معلومات عامة عن عمان .. خذ فكرة عن التنوع السياحي في السلطنة - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
مساحة إعلانية  أعلن معنا
أعلن معنا  أعلن معنا

  
  شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر لدول الخليج العربي / زاد المسافر الى سـلـطـنـة عـــمــان

إضافة رد
 
18 / 03 / 2015, 49 : 10 AM
  رقم المشاركة : 1



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 08 / 06 / 2011
رقم العضوية : 27991
الإقامة : OMAN
المشاركات : 444
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : أبو الحسام غير متواجد حالياً

عن عمان .. خذ فكرة عن التنوع السياحي في السلطنة

عن عُمان


سلطنة عمان دولة تقع في غرب آسيا وتحتل الموقع الجنوبي الشرقي من شبة الجزيرة العربية وتبلغ مساحتها حوالي 309،500 كيلومتر مربع وتتخذ من مسقط عاصمة لها، يحدها من الغرب السعودية ومن الجنوب الغربى اليمن ومن الشمال الغربى الإمارات العربية المتحدة ولديها ساحل جنوبي مطل على بحر العرب و بحر عمان من الشمال الشرقي.
يعتقد أن مجان الواردة في الكتابات السومرية تشير إلى عمان، والغالب أن عمان كانت محطة وصل مهمة للقوافل التجارية وعرفت هذه المنطقة التاريخية باسم جبل النحاس ولها ارتباط بثقافة أم النار وصلات تجارية مع بلاد الرافدين ولايعرف الكثير عن طبيعة النظم في تلك المستوطنات الصغيرة وأختفت مجان من النصوص السومرية مبكراً في العام 1800 ق.م. تمتلك عمان أربعة مواقع ضمن مواقع التراث العالمي وصنفت رقصة البرعة ضمن التراث الثقافي غير المادي للإنسانية وأختيرت عدة مرات كوجهة السياحية لتاريخ البلاد وثقافتها وتنوع تضاريسها الجغرافية.

السلطنة في أرقام:

المساحة :
309500كيلومتر مربع


عدد السكان :
مليون نسمة ( وفقاً لتقديرات عام 2014 م 4.345 نسمة ).


الكثافة السكانية :
8,8 نسمة لكل كيلو متر مربع.


العاصمة :
مسقط.


اللغة الرسمية :
اللغة العربية (مع انتشار واسع للإنجليزية).


الديانة :
الإسلام.


الوقت :
متقدم بـ 4 ساعات عن جرينتش.


العملة :
الريال العماني 2,6 = دولار أمريكي (0,385 بيسة من الريال = دولارا أمريكيا واحد).


الطقس :
حار رطب صيفاً معتدل البرودة في الشتاء.


معدل النمو السكاني :
6.4%


العيد الوطني :
يصادف 18 نوفمبر من كل عام.


الإجازات الرسمية :
العيد الوطني-يوم النهضة العمانية -المولد النبوي الشريف – الإسراء والمعراج – عيد الفطر – عيد الأضحى – بداية السنة الهجرية الجديدة.


الدوام الرسمي :
من الأحد -الخميس: 7,30 صباحا – 2,30 بعد الظهر ( ما عدا شهر رمضان حيث يكون الدوام الرسمي من9 صباحا – 2 بعد الظهر) دوام القطاع الخاص من الأحد -الخميس(حسب نظام الشركات).


ما الذي يميز سلطنة عمان ؟
لابد أنّ للسياحة في عمان طعم مختلف، إذ تتميز السلطنة بالهدوء والأمان الذي يحتاجه كل مسافر في سفره، كما أن عهد السياحة في سلطنة عمان قريب، ولذا فهي غير مزدحمة بالرحلات السياحية كغيرها من المناطق المشهورة، وبذلك توفر بيئة ممتازة للهاربين من ضجة الحياة وصخب العمل والمدن المزدحمة، بالإضافة إلى تنوع المناظر الطبيعية فيها، من جبال إلى شواطئ ساحرة وغابات خضراء وقلاع وحصون تاريخية، تتميز عمان بالنكهة الشرقية في كل شيء، فهي غنية بالحضارة والحكايات التاريخية وممتلئة بعبق التقاليد الجميلة، كما يمكنك أن تتعرف على العديد من الحيوانات البرية النادرة في محميات وجبال عمان الفريدة، وتشتهر برياضات الغوص والتسلق لمحبي المغامرات الجبلية، ورياضات ركوب الخيل والإبل، بالاضافة الى بساطة الناس وروحهم اللطيفة وترحيبهم بالزوار وكرمهم الواضح.

مواقع لابد من زيارتها في السلطنة ؟
1- مطرح: يُعد خليج مطرح أحد أجمل المناطق وأكثرها حيوية في مسقط، إذ يمتاز بأسواقة المفعمة بالنشاط والنكهة الشرقية مثل سوق الخضار وسوق السمك الذي يقع في شوارع مقابلة للكورنيش، وتتميز المنطقة بمنازلها القديمة والأصلية التي مازالت محافظة على طابعها إلى اليوم.



2- نزوى: واحة ساحرة ومركز قديم للتجارة، غنية بالحدائق وبساتين النخيل، كما أنها مركز ديني لسلطنة عمان، إذ يجذبك على الفور منظر القباب الزرقاء والذهبية لجامع السلطان قابوس والبرج الاشهر لقلعة نزوى، وتشتهر بسوق الجمعة الذي يقام جنوب السوق الرئيسي لبيع الماشية.




3- الجبل الأخضر: يكفيك القيام برحلة إلى طريق الجبل الأخضر لتنبهر بمنظر القرى الجبلية والمزارع والطرقات المتعرجة والوديان السحيقة الساحرة، إنه بالفعل منظر يضاهي أجمل المناظر الطبيعية في أوروبا وآسيا، يمكنك الوصول إلى أعلى الجبل والتمتع بمنظر بانورامي خلاب وامتداد واسع للخضرة التي تبعث على الراحة النفسية.



4- قلعة نخل: وهي واحدة من أكبر القلاع في عمان، تقع على كتلة صخرية جرداء وتحيطها الجبال الشاهقة، وتشتهر المنطقة بالينابيع الساخنة التي تحولت إلى منتجع تجتمع فيه العائلات أثناء عطلة الاسبوع من أجل التمتع بالموسيقى والشواء والاستجمام.


5- الأودية: وهي مجموعة من الأودية الجافة، أشهرها وأجملها وادي شاب و وادي طيوي القريبان من مدينة صور، استمتع بمناظر البرك والجداول المائية بين الجدران الصخرية الشاهقة، بالاضافة إلى حدائق النخيل الغريبة، وبالقيام بجولة صغيرة سيتسنى لك رؤية ” وادي بني خالد” أحد أروع الأودية في المنطقة، إنها بالفعل واحدة من التجارب التي لن تنسى.


6- صلالة: تبعد قرابة ألف كيلومتر إلى الجنوب الغربي من مسقط، منطقة ساحرة تمتاز بأميال من الشواطئ الرملية البيضاء وأشجار جوز الهند والمياه الصافية السماوية بالإضافة إلى واحات خضراء مبهرة ومعالم تاريخية عديدة، وهي نقطة انطلاق مثالية للتعرف على منطقة “ظفار” من خلال القيام برحلة في السيارة والتمتع بالمناظر الخلابة. بالاضافة الى جبال اللبان حيث تنمو أشجار اللبان (التي يصنع منها البخور) في مناخ مثالي على السفوح الشمالية لجبال ظفار، إذ تُعد “حديقة اللبان” في وادي دواقة إحدى مواقع التراث العالمي بحسب اليونسكو نظراً لكمية أشجار اللبان الهائلة في هذا الوادي، استمتع برحلة في جبال ظفار غنية بالمشاهدات الرائعة الخالدة.


٧- صحراء وهيبة: بحر واسع ممتد من الرمال الناعمة والكثبان الرملية، منطقة مثالية لمحبي التخييم في “البر”، عش ليلة لا تنسى من السهر تحت سماء النجوم الصافية في ليلة صحراوية ساحرة، يمكن القيام بالتخييم في مخيم صحراوي مقام خصيصا للراغبين بتجربة شيء مماثل.



8- رأس الجنز: يقع جنوب مدينة صور، ويتميز بالمحميات الطبيعية الغنية بالعديد من أصناف الحيوانات النادرة، مكان مثالي لمحبي الحيوانات والرحلات العائلية مع الأطفال، حيث يمكنك مشاهدة السلاحف البحرية وهي تضع بيضها في الفترة من يونيو إلى نوفمبر، بالإضافة إلى العديد من أصناف الحيوانات الأخرى التي يمكن أن تراقبها أثناء عملية “الفقس”.


9- جامع السلطان قابوس الأكبر: أكبر مسجد في البلاد، تمتزج فيه الثقافات المختلفة، ويثير الإعجاب بهندسته المعمارية من الأحجار الرملية، ويلزمك القليل من الحظ كي تنال فرصة الصعود إلى المئذنة التي نادراً ما يُفتح بابها، كي تتمتع بمنظر خلاب على المدينة بأسرها.


10-شاطئ شبه جزيرة مسندم: منطقة ذات أهمية استراتيجية كبيرة إذ تتحكم بمضيق هرمز، وتبعد عن إيران قرابة 50 كم، يكمن جمال هذه المنطقة بالمضايق، التي يصل طول بعضها إلى 20 كم بينما تحيطها جبال ترتفع إلى 2000م، وهي مكان مثالي للقيام بجولات في القوارب، يمكنك أن تبدأ رحلتك من منطقة خصب المشهورة والمحببة، مروراً إلى خور “شم”، ومن أهم الفعاليات السياحية في هذه المنطقة السباحة والغوص وزيارة قرية الأسماك الصغيرة، إنها بقعة رائعة للتعرف إلى التضاريس الطبيعية والتمتع بالماء.


11- دار الأوبرا السلطانية مسقط : هي أول دار أوبرا في منطقة الخليج العربي، وفي الجزيرة العربية، وبها مبنى متعدد الاستعمالات ،يمكنه ان يستضيف فعاليات مختلفه كحفلات الاوبرا والحفلات الموسيقية والمسرحيات ،إضافة إلى المؤتمرات والعديد من الملتقيات الثقافية والفنيه. ويمثل مبنى الدار علامة فارقة في فن العمارة العمانية. للإطلاع على تفاصيل موسم الفعاليات يرجى زيارة موقع: دار الأوبرا السلطانية مسقط


الطيران العماني : هو الناقل الوطني لسلطنة عُمان، ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع الطيران العُماني . بالإضافة للطيران العُماني تسيير العديد من شركات الطيران رحلات مباشرة لمطار مسقط الدولي لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع: الطيران العماني

التأشيرة : يمكن لمواطني الدول المذكورين في موقع شرطة عمان السلطانية الحصول على تأشيرة سياحية من المطار مباشرة، كما يمكن لبعض حاملي تأشيرات العمل في دول مجلس التعاون الحصول على تأشيرة عند الدخول من أحد المنافذ الحدودية، وفيما عدا ذلك يتوجب الحصول على تأشيرة مسبقة. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع : شرطة عمان السلطانية

مواقع الكترونية مهمة:
وكالة الأنباء العمانية
وزارة الإعلام
ـ وزارة السياحة
ـ وزارة الخارجية
ـ الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات
ـ بلدية مسقط
ـ هيئة تنظيم الاتصالات
ـ شرطة عمان السلطانية
ـ الشركة العمانية لإدارة المطارات
ـ الطيران العماني

18 / 03 / 2015, 06 : 11 AM
  رقم المشاركة : 2



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 18,011
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً

رد: عن عمان .. خذ فكرة عن التنوع السياحي في السلطنة

اقتباس:
كما أن عهد السياحة في سلطنة عمان قريب، ولذا فهي غير مزدحمة بالرحلات السياحية كغيرها من المناطق المشهورة، وبذلك توفر بيئة ممتازة للهاربين من ضجة الحياة وصخب العمل والمدن المزدحمة


وقعت على الجرح يا أبو الحسام .. في عز الموسوم السياحي وعندما تزدحم الوجهات فإن وجهة سلطنة عمان في الغالب تكون غير مزدحمة .. سوف تجد رحلات بسهولة وحجز في الفنادق بسهولة وأيجار سيارات بسهولة .. وتزور الأماكن الطبيعية والتاريخية بسهولة .. عدى عن قائمة طويلة من المطاعم الفاخرة وأحدثها مطعم الكهف .. ورغم أن عهد السياحة في السلطنة عهد قريب كما ذكرت إلا أن الترحيب بالسائح أمر يشاهده ويلمسه كل زائر للسلطنة .. شكرا مشرفنا

اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
18 / 03 / 2015, 11 : 11 AM
  رقم المشاركة : 3



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 12 / 2012
رقم العضوية : 46307
الإقامة : الرياض
المشاركات : 5,071
الجنس : ذكر
الحالة : أبن السعودية غير متواجد حالياً

رد: عن عمان .. خذ فكرة عن التنوع السياحي في السلطنة

معلومات في غاية الاهمية عن سلطنة عمان الغالية
بارك الله فيك يامشرفنا المتألق والمبدع أبو الحسام
تحياتي وتقديري وأحترامي لك وللشعب العماني الحبيب ..

" خلصنا وسمحنا جعلك سعيد في بعادك "
" ترا العشره اللي بالنكد مالنا فيها "

21 / 08 / 2015, 55 : 05 AM
  رقم المشاركة : 4



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 04 / 05 / 2013
رقم العضوية : 55091
الإقامة : السعوديه
المشاركات : 854
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : أحمد .. بونوره غير متواجد حالياً

رد: عن عمان .. خذ فكرة عن التنوع السياحي في السلطنة

موضوع رائع والصور شوقتني لزيارتها

إضافة رد

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
عندي 8 ساعات في عمان (ترانزيت ) وين أروح في عمان ؟ ram99 بــوابـة الاسـتفـسـارات عـن الأردن 1 19 / 08 / 2015 52 : 01 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .