تقرير سياحي: رحلتي إلى تونس ... الألوان ... ( 1000 صورة ) - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
شركة المحيط للسياحة  أعلن معنا
أعلن معنا  أعلن معنا

  

إضافة رد
 
06 / 01 / 2015, 26 : 01 PM
  رقم المشاركة : 1



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 03 / 08 / 2008
رقم العضوية : 3192
الإقامة : الرياض
المشاركات : 773
التقارير : 7
الحالة : عسل2020 غير متواجد حالياً

رحلتي إلى تونس ... الألوان ... ( 1000 صورة )






فكرة السفر إلى تونس كانت تراودني منذ أكثر من 3 سنوات و لكن الثورة وبدايتها في تونس اجلت الفكرة حتى العام الماضي حيث أستخرجت تأشيرة سياحية من سفارة تونس في الرياض . ولكن لم يكتب الله لي زيارتها ..
بحمد الله تيسرت الأمور هذا العام لزيارة تونس الخضراء ..

لقد أسميت رحلتي ب: رحلتي إلى تونس الألوان ..... لأنني رأيتها بكل الألوان الجميلة ... ف تونس ليست خضراء فقط .. بل زرقاء بجمال شواطيئها ... و حمراء بفواكها المتنوعة .... و صفراء برمالها الذهبيبة ...
تونس ............ بكل الألوان ..


تخطيط الرحلة :

المدة : أسبوع
الطيران : مصر للطيران ( القاهرة - تونس - القاهرة ) 1300 ريال سعودي .
افراد الرحلة : عسل2020
تكلفة الرحلة كاملة : 1350 دولار أمريكي .
الولايات والمدن التي شملتها الرحلة : معظم الولايات الساحلية والمدن الشرقية والشرقية الشمالية .. بداءً ب صفاقس وأنتهاءً ب طبرقة شمالاً ..
وسيلة النقل : استأجرت سيارة فرنسية من المطار بسعر 400 دينار تونسي لمدة أسبوع .




لجمهورية التونسية(افريقية)


تونس الخضراء هي واحدة من أجمل الدول العربية، اسمها الرسمي الجمهورية التونسية، تقع في قارة أفريقيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتتميز بمدنها الرائعة وخلفيتها التاريخية العريضة نظراً لمرور العديد من الحضارات المختلفة عليها.



علم جمهورية تونس








ولعل أصل تسمية قارة افريقيا هي تونس حيث كانت قبل الإسلام أسمها افريكا وثم حرفت إلى افريقية وانتقل الاسم ليشمل القارة كلها وأما تونس وأصل هذه التسمية فهو يعود إلى "تيناس" وهي قرية بربرية قديمة قرب قرطاج سكنها البربر ثمّ الرومان .
تقبع تونس في أحضان كل من الشقيقتين العربيتين ليبيا والجزائر، وفيها شيء من الاستقرار السياسي والاجتماعي، كما أن سجلها في قمع الحريات واضح من خلال متابعتي للأخبار ومن خلال مارأيت مباشرة من التحفظ والتحسس من أي بوح بالرأي ومخالفة السلطة.
بالإضافة لمكانتها الثقافية والحضارية، وتتعدد المهرجانات الثقافية والفنية التي تعقد بها، كما تزخر تونس بالعديد من الأماكن السياحية والتي تجذب عدد كبير من السياح الذين يتوافدون على البلاد لاستكشاف معالمها الأثرية التاريخية والتمتع بالشواطئ الممتدة على الساحل التونسي، والمناظر الطبيعية الخلابة ، ويحسب عليها انفتاحها للغرب وبعدها عن الجوار والعروبة والاسلام .

الموقع

تقع الجمهورية التونسية، في شمال قارة أفريقيا يحدها من الشمال والشمال الشرقي البحر الأبيض المتوسط، وتشترك في حدودها الشرقية الجنوبية مع الجماهيرية الليبية، ومن الغرب والجنوب الغربي مع الجزائر، ويفصلها عن جزيرة صقلية ممر بنتلاريا.

معلومات عامة عن تونس

المساحة: تبلغ مساحة تونس163.610 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان حوالي 10.175.014 نسمة.
العاصمة: تونس عدد سكان تونس قرابة المليون.
اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة العربية، بالإضافة للغة الفرنسية.
العملة: الدينار التونسي
الديانة: الديانة الأساسية في البلاد هي الإسلامية، بالإضافة للديانة المسيحية واليهودية.




مظاهر السطح
يمكن تقسيم تونس من الشمال إلى الجنوب إلى أربعة مناطق طبوغرافية: في الشمال يقطع الدولة بعض النتوءات قليلة الارتفاع من جبال أطلس التل في الاتجاه جنوب غربي إلى شمال شرقي البلاد حيث يتراوح معدل الارتفاعات بين 610 إلى 1.520 متر، وتنتشر الأودية والسهول الخصبة حول الجبال في هذه المنطقة، إلى الجنوب تفصح الجبال عن هضبة يبلغ ارتفاعها حوالي 610 متر، وإلى الجنوب أكثر تنحدر الهضبة تدريجيا نحو سلسلة من "الشطوط" المنخفضة (بحيرات ملح) تمتد من الشرق إلى الغرب عبر الدولة، ويقع العديد من هذه البحيرات تحت مستوى البحر، في الجنوب تجاور الشطوط الصحراء الكبرى التي تشكل حوالي 40% من مساحة الأرض التونسية، والنهر الوحيد بتونس هو " وادي مجردة " والذي يمر بشمال تونس من الغرب إلى الشرق ويصب في خليج تونس ، كما أن تونس تزخر بالعديد من العيون والمياه المعدنية في شتى مناطقها .

المناخ

يسود المنطقة الواقعة شمال تونس مناخ بحر متوسط معتدل، وكلما اتجهنا جنوباً يزداد المناخ حرارة وجفافا، و تتراوح درجات الحرارة بين 11 درجة في شهر يناير و 26 درجة في شهر يوليو، ويبلغ معدل سقوط الأمطار سنويا حوالي (24 بوصة) ولكن يختلف هذا المعدل من عام إلي أخر، وتتعرض المناطق الشمالية لموسم المطر في الفترة من أكتوبر إلى مايو ، ويقل معدل سقوط الأمطار السنوي كلما اتجهنا جنوبا حيث يكون حوالي (7 بوصة) فقط في الصحراء، ومن أفضل الأوقات واميزها لزيارة تونس بين شهر ابريل ومارس وذلك لكثرة الخضرة وتفتح الورود اليانعة برائحتها الزكية واعتدال الجو مابين الشتاء والصيف .

نبذة تاريخية لمنطقة تونس :

أقامت تونس منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد علاقات تجارية وثقافية مع الشعوب المتوسطية الأخرى. وعرفت قرطاج التي تأسست سنة 814 قبل الميلاد ازدهارا حضاريّا وتجاريا مما جعلها مطمعا لتوسع الإمبراطورية الرومانية.
وكان سقوط قرطاج في أيدي الرومان في أواسط القرن الثاني قبل الميلاد بداية للهيمنة الرومانية التي امتدت 700 سنة، ازدهر أثناءها العمران والزراعة حتى غدت تونس تعرف بـ"مطمورة روما". وتقوم المواقع الأثرية العديدة المنتشرة على التراب التونسي شاهدا على المكانة المتميّزة التي كانت تحظى بها تونس ضمن الإمبراطورية الرومانية.
وخلال القرنين الخامس والسادس بعد الميلاد تقلصت الهيمنة الرومانية تاركة مكانها للوندال والبيزنطيين. ودخل الإسلام تونس في القرن السابع بعد الميلاد .

تاريخ تونس منذ الفتح الاسلامي:
تاريخ دخولالإسلام الى تونس أخذت جزءا منه من كتاب الكاملفي التاريخ لابن الأثير مختصراً في المجلدالثاني ، في ذكر أحداث سنة سبع و عشرين ، وكان عبد الله { أي عبد الله بن سعد بن سرح }من جند مصر، وكان قد أمرهعثمان بغزو إفريقية سنة خمس وعشرين، وقال له عثمان: إن فتح الله عليك فلكمن الفيء خمس الخمس نفلاً. سار بهم عبدالله بن سعد إلى أفريقية. فلما وصلوا إلى برقة لقيهم عقبة بن نافع فيمن معهمن المسلمين، وكانوا بها، وساروا إلى طرابلس الغرب فنهبوا من عندها منالروم. وسار نحو إفريقية وبث السرايا في كل ناحية، وكان ملكهم اسمه جرجير،وملكه من طرابلس إلى طنجة، وكان هرقل ملك الروم قد ولاه إفريقية فهو يحملإليه الخراج كل سنة. فلما بلغه خبر المسلمين تجهز وجمع العساكر وأهل البلادفبلغ عسكره مائة ألف وعشرين ألف فارس، والتقى هو والمسلمون بمكان بينهوبين مدينة سبيطلة يوم وليلة، وهذه المدينة كانت ذلك الوقت دار الملك،فأقاموا هناك يقتتلون كل يوم، وراسله عبد الله بن سعد يدعوه إلى الإسلام أوالجزية، فامتنع منهما وتكبر عن قبول أحدهما. ثم إن عبدالله بن الزبير قال لعبد الله بن سعد: إن أمرنا يطول مع هؤلاء وهم في أمدادمتصلة وبلاد هي لهم ونحن منقطعون عن المسلمين وبلادهم، وقد رأيت أن نتركغداً جماعة صالحة من أبطال المسلمين في خيامهم متأهبين ونقاتل نحن الروم فيباقي العسكر إلى أن يضجروا ويملوا، فإذا رجعوا إلى خيامهم ورجع المسلمونركب من كان في الخيام من المسلمين ولم يهشدوا القتال وهم مستريحون، ونقصدهمعلى غرة فلعل الله ينصرنا عليهم، فأحضر جماعة من أعيان الصحابة واستشارهمفوافقوه على ذلك. فلما كانالغد فعل عبد الله ما اتفقوا عليه المسلمونوقتل جرجير، قتله ابن الزبير، وانهزم الروم وقتل منهم مقتلة عظيمة وأخذتابنة الملك جرجير سبية. ونازل عبد الله بن سعد المدينة، فحصرها حتى فتحهاورأى فيها من الأموال ما لم يكن في غيرها، فكان سهم الفارس ثلاثة آلافدينار وسهم الراجل ألف دينار.
ولما فتح عبد الله مدينة سبيطلة (وسط تونس) بث جيوشه في البلاد شمالاً فبلغت قفصة، فسبواوغنموا، وسير عسكراً إلى حصن الأجم، وقد احتمى به أهل تلك البلاد، فحصرهوفتحه بالأمان فصالحه أهل إفريقية على ألفي ألف وخمسمائة ألف دينار وعشرينألف دينار.
و في سنة خمسين من الهجرة ولي عقبة ابن نافع افريقية و بنى فيها مدينة القيروان(جنوب العاصمة 80كلم) لتكون حصنا منيعاً ويكون بها عسكر المسلمين وأهلهم وأموالهم ليأمنوا من ثورة تكون من أهلالبلاد، فقصد موضع القيروان، وكان أجمةً مشتبكة بها من أنواع الحيوان، منالسباع والحيات وغير ذلك، فدعى الله، وكان مستجاب الدعوة، ثم نادى: أيتهاالحيات والسباع إنا أصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ارحلوا عنا فإنانازلون ومن وجدناه بعد ذلك قتلناه. فنظر الناس ذلك اليوم إلى الدواب تحملأولادها وتنتقل، فرآه قبيلٌ كثير من البربر فأسلموا، وقطع الأشجار وأمرببناء المدينة، فبنيت، وبنى المسجد الجامع، وبنى الناس مساجدهم ومساكنهم،وكان دورها ثلاثة آلاف باع وستمائة باع، وتم أمرها سنة خمس وخمسين وسكنهاالناس، وكان في أثناء عمارة المدينة يغزو ويرسل السرايا، فتغير وتنهب، ودخلكثير من البربر في الإسلام، واتسعت خطة المسلمين وقوي جنان من هناك منالجنود بمدينة القيروان وأمنوا واطمأنوا على المقام فثبت الإسلام فيها. ولم يزل عقبةعلى إفريقية إلى سنة اثنتين وستين، وأصبحت مدينة القيروان، العاصمة الجديدة، مركز الحياة الدينية والثقافية. وهي إلى اليوم واحدة من أعرق المدن الإسلامية وأكثرها إجلالا واعتبارا لا سيّما بفضل جامعها الأعظم الذي أسسه الصحابي عقبة بن نافع.
وخلال القرون التي تلاحقت، حكمت تونس عدة دول من العرب والبربر والعثمانيين فتطور العمران وازدهرت الحياة الاقتصادية والاجتماعية والفكرية.
وتميّزت هذه الفترات التاريخية بعدة أحداث هامة منها بناء جامع الزيتونة والجامعة الزيتونية بتونس وظهور العديد من العلماء والأدباء والمفكرين منهم ابن خلدون، المؤرخ الشهير ورائد علم الاجتماع الحديث الذي ترك تراثا مازال له تأثيره إلى اليوم. كما شهدت هذه الفترة هجرة الأندلسيين المسلمين من إسبانيا نحو تونس.
وفي القرن السادس عشر بدأ حكم البايات الحسينيين لتونس. وتميّزت هذه الفتـرة بالخصـوص بظهور حـركـة إصلاحيّة في البـلاد مـن أشهر زعمائـهـا الوزيـر خير الدين باشا الذي عمل على إدخال عدة إصلاحات تحديثية لعلّ أهمّها تأسيس المدرسة الصادقيّة.
وأصبحت تونس في أواسط القرن التاسع عشر أول بلد عربي استصدر دستورا في عام 1861 بعد صدور "عهد الأمان" في 1857 الذي كان عبارة عن ميثاق لحقوق المواطن. كما كانت تونس أول بلد عربي ألغى الرقّ في 1864.
ولكن تفاقم المشاكل الاقتصادية وتجاوزات البايات وتزايد المطامع الأجنبية كانت مصدرا لانعدام الاستقرار في البلاد. وفي عام 1881 بسطت فرنسا بجيوشها واستولت على تونس ممّا أثار ردود فعل شعبيّة عنيفة في كامل البلاد. وفي عام 1920 أسست ثلة من الوطنيين التونسيين الحزب الحرّ الدستوري التونسي الذي انشق عنه الحزب الدستوري الجديد سنة 1934 ليشكل القوة التي ستقود البلاد نحو الاستقلال. وبعد نضال طويل ومرير نجحت الحركة الوطنية التحريرية بقيادة الحزب الدستوري الجديد -ومن أهم روافدها الحركة النقابيّة -في استرجاع حريّة البلاد وكرامتها فحصلت تونس على استقلالها في 20 مارس 1956.
وفي 25 جويلية 1957 أعلن النظام الجمهوري وانتخب الزعيم الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية التونسية. وفي 1 جوان 1959 تمت المصادقة على أول دستور للجمهورية. وفي 7 نوفمبر 1987 دخلت تونس عهدا جديدا بتولي الوزير الأول السيّد زين العابدين بن علي مقاليد السلطة على رأس الدولة طبقا لأحكام الدستور بعد أن أصبح الزعيم الحبيب بورقيبة عاجزا تماما عن الاضطلاع بمهامّه.






بسم الله ..

أنطلاق الرحلة : من مطار القاهرة :






شاب مصري متحمس للعمل في قطر .. الله يوفقه










توكلنا على الله





القاهرة من الجو


مطار القاهرة كاملاً














الأجواء التونسية






صور جوية للأراضي التونسية ..


































الوصول إلى مطار قرطاج الدولي









مكتب الإرشادات السياحية ... تعامل رائع ولطيف جداً



صور من داخل مطار قرطاج الدولي



مكاتب الصرافة والبنوك في المطار


شركات تأجير السيارات


سعر الصرف ..


صديق تعرفت عليه في الطائرة وهو يعمل في مدينة الدمام .







يتبع

توقيع :

رحلتي إلى تونس على الشاشة الذهبية : زاد المسافر ..:
twitter :@dakheelasal2020


اللهم أني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة
06 / 01 / 2015, 29 : 01 PM
  رقم المشاركة : 2



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 03 / 08 / 2008
رقم العضوية : 3192
الإقامة : الرياض
المشاركات : 773
التقارير : 7
الحالة : عسل2020 غير متواجد حالياً

رد: رحلتي إلى تونس ... الألوان ... ( 1000 صورة )


استئجار السيارة .. ( تحتاج لرخصة القيادة - كرت الفيزا ) الدفع كاش .




السيارة التي بقيت معي ولفت مدن وقرى كثيرة




توجهت إلى العاصمة في حاجة بسيطة ثم الإنطلاق إلى سوسة









محطات الوقود ... أو بمعنى آخر أستراحة جميلة يتوفر فيها كل ما تحتاج ..













وسط العاصمة






جامع الفتح وسط العاصمة تونس






شارع الدكتور الحبيب ثامر







شارع الحبيب بورقيبة









ميدان الساعة

تتواجد فيه الكثير من المحال والمقاهي وتتوسطه جزيرة فسيحة وقد اصطفت على طرفيها أشجار خضراء يانعة ومقصوصة بطريقة بديعة توائم المكان والحدث ، والجزيرة ممتدة من ميدان الساعة وحتى السفارة الفرنسية والتي بنيت في القرن الثامن عشر إبّان الاستعمار الفرنسي لتونس وأمامها بنيت في نفس الفترة كاتدرائية ضخمة ذات دلالة استعمارية بحتة وكقوة للفرنسيين سياسة وثقافة في شكل من أشكال الهيمنة وكواقع مستمر منذ الاستعمار وحتى التحرر الشكلي .









لي عودة ووقفة مع العاصمة تونس بعون الله تعالى ..





الإنطلاق إلى سوسة ..





خروف العيد



ولاية بن عروس






محطات الطرق ما أجملها في تونس ... رائعة








نكمل معكم طريقنا في الجزء القادم بعون الله تعالى


محبكم عسل2020

توقيع :

رحلتي إلى تونس على الشاشة الذهبية : زاد المسافر ..:
twitter :@dakheelasal2020


اللهم أني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة
06 / 01 / 2015, 31 : 01 PM
  رقم المشاركة : 3



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 18,001
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً

رد: رحلتي إلى تونس ... الألوان ... ( 1000 صورة )

الله أكبر! .. ما شاء الله تبارك الرحمن .. مبدعنا عسل 2020 الرائع المتميز بتقاريره يتحفنا بتقرير عن تونس؟ .. كلي آذان صاغية لمتابعة الرحلة خطوة خطوة .. قبل مدة قصيرة راجعت أسعار التذاكر إلى تونس ووجدتها 1500 ريال فقط! .. حاولت أن أجمع بعض المعلومات السياحية لكن مع الأسف معظم المعلومات باللغة الفرنسية التي لا أتقنها .. أما المواقع العربية فلا تقدم ما يشفي الغليل ... حجزت أول مقعد للمتابعة .. يحفظك الرحمن ..

اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
06 / 01 / 2015, 35 : 01 PM
  رقم المشاركة : 4



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 03 / 08 / 2008
رقم العضوية : 3192
الإقامة : الرياض
المشاركات : 773
التقارير : 7
الحالة : عسل2020 غير متواجد حالياً

رد: رحلتي إلى تونس ... الألوان ... ( 1000 صورة )

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu sultan مشاهدة المشاركة
الله أكبر! .. ما شاء الله تبارك الرحمن .. مبدعنا عسل 2020 الرائع المتميز بتقاريره يتحفنا بتقرير عن تونس؟ .. كلي آذان صاغية لمتابعة الرحلة خطوة خطوة .. قبل مدة قصيرة راجعت أسعار التذاكر إلى تونس ووجدتها 1500 ريال فقط! .. حاولت أن أجمع بعض المعلومات السياحية لكن مع الأسف معظم المعلومات باللغة الفرنسية التي لا أتقنها .. أما المواقع العربية فلا تقدم ما يشفي الغليل ... حجزت أول مقعد للمتابعة .. يحفظك الرحمن ..
عيوني لك أخي أبو سلطان
تونس ذهبت لها أكثر من مره وأتمنى العودة لها ...
هي بالمرتبة الأولى بالقلب ثم الجزائر فالمغرب ...
أهلها ناس في قمة الكرم والترحاب ...الأسعار رخيصة بشكل مغري للعودة والتنقل ...
تعدد البيئات السياحية ...
ودي

توقيع :

رحلتي إلى تونس على الشاشة الذهبية : زاد المسافر ..:
twitter :@dakheelasal2020


اللهم أني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة
06 / 01 / 2015, 07 : 03 PM
  رقم المشاركة : 5



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 998
الإقامة : السعودية
المشاركات : 432
الجنس : ذكر
الحالة : abdulwahab متواجد حالياً

رد: رحلتي إلى تونس ... الألوان ... ( 1000 صورة )

صور روعه

متابع معاك.


شكرا

07 / 01 / 2015, 16 : 01 PM
  رقم المشاركة : 6



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 05 / 09 / 2010
رقم العضوية : 20424
الإقامة : السعودية
المشاركات : 5
الحالة : m_3336 غير متواجد حالياً

رد: رحلتي إلى تونس ... الألوان ... ( 1000 صورة )

رحلة رائعة ومميزة ما شاء الله تبارك الله
ذكرت في البداية أنك أخذت فيزا سياحية لتونس من السفارة التونسية في الرياض فهل تتأخر في الاجراءات ؟
كان عندي معلومة سابقة أن تونس ألغت اشتراط الفيزا على السعوديين

07 / 01 / 2015, 15 : 02 PM
  رقم المشاركة : 7



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 03 / 08 / 2008
رقم العضوية : 3192
الإقامة : الرياض
المشاركات : 773
التقارير : 7
الحالة : عسل2020 غير متواجد حالياً

رد: رحلتي إلى تونس ... الألوان ... ( 1000 صورة )

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m_3336 مشاهدة المشاركة
رحلة رائعة ومميزة ما شاء الله تبارك الله
ذكرت في البداية أنك أخذت فيزا سياحية لتونس من السفارة التونسية في الرياض فهل تتأخر في الاجراءات ؟
كان عندي معلومة سابقة أن تونس ألغت اشتراط الفيزا على السعوديين
الله يسعدك يارب
الآن لا تحتاج لفيزا للسياحة

أخذت الفيزا قبل سنتين ولم أستخدمها ..

ودي

توقيع :

رحلتي إلى تونس على الشاشة الذهبية : زاد المسافر ..:
twitter :@dakheelasal2020


اللهم أني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة
07 / 01 / 2015, 38 : 05 PM
  رقم المشاركة : 8



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 05 / 09 / 2010
رقم العضوية : 20424
الإقامة : السعودية
المشاركات : 5
الحالة : m_3336 غير متواجد حالياً

رد: رحلتي إلى تونس ... الألوان ... ( 1000 صورة )

عفوا أخي الكريم سؤال أخير وأرجو المعئرة
استئجار السيارة بعد الوصول للمطار أو قبل ؟ وهل المبلغ 400 دينار لكامل الأسبوع ؟ وهل يشمل التأمين والا لا يوجد تأمين على السيارات في تونس ؟
ولك وافر التحية والتقدير

12 / 01 / 2015, 04 : 11 AM
  رقم المشاركة : 9



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 03 / 08 / 2008
رقم العضوية : 3192
الإقامة : الرياض
المشاركات : 773
التقارير : 7
الحالة : عسل2020 غير متواجد حالياً

رد: رحلتي إلى تونس ... الألوان ... ( 1000 صورة )

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m_3336 مشاهدة المشاركة
عفوا أخي الكريم سؤال أخير وأرجو المعئرة
استئجار السيارة بعد الوصول للمطار أو قبل ؟ وهل المبلغ 400 دينار لكامل الأسبوع ؟ وهل يشمل التأمين والا لا يوجد تأمين على السيارات في تونس ؟
ولك وافر التحية والتقدير
نعم كامل الفترة

لا يشمل التأمين ...
خارج المطار أرخص وفيه تأمين ..

توقيع :

رحلتي إلى تونس على الشاشة الذهبية : زاد المسافر ..:
twitter :@dakheelasal2020


اللهم أني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة
12 / 01 / 2015, 04 : 09 PM
  رقم المشاركة : 10



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 12 / 2012
رقم العضوية : 46307
الإقامة : الرياض
المشاركات : 5,071
الجنس : ذكر
الحالة : أبن السعودية غير متواجد حالياً

رد: رحلتي إلى تونس ... الألوان ... ( 1000 صورة )

الله عليك وعلى تقاريرك المتميزة ياأخوي الغالي عسل
ماشاء الله تبارك الله صور في قمة الروعة والجمال
لمطار القاهرة وقرطاج ..

" خلصنا وسمحنا جعلك سعيد في بعادك "
" ترا العشره اللي بالنكد مالنا فيها "

إضافة رد

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[ استفسار ] ~~ أقتربت رحلتي الى تونس ~~ أين أقوم بتسجيل العملة للدخول بها الى تونس؟! ok_1 زاد المــســافــر الـى تــونـــس 1 29 / 07 / 2014 45 : 04 PM
[تقرير مصور ] رحلتي إلى أرض الأحلام , المتعددة الألوان( 2009م) أبوقصي زاد المسافر الى استراليا ونيوزلاندا 77 26 / 11 / 2013 18 : 11 PM
صورة أغلى ايسكريم في العالم ((1000))دولار... دانةنجد الأرشــيــف الــعــام 13 29 / 03 / 2008 12 : 08 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .