إضافة رد
14 / 09 / 2007, 01 : 03 PM
رقم المشاركة :  1 
علي السعد
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,761
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً
عندما زرت الكاميرون هايلاند









بسم الله

كانت لي زيارة رائعة مع أشقائي حفظهم الله إلى ماليزيا في رحلة استجمامية كانت من أروع الرحلات التي قمت بها .

وكانت لنا إقامة في منطقة الكاميرون هايلاند التي توصف بأنها منطقة خاصة بالعرسان وشهر العسل ،،، ولكني لقيتها من أجمل المناطق التي تستحق فعلا الزيارة ،،،،،

سأشارككم في تفاصيل رحلتنا القصيرة إلى هذه المنطقة حيث جلسنا فيها لمدة ثلاثة ايام فقط ،، ولكنها كانت أكثر من كافية .

----------------------------------------

في البداية سأنقل لكم بعض المعلومات عن منطقة الكاميرون هايلاند .وهي من الموقع الرسمي لماليزيا .

تعتبر مرتفعات كاميرون من أجمل المناطق التي يقضي فيها المتزوجون شهر عسلهم، فالجمال والهدوء والسهول الواسعة ذات السحر والطبيعة الفاتنة جعلت منها مقصداً لزيارة السواح وسكان ماليزيا على حد سواء. فالسماء الزرقاء والهواء العليل وروعة الورود بألوانها الزاهية جعلتها من أجمل المناطق لقضاء الإجازات. إن زيارتك لمنطقة باهنج لا تعتبر زيارة كاملة لها إذا لم تقم فيها برحلة إلى مرتفعات كاميرون.

المحبين للطبيعة يجدون ضالتهم على مرتفعات كاميرون حيث الأنواع من النباتات النادر وجودها وكذلك الحيوانات. ورجال البيئة المتواجدون هناك جاهزون لمساعدتك ولتعريفك بنوعية النباتات المزروعة والطيور والتي قد تواجهها في رحيلك. ولكن من الأفضل الاتصال بالخدمات الإرشادية لاصطحابك وتعريفك بكافة التفاصيل والتي قد تحتاجها كي لا تفقد أي شئ موجود في تلك المنطقة. وقد يدلك مرشدك للممنطقة على شلالات روبنسون أو شلالات بارت والتي تعتبران من أشهر الشلالات في المنطقة والممتعة لممارسة السباحة وقضاء الوقت الممتع بها.

من أهم المحاصيل الزراعية في المنطقة الطماطم، والقرنبيط والكرنب وأنواع أخرى من الفواكه والخضروات. ومن الأسباب التي جعلت مرتفعات كاميرون منطقة خصبة وموطن لزراعة الخضر والفواكه الجو البارد ووفرة الأمطار عليها. وترسل الخضروات والفواكه يومياً وتوزع إلى جميع ولايات ماليزيا بل ويصدر الفائض منها إلى الدول المجاورة وذلك لوفرة المحصول المنتج وجودته.

تعتبر زراعة الشاي من أهم الأنشطة الاقتصادية لمنطقة مرتفعات كاميرون. والصاعد على مرتفعات كاميرون مبكراً في الصباح يستطيع رؤية الفتيات الشابات وهن يقمن بتحصيل الشاي مروراً بين أشجاره في منظر بديع. وكذلك زيارة مصانع الشاي في المنطقة من الأماكن الممتعة.



التسلق إلى قمم الجبال في مرتفعات كاميرون من أمتع الرحلات التي يقوم بها زوار المنطقة. فمن قمم الجبال تستطيع رؤية صفوف الخضرة للنباتات المتنوعة وأشجار الشاي مما يكسب المشاهد متعة في المشاهدة.



تزرع الفراولة على مرتفعات جبال الكاميرون بشكل مستمر ودائم، ومنها يتم توزيعها على جميع أنحاء الولايات مما يجعلها في متناول أيدي الجميع في معظم أوقات السنة.



----------------------------

رحلة السعد إلى منطقة الكاميرون هايلاند

اليوم الأول

إنطلقنا إلى منطقة الكاميرون هايلاند من جزيرة بينانغ ، تستغرق الرحلة تقريبا 5 ساعات ، وتكلف 34 رينجت للشخص الواحد . وتتوقف في منتصف الرحلة في محطة ايبوا للصلاة أو للراحة لمدة 20 دقيقة . الطريق إلى الكاميرون خاصة آخر ساعتين صراحة فظيع والمناظر جميلة جدا وخلابة . شلالات المياه على طرفي الطريق والجو جميل . تجربة جديدة وجميلة .



وصلنا إلى فندق إكيتوريال في الكاميرون هايلاند

لمعلومات إضافية عن الفندق ،،، الرجاء مراجعة موضوع المبدع فهاد على الرابط التالي


دليل فنادق كاميرون هايلاند

صور للفندق والغرف

صورة غرفتنا



منظر من نافذة الغرفة



اللوبي







وهو فندق 5 نجوم وجميل والمنظر من الغرفة جميل ولا يوجد مكيفات في الفندق لأن الجو مايحتاج . بجانب الفندق لا يوجد شيء فقط المحلات التي تبيع الخضروات والفواكه . ولكن لمن يريد أن يبحث عن مطاعم وأسواق صغيرة هناك منطقتين جميلتين الأولى هي تاناراتا وفيها محطة الباصات . ومنطقة البرنشانج ولكن المنطقة الأولى أحلى وفيها مطعام هندية رخيصة وجيدة كما توجد بقالات صغيرة .





أفضل لكم أن تأخذوا حجوزات الباصات من المحطة نفسها حيث أن المكاتب تأخذ عمولة ، كما أن ترتيب الرحلات أفضل أن تأخذوها من المحلات في تاناراتا فهي أرخص من المحلات .

رتبنا لرحلة في بعض مناطق الكاميرون وهي التي سأشرحها في تقريري البسيط هذا و أسعارها رخصية حيث أنها لا تتعدى 60 رينجت لرحلة نص يوم .


تمشينا بعدها في منطقة تاناراتا وهي منطقة مليئة بالمحلات والمينى مارت وفيها حدائق جميلة والجو كان باردا وجميلا ، ميزة جميلة في ماليزيا هو أنك تسمع صوت الأذان والإقامة ، توجهنا إلى مسجد أبو بكر في تاناراتا وصلينا المغرب والعشاء جماعة والحمد لله . بعدها عدنا إلى الفندق .



المواصلات في الكاميرون رخصية جدا ومتوفرة في كل مكان . وهي من مميزات المكان .



يتبع بإذن الله

زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



14 / 09 / 2007, 06 : 03 PM
رقم المشاركة :  2 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: عندما زرت الكاميرون هايلاند

ما شاء الله تبارك الله

الله لايفرقكم ياعيال السعد ويجعل ايامكم كلها سعادة

سجلني اول متابع
14 / 09 / 2007, 20 : 03 PM
رقم المشاركة :  3 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 9
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,675
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : abu abdullah غير متواجد حالياً
رد: عندما زرت الكاميرون هايلاند

الخبير هنا ما شاء الله
مبارك عليك الشهر أبو اليازية
واصل فد أعدت بنا ذكريات لا تنسى !!
أسألك ربي الجنة وما قرب لها من قول وعمل
14 / 09 / 2007, 48 : 03 PM
رقم المشاركة :  4 
علي السعد
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,761
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً
رد: عندما زرت الكاميرون هايلاند

نكمل الجزء الأخير من موضوعنا المتواضع

اليوم الثاني .

بدأنا هذا اليوم من الصباح الباكر حيث استيقظنا من وقت صلاة الفجر وصلينا والحمد لله ثم نزلنا لتناول الإفطار في مطعم الفندق ، صراحة المطعم موقعه جميل وتوجد إطلالة على المزراع جميلة جدا .





وصلت السيارة وهي عبارة عن سيارة لاند روفر قديمة ولكنها قوية ، وكان سائقنا واسمه أحمد ويسمى نفسه بوب خبير في الطرق والمرتفعات . وكما أسلفت ،، فإن سعر الرحلة 40 رينجت لمدة 3 ساعات ، بدأت رحلتنا إلى مزارع الشاي في الكاميرون هايلاند .

هذه السيارة هي الناقل الرسمي للرحلة



صور ما تقدر تقول بعد مشاهدتها إلا

(سبحان الله)









ترجع ملكية مزارع الشاي في الكاميرون هايلاند لعائلة اسكتلندية ، بدأت في عام 1925 بعد اكتشاف المكان بزراعة البن ولكن حبة البن كانت صغيرة فغيرت إلى زراعة الشاي ، وقد قاموا بإحضار العمال من البنجلادش والنيبال وأندونيسيا للعمل في المزارع التي تمتد لمسافة 8000 هيكتار موزعة بين الكاميرون ومناطق أخرى أسفل المرتفعات .









المزارع الموجودة عمرها تقريبا بين 70 إلى 80 سنة ، علما بأن أشجار الشاي تعيش لمدة 200 عام وهي لا تحتاج إلى الماء ففي حالة شح الأمطار تعتمد على الرطوبة الموجودة في الغيوم والجو .





يقوم العمال بقص الأشجار كل ثلاثة أسابيع وبعد ثلاثة أعوام تزال جميع الأوراق الخضراء لتنبت أوراق جديدة مكانها . أجور حصاد الشاي بسيطة جدا حيث يحصل العامل على 20 سنت نظير كل كيلو جرام من الشاي . وهو مبلغ جدا زهيد .



شو رآيكم في الصورة



وهذي بعد





اتجهنا بعدها إلى مصنع الشاي حيث تم توضيح طريقة تعبئة الشاي خلال المراحل المختلفة من التقطيع والتجفيف والتوزيع وحتى التعبئة علما بأن الشاي يبقى لمدة 6 أشهر قبل أن يباع .



ما أدري شو مكتوب ،،،





قمنا بشراء مجموعة مختلفة من أنواع الشاي وشربنا الشاي في الكافتيريا التابعة للمصنع حيث تطل أيضا على مناظر خلابة وغريبة جدا .



تابعنا السير إلى أعلى نقطة في كاميرون هايلاند وترتفع تقريبا 6666 قدم عن مستوى البحر وقمنا بأخذ الصور من هناك .













بعدها اتجهنا إلى الأدغال حيث المشي بين الأشجار المختلفة لمدة ساعة إلا ربع تقريبا ، تجربة مثيرة وجديدة ، لا أنصح بأخذ النساء والأطفال لأنها متعبة قليلا لهم ، وقد أخبرنا الدليل بأنهم يقومون برحلات لمدة 7 أيام بين الأدغال ، بمبلغ 550 رينجت للشخص الواحد علما بأنهم يأكلون ويشربون في الطريق مما يتوفر خلال الأدغال ، فمثلا الماء يأخذونه من العشب الذي ينمو على الأشجار ومن الشلالات التي في الطريق ، كما رأينا بعض الأنواع من أوراق الشجر تستخدم كعلاج للصداع واللدغ . كما قلت سابقا كانت تجربة مثيرة وغريبة بالنسبة لنا .

الطريق إلى المرتفعات



كانت أخر محطة لنا في مزرعة للفروالة حيث تستطيع أن تستمتع برؤية أحواض زراعة الفروالة بجميع أحجامها ، كما تستطيع أن تشرب الميلك شيك بالفروالة ، وهو لذيذ جدا ، واشترينا أيضا مربى الفراولة وكانت الأسعار معقولة جدا .





عليكم بالعافية



عدنا بعدها إلى الفندق لأخذ قسط من الراحة حيث استمتعنا بالسباحة في الحوض الخاص بالفندق وهو حوض صغير جدا والماء به دافئ ( حوض داخلي ) .

بعد ذلك مشينا إلى منطقة برينشانغ وهي بعيدة شوي عن فندقنا تقريبا 4 كيلو ( ما يسوى المشي أحسن تاخذون سيارة ) وبعدها أخذنا تاكسي لمنطقة تانا رابا وتعشينا في مطعم هندي اسمه مطعم كومار ( لك عليه شوي ) ، يوجد مطعم أكلات سريعة وحيد في منطقة تانارابا اسمه ( ماري براون ) وهو مطعم يقدم مأكولات حلال .

بعدها عدنا للفندق للاستعداد للرحيل ثاني يوم للعاصمة كولالمبور .

اليوم الأخير في الكاميرون

بعد الإفطار ،، ،و ترتيب الأغراض ،،، استققلنا التاكسي لمحطة الباصات في منطقة تانارابا وأخذنا الباص من هناك وكنا قد حجزنا للذهاب إلى كولالمبور بمبلغ 22 رينجت على باصات VIP، وتحرك الباص في الساعة الثامنة بالضبط وكان الطريق ممتعا إلى كوالالمبور ، حيث قصة أخرى ،، وتقرير آخر هناك ،،،،


ملاحظاتي عن منطقة الكاميرون هايلاند

1. المنطقة جميلة جدا ،،، وباردة ،،، وصدقوني ،،،تستاهل الزيارة .
2. يومين أو ثلاثة بالكثير فترة كافية للشباب ،،، أو المتزوجون حديثا ،،، فلو يأخذون أسبوع تكون رائعة .
3. الجو لطيف وجميل ،، وهو كذلك طوال أيام السنة ،، مع وجود أمطار في بعض الشهور .
4. بالنسبة للأطفال ،، ستكون الإقامة لهم مملة عدا حمامات السباحة في الفنادق ،، لم أر شيئا .
5. تجربة الذهاب هناك بباص الدرجة الأولى رائعة وحلوة ،،، وعندي أنها أفضل من التاكسي .
6. بالنسبة للطعام ،،،، مثل معظم مناطق ماليزيا ،، الطعام الماليزي متوفر والهندي في منطقة تانارابا ،،، وبس ،،، لم إر في ذلك الوقت إلى مطعم (ماري براون ) للأكلات السريعة وهو جيد . (اسألوا بو زينب ) .
7. أعتقد أن الكاميرون هايلاند ،،، تزار مرة واحدة فقط ،،،، هذا رأيي


أتمنى أن يكون تقريري البسيط قد حاز على إعجابكم

والله الموفق
زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



14 / 09 / 2007, 45 : 04 PM
رقم المشاركة :  5 
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 6
الإقامة : الامارات الحبيبة
المشاركات : 3,717
التقارير : 21
الجنس : ذكر
الحالة : aua غير متواجد حالياً
رد: عندما زرت الكاميرون هايلاند

السلام عليك

تسلم اخوي على الزيارة الحلوه لمرتفعات الكاميرون

بس ما قلت لنا قصة مطعم كومار ( لك عليه شوي ) خاصة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المهم موضوع قصير ، لكنه ممتع

سلمت يمينك

اخوكaua
14 / 09 / 2007, 54 : 04 PM
رقم المشاركة :  6 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,464
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً
رد: عندما زرت الكاميرون هايلاند

كل هالتقرير بكوم و الفراولة بكوم

سجلني من المتابعين
14 / 09 / 2007, 31 : 08 PM
رقم المشاركة :  7 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 03 / 09 / 2007
رقم العضوية : 354
الإقامة : Abu Dhabi
المشاركات : 8
الحالة : redjoory غير متواجد حالياً
رد: عندما زرت الكاميرون هايلاند

سلمت يمينك يابوليازية على الموضوع الجميل ..

والله يكتب لي وأزورها إن شاء الله ..


تحياتي ..
15 / 09 / 2007, 50 : 01 AM
رقم المشاركة :  8 
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 8
الإقامة : Abu sultan
المشاركات : 2,982
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : دهميد غير متواجد حالياً
رد: عندما زرت الكاميرون هايلاند

تقرير لطيف ممتع من مبدعنا الغالي ابو يوسف
سؤال : لا ادري إن كانت الكاميرون أم جنتنق يوجد فيها مدينة للألعاب فيما يخص الصغار .. وقد نفيت وجود مثل هذه الألعاب في الكاميرون فهل تؤكد لي وجودها في مرتفعات جنتق إن كنت قد زرتها .. وهل تستطيع المقارنة بينهما ..
أخوك الصغير دهميد

من كلمات الزعيم الخالدة :
-كن كما يريد لك Abu sultan أن تكون لا كما يريد الآخرون .. واتق الله
- الكتابة حياة .. ومن يكتب لن يموت أبدا
- من سمات التقارير المميزة أن لا يكون لديها سمات!
- السياحة ثوب يفصله الانسان على مقاسه وليس على مقاس الآخرين.
- الزعامة ماهي تربع وفنجال ونظارة شمسية الزعامة فن وأخلاق وسلاح وجنبية!
- اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس .
15 / 09 / 2007, 12 : 03 PM
رقم المشاركة :  9 
علي السعد
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,761
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً
رد: عندما زرت الكاميرون هايلاند

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aua
السلام عليك

تسلم اخوي على الزيارة الحلوه لمرتفعات الكاميرون

بس ما قلت لنا قصة مطعم كومار ( لك عليه شوي ) خاصة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المهم موضوع قصير ، لكنه ممتع

سلمت يمينك

اخوكaua
مرحبا عزيزي ،، حياك الله في الموضوع

قصير ،، بس إن شاء الله مفيد ،،، أما قصة المطعم ،، ما نبغي نشرد الأعضاء ،،، خاصة أخوك بو يوسف


اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة KABAYAN
كل هالتقرير بكوم و الفراولة بكوم

سجلني من المتابعين

حياك الله عزيزي

بس الموضوع خلص بارك الله فيك
زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



16 / 09 / 2007, 26 : 12 AM
رقم المشاركة :  10 
مــراقــب عــام
{فهد الشمري}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 36
الإقامة : في قلب المحبين
المشاركات : 7,526
التقارير : 11
الجنس : ذكر
الحالة : فهاد غير متواجد حالياً
رد: عندما زرت الكاميرون هايلاند

حبيبي ابو يوسف

فقط تسجيل حضور ، ولي عودة للموضوع

ويعطيك العافية
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
مساعدة مرتفعات الكاميرون hani2020 زاد المـسـافـر الى مالـيـزيـا 6 01 / 01 / 2014 32 : 07 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .