ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار لكشف بعض الأسرار - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
أعلن معنا  أعلن معنا
أعلن معنا  أعلن معنا

  
  شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر للأقسام العامة / واحـــــــة الــــزاد الـــعــــامة

إضافة رد
 
16 / 05 / 2016, 35 : 08 PM
  رقم المشاركة : 1



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة
المشاركات : 17,981
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً

ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار لكشف بعض الأسرار


(ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار)


أعترف بداية أن مصطلح : (ثقافة القطيع) قد لا يتقبله القراء لكنني لم أجد أفضل من هذا المصطلح للتعبير عن إسلوب يتبعه كثير من الناس عند التخطيط لرحلاتهم وأسفارهم الترفيهية ونحن على أعتاب مصطلح جديد بدأ يدخل إلى ثقافتنا هو مصطلح الترفيه وحاجتنا إلى الترفيه


طوال أكثر من 12 عاما هي فترة متابعتي للعديد من التقارير السياحية في المنتديات منذ بداياتها المبكرة عام 2002م مرورا بالفترة الذهبية او العصر الذهبي الذي يبدأ من عام 2006 وحتى 2013 قبل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي كنت أتابع بصمت بعض المحاولات الفردية من أعضاء مغامرون يقتحمون بعض الوجهات الغير تقليدية وغير المعروفة لنا كخليجيين تعودنا منذ السبعينات على وجهات لا تخرج عن لندن وباريس وبانكوك وبعض عواصم الدول العربية .. لم نكن نسمع عن وجهات احتلت الساحة الآن وأصبحت علم من أعلام الوجهات السياحية رغم أنها في الأصل عبارة عن مدن صغيرة لم يكن لها ذكر فيما مضى في كتيبات ونشرات الوكالات السياحية .. لم نكن نسمع بمدن مثل : لوقانو – زيلامسي – أوزنجول – طرابزون وغيرها من الوجهات التي أصبحت تنافس مدن كان لها عقود في صناعة السياحة ..


ما زلت أذكر أسماء علقت الجرس في توجيه الانظار لتلك الوجهات مثل معرف : كاكا ونسيم نجد وآخر الفرسان ورجل شرقي وخالد الشمري وأبو صهيب وآخرين كثر لا يتسع المجال لذكرهم جميعا .. كانت تلك المعرفات هي أول من اقتحم المجهول ولفت الانتباه إلى تلك الأماكن حتى أصبحت مقصدا للعديد من الناس ..




إن ثقافة القطيع في المفهوم السياحي هي اتجاه مجموعة كبيرة من الناس أو السياح إلى وجهات بعينها مهما كانت التكاليف المادية وعدم توفر الحجوزات وغلاء التذاكر .. إنهم بمثابة (قطيع) يتبع طريقا واحدا يسلكه الجميع .. وهنا مربط الفرس من هدفي لطرح هذا الموضوع للنقاش وفتح نافذة للبحث عن وجهات جديدة .. أن تكون أول من يكتشف وجهة جديدة فإن هذا يمثل ميزة إضافية لك كسائح من حيث انخفاض الأسعار وتوفر الحجوزات ورخص أسعار التذاكر أو على الأقل البعد عن التكدس المشاهد في وجهات كثيرة .. خذ نفسا عميقا وتعال معي لتتعرف كيف تكون سائحا مغامرا مكتشفا لوجهات بعيدة عن الأنظار ولا أدعي بأنني خبير سياحي أو كما يقول المثل المصري ( جاب الذيب من ذيله) لكنها محاولة للفت الانتباه ودعوة لأن ترفع رأسك قليلا لتنظر خارج الصندوق فقد يكون هناك طريقا سياحيا مختلفا وممتعا لا يطرقه أكثر الناس ..

تعال معي لنتعرف على بعض الخطوات التي تزيد من خبرتنا السياحية لنكون من أوائل المكتشفين بعيدا عن ثقافة القطيع :



أولا : إن لم تكن مرتبطا بأبناء يدرسون فاجعل اجازاتك دائما في الأوقات التي لا تتوافق مع الاجازات الرسمية وتخير الأوقات التي تسمى في العرف السياحي ( المواسم غير المكتظة) وهي اوقات متعارف عليها تكون فيها نسبة اشغال الفنادق وحجوزات الطيران في أدنى معدل لها خلال السنة











ثانيا : حاول ان تتعلم لغة أخرى وخاصة اللغة الانجليزية لأن هذا يعطيك مساحة للاطلاع على تجارب سياح آخرين من جنسيات أخرى من خلال متابعة نصائحهم على الشبكة العنكبوتية



ثالثا : كن مبادرا مستكشفا مطلعا قارئا باحثا عن وجهات سياحية غير مطروقة مستعينا بالخبير (جوجل) وبخرائطه وجولاته الافتراضية







رابعا : قد تكون الدولة التي يزورها السياح بكثرة دولة مشهورة ومعروفة لكن يوجد فيها مدن داخلية صغيرة منزوية عن الأعين لا يعرفها أحد هنا يأتي دورك في اكتشافها لتكون أول المستفيدين






خامسا : حاول إن كنت كثير السفر أن ترتبط بشركة طيران أو اثنتين يكون لديهما نقاط للمكآفات حيث ان هذا يعطيك ميزة للحصول على أميال وتذاكر مجانية كما ينبغي أن تحرص على التعامل مع الفنادق وشركات تأجير السيارات التي تعطي نقاطا لنفس شركة الطيران التي تتعامل معها







سادسا : معارض السياحة والسفر في الغالب يكون فيها منصات لدول سياحية أو وجهات سياحية جديدة فاحرص على التعرف على هذه الوجهات والاستفادة من التسهيلات التي تقدمها تلك الدول لجذب السياح إليها



سابعا : تخيل نفسك ضمن (قطيع) يتجه في مسار واحد كل فرد من أفراد هذا القطيع يتبع مسار من هو يمشي قبله ثم تخيل نفسك أنك رفعت رأسك وأجلت النظر فيما حولك فسوف تجد بدون أدنى شك طريقا آخر مختصرا تسبق فيه جميع أفراد القطيع وهذا الطريق قد يكون غني بالعشب والكلأ والماء والطعام لا يراه أحد من أفراد ذلك القطيع .. فعلى سبيل المثال قد تجد عددا كبيرا من الناس يبدأ رحلته إلى أوروبا انطلاقا من ألمانيا بينما لو بذلت مزيدا من الجهد والبحث فقد تكتشف أنه من الأفضل لك أن تنطلق من وسط أوروبا من (التشيك) على سبيل المثال



ثامنا : طبق مفهوم السير (عكس تيار ثقافة القطيع) في جوانب أخرى قد لا تدخل مباشرة في المفهوم السياحي لكنها توفر عليك الوقت والجهد .. على سبيل المثال عند الخروج من الطائرة متوجها نحو قسم الجوازات فإنك تلاحظ أن أكثر المسافرين من متبعي (ثقافة القطيع) يتوجهون تلقائيا نحو أول دورة مياه تقابلهم فيكون عليها الإزدحام بينما لو سرت مسافة قصيرة فإنك ستجد دورات مياه أخرى لا يوجد فيها أحد .. مثال آخر : جرب مثلا أن تكون آخر من يخرج من الطائرة سوف تجد أن الازدحام على الجوازات قد خف وأن حقائبك تنتظرك عند السير بدلا من أن تنتظرها أنت بين أكداس المنتظرين .. وهكذا في كثير من الأمور التي يمكن القياس عليها.







تاسعا : بعض شركات الطيران تعطي ميزة لمن يسافر على متنها حيث تمكن الراكب من اختيار وجهة داخلية أخرى بنفس سعر التذكرة الأصلي فيكون بذلك قد استفاد من زيارة وجهتين بسعر السفر إلى وجهة واحدة





عاشرا : ابتعد عن الفنادق التي تقصدها جنسيات معينة أو ترتادها جروبات مختلفة لأنها غالبا تكون مستهلكة والخدمة فيها ليست بجودة عالية واختر دائما الفنادق التي لا تجدها عادة متوفرة في مواقع حجوزات الفنادق حتى وإن ارتفع السعر قليلا لأن مثل هذه الفنادق تبحث عن نوعيات راقية ومتميزة من المسافرين قد تجد هذه الفنادق تحت مصطلح يدعى Small Luxury Hotels







أحد عشر : قلب في مواقع السياحة الرسمية الخاصة بكل دولة ووسع دائرة البحث لتشمل الأنشطة الثقافية والاجتماعية ولا تقتصر فقط على الأماكن الطبيعية والأسواق فقد تكتشف أماكن جديدة لا يتكدس فيها السياح وقد تعرف على مناطق لا تطرق إليها الوكالات السياحية



اثنا عشر : بعض التقارير السياحية في المنتديات قد تكون بداية طرف الخيط لتعرفك على وجهات جديدة يكون قد تطرق إليها الكاتب عن دون قصد أو انتباه ، كأن ينقل معلومة عن مدينة أخرى لم يزرها أو إشارة لوجهة ينصح بها ..


ثالث عشر :قد تكون بعض المدن في دولة معينة عليها إقبال شديد من السياح بينما يقل الاقبال على مدينة أخرى قريبة .. مثلا أغلب زوار الإمارات يزورون دبي ويسكنون بها وفي المواسم تزيد الأسعار لكن كم من هؤلاء الزوار يسكنون مدينة ( عجمان) القريبة من دبي وفيها فنادق راقية وجميلة؟ .. في المقابل تجد كثير من السياح يحرص على السكن في المدن بينما أحيانا تكون الضواحي القريبة من المدن المزدحمة أجمل وأرخص.


وختاما ..


تأكد بأن هذا العالم واسع جدا فيه العديد من الأماكن الرائعة التي تستحق أن تزوها والخيارات المتنوعة التي تنتظر من يمسح الرماد عنها ، عالم السفر والسياحة عالم كبير عجيب ممتع أعان الله من أدمن عليه وتعلق به .. لكنه بلاشك إدمان لا يسبب المرض وإنما يبهج النفس والروح ويدعو إلى التفكر في خلق الله .. رزقنا الله وإياكم الفردوس الأعلى من الجنة ومتعنا بنعيم الدنيا والآخرة ... أرجو أن أكون قد استطعت أن ألفت انتباهكم للنظر خارج الصندوق واكتشاف مسارات واتجاهات ودورب أخرى للتعرف على هذا الكوكب الجميل .. كوكب الأرض .. دمتم بخير وإلى اللقاء


اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
18 / 05 / 2016, 58 : 05 PM
  رقم المشاركة : 2



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 09 / 04 / 2014
رقم العضوية : 72193
الإقامة : السعودية / المدينة المنورة
المشاركات : 1,380
التقارير : 12
الجنس : أنثى
الحالة : soso2014 غير متواجد حالياً

موافق رد: ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار

ماشاء الله لاقوة الابالله موضوع راااااائع
يتحدث عما بداخلي و اطمح بالوصول اليه وتحقيقه وهذا مابدأت به رحلاتي بعد التقاعد وسوف يصبح موضوعك دافعي للمضي قدما نحو تحقيق الحلم بالسفر حول العالم ومشاهدة جميع ارجاء المعمورة ,وعدم تكرار الزيارة لمكان سبق زيارته او وجهة سياحية متكررة
صحيح أن الانسان يتعب عندما يذهب الى مكان جديد لم يكتشفه احد قبله او ان المعلومات عنه قليلة ولكنه في النهاية بعد البحث والتحري ونجاح رحلته سوف يشعر بسعادة غامرة ويحذوه الامل لخوض غمار رحلة جديدة ومغامرة جديدة ,




يشرفني اشتراككم في قناتي على اليوتيوب

ولمتابعتي على السناب شات sosottw

18 / 05 / 2016, 04 : 08 PM
  رقم المشاركة : 3



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 17 / 12 / 2014
رقم العضوية : 88055
الإقامة : السعودية - الجبيل
المشاركات : 227
الجنس : ذكر
الحالة : عبدالله الجسار غير متواجد حالياً

رد: ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار

جزاك الله خير..وفعلا هذا الذي اقوم بتطبيقه غالبا

24 / 05 / 2016, 43 : 02 PM
  رقم المشاركة : 4



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 04 / 05 / 2016
رقم العضوية : 120578
المشاركات : 72
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : KoRaBeKa غير متواجد حالياً

رد: ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار

موضوع مميز وكل كلمة تدل على سعة الاطلاع ..
أوافقك الرأي فيما ذكرت ..
بالنسبة لي إن تم زيارة مكان فلن أزوره مرة أخرى وسأحاول تجربة أماكن أخرى ..

25 / 05 / 2016, 05 : 09 AM
  رقم المشاركة : 5



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 47,787
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً

رد: ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار

موضوع جميل والعنوان غريب بعض الشي

والنقاط 13 نقطه مهمه لكنها مشؤومه عند التراك والاوربيين ياليت تزيدها نقطه علشان يفك النحس

المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
14 / 06 / 2016, 27 : 06 PM
  رقم المشاركة : 6



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 12 / 11 / 2007
رقم العضوية : 650
الإقامة : الشرقية
المشاركات : 211
الحالة : الجبل الأشم غير متواجد حالياً

رد: ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار

موضوع مميز أخي أبو سلطان

تبقى بعض الوجهات السياحية التي يركز عليها الناس لها إيجابياتها التي ربما لا تكون لغيرها مما لا يزورها العرب


وبالنسبة لي جربت بعض الوجهات من تلقاء نفسي وبحثي ، وجدت من ذلك إيجابيات وسلبيات لعلي أطرحها لاحقاً بحول الله

17 / 06 / 2016, 36 : 01 AM
  رقم المشاركة : 7



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة
المشاركات : 17,981
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً

رد: ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار

soso2014 : من يقرأ بعض تقاريرك المنشورة في زاد المسافر مشرفتنا يستطيع أن يستشف مدى الحرص وجودة التخطيط قبل السفر ومناسبة الاختيار .. وما رحلتكم الأخيرة إلى الدول الاسكندنافية إلا دليلا على البحث عن وجهات أخرى جديدة ونحن محظوظون بحرصك على كتابة كل تجربة سفر جديدة تمرين بها .. يحفظك الرحمن ..


عبد الله الجسار : شيء جميل أن يختط الانسان لنفسه طريقة في السفر لا يقلد فيها الآخرين .. إنني أشبه هذا الاتجاه باتجاه الفاتحين المغامرين الذين لولاهم لما عرفنا أمريكا ولا نيوزلندا ولا رأس الرجاء الصالح ولا القطبين الشمال والجنوبي .. واصل نهجك ولا تنسانا من كتابة تجربتك ..




KoRaBeKa : تغيير المكان جزء من المغامرة وعدم الاستسلام لثقافة القطيع وهي البداية الأولى للاكتشاف والبحث والترحال إلى أماكن لا يقصدها كثير من الناس ولا يعرفونها .. يحفظك الرحمن ..




ناصر كويتي : خليها 13 نقطة يا أبو باسل بالعكس علشان أيضا نكون معارضين لثقافة القطيع ( الأوربي) الذي يؤمن بالخرافات .. بعض الفنادق لا يكون فيها طوابق للدور 13 فينتقلون للدور 14 مباشرة وبعض المقاعد في شركات الطيران لا يوجد فيها الرقم 13 ... لا يكون بيتكم يا أبو باسل يقع في قطعة 13؟!!!




الجبل الأشم : حياك الله واشتقنا إلى زياراتك للمنتدى بعد غيبة ونتشوق إلى عرض تجاربك حول هذه النقطة .. بالنسبة لي زرت مدينة مرسى علم في مصر في عز أوجهها وتعجبت من مستوى الرقي والجودة السياحية فيها .. وزرت أبو ظبي ووجدتها تستحق أن تكون وجهة سياحية .. وزرت مدينة (بودرم) في تركيا ووجدتها مدينة تعج بالمنتجعات والأنشطة .. وزرت مدينة ورزيزات بالمغرب فأدهشتني مبانيها القديمة والتي تسمى (قصبة) .. مدن كثيرة لم أقرأ عنها في المنتديات وعندما زرتها وجدت الأسعار المناسبة والمنتجعات الفخمة والمعالم السياحية .. أما المدن المتكدسة بالسياح فقد تتوافق مع أمزجة ناس كثر لكن من يرغب في الاستكشاف فسوف يجد عجبا شرط أن يكون لديه ثقافة سياحية وبعض الإلمام البسيط باللغة الإنجليزية ومعرفة كيفية التعامل مع أجهزة الجارمن وخرائط جوجل وبعدها تنفتح الدنيا أمامه ليختار من الوجهات الجديدة ما لا حصر له .. على سبيل المثال اكتشفت في مدينة كولمبو في زيارتي الأخيرة متحفا للطائرات يعد الأكبر على مستوى آسيا لم أكن أتوقع وجوده في مثل هذا البلد .. بانتظار قراءة تجاربك يحفظك الرحمن ..

اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
20 / 07 / 2016, 15 : 03 PM
  رقم المشاركة : 8



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 12 / 2014
رقم العضوية : 88242
الإقامة : ksa
المشاركات : 72
الجنس : ذكر
الحالة : musab غير متواجد حالياً

رد: ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار

جزاك الله خيرا كثيرا على نشر الوعي والثقافة السياحية بشكل محترف


- اكتشاف وجهات جديدة متعة غير طبيعية , لان لاحظت ان اكثر سفرة ممتعة هي اول سفرة لاي مكان تقريبا .
- بعض الناس يبي خطة رحلة قبل السفر بيومين , حتى طلعت البر ما ينفع تخطط قبل يومين .
- من الاشياء اللي تخليك تتردد قبل ان تكتب عن اي وجهة جديدة انك تخاف اهل البلد يدعون عليك اذا دليت القطيع عليهم
ثم حولوها الى فوضى سياحية لا تسر السائحين ..
- على سبيل المثال بعد ما صارت الاحداثيات تتداول بالجوال انحرمنا من الاستمتاع بالهدؤ في البر والفقع
تقريبا شبه مستحيل تحصل فقع في البر الان بعد ما كان متوفر بكثرة قبل سنوات ..
- فاللي يحبون التكدس في مكان واحد وفي وقت واحد الله يهنيهم بالزحمة والفوضى .
- واللي يحبون الوجهات الجديدة ويقدرون النعمة ربي يوفقهم لكل مكان جميل وطيب خالي من الزحمة والفوضى مليء بالمتعة والبهجة ...


وكل الشكر و التقدير للقائمين على هذه الاكاديمية السياحية التي خرجت كثير من الخبراء المحترفين ....

20 / 07 / 2016, 37 : 08 PM
  رقم المشاركة : 9



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة
المشاركات : 17,981
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً

رد: ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار

musab : الله يرفع قدرك ويجزيك خير على مشاعرك الجميلة تجاه الموقع وأعضاءه بقولك : وكل الشكر و التقدير للقائمين على هذه الاكاديمية السياحية التي خرجت كثير من الخبراء المحترفين مر وقت طويل جدا قبل أن نقرأ أمثال هذه العبارة .. لا شك أن الموقع المتخصص الذي يقوم على أسس من الاحترام المتبادل ونشر المعرفة السياحية يستقطب كتابا خبراء يزودونه بخيراتهم السياحية ونصائحهم التي تراكمت من خلال تجارب عديدة في السياحة والسفر ..


النقاط التي ذكرتها أوافقك عليها جميعا وأحب أن أبشرك أن العالم فسيح وواسع ويوجد فيه من الأماكن ما لا يعرفه أكثر الناس .. وبعض هذه الأماكن على بعد (حذفة حصاة) ولكن أكثر السياح لا يعلمون .. في السابق كان أي مكان جديد يتم تسليط الأضواء عليه في المنتديات فيتحول بعد أشهر قليلة أو سنوات إلى وجهة سياحية مزدحمة ومتكدسة .. أما الآن فأعتقد والعلم عند الله أن من يكتشف مكانا جديدا أو تجربة جديدة يحجم عن نشرها في المنتديات مخافة أن يلفت إليها الانتباه! .. نحن نعطي ومضات وعلامات وتوجيهات ويأتي بعد ذلك دور السائح الذكي الذي يطبق ما تمت الإشارة إليه دون تصريح ويستخرج الكنوز السياحية في أقاصي الدنيا لا سيما أن الشبكة العنكبوتية أصبحت في متناول الجميع فقط تنتظر من يغوص ويفكر خارج الصندوق .. ويبتعد قليلا عن ثقافة ( القطيع) .. شكرا لمداخلتك يحفظك الرحمن ..

اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
30 / 08 / 2016, 15 : 10 AM
  رقم المشاركة : 10



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 27 / 06 / 2012
رقم العضوية : 40731
الإقامة : Almadinah
المشاركات : 177
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : Imagination غير متواجد حالياً

رد: ثقافة القطيع في السياحة والسفر والسير عكس التيار

أوافق الى حد ما ،، وأعارض الى حد ما ماتمت كتابته من قبل الجميع ،،
بلاشك أن هناك أهداف لكل سائح ، وهناك أهداف عامة يتشارك فيها الجميع ، ففي لهيب الصيف لدينا ، كثير من السائحين يبحثون عن دولة باردة ،وآمنة .وفي الدولة المختارة ، يتشارك الكثير والكثير من السائحين في اماكن جميلة بحثاً عن البحيرات والأنهار وبالقرب من الأنشطة السياحية ، فهل نعتبر هؤلاء "قطيع " . لندع لمحبي الإكتشاف والمغامرة فرصة للبحث ، لكن لنعلم أن هناك الكثير من السواح يسافرون لمرة واحدة فقط في السنة ولمدة قصيرة ، أليس من الأجدر أن نعذرهم إن سلكوا طريق " القطيع " كما أسميته ، أليس من حقهم أن ينعموا بجوٍ رائع ومنطقة قد أعتاد أهلها على السواح وفيها كل الخدمات السياحية . من المهم أيضاً أن نعلم أن هناك ألوفاً من المسافرين سنوياً ، فلايشك أحدٌ ما أن يكون لوحده في مكانٍ ما .
لقد تحدث مدير الخطوط الجوية التركية في الرياض في مؤتمر صحفي بأنه قد وصل عدد السعوديين الذين زاروا تركيا في عام 2015 وصل الى 320,000 . فكم تتوقع منهم قد ذهب الى طرابزون ، وأوزنجول . لو أفترضنا ربع هذا العدد ، فهل نعتبرهم "قطيع " أم هل يُعقل أن يذهب هؤلاء الى المناطق الحارة في تركيا ، كأنطاليا وغيرها من مدن الجنوب .
التغيير أحياناً يكون وبالاً على صاحبه . وهناك الاف من المسافرين الذين يذهبون الى النمسا سنوياً ، حتى أصبحت زيلامسي رمزاً مهماً للسائح الخليجي وسمع بها القاصي والداني ، أتفق معك هنا . لكن لا ألومهم ، فليس لدى الكثير فرصة للأستكشاف وخاصة بالأسر والأطفال .فهناك معالم وآثار ومتاحف وقصور وبحيرات وشلالات وغيرها هي الأبرز في دولة ما ،ويقصدها السواح من كل بلدان العالم لروعتها أو لجمالها أو لهدوئها أو لغرابة تصميمها أوقِدمها.. فهل من يفعل ذلك أيضاً من الـ"قطيع"
لقد قرأت كتاب عبدالله الجمعة " حكايا سعودي في أوروبا " وأُعجبت بمغامراته واكتشافاته الغريبة في كثيرٍ من الدول وأنصح الجميع بقرائتة. ولكن ليس كُلنا عبدالله الجمعة . فمن يستطيع الإكتشاف فليفعل ، ومن لايستطيع فليسلك طريق السالكين، ويبحث عن خيارات متعددة في السكن وغيرة . ففي الأمر سعةٌ ، ولا أسميهم "قطيع " ، والا فكل الناس قطيع ، فكل السلع والألبسة والمنتوجات يتشارك في استخدامها الناس . فالفكرة التي تفكر فيها قد يفكر فيها مئات من الناس .
نعم هناك أماكن قد أُستهلكت وبذلك أصبح المسافر فريسةً سهلة سواءً من المطاعم أو التجار والمستثمرين الذين بالغوا في الأسعار بشكل لايصدق ،لكنه يظل المكان جميل وبإمكان السائح السكن بضعة كيلومترات عنه . تحياتي لك .

إضافة رد

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[ خـبـر ] أفضل وكالات السياحة والسفر تحدد وجهات السعوديين في صيف 2016 زاد المسافر زاد المسافر للأخـبـار الـسـيـاحـيـة 0 20 / 05 / 2016 04 : 12 PM
[ معلومات عامة ] دعوة لحضور معرض السياحة والسفر - الكويت فهاد الأرشيف العام للبواية الكويتية 10 29 / 05 / 2009 10 : 08 PM
دبي تستضيف قمة السياحة والسفر العالمية في ابريل **فوفو** زاد المسافر للأخـبـار الـسـيـاحـيـة 3 12 / 03 / 2008 25 : 12 AM
الإمارات الأولى عربياً فى مجال السياحة والسفر المرشد السياحي زاد المسافر للأخـبـار الـسـيـاحـيـة 5 02 / 03 / 2008 16 : 02 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .