إضافة رد
20 / 05 / 2017, 08 : 01 AM
رقم المشاركة :  1 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 05 / 2017
رقم العضوية : 139037
الإقامة : الامارات
المشاركات : 4
الجنس : ذكر
الحالة : النعيمي33 غير متواجد حالياً
رحلتي إلى أذربيجان

بسم الله الرحمن الرحيم
بداية وبمناسبة المشاركة الاولى لي فانني أشكر القائمين على هذه الشبكة وهذا المنتدى الرائع الذي يضم ويجمع خبراء السفر حول العالم ليثرونا بتجاربهم في كل موقع يسيحون فيه على هذه الارض ودعائي للجميع بالتوفيق والنجاح .
سأتحدث في موضوعي هذا عن بلد حديث ناشىء في مجال السياحة وإن كان قد دخل بقوة في الآونة الاخيرة وحقق سمعة جيدة في أوساط العرب عامة والخليجيين خاصة ألا وهي دولة أذربيجان ، تعتبر اذربيجان إحدى الجمهوريات الاسلامية التى أستقلت عن الاتحاد السوفييتي السابق
ويحدها من الشرق بحر قزوين ومن الغرب أرمينيا ومن الشمال روسيا وجورجيا ومن الجنوب أيران ، وهي بلد غني بالثروات الطبيعية كالنفط والغاز والزراعة واصبحت السياحة مؤخرا محل اهتمام الدولة فبنيت الفنادق والمنتجعات الحديثة وشقت الطرق السريعة الى المدن الاخرى تسهيلا وتشجيعا لهذا القطاع المهم ، ويصل تعداد سكان أذربيجان الى حوالي 10مليون نسمه .


الزيارة الاولى لاذربيجان 2016
كانت زيارتي الاولى إلى اذربيجان في منتصف شهر ابريل 2016 لمدة أسبوع على متن طيران فلاي دبي الذي يسير رحلات يومية مباشرة الى العاصمة باكو ، وهناك رحلات يومية مباشرة لطيران أذربيجان ، كما قام طيران العربية مؤخرا بافتتاح خط جديد للعاصمة باكو من مطار الشارقة .
أقلعت الطائرة من مطار دبي فجرا وكان التوقيت سيئا بالنسبة لي ولكن اجبرت عليه بسبب تعذر وجود مقاعد على رحلات الطيران الاخرى وتقيد صديقي بفترة اجازة محددة .
وصلنا مطار باكو الساعة السابعة صباحا تقريبا في رحلة تستغرق حوالي 3 ساعات حيث توجهنا الى قسم طلب الفيزا وقمنا بتعبئة نموذج طلب فيزا الدخول ( تخولك الاقامة لمدة 10 ايام اذا كانت للسياحة فقط ) ما عدا ذلك فهناك إجراءات رسمية أخرى ثم التقدم بالطلب مع مبلغ 20 دولار أمريكى وجواز السفر الى الموظف ويطلب منك الانتظار حتى ينادى على اسمك خلال فترة يمكن أن تصل الى نصف ساعة وكانت العملية تفتقد للتنظيم الاداري من وجهة نظري الشخصية ، أستلمنا جوازاتنا مصدقة بفيزا الدخول ثم انطلقنا الى طابور الجوازات وبعد ختم الجوازات أستلمنا الحقائب وانطلقنا باتجاه خارج المبنى للبحث عن تاكسي يوصلنا الى فندقنا .
تلقفنا رجل أذري ( اذربيجاني ) في صالة القادمين وعرض علينا التوصيل الى الفندق بالعاصمة مقابل مبلغ 30 مانات ( 60 درهم إماراتي ) وسيارته من نوع مرسيدس لكنها مدنية وليست تاكسي ويبدو أن الجميع يريد أن يتكسب من السياح ، تبلغ المسافة من المطار الى العاصمة باكو حوالي 25 كيلومتر تقريبا تقطع بنصف ساعة تقريبا حسب الزحام وتوقيت وصول الطائرة .
الانطباع الاول عن مدينة باكو كان من خلال شوارعها النظيفة والمرتبة والمزينة بالمزروعات والاشجار والحدائق يمينا وشمالا كان ايجابيا والحمدلله ، ثم وصلنا الى فندق هيلتون باكو ( 5 نجوم ) وكان خيارا موفقا بعد دراسة متأنية ومستفيضة حول السكن المناسب في باكو ، يمتاز فندق هيلتون بأنه يتوسط العاصمة على شارع البوليفارد ( الكورنيش ) وقد حصلنا على سعر رائع للغرفة الواحدة في تلك الفترة ( 450 درهم شامل الافطار ) .
أمام فندق الهليتون يوجد نفق للمشاه مزود بسلالم متحركة للوصول الى البوليفارد حيث توجد الحدائق والاستراحات والمقاهي ويصل طول البلوليفارد الى حوالى 4 كيلومتر تقريبا .
تعتبر اسعار المقاهي رخيصة حيث إن سعر ابريق الشاي 2 مانات ( 4 دراهم ) وطبق الحلويات 5 مانات ( 10 دراهم ) وبالتالي فإن تكلفة شخصين لن تتعدى ( 15 درهم ) وهذه التسعيرة مقررة من قبل البلدية طبعا الوضع اختلف الآن بعد معرفتهم بالكرم الخليجي .
من مميزات موقع فندق هيلتون باكو قربه من شارع نظامي الشهير للتسوق والمشاة في باكو فالمشي اليه لا يستغرق سوى 10 دقائق كما يمكنك الوصول اليه وإلى اي مكان آخر عن طريق تاكسي لندن ( سيارات شبيهه بسيارات تاكسي لندن ) تتوقف أمام الفندق وهم بالغالب لا يحبون تشغيل العداد ويفضلون الاتفاق المسبق 5 مانات للوجهه ( 10 درهم ) ، أنصحكم بالمشي إذا كانت الزيارة في فترة الربيع حيث إن الجو مشجع .
هناك العديد من الفنادق العالمية في باكو ومنها فندق فيرمونت ويعيب هذا الفندق موقعه على هضبة مرتفعة وتحتاج الى لياقة عالية ( حطه بالدبل ) إذا كنت ترغب في العودة اليه مشيا من المدينة وليس بجواره شيء مميز سياحيا عدا ساحة الشهداء والمطل على المدينة حيث يوجد في المطل مطعم ومقهى جميل .
من المعالم السياحية في باكو :
1 ـ البلدة القديمة وفيها قلعة ومتحف يعرض تاريخ باكو كما يوجد فيها بعض المطاعم التراثية التي تقدم المطبخ الاذربيجاني وهو شبيه الى حد ما بالمطبخ التركي .
2 ـ شارع نظامي وهو شارع المشاة والتسوق وتوجد به محلات الماركات العالمية والمطاعم والمقاهي ومنها مطعم ومقهى مادو ، وسميت سراي التركيان .
3 ـ بوليفارد ( الكورنيش ) بحدائقه ومقاهيه الجميلة .
4 ـ مركز السجاد وهو في نهاية البوليفارد جنوبا .
5 ـ مطعم ومقهى gate25 ويقع في الطابق 25 ببرج ديمرشي بجانب محطة كاتاي للمترو حيث جمال المنظر لا يعلى عليه ولاتنسى طلب مشروب شعبي عشبي اسمه ( طرخون ) والانسب تناول الغداء للتمتع بالمنظر نهارا .
6 ـ متحف حيدر علييف ذو التصميم الذي يجمع بين الجمال والغرابة بالشكل ويحوي تاريخ اذربيجان الحديث والفنون والازياء الاذربيجانية .
7 ـ مطعم شيرفان شاه وهو مطعم ذو تصميم تراثي جميل من طابقين وأسعاره معقولة جدا .
8 ـ رحلة بالسفينة الى إحدى الجزر القريبة في بحر قزوين ( للاسف لم نركبها بسبب توقفها لحالة الجو )
ويوجد في باكو مواقع لتوقف الباص السياحي ( نفس نظام الباصات السياحية في أوروبا ودول العالم الحديثة ) والذي يأخذك في جولة في معالم المدينة السياحية المهمة وأحد هذه المواقع بالقرب من فندق هيلتون .
كما يوجد في باكو العديد من المولات ومراكز التسوق الحديثة ومنها
بوليفارد بارك وهو بالقرب من فندق هيلتون على الجانب الاخر أي أنه على الكورنيش مباشرة وكذلك جانجليك مول ويمتاز بمساحته المعقولة وتنوع متاجره ، كذلك توجد مولات أخرى للبضائع والماركات الثمينة والرخيصة ويمكنك الحصول على أسمائها من الفنادق التي تنزل بها .
بعد يومين من جولتنا في العاصمة باكو وتعرفنا على أهم معالمها تواصلنا مع إحدى الشركات السياحية في باكو وطلبنا منهم استئجار سيارة بالسائق مع مرشد يتحدث العربية لضعف اللغة الانجليزية عندهم لزيارة المحطة الثانية قبلا
( غابالا ) والتي تبعد 220 كيلومتر عن العاصمة باكو ، وتم الاتفاق على مبلغ وقدره ( 500 دولار ) لمدة يومين وتشمل الذهاب والتجول بالمناطق ثم العودة حيث كان السكن محجوزا مسبقا في منتجع قفقاز ريفر سايد الجميل .
في بداية الطريق والخروج من المدينة كانت الارض شبهه قاحلة واخبرنا المترجم أن هذه المنطقة تكتسي بالثلوج شتاءا ولاتنمو عليها النباتات الا نادرا وتجري حاليا زراعة جانبي الطريق بالاشجار من قبل الدولة ، بعد ساعة من الرحلة بدأت الطبيعة فى التغير وبدء اللون الاخضر يزداد شيئا فشيئا وتزداد كثافة الاشجار حتى وصلنا مدينة
( شماخى ) وهي في منتصف المسافة حيث توقفنا للصلاة فى جامعها الرئيس ولهذا الجامع تاريخ حافل يمتد لايام الفتح الاسلامي وبعض أثاره القديمة لازالت موجودة وتم ترميمه من قبل الدولة بعد أن تعرض للتدمير بداية القرن الماضي .
ثم واصلنا طريقنا وتوقفنا باحدى الاستراحات للغداء وشرب الشاي على ضفاف بحيرة صغيرة جميلة .

في الطريق يشرد تأملك في خلق الله وابداعه بهذا الكون وتنوع التضاريس من بلد لبلد ومكان مكان لمكان ومن جبل لجبل وسهل لسهل ولا تقول سوى سبحان الله .
وصلنا الى منتجع قفقاس ريفر سايد في غابالا بعد رحلة استغرقت 4 ساعات شملت التوقف والاستراحة وكان المنتجع فخما ورائعا وهو عبارة عن مبنى فندق متعدد الطوابق وبجواره تترامى فلل وشاليهات تتنوع بالاحجام والمساحات حسب رغبة النزلاء واعتقد أن الفلل تناسب العوائل والمجموعات ذات العدد .
بجانب الفندق يوجد تلفريك ينقلك الى قمة جبل حيث هناك يمارس هواة التزلج على الثلج هواياتهم بالشتاء ويوجد فندق مخصص لذلك بالقمة إلا أنه مغلق حاليا بسبب انتهاء الموسم .
بعد الاستراحة أخذنا المرشد الى أحد المطاعم القريبة من الفندق والذى يقع على نهر صغير تسمع صوت خرير المياه وأنت تتناول عشاءك اللذيذ على الطريق الآذرية .
في صباح اليوم التالي وبعد الافطار الرائع بالفندق خرجنا في رحلة الى بلدة تدعى
( شاكي ) وتبعد حوالى 70 كيلومتر وبها يوجد أحد القصور الشهيرة عندهم ورغم صغر مساحة القصر ( اصغر من فيلتي ) إلا أن تاريخه عجيب حيث جلبت مراياته من ايطاليا فبل عدة قرون مما يجعلك تفكر في تاريخ تلك الحضارات التي قامت وبادت .
وتشتهر البلدة بصنع الحلوى من البندق والشعيرية ( تشبه الكنافة ) والتي لابد أن تشتري منها إن زرتها ( اشتريت اربع علب لم تأكل ) سكرها يذبحك .
عدنا بعد الظهر الى منطقتنا في غابالا ومررنا بنادي الرماية حيث مارست هوايتي المفضلة رماية الاطباق الطائرة
تجولنا في بلدة غابالا وهي عبارة عن بلدة صغيرة بسيطة ثم عدنا للفندق للراحة والاستعداد للعودة الى العاصمة باكو في اليوم التالي .
بعد وصولنا الى باكو ودعنا مرشدنا الطيب الذي اخبرني بأنه درس اللغة العربية في الاردن ( حيا الله النشامى ) .
وأمضينا يومين في التجوال بين مقاهي مدينة باكو ومولاتها ثم رجعنا الى ارض الوطن الغالي بعد رحلة استكشافية جميلة لاذربيجان .


الزيارة الثانية لاذربيجان 2017
الزيارة الثانية لاذربيجان كانت قبل أسبوعين بعد إنتهاء إجارات المدارس وعودة العوائل على اساس اعتدال الجو وانخفاض اسعار الفنادق وتوفرها ولكن فوجئنا بارتفاع كبير في الاسعار وخاصة فندق هيلتون ( 1250 درهم لليلة ) وعدم توفر الغرف بالايام المحددة حيث اتضح لنا أن السبب هو إقامة الالعاب الاولمبية لدول التضمان الاسلامي بالعاصمة باكو وقد تمكنا من تعديل خطة السكن المناسبة :
1 ـ الاقامة في فندق بوليفارد باكو ليلة واحدة ( فندق جميل وفخم وسعره مناسب ويعيبه بعده عن مركز المدينة حيث يقع بنهاية البوليفارد شمالا الا أن المواصلات متوفرة أمام الفندق بشكل دائم ) .
2 ـ الاقامة ليلتين في منتجع ريكسوس قوبا
3 ـ الاقامة 3 ليالي في فندق رينساس بالاس باكو ( تعذر الحصول على بدائل مناسبة ولا أنصح أحد بالسكن بهذا الفندق أبدا )
وقد غادرنا مطار دبي على متن طيران أذربيجان في رحلة ذات توقيت مناسب وهو الساعة الواحدة ظهرا والوصول الساعة 4 مساءا ويمتاز الطيران الاذربيجاني بكبر واتساع الطائرة وتقديم خدمات التلفزيون والطعام وتوجد مقاعد لرجال الاعمال والدرجة الاولى ويتم تقديم نموذج طلب الفيزا بالطائرة وهي ميزة جيدة تجنبك الزحام والتأخير عند مكتب اصدار الفيزا .
بعد الوصول اتجهنا لكاونتر اصدار الفيزا فبادرني بالسؤال هل ترها عاجل أم عادي فقلت ما الفرق قال الموظف العاجل ب 30 دولار والعادي 20 دولار فقلت له عادي فطلب مني ومن صديقي الانتظار خارج الطابور وكذلك فعل مع كل من رفض الدفع العاجل وبعد دقائق استدعانا وسلمناه الجوازات واصدرت الفيزا خلال 10 دقائق من الانتظار ثم توجهنا للجوازات وانهينا بقية الاجراءات واستقبلنا المرشد السياحي واتجهنا لفندق بوليفارد بارك وكان يعج بالفرق الرياضية من مختلف الدول الاسلامية .
في اليوم التالي توجهنا الى الوجهة الجديدة مدينة قوبا
( منتجع ريكسوس ) واستغرقت الرحلة حوالى ساعتين تقريبا شملت التوقف باحدى الاستراحات لشرب الشاي والتحلية بالمربى ( عادة اذربيجانية ) ، ويعتبر منتجع ريكسوس من أجمل وأرقى الفنادق والمنتجعات في قوبا ويصلح لللاسترخاء والهدوء حيث يقع على مساحة شاسعة من الارض وبه ملعب غولف وهو عبارة مبنى فندق من عدة طوابق وفلل تطل على بحيرة اصطناعية صغيرة وتحيط به التلال الخضراء من الجهة الغربية .
من مميزات منتجع ريكسوس الجميلة وجود تلفريك اسفل الفندق ينقلك الى مطعم تابع له غلى هضبة لتناول الغداء او العشاء ويطل المطعم على المنطقة اطلالة رائعة .
في اليوم التالي اخذنا المرشد في جولة بمدينة قوبا وزيارة جبل ( شاه داغ ) للصعود بالتلفريك الى القمة الثلجية حيث يبعد حوالي 30 كيلومتر عن قوبا ولكن للاسف بعد وصولنا اتضح توقف التلفريك عن العمل بسبب الرياح القوية بالمنطقة . الحمدلله على كل حال .
توجهنا بعدها الى وسط مدينة قوبا وتناولنا وجبة الغداء ثم انطلقنا الى احدى المناطق الجبلية التي يوجد بها شلال صغير حيث توقف المرشد بسيارته وتم نقلنا في سيارة اخرى مخصصة للجبال الوعرة ( سيارة من نوع لادا روسية الصنع ) مقابل 20 مانات ( 40 درهم ) وقد كانت تجربة سيئة لا أنصح بها بسبب وعورة الطريق نتيجة السيول والشلال صغير لايستحق هذا العناء . الحياة تجارب .
بعد العودة للعاصمة باكو قضينا 3 أيام في التجول بالمدينة ومعالمها الآنفة الذكر وتعريف صديقي بها كونها الزيارة الاولى له لاذربيجان .


ملاحظات تهمك
من وجهة نظري أن اذربيجان تستحق الزيارة لمدة اسبوع فقط للاسترخاء والاستجمام وما يميزها قربها من دول الخليج العربي 3 ساعات طيران فقط .
لايمكن الجمع بين زيارة قوبا وغابالا بنفس الوقت بسبب بعد المسافة بينهما حوالي 450 كم تقريبا حوالي 6 ساعات ولايوجد طريق مباشر بينهما ولابد من العودة للعاصمة باكو والانطلاق للمدينة الاخرى
لذلك أنصح من يرغب بزيارتهما إما أن يجزء الرحلة الى مرحلتين وهي الاستراحة بالعاصمة يوم ثم المواصلة أو يؤجل زيارة احداهما الى رحلة سفر قادمة

* بالنسبة لفندق رينساس بالاس باكو فبعد النزول فيه اتضح لنا أنه افتتح حديثا ولكن يعيبه ضعف مستوى التأثيث وهو اقرب لان يكون بناية سكنية منه لفندق يوجد به مصعدان احدهما معطل والافطار متدني المستوى ولا أنصح بالاقامة به مطلقا
تم افتتاح فندق جديد بوسط المدينة اسمه ( وينتر بارك باكو ) اربع نجوم وقد قمت بزيارته ودخول غرفه واجنحته والاطلاع على مستواه وفعلا كان ذو مستوى ممتاز ويستحق التجربة ويبعد 5 دقائق مشي عن شارع نظامي
أتمنى أن يكون التقرير قد نال أعجابكم واعتذر عن الاطالة بالموضوع الذي حاولت أن اقدمه بشكل شامل ومتكامل ومفيد


وتقبلوا خالص تحياتي
11 / 06 / 2017, 15 : 01 AM
رقم المشاركة :  2 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 30 / 04 / 2012
رقم العضوية : 38044
الإقامة : iraq
المشاركات : 3
الجنس : ذكر
الحالة : tariqgarma غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى أذربيجان

ما شاء الله
تقرير اكثر من رائع
لكن لو كانت رفقة بعض الصور لكان اروع
سلمت الانامل
11 / 06 / 2017, 35 : 02 AM
رقم المشاركة :  3 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 07 / 2008
رقم العضوية : 2301
الإقامة : nan
المشاركات : 53
الحالة : ما هر غير متواجد حالياً

ماشاءللة تبارك الرحمن ابداع تعرفنا على اذربيجان كل الشكر لك
11 / 06 / 2017, 05 : 05 AM
رقم المشاركة :  4 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,648
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصف جميل ورائع للبلد

بارك الله فيك
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
02 / 07 / 2017, 36 : 11 PM
رقم المشاركة :  5 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 05 / 2017
رقم العضوية : 139037
الإقامة : الامارات
المشاركات : 4
الجنس : ذكر
الحالة : النعيمي33 غير متواجد حالياً

شكرا لمرورك الكريم أخي طارق ،،
وبالنسبة للصور فللأسف أن غالبيتها ذات طابع شخصي والحقيقة أنه لم يدر بخلدي أن اشترك بهذا المنتدى الرائع وأقدم من خلاله تقرير رحلتي
لك خالص التحية والتقدير ،،
02 / 07 / 2017, 41 : 11 PM
رقم المشاركة :  6 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 05 / 2017
رقم العضوية : 139037
الإقامة : الامارات
المشاركات : 4
الجنس : ذكر
الحالة : النعيمي33 غير متواجد حالياً

شكرا لمرروك الكريم أخي ماهر واسعدني اطلاعك ،،
02 / 07 / 2017, 51 : 11 PM
رقم المشاركة :  7 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 05 / 2017
رقم العضوية : 139037
الإقامة : الامارات
المشاركات : 4
الجنس : ذكر
الحالة : النعيمي33 غير متواجد حالياً

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي ناصر
شكرا للاطراء فأنتم الاجمل والاروع وأنتم كادارة عمود الخيمة وركازها في هذا المنتدى الذي يخدم الجميع ويقدم لهم المعلومات السياحية التى تفيدهم من جميع النواحي ،،
نسال الله التوفيق للجميع ،،
11 / 07 / 2017, 11 : 11 AM
رقم المشاركة :  8 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 05 / 2014
رقم العضوية : 75724
الإقامة : السعوديه
المشاركات : 12
الجنس : ذكر
الحالة : فارس 2000 غير متواجد حالياً

شكرا لك على هذا التقرير الجميل
26 / 07 / 2017, 40 : 11 AM
رقم المشاركة :  9 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 07 / 06 / 2017
رقم العضوية : 139859
المشاركات : 4
الجنس : ذكر
الحالة : جليغم غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى أذربيجان

تسلم وبيض الله وجهك
28 / 07 / 2017, 26 : 06 PM
رقم المشاركة :  10 
مشرف زاد المسافر الى أستراليا ونيوزلاندا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1318
الإقامة : جـ أم الشدةـدة
المشاركات : 6,951
التقارير : 14
الجنس : ذكر
الحالة : BUSHARAF غير متواجد حالياً

ماشاء الله ،،، رحلة موفقة وجميلة لبلد جديد على الخارطة السياحية ونتمنى له التطور في هذا المجال .

النقاط التي ذكرتها والإيجابيات والسلبيات كلها مهمة ويجب على المسافر الانتباه لها فجزاك الله خيرا على ما كتبته وذكرته.

بلد يستحق الزيارة وأتمنى زيارته قريباً.

شكرا لك.
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
استفسار عن أذربيجان هل من مجيب؟؟؟ مساافر جديد زاد المسافر إلى باقي الدول الآسيوية 4 02 / 08 / 2018 18 : 01 AM
أفكر بالسفر الى أذربيجان هل يوجد سيارة مع سائق؟ قيصر قطر بــوابـة الاسـتفـسـارات عـن الـدول الاسـيـويـة 13 11 / 06 / 2018 32 : 11 AM
تقريري عن أذربيجان - اغسطس 2016 ayalzaabi زاد المسافر إلى باقي الدول الآسيوية 6 02 / 07 / 2017 43 : 07 PM
استفسار عن أذربيجان مساافر جديد بــوابـة الاسـتفـسـارات عـن الـدول الاسـيـويـة 5 22 / 06 / 2016 28 : 11 PM
[تقرير مصور ] صور رحلتي للمدينة التركية الساحرة (Abant) - رحلتي الى تركيا 2014 المصور أحمد المعراج زاد المسافر الى تـــــركـــيـــا 4 30 / 09 / 2014 15 : 05 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .