تقرير سياحي: رحلة بينانغ ،،، رحلة مع أروع إخوة - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
شركة المحيط للسياحة  أعلن معنا
أعلن معنا  أعلن معنا

  
  شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الآسيوية / زاد المـسـافـر الى مالـيـزيـا

إضافة رد
 
19 / 11 / 2007, 50 : 09 PM
  رقم المشاركة : 1



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,760
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً

رحلة بينانغ ،،، رحلة مع أروع إخوة



بسم الله

بينانغ

جزيرة ماليزية ،،، بعيون عربية

ماليزيا ،،، جزء ساحر من شرق آسيا ،،، لا بد لمحبي السفر ،،، أن يكون لهم مرور بها .

فماليزيا ،، هي أم السياحة في الشرق الأسيوي ،،، وهي من أجمل البلاد السياحية سواءا على صعيد العائلة أو كان ودك تروح روحة شبابية ( حسب رأيي ) .

جزء اليوم ،،، هو جزء صغير من رحلة من رحلات عمري ،، قضيتها مع أحب الناس لي ،،، اخوتي أسال الله لهم الخير والصلاح .

-------------------------
سأحاول أن اكتب هذا التقرير بطريقة تختلف عن طريقتي العادية ،،، عسى أن ننجح ، والفضل في ذلك لأبو سلطان جزاه الله خير ،، وموضوعه الخاص بطريقة الكتابة للتقارير السياحية

واتمنى رأييكم بخصوص طريقة الكتابة ،،،، فرأييكم يهمني


----------------

بينانغ كانت هي المحطة الثانية لنا في سفرتنا الشبابية ، طبعا أنا مخطط الرحلة ( وكل شي على كيفي ) بس ما أقول ،،،، واخوي الكبير هو المتحكم في المصاريف بحكم أن أمير الرحلة ،،، لكن ما يهم دام المالية عندي كل شيء تمام .

السفر كان من بانكوك على طيران ( air asia ) وهو طيران اقتصادي ،،، مثل طيران العربية عندنا ، والله لا يراويك ،،، اقعد وين ما تلحق إلحق ،،،،، وخلك طبيعي ،،، ولو عندك ربع كيلو زيادة الوزن ،،، تدفع وأنت تضحك ،،، ( أما ضحكنا على بو يوسف وهو شايل الشنطة الرياضية على كتفه – خلو سوق بانكوك ينفعكم )




خلصنا من اجراءات السفر وركبنا الطائرة التي كانت عادية جدا ، والمأكولات فيها بالدفع ، لا والحبايب زعلانين ،،، ليش ما في أكل ( ما حد قال لكم تدفعون 200 رينغت ثمن تذكرة من بلد لين بلد ثاني ،،،، وبعدين تبغي أكل بعد ،،، يا عمي )

هذا المطار



يا سلام ،،، وصلنا الصبح ،،، الجو ما يحتاج أقول لكم ،،، ( حر ورطوبة على كيفيك ترى احنا في ماليزيا مش في كارلوفي فاري !!!!!!!!!!)



بس المناظر الطبيعية ،،، صراحة شي خيالي ،،، تذكرني بالرياض أيام الربيع خاصة ضاحية لبن ،، وتقدرون تقارنون !!!!






المواصلات متوفرة من المطار بسعر 60 رينغت ( 1 رينغت = 1 درهم ) للسيارة وللميكروباص 120 رينجت





هذي صور لبيانغ المدينة





أخذنا ميكروباص للفندق الخاص بنا ( فرنجي بيتش ) وهو فندق عادي جدا وأخذته صراحة لأنني ما حصلت أي حجز لمدة اسبوعين في أي فندق من فنادق بينانغ ، وهو فندق ما يميزه أي شيء إلا حمام السباحة ،،، وإلا الخدمة ،،، الله لا يراويك ،،، وبعيد عن السوق الليلي ،،، يعني ما أنصح بالسكن فيه أبدا ،،، مقارنة مع فندق الهيلتون أو بي فيو إلي سكنتهم من قبل .

صور للفندق





من بلكونة الغرفة





طبعا الشباب تعبانين من السفر ،،،، قاعدين من النوم من الفجر في بانكوك ،،،، لكن حمام السباحة ينادينا .








وبدأت القفزات ،،،، وشوي ،،، إلا سكان الفندق كلهم يشردون ،، ويتحاذفون من الشبابيك ( اعتقدوا إن تسونامي جاهم مرة ثانية ( رحلتنا كانت بعد تسونامي بسنة )


لما قفزت أنا ،،، وبعدي بو خالد ،،،، لا تسأل عن تسونامي أبدا ،،،، لا وزاد الطين بلة ،،، رحال الإمارات ،،، لما دخل المسبح معانا ،،، ما بقى إلى شوية ماي في القاع ،،،، وكله طلع على الزرع .





في جسر ،، يربط الفندق بالشاطئ المقابل له ،،، والبحر كان هائج ،،،







مسابقات وسباحة وفرفشة ،، وترويق صراحة ما بعده ترويق ،،، استمتعنا بالسباحة ،، وبعدها ،،، قلنا نروح ونشوف بينانغ .

أنا طبعا كنت زرت بينانغ من قبل هذه الرحلة مع عيالي الرحالة ومع أم العيال ( أكيد مع أم العيال ،، يعني جايب العيال لوحدهم !!!!!!!!؟؟؟؟؟)

الساعة 2 الظهر بدأت أول رحلاتنا في هذ1 الجزيرة العجيبة . أخذنا مايكروباص بالساعة (40 رينجت ) مع سائق اسمه فرنانديز ( رقم هاتفه موجود عندي لمن يدفع أكثر ) رحنا أولا إلى حديقة الفراشات وكانت حلوة وصغيرة أسعار الدخول (15 رنجيت) . و 1 رينجت لإدخال كاميرا التصوير . ( يعني الي عندنا جوال بو كاميرا يمكن يدفع ) الحديقة ما فيها شي إلا الفراشات ( اسمها حديقة الفراشات يعني بيكون فيها تماسيح ؟؟؟)









بعدها اتجهنا إلى مزرعة الفواكة الاستوائية وهي عبارة عن مرحلتين المرحلة الأولى للإستراحة وأكل الفواكة وشرب العصير ( لا يفوتكم الكوكتيل ) . كله طازج ،، وحاجة ترتيب .







رأينا هناك فاكهة عجيبة اسمها ( دوريان ) وهي فاكهة غريبة جدا الغريبة مثل ( رائحة من جهنم ، طعم من الجنة ) والأجانب يقول أعزكم الله ( أكل الدوريان مثل الاستمتاع بالآيس كريم في الحمام ) أعز الله النعمة . ويطلقون عليها = ملك الفواكه . ( بس ملك فاسد طال عمركم )

طبعا حب التجربة ،،،، جربنا ويا ريت ما جربنا ،،، كانت تجربة قاسية وطعمها بقى في فمي طوال اليوم )

لم ينصحنا السائق لركوب المرحلة الثانية لشح الفواكة وحرارة الجو علما بأن الدخول للمرحلة الثانية من الرحلة بـ (20 رينجت ) للشخص . لأن الصيف الفواكه قليلة ،،، قلنا خيرة ،، خلنا نكمل الرحلة ،،، ( طبعا هذا كله بشور الأمير بو يوسف أخوي الكبير المتسلط )

بعدها أخذنا جولة في القرى في بينانغ وبعدها إلى مرتفعات بينانغ ، ركبنا القطار لأعلى نقطة في بينانغ تذكرة الصعود 4 رينجت للشخص الواحد . و تقدر تشوف الجزيرة تقريبا كلها من فوق ولكن الرحلة مملة صراحة نصف ساعة ركوب ونصف ساعة نزول وزحمة شوي ولكنها تسوى علشان ما تقول ما رحت .







صور من أعلى









وردة لأعلى أعضاء



لا وصادفنا فوق ،،، فوج من سيريلانكا ،، الله لا يراويك ،، وريحة القطار ،، كلها زيت ودهون ،،،، وقضينا وقت النزول ،،،، بمغامرة مثيرة مع واحد سيلاني كان قاعد يعلق عليّ وعلى إخواني ،،، ويضحك علينا عند صديقاته السيلانين .

سوينا له فلم ،،،، خليناه يكره نفسه ،،،، وضحكنا ضحك ،،،، لين صارت قصة نتناقلها لين اليوم ،، وخلو التفاصيل في القعدات الخاصة .

بعدها رجعنا إلى منطقة فرنجي بيتش وهي منطقة حيوية على البحر يعني مثل السوق الصيني ، وفي مجمع صغير فيه محلات دجاج كنتاكي . وتمشينا شوي على البحر لنتعرف على أسعار الرياضات البحرية وهي صراحة غالية شوي تصدقون الربع ساعة في الدراجة المائية ب50 رينجت . يعني نشتري وحده لنا ،، ونستخدمها طوال الرحلة ونبيعها ،، أوفر لنا .



لقينا صدفة ،،، ولد عمنا مع عائلته ،،، كانوا جايين ماليزيا ،، وكان السلام والسوالف الطيبة ،،،، لو كنت متواعدين ما التقينا ،،، لكن قدر الله وما شاء فعل ،،،، أخذنا أرقام بعض على أمل اللقاء والتمشية خاصة إن كان باقي على رحلتنا إحنا معاهم تقريبا 10 أيام كاملة .

المطاعم العربية على طول الشاطي ،،والكبسة والبرياني ،،، متوفرين ،،،، والمطاعم لك عليها شوي ،،، ادفع كثير ،، وكل قليل ،،،، لكن مشي حالك ،، والمضطر ،، يركب الجت سكي .

بالنسبة للاتصلات اشترينا بطاقات تلفون شركة دي جي DGI وهي بسعر 22 رينجت وبها 10 رينجت وممكن تعبئتها من أي سوبر ماركت . و 10 رينجت لا تكفي إلى لـ دقيقة واحدة و40 ثانية للاتصال للبلد . الاتصالات يا جماعة غالية ( عندنا معرس جديد خسر كثير على التلفونات ) . ( وطبعا ما راح أقول من هو وما راح أعلم حد إنه كان رحال الإمارات المعرس ،،،، وراح أخبر عليه ،، لأني قلت إني راح استر عليه )

رجعنا الفندق بعد العشاء ،،،،، وكل واحد يدور على الفراش ،،، ونومه مضبوطة

وعلى قولة بو خالد

خخخخخخخخخخخخخخ

اليوم الي بعد أمس

كما تلاحظون فإن برامجنا دائما مزدحمة والفضل لله أولا ،،، ولمنسق الرحلة الخطير الي هو حضرة جنابنا .

ففي هذا اليوم قررنا أن نأخذ رحلة بحرية فاتفقنا مع واحد اسمه ألكس عن طريق فرنانديز السائق .




جانا ألكس إلى الشاطئ المقابل للفندق الذي نسكن فيه وأخذنا إلى شاطئ القرود كما يسمى (ما شفنا إلا قرد واحد ،،، باين عليهم كانوا معزومين الشباب ) ، وتمتعنا بصيد الأسماك ( الله لا يراويكم الصيد ،،، والي يبغي يعرف ،، يراسلني على الخاص ،، وأنا اشرح له ) وبعدها اتجهنا إلى الشاطئ ومارسنا الرياضات البحرية ( الدراجات المائية )

وقد جاءنا البيان التالي أثناء الرحلة ،،،

تعرض المغامرون بو يوسف الكبير ،،، ورحال الإمارات لمحاولة إغتيال في وسط البحر ،،، لما انقلب بهم الجت سكي ،،، لكن الله سلم ، وقد تبين من التحقيقات ،،، ان مجموعة من شركات الكمبيوتر ،، حاولت القضاء على رحال الإمارات لما له من تاريخ قديم في فن الهاكر ،،،، ولكن بعد الاجتماع مع مجموعة الإغتيال ،، وتقديم ما يثبت توبة رحال الإمارات من التهكر على كمبيوترات الخلق ،،، قرروا السماح له بمتابعة الرحلة ،، مع تقديم تقرير شهري عن محاولته ،، وتجديد التوبة معهم .

نعود للرحلة

وقام النوخذة بشوي السمك واللحم والدجاج والربيان واستمتعنا بالغداء على الشاطئ وكانت تكلفة الرحلة شاملة الغداء والصيد 450 رينجـت . ( صراحة شباب لا حد يفوت هالرحلة ) .

رجعنا بعدها إلى الفندق وبعد تبديل ملابسنا اتجهنا إلى مدينة بينانغ ( جورج تاون ) وهي مدينة عصرية وما أنصح بالسكن إلا على الشاطئ ، و كان الهدف من السيرة هناك ترتيب رحلة الذهاب إلى الكاميرون هايلاند ، رحنا إلى شركات الباصات وهي أكثر من الهم على القلب، و موجودة في مجمع كوميتار وحجزنا على الباص للشخص ب 23.5 رينجت ومن ثم عدنا إلى فرنجي بيتش لترتيب العشاء .





طبعا بما إني أنا ماسك المالية ،، فكان الاقتصاد وعدم البذخ هي السمة الغالبة في الرحلة ،،، يعني ما لازم الفشخرة ،،، باقي علينا أيام كثيرة ،،، وكانت العشوات والغدوات محسوبة ،،،، وكل شيء بحسابه عشان ما نتورط ونضطر للتدين من البنوك الربوية ، أو الشحاتة في السوق الصيني .

لكن الحبيب ،، رحال الإمارات ،،،، بعد ما مر على مطعم السفينة المشهور جدا في بينانغ ،،، راسه والف سيف إن احنا نتعشى هناك .

يا بو زينب ،،، هدي اللعب ،،، تراى الفلوس محسوبة ،،، والتواضع زين ،،، وبعد الاخذ والشد والجذب ،، أعطانا فكرة ،،، إنه راح يدفع نص الحساب من جيبه الخاص ( يا كبير ) والباقي علينا ،،،، قلنا نتوكل على الله :clap_1:

مطعم السفنية يعتبر من المطاعم المميزة في بينانغ والغالية شوي ولكن أكلهم طازج وعندهم قائمة طعام مميزة جدا واستمتعنا بالطعام هناك ، والظريف في هذا المطعم بأن العاملين فيه يلبسون ملابس البحارة كما أن الكابتن هو من يأخذ الطلبات ويأتون البحارة بالطعام ، والديكورات توحي بأنك في سفينة كبيرة . ( يعني ما باقي إلا يصيدك دوار البحر ) كانت تجربة ظريفة . والأظرف ،، إنا شفنا ولد العم هناك بعد ( شكله الحبيب يراقبنا ،،، بناء على طلب من زوجاتنا ) ،،،،، والأجمل أكثر ،،، إنه أصر على دفع الحساب ،،، والأجمل والأحلى ،،،، ( إننا ما رضينا ،، الله يسامح بو يوسف )


اليوم إلي بعد بعد أمس

تقدر تتابع هذي الرحلة بالتفصيل ( إذا حبيت طبعا ) على الرابط التالي لأني خليت له موضوع لوحده





هنـــــــــــــا وإلا أزعل



ملاحظة : إلي ما راح يقرأ موضوع لنكاوي ،،،، لا يكمل هالموضوع ،، لأني زعلت عليه .

اليوم الي قبل بكرة


في الصباح الباكر توجهنا بعون الله إلى محطة الباصات في بينانغ وركبنا الباص إلى كاميرون هايلاند ، تستغرق الرحلة تقريبا 5 ساعات . وتتوقف في منتصف الرحلة في محطة ايبوا للصلاة أو للراحة لمدة 20 دقيقة . الطريق إلى الكاميرون خاصة آخر ساعتين صراحة فظيع والمناظر جميلة جدا وخلابة . شلالات المياه على طرفي الطريق والجو جميل . تجربة جديدة وجميلة .



تستيطيع ان تتابع رحلة الكاميرون هايلاند ،، على هذا الرابط

هنــــــــــــــــــــــــــــا

كان هذا الموضوع الصغير عن رحلة لنا في بينانغ ،،، اتمنى أن تكون عجبتكم ،،،، وأتمنى لكم الخير والتوفيق .

وعساكم على القوة

زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



19 / 11 / 2007, 37 : 10 PM
  رقم المشاركة : 2



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 14 / 08 / 2007
رقم العضوية : 307
الإقامة : الرياض _ القاهره
المشاركات : 783
التقارير : 1
الحالة : البرنسيسة غير متواجد حالياً

رد: رحلة بينانغ ،،، رحلة مع أروع إخوة

اتشرف اني اكون اول وحده ترد على موضوع للاخ الفاضل ... ابو اليازيه

تقرير ماشاء اله اكثر من رائع .... عن منطقه جدآ رائعه بالنسبه لي ...

والاحلى انها رحله شبابيه ودائمآ رحلات الشباب تكون اخف ومافيها مسئوليات...

بينانق سبق وزرتها مرتين والمره الاولى كانت لشهر العسل فاها ذكريات رائعه ....

رائع كالعاده اخي الكريم ....

19 / 11 / 2007, 55 : 10 PM
  رقم المشاركة : 3



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 47,953
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً

رد: رحلة بينانغ ،،، رحلة مع أروع إخوة

ماشاء الله رحله حلوه والله يخليكم لبعظكم فعلا من اول السفره اكيد راح تصير حلوه لانكم اخوان وماتشوفون نفس شينه ولا تكبر ولا بلاوي


الحمدلله على سلامتكم وفعلا التقرير اليوم شكله حلو وشلون ما يصير حلو وانت مقتدي بابي سلطان اطال الله عمره وارضاه

المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
19 / 11 / 2007, 16 : 11 PM
  رقم المشاركة : 4



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,703
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً

رد: رحلة بينانغ ،،، رحلة مع أروع إخوة

ما شاء الله تبارك الله

الله يوفقكم ولايفرقكم ويحفظكم

تعجبوني وصدقني السبب الرئيسي لنجاح رحلتكم انك انت

مسئول المالية ( عندك سلف500لاخر الشهر) .

20 / 11 / 2007, 27 : 01 AM
  رقم المشاركة : 5



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,452
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً

رد: رحلة بينانغ ،،، رحلة مع أروع إخوة

الله لا يفرقكم و يجعلكم ذخر لبعضكم

وكان ودي التيقي فيكم لكن استحيت احضر الجمعة العائلية

بارك الله فيك اخوي بو يوسف

20 / 11 / 2007, 16 : 09 AM
  رقم المشاركة : 6



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 95
الإقامة : dxb
المشاركات : 2,627
التقارير : 11
الجنس : أنثى
الحالة : **فوفو** غير متواجد حالياً

رد: رحلة بينانغ ،،، رحلة مع أروع إخوة

رحله رائعه تخللتها بعض الشقاوات مني ومناك ^..*


تسلم وماقصرت

20 / 11 / 2007, 21 : 08 PM
  رقم المشاركة : 7



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 36
الإقامة : في قلب المحبين
المشاركات : 7,467
التقارير : 11
الجنس : ذكر
الحالة : فهاد غير متواجد حالياً

رد: رحلة بينانغ ،،، رحلة مع أروع إخوة

حرام عليك يا بو يوسف ...........

قلبت المواجع ........... وعورت قلبي ............

ذبحتي صور بيننق ............... ماليزيا مشتاق لها موت ، خاصة وإن آخر سفرة كانت من سنتين او ثلاث ..............

ماليزيا فتنة بمعنى الكلمة ، ومن لم يستمتع في ماليزيا ، فليراجع نفسه

سلمت يمناك على التقرير الجميل ابو بوسف ، تقرير ولا أروع

شرح ظريف ، وصور جميلة ، وترتيب متعوب عليه


السفرة الجاية معاكم ان شاء الله تعالى ، بس بشرط المالية عندي

تقبل خالص تحياتي

20 / 11 / 2007, 09 : 11 PM
  رقم المشاركة : 8



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 10 / 07 / 2007
رقم العضوية : 183
الإقامة : جزيرة الكنز
المشاركات : 810
التقارير : 1
الحالة : صلهوب غير متواجد حالياً

رد: رحلة بينانغ ،،، رحلة مع أروع إخوة

الله على الروعة والتجديد في الطرح

والصور الحلوة والظرافة في هذا الموضوع صدقني لم تفارقني الإبتسامة وأنا متابع معك هذه الرحلة الشيقة الله يسعدكم ويعمر بالأنس لياليكم

وتقبل تحياتي أبويوسف

صلهوب

يوتا...نكهة الغرب الأمريكي
http://www.travelzad.com/vb/t37137.html
أستغفر الله العظيم
21 / 11 / 2007, 50 : 09 PM
  رقم المشاركة : 9



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 6
الإقامة : الامارات الحبيبة
المشاركات : 3,720
التقارير : 21
الجنس : ذكر
الحالة : aua غير متواجد حالياً

رد: رحلة بينانغ ،،، رحلة مع أروع إخوة

السلام عليكم

شو هذا الزين يابواليازية

رجعتني للماضي الجميل خاصة ايام ماليزيا الخلابة

و بلاش قصة الاسماك ليحسدونا على الصيد

و تابع ابداعك في مواضيعك الموجوده في بوابات المنتدي
و السموحة

21 / 11 / 2007, 35 : 10 PM
  رقم المشاركة : 10



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 8
الإقامة : Abu sultan
المشاركات : 2,983
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : دهميد غير متواجد حالياً

رد: رحلة بينانغ ،،، رحلة مع أروع إخوة

إسلوب جميل .. مع إني لم ألاحظ فرق كبير .. والكابتن كابتن حتى ولو غيّر اسلوبه ..
بس شلون رضيتوا على أبو خالد يدفع نصف قيمة الاكل في مطعم السفينة .. لو إني معاكم خليته يدفع قيمة الأكل كله .. ويدفع حساب ولد العم بعد ..!!
رجعت بي الذاكرة للوراء .. بتقريرك الجميل .. وإتحافتك المشوّقة .. بارك الله فيك يابو يوسف وماقصرت ياكابتن ..

أخوك .. دهميد


من كلمات الزعيم الخالدة :
-كن كما يريد لك Abu sultan أن تكون لا كما يريد الآخرون .. واتق الله
- الكتابة حياة .. ومن يكتب لن يموت أبدا
- من سمات التقارير المميزة أن لا يكون لديها سمات!
- السياحة ثوب يفصله الانسان على مقاسه وليس على مقاس الآخرين.
- الزعامة ماهي تربع وفنجال ونظارة شمسية الزعامة فن وأخلاق وسلاح وجنبية!
- اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس .
إضافة رد

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
لم افهم شيئا حول رحلة القرن الذهبي و رحلة البسفور amel_27 بوابة الأسـتـفسارات عن تـركـيـا 0 08 / 07 / 2015 55 : 01 AM
[تقرير مصور ] 2009 رحلة إلى ماليزيا بلد الحضارات ولقاء قائد نهضتها مهاتير محمد (رحلة غير) عربي راحل زاد المـسـافـر الى مالـيـزيـا 57 29 / 04 / 2009 58 : 11 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .