ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار لكشف بعض الأسرار - الصفحة 3 - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
أعلن معنا  أعلن معنا
أعلن معنا  أعلن معنا

  
  شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر للأقسام العامة / واحـــــــة الــــزاد الـــعــــامة

إضافة رد
 
26 / 09 / 2016, 06 : 05 PM
  رقم المشاركة : 21



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة
المشاركات : 17,981
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً

رد: ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار

أبو فارس هذا ما يخص العموميات .. أما التفاصيل فتعتبر من الأسرار التي لا يتم الإفصاح عنها إلا للخاصة .. فكل انسان لديه أسرار حول كيفية اقتناص الفرص .. مثلا أين توجد وكالات بيع الجملة؟ .. نعم حتى السفر فيه وكالات تبيع لوكالات أخرى التي تبيع بدورها للسائح وتأتي الخبرة في الوصول إلى المصب وليس الينابيع!

مثلا كيف تحجز جناح بسعر غرفة عادية! .. كيف تختار طائرة من نوع محدد للسفر إلى وجهة معينة؟! .. كيف تطعم عائلة كبيرة من خدمة الغرف بالفنادق بأقل الأسعار؟! .. كيف تحجز لرحلة إلى (مسقط) بسعر 700 ريال فقط للتذكرة؟! .. كيف تعثر على المعالم السياحية الغير معروفة للناس؟! .. كل هذا وغيره أسرار يتم الاحتفاظ بها للاستعمال الشخصي! أو للمريدين من طلاب السياحة والسفر المجتهدين في العمل والتحصيل! ..

اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
26 / 09 / 2016, 35 : 07 PM
  رقم المشاركة : 22



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 02 / 08 / 2015
رقم العضوية : 109121
الإقامة : KAS / Riyadh
المشاركات : 42
الجنس : ذكر
الحالة : كوخ سويسري غير متواجد حالياً

رد: ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار

شكرا على هذا الموضوع الجميل والمحفز



26 / 09 / 2016, 17 : 11 PM
  رقم المشاركة : 23



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 4
الإقامة : ][ السعودية ][
المشاركات : 7,408
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : مساعد التميمي متواجد حالياً

رد: ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار

الغالي ابو سلطان اثراء جميل ودائم تأتينا بالجديد الرائع فما اروع طلتك واسمح لي أن أعنون للموضوع بعنوان آخر وهي " المسافرين بين الجهل والتقليد والتجديد "


كما أثني على التعليقات الرائعة والاضافات الجميلة فشكرا على هذا الاثراء
واسمحوا لي أن اضيف لما تفضلتم به أن الموضوع انصف نوع من المسافرين وهم خبراء السفر ومن يجب المغامرة فالعتب على هؤلاء كبير إن لم يأتوا بالجديد ويعيشوا روح المغامرة .
بينما الاصناف الاخرى لا يناسبهم التجديد والمغامرة بل اعتقد أن التقليد بحثه اسلم وأفضل ..
المغامرة من انواع السفر لكن من يبحث عن الاستجمام والرومنسية والراحة المغامرة خطأ وغير مناسب له.
الاسر التي لديها عدد كثير من الاطفال او كبار السن المغامرة ليست مناسبة لهم .
بينما المكتشفون والرحالة يلزمهم الابداع والاكتشاف والتقليد مخيب ومحبط لهم فعلا.

أهداف السفر تختلف من شخص لآخر لذلك اصنع برنامج رحلتك بنفسك استعرض كل البرامج واختر ما يناسبك فما يناسب غيرك ليس بالضرورة يناسبك فالاهتمامات تختلف من شخص لآخر عن نفسي دخول متحف عقوبة ولا أحبها بينما عند الكثير تعد ميزة وفرصة ذهبية .. فيجب أن يتعب المسافر في إعداد برنامجه ويعرف إلى أين سيذهب وما الذي يريده ويناسبه .. وكيف يحصل على الوسائل المعينة من وسيلة نقل وسكن ألخ بأفضل السبل .

إن من يعشق الطبيعة قد لا يهتم بالتجديد إذا وجد مكان يملئ نهمه ويرضي رغبته ويحقق هدفه .. فالتجديد يدخله في مقارنة فإجازته مرة في العام لا تقبل الخسارة .. بينما الخبراء يبحث عن الجديد لكون التقليد يقتل طموحة فهو يعشق الترقي ويبحث عن الأفضل .


باختصار في نسبة وتنساسب تقريبية الناس في السفر 3 أقسام :


25% من المسافرين رحالة يحب التجديد والأفضلية وهؤلاء في الغالب خبراء يحملون هما التثقيف السياحي !
50% من المسافرين مستجد أو مقلد يتعلق بعنق الرحالة يقلدهم أينما ذهبوا ويسير على خطاهم .. وبعضهم للاسف يضيع من من يسافر للفساد وقلة المرؤة أو يضيع مع شركات ساقطة استغلالية .. فإن قوي التثقيف السياحي قلدوهم .. وإن ضعف تلقفهم أهل الأهواء والاستغلال والفساد !
25% للاسف ناس تسافر للفساد وقلة الأدب هو غايته وهذا هدفه ويشجع ويسهل ذلك على الآخرين نسأل الله السلامة .


ختاما ً أرى أن القسم الأول يتحمل هما لتطوير آليات التثقيف السياحي والرقي به ليرتقي الناس في تقليدهم ويبتعدون عن من ساء مقصدهم من السفر .


بوركت أبا سلطان دائما تستحثنا على المشاركة والعطاء بكل تفاني ربي يسعدك ويبارك فيك .


وتقبلوا تحياتي

27 / 09 / 2016, 44 : 12 AM
  رقم المشاركة : 24



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 998
الإقامة : السعودية
المشاركات : 415
الجنس : ذكر
الحالة : abdulwahab غير متواجد حالياً

رد: ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار

موضوع رائع ونصائح مفيدة جدا

شكرا

27 / 09 / 2016, 27 : 09 PM
  رقم المشاركة : 25



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة
المشاركات : 17,981
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً

رد: ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار



كوخ سويسري : الشكر ليس لي بل لكم أخي الكريم على مشاركاتكم وتفاعلكم فالنقاش يثري وتبادل الآراء يصب في مصلحة الجميع


شيخي مساعد : لقد اختصرت ما أجمل وشرحت ما استغلق وحلقت بنا في تلك النسب الموزعة بحسب ما ذكرت ما بين سابق ومقتصد وظالم لنفسه في المجال السياحي .. نعم هناك من يسافر للفساد وهناك من يسافر للمغامرة واستكشاف كل جديد وهناك من يحرص فيتبع التقليد وليس التقليد على إطلاقه منقصة حاشا وكلا ففي المجال السياحي لا يوجد هناك تقليد إجباري فالمقلد يتبع تجارب من سبقه وجميعنا مقلدون بطريقة أو بأخرى فمن منا وأنا أولكم من لم يستفيد من تقارير ونصائح وخبرات من سبقوه؟ .. وهناك خبراء في السياحة والسفر نحن عالة عليهم تلاميذ نتلقى هذا الفن من خلال ما ينثرونه مشافهة أو كتابة ..




كنت أريد أن ألفت نظر إخواني وأخواتي إلى أن يبحروا في بحار الانترنت فقد يجدون أماكن جميلة بأرخص الأسعار لا تبعد مسافة كبيرة الوجهات المزدحمة فتقل تكلفة السكن عليهم ويرتفع معدل الارتياح ومثال على ذلك اكتشافك أخي مساعد للمنتجع الجميل في تركيا الذي لم يكن يعرفه إلا نفر قلة قبل سنوات وكيف انتعشت المنطقة بعدكم! .. هذا نوع من التفكير خارج الصندوق الذي لا يكلف مالا أو ضياع رحلة .. وقس على ذلك تخير الأوقات المناسبة للسفر قبل بداية الموسم السياحي بعدة أيام أو استغلال الأوقات الميتة فقلد سافرت في هذه الإجازة قبل بداية رمضان باسبوعين مباشرة بعد انتهاء الامتحانات المدرسية وكان أغلب الناس يخططون للسفر بعد رمضان .. سمح لي هذا أن أجد أسعار أقل ومنتجعات أفخم وحجوزات متوفرة وتذاكر بأقل الأسعار .. هذه مجرد بعض الأمثلة على اقتناص الفرص والسير عكس التيار ..




مثال آخر :سافرت مرة إلى إحدى الدول الخليجية في عز الصيف فوجدت منتجعات فخمة بنصف السعر وخططت ان تكون زياراتي لأماكن مغلقة ومكيفة فلم نشعر بحر الصيف وفي نفس الوقت قضينا عدة أيام جميلة بسعر أقل من الأسعار الاعتيادية بكثير ..




خلال بحثي وجدت أن أحد المواطنين الخليجيين يعرض سيارته ( الكارفان) التي تحوى غرفا للنوم ودورة مياه للإيجار لمن يريد ومع أن السعر كان مرتفع لكن فكرته غريبة بالنسبة لي أو لأمثالي من السياح الخليجيين .. وجدت في التشيك سفنا تحولت لفنادق ترسو قريبا من وسط المدن ولا تتحرك من مكانها بأسعار أقل بكثير من الفنادق التي في مستواها وبهذا يكسب السائح إطلالة بحرية وهو وقرب من المعالم السياحية بأقل الأسعار .. هناك العديد من الأفكار والطرق التي تجعل السائح وعائلته يحققون أكبر استفادة من رحلتهم بأقل سعر ممكن .. أما المغامرة وإكتشاف الجديد فهذا له حديث آخر لعل الله ييسر لي وقتا لأكتب عنه بتفصيل أكبر .. شكرا لتحفيزك لي لمواصلة النقاش وتبيين وجهة نظري والتي اراها تتفق في كثير من جوانبها مع وجهة نظركم الكريمة أنتم وبقية الأعضاء المشاركين في هذا الموضوع .. إيه يا أبو عبد العزيز ذكرتني بالنقاشات المطولة التي كانت تحدث في المنتديات قديما وما يحصل فيها من ألفة ومحبة ونقاش حضاري جميل وممتع يحفز الآخرين على الإدلاء برأيهم دون تحجيم او إنقاص .. أيام جميلة أرجو أن تعود






عبد الوهاب : شكر لك وبارك الله فيك على المتابعة والقراءة رغم معرفتي أن النقاشات المطولة قد لا تسترعي انتباه الكثيرين الذين يفضلون الإختصار وهذا من حقهم .. لكن بالنسبة لي فإنني أعشق النقاش السياحي لأنه يثري الفكر ولا يسبب حساسيات أو عداوات مثل النقاشات السياسية أو ما في حكمها ... النقاش في السياحة جميل عندما يكون الانسان محاطا بأعضاء على قدر كبير من النضج والخبرة والأخلاق بارك الله في الجميع ...

وأرجوكم لنتوقف عند هذا الحد من النقاش حتى لا أفصح عن أسرار السياحة والسفر التي أعرفها وأحتفظ بها لنفسي ومن يعز علي!! .. لا تجروني للحديث وذكر التفاصيل والبوح بالخفايا مثل ماذا تفعل عندما تطلب طعاما لا يعجبك وتريد تبديله مجانا؟! .. أو كيف تحظى بعناية خاصة في المطار فتدخل إلى الطائرة أول الداخلين؟ .. لطفا لا أحد يستفزني للكتابة وقد أعذر من أنذر ..

اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
06 / 11 / 2016, 52 : 12 PM
  رقم المشاركة : 26



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 27 / 10 / 2015
رقم العضوية : 113562
الإقامة : k s a
المشاركات : 24
الجنس : ذكر
الحالة : ابراهيم سليمان غير متواجد حالياً

رد: ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار لكشف بعض الأسرار

جزاك الله خير

20 / 11 / 2016, 44 : 07 PM
  رقم المشاركة : 27



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة
المشاركات : 17,981
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً


ابراهيم سليمان : وإياك أخي الكريم وشاكر مرورك واهتمامك بالرد .. يحفظك الرحمن ..

اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
05 / 02 / 2017, 24 : 07 AM
  رقم المشاركة : 28



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 09 / 12 / 2015
رقم العضوية : 114795
الإقامة : saudia
المشاركات : 21
الجنس : ذكر
الحالة : fandam1234 غير متواجد حالياً

رد: ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار لكشف بعض الأسرار

مميز ماقصرت

إضافة رد

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[ خـبـر ] أفضل وكالات السياحة والسفر تحدد وجهات السعوديين في صيف 2016 زاد المسافر زاد المسافر للأخـبـار الـسـيـاحـيـة 0 20 / 05 / 2016 04 : 12 PM
[ معلومات عامة ] دعوة لحضور معرض السياحة والسفر - الكويت فهاد الأرشيف العام للبواية الكويتية 10 29 / 05 / 2009 10 : 08 PM
دبي تستضيف قمة السياحة والسفر العالمية في ابريل **فوفو** زاد المسافر للأخـبـار الـسـيـاحـيـة 3 12 / 03 / 2008 25 : 12 AM
الإمارات الأولى عربياً فى مجال السياحة والسفر المرشد السياحي زاد المسافر للأخـبـار الـسـيـاحـيـة 5 02 / 03 / 2008 16 : 02 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .