تقرير سياحي: معشوقتي التركيّة في حلّتها البهيّة ...( اسطنبول، ازمير، دنيزلي، طرابزون)( مايو 2009 م) - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
شركة المحيط للسياحة  أعلن معنا
أعلن معنا  أعلن معنا

  
  شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الاوروبية / زاد المسافر الى تـــــركـــيـــا

إضافة رد
 
11 / 06 / 2009, 01 : 10 PM
  رقم المشاركة : 1



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 72
الإقامة : السعودية - الرياض
المشاركات : 1,765
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : العاشق المسافر غير متواجد حالياً

فكرة معشوقتي التركيّة في حلّتها البهيّة ...( اسطنبول، ازمير، دنيزلي، طرابزون)( مايو 2009 م)

التقرير الخاص بزيارتي للجمهورية التركيّة خلال الفترة
من 8/5/2009 م الى 29 /5/ 2009م

بداية أقول لكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ، وأرجو ينال تقريري المتواضع اعجابكم وأشكر لجميع الأخوة في الادارة متابعتهم للبوابة خلال اجازتي والأعضاء من خبراء وكتّاب فلكم منّي وافر امتناني وتقديري ويسعدني انضمام كوكبة جديدة من الخبراء لهذه البوابة وأنا سعيد بتواجد الجميع وحرصهم على فائدة المسافرين .

التخطيط للرحلة

في البداية كنت أفكر في الرحلة أن تكون سياحية ولمدّة اسبوعين فقط وكنت حينها مرتبط بتغطية اعلامية في اسطنبول ولكن حينما تم تأجيل التغطية لمدة اسبوع آخر قلت في نفسي سوف أقوم بالحجز لي ولزوجتي الغالية أم علي .. وفعلاً قمت بالحجز على طيران الجزيرة الكويتي وكان السعر مناسباً جدّاً بل رخيصاً للغاية 17 دينار كويتي للاتجاه الواحد ويشمل الضرائب للشخص الواحد والعودة نظراً لتأخري بالحجز كان قيمتها 38 دينار كويتي للشخص والاتجاه الواحد سعر الذهاب كان رخيصاً .. وعلى قولة المثل مافيش حدّ أحسن من حدّ يالباب العالي لحقنا بالسعر اللي أخذته

والحجز ببطاقة الفيزا الائتمانية .. والموقع مميّز وآمن .. ولكن لم نختار مقاعد الرحلة لأنه عرض ..أعرف قولوها شين وقواية عين بهذا السعر وتبي تختار المقاعد .. والله حاله : ..

ورابط طيران الجزيرة الكويتي هو http://www.jazeeraairways.com/Default.aspx?Lang=Ar


مسار الرحلة

عقدت العزم على أن أزور عدّة مدن ولله الحمد والمنّه نجحت الخطة وبشكل سهل ولله الحمد فكانت الرحلة على النحو التالي الكويت - اسطنبول - ازمير - دنيزلي - ازمير - طرابزون - اسطنبول - يلوا - قوك تشدرا - تشينارجيك- اسطنبول -
الكويت - الرياض .

السفر من الرياض

السفر من مدينة الرياض بالسيارة الى دولة الكويت فجر الخميس الموافق 7/5/2009 م الساعة الرابعة فجراً والوصول لدولة الكويت الساعة العاشرة والنصف صباحاً وفور وصولنا مرهقين أقمت في فندق ايبيس في السالمية وسعر الفندق 26 دينارا كويتيا للغرفة المزدوجة دون افطار .. والافطار ليس له داعي لأنه لابد من تواجدنا الساعة الخامسة فجراً في مطار الكويت ..

فندق Ibis السالمية من الفنادق الحديثة والنظيفة ويمتاز بموقعه الاستراتيجي وقربه من المقاهي والمطاعم والمراكز التجارية .. وان كان هناك عيباً فهو صغر حجم الغرفة ودورة المياه ولكن مستوى النظافة والخدمة ممتاز .

وفي الصباح الباكر وبعد صلاة الفجر ذهبت الى المطار وأقوقفت السيارة في المواقف الخاصة (طويلة الأمد) وهي مواقف جيدة ومظللة وآمنه وسعر اليوم الواحد 2 دينار كويتي وعليكم الحساب وأعتقد أنه سعر مناسب جداً .

وكنت قد التقيت بأخي الغالي بن بطوطه في نفس ليلة السفر واتصلت بأخي سفير الشرق الذي سأل لي عن المواقف طويلة الأمد وعلى قولتهم ماقصر باتصالاته المتتابعة للاطمئنان علينا فجزاه الله خير الجزاء .

وعند وصولنا المطار كنّا من أوائل ركاب الطائرة وكانت الرحلة شبه ممتلئة ولكن امتازت أيضا شركة الجزيرة بتغاضيها عن الوزن الزائد ..وكان الوزن قرابة 45 كيلوغرام

وأقلعت الطائرة الساعة السابعة وخمس وثلاثون دقيقة صباح يوم الجمعة الموافق 8/5/2009 م مرّت خلال الرحلة فوق الأراضي العراقية ومن ثم الدخول الى الجنوب الشرقي من تركيا مرورا بوسط تركيا .. أنقره ومن ثم قونيا والاتجاه نحو الشمال الغربي وصولا لمدبنة اسطنبول وتحديداً لمطار صبيحة الدولي وكانت الساعة تشير الى العاشرة وخمسون دقيقة صباحا . وفور وصلنا قمنا بأخذ الفيز للدخول من المطار مقابل ملصق صغير قيمته 20 دولارا امريكيا لكل جواز وصالح لعدة سفرات ولمدة 3 أشهر ..

وقبل أن أشرع بالدخول الى التفاصيل الأخرى أحب أن أهديكم هذه الصورتين فما أكثر من قالوا وين الصور يابو علي .. وأبشروا وهذه البداية وأرجو أن تعجبكم ..

هذه الصورة في الجهة الآسيوية من مدينة اسطنبول أسفل كوبري الخليج وكما يمسى بواز وكنت أرقب الوقت لأخذ هذه الصورة وبهذه الزاوية ويبدو فيها مسجد أورتاكوي .. وكانت الساعة الثانية ليلاً ودرجة الحرارة 14 درجة مئوية .. وقالت لي أم علي ذبحنا البرد خلّنا نمشي وأنا بودّي لو قعدت حتى الصباح ولكن بالفعل كان الهواء بارداً


والصورة الثانية من حي مالتيبي في الجزء الآسيوي من مدينة اسطنبول والتي شهدت تطوّراً كبيراً في الخدمات العامة والأسواق .. سأشير اليها لاحقاً باذن الله .. والصورة من اطلالة شقّة صديقي الغالي نوح كامل الذي غمرنا بكرمه وطيبه ولطفه وحسن ضيافته ..


وهذه الصور الثلاث لاحدى غرف فندق ايبيس الكويت ..





وصور أخرى للرحلة ومسارها .. وكنت مرهقاً للغاية بسبب قلّة النوم ..











هذه البداية وغيث من فيض والبقيّة في طريقها اليكم .. وأسأل الله لكم التوفيق جميعاً في حلّكم وترحالكم .

أخوكم / العاشق المسافر .

قال الرسول عليه الصلاة والسلام (خير الناس أنفعهم للناس)
11 / 06 / 2009, 02 : 10 PM
  رقم المشاركة : 2



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 18
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,777
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : ساز نور غير متواجد حالياً

رد: معشوقتي التركيّة في حلّتها البهيّة ...( اسطنبول، ازمير، دنيزلي، طرابزون( مايو 2009 م)

لسع ما قرأت شي ولا حرف
بس حبيت يكون أول رد لي

:

عن إذنك باروح أقرأ

11 / 06 / 2009, 12 : 10 PM
  رقم المشاركة : 3



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 07 / 2007
رقم العضوية : 247
الإقامة : السعوديه
المشاركات : 1,725
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : الهابق11 غير متواجد حالياً

رد: معشوقتي التركيّة في حلّتها البهيّة ...( اسطنبول، ازمير، دنيزلي، طرابزون( مايو 2009 م)

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساز نور مشاهدة المشاركة
لسع ما قرأت شي ولا حرف
بس حبيت يكون أول رد لي

:

عن إذنك باروح أقرأ
وانا ثاني واحد وراك على طول تقبلنا يالعاشق

11 / 06 / 2009, 14 : 10 PM
  رقم المشاركة : 4



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 18
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,777
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : ساز نور غير متواجد حالياً

رد: معشوقتي التركيّة في حلّتها البهيّة ...( اسطنبول، ازمير، دنيزلي، طرابزون( مايو 2009 م)

الحين رجعت بعدما قرأت ورأيت .. فماذا عساني أقول ..؟؟

أبو علي .. والله كلام كبيييييييييييير من إنسان كبير كبير

هذه الصورة لوحدها لو ما نزلت غيرها في التقرير فإنها كافية كافية كافية ..



فيها كثير من المعاني .. وأنا أقرأ ما بين السطور يا بو علي

حقيقة سرد لتفاصيل الرحلة مشوق جدا ً وسلس ، وكأني معكم والله خطوة خطوة .. بس تصدق ما شفت أم علي ههههههههه

الله يحفظكم جميعا ً

بس فيه شيء قلب راسي ولف مخي ، وخلاني أفتر مكاني ..وهو : هذا الجزء : -

اقتباس:
فكانت الرحلة على النحو التالي الكويت - اسطنبول - ازمير - دنيزلي - ازمير - طرابزون - اسطنبول - يلوا - قوك تشدرا - تشينارجيك- اسطنبول -
الكويت - الرياض .
سلامات ..؟؟

وشبكم يابويه ..؟؟ وش هالشقلبة والتنقيز ..؟؟

لكم أجمل تحية يالغالي .. واعبترني في المقعد الأول متسمر ، ماراح أتحرك إن شاء الله إلا لما تخلص .. وتحملني في التعليقات والمداخلات ..

لاهنت يالغالي

11 / 06 / 2009, 19 : 10 PM
  رقم المشاركة : 5



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 18 / 07 / 2008
رقم العضوية : 2626
الإقامة : بلاد الحرمين-جده
المشاركات : 248
الحالة : yazeed غير متواجد حالياً

رد: معشوقتي التركيّة في حلّتها البهيّة ...( اسطنبول، ازمير، دنيزلي، طرابزون( مايو 2009 م)

السلام عليكم .... الحمد لله علي السلامه ... اجازه وسفره سعيده جعلها الله في ميزان عمالك الصالحه ... ليالي العيد تبان من عصريها علي مايقولون ... وصل حفضك المولي

12 / 06 / 2009, 51 : 02 AM
  رقم المشاركة : 6



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2009
رقم العضوية : 7088
الإقامة : المدينه المنوره
المشاركات : 5,704
التقارير : 23
الحالة : ابوصهيب حسن غير متواجد حالياً

رد: معشوقتي التركيّة في حلّتها البهيّة ...( اسطنبول، ازمير، دنيزلي، طرابزون( مايو 2009 م)

الحبيب الغالي ابو علي سيبك من فلان و فلان انت عارف اني اول من افتتح التقرير

و ارجو ان تخبرهم عشان لا يصير هوشه:




ابو علي ما شاء الله عليك هذه المقبلات على قولتك و هي دسمه فكيف هي الوجبه الرئيسيه

حبيبي تمنيت ان تذكر الاسعار بالعملتين الدينار و الريال بدال ما تدخلنا في الحسابات :

نحن متابعون و بشوق و شغف لتقريرك متمنين لك ان تتمه قبل سفرنا :

فقط لعلمي بانشغالك وفقك الله لخيري الدنيا و الاخره

12 / 06 / 2009, 54 : 04 AM
  رقم المشاركة : 7



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 72
الإقامة : السعودية - الرياض
المشاركات : 1,765
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : العاشق المسافر غير متواجد حالياً

إبتسامة رد: معشوقتي التركيّة في حُلّتها البهيّة ...( اسطنبول، ازمير، دنيزلي، طرابزون( مايو 2009 م)

مشرفنا الغالي / ساز نور .. يحفظكم الله

أسعدني وشرّفني مروركم أبو سارة .. ماشاء الله ماعندك وقت حجزت الكرسي الأمامي فوراً .. ورجعت رديت بسرعة .. عموماً يسعدني اعجابكم ببداية التقرير المتواضعة .. وبالنسبة لسير رحلتي من الكويت سببه الرئيسي فارق السعر الكبير فسعر الرحلة من الرياض لاسطنبول على الخطوط التركية كان 2100 ريال للشخص الواحد والمجموع 4200 ريال سعودي .. أما تذكرة السفر على طيران الجزيرة للشخصين ذهاباً وايابا 1250 ريال والفارق كبير جدّا .. وأهلا بكم ابو سارة ورفع الله قدركم وكثّر من المداخلات الجميلة ولا يهمّك .. واشكر لكم هذا التشجيع والدعم بارك الله فيكم ..

أخي الكريم / الهابق 11 .. يحفظكم الله

أهلا بكم وأسعدني مروركم الكريم .. وفقكم الله .

أخي الكريم / أبو صهيب ، حسن .. يحفظكم الرحمن

والله كنت متوقع انك أول واحد سيردّ على الموضوع ، ولكن أبو سارة ماشاء الله عليه من السبّاقين للبوابة التركية وقلت في نفسي أن أول رد منكم .. حصل خير .. وبقية التقرير في طريقه اليكم ..أبشر .. بارك الله فيكم .


أخي الكريم /Yazeed .. يحفظكم الله

شرفّت الموضوع أخي الفاضل .. سلّمكم الله .. وأبشر سأواصل باذن الله ... ولكم تحياتي .

أخوكم / العاشق المسافر .

قال الرسول عليه الصلاة والسلام (خير الناس أنفعهم للناس)
12 / 06 / 2009, 47 : 06 AM
  رقم المشاركة : 8



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 72
الإقامة : السعودية - الرياض
المشاركات : 1,765
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : العاشق المسافر غير متواجد حالياً

فكرة رد: معشوقتي التركيّة في حلّتها البهيّة ...( اسطنبول، ازمير، دنيزلي، طرابزون( مايو 2009 م)

أخوتي وأخواتي الكرام ، اعود لأستكمل معكم بقيّة التقرير .. وبعد وصولنا لمطار صبيحه قوك تشن الواقع في الجزء الآسيوي من مدينة اسطنبول .. وبعد أن دفعنا مبلغ الفيزا واستلمنا الأمتعة قام باستقبالنا صديقي نوح وقد أصرّ على الاقامة عنده وكنت قد حجزت فندق (تيتانيك سيتي هوتيل ) بحي تقسيم لمدة ليلتين عبر موقع الحجز Booking.com .. وكان سعر الليلة 110 يورو للغرفة المزدوجة لليلة بالافطار والفندق من الفنادق الأربع نجوم ولكنه حديث ومميز من حيث الموقع .. ولكن أمام اصراره قمت بالغاء الحجز وخصم قيمة ليلة كاملة واصطحبنا الى منزله بحي مالتيبي وكان الرجل قد خصص غرفة لنا في شقته التي لها اطلالة رائعة على بحر مرمرا نشاهد من خلالها عدة جزر ومن بينها جزيرة هايبلي أدا ، وجامع مالتيبي الجديد ... وفور وصلنا الشقة ذهبت معه لأداء صلاة الجمعة ومن ثم تناولنا طعام الغداء في منزله وأخذنا فترة راحة لنعاود معه استكشاف المنطقة بجواره والذهابالى منطقة مالتيبي وتحديدا قرب الجامع وبجواره عدّة شوارع طويلة تتضمن متاجر للملابس وصرف العملة والحلويات والمطاعم وغيرها الكثير .. وسعر الليرة التركية الواحدة يساوي 2.40 ريال سعودي حينها وقد صرفت من الرياض مبلغ 3500 ريال والباقي كان معي دولار أمريكي وبطاقات الصراف عند الحاجة .

وبعد ان انتهينا من التسوق وتناول القهوة .. عدنا للمنزل لترتيب بعض الأغراض للذهاب لحديقة مطلة على البسفور الساعة الواحدة ليلاً وحتى الساعة الثانية والنصف .. وكان بودي أن أبقى فترة أطول ولكن البرد أثر على أم علي وأطفال صديقي نوح وكانت رحلة ممتعة قمت فيها بتصوير بعض اللقطات التي لطالما حلمت بالتقاطها من زوايا محددة .. وكان صديقي نوح الأخ الناصح الملمّ إلماماً كاملا بالمدينة لأنّ عمله يتطلّب التنقل مما ساعد في تعرّفنا على الكثير من الأحياء البعيدة فجزاه الله خيرا فقد كنت أدفع الديزل عنه خلسة اذا نزل من السيارة للسوبر ماركت فقد غمرنا بكرمه ولطفه وكان يمنعني من دفع أي مبلغ .. أخوة في الله ومحبّة كبيرة دون مصلحة دنيوية تبقى وهذا من دروس السفر التي تعلمتها منذ الصغر وبالتأكيد رب أخ لك لم تلده أمك .. مثل في محلّه ..

الصورتين هما لمطار صبيحة قوك تشن ويبدو في الصورة الثانية مشروع الصالات الجديدة قيد الانشاء نظراً للازدياد المطرد في الرحلات الداخلية والدولية ..





هذه صورة للجامع المجاور الذي صليّنا فيه الجمعه



وهذه صورة باستخدام زوم التقريب من الشقة لجامع مالتيبي




وهذه صورة بالقرب من جامع مالتيبي



وهذه صورة لأخي كامل والى اليمين ابنته الكبرى هاجر وعمرها 10 سنوات وابنته الأخرى رابعه وعمرها 6 سنوات




وهذه صورة لأحد المطاعم المجاورة لجامع مالتيبي تناولنا فيه فطائر تسمّى ( قوزلما) وهي أنواع فمنها بالجبنة ومنها بالسبانخ وأخرى باللحم ..



وهذه صورة من الشقة قبيل المغرب




ولقطة أخرى .. وداعيه .. ليوم حافل بالحركة ..



صورة ليلية في الجهة الآسيوية وهي لقطة للجهة الأوروبية المقابلة وتحديداً لقصر دولما بهتشا صاراي .


وصورة أخرى .. لجامع أورتا كوي .. في الجزء الأوروبي أيضاً ..



وصورة للمنارة البحرية والتي تدعى (قيز قولاسي) ..



وصورة أخيرة لمسجد أوسكودار .. وبجواره شاهدنا العمل على قدم وساق في مشروع الأنفاق البحرية والتي ستربط الجزء الأوروبي بالآسيوي ..



وبعد يومين من اقامتنا عند الأخ نوح .. علم احد الأخوة المهندسين في الخطوط الجوية التركية ويدعى أورهان يلماز وقد تعرفت عليه عام 1995 م في جدة وكنت على تواصل دائم مع الأخوة العاملين في المكتب الاقليمي وحين علم بوصولي دعاني لتناول الغداء وزيارة بعض المعالم وفي الجزء القادم سوف أسرد تفاصيل زيارتي لمول جواهر وحديقة أمير قان بهتشاسي التي تناولنا فيها الغداء على اطلالة رائعة على البسفور .. وللحديث بقيّة ..

أخوكم / العاشق المسافر .

قال الرسول عليه الصلاة والسلام (خير الناس أنفعهم للناس)
12 / 06 / 2009, 28 : 08 AM
  رقم المشاركة : 9
مشرف زاد المسافر الى أستراليا ونيوزلاندا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1318
الإقامة : جـ أم الشدةـدة
المشاركات : 6,816
التقارير : 14
الجنس : ذكر
الحالة : BUSHARAF متواجد حالياً

رد: معشوقتي التركيّة في حلّتها البهيّة ...( اسطنبول، ازمير، دنيزلي، طرابزون( مايو 2009 م)

واضح من بداية التقرير أننا سنستمتع كثيراً بهذا التقرير .

وهذا ما لمشته من خلال قرائتي له. ما شاء الله سلاسة في السرد وصور جميلة.

أما ( قوزلما ) هذه الصراحة تذوقتها في أحد المطاعم التركية في سيدني وكانت لذيييييييييذة جداً.

متابعك

12 / 06 / 2009, 52 : 12 PM
  رقم المشاركة : 10



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,760
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً

رد: معشوقتي التركيّة في حلّتها البهيّة ...( اسطنبول، ازمير، دنيزلي، طرابزون( مايو 2009 م)

تقرير رائع ومميز من البداية ،، يا سلام يا بو علي ،،، شكلنا بنخلي تركيا على الخارطة بسبب جهودكم الرائعة

متابعين ،، وعلى الدرجة الاولى

زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



إضافة رد

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[ بـرنـامـج سياحي ] اسبوع في اسطنبول معشوقتي refalee بوابة الأسـتـفسارات عن تـركـيـا 4 26 / 06 / 2014 04 : 02 PM
الجو في اول شهر مايو السادس في طرابزون chelseaman بوابة الأسـتـفسارات عن تـركـيـا 4 19 / 04 / 2013 27 : 12 AM
افضل طريق من كسب الى طرابزون ومن طرابزون الى اسطنبول دندونه بوابة الأسـتـفسارات عن تـركـيـا 8 31 / 05 / 2010 17 : 12 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .