شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر لدول الخليج العربي / زاد المسافر الى المملكة العربية السعودية / زادك في الرياض

إضافة رد
05 / 09 / 2016, 33 : 08 PM
رقم المشاركة :  1 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,998
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
خاص بموقع الزاد .. زيارة للمركز الوطني لإنتاج الأمصال جولة لا تنسى مع العقارب والثعابين









بسم الله الرحمن الرحيم


كانت هذه الزيارة السريعة حبيسة أرشيف الصور رغم أهميتها حيث لا توجد زيارات كثيرة للمركز حيث تتطلب الزيارة التنسيق المسبق من خلال تعبئة نموذج في رابط الموقع على الانترنت لتحديد يوم وساعة معينة .. وتكون بمصاحبة مرشد متمكن غالبا ما يكون متخصصا في التعامل مع العقارب والثعابين واصطيادها من مناطق المملكة المختلفة ..










الأستاذ / محمد بن سليمان الأحيدب مديرعام المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات والمتخصص في التعامل مع حالات التسمم بسموم الثعابين والعقارب






كانت زيارتنا مع مجموعة من زملاء العمل في صباح أحد الأيام وكانت أول المفاجأت حركة ابتدعها المركز للترحيب بزواره وهي عبارة عن صندوق خشبي صغير موضوع قرب المدخل يطلب منك أن تفتحه لأخذ أهداف استبيان وعندما تفتح الصندوق يقفز في وجهك ثعبان لكنه ثعبان غير حقيقي فلا تجد أمامك سوى الابتسامة المتوترة تخفي فيها حرجك من هذا المقلب الذي يهيئك لدخول وكر الثعابين في مركز يعتبر أحد أكبر المراكز المتخصصة في تحضير الأمصال واللقاحات ضد لدغات الثعابين والعقارب في المملكة وتطلب انتاجه عدة دول لجودة اللقاحات التي يعدها ..
















رقم قياسي :
لقد تمكن فريق الصيد التابع للمركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات من تحقيق رقم قياسي كبير في عدد الثعابين التي جمعها في رحلة واحدة ومن منطقة واحدة حيث تمكن الفريق خلال شهر شعبان الماضي من جمع (117) ثعبان من نوع الحية الرقطاء الخطيرة من منطقة جازان وخلال عشرة أيام فقط، وهو رقم كبير جداً قياساً بصعوبة العثور على هذا النوع من الحيات أو الثعابين بصفة عامة في مخابئها ..
















ويقوم المركز بتربية الثعابين التي يصطادها في بيت الحيوانات بالمركز وتغذيتها والعناية بها لاستخراج سمومها وحقنها بجرعات صغيرة في الخيول لإستحثاث مناعة الخيل لإنتاج مضادات أجسام لسموم الثعابين والعقارب ويقوم المركز بإجراء عدة عمليات ترسيب ومعالجة كيميائية لتنقية هذه المضادات وتعبئتها في شكل أمبولات حقن وريدي معقمة هي الأمصال المعالجة لحالات تسمم الإنسان بسموم الثعابين والعقارب والمركز هو الوحيد حالياً في منطقة الشرق الأوسط الذي ينتج أمصالاً لسموم الثعابين والعقارب ويغطي احتياجات المملكة ودول الخليج والدول المجاورة ويصدر الأمصال لمن يحتاجها من دول أوروبا وأمريكا والشرق الأقصى،



















كان مرشدنا موظف من جمهورية مصر العربية ومن منطقة معروفة بتعاملها مع الثعابين ، اصطحبنا في جولة على أقفاص الثعابين على اختلاف أنواعها منها الصل الأسود وأم جنيب والكوبرا العربية حمراء اللون وهي من الثعابين النادرة من حيث لونها وأخبرنا أنها ما زالت تعيش في المركز منذ اصطيادها في أحد مناطق المملكة قبل 6 سنوات حيث ليس من الشائع أن تعيش الثعابين كل هذه الفترة في مراكز انتاج الأمصال وهذه هي صورتها واعتذر عن رداءة الصور حيث لم أكن جاهزا للتصوير ولم أكن أتوقع أنه سوف يسمع لنا بالتصوير :



















وبعد ذلك أكملنا جولتنا على بقية الأقفاص والعبوات التي توضع فيها العقارب حتى يأتي دورها لاستخراج نقاط السم من شوكتها الحادة



























أنواع وأشكال من الثعابين تقبع في إقفاص ويتعامل معها المرشد في المركز بكل احترافية وتمكن
































من إنجازات المركز :


1- تحضير مصل متخصص عالي الكفاءة في معادلة سم ثعبان الكوبرا العربية


2- تحضير مصل متخصص عالي الكفاءة في معادلة سم ثعبان الصل الأسود وهو أول إنجاز من نوعه عالمياً لعدم توفر مصل لهذا الثعبان في كافة أنحاء العالم .


3- إنتاج أمصال متميزة بكفاءتها العالية في معادلة سموم الثعابين السامة ومعبأة بحيث تكون عديدة الكفاءة ذات قدرة عالية على معادلة سم أي ثعبان حضرت له تعطى للملدوغ عند عدم معرفة الثعبان المسبب للدغة.


4- مزج المصلين المتخصصين لكل من الصل الأسود والكوبرا العربية وإنتاج مصل ثنائي الفاعلية يعطى في حالات اللدغ التي تم التعرف على الثعبان المسبب لها على أنه الصل الأسود أو الكوبرا العربية علماً أن هذين الثعبانين مشمولين في المصل متعدد الفاعلية وبكفاءة عالية.


5- إنتاج أمصال متميزة بكفاءتها العالية في معادلة سموم جميع العقارب في المنطقة ومعبأة بحيث تكون عديدة الكفاءة ذات قدرة عالية على معادلة سم أي عقرب حضرت له كما أنها تغطي عدد كبير من العقارب المنتشرة في المناطق المجاورة.


6- تحقيق إنجاز فريد من نوعه على مستوى العالم بخفض نسبة البروتين في جميع منتجات المركز إلى حد يقل عن 1% لتكون الأمصال المنتجة عالية النقاء مقارنة بالأمصال الأخرى التي تصل نسبة البروتين فيها إلى 6-13%


7- نجح مختبر تطوير الأبحاث في المركز بتطوير طريقة تحديد الثعبان المتسبب في اللدغ عن طريق تفاعل عينة من دم المصاب مع أحد السموم المحلية عن طريق الربط الأنزيمي (ELISA) كما تم تقليص الزمن اللازم لإتمام هذا الإختبار بما يتناسب مع السرعة المطلوبة لإنقاذ المصاب.




المبيدات الحشرية لا تقتل العقارب :


معلومة مهمة أشار إليها مدير المركز في جريدة الحياة حيث قال : «نهيب بوزارة التجارة والصناعة أن تردع شركات المبيدات الحشرية التي تدعي قدرتها على القضاء على الثعابين والعقارب برش مبيدات في المنازل والاستراحات والمزارع» وقال الأحيدب: «هذا محض افتراء وغير صحيح علمياً فالثعابين والعقارب لا تؤثر فيها المبيدات الحشرية ولا السموم التي توضع كطعم، لأن الثعابين من ذوات الدم البارد التي حتى لو ابتلعت حيواناً مسموماً بأي أنواع السموم الكيماوية المعروفة فإنها لا تتأثر، كما أن العقارب لديها مناعة قوية ضد المبيدات مهما بلغ تركيزها». وأضاف : «قمت شخصياً بإجراء تجربة علمية متكاملة بوضع أربع مجموعات كل منها تتكون من عشرة عقارب، وفي المجموعة الأولى مررت بالعقارب على تراب مرشوش رشاً مركزاً بمبيد حشري، وفي المجموعة الثانية تركت العقارب تقيم على تراب مرشوش بالتركيز العالي نفسه، أما المجموعة الثالثة فتم رشها بالمبيد مباشرة وبكثافة، والمجموعة الرابعة كما هو متطلب الأبحاث الدقيقة فكانت مجموعة مقارنة، أي لم يتم تعرضها لأي شيء». وتابع: «وجدت أن جميع المجموعات التي مرت مروراً أو التي بقيت في التراب المرشوش أو التي رشت مباشرة لم يمت منها عقرب واحد بل زادت هيجاناً وحركة وهذا يدل على أن رش المبيدات بأي تركيز لن يؤدي إلى موتها بل إلى خروجها وتهيجها وزيادة خطورتها».




وأخيرا انتهت الزيارة ولم ينتهي الإعجاب .. فخدمة المركز لا تقف عند حد وهو صرح يستحق أن نفتخر به حيث كان المركز سببا بعد توفيق الله في انقاذ حياة الكثيرين من الأشخاص الذين تعرضوا للدغات الثعابين والعقارب وكانت الأمصال واللقاحات التي ينتجها مركز الأمصال سببا في نجاتهم بإذن الله ..
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
15 / 04 / 2019, 40 : 03 PM
رقم المشاركة :  2 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 30 / 11 / 2018
رقم العضوية : 152591
الإقامة : الرياض
المشاركات : 7
الجنس : أنثى
الحالة : almaha1 غير متواجد حالياً

 ماشاءالله     
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[تقرير مصور ] رحلتي لأسبرطة .. مدينة الورود والثعابين! Abu sultan زاد المسافر الى تـــــركـــيـــا 87 04 / 09 / 2017 35 : 04 AM
بيان إلى أهل الزاد الكرام .. لقد أزفت جولة رحالتنا العظام Abu sultan زاد المسافر للـــمــنـــاســبــات 30 16 / 04 / 2011 13 : 06 AM
ما الفرق بين عقارب الزمن و زمن العقارب ؟ qatar2007 الأرشــيــف الــعــام 4 07 / 09 / 2010 30 : 12 AM
العقارب والإنسان ... إحذروهم العمدة الأرشــيــف الــعــام 7 07 / 05 / 2008 54 : 11 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .