شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الاوروبية / زاد المسافر الى ايـطـالـيـا

إضافة رد
19 / 06 / 2009, 30 : 09 PM
رقم المشاركة :  1 
(عـمـيـد أوروبــا )



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 46
الإقامة : الريـاض
المشاركات : 6,343
التقارير : 81
الجنس : ذكر
الحالة : آخر الفرسان غير متواجد حالياً
رحلتي إلى مدينة بولزانو Bolzano الإيطالية - 2009














اخوتي الأعزاء .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. في البدء .. أرجو أن تأذنوا لي أن اعود بذاكرتي الى الوراء قليلاً ..



الزمان .. سبتمبر 2007 ...

المكان ... انسبروك – منصة رقم 7 في محطة قطارات انسبروك ..

الوقت .... الواحدة ظهراً ..

بانتظار القطار الايطالي ... الذي سيصل الى انسبروك ... ثم يأخذني معه .. إلى فينيسيا ..





كنت تمنيت لو انني اطلت المكث في انسبروك لأكثر من ليلة كي اتمكن من زيارة ايٍ من البلدات الايطالية القريبة من انسبروك والواقعة جنوباً .. حيث كانت هناك مدينة اسمها بولزانو Bolzano.. ولم يسعفني الوقت لزيارتها من انسبروك .. فتمنيت لو زرتها في يوم من الأيام ..

وبينما كنت جالساً على كرسيي في منصة المحطة .. جلست اقلب كاميرتي .. اسلي نفسي بمشاهدة بعض الصور أثناء انتظاري لوصول عقرب الدقائق في محطة القطار الى الدقيقة 37 .. بعد الواحدة ظهراً ... إذا بعقرب الدقائق يمر سريعاً .. وصل القطار الايطالي .. وبانتظار نزول جموع السياح الايطاليين الذين توافدوا على مدينتهم المفضلة انسبروك .. قمت بعد ذلك بالدخول الى القطار ثم للتوجه الى احدى الكبائن الشاغرة في إحدى عرباته التي بدت خاوية من المسافرين .. لتمتليء العربات تباعاً بالسياح الايطاليين وغيرهم ممن قضوا اياما في انسبروك .. متوجهين بعدها إلى ديارهم ..
انطلق القطار من انسبروك .. وماهي الا 25 دقيقة ويتوقف القطار عند اولى محطاته التفرعية الى بقية مدن ايطاليا حيث المدينة الايطالية الحدودية "بيرنو " كما تسمى بالايطالية .. أو "بيرنر " كما تسمى بالنمساوية ( اللغة الألمانية) ..
عند دخول القطار الحدود الايطالية وتجاوزه لمدينة "بيرنو" انقضت ساعة من الزمان ثم سمعنا موظفة النداء تفيد بأن المحطة التالية هي " بولزانو Bolzano " .. بعد دقائق .. توقف القطار عند محطة بولزانو .. ثم ماهي الا ثواني معدودة ويستأنف القطار سيره تلو مدينة البندقية ماراً بين العديد من المزارع التي تبعثرت هنا وهناك على مساحة الخارطة الايطالية ..

وبعيد انطلاق القطار من محطة بولزانو حاولت تأمل معالم هذه المدينة اثناء مرور القطار بسرعة إلى جوارها .. حاولت أن استجمع شيئاً مما تحويه .. شاهدت نهرها ... وجبالها .. وبيوتاتها .. ثم لمحت عربة التلفريك تصعد فوق جبالها .. الا أن هذا القطار لم يمهلني قليلاً لأستجمع مايمكنني تأمله من مشاهدات لهذه المدينة .. حينها تسلل إلي شعور أن هذه المدينة تستحق الاقامة أو الزيارة على الأقل .. لكن القطار كان ماضياً في طريقه .. متخللاً السهول .. والمزارع .. على غير هواده .. يرتحل من محطة ويتوقف عند أخرى .. مروراً بالعديد من البلدات والقرى حتى وصل الى البندقية ...
كانت هذه بعض الخواطر التي تعلقت بذهني عن تلك المدينة .. .. ليزيد بعدها حماسي لزيارة تلك المدينة .. وسبر أغوارها .. والاستماع باستكشاف هذه البلدة على سجيتي ..

وبعد ان استرجعت ذكريات الطريق إلى البندقية 2007
اتمنى ان اوفق في نقل بعض مشاهداتي لرحلتي الى بولزانو 2009 الشهر الفائت لعنايتكم الكريمة ..
--------------------

مدينة بولزانو Bolzano
(بالايطالية : بولزانوBolzanoبالالمانية : بوزن Bozen )


مدينة تقع في اقصى الشمال الإيطالي
تبعد بولزانو 3 ساعات عن ميلانو – وساعة ونصف من فيرونا .. كما تبعد عن انسبروك النمساوية ساعتان فقط بالقطار .. تتميز هذه المدينة الايطالية بعنصر الطبيعة حيث تقع جنوب اقليم تيرول حيث الجبال العالية وانتشار الاشجار الوارفة والبساط الأخضر الخلاب اضافة الى مرور نهر Adige اديجي والذي يعتبر ثاني أطول نهر في ايطاليا حيث ينبع من عند حدود النمسا وسويسرا
المدينة تطوقها الجبال وهذه أهم سمة يلاحظها زائر هذه المدينة ، إذ تتخللها جبال الدولومايتس The Dolomites وهي جزء من جبال الألب التي تمتد في المناطق الشمالية من إيطاليا ويقصدها الكثير لممارسة الطيران الشراعي وغيره من الأنشطة الأخرى.. وقد شاهدت مقطعاً على اليوتيوب لأحدالأنشطة التي تمارس على تلك الجبال (الطيران الشراعي) وتتبدى في المقطع الطبيعة الساحرة لجبال الدولمايتس (يوجد موسيقى بالمقطع يرجى خفض الصوت) :
Dolomites 2011 FULLHD dreams Paragliding in Italy. Beauty of nature - YouTube



يبلغ عدد سكان هذه المدينة ( بولزانو ) التي يتربع وادي نهر اديجي على مساحتها أكثر من 100 الف نسمة وتتمتع بمناخها المعتدل ، وترتفع 262 متراً فوق سطح البحر .

ومما يميز هذه المدينة كذلك العديد من القلاع التي تزخر بها .. ومن تلك القلاع :


وقد تخيلت أن هذه المدينة تلائم من يهوى البحث عن الطبيعة في البلاد الايطالية .. تلك الطبيعة التي اعتاد رؤيتها في النمسا خاصة كما في اقليم تيرول الذي تتربع عليه مدينة انسبروك النمساوية ..


حينما ادرجت مدينة فيرونا ضمن جدول رحلتي لهذا العام 2009 كنت قد خصصت لها 3 ليالي ، وبالرغم من أن مدينة فيرونا تكفيها ليلة واحدة الا انني ارتأيت أن اخصص ليلتين اضافيتين ، الأولى وهي التي سيكون فيها مشوار الانتقال الطويل من مدينة بليد السلوفينية مروراً بفيلاخ وتغييراً في فينيسيا وانتهاءاً بفيرونا ، والليلة الثانية لمشاهدة معالم فيرونا ، اما الليلة الثالثة فقد خصصتها مسبقاً لزيارة مدينة بولزانو صباحاً والعودة مساءاً ..
اثناء وجودي في مدينة فيرونا ، قطعت تذكرة القطار لزيارة مدينة بولزانو .. والتي تبعد ساعة ونصف تقريباً عن فيرونا .. في صباح اليوم الباكر انطلقت الى محطة القطارات واستقليت القطار الذي سينقلني الى بولزانو .. انطلق القطار متوجهاً شمالاً ناحية بولزانو ، أخذ القطار يشق طريقه مخترقاً عشرات المزارع .. مر بنا بين الجبال والوديان .. وتخللت تلك المشاهد منظر النهر الخلاب المتجه الى فيرونا .. كما مر بنا القطار الى جوار احد الشلالات المنسدلة من قمة أحد الجبال .. حتى وصلنا الى وجهتنا المقصودة .. مدينة بولزانو ... كنت قد خططت لبداية الجولة في بولزانو ان ابدأ بركوب التلفريك الذي يصعد الى القمة .. ثم لأبدأ بالتجوال في المنطقة السياحية بالمدينة لأنهي جولتي بزيارة إحدى القلاع ..


بدأ القطار يقطع بنا الفيافي والسهول .. كما أدركت مسبقاً في زيارتي الأولى لايطاليا قبل عامين .. يبدو ان البلاد زراعية .. اينما يممت بصرك .. ستجد المزارع والمشاتل في كل مكان ..
يسير بنا القطار الايطالي .. يتوقف عند كل محطة يمر بها .. ثم يكمل مشواره تلو بولزانو ..


وكم هو جميل أن تمتع ناظريك بالمناظر الجميلة التي يمر بك القطار الى جوارها .. يبدو أن هذا نهر أديجي .. في طريقه نحو فيرونا قادماً من بولزانو يغذ خطاه مسرعاً شرقاً .. ليلفظ أنفاسه في البحر الادرياتيكي


وهنا مشهد آخر لذات النهر الذي يعتبر ثاني أطول نهر في إيطاليا .. وتشاهد من خلفه سلسلة الجبال العالية Dolomite


ومررنا بهذا الشلال الذي تحدر من أحد الجبال ..


وبعد فترة من الزمن .. وصل بنا القطار الى بولزانو .. فنزلت من القطار وتأهبت للخروج من المحطة ..


نُصب تذكاري داخل محطة قطارات بولزانو .. ترى لمن هذا النُصب ؟


لحظة خروجي من المحطة شاهدت هذا الميدان .. يبدو أن هذه منطقة السنتر .. لاحظت من خلال اللوحات في المدينة أن اللغة الايطالية ليست الوحيدة المتحدث بها في المدينة بل اللغة الألمانية كذلك .. ترى كيف اخترقت اللغة الألمانية حدود النمسا ودخلت الأراضي الايطالية بينما كبحت جماحها في مدينة لوغانو السويسرية ؟؟
في بولزانو 73 % من السكان يتحدثون اللغة الايطالية و26% يتحدثون اللغة الألمانية ، لم أعجب بعدها حينما رأيت لوحات الطرق واللافتات في كل مكان بالمدينة تواجدت فيها اللغة الألمانية بشكل رئيس جنباً إلى جنب مع اللغة الإيطالية ..


بعد خروجي من المحطة اتجهت إلى اليمين كي أبدأ أولى جولاتي في المدينة وذلك عبر ركوب التلفريك ..وهو أقرب تلفريك منذ دخولك المدينة واسمه Suprabolzano حيث يبعد حوالي 300 متر من محطة القطارات في بولزانو ..


الشارع الرئيسي الذي تقع عليه محطة قطارات بولزانو


وتشاهدون فيما يلي محطة التلفريك Suprabolzano في بولزانو


دخلت محطة التلفريك .. وحينما توجهت لموظفة الاستقبال في المحطة إذا بي أجد بعض السياح واقفون أمامها وهي تحادث بعضهم بالألمانية والبعض بالايطالية .. ثم التفتت الينا لخدمتنا فسألتها عن تذاكر التلفريك فأجابت متأسفة أنهم اليوم يقومون بصيانة لعربات التلفريك لحدوث خلل فيه .. ثم اشارت علي ومن معي بالتوجه الى محطة الباصات المقابلة لمحطة التلفريك حيث هناك باص يتجه بالركاب الى القمة عبر صعود طريق جبلي ملتف .. ظللنا واقفين تحت اشعة الشمس المحرقة .. مرت دقائق .. طال الانتظار .. وظللنا واقفون أكثر من ساعة على هذا النحو .. في كل مرة نسأل كل حافلة تتوقف فيخبروننا بأنها ليست الحافلة المقصودة .. كان هناك العديد من السياح من مختلف الدول الاوروبية ينتظرون معنا حتى ضجروا من الانتظار وبدأو ينصرفون الواحد تلو الآخر .. فانصرفنا لحال سبيلنا ايضاً متوجهين الى منطقة السنتر ..فلعلنا نجد مايعوض علينا متعة الصعود بالتلفريك ..


قبل أن نغادر محطة التلفريك خاليين الوفاض .. التقطت هذه الصورة التوديعية التي تظهر فيها كيابل عربات التلفريك .. كما يظهر في الصورة جزء من محطة التلفريك ..


ومررنا بمحطة القطار متوجهين في طريقنا الى السنتر ..


شاهدت هذه الحديقة المنسقة الجميلة واسترحنا فيها قليلاً .. ثم استمرينا نواصل جولتنا تلقاء منطقة السنتر في بولزانو


تتشابه طبيعة هذه المدينة كثيراً مع طبيعة مدينة انسبروك النمساوبة ..


وهنا مررنا بأحد المحلات التي تبيع الاكسسوارات


حتى تبدت لنا الساحة الرئيسية في المدينة

-----------

يتبع ...
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

Twitter
@abomshary_1
19 / 06 / 2009, 39 : 09 PM
رقم المشاركة :  2 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى مدينة بولزانو Bolzano الإيطالية - 2009

وبدأت رائعة جديدة من روائع العميد الاوروبي

ومتابع معاك ما يتبع من ابداع
19 / 06 / 2009, 48 : 09 PM
رقم المشاركة :  3 
علي السعد
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,760
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى مدينة بولزانو Bolzano الإيطالية - 2009

بداية رائعة عميدنا

خسارة ما ركبتوا التلفريك ،،، حظكم على هالصيانة

واصل عزيزي ،،
زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



19 / 06 / 2009, 52 : 09 PM
رقم المشاركة :  4 
خبير سفر وسياحة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 02 / 09 / 2007
رقم العضوية : 351
الإقامة : الرياض
المشاركات : 4,421
التقارير : 11
الجنس : ذكر
الحالة : تان تان غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: رحلتي إلى مدينة بولزانو Bolzano الإيطالية - 2009

ماشاء الله تبارك الله

الله وهبهم طبيعة رائعه

الله يوهبها لنا في الأخرة

الله يعطيك العافيه
وتسجيل متابعة
19 / 06 / 2009, 21 : 10 PM
رقم المشاركة :  5 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 12 / 01 / 2008
رقم العضوية : 968
الإقامة : قـــــطر
المشاركات : 5,331
التقارير : 4
الجنس : أنثى
الحالة : Najla غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى مدينة بولزانو Bolzano الإيطالية - 2009

الله يعطيك العافية أستاذنا

ما شاء الله جمال المدينة مبين من الصور وخصوصاً إحتضان الجبال لبولزانو ..ما ألومك إنها علقت بذاكرتك ما يقارب السنتين وعادتك بك الأيام لأكتشافها ...
متشوقين لمعرفة المزيد عنها أخوي بومشاري
19 / 06 / 2009, 27 : 11 PM
رقم المشاركة :  6 
مشرف زاد المسافر الى أستراليا ونيوزلاندا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1318
الإقامة : جـ أم الشدةـدة
المشاركات : 6,942
التقارير : 14
الجنس : ذكر
الحالة : BUSHARAF غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى مدينة بولزانو Bolzano الإيطالية - 2009

الحمدلله لحقت على التقرير من بدايته ، لآليء الإبداع مازالت تتناثر في أرجاء البوابة الأوروبية.

20 / 06 / 2009, 36 : 12 AM
رقم المشاركة :  7 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,599
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى مدينة بولزانو Bolzano الإيطالية - 2009

مقدمه رائعه بو مشاري وذكريات جميله


مالك حظ في التلفريك ولا في الباص

والمدينه شكلها رائع وجميله

ومتابعين طال عمرك
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
20 / 06 / 2009, 17 : 08 AM
رقم المشاركة :  8 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 30 / 06 / 2007
رقم العضوية : 139
الإقامة : الامارات
المشاركات : 2,022
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : الرحال غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى مدينة بولزانو Bolzano الإيطالية - 2009

بدايه مشوقه لتقرير رائع من كاتب قدير

احسن لك ركبت الباص ,,,,احسن من التلفريك :106: -

المدينه تستحق الزياره لان شكلها رائع و جميل (( طبعا و الاحلى تصويرك ))



متابعين
20 / 06 / 2009, 11 : 11 AM
رقم المشاركة :  9 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,290
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى مدينة بولزانو Bolzano الإيطالية - 2009



ياسلام عليك يابو مشاري
رائع
أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



20 / 06 / 2009, 44 : 01 PM
رقم المشاركة :  10 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 03 / 11 / 2007
رقم العضوية : 622
الإقامة : sau
المشاركات : 2
الحالة : سديم الليالي غير متواجد حالياً
إبتسامة رد: رحلتي إلى مدينة بولزانو Bolzano الإيطالية - 2009

حين يدلهم الأفق0000وتتكاثر المهمات و الواجبات !!!وحين تتعاظم المشاغل و الضغوطات 000حين احدق في الأفق فلا المح سوى الغبار يكدر حمرة الشفق!!! وحين ابحث عن ملجإ من هذا وذاك فلا ألمح سوى السراب يكسو جرد الهضاب والأرض اليباب!! وحين ارنو إلى البعيد 0000إلى حلم إمتطاء صهوة السفر000شأني كل عام فأتذكر ما يمور به العالم من اوبئه0000 يمتليئ بالحزن فؤادي !! على أني أجد الراحة كلها حين أتذكر أن الرائع ابا مشاري يعوضني عن ذلك كله !!! شكرا لك أيا حامل صولجان الحرف والصوره0000فأنت كالنحله تختار أروع الأمصار لتعود لنا بأعذب الشهد حينها يخف الوجد وتبسم الأيام!!!!ابا مشاري0000نيابة عن الجميع اقول لك: جزاك اله عنا كل خير!
إضافة رد


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
رحلتي إلى مدينة المغارات Postonja - سلوفينيا ، 2009 آخر الفرسان زاد المسافر إلى باقي الدول الأوروبية 14 11 / 02 / 2011 19 : 12 AM
إستفسار عن مدينة كاستل روتو الإيطالية مسافر عالمي بــوابـة الاسـتفـسـارات عـن ايـطالـيـا 5 17 / 07 / 2010 10 : 05 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .