شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الاوروبية / زاد المسافر إلى باقي الدول الأوروبية

إضافة رد
30 / 11 / 2015, 55 : 11 PM
رقم المشاركة :  11 
خبيــر سيــاحي



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5007
الإقامة : الاسكندرية
المشاركات : 492
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : أسامه أحمد غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: سان بطرسبرج – موسكو رحله مع الجمال ... رحله مع الذكريات

أستكمل مع حضراتكم
بقية صور الفصل الاول
الخاص بجولة اول ساعات لنا فى سان بطرسبرج
..كان معى فى الجوله 10 افراد والـ 10 الاخرون فضلوا
الراحه فى الفندق من ارهاق السفر
......

جوله جميله نستكشف فيها المدينه ، نألفها وتألفنا

الى باقى الصور


نهر مويكا أحدى الانهار الثلاثه التى تقطع شارع نيفسكى






شارع جانبى من الشارع الرئيسى






نتجه فى هذا الشارع المتفرع من قبل نهايه
شارع نيفسكى الى ميدان القصر
وعمود الكسندر الثانى
الذى يتوسط الميان الرائع





بعد هذا الارش نتجه الى الميدان والعمود
والقصر الشتوى ( متحف الارميتاج )
وفوق الارش مجسمات بالفرسان تخليداً لانتصار روسيا على
نابليون بونابرت









عند العمود كانت تلك الصوره للأرش






عمود الكسندر الثانى فى وسط الميدان






قاعدة العمود ومنحوتات تاريخيه







الجهه الغربيه للأرميتاج





ويظهر نهر نيفا الذى يبلغ طوله 74 كيلو متر
ويتدفق من بحيره لادوجا
وتصب فيه الافرع المختلفه التى تقسم المدينه
ومن بعيد يرى قلعة بيتر وبول Peter and Poul Fortress
وهى اول مكان تم تأسيسه فى المدينه







الارميتاج من على جسر دفورتسفيا
الموصل الى طرف جزيرة فاسيليفسكى






سور الجسر




الارميتاج ولقطه قبل الغروب
من وسط الجسر
والساعه الان 11 ليلا"






من اجمل الامكان التى رأيتها فى حياتى
هذا المكان
وهنا اتأمل النهر والقصر والجسر
وان اتجهت بالنظر يساراً ارى القلعه وامتداد نهر نيفسكى وجسوره
وان نظرت خلفى ارى الحديقه والمتحف

انه الطرف النهائى لجزيرة فاسيليفسكى








صوره من جوجل للمكان الرائع الذى احبه









الحديقه الجميله ونموذج للجزيره






المجموعه وهم جلوس على أحدى الارائك
بعد مشوار من المشى على الاقدام
ولو جلست ومددت قدمك فى النهرلشعرت براحه وجمال المكان
انه اجمل مارأيت .







ركبنا الباص الساعه 12 ليلاً
وما هو بليل لنعود الى الفندق
وهذه لقطه لمبني سكة حديد موسكو
فى سان بطرسبرج والساعة تشير إلى الحادية عشر والربع
اقو مساءً ام اقول ليلاً !!!

فالسماء ترونها زرقاء كالنهار




01 / 12 / 2015, 39 : 05 PM
رقم المشاركة :  12 
خبيــر سيــاحي



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5007
الإقامة : الاسكندرية
المشاركات : 492
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : أسامه أحمد غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: سان بطرسبرج – موسكو رحله مع الجمال ... رحله مع الذكريات




الفصل الثانى
___________


فى الصباح .. فى الظهيره ..فى المساء
فى المدينه .. فى الضاحيه ..فى النهر

_________________________



استهللت صباحى مبكراً , بعدان استراحت جفونى من اجهاد السفر ، وجولة الامس المسائيه ..
بدش منعش , وصلاه ، ودعاء ...

ثم بدأت احضر ملفاتى ومعلوماتى لجوله اليوم ..
والتى من عنوان فصلها جوله مليئه بالحركه والنشاط...

ففى الصباح
جولة البرنامج المقرر فى الرحله زيارة معالم المدينه
فى الظهيره
زيارة ضاحية بيتر هوف ( اجمل الضواحى ) حيث القصر والحديقه
وفى المساء
جوله خاصه فى رحله نهريه

_______________________

بعد الافطار كنا على موعد فى ان نتجمع فى لوبى الفندق
فى تمام العاشره صباحاً
كانت العيون مشرئبه لجولة اليوم
فشكل المدينه يوحى بجوله سعيده ، كما ان العيون اخذت مايكفيها من راحه
ولذلك كانت الابتسمات على الوجوه
والاحاديث الجانبيه مع بعض افراد المجموعه تنم على سرعه الترابط والاتصال.

البعض ذهب يغير عمله خارج الفندق
فى مكتب مجاور له اعطى سعر افضل
عموماً الدولار الواحد ب 30 روبل

يقل قليلاً فى المطار والفندق ويزيد قليلاً فى المكاتب
.....

وكعادتى عندمارأيت المرشده ( ايلينا ) استهللت معها يومها بمنحها هدايا قيمه من بلدى ..
على سبيل المثال

( اقلام فرعونيه . ورقة بردى . تى شيرت قطن فرعونى . طبق نحاس فرعونى . ميداليه . نتيجه فرعونيه لعام 2011 .عقد جعران أرتدته في الحال ..)
كما لم انسى السائق من بعض الهدايا التى تدخل السرور فى النفس

وأعتبرها لفته طيبه بسيطه على كل حال .
.....

دعونا نتحدث عن تاريخ المدينه ونحن ننطلق لرؤياها
مدينه بطرسبرج علي خط طول 30 شرق جرينتش .
فهي اذن علي مستوي مدينه الاسكندريه ( على البحر المتوسط شمال مصر )
التي تقع علي نفس الخط
اي انه لو اخذت طائره , وسارت بك شمالا ، ولا تنحرف يمينا ولا يسارا فستصل اليها بعد اربع ساعات طيران تقريبا
وهي علي حافه اوربا
دقائق معدوده بالقطار او بالمركب وتصل الى فنلندا
وساعات قليله وتصل الي السويد والنرويج وبولندا وهولندا ..

وهي اعلي من الجزيره البريطانيه .

وبما انها في الشمال فالبروده في فصل الشتاء شديده جدا
لذا يقال ان اهل بطرسبرج يتصفون بالكابه نظرا لظروف المدينه المناخيه ..
قد تصل البروده الى 40 درجه تحت الصفر
ويرى ضوء النهار فى العاشره صباحاً ويحل الظلام فى الخامسه عصراً
.....

قبل ان تسترسل ايلينا مرشدتنا السياحيه
عن المعالم السياحيه للمدينه
..
(بالمناسه هذا الاسم مع انستاشيا وناتاليا ولودميلا وناتاشا ولاريسا .. اسماء مشهوره تتسمي به البنات فى روسيا) ) .
.
كنت استعيد في ذهني ما قراته عن المدينه
وتاريخ تاسيسها الذي يرجع الي عام 1703 في عهد بطرس الاكبر
الذى جعلها عاصمه له ...
بطرس الاكبر كما يقول المثل الشعبي عندنا ( عمل من الفسيخ شربات )

كيف .. ؟!!!


ارض يمر عليها نهر اسمه نهر نيفا
تتفرع منه أنهار وقنوات عديده
ويشكل جزر متناثره حول 19 جزيره بينهما 70 قناه..
عباره عن ادغال واحراش وقفار وحيوانات بريه ..
وفيضانات شتويه وجو قارس في الشتاء ..

يجعل بطرس الاكبر من لاشئ ، شئ .

واي شئ !! مدينه زاهيه زاهره ..
شيك رائعه في رأيي من اجمل المدن التي رايتها في حياتي ..
ولو سألنى سائل ما المدينه التى تود زيارتها الان ؟

لقلت بلا تردد : (بطرسبرج) .

ولو سالت عن الدوله التي تحب زيارتها لقلت بلا تردد المغرب ..


نعود الى قصة بناء المدينه
اصدر بطرس الاكبر قرار على كل من يريد بناء بيتا في بطرسبرج
ان يكون من الحجر وان لا يقل عن طابقين ..
وفرض علي كل سفينه تاتي الي ( بطرسبرج)
ان تحضرا معها عدد من الحجاره
لانها كانت قليله الوجود..
وبني دار الحكومه في منطقه لا تستطيع الوصول اليها الا بالمراكب
وبالتالي شجع بناء السفن
فكثرت السفن وكثرت الحجاره
فكان هذا التطور علي حساب المدينه القديمه موسكو ..
تختلف موسكوعن بطرسبرج في الحجم والطابع اختلاف كبير
فالعاصمه موسكو اكبر حجما وتتميز بشوارعها الرئيسيه وميادينها العامه ..
وتتسم مبانيها بالضخامه وباسلوبها المحلي الخاص المميز لها عن جميع المدن الاوربيه الاخري.

اما بطرسبرج
فان الكثير من مبانيها العامه وكنائسها يتسم
بالطابع الفرنسي والايطالي
وتكثر بها الحدائق الواسعه فهي

رقيقه..
جميله.. جذابه .. فاتنه..
ومما يزيد من جمال المدينه اتساع نهر نيفا الذي تقع عليه ..
وفخامه الكورنيش الذي يحاذيه ومابه من ابنيه وقصور اثريه تطل عليه ..
لوحه بديعه متفاعله بين الطبيعه الربانيه لله عز وجل
وقدرة الانسان فى صنع الجمال بانامله ..
وهي مع ذلك مركز تجاريا وصناعيا ضخم
نظرا لوقعها عند مصب النهر الذي يصب في خليج (هليسنكى)
الموصل الي بحر البلطيق ..

ومركز علميا كبير
اذ تحتوي علي الجامعه والمدارس والاكاديميات والجمعيات العلميه العديده ...

فموسكو بماٌثرها تدعوالناس الي الماضي وتشدهم علي المحافظه علي التقاليد
فهي اذاً تمثل الماضي

وسان بطرسبرج تمثل المستقبل
ومارس الاجانب دور بارز في تطويرها وبنائها..
حتي اصبحت تنافس مدن اوربا انذاك .
ومع الجديد دائما يكون المعارضة اذ انطلق خصوم بطرس الاكبر
فى اثاره الشائعات والقول بان تلك المدينةالكافرة الهرطقية ستباد تمزقاً
و تنتهى المدينة مع موت بطرس الاكبر
الامر الى زادة عناداً وتصميماً
على بذل المزيد حتى تتبوأ بطرسبرج مكانه الصدارة
وتكون معلماً ومركزاً للإصلاح العام للروس ...
....

وبطرسبرج كانت تسمى بتروجراد من 1914 إلى 1924
لأن الروس كرهوا كلمة ( برج ) وهى كلمه المانيه تعنى المدينه
واستبدلوها بكلمة (جراد ) الروسيه والتى تعنى المدينه .

ثم بعد وفاه لينين سميت باسمه ليننجراد
ثم أخيراً استقرا الامر بعد استفتاء عام فى تسعنيات القرن الماضى
على الاسم القديم (سان بطرسبرج) على اسم مؤسسها...
.....

من فندق موسكو انطلق بالمجموعة السائق
مخترقاً اهم واشهر شارع فى المدينة
وهو من اجمل شوارعها ليس فى بطرسبرج ولا فى روسيا فحسب
بل فى العالم كله ...
انه شارع نيفسكى
المشهور بمحلاتة الفاخرة ومطاعمه ومقاهيه
واسم الشارع هو لاحد ابطال روسيا القديمة
الذى قاوم الالمان فى القرن الثالث عشر فى المعركة المشهورة بمعركة (الجليد1242)
فلم يكتفى فيفسكى بإيقاف هجوم القوات الالمانية السويدية فحسب
بل انه دمر القوات السويدية فى معركة قرب نهر فيفا 1240
ثم دمر القوات الالمانية 1242 فى معركة الجليد
بل ان الكسند اخذ اسم فيفسكى نسبة الى نهر فيفا حيث دارت المعركة .
وارسل الالمان بعد المعركة سفرائهم طالبين عقد الصلح
واجابهم الكسند فيفسكى عقد له .

"ان من يأتى الينا بالسيف , سيموت ابداً بالسيف "
بهذا المبدا تمسكت عليه البلاد الروسية فى الماضى
وستتمسك به فى المستقبل
الجيش الاحمر
وذلك بهدف ربط تقاليد الامة النضالية حاضرها بماضيها
واثاره مشاعر الاصالة الذاتية
......

كانت السيارة تخترق الشارع فى صباحه الباكر
والناس ذاهبة الى اعمالهم
جو رائع شمسه بكر
اذ ما تلبث ان تسرى فى شريانك واحاسيسك حب لهذة المدينة
وتقع فى غرامها من اول وهله...

ونمر على ميدان فستانيا المواجه لسكة حديد موسكو بمدينة سان بطرسبرج
نستكمل الجوله الصباحيه
النمط المعمارى العام للمدينه على النمط الاوروبى الايطالى والفرنسى ولما لا ومشيدوا المدينة اوروبيين جاءوا اليها من مختلف انحاء اوروبا
الشارع ملئ بدور العرض السينمائى والمسرحى
والفنادق
وحوالى 4 محطات مترو انفاق
ويقطع الشارع 3انهار


المعلومات العامه عن المدينه
___________________

تبعد عن المنطقه القطبيه بمقدار 7 درجات عرض
تتكون بطرسبرج من 42 جزيره منبسطه
مدة ايام الثلج 132 يوم
يرجع تأسيس المدينه الى عام 1703
بدأ التخطيط على جعلها عاصمه للبلاد بدلاً من موسكو عام 1712
عدد الجسور يزيد عن 400 جسر
فى نهاية القرن 18 وصل عدد السكان 220 الف
والان يزيدون على اكثر من 5 مليون نسمه


أهم الاحداث ..

1- ثورة الديسمبريين 1825 حيث الصراع على التاج
2- ثورة 1905 يوم الاحد الدامى .
3 - ثورة 1917 البلشفيه وانتقال العاصمه الى موسكو 1918
4 - من 1941 : 1944 معاناة الحرب العالميه الثانيه من الالمان
فدمر 10 الاُ ف مبنى ومات مليون نسمه

5 - ظهرت فيها جامعه علريقه 1819 وبها 200 معهد علمى وتقنى
و40 كليه
ومكتبات أهمها المكتبه الوطنيه 1795
ومكتبة اكاديمية العلوم 1789
ومن المتاحف الارميتاج 1764

6 - فى سان بطرسبرج 5 خطوط سكك حديد رئيسيه
وشبكة انفاق منذ عام 1955
وتتصل بالعالم الخارجى جواً عن طريق مطار بولكوف

7 - المدينه مقسمه الى 21 وحده اداريه على مساحه 15 الف ك م مربع
8 - تتألف من 4 احياء
( الاميراليه - جزيرة فاسيليفسكى - بتروجراد - فيبورج )

9 - مساحة روسيا 17 مليون و75 الف كيلو متر مربع .

_____________________________

والان الى الصور

01 / 12 / 2015, 48 : 05 PM
رقم المشاركة :  13 
خبيــر سيــاحي



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5007
الإقامة : الاسكندرية
المشاركات : 492
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : أسامه أحمد غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: سان بطرسبرج – موسكو رحله مع الجمال ... رحله مع الذكريات



فى الصباح الأرض مبتله ، وتمثال الكسندر نيفسكى
اهم شخصيه مؤثره فى تاريخ روسيا امام نافذتى
وعلى قاعدة تمثاله كلمته الشهيره
(
"ان من يأتى الينا بالسيف , سيموت ابداً بالسيف ")





الفطور فى مطعم الفندق






وينطلق بنا السائق ( الكسندر ) فى جولة مشاهدة معالم المدينه فيها الكثير مما رأيناه
بلامس مع بعض افراد الرحله






من بعيد يرى ميدان vosstaniya المواجه لمحطة سكه حديد موسكو





لم يعد شارع نيفسكى غريب عنى وعنكم لقد رأيتموه معى فى الامس ولكن اليوم الجوله رسميه كما فى البرنامج






صوره نابضه لحركة المرور فى الشارع





ويتوقف الباص عند نهاية جزيرة فازيلفيسكيا ، المكان الاكثر من رائع وقد اثنيت عليه من قبل ، وتلك الصوره لقلعة بيتر وبطرس من طرف الجزيره






حديقه ومتحف NAVAL الذى يعرض نماذج لمراكب شراعيه قديمه, فى نهاية الجزيره فى لقطه رائعه تصلح ان تتصدر سطح مكتب الكمبيوتر





ونتوقف مره اخرى عند المدمره اوروريا AURORA التى اشتركت فى الحرب الروسيه اليابانيه فى مطلع القرن العشرين ، اما الشهره الكبيره لها ترجع لاشتراكها فى الثوره البلشفيه عام 1917 ومنها انطلقت اول طلقه اتجاه القصر الشتوى





من على سطح المدمره يرى الرصيف الذى ترسو فيه






ملامح من العمائر الحديثه والقديمه فى المنطقه التى ترسوا فيه المدمره






وقفتنا الثالثه عند تمثال الفارس البرونزى لبطرس الاكبر مؤسس المدينه وهو اهداء من القيصره كاترين الثانيه الى بطرس الاكبر رغبه منها فى القرب من الشعب الروسى لإصولها الالمانيه




مكتوب على الصخره من كاترين الثانيه الى بطرس الاكبر






المكان اكثر من رائع ويستحق عديداً من الصور . وتحت قدم الحصان ثعبان مضغوط عليه كنايه عن انتصاره على اعدائه






من المظاهر الجميله هى ان ترى العروسين يتجولون منذ الصباح الباكر فى جميع اماكن المدينه المشهوره معهم مصور محترف وبعضاً من افراد الاسره ، يارب ارزق كل فتاه هذه الفرحه مع زوج صالح وحياه سعيده






وقفتنا الرابعه عند كاتدرائيه سانت اسحاق الرائعه الجمال فى مكان أكثر من رائع وقصة البناء فيه عبقريه وتحدى





بجوار الكاتدرائيه يقع فندق استوريا على يمين الصوره اغلى فنادق بطرسبرج وفيه اقام الرئيس الامريكى كلينتون وجورج بوش الثانى والجريه فيه يصل ثمنها الى 10 يورو




النصب التذكارى لنقولاس 1 فى ميدان سانت اسحاق وشيده المعمارى الروسى اوجست مونتفرنت بين عامى 1856 1859








01 / 12 / 2015, 00 : 06 PM
رقم المشاركة :  14 
خبيــر سيــاحي



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5007
الإقامة : الاسكندرية
المشاركات : 492
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : أسامه أحمد غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: سان بطرسبرج – موسكو رحله مع الجمال ... رحله مع الذكريات


نتابع الجوله الرائعه فى مدينة سانت بطرسبرج ، ولازلنا مع الصور

****************************

لقطه عن قرب
للنصب التذكارى لنقولاس الاول
فى ميدان سانت اسحاق





قاعدة النصب التذكارى وتسجيل تاريخى مصور





المكان يغرى بأخذ عديد من الصور لكاتدرائية سانت اسحاق
وهذه القبه ترى مثيلها فى امريكا
فى مبنى الكابيتيول فى واشنطون مقلداً اياها




الجسر الازرق فى ميدان سانت اسحاق على نهر مويكا MOYKA
يعد اعرض جسر فى موسوعه جينيس , الجسر بعرض الميدان





صوره واضحه للجسر والميدان






تركت المجموعه وسرت باتجاه النهر كى اصل الى قصر يوسيبوف YUSUPOV الذى اغتيل فيه راسبوتين
( الساحر الراهب الرهيب )





ثم وصلت وهذا هو القصر






_____________




والاَن مع الوقفه الخامسه والاخيره
أما وقفاتنا السابقه فكانت
الاولى عند طرف جزيرة فازليفسيكى
الثانيه عند المدمره اوروريا
الثالثه عند الخيال البرونزى
الرابعه عند ميدان سانت اسحاق
اما الخامسه والتى نحن بصددها الان فكانت
عند كاتدرائية Savior on Blood ( المنقذ من الدم )
تلك التى تشبه كاتدرائية سانت باسيلى
فى الميدان الاحمر بموسكو.

شيدت الكنيسه فى عام 1883 حتى 1907
فى ذكرى اغتيال الكسندر الثانى الذى أغتيل سنه1811
عندما ألقيت قنبله على موكبه فى نفس مكان الكنيسه.

اغلقت الكنيسه فى العصر السوفيتى وذلك سنة 1930
وفى العام التالى قررواهدمها وتم التأجيل لعام 1938
ولكن دخلت الحرب العالميه الثانيه
فحال دون هدمها
وبعد الحرب أستخدمت مخزن للمسرح
فى الكاتدرائيه اكبر مساحة فسيفساء فى اوربا فيها 20 لوحه من الجرانيت تحكى أهم الاحداث فى عهد الكسندر الثانى . مرشدتنا السياحيه ايلينا عند الباص أستعداداً للوقفه الخامسه القادمه






كاتدرائية Savior on Blood ( المنقذ من الدم ) على قنال جرابويدوفا G RIBOYEDOVA





فى هذه اللقطه ظهرىللكاتدرائيه ويرى من بعيد جزء من كاتدرائيه قازن فى شارع نيفسكى






كان الباص ينتظرنا عند المتحف الروسى والحديقه التى تواجهه







03 / 12 / 2015, 23 : 03 PM
رقم المشاركة :  15 
خبيــر سيــاحي



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5007
الإقامة : الاسكندرية
المشاركات : 492
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : أسامه أحمد غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: سان بطرسبرج – موسكو رحله مع الجمال ... رحله مع الذكريات



الفصل الثالث
------------------------


الي حيث الجمال .. نتجه..الى بيترهوف
_________________________


عندما انتهت وقفتنا الخامسه والاخير فى جولتنا الصباحيه
لمشاهدة معالم مدينة سان بطرسبرج
انطلقنا الى مدينة بيترهوف أحدى ضواحى مدينة بطرسبرج
والتى تبعد عنها بحوالى 29 كيلو متر .


كنت فى الباص اُمنى زملاء الرحله برؤيا مكان أكثر من رائع ..
قصر ..وخضره .. وبحر ..وقناه .. ونوافير ..واشجار .
كل ذلك فى مكان واحد .
فى مكان تتضاءل فيه حديقة قصر فرساى امامه ..


ذهبنا الى بيتر هوف ظهراً وكنت افضل الذهاب اليها صباحاً
وتكون جولة المدينه ظهراً , ولكن حدث العكس
ذلك لأن اليوم هو السبت , والطريق مليئ بالسيارات المتجه الى الضواحى لقضاء أجازة نهاية الاسبوع .
فقطعنا المسافه فى اكثر من ساعتين .
ولكن مما يخفف الوطأه ان الطريق جميل مريح .


كما اننا وقفنا على مشارف بطرسبرج فى طريقنا الى بتر هوف
لتغيير عمله فى أحدى المكاتبالتى تقع على الطريق
وقمت انا وزميل اخر مع ايلينا
بشراء خط تليفون محمول بسعر 150 روبل ( 5 دولارات )
فيه 15 دقيقه مكالمات داخليه .


كان الباص ولحسن الحظ يقف عند معلم من معالم بطرسبرج
وهو بوابة النصر THE NARVA TRIUMPHAI ARCH
وذلك تذكيراً بانتصار الروس على نابليون بونابرت فى عام 1812
شيده المعمارى الايطالى Dzhakomo Quarenghi
ذلك المعمارى الذى يرجع اليه بناء قاعه الموسيقى 1782
فى قصر الكسندر بوشكين ودير سمولنى1806 .

كنت ارى فى كثير من المعالم التراثيه فى بطرسبرج وموسكو
حفاوه واحتفال بنصرهم على جيش نابليون.
على الرغم من ان النصر يرجع إلى شتاء روسيا
من حيث شدة البروده فى موسكو شتاءاً
كانت من اهم العوامل الرئيسيه فى فشل حملة نابليون على روسيا .
وهو الذى غزا كل اوربا ولم تستعصى عليه اى دوله بأستثناء انجلترا
.
ولذا تحسرت على تاريخنا نحن فى مصر مع نابليون
الذى جاء الينا فى عام 1798
ولم يمكث كثيراً الا وقد واجهته اخطار شتى من قبل المصريين
ثورات متكرره .
ويكفى ثورة القاهره الاولى بعد ثلاث شهور
من مجيئه كانت محصلتها مقتل 200 فرنسى من قواته
بما فيهم ( ديبوى ) حاكم القاهره نفسه .
كما يكفى هروبه سراً من مصر .
قيل : تخفى فى زى النساء !!
عائداً الى بلاده تاركاً الحمله الى كليبر
الذى لقى حتفه على يد سليمان الحلبى
وعموماً لم تستمر الحمله الا 3 سنوات باءت بالفشل
وخرجت من مصر عام 1801 وهى تجر اذيال الخيبه والندامه.
وليس عندنا فى مصر اى معلم من معالم هذا الكفاح وهذا النصر .
يبدوا ان كثرة مالدينا من اثار
لو وزعت على دول العالم لكفتها , فأستغنينا !!!
ولذلك هالنى الوجود المصرى فى بطرسبرج
عندما رأيت تمثالين لابو الهول امام أكاديمية الفنون على نهر نيفا
.
ونموذج لبوابه فرعونيه عند مدخل مدينة بوشكين السياحيه .
اما فى الارميتاج فعن الاثار المصريه الموجوده فى أحدى قاعاته
( فحدث عنه ولاحرج
)

**************************

وأنا فى مصر طلبت من الاستاذ عادل عطاالله صاحب مكتب ماس للسياحه
اضافة مدينة بترهوف ضرورى فى برنامج الرحله .
حيث خلا البرنامج منها فى البدايه .
ثم عن طريق الاتصال بالشركه المسئوله عن رحلتنا فى روسيا أضيفت بيترهوف ،
فسسررت للغايه
لاننى خشيت ان يعود احد افراد الرحله الى مصر
ويسئله سائل هل ذهبت الى بيترهوف ؟
!!
فيشعر بمراره على فوات زيارتها .
صحيح ذهبنا إليها متأخرين ولكننا ذهبنا على كل حال
.

بيتر هوف أى
( قصر بيتر ) وكلمة بيتر
او بطرس الاسم واحد .
تقع بيتر هوف على خليج فنلندا .
تبعد حوالى 30 كيلو متر عن بطرسبرج
.

تأسست زمن بطرس الاكبر 1710 وشيد القصر فى عام 1714
وعدل فى بناءه المعمارى راستريللى سنة 1747 زمن الامبرطوره اليزابيث
وهو الان متحف واسع من الفنون الجميله والعتيقه والاثاث .
وحديقة القصر مزينه بمجموعه فريده من
النوافير والتماثيل المذهبه والجسور الخشبيه والحدائق الفاتنه
.

تلك الحديقه التى تدفعك دفعاً للمجيئ الى هنا
..
ومن عجب ان نوافير الحديقه تتغذى بالماء
من قناه حفرت لذلك بطول 40 كم يقع عليها 18 خزان للمياه
واندفاع الماء وحركته فى النوافير دون مضخات .
بل طبيعى وهنا العجب
!!!
وأثناء الحرب العالميه الاولى 1914- 1918
تحولت المدينه الى ثكنات ومدارس عسكريه
وبعد الثوره البلشفيه 1917 تحولت الى متحف
وفى سنوات الحرب العالميه الثانيه
عانت المدينه اشد الضرر من جراء تلك الحرب
لقد ضرب هتلر المدينه بضراوه بالغه
ودمر القصر والقصور السفلى فى الحديقه بأستثناء القليل
وسرقت
30 الف قطعه أثريه ولوحه
وبعد الحرب 1944
تم أعادة كل شيئ على ماكان عليه
وفى 17 من مايو عام 1964 وبمناسبة مرور 250 عام على تأسيس المدينه أفتتحت ابواب القصر الكبير للجمهور
وفى عام 1997 دخلت ضمن قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمى


وفى عام 2005 أضيف اليها لقب مدينة العلم
وهى اول مره فى روسيا يمنح لها هذا اللقب نظراً لما قدمته من ابحاث علميه لكثرة الجامعات والمعاهد العلميه بها





*************
03 / 12 / 2015, 32 : 03 PM
رقم المشاركة :  16 
خبيــر سيــاحي



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5007
الإقامة : الاسكندرية
المشاركات : 492
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : أسامه أحمد غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: سان بطرسبرج – موسكو رحله مع الجمال ... رحله مع الذكريات




بيتر هوف فى اقصى يسار الخريطه






الطريق الى بيتر هوف





بوابة النصر على نابليون بونابرت


عند البوابه توقفنا وفى هذا المحل اشتريت خط تلفون



سعر اللاب توب بالروبل وبالدولار 650 دولار





الطريق مزدحم بالسيارت فى الطريق الى بيتر هوف






أخيراً وصلنا ونظراً لتشابه الباصات
تم التأكيد على حفظ رقم الباص







ايلينا على الشباك تقطع التذاكر لدخول القصر والحديقه





التذكره المجمعه بأفراد المجموعه





قبل الدخول من البوابات الالكترونيه






بعد المرور من البوابات





منظر اكثر من رائع لحديقة القصر
يريح النظر ويبعث بالراحه ومن جماله
أضعه الان على سطح مكتب الكمبيوتر


03 / 12 / 2015, 39 : 03 PM
رقم المشاركة :  17 
خبيــر سيــاحي



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5007
الإقامة : الاسكندرية
المشاركات : 492
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : أسامه أحمد غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: سان بطرسبرج – موسكو رحله مع الجمال ... رحله مع الذكريات


لازلنا نتابع بالصور الرحله الى بيتر هوف حيث القصر والحديقه



****************************** ***************

ايلينا ترفع يافطة ماس للسياحه عند دخول القصر




كنت استل نفسى من الصف والتقط تلك اللقطات الجميله للحديقه





هذا مايسمح به من تصوير داخل القصر , لوحه تحكى بناء القصر تتصدرها صورة بطرس الاكبر








لقطات أخذتها خلسه لصالة القصر والسقف







لقطات متنوعه للحديقه بعد زيارة القصر تتوسط النوافير نافورة شمشون ويرتفع الماء فيها الى علو 20 متر دون مضخات







نافوراتان من ايطاليا فى الحديقه





شلال الشطرنج





03 / 12 / 2015, 15 : 05 PM
رقم المشاركة :  18 
خبيــر سيــاحي



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5007
الإقامة : الاسكندرية
المشاركات : 492
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : أسامه أحمد غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: سان بطرسبرج – موسكو رحله مع الجمال ... رحله مع الذكريات





مع الصور الجميله لحديقة بيتر هوف
نستكمل الجوله فى الحديقه السفليه
ذات النوافير الجميله جداً
لذلك أطلق عليها عاصمة النوافير فى العالم

****************************** ***********


صوره من قرب للنافوره الرومانيه






أشجار خادعه لانها نوافير تطلق عليك الماء
وانت لاتدرى اذا سرت بجوارها





اماكن رائعه اثناء التجول فى الحديقه






خليج فنلندا تشرف الحديقه عليه وفيه تصب مياه النوافير






قصر مونبليزيرشيد
1714 : 1723م
احب القيصر بطرس الاكبر هذا القصر جداً
لواجهته الجميله وديكوراته الداخليه الرائعه
يتكون من 6 غرف وقاعه كبرى
وأجمل غرف القصر المكتبه وغرفة النوم

وأعتبر متحفاً بعد وفاة بطرس الاكبر
وبقى كل شيئ على حاله ولم يتضرر كثيراً من
القصف الالمانى اثناء الحرب العالميه الثانيه







صوره للقصر الكبير
(قصر بيترهوف )
وأمامه الشلال الكبير المتكون من 64 نافوره
و255 تمثال

يتوسطهم نافوره شمشون
وهو يمزق فم الاسد
وهذه القناه تلقى بمياه النوافير فى خليج فنلند


ا
03 / 12 / 2015, 21 : 06 PM
رقم المشاركة :  19 
خبيــر سيــاحي



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5007
الإقامة : الاسكندرية
المشاركات : 492
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : أسامه أحمد غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: سان بطرسبرج – موسكو رحله مع الجمال ... رحله مع الذكريات



لازلنا نلهث بين جنبات الحديقه الجميله
( حديقة قصر بيترهوف )
نلتقط بالكاميرا لقطات جميله فى مكان فرصه ان نكون فيه !

____________________


ظهرى للقصر وامامى القناه المتصله بخليج فنلندا









شاطئ الحديقه على خليج فنلندا






****************************** ***********



قصر مارلي وهو المبنى الرئيسى للقسم الغربى من الحديقه
صغير الحجم تتفرع منه 3 ممرات .
امامه بركة مارلى
ويتضمن القصر12 غرفه
ولاتوجد فيه قاعه للاستقبال
وأطلق اسم مارلى على القصر نسبه الى
قصر ملوك فرنسا مارلى - لى - روا
بالقرب من باريس الذى زاره بطرس الاكبر عام 1717
أكمل ترميم القصر وصيانته عام 1982







شلالات الاسد عند قصر مارلى






****************************** **********



شلال الجبل الذهبي
امام قصر مارلى
يبهر العين لفخامته وروعته
عباره عن سلم ذو درجات من ذهب يجرى عليها الماء.
يتكون من 22 درجه نصبت على كل جانب تماثيل يونانيه عددها 6 فى كل ناحيه






****************************** ********************


المصطبه التذكاريه للاميره الكسندرا
ابنة الامبراطور نيقولاى الاول.
وبتلك الصوره تنتهى جولة بيتر هوف


06 / 12 / 2015, 26 : 12 PM
رقم المشاركة :  20 
خبيــر سيــاحي



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5007
الإقامة : الاسكندرية
المشاركات : 492
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : أسامه أحمد غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: سان بطرسبرج – موسكو رحله مع الجمال ... رحله مع الذكريات


كان اليوم مفعم بالنشاط والحركه
يساعد فى ذلك طول النهار فى بطرسبرج صيفاً
وقد ابتدأ اليوم بـ


1- جوله فى مدينه سان بطرسبرج
2 - زيارة بيتر هوف بعد الظهر
3 ونحن الان بصدد الحديث عنها . رحله نهريه فى بطرسبرج



وصلت إلى الباص فى الساعه السابعه والربع عصرا وانا الهث
تاركاً الحديقه الجميله لقصر بيتر هوف .
وطبعاً الكل ينتظر مجيىء لنغادر بيتر هوف
اعتذرت عن التأخير .. وانطلق الباص للعودة إلى بطرسبرج

وكانت رحلة العوده من بيتر هوف الى بطرسبرج سلسه بعكس رحلة الذهاب وازدحام الطريق .
نعود الفندق بعد حوالى ساعه .
وبسرعه بسرعه دش , صلاه , وجبه خفيفه .
ثم نزول فى اللوبى وننطلق الى الجوله النهريه .
وكنت عاقد العزم على الجوله النهريه وقت المغربيه , فأشترك معى بعض افراد المجموعه .

ركبنا الباص كالعاده الى منتصف شارع نيفسكى
عند اجل جسور بطرسبرج جسر اينشيكوف على قناة فونتانيكاFontanka .
يرجع شهرة الجسر وجماله الى وجود اربع تماثيل لفارس وهو يروض حصانه


ستكون الرحله النهريه من قناة فونتايكا الى مويكا ثم نهر نيفا ثم العوده الى حيث بدأنا

وحديث الصور ابلغ من حديث الكلام فالى صور الرحله النهريه وقت الغروب


______________




خريطه توضح مسار الجوله
الخط الاحمر ركوب الباص من الفندق الى جسر اينشيكوف . والخطوط الزرقاء تحدد مسار جولة المركب







تمثال من التماثيل الاربعه التى تزين جسر اينشيكوف






****************************** *


نذهب الى مرسى السفن السياحيه لأخذ جوله نهريه
لأهم معالم بطرسبرج





***********************


فى البوت






****************************** ****


جسر اينشيكوف خلفنا





****************************** *********


وتبدأ الرحله النهريه





الارميتاج






الطرف النهائى لجزيره فازيلفيسكى






الارميتاج من بُعد





ونقوم بالدوران حول قلعه بيتر وبطرس








هذا الجسر يؤدى الى المدخل الرئيسى للقلعه





جسر تروتسكايا






المدمره اوروريا






ونعاود ادراجنا من حيث بدأنا






ويحل الظلام وننتظر ركوب الباص لنعود الى الفندق
وينتهى يوم حافل بالحركه والنشاط فى سانت بطرسبيرج




إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[ الــمـتـابـعـة ] رحله الي أرض الجمال مسافر شرقي زاد المسافر الى النــمسا 59 23 / 05 / 2013 46 : 07 PM
رحله الى بروق (( أحلى رحله وأخطر رحلة )) !!! أبن قطر زاد المسافر للرحلات البرية 34 11 / 08 / 2012 03 : 05 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .