إضافة رد
01 / 06 / 2009, 16 : 10 AM
رقم المشاركة :  1 
علي السعد
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,761
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً
موسوعة الزاد الحصرية ، إلى ( كرابي - Krabi ) التايلندية




زاد المسافر إلى كرابي التايلندية
(Karabi)

مقدمة

كرابي من أجمل المناطق التايلندية قاطبة ، لمحبي الطبيعة وللزوار الذين يتطلعون للتمتع بكنوز تايلند الخفية ، ستجد في كرابي الطبيعة ، الشواطئ الجميلة ، الغابات ، البحيرات ، الجزر ، التسوق الخفيف ، عالم لا نهائي من الخيارات .

كرابي ، حتى الان لم يعبث العابثون بها كثيرا ،،، شواطئها الرائعة ، حافظت على عذريتها من تدخل التطور . حتى أن بناء ماكدونلاد وبرجر كنغ وصب واي ، اعتبره الكثيرون نقطة في طريق التطور الذي لا يرغب به أهل كرابي .

زاد المسافر ، تأتيكم بموسوعة فريدة من نوعها ( لن تجدها غير في زاد المسافر) ، لكل ما يحتاجه المسافر إلى هذه البقعة الجميلة ، التي لم أر للسياح العرب إهتمام بها ، مع العلم بتشاببها الكبير مع بوكيت ذات السمعة الكبيرة .

موسوعة زادية ، حصرية ، تحوي بإذن الله كل المعلومات ، وكل الحقائق ، وهي من عملي وتجميعي وبحثي من خلال مكاتب السياحة الرسمية في كرابي ، ومن خلال المواقع الرسمية ، وهي غير منقولة .
ملاحظة : المرفقات تحوي الموضوع على شكل ملف PDF لتسهيل الطباعة .







أين تقع كرابي وكيف الوصول إليها ؟




هذه الصورة تم اعادة تحجيمها اضغط على الشريط الاصفر للحصول على الحجم الاصلي حجم الصورة الاصلي هو 850x1169 ومساحتها 103 كيلو بايت

كرابي تقع في الجزء الجنوبي من تايلند أما طرق الوصول إليها فهي كالتالي :



عن طريق الطيران


تسير العديد من شركات الطيران التايلندية طيران مباشر من بانكوك إلى مطار كرابي الدولي حيث تستغرق الرحلة ما يقارب الساعة ، كما يسير الطيران الاسيوي Air Asia و الطيران السنغافوري رحلات مباشرة إلى كرابي من كولالمبور ، وسنغافورة .


الشركات التايلندية
الطيران التايلندي Thai Airways
بانكوك إير Bangkok air
Tiger airways
Budget airline

كما يستغل البعض مطار بوكيت الدولي للوصول لها ، حيث تبعد ساعتين بالسيارة عن بوكيت




عن طريق البر

الوصول ممكن عن طريق البر ، لكنها رحلة طويلة ومتعبة ، ولا تستحق العناء ، محطة الباصات الرئيسية ، تسير رحلات VIP بأسعار معقولة ( 800 بات ) مع وجبة الغداء ومشروب ساخن ، ويأخذك الباص إلى محطة كرابي الرئيسية التي تبعد ما يقارب 3 كيلومتر عن مدينة كرابي .

إذا كنت ترغب باستخدام السيارة ، اسلك الطريق الجنوبي North- south Highway الرابع (4) ، ثم تأخذ منعطف Ao Nang ، وللعلم فإن الاشارات واضحة وباللغة الإنجليزية ، لم أقم بتجربة هذا الطريق ، ولكن أتمنى من أحد مغامرين زاد المسافر أن يفيدنا به في حال السفر مستقبلا .


عن طريق القطار

لا يوجد خدمة للقطارات إلى منطقة كرابي ، ولكن أقرب منطقة بالقطار هي منطقة Surat Thani حيث تستطيع أن تستقل التاكسي أو الباص ( 90 دقيقة تقريبا ) إلى كرابي .




مدينة كرابي

مدينة صغيرة ، هادئة ، رائعة للتمشية على القدمين ، تحتوي بعض المباني القديمة ، والمطعام ، وبعض المحلات التي تبيع المصنوعات اليدوية ، المقولة التايلندية الكرابية المشهورة ( مدينة جميلة ، ناس لطفاء ) تصف بسهولة هذه المدينة التي تكتظ ولله الحمد بالمساجد والمسلمين في كل مكان .

المساجد في كل مكان ، صدقوني فرحت اليوم عندما سمعت أذان المغرب يصدح بـ ( لا إله إلا الله ) في شاطئ Ao Nang

الشواطئ

شواطئ كرابي كثيرة ولكل شاطئ ما يميزه سأبدا بسردها


Ao Nang
أشهر شواطئ كرابي ، يبعد عن مدينة كرابي 20 كيلومتر ، وهو أكثر شاطئ حيوية وبنية تحتية . شاطئ جميل ، رمال بيضاء ، عشرات الفنادق والغرف ، بمختلف الاسعار ، محلات كثيرة وأسعار جميلة ، يذكرني بشدة بشاطئ باتونغ في بوكيت ، مع فرق كبير في الاسعار ، في آخره ، مسجد تحت التشييد أتمنى من الله أن أصلي فيه المرة القادمة . شروق الشمس في هذا الشاطئ ، شيء خرافي ، اسألوا مجرب ، المطاعم الهندية عددها 9 في هذا الشاطئ ، وهو آمن وأعتقد أنه الوجهة الأفضل للسكن في كرابي


Nappharat Thara Beach
على طرف الشاطئ السابق طوله 3 كيلومتر ، وما زال بدون أي تشييد أو بنية تحتية ، يحتوي بعض المنتجعات والمطاعم ، جلسات طبيعية ، عربات المسلمين التي تبيع الأطعمة هناك ، مكان جميل للتمشية ، ومن يسكن فيه ،، أعتبره سكن في Ao Nang


Railay Beaches
شاطئ منفصل عن Ao Nang بمجموعة من الصخور ، له طرفين شرقي وغربي ، مياه رائعة وصافية ، مكان جميل ، لكن في اعتقادي السكن فيه يفصلك عن المطاعم ، وذلك أنك لا تستطيع الوصول لهذا الشاطئ إلا عن طريق القارب حيث يبعد 15 دقيقة عن Ao Nang .


Klong Muang Geach
يبعد 20 كيلو متر عن Ao Nang في جانب مدينة كرابي ، محاط بطبيعة رائعة .


Tubakak Beach
مكان آخر للاختباء والابتعاد عن صخب الحياة ، شاطئ طويل ، نظيف ، له إطلالة رائعة على جزيرة Koh Hong التي سأتحدث عنها في موسوعة الزاد لاحقا ، من هذا الشاطئ ، تستطيع الوصول إلى الشلالات والحديقة الوطنية ، التي سأتكلم عنها لاحقا أيضا .


Koh Lanta Beaches
يعرف بـ Chai Lea أي بحر الغجر ، فيه الكثير من اختيارات السكن ، من استراحات وفنادق ، وهو شاطئ جميل ، ولكن ما زال Ao Nang هو المفضل بالنسبة لي



طبعا أنت في الخيار عزيزي عضو زاد المسافر في اختيار الشاطئ الذي تريده ، ولكن نصيحتي بشاطئ Ao Nang حيث تجد ما تريده وما ترغب به من مطاعم وأسواق .









الجزر

هذه قصة تطول ، فما أكثر الجزر المحيطة بكرابي من جميع النواحي ، وكل جزيرة أحلى من الثانية ، زاد المسافر تضع بين يديكم أسماء الجزر حتى تستطيع أن ترتب رحلتك بدون عناء .


عن طريق استئجار قارب بذيل طويل ( وهو قارب خشبي مصنوع محليا ) تستطيع أن تبحر إلى Koh Poda أو Koh Kai حيث تستطيع أن تتسلل كالدجاجة ( تسمى هذه الجزر بجزر الدجاج) عن طريق طريق يربطها إلى Koh Tub

تستطيع أيضا عن طريق نفس القارب أو قارب سريع أن تزور جزيرة Koh Hong وهي عبارة عن سلسلة رائعة من الجزر الصخرية ، ومكان رائع للتجديف والسباحة والغوص Snorkeling كما يوجد كهف في أعلى الجزيرة ، تختبئ فيه بحيرة زرقاء رائعة .

تستطيع أيضا أن تنسق مع إحدى محلات السياحة الكثيرة ، لزيارة جزيرة Phi phi الشهيرة ، ذات الشواطئ الجميلة ، والشعب المرجانية الجميلة ، والكهوف الغريبة .

والتي تعرف بجوهرة بحر الأندومان ، وهي تنقسم إلى 6 جزر مختلفة :



Phi phi Don




Phi Phi Leh




Bamboo Island




Yung Island




Bida Nok




Bida Nai








ممكن أن تزور أيضا Koh Jum و ،Koh siboya جزر جميلة ، لم تقربها أيدي المطورين ، وهالجزرة ما فيها كهرباء حتى اليوم ولا سيارات .

وأخيرا ، Koh Lant وهي جزيرة مليئة بالفنادق والمنتجعات ، والمحاطة بالطبيعة ، وتحيط بها جزر صغيرة أخرى مثل Koh Ngai و Koh Rok


أين أسكن ؟

الفنادق والمنتجعات في كرابي في كل جنب وصوب ، وعلى كل مستوى ، من غرف الشباب إلى أكواخ في الغابة إلى فنادق من نجمة إلى خمس نجوم ، على الشاطئ ، بين أغصان الأشجار ، مثل ما تحب وتشتهي وكل على حسب ميزانيته ، وكل على حسب رغبته .

بالنسبة للفنادق ، النصيحة بالسكن على الفنادق التي تقع على شاطئ Ao Nang حيث القرب من جميع الفعاليات .

بعض الفنادق في المنطقة



ما هو أفضل وقت لزيارة كرابي ؟


طبعا الوقت من شهر نوفمبر إلى مارس ، يعتبر وقت الزحمة للسياح الاجانب ، وعن نفسي أفضل زيارة كرابي خلال الفترة بعد هذا أي من شهر 5 لغاية شهر 9 ، حيث الآسعار نازلة ، والسياح الاجانب يعدون على الأصابع ، وهذي تعتبر ميزة لزيارة هذه المنطقة


ما هي الفعاليات التي أستطيع أن أقوم بها في كرابي ؟

هذا يعتبر من أهم الأسئلة ، ومن خلال البحث والتحري ، والسؤال ، أستطيع أن ألخص لكم الأماكن التي تستحق الزيارة ، مع العلم بأن مكاتب السياح منتشرة في كل مكان ، فلا تحجز من الفندق ، واحجز منها ، فأسعارهم جيدة جدا .

KayKing
وهي عملية التجديف وهي فعالية مشهورة جدا في كرابي ، حيث أشجار القرم ، والكهوف ، وتستطيع أن تقوم بهذه الفعالية في شاطئ Ao Nang و شاطئ Railay حيث تقع الغابات على مقربة منهما ، ستحس بروح المغامرة عند قيامك بالتجديف في هذه الأدغال .

تسلق الجبال
أعلم بأن هذه الرياضة مقتصرة على الأجانب ، لكن ليش ما تجرب ، إذا عندك بعض اللياقة ، توجه إلى شاطئ Railay حيث الصخور المتماسكة ، وجرب هالرياضة الجميلة ، اذهب إلى أحدى المكاتب ، وسيقومون بترتيب الرحلة لك . جرب وهات لنا تجربتك إلى زاد المسافر .


التسوق

لا تعتقد بأن كرابي مثل بانكوك ، أو بوكيت في حجم الأسواق ، والمنتجات ، ولكن ممكن أن تجد أشياء جميلة بأسعار رائعة على شاطئ Ao Nang ومدينة كرابي نفسها ، كما تستطيع أن تستمتع بسوق الخميس أو السبت في منطقة Klong Haeng بجانب المكتب الرئيسي لمجلة كرابي .

Sa Morakot
زيارة Sa Marakot أو ما يعرف بالبحيرة الكرستالية Crystal Pool ، وممكن أن تدمج زيارة هذه البحيرة مع زيارة العيون الساخنة .

البحيرة الكرستالية تعرف بـ Emerald Pool وصدقوني ،، لون البحيرة عجيب ،،، أزرق فاتح ،، والماء صافي بدرجة كبيرة ، وبعدها توجه إلى العيون الساخنة The Namtok ron وهي مجموعة من البحيرات الصغيرة للاسترخاء . وتقع داخل حديقة Koh Lanta Marine الوطنية .


رحلة إلى جزيرة بي بي Phi Phi
تستطيع الترتيب لها مع المكاتب الكثيرة المتناثرة ، وهي رحلة تستغرق يوم كامل بين جزيرة بي بي وما يحيط بها من جزر ، مع وجبة الغذاء . وتستطيع الاستمتاع بمشاهدة الاسماك عن طريق الغوص Snorkeling

زيارة الجزر القريبة من كرابي
هناك عدة جزر متناثرة ، ذكرتها في بداية هذه الموسوعة ، تستطيع اختيار ما شئت منها ،، وقضاء نص يوم ،، أو حتى يوم كامل ، ونصيحة من مجرب ، خذ وجبة الغداء ، وتوجه إلى جزيرة Poda ، حيث الشواطئ النظيفة ، واقضي اليوم في السباحة والتمتع بالرمال البيضاء .

رحلة أشجار القرب بالقارب

وهي رحلة ممتعة بين أشجار القرم والكهوف .

متاحف
هناك متحف وحيد في كرابي اسمه Wat Khlong Thom Museum

ركوب الفيلة ، ورحلة في الغابة .
تستطيع الترتيب لرحلة بيوم كامل ، تشمل ركوب الفيلة بين الادغال ، وركوب الدراجات النارية ، ورياضة التجديف .

الغوص وصيد الاسماك
إذا كنت من محبي هذه الرياضة ، أو ترغب في تعلمها ، فإن كرابي فيها العديد من محلات تعليم الغوص ، وبأسعار معقولة مقارنة ببتايا أو بوكيت . كما تستطيع ترتيب رحلة صيد للأسماك مع مكاتب السياحة ، وهي تشمل أجور القارب ، ومعدات الصيد .

الرماية
يوجد على بعد 2 كيلو متر من Ao Nang مضمار للرماية ، وبأسعار جيدة أيضا ، وأرى أنه يستحق الزيارة .

والكثير الكثير من الفعاليات ، التي ستجدها في محلات السياحة المتناثرة على طول الشاطئ





ماذا عن الطعام ؟

المطاعم التي تقدم الطعام التايلندي الشهير والمأكولات البحرية على طوال الشاطئ ، كما يوجد 9 مطاعم هندية تبيع الاكل الهندي الي نعرفه ، وأكلهم حلال ، أما المطاعم العربية ، فلا يوجد لها أثر ، إضافة على ذلك ، تستطيع أن تأكل من عربات المسلمين المنتشرة على الشاطئ ، فأكلهم لذيذ ومضمون .




كم يوم يكفي لاكتشاف كرابي وما حواليها ؟

أعتقد أن 4 ليالي كافية جدا لاكتشاف كرابي ، والتمتع بها .




بالنسبة للتنقل بين مناطق كرابي ، هل استأجر سيارة ؟ وما هي طريقة المواصلات المفضلة ؟


لن تحتاج إلى استئجار سيارة ، فسائقي التاكسي في كل مكان ، والتك تك أيضا متوفر ، والمنطقة صغيرة ولا تحتاج إلى كثر تنقل ، كما أن معظم الفعاليات التي ذكرتها أعلاه ، تشمل المواصلات من الفندق والعودة








هل كرابي آمنة ؟


شأنها شأن معظم مناطق تايلند ، فهي آمنة والنسبة الأكبر للمسلمين ، ولكن هذا لا يمنع من أخذ الحيطة والحذر ، والابتعاد عن مواطن الشبهات


بعض المواقع الالكترونية الهامة









وهنا أضع بين يديكم بعض الملاحظات العامة
  • تقوى الله سبحانه وتعالى هو رأس الأمر كله ، فابتعد عن مناطق الشبهات ، وكن خير سفير لدينك فأنت مسلم قبل أن تكون عربي أو خليجي .
  • المنطقة كما ذكرت أعلاه آمنة ، والناس مسالمون ، ولكن هذا لا يمنع بأنه يجب عليك أخذ الحيطة والحذر ، وعدم الخروج في وقت متأخر إلا للحاجة .
  • 90 بالمئة من سائقي التاكسي في كرابي ، مسلمين ، فاحرص على أن تفيدهم في تنقلاتك ، فهم أولى من غيرهم.
  • مطاعم الوجبات السريعة لا تقدم الاكل الحلال ، كما أنهم يستخدمون الخنزير في وجباتهم ، وهو نفس الزيت الذي يقلى به باقي الوجبات ، فكن على حذر .
  • لا تستعجل بحجز الرحلات والفعاليات من فندقك ، فالأسعار تختلف ، وستجد عشرات المكاتب التي تقدم لك رحلات بأسعار جميلة ومعقولة .
  • احرص على أن تعرف أماكن الاخلاء في الجزيرة ، فتسونامي أعطى أهلها خبرة جيدة في التعامل مع حوادث مشابه .
  • لا تنس أن تأخذ معك المراهم الخاصة بالبعوض ، فالبعوض من السكان الأصليين في كرابي ، كما لا تنس أن تستخدم الدهان الخاص بالوقاية من حروق الشمس .
  • في حال الرغبة في استخدام القارب للرحلات البحرية ، تناول حبة دواء الخاصة بدوار البحر لم تكن معتاد على ارتياد البحر .
  • الملابس الخفيفة هي المفضلة ، لا تلبس ملابس غالية ، ولا تكثر من التزين بالساعات الغالية والمجوهرات فهي تلف لك النظر .
  • المساجد في كل مكان ، وستسمع صوت الأذان ، اجعل لأخوانك المسلمين وقتا ، صل معهم ، ساعدهم بالقليل ، انقل لهم صورة جيدة عن المسلمين فهم بحاجة إلى هذه المشاعر .
  • المظلة مهمة جدا ، ابقها معك في أكثر طلعاتك ، فالجو غير مضمون أبدا ، والمطر يأتي في أي وقت .
  • فاصل بقوة عند الشراء من المحلات ، فالأسعار المعروضة قابلة للتفاوض
أتمنى أن أكون وفقت في نقل صورة جيدة ، وفي إعداد موسوعة جيدة تساعد المسافر المسلم والعربي في حال تخطيطه للسفر إلى تلك البقعة


تقبلوا تحياتي

أبو إليازية / زاد المسافر
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf krabi-zad.pdf‏ (643.5 كيلوبايت, المشاهدات 510)
زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



01 / 06 / 2009, 25 : 10 AM
رقم المشاركة :  2 
{ }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 30 / 05 / 2009
رقم العضوية : 8001
الإقامة : في قلـب الـزاد
المشاركات : 8,544
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : سلطان1 غير متواجد حالياً
رد: موسوعة الزاد الحصرية ، إلى ( كرابي - Krabi ) التايلندية

تسلم ايديك استاذي الكريم

ونرجو منك تزويدنا بالصورة الخاصة بموقع زاد المسافر

حتى نقوم بوضعها على الصور

تحياتي
01 / 06 / 2009, 27 : 10 AM
رقم المشاركة :  3 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,648
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: موسوعة الزاد الحصرية ، إلى ( كرابي - Krabi ) التايلندية

ماشاء الله تبارك الرحمن تقرير حصري ولاول مره نسمع بالجزيره هذي

وكعاده الخبير ابو يوسف في استكشاف الدول والمناطق الجديده وعمل التقارير الحصريه

جزاك الله خير بويوسف والله يبارك فيك وفي مجهودك الرائع
نسخه حق اخوي اللي سافر امس الى بانكوك وموصيني على المنطقه اللي ذكرتها
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
01 / 06 / 2009, 31 : 10 AM
رقم المشاركة :  4 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: موسوعة الزاد الحصرية ، إلى ( كرابي - Krabi ) التايلندية

شغل محترفين! .. الله يعطيك العافية يا أبو يوسف .. ملخص مركز مفيد وشامل وحصري لزاد المسافر .. بدت تطلع فوائد الدراسات العليا .. على كذه لازم أهنيك على النجاح مقدما .. أعجبتني كثيرا طريقة التقرير .. سؤال ثم الإجابة المفصلة عنه مع ذكر العناوين وبعض الروابط المفيدة والأجمل أنه تقرير من واقع مشاهدة وليس نقلا عن مصادر أخرى .. يعني تقرير لواحد زار المكان واستكشفه بنفسه ووضع الخلاصة المفيدة لإخوانه في المنتدى .. كما أعجبتني الخاتمة والتي فيها ملاحظات مهمة .. جميل أن يجمع الانسان السياحة مع الدعوة لدين الله ..
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
01 / 06 / 2009, 14 : 11 AM
رقم المشاركة :  5 
مــراقــب عــام
{فهد الشمري}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 36
الإقامة : في قلب المحبين
المشاركات : 7,525
التقارير : 11
الجنس : ذكر
الحالة : فهاد غير متواجد حالياً
رد: موسوعة الزاد الحصرية ، إلى ( كرابي - Krabi ) التايلندية

استاذي ابو يوسف

ايش هذه الحلاوة ؟ ايش هذه الاحترافية ؟ ايش هذه المهنية ؟ ايش هذا التفرد ؟ ايش هذا الابداع ؟ ايش هذا الابهار ؟ ايش هذا الاكتشاف ؟ ايش هذا الاعجاب ؟ ايش هذا التفصيل ؟؟؟

ارفع العقال والقبعة اجلالا واكبارا واعجابا لهذا الموضوع التحفة ، معلومات ثرية ، وتفاصيل غنية ، وبيانات فنية

احسن الله اليكم ابو يوسف ، واتعبت من بعدك ....
01 / 06 / 2009, 32 : 11 AM
رقم المشاركة :  6 
خبير سفر وسياحة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 10 / 2007
رقم العضوية : 571
الإقامة : دوحــــة الخير
المشاركات : 831
التقارير : 16
الجنس : ذكر
الحالة : lonley travller غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: موسوعة الزاد الحصرية ، إلى ( كرابي - Krabi ) التايلندية




مفاجأة رائعة يا بويوسف، الله يعطيك العافية... كنت أبحث من يومين عن أي معلومات مفيده عن كرابي، وها أنت تضع لنا تقرير بدايته تبشر بموسوعة، فجزاك الله عنا خير،،،

في أنتظار تفاصيل أكثر، وياليتك تضع لنا صور للشواطئ المختلفة فيها،،،

دمت في رعاية الله وحفظه،،،
01 / 06 / 2009, 26 : 12 PM
رقم المشاركة :  7 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,285
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً
رد: موسوعة الزاد الحصرية ، إلى ( كرابي - Krabi ) التايلندية



ماشاء الله تبارك الله يابو يوسف
الحمد لله على السلامه ياغالي
تقرير طازج
مدرسة ماشاء الله في كتابة التقارير
تقرير يجبرك على التمعن في كل حرف تم كتابته.
معلومات رائعه عن مدينة قليل من ذهب إليها بسبب قربها من جزيرة بوكت !
يعطيك العافيه ياغالي
أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



01 / 06 / 2009, 24 : 01 PM
رقم المشاركة :  8 
01 / 06 / 2009, 32 : 01 PM
رقم المشاركة :  9 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: موسوعة الزاد الحصرية ، إلى ( كرابي - Krabi ) التايلندية

ماشاء الله تبارك الله

ما تجيب الا الزين والحصري يابو يوسف

الله يجزيك خير بكل حرف كتبته

باذن الله ضمن الجدول في الزيارة القادمة
01 / 06 / 2009, 46 : 01 PM
رقم المشاركة :  10 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,285
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً
رد: موسوعة الزاد الحصرية ، إلى ( كرابي - Krabi ) التايلندية

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة garmin
ماشاء الله تبارك الله

ما تجيب الا الزين والحصري يابو يوسف

الله يجزيك خير بكل حرف كتبته

باذن الله ضمن الجدول في الزيارة القادمة
:114::114::114::114::114:
أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



إضافة رد


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[ تنويه ] لماذا بوكيت ؟ ،،،، وهناك كرابي Krabi abu_elyazia زاد الـمـسـافـر الى تـايـلـند 23 26 / 10 / 2016 19 : 07 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .