شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الاوروبية / زاد المسافر الى سويسرا

إضافة رد
01 / 08 / 2019, 02 : 05 AM
رقم المشاركة :  1 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 16 / 09 / 2013
رقم العضوية : 63350
الإقامة : السعودية
المشاركات : 57
الجنس : ذكر
الحالة : ابن المجلس غير متواجد حالياً
تجارب ومشاهدات في رحلتنا الأخيرة لإيطاليا وسويسرا

تجارب ومشاهدات في رحلتنا إلى إيطاليا وسويسرا

الأخوة والأخوات الكرام ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه بعض التجارب والمشاهدات الشخصية التي مررت بها في رحلتي الأخيرة مع العائلة, إلى كل من دولتي إيطاليا وسويسرا, وأحببت تسليط الضوء عليها, لعله تكون فيها إفادة؛ لا إعادة. وكتبتها في هذا المنتدى لطول فترة بقائنا في سويسرا مقارنة بإيطاليا, ولعدم تكراره في منتدى آخر.

أ ـــ الفنادق

  • عند تسجيلك للخروج من الفندق, فتمهل, وخذ الوقت بمراجعة كشف حساب اقامتكم, والخدمات التي قدمت لكم ( الفاتورة ), والتدقيق فيها جزئية جزئية. فمن تجارب متعددة حتى في أفضل الفنادق. وكمثال فقد مررننا بتجربة شخصية بهذا الشأن من عهد قريب في ( أحد فنادق بورغنستوكBurgenstock  ), في لوسيرن في سويسرا, حيث أضافوا إلى حسابنا كعائلة خدمات لم نطلبها أو نستفد منها, بمبلغ يوازي ( 750 ريال ), وعند اعتراضنا عليها شطبوها مشكورين مباشرة بعد أن راجعوها في أجهزتهم.
       وبُعدا عن مظنة الخطأ فتأكد من جميع مرافقيك, فقد يكون أحدهم قد طلب؛ أو استفاد من الخدمة المدونة عليكم في الفاتورة ( أطعمة ومشروبات / خدمات صحية / موقف سيارة, وخلافه ), من دون إشعارك كمسؤول أو ولي أمر. فتَظلِم بأخذك ما ليس لك.

  • عند حجز الفندق لدى أحد مواقع الحجز الالكترونية, أو من خلال مكاتب الحجز, احرص على التوصية ( رفع طلب ) بتفريغ الثلاجة ( Mini Bar ) في مكان اقامتك من المشروبات الكحولية تماما, درأ للمنكر, ولتستفيد من المساحة التي تحتلها تلك المشروبات في الثلاجة لحفظ مشروباتك ومشروبات أطفالك. وكذلك لعدم حدوث ما يؤخر برنامجك, فمن تجربة سابقة منذ سنوات طويلة .. عمدت لرفع المشروبات الكحولية الموجودة في ثلاجة أحد الفنادق للرف العلوي من الدولاب المرتفع حين رأيتها, ولما رجعت في المساء للفندق وجدت أنهم قد وضعوا بدلا منها. ونسيت بكل صراحة تنبيههم للمشروبات التي رفعتها. وحين دققت في الفاتورة حين الخروج من الفندق, وجدت أنهم قد أضافوا قيمة تلك المشروبات ظنا منهم أننا قد تناولنا وليعوذوا بالله, ولما أخبرتهم بما فعلت, ووجدوها في المكان الذي حددته لهم ألغوا المبلغ, واستعادوا تلك المشروبات.
  • إذا كانت مغادرتك للفندق والمنتجع في الفترة الصباحية المبكرة, وكان من ضمن بنود الحجز استحقاقك لإفطار مجاني, فاطلب منهم من ليلة المغادرة أن يوفروا لك إفطار محمول, تأخذه معك, حتى لدى أفخر الفنادق.
 
ب ـــ استئجار السيارة

  • الرخصة الدولية ... عن تجربة شخصية لم تطلبها بتاتا مكاتب الإيجار لدى الشركات التالية, وهي :  Dollar / Alamo / National / Europcar / hertz / Enterprise . في الولايات المتحدة الأمريكية, وسويسرا, وإسبانيا, وإيطاليا, واليونان. وأذكر هذه الدول بالنص لأنها هي من تسنى لي استئجار سيارات فيها, ولأني لا أعرف الأنظمة في الدول الأخرى, فلربما الوضع يختلف فيها كدولة جنوب أفريقيا التي تشترط لإجراء العقد امتلاك رخصة دولية, وربما يختلف الوضع سنة عن أخرى في الدول. مع أني قد أصدرت هذه الرخصة من بلدي, وكانت بجيبي. باعتبار أن رخصة القيادة السعودية مكتوبه باللغتين العربية والانجليزية.
  • استلام وتسليم السيارة في إيطاليا يأخذ وقت طويل مقارنة في سويسرا, فهم يدققون في كل شيء, أما في سويسرا, فالأمر أقل حدة, ففي مطار زيوريخ مثلا, بعد أن أوقفت السيارة في المواقف, اتجهت لمكتب الشركة, وسلمت الموظف المفتاح, فقال لي : هل خزان الوقود ممتلئ. قلت له : نعم , فقال لي : شكرا, هل تريد شيء آخر . فلما قلت له لا, قال لي : مع السلامة. أما في ايطاليا فأخذ وقت طويل يفحص في السيارة, ويدقق في الأوراق التي بحوزته.
  • عند استلامك السيارة المستأجرة افحصها جيدا, وتأكد من خلوها من الصدمات وخلافه, وخذ لفة عليها بصحبة مسئول التسليم, ويفضل تصويرها بكاميرا جوالك ( فيديو ) من كل الأركان, ومن الداخل والخارج, وبخاصة للأماكن التي تظهر فيها العيوب والاعطاب البسيطة, وفي حال وجودها فلا تتحرك من المكتب حتى تريها مسؤول مكتب التسليم ليثبت هذا في العقد, وبالتالي تسلمها كما استلمتها. وكفكرة قابلة للتطبيق بالإمكان أخذ لقطة سريعة للمسؤول وهو بجانب السيارة أثناء استلامها منه, موضحا فيها العيوب ... .
  • تأكد قبل أن تنطلق بالسيارة المستأجرة مكتب التأجير من كمية الوقود في خزان الوقود, وصور المؤشر لو كان بدرجة أقل مما هو متفق عليه, وذلك بحضور مسؤول المكتب أيضاً, خاصة إذا كان اشتراط التسليم يتطلب المثل, أو ممتلئ بالوقود, خاصة وأننا نعلم قيمة الوقود العالية في أكثر دول العالم.
  • في مكتب تسليم السيارة في إيطاليا ( وتحديدا Europcar  ) أشاروا لضرورة وجود البطاقة الائتمانية Credit Card. ( وهي بالطبع ذات الكتابة النافرة بالعادة ), لاستكمال اجراءات الحجز, مع أنهم في الأخير قبلوا ببطاقة البنك ( أو كما تسمى بطاقات الخصم الفوري)   Debit Card.
      وعلى العكس تماما في المكتب السويسري لنفس الشركة لم يسألوا, وقبلوا مباشرة ببطاقة البنك  Debit Card .

  • راجع وتعرف على مكاني استلام وتسليم السيارة قبل أن تسافر بقوقل ماب, وموقع نفس الشركة المؤجرة, وغيره من المواقع, إذا كان ضمن نطاق المدن, واحفظه في المفضلة لديك. حتى لا يضيع وقتك  في البحث والسؤال الذي أنت بأمس الحاجة له.
  • عندما تهم باستئجار سيارة, فلا تركز على عدد الركاب الملائمين لها, وتتجاهل تحديد حجم وعدد حقائبك وأغراضك, وإمكانية احتواء السيارة له. فلربما اضطررت لتعبئة المراتب بها عند تنقلك بين الفنادق, بما يضايقكم, وربما مثل مشكلة أمنية وأمانية.
  • حينما تكون من مستخدمي حامل أجهزة الملاحة, والجوالات, الذي يثبت على الزجاج الأمامي للسيارة, لتسهل على نفسك متابعة الطريق, فلا تنس أخذه عند تسليمك للسيارة, وكذلك الأمر بالنسبة للشواحن. فكثيرا ــ كما قال المسؤول في مكتب تأجير السيارات ــ يغادرون من دونه.
  • عندما تريد تسليم السيارة, فلا تعتمد على أن تغسل, وتملئ السيار وقودا في محطة المحروقات الأخيرة, التي تسبق مكتب التسليم. فلربما سهيت عنها, أو لم تشاهدها, أو كانت مزدحمة .... الخ, خاصة إذا كان لديك بعد ذلك رحلة مواصلة بالطائرة, أو القطار, أو الحافلة.
  • إذا كنت قد استأجرت سيارة متوسطة أو كبيرة الحجم, بما يفي بحاجتكم, فاحرص على أن تستلم نفس نوع السيارة التي استأجرتها, ولا تقبل ترقيتها لنوع أكبر ولو كان مجانا ( كأن تعطى سيارة من حجم يكفي سبع ركاب لحجم يكفي تسع ركاب ), واطلب ما حجزته تماما, وذلك لأسباب, هي :
                 1 ـــ  السيارة الأكبر حجما تستهلك وقودا أكثر, ولو كانت تسير بالديزل.
                2 ـــ قيادتها أصعب, خاصة في الطرق الضيقة, والمناورة فيها أعقد. ولا أعلم في الحقيقة هل لها نطاق     
                      معين مسموح       
                      بالسرعة مقارنة بالأخرى أم لا ؟

                3 ـــ  ليست كل المواقف تتسع لها, وبالأخص الأسواق التجارية.
         
           وأخيرا لو رضيت بالترقية, فتأكد أن سعرها, وتكلفة تأمينها, وخلافه كما هو مثبت بالعقد المبرم بينكم.

ج ـــ  عامة

  • خذ معك كتيبات حول مبادئ الإسلام بنفس لغات البلاد التي ستسافر إليها, واحرص على حسن الانتقاء, ووزعها أو ضعها في مكتبات الفنادق, أو أهدها للمكاتب العامة, أو لأي أحد تتوسم فيه القبول. ( ومكاتب توعية الجاليات ملئا بها, وأسعارها شبه مجانية أو مجانية, وسيساعدونك في تحديد المناسب منها ). وإن كانت توجد جالية مسلمة في تلك البلاد فخذ كتب لإهدائها لهم, والذين بالتجربة سيسعدون ويحتفون بها كثيرا.
  • أعد أكياس صغيرة جميلة الشكل, تتضمن بعض الأغراض البسيطة ( عطر صغير الحجم كالعينات / أقلام / ميدلية / محفظة / مسبحة / تمر / كشاف ... ), لإهدائها لمن تتعامل معهم, كالسائقين والعاملين في الفنادق والمواقع السياحية وغيرهم, كسبا لودهم وتلطفا لهم.
  • شراء تذاكر الباصات السياحية, من عند موقفها المعتمدة, ومن مناديبها الراجلين حولها أرخص بكثير من شراءها من الأكشاك السياحية.
  • اسأل الفنادق والمنتجعات السياحية التي تقطنها, عن مدى توفر بطاقات خصم ( مجانية ) لديهم للفعاليات السياحية في دائرتهم الجغرافية ( الزحليقات / القطارات الجبلية / التلفريك ... ). ولو نسيت ذلك, فأخبر البائع في المكان السياحي عن مقر سكناك, واسأله هل تستحق الحصول على خصومات مقابل ذلك. وقد عرفت عن هذه الميزة عندما وقفنا أنا وعائلتي أمام شباك بيع التذاكر لدى أحد القطارات الجبلية في سويسرا, وفتحنا حوار مع البائعة, ولأنها رأت الحجاب على الزوجة والبنات, فقد أبدت سعادتها لنا, وهلت ورحبت بنا, ومن ضمن الحوار أخبرتنا أنها قد عملت قبل سنوات في السعودية بالتمريض, ثم سألتنا أين نسكن الآن, ولما أخبرناها باسم الفندق منحتنا خصم وصل إلى ( 20% ), وهو مبلغ كبير, خاصة إذا عرفنا ارتفاع قيمة تذاكر هذه المنشأة السياحية, مع عددنا البالغ 7 أشخاص. ( فبالسؤال لن تخسر شيئا ), وفي هذا الشأن, أيضاً الباصات السياحية تمنح خصومات مجانية على بعض المزارات والأماكن السياحية.
  • لا تتوجس الخوف .. أو الخجل ..  من أداء الصلاة في أي مكان مناسب تمر به أثناء تنقلاتك. وبالطبع لا أقصد أن تصلي في قارعة الطرق, أو بين الناس, أو في أماكن سياحية, فالأمر شبه عادي لك ولأهلك.
أعيد التذكير ــ للموضوعية ــ بأن ما قلته مجرد تجارب شخصية, قد لا يسوغ تعميمها على كافة الدول.
04 / 08 / 2019, 19 : 02 AM
رقم المشاركة :  2 
مراقب زاد المسافر
للدول الاوروبية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 06 / 2015
رقم العضوية : 103607
الإقامة : الزاد هو بيتي الاول
المشاركات : 7,931
الجنس : ذكر
الحالة : عاشق اوربا غير متواجد حالياً
رد: تجارب ومشاهدات في رحلتنا الأخيرة لإيطاليا وسويسرا

جزاك الله خير وبورك عملك
نقاط وملاحظات مهمة جدا
تنفع وتفيد الأخرين
شكرا لك

عندما ترتفع سيعرف اصدقاؤك من انت ..... ولكن

عندما تقع ستعرف انت من هم اصدقاؤك


افضل مقياس لحسن ادبك ... هو مقدار تحملك

لوقاحه غيرك
12 / 08 / 2019, 00 : 08 AM
رقم المشاركة :  3 
مشرف زاد المسافر الى أستراليا ونيوزلاندا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1318
الإقامة : جـ أم الشدةـدة
المشاركات : 6,952
التقارير : 14
الجنس : ذكر
الحالة : BUSHARAF غير متواجد حالياً

ماشاء الله نصائح ثمينة ومهمة.

جزاك الله خير على تنبيهك لمن يود استئجار سيارة.
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[تقرير مصور ] ميـــلان .. ومشاهدات مســــافــر (2009) آخر الفرسان زاد المسافر الى ايـطـالـيـا 39 23 / 12 / 2017 07 : 02 PM
مخطط رحلة لإيطاليا وسويسرا نهاية مارس عاليه22 بــوابـة الاسـتفـسـارات عـن ايـطالـيـا 4 30 / 01 / 2015 48 : 12 PM
[ حصري ] غرائب ومشاهدات وتأملات من رحلة الزاد للمغرب Abu sultan زاد المسافر الى المـمـلـكـة الـمـغـربـيـة 90 07 / 02 / 2014 43 : 11 PM
[ صـور ] رحلتنا الى النمسا وسويسرا والمانيا 2011 MOHAMMED.. زاد المسافر الى النــمسا 80 05 / 02 / 2013 20 : 01 PM
فصول ومشاهدات لرحلتي في ارض هابسبورغ او ( النمسا ) كما اطلق عليها الترك او اوستيريا كما هي في اللغه الانجليزيه ابومثيب الأرشيف العام للبوابة النــمساوية 27 28 / 08 / 2010 35 : 10 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .