إضافة رد
11 / 02 / 2009, 21 : 12 PM
رقم المشاركة :  1 
][::.. درجة الأفق ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 07 / 2008
رقم العضوية : 2647
الإقامة : مكه المكرمه
المشاركات : 502
الحالة : mat غير متواجد حالياً
غير مجاب استفسارات عن مدينة الرسول صلي الله عليه وسلم





انشاء الله العلي القدير سوف اكون بالمدينه المنورة يوم الجمعه القادم بس ودي اسئل اخواني اعضاء الزاد
عن عدة امور :
  1. الجو
  2. الاماكن التاريخيه الاسلاميه البعيده عن المسجد النبوي(الغير معروفه )
  3. افضل المطاعم (الاكلات الشعبيه لاهل المدينه)
  4. الاماكن السياحيه

ودمتم
رأيت القناعة رأس الغنى ..... فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه ..... ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبه الملك
11 / 02 / 2009, 47 : 01 PM
رقم المشاركة :  2 
خبير النمسأ



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1412
الإقامة : مكة المكرمة
المشاركات : 628
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : طائر الغربة غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

الإجابات الموجودة 14
رد: استفسارات عن مدينة الرسول صلي الله عليه وسلم

اجاوبك عن اول نقطة

وهي حالة الجو

11 / 02 / 2009, 55 : 01 PM
رقم المشاركة :  3 
][::.. درجة الأفق ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 07 / 2008
رقم العضوية : 2647
الإقامة : مكه المكرمه
المشاركات : 502
الحالة : mat غير متواجد حالياً
رد: استفسارات عن مدينة الرسول صلي الله عليه وسلم

متالق دائما اخي طائر الغربة

والحمد لله الجو راح يكون تمام

رأيت القناعة رأس الغنى ..... فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه ..... ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبه الملك
11 / 02 / 2009, 02 : 02 PM
رقم المشاركة :  4 
مشرف بوابة المملكة العربية السـعـودية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 18 / 10 / 2007
رقم العضوية : 473
الإقامة : السعودية
المشاركات : 2,410
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : المرشد السياحي غير متواجد حالياً
رد: استفسارات عن مدينة الرسول صلي الله عليه وسلم

حياك الله أخوي ( قلبوا ) بطيبة الطيبة

و من ناحية الأستفسارات فلك الأتي :

أولاً/ الاجواء الحالية بالمدينة المنورة

الجوفي هذه الأيام جميل و معتدل وهو من أفضل الأجواء المناخية خلال العام

ثانياً/ الاماكن التاريخية الاسلامية بالمدينة المنورة :

(أ) الاماكن التاريخة التي تشرع زيرتها :

(1) المسجد النبوي الشريف :

وتسن هذه الزيارة في أي وقت من الأوقات، ولا علاقة لها بشعائر الحج أو العمرة، ويسن للزائر أن يتأدب بآداب عامة قبل الزيارة وبعدها، ومن ذلك أن يتطهّر في بيته ويتطيّب ويمشي إليه في سكينة ووقار مظهراً الخشوع لله سبحانه وتعالى ومكثراً الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يدخل المسجد برجله اليمنى قائلاً: بسم الله والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، وأن يصلي ركعتين تحية المسجد في أي جزء من المسجد، ويفضّل إن أمكن أن تكون في الروضة الشريفة، ثم يتوجّه لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبي بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

(2) مسجد قباء :

لمسجد قباء أهمية كبيرة فقد أسسه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة عندما وصل المدينة مهاجراً من مكة، وشارك الصحابة في بنائه، وإليه على أصح الأقوال يشير سبحانه وتعالى في قوله: {لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه، فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين}
وقد وردت في فضل الصلاة فيه أحاديث نبوية كثيرة، منها ما روي في الصحيحين وغيرهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي راكباً وماشياً فيصلي فيه ركعتين"، ومنه ما رواه ابن أبي شيبه والطبراني وغيرهما عن سهل بن حنيف قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من توضأ فأحسن وضوءه ثم جاء مسجد قباء فركع فيه أربع ركعات كان ذلك عدل عمرة"

(3) بقيع الغردق :

المقبرة الرئيسة لأهل المدينة المنورة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى مبنى المسجد النبوي حالياً، يقع في مواجهة القسم الجنوبي الشرقي من سوره، وقد ضمت إليه أراض مجاورة وبني حوله سور جديد مرتفع مكسو بالرخام، وتبلغ مساحته الحالية (180) ألف متر مربع، يضم البقيع رفات الآلاف المؤلفة من أهل المدينة ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين أو نقل جثامينهم على مدى العصور الماضية وفي مقدمتهم الصحابة الكرام، ويروى أن عشرة آلاف صحابي دفنوا فيه، منهم أمهات المؤمنين زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم عدا خديجة وميمونة، كما دفن فيه ابنته فاطمة الزهراء، وابنه إبراهيم، وعمه العباس، وعمته صفية، وحفيده الحسن بن علي، وغيرهم كثير، وقد وردت أحاديث عدة في فضل البقيع وزيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم له والدعاء لمن دفن فيه، منها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول: "السلام عليكمدار قوم مؤمنين وأتاكم ما توعدون، غداً مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد"، لذا تستحب زيارة البقيع والدعاء لمن دفن فيه اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

(4) مقبرة شهداء أحد :


تقع مقبرة شهداء أحد في شمال المسجد النبوي، وعلى بعد أربعة كيلومترات منه، وتضم بين جنباتها سبعين من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) استشهدوا في معركة أحد، وفي مقدمتهم عمه حمزة بن عبد المطلب (سيد الشهداء)، ومصعب بن عمير، وعبد الله بن جحش، وحنظلة بن أبي عامر (غسيل الملائكة)، وعبد الله بن جبير، وعمرو بن الجموح، وعبد الله بن حرام (رضي الله عنهم أجمعين).
وكان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يتعهدهم بالزيارة بين الحين والآخر، فعن طلحة بن عبيد الله (رضي الله عنه) قال: "خرجنا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يريد قبور الشهداء، حتى إذا أشرفنا على حرة واقم فإذا قبور: فقلنا يا رسول الله أقبور إخواننا هذه؟ قال قبور أصحابنا. فلما جئنا قبور الشهداء قال: هذه قبور إخواننا". رواه أحمد وأبو داود.
وروى البخاري عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: صلّى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) على قتلى أحد بعد ثماني سنين كالمودع للأحياء والأموات.

(ب) الاماكن التاريخية الأسلامية التي لا يشرع زيارتها

(1) – مسجد القبلتين :
يبعد عن المسجد النبوي خمسة أميال بالاتجاه الشمال الغربي وسبب التسمية أن الصحابة صلوا فيه صلاة واحدة إلى قبلتين كانوا يصلون إلى البيت المقدس ولما نزلت آية تحويل القبلة إلى بيت الله الحرام أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد الصحابة ليبلغ المسلمين بتحويل القبلة فجاء والناس يصلون فأخبرهم الخبر فتحولوا وهم في صلاتهم .

(2) – مسجد الميقات :
أو مسجد الشجرة أو ذي الحليفة ، ميقات أهل المدينة وما خلفها ويعرف أيضاً بأبيار علي .

(3) مساجد الفتح :
من الجهة الغربية من جبل السلع وعند المقر الرئيسي الذي أختاره النبي صلى الله عليه وسلم لقيادة غزوة الخندق ، وتوجد عدة مساجد صغيرة متقاربة يطلق عليها قديماً مساجد الفتح وحديثاً المساجد السبعة , وهي مواقع مرابطة وقريبة في تلك الغزوة ، وسمي كل مسجد باسم من رابط فيه من الصحابة .

(4)– مسجد الراية :
سمي مسجد الراية لأنه نصبت عليه قبة للرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة الأحزاب مركزها فوقه .

(5) – مسجد الجمعة :
لما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من قباء متوجهاً إلى المدينة أدركته صلاة الجمعة في هذا المكان وكان يسكنه بنو سالم ابن عوف فنزل فيه وصلى الجمعة فكانت أول جمعة بعد هجرته .

(6) – مسجد الضرار :
بناه المنافقون ليجتمعوا فيه ويتآمروا على الإسلام والمسلمين بتوجيه من أبي عامر الفاسق ، ولما عاد صلى الله عليه وسلم من تبوك أرسل بعض الصحابة قبله وأمرهم بإحراقه فأحرقوه ولم يبن بعد ذلك أبداً .

(7) – مسجد الغمامة :
على بعد 500 متر من باب السلام وكان هذا المكان أعز المواضع التي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم العيد وسمي بالغمامة لما يقال من أن غمامة حجبت الشمس عنه عند صلاته .

(8) – مسجد المستراح :
يبعد عن المسجد النبوي حوالي 2500 متر تقريباً ، سمي بالمستراح لأن النبي صلى الله عليه وسلم جلس فيه للاستراحة في أثناء رجوعه من غزوة أحد .

(ج) المواقع التاريخية الأخرى :

(1) العلا :



تقع مدينة العلا في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية بين المدينة المنورة و تبوك كانت العلا قديماً تسمى ( ديدان ) وهي من اكبر واهم المناطق الحضارية القديمة لوقوعها على الطريق الرئيسي للتجارة ، حيث قامت العلا بدور الوسيط بين حضارات الهند وجنوب شبه الجزيرة العربية جنوباً وبين حضارات الشام ومصر والعراق شمالاً منذ القدم وحتى القرن الأول ق.م وافلت شمسها عندما سيطر الأنباط على شمال شبه الجزيرة العربية واتخذت الحجر عاصمة ثانية لهم ويوجد بها عدد من الأضرحة المنحوتة نحتاً هندسياً بارعاً مع عدد من النقوش الدادانية والمعينية واللحيانية والثمودية والنبطية ثم بقايا سد كان طوله 750م ومن آثار العلا الإسلامية قلعة على قمة جبل موسى تنسب إلى القائد الشهير موسى بن نصير .

(2) مدائن صالح :



تقع الحجر على بعد 22كم شمال شرق العلا ويطلق الحجر على هذا المكان منذ اقدم العصور . ويستمد شهرته التاريخية من موقعة على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام ومن أصحابه المعروفين بقوم ثمود الذين جاء ذكرهم في القرآن الكريم بأنهم رفضوا دعوة نبي الله صالح وعقرهم للناقة التي أرسلها الله لهم آية . ومن آثار هؤلاء القوم المتمثلة في الواجهات الصخرية المنحوتة في الجبال . ولقد سكن الأنباط هذا المكان واتخذوه عاصمة جنوبية لدولتهم دولة الأنباط التي فرضت نفوذها على شمال غرب الجزيرة العربية وكانت البتراء عاصمتهم الشمالية . ومن بعد الأنباط هجرت الحجر لثمود طريق التجارة إلى البحر الأحمر في عهد الرومان ، ثم انتعشت الحجر مرة أخرى في العصور الإسلامية لأنه اصبح محطة من محطات طريق الحج الشامي أثناء ذهاب المسلمون إلى المدينة المنورة ثم مكة المكرمة ذهاباً وعودة لأداء فريضة الحج ولذلك تسمى الآن مدائن صالح وهو الاسم الذي أطلقه الرحالة الأندلسي عام 737هـ - 1336م . لمزيد من المعلومات

(3)الخريبة :



وهي ضمن مدائن صالح التي سكنها الثموديين ثم الأنباط وعثر فيها على مجموعة من الجدران المختلفة المتفرقة من الطين أو الحجر وأساساتها جميعاً من الطين إضافة إلى أعداد وفيرة من المعثورات تمثل أواني مختلفة والخرز والأحواض الحجرية لسقي الأغنام أو الطيور بالماء ، والمباخر والمسارج والزجاج والتماثيل الطينية الصغيرة ( دمى ) لأشكال آدمية وحيوانية وكذلك معثورات من العاج والخشب أو المعادن مثل العملات والفخار بمختلف الأنواع .

(4) موقع المابيات الإسلامي :



الاسم القديم له يعرف بأسم ( قرح ) وهو موقع يعود تاريخه إلى العصر الأموي و العباسي ، وهو من اهم المواقع الإسلامية المبكرة في شمال المملكة وقد أشارت التنقيبات في عام 1984م في الموقع انه بحق مدينة إسلامية كبيرة غنية بمكوناتها الأثرية والحضارية وشوارعها الضيقة التي تفتح عليها دكاكين ومنازل بأبواب خشبية زينت واجهاتها بنقوش كتابية وأخرى جصية تذكرنا بطراز سامراء الشهير .وقد وصفها المقدسي في القرن الرابع الهجري بأنها المدينة الثانية في الحجاز بعد مكة المكرمة وقد كشفت التنقيبات الأثرية عام 1985م عن بقايا مسجد يعتقد انه مصلى العيد كما تشير بقاياه وكذلك بقايا سور المدينة إضافة إلى وحدة سكنية كاملة وقد ازدهرت في القرن الثالث والخامس للهجرة إلى أن أفل نجمها في القرن السادس الهجري .

(5) موقع خيف الزهرة :

وهو يقع شمال الخريبة بـ 1كم ويحيط به سور حجري وهي مستوطنة ريفية زراعية عند نهاية وادي المعتدل على مقربة من الخريبة تضيف بعداً جديداً إلى الأبحاث الأثرية الخاصة بالدولة الديدانية إبان الألف الأول قبل الميلاد وتقع إلى الشمال من مدينة العلا ( والخريبة هي ديدان القديمة ) ويعكس الموقع والأراضي المحيطة به مدى التطور في ميدان الزراعة والري الذي بلغته الحضارة الديدانية وكذلك تمثل بقايا الأسوار التي تم الكشف عنها الأهمية التي كانت عليها هذه المدينة بصفتها موقعاً متقدماً للدفاع عن الخريبة عاصمة الدولة الديدانية

ثالثا/ المطاعم بالمدينة المنورة :

(أ) قائمة بأسماء المطاعم المختلفه:

- شيش كباب اكسبرس طريق ابي بكر الصديق
-ـ بيروتي طريق ابي بكر الصديق
ـ النابلسي طريق ابي بكر الصديق
ـ مطعم عابد طريق ابي بكر الصديق
ـمطعم عابد طريق الامير عبدالمحسن
ـ مطعم بن سوده طريق علي بن ابي طالب
ـالمطعم الصيني طريق خالد بن الوليد
ـ المطعم الهندي طريق خالد بن الوليد ت
ـ الردادي للأسماك طريق خالد بن الوليد ت
ـ الردادي للأسماك طريق الملك عبدالعزبز
ـ الردادي للأسماك طريق أبي بكر الصديق
ـ الردادي للأسماك طريق الامير عبدالمحسن
ـ الردادي للأسماك طريق الهجره
ـ مطعم اليسيره التركيه طريق عثمان بن عفان
ـ مطعم القرموشي طريق الامير عبالمحسن
ـ مطعم القرموشي طريق الدائري الثاني
ـ مطعم القرموشي طريق قربان الطالع
ـ مطعم الطازج طريق ابي بكر الصديق
ـ مطعم الطازج طريق الامير عبدالمحسن
ـ مطعم الطازج المنطقه المركزيه
ـ جنة الفواكه طريق ابي بكر الصديق
ـ بيت المدينة طريق الهجره
ـ الركن الشامي طريق ابي بكر الصديق

(ب) المطابخ و المطاعم الشعبية :

-توجد شمال المنطقه المركزيه خلف مجمع الداوديه مجموعه من المطاعم الشعبيه ( المندي ، المضبي ، المضغوط ) وهي قريباً نوعاً ما من المسجد النبوي الشريف .
ـ كما توجد مجموعه من المطاعم الشعبيه و مطاعم الاسماك جنوب المنطقه المركزيه في بداية شارع قربان الطالع وهي أيضاً قريبه من المسجد النبوي الشريف

رابعاً/ المواقع السياحية والترفيهية بالمدينة المنورة :

(أ) الاماكن الترفيهيه :

1)ـملاهي الحكير (لونا بارك):
تقع بمخطط الامير نايف بطريق الهجره

2)ـ ملاهي البعيجان:
تقع على طريق الجامعات بجانب الاستاذ الرياضي .

3) ملاهي درة المدينه:
تقع بطريق المطار خلف سوق البدر

4) ملاهي كوكو ماجد بارك :
تقع على طريق سد بطحان أمام فرع وزارة الشئون الاجتماعيه

5) ملاهي غنومه:

تقع نهاية طريق المطار بجانب الدوار .

6) ملاهي اللعاب المدينة(حدييقة القاضي سابقاً ):
تقع في حي العزيزيه بالقرب من معارض السيارات

(ب) الحدائق العامه بالمدينة المنوره :

1)الحديقه الملك فهد (المركزيه ) :
تقع على الدائري

2) حديقة الامير محمد بن عبدالعزيز
تقع أمتداد طريق العيون بجانب جبل أحد

3) حديقة الشهداء :
تقع بجانب جبل أحد بعد وكالة نيسان

4)حديقة الزهور:
تقع في حي الكردي بجانب مسجد (أبو سرداح )

5) حديقة النخيل :
تقع في حي الجرف بالقرب من قصر طيبه .


(ج) المنتزهات بالمدينه :

1) منتزه أبو طربوش :
ويوجد على طريق الملك عبدالعزيز .ويوجد به مكان للعائلات وصالة اللعاب تابعه لملاهي الحكير .

2)منتزه النورس :
هو فرع من منتزه النورس بجده ويوجد له موقعين بالمدينه :
الموقع الاول /على طريق الملك عبدالعزيز بعد منتزه أبو طربوش
الموقع الثاني /حي الجرف بجانب حديقةالنخيل ويوجد به صالة اللعاب للأطفال وكان يسمى سابقاً (بمنتزه لاندلسيه ).

3) منتزه الحمراء للأسماك:
ويقع على طريق الهجره بعد نقطة التفتيش ويوجد به جلسات عائليه واللعاب للأطفال .

إن شاء الله الأجابة و افية و كافية و أنا تحت أمرك لأي إستفسار عن طيبة الطيبة
11 / 02 / 2009, 15 : 02 PM
رقم المشاركة :  5 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,285
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً
الإجابات الموجودة 39
رد: استفسارات عن مدينة الرسول صلي الله عليه وسلم

ماشاء الله عليك يابو عبدالعزيز
أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



11 / 02 / 2009, 49 : 03 PM
رقم المشاركة :  6 
( خبير لبنــــــان )



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 77
الإقامة : بلاد الحرمين الشريفين
المشاركات : 540
التقارير : 3
الحالة : عاشق بيروت غير متواجد حالياً
رد: استفسارات عن مدينة الرسول صلي الله عليه وسلم

جزاك الله خيراً أخي المرشد السياحي على مجهودك الجميل في خدمة إخوانك الأعضاء..
12 / 02 / 2009, 25 : 02 AM
رقم المشاركة :  7 
][::.. درجة الأفق ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 07 / 2008
رقم العضوية : 2647
الإقامة : مكه المكرمه
المشاركات : 502
الحالة : mat غير متواجد حالياً
رد: استفسارات عن مدينة الرسول صلي الله عليه وسلم

[quote=المرشد السياحي;177569]

شكرا لك اخي الفاضل علي المعلومات الوافيه
وهذا ليس مستغرب من اعضاء الزاد المحترمين
ولكن الزيارة زيارة عمل وتقتصر علي طيبه الطيبه فقط ولان اكون بالعائله
ودي اسالك هل لازالت المسابح الموجوده بالمزارع موجوده كالسابق ام اندثرت
وبيض الله وجهك وسرك دنيا واخرة.
رأيت القناعة رأس الغنى ..... فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه ..... ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبه الملك
12 / 02 / 2009, 34 : 09 AM
رقم المشاركة :  8 
مشرف بوابة المملكة العربية السـعـودية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 18 / 10 / 2007
رقم العضوية : 473
الإقامة : السعودية
المشاركات : 2,410
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : المرشد السياحي غير متواجد حالياً
رد: استفسارات عن مدينة الرسول صلي الله عليه وسلم

لا شكر على واجب أخوي قلبوا
نحن تحت خدمة جميع الاعضاء في هذا الصرح الشامخ
أما عن المزارع فلازالت موجوده و أغلبها يتمركز في منطقة العيون و الخليل
و لكن يعاب على مسابحها بأنها غير مفلتره و ماءها هماج
و يوجد هناك الكثير من الأستراحات المميزه التي يتوفر بها جميع و سائل الترفية والراحة
و ينتشر أغلبها في مخطط الملك فهد والعزيزه و منطقة العيون
وهناك أيضاً منتجعات رائعة وفخمة و أفضلها منتجع طيبة لاند بمنطقة الخليل
و أي أستفسار قبل الزيارة لاتتردد فنحن تحت الأمر ...

تحياتي لك .....
14 / 02 / 2009, 00 : 03 PM
رقم المشاركة :  9 
][::.. درجة الأفق ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 07 / 2008
رقم العضوية : 2647
الإقامة : مكه المكرمه
المشاركات : 502
الحالة : mat غير متواجد حالياً
رد: استفسارات عن مدينة الرسول صلي الله عليه وسلم

شكرا لك اخي الغالي المرشد علي ما قدمته من معلومات مفيده
فجزاك الله خيرا
رأيت القناعة رأس الغنى ..... فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه ..... ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبه الملك
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
هل النساء في الجنة يغطين وجوههن ؟ وهل يرين الرسول صلى الله عليه وسلم ويسلمن عليه ؟ أبو أنس البرجس زاد المسافر الإسلامية 3 28 / 11 / 2011 10 : 02 PM
انصروا الرسول صلى الله عليه وسلم سلطان111 زاد المسافر الإسلامية 1 19 / 07 / 2009 56 : 12 PM
مدينة الرسول صلي الله عليه وسلم mat الأرشــيــف الــعــام 4 20 / 07 / 2008 15 : 12 AM
يوم في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم غرشوبة بوظبي زاد المسافر الإسلامية 13 08 / 08 / 2007 43 : 03 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .