إضافة رد
31 / 08 / 2015, 10 : 12 PM
رقم المشاركة :  1 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
ذكريات صور الطفولة والسفر هل اختطفها الانستوجرام؟!

السفر هو الخروج عن الروتين اليومي ففي كل يوم شيء جديد ومعلومة جديدة ومعرفة جديدة وأصدقاء جدد ولا يوجد أشد رسوخا في ذاكرة طفل من لحظات جميلة قضاها يوما برفقة والديه خارج حدود الوطن ولعل كثير من الناس ممن أنعم الله عليهم بهذه النعمة .. نعمة اللحظات السعيدة يجد في ذاكرته الكثير من المواقف يستغرب أنها ما زالت حية رغم مرور كل تلك السنوات؟ .. ويزداد الأمر إثارة عندما يرافق تلك الذكريات صور ما زالت تحتفظ بلمعانها وكأنها التقطت في التو واللحظة .. هل ذكرت الصور؟ .. مرة أخرى أعود إلى ذلك الزمن الجميل! .. زمن كانت فيه الصورة لها وقع كبير على النفس .. ننتظر على أحر من الجمر خروجها من محل التحميض لنمسكها بحرص خوفا من ان تبهت الوانها أو تمحى عند مرور أصابعنا الصغيرة عليها .. نشعر برطوبة تلك الصور الطازجة فنتأملها ونضحك لنضعها في ما يعرف بألبوم الصور وليس في (فلاش ميموري) أو في ذاكرة أجهزتنا الذكية المحمولة ..

الصور يا سادة كانت في قمة الأناقة انظروا إلى صور الأبيض والأسود التي تم التقاطها في بدايات القرن العشرين كيف احتفظت بإشراقتها كل تلك السنوات؟ .. أما الصور اليوم فلم يعد لها طعم ولا لون ولا رائحة والأمر إذا سهل الحصول عليه افتقد قيمته وتأثيره .. ابنتي الصغيرة ذات الأربع سنوات تلتقط من الصور خلال ساعة ما كان يلتقطه والدها خلال سنوات بكاميرة التحميض القديمة أو بكاميرة ( البولورايد) الفورية التي كانت طفرة في زمانها! ..

أصبحت صور ( الانستوجرام) من الكثرة بحيث زهد فيها الناس ولم تعد تثير فيهم تلك المشاعر التي يجدونها عند تأمل الصور قديما .. البارحة قرأت في صحيفة الشرق الأوسط أن صور ( السلفي) التي يلتقطها البريطانيون لأنفسهم تقارب المليار ومائتي مليون صورة سنويا .. اختفت أو كادت الصور الجماعية لتحل محلها الصور الفردية .. اختفت أو كادت كلمة (نحن) لتحل محلها كلمة ( أنا) ..

اختفت (الكاميرة) التقليدية لتحل محلها ( الكاميرة) الرقمية وبعد ذلك أصبح الهاتف المحمول الذكي هو (الكاميرة) وهو جهاز (الكمبيوتر) وهو (الراديو) و (المسجل) و (الفلاش ميموري) و (الجارمن) وقائمة طويلة لا تنتهي من التطبيقات والخدمات .. هل هو أمر جيد؟ .. نعم بلاشك فلقد سهل الكثير من الأمور لكن افتقدنا ذلك الشعور! .. حتى صور الطبيعة التي كانت تنقلنا إلى عوالم أخرى أصبحت من الكثرة بحيث زال ذلك الشعور بالجمال الذي كنا نستشعره .. فهل توقف الأمر عند هذا الحد؟ .. جاء (الفوتوشوب) فأدخل من التعديلات على الصور ما جعلها أكثر جمالا وإشراقا وحيوية حتى وصل بنا الأمر إلى أختلاط الحقيقة بالخيال وكاد أن يذهب منا احساسنا بالجمال .. فكل صورة جميلة هي (فوتوشوب) وكل منظر رائع فهو بسبب (الفوتو شوب) وكل شروق للشمس هو (فوتوشوب) وكل تدفق للنهر الهادر هو (فوتوشوب) .. اصبحت المبالغة في إظهار الجمال قتل للجمال! ..

فهل بقي بعد ذلك مكان للذاكرة الطفولية الفضولية المندهشة على الدوام؟ .. عندما تأكل أفخر أنواع الطعام كل يوم هل تشعر بلذة هذا الطعام بعد عام؟ .. عندما تنام على أكثر الوسائد راحة وفخامة كل يوم هل تشعر بنعمة الأحلام؟ .. عندما تتنقل في أكثر الوسائل راحة ورحابة هل تشعر بنعمة اختفاء آلام المفاصل والعظام؟ .. كم أود أن أدخل إلى عقل كل ابن من أبنائي لأعرف هل يشعر بنفس المشاعر التي كنا نشعر بها عندما نسافر من الرياض إلى الدمام في سيارة بدون تكييف وفي عز الحر ومع ذلك نكون في قمة السعادة والحبور والفرح رغم مصاعب الطريق وقلة الاستراحات وانعدام وسائل الراحة والفخامة .. هل يشعر أطفالنا بنفس المشاعر عندما ننطلق على شاطيء البحر حفاة نجمع الأصداف غير عابئين بالشمس الحارقة والرطوبة العالية؟ ..

عندما نمسك بصورنا القديمة نقلبها ونسترجع تلك اللحظات ويمسك أطفالنا بصورهم التي التقطوها هم قبل أشهر قليلة هل يخالجهم نفس الشعور؟ .. الآلاف من الصور التي تمتلا بها أجهزتهم الذكية وحساباتهم على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي هل يكون لها نفس ذلك الوقع الذي نحس به ونحن نمسك بالصور القليلة التي لدينا من ذلك الزمن الجميل؟ ..

تلك سنة الحياة .. كل جيل يحتفظ بذكرياته الخاصة ويرى أن السعادة فيها .. لكن مشكلتنا في هذا الزمن هو تداخل الأجيال وسرعة التغيرات بحيث أصبح الانسان يلهث ويلهث محاولا اللحاق بالركب فينسى أن للعمر أجل محدود وأن هناك رب .. اللهم أشغلنا بطاعتك وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
31 / 08 / 2015, 42 : 07 PM
رقم المشاركة :  2 
مشرفة زاد المسافر الى ماليزيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 09 / 04 / 2014
رقم العضوية : 72193
الإقامة : السعودية / المدينة المنورة
المشاركات : 1,476
التقارير : 11
الجنس : أنثى
الحالة : soso2014 غير متواجد حالياً
رد: ذكريات صور الطفولة والسفر هل اختطفها الانستوجرام؟!




ماشاء الله لاقوة الابالله كاتبنا القدير كلماتك تلامس قلوبنا وتنطق بما عجزت به مشاعرنا عن ترجمته والافصاح به في عصر متسارع يأتي كل يوم بتقنية حديثة يتسارع الكل للعمل عليها ونشرها في مجتمعه وشئنا أم ابينا هذا هو العصر الذي نعيشه ولابد من السير مع الركب لا عدمنا كلماتك الرائعة وحفظنا الله واياكم وابنائنا من فتن هذا الزمان .






يشرفني اشتراككم في قناتي على اليوتيوب

ولمتابعتي على مدونتي

01 / 09 / 2015, 39 : 05 PM
رقم المشاركة :  3 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: ذكريات صور الطفولة والسفر هل اختطفها الانستوجرام؟!

soso2014 : اللهم آمين وجزاك الله خير على كلماتك المشجعة وجميل أن يجد الانسان من يشاركه تعلقه بالزمن الجميل وتلك اللحظات المحفورة في الذاكرة وبالفعل لا يستطيع أن يعيش الانسان بمعزل عن هذا التسارع والتقني الرهيب لكنه يحاول أن يراقب خطواته حتى لا يأخذه هذا السيل الجارف .. يحفظك الرحمن ..
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
09 / 09 / 2015, 32 : 11 PM
رقم المشاركة :  4 
رحمها الله وأسكنها فسيح جناته



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 07 / 02 / 2010
رقم العضوية : 12023
الإقامة : السعودية
المشاركات : 3,346
التقارير : 1
الجنس : أنثى
الحالة : أماني غير متواجد حالياً
وسام الـزاد للتميز

رد: ذكريات صور الطفولة والسفر هل اختطفها الانستوجرام؟!

.
نعم صحيح كلامك هو الواقع .

لا اعلم بالنسبة لمظرة الجيل هذا لصورهم . لكن عندي اجمل من صور الماضي .

وصور الماضي كل الروح والذكريات فيها .
وللأسف الصور مو مثل اول ملموسة ومطبوعة وتبقى سنوات للذكرى
صارت على الذاكرة والكمبيوتر والجوال وبس يتعطل ضاعت معه كل الصور 😢.

تحياتي

لاهنت
02 / 10 / 2015, 04 : 01 PM
رقم المشاركة :  5 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: ذكريات صور الطفولة والسفر هل اختطفها الانستوجرام؟!

أماني : نعم صور الماضي فيها كل الذكريات .. ملمس الصورة وشكلها ووقعها وندرتها كل هذه الأمور تجعل لها قيمة لكن صور الانستجرام والهواتف المحمولة أصبحت من الكثرة بحيث فقدت قيمتها وتأثرها العاطفي في النفس والذاكرة .. يحفظك الرحمن ..
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[تقرير مصور ] يمكنك ان تعيش احلام الطفولة من جديد (اورلاندو) fw_kw زاد المسافر الى الولايات المتحدة الامريكية 49 14 / 06 / 2012 14 : 03 PM
ذكريات عن رحلات الطفولة .. موضوع تفاعلي Abu sultan واحـــــــة الــــزاد الـــعــــامة 40 25 / 11 / 2010 53 : 10 PM
أناشيد الطفولة المتأملة الأرشــيــف الــعــام 29 26 / 12 / 2008 29 : 10 AM
ذكريات saratoga زاد المـسافـر للكاميرات والـتصوير 24 19 / 11 / 2008 33 : 01 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .