صــور بالصور المتحركة : جزيرة زمبرة |المحمية الطبيعية شرق تونس| - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
شركة المحيط للسياحة  أعلن معنا
أعلن معنا  أعلن معنا

  
  شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر للدول العربية / زاد المــســافــر الـى تــونـــس

إضافة رد
 
03 / 06 / 2015, 42 : 06 PM
  رقم المشاركة : 1



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 07 / 07 / 2009
رقم العضوية : 8693
الإقامة : تونس
المشاركات : 50
التقارير : 1
الحالة : مستشار الرئيس غير متواجد حالياً

موافق بالصور المتحركة : جزيرة زمبرة |المحمية الطبيعية شرق تونس|

ارخبيل زمبرة أو أرخبيل الجامور

يتكون من مجموعة أربع جزر تقع في عرض خليج تونس مقابل ساحل شمال غربي الوطن القبلي، وهي:
  1. الجامور الكبير أو زمبرة.
  2. الجامور الصغير أو زمبريتا.
  3. جزيرتان صغيرتان هما: لانتورشو والكاتدرائية.


زمبرا هي جزيرة التونسية . تبلغ الجزيرة اعلى نقطة 432 متر (1،417 قدم) وهي طويلة القامة وتتشكيل من الصخور ، وعلى هذا النحو فإنها تحتوي على العديد من المنحدرات التي تصل إلى 400 مترا . وتبلغ مساحتها من 369 هكتار (912 فدان) . تقع على بعد 15 كيلومترا (9 أميال) من سيدي داود و 50 كيلومترا (31 ميلا) من ميناء حلق الوادي ، بل على الامتداد الطبيعي لشبه جزيرة الوطن القبلي . زمبرا هي الحصن الطبيعي الذي يضم منتجعا منذ عام 1976 ومن ثم تم تمريره إلى أيدي الجيش التونسي . وعلى الساحل الجنوبي هناك بقايا الميناء القديم . الجزيرة تتمتع بمناخ البحر الأبيض المتوسط .


صور متحركة التقطت من احد المرتفعات بساحل الجزيرة










الحياة البرية في الجزيرة



اروية كورسيكا (Mouflon)

ابتداء من سنة 1977 احدثت الحديقة الوطنية الاولى في تونس وتضم الجزيرتين كما تم ترسيمها كمنطقة محمية ذات بعد متوسطي في اطار بروتوكول التنوع البيولوجي المتعلق باتفاقية برشلونة نظرا لاهميتها على الصعيدين الوطني والمتوسطي من حيث توفرها على كائنات نادرة ومستوطنة ومهددة بالانقراض وعدد انواع النباتات فيها






ويوضح السيد محمود شيحاوى ممثل وكالة حماية المحيط وتهيئة الشريط الساحلي ودليل هذه الرحلة الاعلامية ان الكساء النباتي بزمبرة يتكون من حوالي 266 نوعا نباتيا يتوزع حسب تضاريسها من بينها الزيتون البرى والعرعر الفينيقي والقندول الى جانب الذرو واللنج والخلنج المتعدد الازهار وهي شجيرات تغطي وسط الجزيرة ولا يتجاوز ارتفاعها المترين بينما ينمو الكبار الشوكي بكثرة في الجهة الشمالية الشرقية اضافة الى نباتات اخرى تحبذ التربة المالحة كالقطف

وتكسو قمة الجزيرة اشجار الجبوز والنخل القزم المعروف بالدوم وشجيرات الذرو والقتم فيما تتكثف بمنطقة وادى الزيتون المنخفضة نماذج رائعة من اشجار الجبوز تشكل مع الذرو حزاما عريضا "من 50 الى 350 مترا" هو من الظواهر النادرة بالنسبة الى جزر الحوض المتوسطي.



الشعاب المرجانية

وفيما يتصل بالثروة الحيوانية فان اقرار جزيرتي زمبرة وزمبرته كمنطقة بحرية محمية سنة 1973 يعد متاخرا لانه لم يمنع انقراض الفقمة الراهبة منها ولكن الاجراءات الصارمة المتخذة تحيط بقية الحيوانات بكل حماية ومنها السلاحف وجلم الماء الموجود باعداد وافرة "25 زوجا كل سنة" وبعض الرخويات البحرية المستوطنة والمهددة على مستوى المتوسط مثل القوقعيات العملاقة والمرجانيات المستوطنة علاوة عن 42 نوعا من الاسماك والارانب والقطط البرية واروية كورسيكا



نورس ادوين

ويعشش بالجزيرة الحمام الازرق وبعض الازواج من نورس ادوين وهو طائر بحرى نادر جدا بالحوض المتوسطي ومهدد على الصعيد العالمي واكبر تجمع في العالم لطير البرني "11 زوجا في المتر المربع" فضلا عن كون الحديقة تعتبر معبرا لعدد من انواع الطيور وخاصة منها الجوارح كالسقاوة المفترسة في فصلي الربيع والخريف" 20 الف زوج من مارس الى اكتوبر".

ان اقرار الجزيرة كمنطقة بيولوجية محمية ثم كحديقة وطنية الى جانب كونها منطقة عسكرية يحظر الدخول اليها وتندرج ضمن مشروع صون المناطق الرطبة والمنظومات البيئية الساحلية الذى ينفذ بالتعاون مع عديد الجهات الاجنبية المعنية مكن من نشاة ثروة نباتية بحرية تعد من اكبر الثروات في البحر الابيض المتوسط سيما وهي تعد 149 نوعا من ضمنها انواع من الطحالب لاتوجد في سواها .


وقع الاختيار مؤخرا على منطقة الوطن القبلي اي الراس الطيب لحمايتها نظرا لاحتوائها على 35 % من الكائنات الحية المتوسطية والمهددة بالانقراض وقد تم إعداد الدراسات التشخيصية اللازمة لإنجاز أشغال التهيئة وتهم خاصة السباخ الساحلية بالضفة الشرقية للوطن القبلي والجزر الموجودة بها.



الجزيرة كما تبدو من ساحل الهوارية

إضافة رد

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
غيموند .. قرية وسط غابات المحمية الطبيعية (ايقل) البنجاسم زاد المسافر الى المانــيا 13 16 / 09 / 2013 46 : 10 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .