إضافة رد
27 / 07 / 2009, 30 : 04 AM
رقم المشاركة :  1 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رحلتي إلى البرتــ Lisboa ــغال









Portugal
الجزء الأول


مقدمة

بعد تلك السلسلة التي تابعتموها ورافقتمونا فيها إلى بلاد الأسبان بدأ من العاصمة الإسبانية مدريد ( Madrid )، إلى أن وصلنا جنوباً حيث وصلنا إلى مدينة إشبيلية ( Sevilla )، مروراً بالكثير من المدن والقرى الإسبانية والتي استعرضناها عبر هذا الرابط ( هنـــا ). اتجهنا إلى جهة الغرب لشبه الجزيرة الأيبيرية والتي تشكل غربيها دولة البرتغال ( portugal )، والتي كانت جزء من بلاد الأندلس آنذاك.


لم يكن في الحسبان أن نزور دولة البرتغال وذلك لأسباب سآتي على ذكرها، ولكن عندما وضعنا خارطة إسبانيا أمامنا في بداية تخطيطنا لتلك الرحلة، قررنا أن نخصص جزء من تلك الرحلة الطويلة لنقضيه في البرتغال المجاورة لأسبانيا، والتعرف على تلك البلاد.


وبما أننا قد وصلنا إلى غرب أسبانيا فلم تعد المسافة عائق أن نصل إلى البرتغال، عبر تلك الحدود المفتوحة بين دول أوروبا، خصوصاً عندما يكون تجوالك خلال سيارة تستأجرها لتُتيح لك متسع من الوقت والراحة مع الكثير من الخيارات، وإكمال جولتنا عبر شبه الجزيرة الأيبيرية.


أخذنا نرتب أوراقنا لجمع المعلومات عن تلك الدولة التي بدت لنا غامضة في بداية الأمر، والتي لا تزال بعيدة عن أعين السياح كما شاهدنا، فعندما بدأنا في مرحلة البحث وجمع المعلومات والتي هي كالعادة الخطوة الأولى لأي رحلة لأي بلد كان.


في رحلاتنا السابقة لم نواجه صعوبة في الوصول للمعلومة لأي من تلك الدول التي زرناها، بل كنا نصل لها بكل يسر وسهولة ولله الحمد، وهنا يجدر أن أُشير إلى أولئك الإخوة والأخوات الذين لم يبخلوا على الآخرين في تفريغ نتاج خبراتهم ورحلاتهم وتجاربهم ونصائحهم عبر المواقع المختلفة هنا وهناك، محتسبين ذلك، جعلها الله خالصة لوجهه تعالى وجزاهم الله خير الجزاء.


توجهنا للبحث عن تلك البلاد وأبرز مدنها وأماكنها السياحية عبر دهاليز الشبكة العنكبوتية علنا نصل لما نريد، بحثنا في الكثير ولم نخرج إلا باليسير عن تلك البلاد القريبة من بلاد الأسبان والبعيدة كل البعد عنها في مجال السياحة.


كذلك فرص العمل في لشبونة يبدو لي أنها محدودةً فلم نرى خلال جولاتنا أياً من الإخوة العرب كأبناء المغرب العربي الذين ينتشرون في الكثير من دول أوربا، وخصوصاً أسبانيا وبالتحديد جنوبها التي قد تعتقد أنك في دول المغرب أثناء تجوالك في تلك المناطق. وقد يكونوا متواجدين في مدن ومناطق أخرى في البرتغال.


والملاحظ بل والغريب أننا لم نصادف أي عربي هناك لا مقيم ولا سائح سوى أحد الأخوة الخليجيون مع زوجته في شهر العسل، بينما يكثر في تلك البلاد بشكل ملحوظ جداً الأفارقة، حتى أنه يُخيل لك أنهم أي الأفارقة هم أهل البلاد الأصليون، الأمر الذي أثار فضولنا وعند سؤالنا عن ذلك أجابنا أحدهم أن ذلك يعود لسبب انتشار الرق في تلك الحقبة التي سيطر فيها البرتغاليون على الكثير من الدول عندما كانوا قادة الاستكشافات والاستعمار، حيث أكثروا من سرقة وإحضار الرقيق للبرتغال واستعبادهم، أما الآن فلا تفرقة ولا عنصرية في تلك البلاد، حتى انصهروا في بعض وكونوا علاقات أسرية وزواج بين الجنسين وهذا ما لاحظناه بشكل كبير جداً في لشبونة.


حديثي هنا كما ذكرت عن لشبونة العاصمة أما بقية مدن تلك البلاد لا أعلم هل تستحق الزيارة أم لا، لأننا لم نزر سوى العاصمة لشبونة، لندرة المعلومات عن تلك البلاد كما ذكرت، ولعل أهم فوائد السياحة هو البحث والاستكشاف، والتعرف على الثقافات الأخرى.


هذه رؤية شخصية عن هذا البلد الذي كما ذكرت لا يزال بعيد عن أعين السياح، والجدير بالذكر هنا ما لاحظناه في البرتغاليون أنهم شعب لطيف جداً وودود، لم نجد مصاعب في تنقلاتنا، أو تعاملنا معهم، بل أرى أنهم أفضل تعاملاً من بعض شعوب أوروبا، عكس تاريخهم فترة الاستعمار والتوسع البرتغالي.


ومما لاحظناه أنهم أفضل تعامل من جيرانهم الأسبان، وقد يعود السبب في ذلك كما قالت لنا أحد البائعات وتتحدث عن البرتغاليون أن اختلاطهم بالكثير من الشعوب جعل من السهل لديهم تقبل الآخرين وسهولة في التعامل مع الآخرين، وهذا ما أشارت إليه تلك البائعة لنا بقولها نحن شعب ودود لامتزاجنا مع الكثير من الشعوب الأخرى.



كل ما ذكر لا يعدو كونه رؤية شخصية من خلال مشاهدات شخصية في هذه الرحلة والتي سوف نستعرض فيها أهم معالم لشبونة السياحية، وثقافة هذا الشعب، آملا أن أكون قد أضفت شيء جديد ومفيد لكل من مر من هنا حول هذا البلد وأهله.



هنا خط سير الرحلة كاملة






المسافة من إشبيلية إلى لشبونه
464 كلم - 4،36 س.د



خط سير رحلتنا من أسبانيا إلى البرتغال





وسيلة النقل



حجزت السيارة قبل السفر عن طريق موقع اليوروب كار، واستلمتها مباشرة عند وصولنا إلى المطار مدريد


في الأجزاء القادمة سوف نتعرف على فندق الإقامة، ومن ثم نتعرف على هذا البلد من منظور تاريخي، ومن ثم نتعرف على معالم لشبونة السياحية، فأهلاً ومرحباً بكم معنا في بلاد الرحالة والمستكشفين وعظماء البحار في رحلتنا إلى البرتغال.






جعل الله جميع أيامكم .. تياسير

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
27 / 07 / 2009, 08 : 07 AM
رقم المشاركة :  2 
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 7
الإقامة : "" U A E ""
المشاركات : 5,249
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الإمارات غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى البرتــ Lisboa ــغال

متابعين معاك يا اخوي

احجز لي اول المقاعد وانا بانتظار التقرير اللي اكيد كعادتك بيكون رائع وجميل

انطلق
27 / 07 / 2009, 15 : 07 AM
رقم المشاركة :  3 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى البرتــ Lisboa ــغال

الجزء الثاني
Portugal

الطريق إلى دولة البرتغال وجولة تعريفية وتاريخية









خارطة دولة البرتغال








شعار جمهورية البرتغال






الطريق إلى البرتغال وجولة تعريفية وتاريخية لهذا البلد



في الـ 17/ 8 خرجنا من فندق الإقامة في ( أشبيلية ) في إسبانيا متجهين إلى ( لشبونة ) في البرتغال، حيث كانت المسافة 464 كلم. عبر هذا الطريق الضيق جداً في إشبيلية.



















كان الطريق هادئ جميل لم نواجه ولله الحمد أي عقبات كبقية طرق أوروبا، ولكن ينبغي أن تتجنب السفر ليلاً في جميع طرق أوروبا.















البرتغال جغرافياً

البرتغال ( Portugal ) هي أحد دول أوروبا، وهي جمهورية تقع في جنوب غرب القارة الأوروبية. لها حدود فقط مع إسبانيا من جهة الشرق و الشمال، أما بقية جهاتها فهي تطل على المحيط الأطلسي.


تقع البرتغال في غرب شبه جزيرة أيبيريا. يقسم نهر تييو ( تيخو ) البرتغال إلى قسمين : قسم إلى شماله ذو تضاريس مرتفعة و مناخ بارد و رطب، يتخلله العديد من السهول، و قسم إلى جنوبه ذو طبيعة سهلة و مناخ أكثر حرارة و أقل مطراً.












أهم أنهر البلاد الأخرى هي الدورو، مينهو، غواديانا و مونديغو، التي تنبع جميعها من إسبانيا، ما عدا الأخير. سييرا دا استريلا هي أعلى سلسة جبلية على أرض اليابسة البرتغالية، بينما يشكل جبل بيكو بارتفاع قدره 2351 متر الواقع على جزر الأزور البرتغالية أعلى جبل في البرتغال. تقع هذه الجزر و جزيرة ماديرا في المحيط الأطلسي و تتمتع بعدة براكين أحدها يعتبر نشط.














تصل درجة الحرارة في الصيف معدل الـ 35 درجة. معدل درجة الحرارة بشكل عام يبلغ 13 درجة مئوية في الشمال و 18 درجة مئوية في الجنوب، و تقل بشكل نادر عن 5 درجات مئوية. درجات الحرارة في جزر الأزور و ماديرا تتقارب من بعضها، المناخ هناك يتميز بالرياح و كثرة الأمطار.






شعار دول الإتحاد الأوروبي










السكان

سكان البرتغال هم عرقياً ولغوياً و دينياً شعب متجانس جداً. وأصول البرتغاليين مختلفة و لكن معظمهم من شبه جزيرة أيبيريا و الباقي من حوض البحر المتوسط، ولكن التأثير الأفريقي في أصل السكان هو الأهم في أوروبا. الأجانب المقيمين في البرتغال يأتوا معظمهم من جزر الرأس الأخضر، البرازيل، أنغولا وغينيا بيساو، كل هذه الدول كانت مستعمرات برتغالية في السابق. كما يوجد العديد من الصوماليين.

















اللغة
لغة البلاد الرسمية هي برتغالية.



الديانة
يتبع معظم البرتغاليين الكنيسة الكاثوليكية.


الأعياد و العطل
العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية ( الأول من كانون الثاني / يناير ).













تسمية البرتغال بهذا الاسم وتاريخها

سميت البرتغال بهذا الاسم نسبة لـ ( بورتو ) أي ميناء، و( غال ) نسبة لبلاد الغال وتصبح التسمية ميناء الغال، أما في الروايات العربية فيقال أن تسمية هذا البلد بالبرتغال من قبل العرب الذين سكنوا منطقة جنوب أوروبا و تحديدا "جنوب و شرق إسبانيا" إبان الحكم العربي و الإسلامي لهذه المنطقة من أوروبا، و قد سمّى العرب المناطق الغربية لهم ببلاد البرتقال حيث كانت هذه المناطق تنتج البرتقال و الموالح. عرف عنها لاحقا و لمدة تزيد عن 300 عام "ببلاد البرتقال" و من هنا جاءت تسميتها بالبرتغال و هي مسماه بهذا الاسم "بلاد البرتقال" على الخرائط الجغرافية القديمة التي استخدمها الملاحين العرب المقيمين و العاملين بتلك المنطقة "جنوب و شرق إسبانيا" و ببلاد المغرب العربي وقت الحكم العربي الإسلامي.














النظام السياسي
البرتغال تتمتع بنظام برلماني ديمقراطي منذ ثورة القرنفل عام 1974. أهم مكونات النظام السياسي هم: الرئيس، ورئيس الوزراء، والبرلمان والنظام القضائي. ورئيس الجمهورية ينتخب مباشرة من الشعب كل خمس سنوات.





المسافة المتبقية للوصول إلى العاصمة البرتغالية لشبونة 312 كلم







السياسة الخارجية

البرتغال هي إحدى دول الاتحاد الأوروبي. وهناك علاقات خاصة للبرتغال مع مستعمراتها السابقة في أمريكا و أفريقيا وآسيا، على سبيل المثال البرازيل و موزامبيق. وهناك مشاكل أخرى مع الجارة الكبيرة إسبانيا و خاصة فيما يتعلق بنزاع حدودي بين البلدين.












التقسيم الاداري و أهم المدن

مع أن البرتغال صغيرة المساحة نسبياً، إلا أنها تملك نظام إداري معقد بعض الشيء. هناك خمس مناطق، و18 مقاطعة، منطقتين اثنتين تتمتع بحكم ذاتي و28 مديرية أخرى.

















أهم المدن البرتغالية

هي العاصمة لشبونة، تليها بورتو، ثم براغا، ثم كويمبرا، ثم ايفورا،ثم لاميغو، ثم سيلفيس، ثم فيزوي.



محطة دفع رسوم الطريق ولكن للأسف لا أذكر قمية الرسوم








المطارات

المطارات الدولية الثلاث ( لشبونة )،و ( بورتو )، و( فارو )



سكك الحديد
هناك سكك مع مدن رئيسية في إسبانيا، أحدها يربط البرتغال بالحدود الفرنسية مع إسبانيا و من ثم إلى باريس مباشرة. خدمة الباصات هي وسيلة النقل الرئيسية في البلاد، حيث تتمتع برخصها و توفرها الكثيف.

المصدر وكبيديا الموسوعة الحرة









الجزء القادم ( الثالث ) الوصول إلى ( لشبونة وفندق الإقامة )


تياسير ..

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
27 / 07 / 2009, 55 : 08 AM
رقم المشاركة :  4 
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 7
الإقامة : "" U A E ""
المشاركات : 5,249
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الإمارات غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى البرتــ Lisboa ــغال

تسلم الايادي يا اخوي

حجز رائع ومشوق للبقيه

ماتبع معاك حتى النايه

بارك الله فيك
27 / 07 / 2009, 10 : 10 AM
رقم المشاركة :  5 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,656
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى البرتــ Lisboa ــغال

جزء جميل ورائع لخبيرنا تياسير

والله يجعل امورك كلها تياسير
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
27 / 07 / 2009, 44 : 10 AM
رقم المشاركة :  6 
مــراقــب عــام
{فهد الشمري}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 36
الإقامة : في قلب المحبين
المشاركات : 7,525
التقارير : 11
الجنس : ذكر
الحالة : فهاد غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى البرتــ Lisboa ــغال

ما شاء الله تبارك الرحمن عزيزي تياسير

رحلة جميلة .... ومعلومات مثيرة .... وتفاصيل جديرة ..... وخرائط مفيدة ....

البرتغال وجهة سياحية شبه مجهولة لدى السائح الخليجي .... ولعل تقريرك عن لشبونة يزيح بعض الغموض عن هذه الديار ...

سجلني متابع عزيز ي
27 / 07 / 2009, 49 : 10 AM
رقم المشاركة :  7 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 15
الإقامة : السعوديه
المشاركات : 1,049
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : السحاب غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى البرتــ Lisboa ــغال

الغالي / تياسير

جميل ان يصاحب الرحله معلومات قيمه فيخرج الانسان مستفيد من جميع الجهات ...
استمتعت كثيراً وانا اقرأ التفاصيل واشكرك على ابدى تصورك عن البلد حتى لا يعني الانسان اليه وهو لا يستحق العنوه
كما اني اشوف ان الارض مهب ذاك الزود فالطقس يميل للحراره على ما يبدو
اعرف كم زميل يمدح جزر البرتقال القريبه منها فهل شاهدت برامج سياحيه لها ابان تجولك في لشبونه
وهل واجهت مشكله باللغه او متحدثي الانجليزي كثير
بانتظار تفاصيل الاقامه وجولاتك في لشبونه
تقبل وافر احترامي فانت تحمل فكراوثقافةً عاليه في السياحه ، والزاد يعتز بكتابة العظماء امثالك

عجباً لهذا الزمان ... بل عجباً لنا نحن الاخوان...
ننتظر زلة لسان ...لكي نبدأ بالهجران...
ونقول ونحن اخوان ... عجباً...عجباً لهذا الزمان
عجباً
27 / 07 / 2009, 06 : 12 PM
رقم المشاركة :  8 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,285
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى البرتــ Lisboa ــغال


ماشاء الله تبارك الله
اخي الكريم وخبيرنا المميز تياسير
معلومات رائعه عن بلد اجهلها
يعطيك العافيه ومتابعين
27 / 07 / 2009, 48 : 01 PM
رقم المشاركة :  9 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى البرتــ Lisboa ــغال


أسعد الله مسائكم جميعاً ..


وياهلا وغلا ومرحباً بخبرائنا ويسعدني متابعتكم لنتعرف ونتجول سوياً في هذا البلد، ومرحباً باستفساراتكم وملاحظاتكم التي أسعد بها، لكن أرجو إعطائي فرصة متابعة إنهاء التقرير، ومن ثم آتي للإجابة على أي استفسار أو ملاحظة، فقط اتركوا ملاحظاتكم وبإذن الله لي تعقيب عليها جميعاً.

تحياتي لكم .. تياسير

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
27 / 07 / 2009, 54 : 01 PM
رقم المشاركة :  10 
رحالة الزاد المميزة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 07 / 10 / 2008
رقم العضوية : 4211
الإقامة : أبوظبي
المشاركات : 605
التقارير : 8
الحالة : ريـشة غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى البرتــ Lisboa ــغال

ما شاء الله تقرير رائع أخي الكريم..
لدي ذكريات جميلة في لشبونة ^^
تابع أخي تياسير ...ونحن متابعين معك بإذن الله.
والله ييسر عليك دنيا وآخرة يارب.
__توكلت على الله__
البحث عن الســــــــــــــــــعادة في " بوتــــــــــــــــــــــان"


+++++++++++++
نيوزيلندا.. قصة ..دليل..تجربة..
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[تقرير مصور ] صور رحلتي للمدينة التركية الساحرة (Abant) - رحلتي الى تركيا 2014 المصور أحمد المعراج زاد المسافر الى تـــــركـــيـــا 4 30 / 09 / 2014 15 : 06 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .