إضافة رد
18 / 12 / 2008, 05 : 11 AM
رقم المشاركة :  1 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
دخلنا الإمارات محمولين!.. رحلتنا بالأسعار والصور









دخلنا الإمارات محمولين! .. رحلتنا بالأسعار والصور


والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين .. كان عيد الأضحى من عام 1429 للهجرة النبوية الموافق لشهر ديسمبر من عام 2008 للميلاد أول عيد نقضيه خارج المملكة العربية السعودية منذ سنوات طويلة .. وكانت رحلتنا للإمارات العربية المتحدة من الرحلات التي تسجل في الذاكرة لما حدث فيها من متعة وراحة واستفادة بدأت الرحلة بهذه الطريقة :
وانتهت بهذه الطريقة :
وبين الصورتين مسافة كبيرة من الواقع بل إن الصورة الأولى تعتبر المنغص الوحيد في رحلة كانت من أجمل الرحلات على الأطلاق والعجيب انني عندما طرحت سؤال على عائلتي عن أجمل إجازة قضوها احتلت الامارات المرتبة الثانية بعد تركيا التي زرناها عام 2006 ومتفوقة على مصر التي زرناها في شهر أبريل عام 2008م .. وحتى لا أطيل في التفاصيل سوف أقسم الموضوع إلى قسمين .. القسم الأول أذكر فيه أهم الفعاليات والانشطة والسكن والأسعار لمن أراد أن يأخذ المعلومة ويستفيد من تجربتي .. أما القسم الآخر فسوف أجعله لذكر تفاصيل ما جرى معنا في هذه الرحلة من البداية للنهاية مع كثير من الصور التي تظهر وتبرز جمال وتطور الامارات .. وقبل أن أبدأ أود أن أتوجه بالشكر لهذه الأسماء في منتدى زاد المسافر التي ساعدتني في جعل رحلتي هذه موفقة بنصائحهم وتوجيهاتهم :
البعيد .. كبيان .. الهنداسي .. ناصر كويتي .. مكلبش .. الدار .. فلهم مني جزيل الشكر والتقدير .. كما أنه سوف ترد من خلال هذا التقرير بعض الأسماء لأعضاء استفدت من تقاريرهم في هذا المنتدى .. فإلى الجزء الأول من الموضوع :
الجزء الأول :
وسيلة السفر :
كان السفر عن طريق البر بواسطة سيارتي حيث سلكت طريق الرياض الخرج حرض البطحاء حيث منفذنا الحدودي للإمارات .. كانت المسافة من منزلي في حي المصيف بشمال الرياض وحتى الشقة التي نزلنا بها في الشارقة تعادل 1100 كيلو مترا تقريبا .. انطلقنا من الرياض في الساعة الثالثة وثلاثة عشر دقيقة فجر يوم الخميس الرابع من ديسمبر عام 2008 ووصلنا إلى الشقة الساعة الثانية عشر منتصف الليل! .. ولهذا الوقت الطويل قصة سوف أذكرها في الجزء الثاني .. وهذه صورة السيارة :
عدد الأفراد : كان عددنا تسعة أشخاص خمسة بالغين وأربعة اطفال .. والدتي وأخي وزوجتي وأطفالي الأربعة.
السكن :
كان السكن في شقق Dunes Hotel Apartments ( الكثبان للشقق الفندقية) بالشارقة وتملك هذا الفندق مجموعة ABAD التي لديها حوالي أحد عشر فندق سبعة منها في مدينة كيرلا بالهند وحدها ويملك المجموعة رجل أعمال هندي .. وأخذت الشقة المكونة من ثلاث غرف نوم وصالة ودورتين مياه ومطبخ ب 550 درهم إماراتي عن طريق موقع Booking.com قبل موعد سفري بحوالي شهر كامل وكانت تكلفة السكن الإجمالية لمدة سبعة ليالي/ ثمانية أيام هي ( 3850 ريال سعودي) .. قبل سفري بإسبوع دخلت إلى نفس الموقع لأعرف إن طرأ تغيير على سعر الشقة فوجدت السعر قفز إلى 1200 درهم إماراتي في الليلة فحمدت الله أنني حجزت مبكرا عن طريق الفيزا واستفدت من السعر المخفض وهذه بعض الصور للشقة :
( المبنى من الخارج ويقع على شارع الشويهين المتفرع من شارع العروبة بالشارقة)
( بهو المبنى ويوجد به خدمة انترنت واير لس مجاني كما يوجد به جهاز كومبيوتر مرتبط بالانترنت مجاني أيضا)
( مجموعة ABAD التي تتبع لها هذه الشقق الفندقية)
( إحدى غرف الشقة )
( غرفة بسريرين مع حمام)
( مطبخ الشقة صغير ومتواضع لكنه يفي بالغرض)
( إطلالة من أحد نوافذ الشقة في الدور العاشر وهو أفضل دور من حيث نظافة الشقق)
الأنشطة والفعاليات وأسعارها :
الشارقة
أولا القصباء : وهي عبارة عن جدول مائي يمتد من البحر وتقع على أطرافه المقاهي والمطاعم ويستطيع الزائر أن يستمتع بمنظر علوي للقناة وللبحر من خلال دولاب دوار أو يقوم بجولة في البحيرة بالقارب .. سعر تذكرة الشخص البالغ لركوب الدولاب الدوار ويطلق عليه عين الإمارات ( 20 درهم ) أما الأطفال أكبر من ثلاث سنوات وأقل من اثنا عشر سنة ( 10 درهم ) والأطفال أقل من ثلاث سنوات مجانا وهذه بعض الصور للدولاب او العجلة الدوارة :
( منظر من عين الإمارات باتجاه قناة القصباء)
( منظر من عين الإمارات باتجاه الكورنيش)
أما سعر ركوب القارب وأخذ جولة في البحيرة لمدة عشرين دقيقة فيبلغ (10 درهم ) للبالغ و ( 5 ) للطفل .. ومجانا للأطفال أقل من ثلاث سنوات وهذه بعض الصور للرحلة بالقارب :
( الانطلاق مع غروب الشمس)
( العودة إلى القناة ويلاحظ المنظر الجميل للمباني والقناة والكورنيش)
ثانيا متحف الشارقة المائي : وهو مبنى يقع على البحر ويحوي أحواض للبيئة البحرية وسعر الدخول للكبير ( 20 درهم ) والصغير ( 10) والاطفال أقل من ست سنوات مجانا وهذه بعض الصور :
( الأولاد مع عمهم متجهين إلى المتحف)
( نورا تنظر بدهشة واستغراب لإحدى الأسماك التي ترتاح في الحوض)
يوجد متاحف وفعاليات أخرى كثيرة في الشارقة لكن الوقت لم يسعفنا فلم نزر بقية تلك المتاحف والفعاليات ( في المرة القادمة إن شاء الله) .. زرنا فقط مجمع صحارى التجاري وهو مجمع ضخم يقع على الطريق المؤدي للصناعية ولا أملك له صور مع الأسف ..
دبي :
أولا مجمع الامارات مول : يقع هذا المجمع على طريق الشيخ زايد ويوجد به أكبر مبنى مغلق في الشرق الأوسط لممارسة رياضة التزلج على الجليد والالعاب الثلجية ( سكاي دبي) .. سعر الدخول للمركز على النحو التالي :
الحديقة الثلجية : 150 درهم للكبار و 95 درهم للصغار
منحدر الالتزلج ( ساعتان) 180 درهم للكبار و 150 للصغار
بطاقة ليوم كامل إلى منحدر التزلج : 300 درهم للكبار و240 درهم للصغار
تأمين البطاقة : 20 درهم
إيجار الخزانة : 20 درهم
وهذه بعض الصور :
( في أسفل الصورة أحد الصقارين يعرض صقره على الجمهور)
( منظر خارجي لسكاي دبي أو المبنى الثلجي)
ثانيا مجمع تايمز سكوير سنتر : يقع أيضا على طريق الشيخ زايد ويوجد به المقهى الثلجي الذي يسمى Chill out وسعر الدخول مع مشروب ترحيبي ( عصير تفاح أو برتقال أو أناناس) هو ( 60 درهم ) وهذه بعض الصور :
( التجهز للدخول بلبس الملابس الثقيلة)
( نورا وسارة مستمتعات بشرب العصير من أكواب ثلجية)
( منظر للمقهى الثلجي من الداخل ويلاحظ جمال الأضاءة)
ثالثا : مجمع دبي مول ويقع أيضا على طريق الشيخ زايد ويوجد فيه الحوض المائي وعالم الاستكشاف والشلال والغابة .. سعر الدخول للكبير إلى نفق الحوض المائي هو (25 درهم ) والصغير ( 20 درهم) علما بأنه يمكن مشاهدة الحوض من الخارج دون دفع أي رسوم لكن تجربة الدخول إلى نفق الحوض تستحق المشاهدة وهذه بعض الصور :
( مجمع دبي مول)
( صفوف الناس بانتظار الدخول إلى النفق المائي بالمجمع)
( بداية النفق الذي تحيط به الاسماك من جميع الاتجاهات)
( علامات الانبهار بالمكان ترتسم على وجوه الصغار والكبار)
كما يوجد في المجمع أيضا أرض الاستكشاف أو عالم الاستكشاف وسعر الدخول للكبار ( 25درهم ) والصغار (20 درهم ) وهو عبارة عن مجموعة من الأحواض التي يوجد بها أنواع مختلفة من الأسماك وهو مكان يستحق الزيارة والمشاهدة من وجهة نظري وهذه بعض الصور :
( بداية الدخول إلى أرض الاستكشاف)
( أسماك الباركودا المتوحشة)
( آلاء تحاول لمس حوض الأسماك بحذر)
أما الشلال فيوجد في منطقة المطاعم حيث تستطيع أن تتناول طعامك وأنت تستمتع بمنظر الشلال ومنظر برج دبي كما هو واضح في الصورة :
لم نجد الوقت الكافي لزيارة الغابة لذلك لا أملك معلومات عنها
رابعا مجمع وافي : ويقع على طريق الشيخ زايد وهو عبارة عن مركز تسوق على الطراز الفرعوني ويوجد به المحطة التي تنطلق منها الباصات السياحية الخاصة بدبي والتي تتكون من دورين وسوف أنزل بعض الصور عن هذا المجمع في الجزء الثاني من التقرير إن شاء الله ..
خامسا مجمع برجمان : نسيت بالضبط أين يقع ولكنك تستطيع الوصول إليه من شارع الشيخ زايد أيضا ويتميز بوجود مكتب الباص المائي وهو باص يأخذك في رحلة لمدة ساعة ونصف وهو مجهز للسير في الطريق والإبحار في البحر في نفس الوقت وسعر التذكرة للكبير ( 125 درهم) أما الصغير ( 100 درهم) وللأسف كان العدد مكتمل فلم تسنح لنا الفرصة للركوب فيه .. يوجد في مركز برجمان مقهى يقدم أفضل كراوسون بالجبن ذقته في حياتي! .. وسوف أذكر اسم المطعم وبعض الصور عنه في الجزء الثاني من التقرير بإذن الله ..
سادسا القرية العالمية : وتقع في بر دبي على طريق الامارات وهي عبارة عن ساحة مفتوحة تحوي مدينة للألعاب ومباني خاصة بكل دولة تقدم فيها منتوجاتها وتراثها وثقافتها .. كما تحوي بركة مائية كبيرة تقام فيها بعض العروض البهلوانية ويوجد بها العديد من المطاعم التي ترضى مختلف الأذواق وسعر الدخول إلى القرية هو ( 10 دراهم ) للكبير و ( 5 دراهم ) للصغير .. يوجد في القرية خدمة إيقاف السيارة حيث يأخذ منك الموظف السيارة بالقرب من باب الدخول ويوقفها لك ثم يحضرها لك عندما تخرج برسم قدره ( 40 درهم ) وهذه بعض الصور للقرية :
( القرية العالمية حال زيارتنا لها في أول أيام عيد الأضحى المبارك)
من المعالم الهامة في القرية لعبة الدولاب أو العجلة الدوارة وسعر التذكرة للكبير ( 20 درهم ) والصغير ( 15 درهم) وهذه بعض الصور :
( العجلة الدوارة من الأسفل)
( إزدحام شديد بانتظار الركوب)
( صورة من العجلة الدوارة لمدينة الملاهي في القرية العالمية ويلاحظ أعداد الناس التي بلغت في أول أيام العيد 100 ألف زائر حسب ما ورد في وسائل الإعلام)
سابعا سوق التنين : وهو سوق كبير للمنتجات الصينية بجميع أشكالها ولا أملك صور لهذا المجمع مع الأسف ..
ثامنا مدينة جميرة : وهي عبارة عن مجمع يحوي سوق ومطاعم وفنادق ومقاهي ومسارات مائية يستطيع السائح أن يأخذ جولة بالقارب لمدة عشرين دقيقة بتكلفة 50 درهم للشخص ولا يوجد صور عندي لأن معظم التوصير كان عن طريق كاميرة الفيديو ..
العين :
يوجد الكثير من الانشطة والأماكن التي تستحق الزيارة في العين ولكننا لم نزر سوى المبزرة الخضراء لضيق الوقت حيث تناولنا إفطارنا هناك مغرب يوم عرفة والدخول لهذه الحديقة مجاني إذ تستطيع أن توقف سيارتك وتفرش سجادتك وتستمتع بالطبيعة وبجمال صنع الله وهذه بعض الصور :
( محاولة إيجاد موقف للسيارة بالقرب من حدائق المبزرة الخضراء)
( نورا لم تستطع إنتظار موعد آذان المغرب فأفطرت قبل الأذان بدقائق قليلة أما سارة فلم تصوم معنا يوم عرفة)
دبا الحصن :
وفيها تشرفت بزيارة أخي الهنداسي العضو الموجود معنا هنا في زاد المسافر وغمرنا بكرمه رغم اشتراطي له بعدم التكلف كما تشرفت بمقابلة أخيه العالم بالأنساب والشاعر والمؤلف والذي يوجد له أربعين كتاب مطبوع وهذه بعض الصور لتوقفي بالقرب من دبا الحصن لشراء (الجمار) لوالدتي وبعض الذرة والكستناء من الباعة على الطريق وسوف أزودكم بصور أخرى لدبا الحصن في الجزء الثاني من التقرير إن شاء الله ..
( باعة الذرة والفواكه بالقرب من دبا الحصن)
( الذرة والكستناء المشوية على الفحم)
( العامل يجهز لنا الجمار أو الجدب أو شحم النخل )
رأس الخيمة :
لم يطرأ تغير كبير على رأس الخيمة في آخر زيارة لي قبل حوالي سبعة أشهر رغم ارتفاع أسعار الأراضي المبالغ فيه في ذلك الوقت ومحاولتها تتبع خطى دبي في الانفتاح والعمران .. أسعفنا الوقت لزيارة مجمع المنارة التجاري لتناول طعام العشاء بعد وصولنا من دبا الحصن وقبل أن نواصل طريقنا إلى الشارقة وهذه صورة لنافورة المياه التي تقع في الجهة المقابلة للبحر من المجمع :
أشكر لكم متابعتكم وألقاكم في الجزء الثاني مع مزيد من التفاصيل حول تعطل سيارتي قبل وصولي لمدينة أبو ظبي ب 98 كيلو وكيف قضينا أربع ساعات ننتظر سيارة تسحبنا وكيف دخلنا الإمارات بطريقة فيها الكثير من الطرافة والترحيب وشر البلية ما يضحك .. فانتظروني وإن شاء الله لا يطول إنتظاركم كما هي العادة دائما مع التقارير التي أكتبها حتى اصبحت أتفوق على مكلبش في التطنيش! .. كل عام وانتم بخير ..

18 / 12 / 2008, 42 : 11 AM
رقم المشاركة :  2 
عضو الزاد المميز



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 12 / 2007
رقم العضوية : 853
الإقامة : الرياض
المشاركات : 3,631
الحالة : أبو رؤى غير متواجد حالياً
وسام الـزاد للتميز

رد: دخلنا الإمارات محمولين!.. رحلتنا بالأسعار والصور

إستمتعت جدا بقراءة التقرير و ذكرالتفاصيل الراائعه ، وإستمتعت أكثر بجمال الصور

متابعين معاك أبو سلطان ، وحمدالله على سلامتك

عسى الجزء الثاني قريب :
الأزمة الحقيقية التي نعيشها

هي كيفية التعاطي مع الحدث بكل مرونة
18 / 12 / 2008, 58 : 11 AM
رقم المشاركة :  3 
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 6
الإقامة : الامارات الحبيبة
المشاركات : 3,717
التقارير : 21
الجنس : ذكر
الحالة : aua غير متواجد حالياً
رد: دخلنا الإمارات محمولين!.. رحلتنا بالأسعار والصور

السلام عليك

الله يسامحك تأتي الامارات و لا تقول ، انا كتن اعرف انك تريد المجئ بس نسيت .

و المهم انك استمتهت و غيرت جو

و بالنسبة للسيارة لازم تعود و تراجع حساباتك و تشتري جديدة

الاماكن التى قمت بزيارتها جميلة و في متعه للاطفال

تسلم بوسلطان

و في انتظار الجزء الثاني

بس شو انطباعك عن .....................؟

و السموحه
18 / 12 / 2008, 31 : 12 PM
رقم المشاركة :  4 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 30 / 06 / 2007
رقم العضوية : 139
الإقامة : الامارات
المشاركات : 2,022
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : الرحال غير متواجد حالياً
رد: دخلنا الإمارات محمولين!.. رحلتنا بالأسعار والصور

ما شاء الله ,,,, الزعيم يتكرم علينا بتقرير ,,,,,و كمان من العيار الثقيل ( دهان سير)

المهم عندى سؤال : العنوان يدل على انك دخلتوا الامارات محمولين ,, يعنى كيف ,,, الجن او سيارة حمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

متابعين طال عمرك
18 / 12 / 2008, 41 : 12 PM
رقم المشاركة :  5 
مــراقــب عــام
{فهد الشمري}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 36
الإقامة : في قلب المحبين
المشاركات : 7,525
التقارير : 11
الجنس : ذكر
الحالة : فهاد غير متواجد حالياً
رد: دخلنا الإمارات محمولين!.. رحلتنا بالأسعار والصور

الحمد لله على السلامة ابو سلطان
تقرير سلس وخفيف ، والتنقل فيه مريح جداً ، والصور معبرة تماماً ....
متابعين القسم الثاني ، وشكراً
18 / 12 / 2008, 16 : 01 PM
رقم المشاركة :  6 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,648
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: دخلنا الإمارات محمولين!.. رحلتنا بالأسعار والصور

الحمدلله على السلامه بو سلطان والله انك كنت حديث الساعه في اجتماعي مع الزعيم وناظم والاخ مقيم وقنوع في الحج وشلون دخلت الامارات محمول

بس الحمدلله من خلال التقرير ومن خلال انطباع العائله وقولهم بانها احلى سفره اكيد راح ينسون اللي صار وانا قلت لك يوم كنت ناطر السطحه بانها راح تكون ذكريات جميله

اشكرك على التقرير الرائع والتفاصيل الجميله

ومتابعين التقرير السلطاني يا بو سلطان
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
18 / 12 / 2008, 16 : 03 PM
رقم المشاركة :  7 
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 7
الإقامة : "" U A E ""
المشاركات : 5,249
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الإمارات غير متواجد حالياً
رد: دخلنا الإمارات محمولين!.. رحلتنا بالأسعار والصور

انت نفر تعبان ..... كيف يجي وما يسوي تيلفون .....

على الاقل نعاونك ونشوف لك موضوع السياره ... وبدل السياره تجيك ثنتين طال عمرك .....

المهم يا حلو الحمد لله انكم تونستو هناك ..... ونصيحتي ..... شوف الشفر والجمس اول ما ينزل سعرها في السعوديه لين 50% خذ لك واحد طال عمرك
18 / 12 / 2008, 37 : 03 PM
رقم المشاركة :  8 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 91
الإقامة : السعودية
المشاركات : 191
الحالة : البحّار غير متواجد حالياً
رد: دخلنا الإمارات محمولين!.. رحلتنا بالأسعار والصور

حمدالله على السلامة
واهم شي انكم انبسطتوا



اقتباس:
كانت المسافة من منزلي حتى الشقة التي نزلنا بها في الشارقة تعادل 1100 كيلو مترا تقريبا


ماشاء الله دقيق كالعادة

my eye is cold on you

: : : : :
سبحان الله وبحمده رضا نفسه ومداد كلماته وزنة عرشه وعدد خلقه
18 / 12 / 2008, 17 : 04 PM
رقم المشاركة :  9 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع
مسؤول صفحة الزاد في فليكر



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 12 / 2007
رقم العضوية : 765
الإقامة : الهند - بانغلور
المشاركات : 2,844
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : سفير الهند غير متواجد حالياً
رد: دخلنا الإمارات محمولين!.. رحلتنا بالأسعار والصور

ماشاء الله

حمد لله على سلامتكم أبا سلطان .. و أهنيك على التقرير الجميل

كالعادة .. تجعل القارئ يغوص بأعماق الأسطر بمواضيعك و ينتظر البقية

ودي بس أعرف إذا انطفت الكهرباء لساعات وش بيصير لهم؟!! :106:




بس أكيد فيه احتياطات << طيب ليش تسأل :2111:

الله يحفظ أولادك و يخليك لهم و تشوفهم إن شاء الله عروسات

تحياتي لك
18 / 12 / 2008, 58 : 04 PM
رقم المشاركة :  10 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 30 / 06 / 2007
رقم العضوية : 130
الإقامة : الخبر
المشاركات : 4,117
التقارير : 1
الحالة : المسافر سعد غير متواجد حالياً
رد: دخلنا الإمارات محمولين!.. رحلتنا بالأسعار والصور


الحمدلله على السلامة يازعيم ال،،،،،،،،؟؟؟؟
فعلا تقرير رائع لاشلت يديك والحمد لله على السلامة مرة اخرى وننتظر الجزء الثاني
اشهد ان لاإله الاالله واشهد ان محمد رسول الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

( اللهم اغفرلي و لوالدي كما ربياني صغيرا )
[/align]


دام عزك ياوطنا

جامع الشعراء الكبير



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
أي الأسواق في فيينا تمتاز بالأسعار المناسبة؟ arabware بوابة الإسـتـفسارات عن النـمـسـا 0 29 / 08 / 2014 57 : 11 PM
[تقرير مصور ] المختصر المفيد لزيارتنا للقاهرة وشرم الشيخ بالأسعار! Abu sultan زاد المسافر الى جمهورية مصر العربية 160 14 / 08 / 2014 31 : 08 AM
[تقرير مصور ] ** من أرض بلقيس هذا الشعر والصور ** almubarak زاد المسافر إلى باقي الدول العربية 20 01 / 06 / 2014 38 : 07 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .