شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الاوروبية / زاد المسافر الى اســـبــانـــيــا

إضافة رد
14 / 05 / 2009, 50 : 04 PM
رقم المشاركة :  1 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
أوضاعنا ( بعضنا ) في ( ماربيا ) الخروج عن النص .. !!



أوضاعنا ( بعضنا ) في ( ماربيا ) الخروج عن النص .. !!




يقول رسولنا الكريم عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والسلام: ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته .. )



بما أن إظهار الصورة كما يجب هي أمانة يجب أن لا نُغيبها أياً كان مجال حديثنا، وبما أننا اعتدنا هنا التناصح الطيب بين الإخوة، لذلك سأتحدث بشفافية عن ماربيا ورأيي فيها الأمر الذي قد لا يعجب محبيها، ولكنها الحقيقة التي يجب إيصالها كما هي.



عند بداية تخطيطنا للسكن في الجنوب الأسباني كنا قد رتبنا أن تكون ( ماربيا ) هي مقر إقامتنا هناك، ولكن لم نجد السكن المناسب، ولارتفاع أسعار ماربيا ارتفاع كبير بالنسبة لغيرها من مدن الجنوب، ولأن تلك المدن لا تبعد عن بعض سوى بعض الكيلو مترات، عندها قررنا أن تكون ( بنا المدينة ) هي مقر إقامتنا في الجنوب، وبما أنها قريبة من ماربيا فقد قررنا أن تكون هي الخيار الثاني في الجنوب، ولعلها خير ومن ضمن ( التياسير ) لنا في هذه الرحلة ولله الحمد.



وبما أن نشاطات ماربيا وتجمعات الإخوة العرب فيها فقد قررنا أن تكون هي وجهتنا نهاية كل يوم أثناء إقامتنا في بنا المدينة، ورتبنا أن نأتي ( للبورت بانوس ) نتناول طعام العشاء نهاية كل يوم، على تلك المطاعم المنتشرة عليه، ولكي يقضي الأطفال بقية اليوم في الألعاب، هذا ما كنا قد خططنا له قبل مشاهدتنا للبورت بانوس، والأوضاع القائمة فيه.



ماربيا قبل ذهابنا لأسبانيا قرأنا عنها وسمعنا كالكثير أنها مدينة تستحق الزيارة، وهي مدينة الأثرياء، والبورت بانوس الممتع المليء بالمطاعم والمقاهي والمتاجر، وتصورنا أجواء ( الشانزليزيه في باريس أو البحيرة في جنيف )، وتلك المتاجر التي تفتح أبوابها حتى ساعات متأخرة من الليل الأمر الذي تفتقده في أغلب أوروبا، وهذا صحيح ولكن ( الغير صحيح أنه "ممتع" ) على الأقل بالنسبة لنا فلا أنا ولا زوجتي لم نجد المتعة فيه ذلك البورت بانوس.



ولأن نقل الصورة كما هي دون تزييف أو تدليس كما ذكرت هي الواجب علينا فأنا هنا سأنقل ما رأيته ووجهة نظري في ذلك المكان.



فالبورت بانوس هو مكان للاستعراض، فهناك من يستعرض بأحدث الصرخات في الملابس، وهناك من يستعرض بأحدث السيارات الفارهة، وعلى الميناء تقف تلك السفن واليخوت الفارهة وأغلاها على مستوى العالم.



لكن ما آلمنا ما شاهدناه من ( بعض ) أبناء جلدتنا من أمور خارجة عن الأطر، لا علاقة لها بديننا أو عاداتنا وتقاليدنا، التي يفترض أن نحافظ عليها ونكون خير سفراء لبلداننا، فرؤية شبابنا وفتياتنا وهم في حالة تحزن القلب من استعراض لآخر الصيحات في الملبس، وتلك المعاكسات الصريحة واللبس الفاضح وفي الغالب على مرأى ومسمع من الوالدين، ولا حول ولاقوه إلا بالله .. !!



حقيقة وضع الكثير من أبناءنا وفتياتنا في ماربيا وضع مؤلم ويحز في النفس، فما شاهدناه جعلنا لا نلوم الآخرين عندما يعتقدون أننا أبار بترول متحركة، لن نلومهم بعد ما يشاهدوننا في هكذا تجمعات، سواء كان ماربيا أو غيرها.



وما شاهدناه في ماربيا خارج عن النص، ولن تجد شيء من المتعة وأنت ترى أبناءنا وهم يلهفون خلف آخر الصرعات، ولن تجد شيئ من المتعة وفتياتنا في تلك الحالة المزعجة والمثقلة بأطنان من المكياج، والمجوهرات والألماس حدث ولاحرج، وطريقة التباهي العجيبة بكل هذا .. !!



تلك التجاوزات المنبوذة والمرفوضة في مجتمعاتنا لم تقتصر على الخليجيون، بل أنك ستشاهد أبناء المغرب العربي ولبنان أيضاً.

هناك فئة من الأثرياء المرتادين لماربيا من تجد فيهم ازدراء عجيب للآخرين لا تعلم لماذا ..!!

الغريب في الأمر أن تلك الفئة تنظر للآخرين بغرور عجيب خصوصاً من يلتزم ( بالزي المحتشم ) .. !!



بينما كنا نتجول في ( البورت بانوس ) كنا نجد نظرات من من خرج عن النص نظرات غريبة، فالتفتت علي زوجتي وقالت : ( يعني أنا أبي أفهم ألحين كل واحد في خير ونعمة وما أحد شحذ من الثاني هللة ولأول مره يشوفه وما بينهم شيء .. لماذا هذه النظرات...سؤال محيرني ..!!



وموقف آخر دخلت زوجتي إحدى البوتيكات وكان ذلك المحل غالي جداً، ومعها نساء من المغرب العربي، تقول طول ما أنا أختار وهم ينظرون إلي بنظرات احتقار، وأنا أقول في خاطري عسى ما شر .. !! كل شي فيني عدل ولله الحمد خير .. !! أكيد عشان زيي المحتشم .. ويطالعوني وباقي شوي ويقولون يلا اطلعي برا .. !! مافيه مجال تشترين ..!! ولما اخترت ما أريد ذهبت للكاشير وطلعت الفيزا ..!! نزلوا عيونهم والتهوا في حالهم ..!!

وش ذا النظرة السخيفة يا جماعة للآخرين ..!!



قد يقول قائل أن تلك الأوضاع تنتشر في ( غير ماربيا )، أو حتى في بعض الدول العربية، وهذا صحيح، ولكن ما دعاني أتحدث عن ماربيا بالذات هو زيارتي لها ولأنها أحد المدن التي زرتها في أسبانيا وهي ( تابعة لهذه السلسلة التي أتحدث فيها عن تلك المدن ) حيث أن الشيئ بالشيئ يذكر.



والجدير بالذكر أن هناك خروج الكثير وللأسف عن الأطر والعادات والتقاليد في ( الشانز ليزيه في باريس )، وعند ( البحيرة في جنيف )، كما شاهدنا وكما يعرف الجميع، لكن حقيقة ما شاهدته في ماربيا من تجاوزات وعري تخجل أي أسرة أن تشاهدها، هو ما دعاني للحديث عن ماربيا، وأعتقد أن سبب ذلك يعود للجو في أسبانيا الحار أضف إلى ذلك أن ماربيا ( مدينة ساحلية )، هل هذا مبرر لتلك التجاوزات .. !!



فعندما ترى فتياتنا وقد رموا بالحياء والستر جانباً، متجاوزين جميع الخطوط الحمراء والدين، ليخرجوا بلباس السباحة ويتجولن مع صديقاتهن وقريباتهن وضحكاتهن تعلو المكان، ورائحة عطورهن النفاثة تسبقهن، لهو أمر محزن ولاحول ولاقوة إلا بالله.











ما الفائدة من السياحة .. !!

- قيل أن من فقه السياحة التعرف على نهاية الظالمين، وعاقبة المجرمين ومصير الطغاة والجبارين، لتطمئن النفس إلى أن العاقبة للمتقين والنصر للمؤمنين، وأن دولة الباطل ساعة ودولة الحق إلى قيام الساعة.



- وقيل عن السياحة وفوائدها اقتباس العلوم والمعارف واتساع المدارك ومن فوائد السياحة الاطلاع على ما لدى الآخرين من علوم وثقافات وحضارات وخبرات وتجارب ومهارات وعادات وتقاليد، والأخذ بالمفيد منها، والمطور للمشروع، والمقوي للأداء.



- وقيل أن الحياة مدرسة تتسع وتضيق بقدر اتساع أو ضيق دائرة تعرف الإنسان عليها زماناً ومكاناً وظرفاً، فالإنسان ابن محيطه، فمن كان حبيس بيته كان ابن بيته، ومن كان حبيس قريته أو مدينته أو بلده كان ابن هذه الدائرة. أما من ارتحل في أرض الله الواسعة، يلتمس العبر، ويقلب الفكر، ويستطلع الأحوال والثقافات والمعارف والأعراف والتقاليد والتجارب.. فإنه لا شك سيكون أوسع نظراً، وأعمق تصوراً، وأكثر خيراً، وأعظم أثراً، حيث يكون ابن عصره.



- والسياحة لم ولن تقتصر على فئة دون أخرى فالسياحة للجميع لمعرفة زمانهم وما فيه من قوى وحضارات ومخترعات وتحديات وخصائص، للتعلم والتعليم، والأخذ والعطاء، والاحتكاك بالغير وإفادته والاستفادة منه في ضوء القاعدة النبوية ( الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها ).



- ومن فوائد السياحة التعرف على آيات خلق الله في الأرض واختلاف تكوينها وتضاريسها ومناخها ومعادنها وكنوزها وأنهارها وبحارها وثرواتها، وفوارق ليلها ونهارها، وحرها وبردها.



- ومن فوائد السياحة الترويح عن النفس, والخروج من أسر الروتين المضني للجسم الممل للنفس عملاً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم:"روحوا عن القلوب ساعة بعد ساعة فإن القلوب إذا كلت عميت".



- فالسياحة تجد النشاط, وتبعث الحيوية, وتشحذ الإرادة, وتصقل النفس, فيعود الإنسان إلى بلده وكأنه خلق من جديد, وخلقت معه طاقات لم يكن ليشعر بها, وفتحت أمامه آفاق لم يكن ليراها.



- ما أروع وأجمل السياحة البريئة الغير متكلفة للتمتع بآيات الله في أرضه، والتعرف على الأمم والشعوب وطباعهم وثقافاتهم.



- لا شك أن فوائد السياحة كثيرة جداً ويصعب حصرها وتعدادها، لكن ما شاهدناه في ماربيا أعتقد أنه لاعلاقة له بالسياحة، فهل أنتم معي .. !!








وقفة

اللهم استرنا فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض، اللهم من اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا ولياً ونصيراً، وكن لنا معيناً ومجيراً، إنك بنا بصيرا.








والله من وراء القصد

اخوكم .. أبو عبدالعزيز




{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
14 / 05 / 2009, 36 : 05 PM
رقم المشاركة :  2 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: أوضاعنا ( بعضنا ) في ( ماربيا ) الخروج عن النص .. !!

آمين

جزاك الله خير يابو عبدالعزيز كلمات تكتب بماء الذهب

وللاسف هالناس اللي شفتها لو لبست ارقى الماركات واكبر الالماسات وافضل السيارات الا انهم يعيشون في تعاسة

وتصرفاتهم ردة فعل لتعاستهم . الله يعافيهم ولايبلانا .

اسأل الله لك التوفيق والسداد اينما حللت يابو عبدالعزيز
14 / 05 / 2009, 50 : 06 PM
رقم المشاركة :  3 
مــراقــب عــام
{فهد الشمري}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 36
الإقامة : في قلب المحبين
المشاركات : 7,526
التقارير : 11
الجنس : ذكر
الحالة : فهاد غير متواجد حالياً
رد: أوضاعنا ( بعضنا ) في ( ماربيا ) الخروج عن النص .. !!

عزيزي ابو عبد العزيز

اولا : شكرا لكم على الحيادية في النفل والانصاف لما حصل ، والنصيحة فيما رأيت من خلل ...

ثانيا : اعتقد ابو عبد العزيز أن هذا الوضع ( انسلاخ بعض العرب ) عن دينهم وعاداتهم وثقافتهم وحضارتهم ، ليس بوضع جديد ، حيث يعتقد بعض من لا خلاق لهم أن لبس الموضة حضارة ، وتقليد الغرب ثقافة ، والتبرئ من الاسلام والمسلمين انفتاح ....

ثالثا : هذا الوضع الشاذ ، والأمر الدخيل صوره النبي صلى الله عليه وسلم وشخصه من 1400 سنة حيث قال :

لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال فمن ؟

وتقبل خالص تقديري
14 / 05 / 2009, 31 : 07 PM
رقم المشاركة :  4 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,649
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: أوضاعنا ( بعضنا ) في ( ماربيا ) الخروج عن النص .. !!

اخي بو عبدالعزيز لعلك اصبت كبد الحقيقه

الان زوجتك الله يستر عليها المحتشمه اصبحت هي الناشز في بلاد الكفار وخصوصا من العرب والمسلمين

جزاك الله خير اخي على النصيحه اسال الله ان يجعلها في ميزان حسناتك
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
14 / 05 / 2009, 52 : 09 PM
رقم المشاركة :  5 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,285
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً
رد: أوضاعنا ( بعضنا ) في ( ماربيا ) الخروج عن النص .. !!



رائع يابو عبدالعزيز
موضوع غايه في الأهمية
مع الأسف هذا الحاصل من بعض المتخلفين !!

جزاك الله خير على الكمات الرائعه
ربي يوفقك
أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



17 / 05 / 2009, 38 : 09 PM
رقم المشاركة :  6 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: أوضاعنا ( بعضنا ) في ( ماربيا ) الخروج عن النص .. !!

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة garmin
آمين

جزاك الله خير يابو عبدالعزيز كلمات تكتب بماء الذهب

وللاسف هالناس اللي شفتها لو لبست ارقى الماركات واكبر الالماسات وافضل السيارات الا انهم يعيشون في تعاسة

وتصرفاتهم ردة فعل لتعاستهم . الله يعافيهم ولايبلانا .

اسأل الله لك التوفيق والسداد اينما حللت يابو عبدالعزيز
وأياك اخوي أبو عبدالعزيز، والله أننا نشفق على حالهم وتلك الأوضاع التي نراهم عليها، وليس لنا إلا نقد أوضاعهم، والدعاء لهم.

الله يجزاك خير اخوي أبو عبدالعزيز على هذه الإضافة للموضوع جعلها الله في موازين أعمالك.

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
17 / 05 / 2009, 53 : 09 PM
رقم المشاركة :  7 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: أوضاعنا ( بعضنا ) في ( ماربيا ) الخروج عن النص .. !!

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهاد
عزيزي ابو عبد العزيز

اولا : شكرا لكم على الحيادية في النفل والانصاف لما حصل ، والنصيحة فيما رأيت من خلل ...

الله يحيك اخوي فهاد .. وواجبنا أن ننقل الصورة كما هي، وأن ننقد ما نراه خاطئ، حتى وإن تعارض مع الآخرين.




اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهاد

ثانيا : اعتقد ابو عبد العزيز أن هذا الوضع ( انسلاخ بعض العرب ) عن دينهم وعاداتهم وثقافتهم وحضارتهم ، ليس بوضع جديد ، حيث يعتقد بعض من لا خلاق لهم أن لبس الموضة حضارة ، وتقليد الغرب ثقافة ، والتبرئ من الاسلام والمسلمين انفتاح ....

ثالثا : هذا الوضع الشاذ ، والأمر الدخيل صوره النبي صلى الله عليه وسلم وشخصه من 1400 سنة حيث قال :

لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال فمن ؟

وتقبل خالص تقديري

صدقت أخي الغالي فهاد فيما ذهبت إليه .. تلك الأوضاع وللأسف ليست بجديدة، تلك الفئة سريعة التأثر بثقافة الغرب، لكن لا شك أن محيط تلك الفئة معين ومساعد على تلك الأوضاع والخروج عن النص، فالمؤلم أن تشاهد فتياتنا وشبابنا يمارسون تلك العادات جهاراً بياناً أمام مرئ ولاة أمرهم.


وجزاك الله خير أخي فهاد على المشاركة والإضافة في هذا الموضوع جعلها الله في موازين أعمالك.

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
17 / 05 / 2009, 56 : 09 PM
رقم المشاركة :  8 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: أوضاعنا ( بعضنا ) في ( ماربيا ) الخروج عن النص .. !!

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر كويتي
اخي بو عبدالعزيز لعلك اصبت كبد الحقيقه

الان زوجتك الله يستر عليها المحتشمه اصبحت هي الناشز في بلاد الكفار وخصوصا من العرب والمسلمين

جزاك الله خير اخي على النصيحه اسال الله ان يجعلها في ميزان حسناتك
المشكلة اخوي ناصر أن تلك النظرات الغريبة لن تجدها من الأوروبيين، بل من ربعنا راعين الفشخرة على قولت اخوي بو يوسف. الله يجزاك خير يالغالي.

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
17 / 05 / 2009, 59 : 09 PM
رقم المشاركة :  9 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: أوضاعنا ( بعضنا ) في ( ماربيا ) الخروج عن النص .. !!

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kohchang


رائع يابو عبدالعزيز
موضوع غايه في الأهمية
مع الأسف هذا الحاصل من بعض المتخلفين !!

جزاك الله خير على الكمات الرائعه
ربي يوفقك

وأياك اخوي الغالي كوشانج، وفعلاً تلك الفئة يستحقون منا الإشفاق على حالهم، وتصرفاتهم التي يعتقدون أنها هي الرُقي والإنفتاح، هي التخلف وللأسف، لكن ما بيدنا إلا الدعاء لهم.

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
14 / 06 / 2009, 20 : 10 PM
رقم المشاركة :  10 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: أوضاعنا ( بعضنا ) في ( ماربيا ) الخروج عن النص .. !!



المعين السميع العليم ، والحمد لله الشافي المعافي الذي بعث رسوله رحمة للعالمين ، والصلاة والسلام على الرسول الكريم ، أمر ليس بغريب وإن كان مستنكر ، وأفعال ليست وليدة اليوم واللحظة وإنما هي منذ أن بدأت جحافل السياح العرب في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات قبل أن تخف الأمور قليلا مع بداية التسعينات وإن لم تنعدم تماما كي تعود بعنفوان وشدة بتأثيرات كثيرة ليس أقلها ضعف الوازع الديني وإنفتاح الفضاء والتربية التي تقوم على مقابلة الناس بوجهين ، وجه خاص بتقاليد البلد والخوف من العيب وكلام الناس ( وليس الخوف من الله مع الأسف) ووجه منفلت من كل فضيلة ينطلق من عقاله متى ما وجد نفسه في بلاد لا يعرفه فيها أحد ولا يتعرض فيها لسلطة الدين والمجتمع ، كنت أرى مثل هذه المناظر قبل ما يقرب من ربع قرن في شوارع إدجوار رود والبيكاديلي وحديقة الهايد بارك والشانزليليزيه ، ثم ظهرت جنيف ( البحيرة) وكان ونيس وماربيا وغيرها من الأماكن التي تستعرض فيها فئة من العرب بعضا من تلك المظاهر التي ذكرتها أخي أبو عد العزيز ، حتى ماليزيا التي زرتها آخر مرة عام 1999 م والتي كانت لا تعرف شيئا إسمه شارع العرب ، ها هو الآن الشارع يفتح ذراعيه لبعض تلك المظاهر مع الأسف وكأن شوارع العرب أصبحت مرادفة للفساد وكل ما يخدش الحياء بسبب تصرفات طائشة من فئة لا تراعي الحد الادنى من الخلق الحميد ، فئة ذكرت أن من صفاتها أخي تياسير أنها متكبرة متعجرفة مترفة ، وهؤلاء الذين قال تعالى فيهم ( وإذا أردنا ان نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا) .. وقد قال عليه الصلاة والسلام في ما معناه : لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر .. صدق رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام



لذلك ومن هذا المنطلق بدأت محاولات خجولة في البداية لتوجيه السياح الوجهة الصحيحة من خلال منتديات سياحية على شبكة الانترنت بدأت في تثقيف الناس وتوعيتهم ، بعض تلك المنتديات تأخرت عن الركب ، والبعض الآخر تحول إلى عملية تجارية بحتة مع وجود بعض الرقابة التي قد لا تكون كافية للتحكم بما يكتب ، وبعض المنتديات أقفلت أبواباها بسبب إنشغال أصحابها وعدم قدرتهم على متابعتها ، إلا أن المحصلة في النهاية كانت بداية الطريق لشرح مفهوم السياحة بأفقه الواسع بعد أن كان الناس من قبل منقسمين فيه إلى فئات : فئة ترى أن السياحة فرصة للتحرر والإنفلات من رقابة المجتمع وفئة أخرى ترى أن السياحة من أعظم درجات الفساد وبين هذين الفريقين فئة أخرى وقفت موقف المحايد ، لذلك أنا أعتبر أن إنتشار المنتديات السياحية التي يقوم عليها إخوة يخافون الله ويقدمون النصائح والتوجيهات بدون مقابل وللجميع ، أعتبر ذلك نعمة من النعم التي تستحق الشكر .


نسأل الله لنا ولكم الهداية وأن يهدي ضال المسلمين ويردهم إلى الدين ردا جميلا وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه والباطل باطلا ويرزقنا إجتنابه ، جزاك الله أخي تياسير على هذه الكلمات وهذه الوقفات التي ذكرتها في موضوعك حفظك المولى وسدد خطاك ..
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
لنتعرف على بعضنا أكثر دكتورة معمارية واحـــــــة الــــزاد الـــعــــامة 30 24 / 01 / 2013 19 : 01 AM
هل نستطيع ان نقبل بعضنا على علاتنا الموجودة فينا ؟! سليمان الذويخ الأرشــيــف الــعــام 1 14 / 09 / 2009 59 : 04 PM
درس - اللون المتحرك داخل النص تان تان زاد المـسافـر للكاميرات والـتصوير 7 12 / 03 / 2008 52 : 11 PM
لنهدي بعضنا بعض ابيات من القصيد محيرني النقل الأرشــيــف الــعــام 0 18 / 11 / 2007 52 : 01 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .