تقرير سياحي: الجزر التونسية طبيعة عذراء - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
شركة المحيط للسياحة  أعلن معنا
أعلن معنا  أعلن معنا

  

إضافة رد
 
08 / 07 / 2009, 21 : 10 PM
  رقم المشاركة : 1



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 07 / 07 / 2009
رقم العضوية : 8693
الإقامة : تونس
المشاركات : 50
التقارير : 1
الحالة : مستشار الرئيس غير متواجد حالياً

الجزر التونسية طبيعة عذراء

جزر جالطة


منطقة محمية عالميا نظرا لانها المنطقة الوحيدة التي تحتوي على الفصيلة الوحيدة من حيوان الفقمة في البحر المتوسط
جالطة هي أكبر جزر أرخبيل جالطة الذي يتكون من مجموع ست جزر صغيرة ويقع قبالة الساحل الشمالي للبلاد التونسية، على بعد 81 كلم من مدينة بنزرت و64 كلم شرقي مدينة طبرقة.
الجغرافيا
تبلغ مساحة جزيرة جالطة 752.3 هكتارا من مجموع 808 هكتارا هي مساحة الأرخبيل، ويبلغ طولها 5.3 كلم ولا يتجاوز عرضها 3 كلم. ويبلغ أقصى ارتفاع بها إلى 391 متر فوق سطح البحر. ورغم مساحتها المتواضعة فإن السفوح الحادة والمرتفعات تطغى على توبغرافية الجزيرة بما يجعل التنقل صعبا.
* أما من حيث المناخ، فتكثر في جزيرة جالطة الرياح الشمالية الغربية المعروفة لدى البحارة ب"الشرش". وتكون درجات الحرارة معتدلة إذ تبلغ معدلاتها القصوى 26° في أوت/آب و12° في جانفي/كانون الثاني. أما من التساقطات، فتتراوح سنويا بين 500 و600مم، وقد ترتفع أكثر من ذلك مثلما سجل ذلك خلال عام 1951-1952 : 750 مم، كما قد تنخفض إلى 300مم وهو مجموع الأمطار التي نزلت عام 1954-1955.
* جزيرة جالطة محمية طبيعية حيث يمنع الصيد حولها في دائرة عمقها كلم ونصف.
[عدل] في التاريخ
* من خلال ما اكتشف بها من مخلفات أثرية يبدو أن جزيرة جالطة كانت مأهولة بالسكان في العصور القديمة. أما في العصر الحديث فقد سكنها منذ القرن التاسع عشر إيطاليون حصلوا فيما بعد على الجنسية الفرنسية وقد بلغ عددهم حوالي مائتي نسمة كانوا متجمعين في قرية واحدة بها حوالي أربعين مسكنا ولهم كنيسة ومدرسة. ولكنهم ارتحلوا عن الجزيرة بعد قرار الحكومة التونسية تأميم أراضي المعمرين عام 1964.
* في خمسينات القرن العشرين نفي للزعيم الحبيب بورقيبة إلى جزيرة جالطة وقد قضى فيها سنتين، من 21 ماي/أيار 1952 إلى 20 ماي/أيار 1954 ، وقد كتب فيها العديد من الرسائل التي وجهها إلى الوطنيين، وقد نشرت فيما بعد.
[عدل] البشر
منذ هجرها الإيطاليون نحو فرنسا، بقيت جزيرة جالطة شبه خالية من السكان ، ولا يوجد بها حاليا إلا عدد قليل من الأعوان . وقد فكرت الدولة التونسية في مطلع التسعينات في إعمارها، فقد قامت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ببنزرت في عام 1992 بدراسة من بين ما اقترحته إنشاء ميناء للصيد البحري بالجزيرة، والقيام بتهيئة فلاحية بغراسة الكروم والأشجار المثمرة وزراعة الحبوب والخضر والمواد العلفية بهدف تربية الماشية من ماعز وغنم ، فضلا عن إعادة التشجير والحفاظ على الماء .
جاليطون أو جالطة الصغرى هي إحدى الجزر الصغيرة القريبة من جزيرة جالطة التونسية وتقع قبالة الساحل الشمالي وتتبع إداريا ولاية بنزرت.
[عدل] جغرافيا
* تقع جاليطون جنوب غربي جزيرة جالطة ووتبعد عنها بحوالي 2.7 كلم. وهي تعتبر ثاني أهم جزيرة في الأرخبيل من حيث المساحة إذ تمسح 29.9 هكتارا، و يبلغ طولها 800 متر .
* يبلغ أعلى ارتفاع بجزيرة جاليطون 158 متر فوق مستوى البحر. وهي مثلها مثل بقية جزر الأرخبيل تلفت نظر البحارة والمسافرين بسبب ذلك الارتفاع.
* منذ عام 1981 أصبحت هذه الجزيرة مصنفة ضمن المحميات الطبيعية حيث يمنع الصيد حذوها.

الفوشال (بالفرنسية: La Fauchelle) هي إحدى الجزر الصغيرة التي تقع على بعد حوالي 2.7 كلم جنوب غربي جزيرة جالطة التونسية وجميعها قبالة الساحل الشمالي تابعة لولاية بنزرت.
[عدل] الجغرافيا
* تقع الفوشال إلى جانب جزيرة جاليطون جنوب غربي جزيرة جالطة، و تحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في الأرخبيل بـ13.6 هكتارا. ويبلغ أقصى ارتفاع فيها 137 متر فوق مستوى البحر.
[عدل] البشر
* لا يسكن هذه الجزيرة غير بضعة حراس يقومون بالإشراف على الناظور الذي ينتصب بها. وحتى في الفترات التاريخية السابقة يبدو أنها كانت شبه خالية من السكان على خلاف جزيرة جالطة مثلا.
جزر الكلاب هي مجموعة ثلاث جزر صغيرة تقع شمال شرقي جزيرة جالطة على بعد يتراوح بين كلم واحد وكيلومترين اثنين، وجميعها قبالة الساحل الشمالي للبلاد التونسية وهي تابعة لولاية بنزرت. وتمسح جزر الكلاب مجتمعة 12.5 هكتارا، وهذه الجزر هي:
* القالو (بالإيطالية: Gallo) أو الديك وهي أكبرها ولها من الارتفاع 119 متر فوق سطح البحر، وتعتبر أبعد نقطة في البلاد التونسية باتجاه الشمال،
* أما الأخريان فهما: البولاسترو (بالإيطالية: Pollastro) أو الفرخ، والقالينا (بالإيطالية: Gallina) أو الدجاجة، وتعتبران أقل أهمية.
ومن تسمية تلك الجزر يتضح تأثير الإيطاليين الذين كانوا يعيشون بجالطة حتى ستينات القرن العشرين.
في أرخبيل جالطة: كهوف لعجل البحر... طحالب نادرة وآثار رومانية
تونس ـ «الشروق»
في إطار معاضدة المجهود المتوسطي والعالمي من اجل النهوض بالمناطق الطبيعية الحساسة البحرية والساحلية وحماية التنوع البيولوجي بها اشرف السيد نذير حمادة وزير البيئة والتنمية المستديمة منذ ايام على افتتاح ورشة عمل حول التنوع البيولوجي ومتابعة المنظومات البيئية بأرخبيل جالطة.
ويهدف هذا الملتقى الى إبراز اهم مميزات الارخبيل وإسهامه في التنوع البيولوجي ببلادنا نظرا لما يحويه من اصناف حيوانية ونباتية مهددة بالانقراض او نادرة والتي تكتسي اهمية على المستويين المتوسطي والعالمي.
كما يعتبر الجانب البحري المتاخم للأرخبيل محضنة هامة لأنواع عديدة من الاسماك اذ توجد به كهوف عجل البحر المسجل ضمن السلالات المهددة بالانقراض. كما توجد به انواع كثيرة من الحيوانات البحرية كالحيتان والقوقعيات والطحالب النادرة.
ويتميز الارخبيل كذلك بوجود عدد من المناطق الاثرية التي تعود الى الفترات الفينيقية والرومانية.
وقد تم الانطلاق في انجاز مشروع المحمية البحرية والساحلية بأرخبيل جالطة منذ سنة 2006 بتمويل من الصندوق الفرنسي للبيئة العالمية.
ويهدف هذا المشروع الى ترميم اغلب البناءات الموجودة بالقرية وصيانة وتهذيب البناءات ذات الطابع التاريخي والتراثي الى جانب التكثيف من الغراسات وتعزيز الموارد المائية عن طريق تجميع مياه الامطار واستغلال المياه الجوفية وإقامة حواجز لمقاومة الانجراف.
كما يهدف البرنامج الى إنشاء مركز لإيواء البحارة وورشة لإصلاح القوارب وبناء وحدة لانتاج الثلج. وذلك الى جانب العناية بالسياحة البيئية وتطويرها حتى تساهم في جلب السواح الاجانب والتعريف بالمنطقة وهذا من شأنه ان يدعم الاستثمار بها وإعمارها
منظر عام من على جزيرة الكلاب الثلاث باتجاه الجزيرة الاكبر في الارخبيل
















































































وداعا ايها الارخبيل




جزيرة زمبرة



Zembra

هي اصغر الجزر التونسية تقع في عرض سواحل مدينة الهوارية من ولاية نابل

ثراء وتميز بيولوجي لجزيرة زمبرة على الصعيدين المتوسطي والعالمي


في ايام الصحو وانطلاقا من الشريط الساحلي للضاحية الشمالية للعاصمة تتراءى للعين المجردة جزيرة زمبرة كتلة زرقاء في الافق في شكل هرمي فيما تبدو بجانبها جزيرة زمبرتة كصخرة كبيرة ذات اربعة زوايا غير متساوية تعتليها منارة مهجورة

ويعود ذلك الى ان جزيرتي زمبرة وزمبرته او ارخبيل جمور حسب القدامى والتي تقع في الجهة الشمالية الشرقية لخليج تونس لاتفصلها عن مدينة حلق الوادى سوى 55 كلم وتتضاءل هذه المسافة لتبلغ 15 كلم بالنسبة الى سيدى داود.

وتمسح زمبرة 400 هكتارا وترتفع اعلى نقطة فيها الى 500 مترا مقابل هكتارين بالطول و50 مترا بالعرض وقمة لا تتجاوز 35 مترا لزمبرتة التي لا تبعدها سوى بحوالي 8 هكتارات وتتميز زمبرة بسواحل ضيقة وحادة تعسر عملية الوصول اليها ولايتيسر ذلك الا على مستوى بعض شواطئها المغطاة بالحصى او عبر شاطئها الرملي الوحيد الذى اقيم بالقرب منه ميناء صغير ومركز اقامة تتمركز فيه حامية عسكرية من البحرية التونسية وكان يستعمل سابقا"في الستينات " كمنشاة سياحية مخصصة لهواة الغطس والصيد في الاعماق .

ولايمكن الاطلاع على ما تحتويه هذه الجزيرة ذات التضاريس الصعبة من رصيد طبيعي وتاريخي قيم واكتشاف الجزء الاكبر منها الا عبر انتهاج ثلاثة مسالك وعرة يفضي اولها الى برج المراقبة بالقمة ويؤدى احد فروعه الى وادى الزيتون قبالة الصخرة العملاقة المحاذية لزمبرة والمعروفة بالكاتدرائية بينما يؤدى الفرع الثاني الى الراس الكبير مرورا بعين كبار ولكن كل من اتيحت له زيارة هذه الجزيرة وهو ما حصل بالنسبة للمشاركين في الزيارة الاعلامية التي نظمتها وزارة البيئة والتنمية المستديمة يوم السبت يجزم انه رغم صعوبة المسالك ومشقة السير في شعاب هذه الجزيرة فان الزائر يحظى بمكافاة تتمثل في التمتع بمشاهد طبيعية ساحرة وفريدة من نوعها والوقوف على اثار جيولوجية وتاريخية تشهد على اهمية موقعها الاستراتيجي وطبيعية تنم عن ثرائها البيولوجي.



وتوجد في عمقها ممرات واقواس تحت الماء تسحر هواة الغطس كما تتمتع بمناخ متوسطي ولكنها تتعرض الى رياح خريفية وشتوية وتيارات بحرية عميقة قد تفصلها عن اليابسة وتوجد بها بعض العيون العذبة ذات التدفق الضعيف الى جانب الوادي المنحدر من المرتفعات .

يؤكد المؤرخون وجود اثار تدل على تعاقب عديد الحضارات على الجزيرتين من بينها قبور فينيقية وفسيفساء ومنشات فلاحية وخزانات مياه تعود الى العهد الروماني حيث مثلت زمرة موقعا استراتيجيا هاما للاساطيل وسفن القراصنة باعتبارها تشرف مباشرة على حركة النقل البحري بين خليج تونس ومدن الوطن القبلي وسواحل ايطاليا .

ابتداء من سنة 1977 احدثت الحديقة الوطنية الاولى في تونس وتضم الجزيرتين كما تم ترسيمها كمنطقة محمية ذات بعد متوسطي في اطار بروتوكول التنوع البيولوجي المتعلق باتفاقية برشلونة نظرا لاهميتها على الصعيدين الوطني والمتوسطي من حيث توفرها على كائنات نادرة ومستوطنة ومهددة بالانقراض وعدد انواع النباتات فيها


ويوضح السيد محمود شيحاوى ممثل وكالة حماية المحيط وتهيئة الشريط الساحلي ودليل هذه الرحلة الاعلامية ان الكساء النباتي بزمبرة يتكون من حوالي 266 نوعا نباتيا يتوزع حسب تضاريسها من بينها الزيتون البرى والعرعر الفينيقي والقندول الى جانب الذرو واللنج والخلنج المتعدد الازهار وهي شجيرات تغطي وسط الجزيرة ولا يتجاوز ارتفاعها المترين بينما ينمو الكبار الشوكي بكثرة في الجهة الشمالية الشرقية اضافة الى نباتات اخرى تحبذ التربة المالحة كالقطف

وتكسو قمة الجزيرة اشجار الجبوز والنخل القزم المعروف بالدوم وشجيرات الذرو والقتم فيما تتكثف بمنطقة وادى الزيتون المنخفضة نماذج رائعة من اشجار الجبوز تشكل مع الذرو حزاما عريضا "من 50 الى 350 مترا" هو من الظواهر النادرة بالنسبة الى جزر الحوض المتوسطي.

وفيما يتصل بالثروة الحيوانية فان اقرار جزيرتي زمبرة وزمبرته كمنطقة بحرية محمية سنة 1973 يعد متاخرا لانه لم يمنع انقراض الفقمة الراهبة منها ولكن الاجراءات الصارمة المتخذة تحيط بقية الحيوانات بكل حماية ومنها السلاحف وجلم الماء الموجود باعداد وافرة "25 زوجا كل سنة" وبعض الرخويات البحرية المستوطنة والمهددة على مستوى المتوسط مثل القوقعيات العملاقة والمرجانيات المستوطنة علاوة عن 42 نوعا من الاسماك والارانب والقطط البرية واروية كورسيكا

ويعشش بالجزيرة الحمام الازرق وبعض الازواج من نورس ادوين وهو طائر بحرى نادر جدا بالحوض المتوسطي ومهدد على الصعيد العالمي واكبر تجمع في العالم لطير البرني "11 زوجا في المتر المربع" فضلا عن كون الحديقة تعتبر معبرا لعدد من انواع الطيور وخاصة منها الجوارح كالسقاوة المفترسة في فصلي الربيع والخريف" 20 الف زوج من مارس الى اكتوبر".

ان اقرار الجزيرة كمنطقة بيولوجية محمية ثم كحديقة وطنية الى جانب كونها منطقة عسكرية يحظر الدخول اليها وتندرج ضمن مشروع صون المناطق الرطبة والمنظومات البيئية الساحلية الذى ينفذ بالتعاون مع عديد الجهات الاجنبية المعنية مكن من نشاة ثروة نباتية بحرية تعد من اكبر الثروات في البحر الابيض المتوسط سيما وهي تعد 149 نوعا من ضمنها انواع من الطحالب لاتوجد في سواها .


















http://www.initiative-pim.org/images/actus/Zembra-PIM07-LD-web.jpg





http://www.tourismag.com/tourismag.fwk/images/articles/Article-1384-20090316-095917.jpg















































[IMG][/IMG]









http://img.over-blog.com/556x416/1/97/00/08/Rando/Ile-Zembra-El-Haouaria.jpg









http://www.medpan.org/_upload/1073-x640.jpg












ترقبوا تقرير خاص عن جزيرة الاحلام جربا
الجزيرة السياحية الاولى في البلاد


08 / 07 / 2009, 53 : 10 PM
  رقم المشاركة : 2



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 47,958
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً

رد: الجزر التونسية طبيعة عذراء

جزاك الله خير يا سعاده المستشار على المجهود الجميل

المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
08 / 07 / 2009, 04 : 11 PM
  رقم المشاركة : 3



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 08 / 2007
رقم العضوية : 333
الإقامة : الشرقيه
المشاركات : 12,571
التقارير : 3
الجنس : أنثى
الحالة : *(الريم)* غير متواجد حالياً

رد: الجزر التونسية طبيعة عذراء

مجهود كبير وتقرير مميز الله يعطيك الصحه يامستشارنا

08 / 07 / 2009, 37 : 11 PM
  رقم المشاركة : 4



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 36
الإقامة : في قلب المحبين
المشاركات : 7,467
التقارير : 11
الجنس : ذكر
الحالة : فهاد غير متواجد حالياً

رد: الجزر التونسية طبيعة عذراء

عزيزي مستشار الرئيس

اولا : اهلا وسهلا بكم بالزاد ، واهلا بتونس واهل تونس

ثانيا : شكرا لكم على هذا الدليل الشامل الكامل

ثالثا : ننتظر منكم المزيد عن تونس الخضراء الحبيبة

تقبل خالص تحياتي

09 / 07 / 2009, 41 : 07 AM
  رقم المشاركة : 5



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,760
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً

رد: الجزر التونسية طبيعة عذراء

تسلم مستشارنا ،،،،، على الجهود الرائعة

زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



09 / 07 / 2009, 57 : 09 AM
  رقم المشاركة : 6



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,703
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً

رد: الجزر التونسية طبيعة عذراء

الله يعطيك الصحة مستشار الرئيس

كل يوم نتعرف على تونس أكثر بفضل الله ثم بفضل جهودكم

09 / 07 / 2009, 17 : 04 PM
  رقم المشاركة : 7



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,291
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً

رد: الجزر التونسية طبيعة عذراء

ياسلام علك
مبدع تونس الخضراء

مشكور على مواضيعك الرائعه

أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



04 / 05 / 2015, 42 : 03 PM
  رقم المشاركة : 8



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 31 / 01 / 2010
رقم العضوية : 11942
الإقامة : ابوظبي -الإمارات
المشاركات : 342
الجنس : ذكر
الحالة : الامــــاراتي غير متواجد حالياً

رد: الجزر التونسية طبيعة عذراء

طبيعة خلابة تسلم اخي العزيز .

الحمدلله على نعمة الإسلام
04 / 05 / 2015, 12 : 06 PM
  رقم المشاركة : 9



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 8
الإقامة : Abu sultan
المشاركات : 2,983
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : دهميد غير متواجد حالياً

رد: الجزر التونسية طبيعة عذراء

صور جميلة
لك جزيل الشكر أخي المستشار على أن أتحت لنا الفرصة للتعرف على طبيعة الجزر التونسية
تقبل خالص تحياتي


من كلمات الزعيم الخالدة :
-كن كما يريد لك Abu sultan أن تكون لا كما يريد الآخرون .. واتق الله
- الكتابة حياة .. ومن يكتب لن يموت أبدا
- من سمات التقارير المميزة أن لا يكون لديها سمات!
- السياحة ثوب يفصله الانسان على مقاسه وليس على مقاس الآخرين.
- الزعامة ماهي تربع وفنجال ونظارة شمسية الزعامة فن وأخلاق وسلاح وجنبية!
- اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس .
24 / 06 / 2015, 46 : 02 PM
  رقم المشاركة : 10



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 17 / 12 / 2009
رقم العضوية : 11156
المشاركات : 198
الجنس : ذكر
الحالة : اصعب حب غير متواجد حالياً

رد: الجزر التونسية طبيعة عذراء

طبيعة خلابة تسلم اخي العزيز

إضافة رد

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[تقرير مصور ] مدينة قلـــــــــــيبية التونسية ... اقرب المدن التونسية لايطاليا مستشار الرئيس زاد المــســافــر الـى تــونـــس 8 24 / 06 / 2015 50 : 02 PM
[تقرير مصور ] Sedrun عذراء جبال الألب ابن بطوطة زاد المسافر الى سويسرا 41 29 / 05 / 2013 28 : 02 AM
[ صـور ] صور منطقة النماص ، طبيعة ولا طبيعة أوروبا تان تان زادك في المصايف 10 23 / 01 / 2008 47 : 01 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .