إضافة رد
23 / 12 / 2015, 20 : 07 PM
رقم المشاركة :  1 
مـــوقـــوف



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 12 / 2015
رقم العضوية : 115273
الإقامة : riyadh
المشاركات : 1
الجنس : ذكر
الحالة : ali4yousef غير متواجد حالياً
رحله عائلية الى سريلانكا الخضراء

باشر أسريعتقد الكثيرون أن سريلانكا وربما بعض دول آسيا الوسطى وأوربا الشرقية ستلعب دورا محوريا في تغيير خريطة السفر الخليجية في السنوات القادمة، فالجزيرة الصغيرة التي عطلتها سنوات الحرب الأهلية (30 عاما من الحروب بين التاميل والجيش) عادت لتلحق بركب النمور الآسيوية السياحي مثل تايلاند وماليزيا وإندونيسيا وهونج كونج، وربما تسبقهم عن قريب.

ولعل هذه ليست مبالغة إذا وضعنا في الاعتبار الإحصائيات المتعلقة بالنمو السياحي وليس بعدد السياح، فسريلانكا سبقت جميع دول العالم عام 2013 في نسبة نمو السياح الوافدين إليها، إذ ارتفع عدد السياح في هذا العام بنسبة 185% وجاءت الصين في المرتبة الأولى من حيث نسبة النمو 167% والروس 85% والألمان 76%.. أما الخليجيون فارتفعت نسبة سفرهم إلى سريلانكا بنسبة 30% وارتفعت إلى 37% في العام الماضي 2014 ومن المتوقع أن تتجاوز 40% في العام الحالي، وهو ما يعني بلغة الأرقام «صعودا صاروخيا» لهذه الوجهة السياحية الجديدة !!

نصائح عديدة يمكن تقديمها إلى المسافر إلى الجزيرة الصغيرة الرائعة، ولكن في البداية يجب أن تحدد المدة التي تنوي الإقامة فيها هناك، ولا ينصح بأن تقل عن أسبوع بأي حال لأن هناك العديد من الوجهات السياحية الفريدة والمميزة التي يمكن زيارتها في سريلانكا، إذا كانت الرحلة أسبوعا فيمكن أن تقتصر زيارتك على ثلاث وجهات رئيسية هي «العاصمة (كولومبو) وثاني أكبر المدن (كاندي) وأخيرا إحدى مدن الجنوب الخلابة (بنتوتا) أو (بيراويلا) أو (هيكادوا) والمدن الثلاث تمتد على شريط ساحلي واحد غرب الجزيرة بمحاذاة المحيط الهندي وجميعها تمتاز بشواطئ رملية رائعة وبحر متوسط الموج».
إذا امتدت الرحلة إلى أسبوعين أو 20 يوما، في هذه الحالة بإمكانك أن تتجه شمالا من «كاندي» إلى العاصمة الثقافية «هابارنا» لتزور تحفتهم المعمارية «معبد دمبولا» أو الطبيعة الخلابة في «سيجريا» هذه الصخرة العملاقة التي تحولت إلى قلعة للحكم وقصر مهيب لأحد ملوكهم القدامى.

برنامج الرحلة

أما إذا كنت من عشاق المغامرة فيمكن أن تتجه من «كاندي» شمالا بميل ناحية الشرق لتزور الحيتان الزرقاء العملاقة في «ترانكومالي» وتستمتع برؤيتها على شاطئ المحيط وهي تلعب مع إطلالة الصباح أو تصطاد الفقمات وعجول البحر والأسماك عند الغروب.أو تتجه شمالا بميل ناحية الغرب لتشاهد الدلافين على الجهة المقابلة في «كالبينا» وهي تتقافز في مياه المحيط الزرقاء.
عشاق الطبيعة يمكنهم التحرك من «كاندي» جنوبا إلى «نوراليا» مدينة المساقط المائية الرائعة ومزارع الشاي، وهي مدينة جبلية جميلة تنخفض فيها درجات الحرارة حتى تتراوح خلال أشهر الصيف بين 9 و15 درجة مئوية وهو ما يعد مناخا مثاليا في مثل هذه الأشهر من العام بالنسبة لنا في دول الخليج.
أما عشاق الغابات والسفاري فوجهتهم هي «يالا» في أقصى الجنوب الشرقي وعلى بعد نحو 5 ساعات بالسيارة سواء من كاندي في المنطقة الوسطى أو من «بنتوتا» و«بيراويلا» في المنطقة الغربية، وهناك ستجدون ما يسركم من جميع أشكال الحيوانات المفترسة وغير المفترسة، بعضها نادر للغاية كقرد «الرانجول» أو الغزال البري المرقط أو النمر السريلانكي.

في أقصى جنوب الجزيرة توجد مدينة «جول Galle»، وهي مدينة مشهورة بإرثها الثقافي والتراثي وتشتهر بصيد الأسماك وتجارة الأحجار الكريمة، ويوجد فيها قلعة شهيرة منذ الاحتلال الألماني للجزيرة.

وفي جميع الأحوال يُنصح بمشاورة وكيل السفر للاتفاق معه على الخط الأنسب للانطلاق في مدن سريلانكا الجميلة، وإن كنت أنصح بأن يكون اليوم الأول في كولومبو أو في مدينة قريبة منها مثل «نيجومبو» المطلة على المحيط أو على أقصى تقدير تتجه إلى «كاندي» على بعد حوالي ساعتين ونصف بالسيارة وليس أبعد من ذلك منعا للإرهاق والتعب وفق نصائح العديد من الذين سبق لهم السفر إلى سريلانكا.
ومن بعد اليوم الأول والراحة يمكن أن تنطلق إلى باقي المدن، وإذا كنت ستذهب إلى كاندي مباشرة فالأغلب أن تبقى هناك بين ليلتين أو ثلاث لتستمتع بالمدينة، ولا تنس أن تأكل «الموز الأحمر» و«الكاجو» اللذيذ، كما يمكنك طلب التوقف من السائق في الطريق إليها لشراء «الذرة» المسلوقة المملحة الشهية.
مزارات على الطريق يعد التنقل بين المدن جزءا أساسيا في زيارتك لاستكشاف سريلانكا، ولا ينصح بركوب الطائرات في التنقل -نظرا إلى ارتفاع كلفتها- ولا بالقطار نظرا إلى أنه أقل من المستوى المتوقع، وتبقى السيارات المجهزة هي الخيار الأفضل للعائلات الخليجية وحديثي الزواج Honey Mooners لأكثر من سبب يتعلق بالجانب المادي لكلفة الرحلة أو حتى للاستمتاع بالمشاهد الطبيعية الرائعة والخلابة على طول الطرق.

ينصح بالترتيب مع وكيل السفر في سريلانكا للابتعاد عن الطرق التي تشهد إصلاحات أو توسعة، وهذه نقطة في غاية الأهمية لأنها قد تطيل زمن الرحلة في بعض الأماكن إلى الضعف، وكيل السفر «المتمرس» يعلم جيدا أماكن الإصلاحات في الطرق ويرتب الرحلة للابتعاد عنها، وننصح بالوكلاء الذين لهم باع في رحلات سريلانكا مثل «المواسم» للسفريات.

في الطرق بين المدن المختلفة وأثناء التنقل من مدينة إلى أخرى يمكن للمرشد المرافق ترتيب مجموعة من المزارات الطريفة التي تستهوي السياح في الغالب مثل زيارة مزارع الشاي الرائعة الممتدة على مدى البصر، وحدائق البهارات، وهي تجربة فريدة جدا لترى بعينيك بعض أشجار ونباتات التوابل التي نأكلها يوميا ولا ندري شكلها عند الزراعة أو الحصاد مثل الفلفل الأسود والحبهان والكاري وجوز الطيب والقرفة والكركم وغيرها.. يتاح في الغالب للسياح الشراء من منافذ بيع داخل هذه الحدائق، لكن يجب التيقن من أن السعر مناسب وغير مبالغ فيه لأن الأسواق الشعبية مليئة بهذه المنتجات ويمكن الشراء منها.

الفنادق

جزء مهم للغاية من الرحلة هو ترتيب الفنادق، ونظرا إلى طبيعة الجزيرة المتفردة فقد عمدت بعض السلاسل الفندقية الشهيرة المعروفة دوليا على إنشاء فندق لها في كل مدينة، ولكن تبقى سلاسل فنادق «سينامون» المحلية هي الأشهر في سريلانكا والأكثر انتشارا بين المدن، ينصح بمراجعة وكيل السفر ثم التأكد من هذه الفنادق وملاءمتها لطبيعتك الشخصية قبل تأكيد الحجوزات.
في حال الذهاب بترتيب شخصي بعيدا عن وكلاء السفر المح
ليين يُقترح التنسيق مع إحدى الوكالات السياحية في سيرلانكا إما قبل السفر أو أثناء الوصول إلى المطار، ولا ينصح مطلقا بالتعامل المباشر مع الفنادق لأن أسعارها ستكون أضعاف ما قد تحصل عليه من وكيل السفر.

وشهدت سيرلانكا في العامين الماضيين ارتفاعا ملحوظاً في أسعار الفنادق عما كانت عليه من قبل، وللعلم فإن أسعار الفنادق في كولومبو العاصمة أرخص من خارجها في بقية المدن السياحية، حيث إن أسعار فنادق الخمس نجوم لا تزيد الغرفة سوبر ديلوكس في أفضل الحالات على 100 دولار إذا تم حجزها بواسطة وكالة سياحية.. أما خارج كولومبو وخاصة فنادق الساحل وكاندي فقد تصل إلى مائتي دولار في الليلة الواحدة وأحيانا أكثر «بحسب الموسم».
لكن تبقى سريلانكا أرخص بكثير من جارتيها الهند والمالديف، وفنادقها وعموم الحياة فيها أرخص من وجهات سياحية أخرى.. وهو ما ينطبق على أسعار المطاعم والوجبات.

الأكل والمطاعم

ينصح بتناول الوجبات الثلاث الرئيسية من الفندق وخاصة في كاندي وهابرنا وبنتوتا ويالا وغيرها، بعض الفنادق التي تراعي النزلاء العرب والخليجيين مثل «سينامون كاندي» «وتشايا فيلاج» تضم قوائم الطعام فيها دائما أكلات عربية مثل البرياني والمجبوس، فنادق أخرى تعتمد على الأكلات الدولية المعروفة والمشويات وغيرها.

في كولومبو يمكنك الاختيار بين سلاسل المطاعم العالمية المعروفة في المجمعات التجارية الشهيرة أو الفنادق.
وفي جميع الأحوال سيجد «عشاق الفاكهة» ملعبا فسيحا للتنفيس عن كل طاقتهم في تناول الفواكه الاستوائية اللذيذة بأصنافها من الموز والبابايا والأناناس والمانجوستين حتى فاكهة «الدوريان» التايلندية المعروفة. لو اتفقت مع الفندق على إقامةٍ نصف كاملة Half board «إفطار+عشاء» يكون أفضل لتناول وجبة من الفاكهة في المنتصف.

تأشيرة الدخول (الفيزا)

تعد سهولة الحصول على التأشيرة من أهم أسباب الإقبال على وجهة السفر أو الابتعاد عنها.. ولا يشترط للذهاب إلى سريلانكا الحصول على فيزا مسبقة من السفارة السريلانكية لمواطني البحرين ودول الخليج بشكل عام، حيث يمنح الزائر «فيزا» لمدة شهر في المطار وتعطى أثناء ختم الدخول خلال ثوانٍ معدودة، أما المقيمون الراغبون في الزيارة فيمكنهم التقديم من خلال الموقع الإلكتروني (www.eta.gov.lk) حيث يمنح الزائر «فيزا» لمدة شهر مقابل 30 دولارا أمريكيا
<b style="padding: 0px; margin: 0px; border: 0px; outline: 0px; list-style: none; color: rgb(51, 51, 51); font-family: Tahoma, Geneva, sans-serif; font-size: large; line-height: 22.14px; text-align: right;"><b><li class="postbitlegacy postbitim postcontainer old" id="post_1029786" style="padding: 0px; margin: 0px 0px 12px; border: 1px solid rgb(199, 199, 199); outline: 0px; list-style: none; display: block; width: 980px; clear: both; position: relative;">






</b>
</b>




<b style="padding: 0px; margin: 0px; border: 0px; outline: 0px; list-style: none; color: rgb(51, 51, 51); font-family: Tahoma, Geneva, sans-serif; font-size: large; line-height: 22.14px; text-align: right;"><li class="postbitlegacy postbitim postcontainer old" id="post_1029786" style="padding: 0px; margin: 0px 0px 12px; border: 1px solid rgb(199, 199, 199); outline: 0px; list-style: none; display: block; width: 980px; clear: both; position: relative;">
<b>

يسعدني وضع رقم السائق الذي تعاملت معه في رحلتي لسريلانكا ليستفيد منه الأخوة الزوار لهذه الدولة يمنع وضع الأرقام إلا بعد التنسيق مع الإدارة




</b>
</b>




الطيران والأسعار بالطبع يوجد العديد من خطوط الطيران التي تتجه إلى سريلانكا، لكن أغلبها غير مباشر والرحلة المباشرة الوحيدة تقوم بها خطوط «ماهين لانكا» السريلانكية، وهي خطوط متوسطة المستوى وأسعارها جيدة مقارنة بباقي خطوط الطيران الخليجية مثل الإمارات والقطرية وعمان أير وغير ذلك من رحلات ستضطر خلالها إلى الوقوف «ترانزيت» في مطارات هذه الدول مرة واحدة، مستوى الطيران غير المباشر أفضل ويبقى الطيران المع.
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
سان بطرسبرج – موسكو رحله مع الجمال ... رحله مع الذكريات أسامه أحمد زاد المسافر إلى باقي الدول الأوروبية 60 21 / 07 / 2019 27 : 09 AM
رحلة عائلية الى سريلانكا الرزقني زاد المسافر إلى سريلانكا 4 18 / 03 / 2015 27 : 09 AM
ابي فزعتكم في رحله عائلية كبار في السن alomarb بوابة الأسـتـفسارات عن مالـيـزيـا 3 09 / 09 / 2014 03 : 08 PM
رحله الى بروق (( أحلى رحله وأخطر رحلة )) !!! أبن قطر زاد المسافر للرحلات البرية 34 11 / 08 / 2012 03 : 05 PM
سيبو + مانيلا ( رحله عائلية ) bozaid زاد الـمـسـافـر الى الـفـلـبـيـن 46 09 / 08 / 2011 32 : 12 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .