بها إذا كثرت التقارير السياحية والموضوعات التي تتحدث عنها مثل ما حصل مع بوابة البوسنة والهرسك .. لكن مالطا أعتقد أننا نحتاج إلى وقت طويل قبل تخصيص بوابة مستقلة لها إلا إن حدثت المفاجأة وانهالت التقارير عن مالطا من السياح العرب! ..
انتبهت إلى ان اخي فور يو وضع تقريره في بوابة الدول الاوروبية الاخرى ومع ذلك اخترت ان اضعها في بوابة الجزر طالما ان البوابة مختصة بالجزر فعموما كلا البوابتين بحاجة الى مؤازرة ودعم فعلي
----------
لا أمل أبدا من قراءة أي تقرير عن مالطا مهما كثرت فيه التفاصيل .. فواصلي إكمال بقية الأجزاء فحديثك لا يمل .. وبالنسبة للندني فلن يعرف بوجود هذا التقرير فضلا عن الإهداء إلا إن أبلغه أحد عن طريق إحدى وسائل التواصل الاجتماعي فلقد انقضى زمن المنتديات بالنسبة له ولم يعد مهتما سوى بحديث الأرقام! ..
من يدريك؟؟
فلربما يمل الارقام ويأتي لمشاركة اولئك من لا يشغلهم سوى رقم واحد عدد خاناته الاقصى لا يزيد عن 4 خانات ضئيلة حتى لو كان في كل خانة الرقم 9
01 / 01 / 2015, 14 : 11 PM
رقم المشاركة :  30 
مشرفة زاد المسافر الى تركيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 10 / 2007
رقم العضوية : 523
الإقامة : فلسطين الداخل
المشاركات : 2,561
التقارير : 3
الجنس : أنثى
الحالة : نصراوية غير متواجد حالياً
رد: عندما يلتقي الشرق بالغرب تكون هناك مالطا

لان المشاركة التالية يجب أن تكون ردا على مشاركة اللندني المؤدبة على غير العادة وباعترافه
لذا سأؤجل ردي عليه حتى اتدرب على رد مؤدب قدر الامكان
فالنكد بالنكد والادب في الادب
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
قصة(عندما تعطي تكون أكثر سعادة من أن تأخذ) سموالروح واحـــــــة الــــزاد الـــعــــامة 8 22 / 12 / 2014 23 : 02 AM
عندما وقفتُ هناك بعده بنصف قرن !! قناص الصحراء زاد المسافر الى تـــــركـــيـــا 26 24 / 11 / 2009 10 : 07 AM
عندما وقفتُ هناك بعده بنصف قرن !! قناص الصحراء زاد المسافر الى تـــــركـــيـــا 26 24 / 11 / 2009 10 : 07 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .