شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر للدول العربية / زاد الـمـسـافـر الى سـوريــا

 
08 / 09 / 2009, 42 : 04 AM
رقم المشاركة :  1 
مشرف بوابة سوريا وأندونيسيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 10 / 2007
رقم العضوية : 588
الإقامة : جدة
المشاركات : 5,283
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : علي الشمراني غير متواجد حالياً
باب الحارة في الزاد (القرية الشامية) تقريرمصور







أهلا بكم من جديد


اليوم يا أخوان أبدأ معكم تقرير أخر من سلسلة التقارير التي وعدت بكتابتها خصيصا للبوابة السورية في زاد المحبة
وفي البدايةأرجو أن تعذروني عن أي تقصير سواء في النص أو التعليق
أو التصوير فنحن لسنا خبراء في هذا المجال وخصوصا التصوير
فالكاميرات المستخدمة جوال نوكيا96 وكاميرا يقال عنها ديجتال
ولكنها من ماركة مشي حالك وأيضا كامير فيديو سوني تصور فوتوغرافي ولكنه ليس تخصصها
عموما 90% من صور رحلتنا لهذا الصيف هي من تصوير

أبنتي (علا ورولا)

أعود للموضوع في أحد أيامنا الشامية الجميلة أيضا أتفقت أنا ورفيق رحلتي أخي الحبيب أبواحمد وهوعضو أيضا معنا في زاد المسافر (ماكس فيبر ) نروح بعائلتينا الي (القرية الشامية)

وهذا أقتباس يعرف بالقرية
اقتباس:
اصبح بامكان القادمين الى دمشق التعرف الى تراث وتاريخ المدينة بعد افتتاح مجمع "القرية الشامية" السياحي الذي يحوي نماذج من احياء المدينة القديمة وبعض معالمها التاريخية ومهنها التراثية، التي تلعب جميعها دورا مزدوجا: التعريف بدمشق القديمة، وتشجيع الاستثمار فيها.


وقد خرج القائمون على القرية الشامية الواقعة شرق العاصمة السورية دمشق على الجمهور بأفكار جديدة عبر استحضار التراث واعادة انتاجه ومزجه بالحاضر. والمشروع عبارة عن مجمع تراثي وضع الناس على تماس مباشر مع كل ما كان سائداً من مختلف انماط الحياة الاجتماعية والسياسية والعمرانية لدمشق القديمة منذ نهايات القرن التاسع عشر وحتى بدايات القرن العشرين.


ويحتوي على متحف من الشمع للمهن التقليدية السورية وقلعة صلاح الدين الأيوبي بسراديبها ومخازنها والمسرح الروماني وقصر العظم الذي يضم بعض مقتنيات الرؤساء السابقين لسورية مثل هاشم الاتاسي وأديب الشيشكلي والرئيس الراحل حافظ الأسد، اضافة الى بناء أربعة احياء من دمشق القديمة بأسواقها وجوامعها وكنائسها وحماماتها ومقاهيها.


وتعود فكرة المشروع الى أكثر من 70 سنة عندما ضم في بداياته سوق «الحميدية» أحد معالم دمشق القديمة ومتحفاً وجزءاً بسيطاً من حارات دمشق القديمة وبعض المتنزهات البسيطة قبل أن يطورها مهندسون عالميون الى قرية تراثية وترفيهية بعدما أضافوا الى معالمها الشرقية بعض اللمسات الغربية من مطاعم ومدينة للملاهي والعاب للسيرك وبحيرة للتجديف ومتحف للاسماك. وبات المجمع يستوعب أكثر من 50 الف زائر.


القرية تجسيد حي وواقعي لأنماط الحياة الشامية التي كانت موجودة في العشرينات من القرن الماضي،و الهدف من المشروع جذب السياح وأهل البلد وتعريفهم بالتراث الشعبي الدمشقي وبعض العادات والتقاليد التي تغيرت أو انقرضت.


واكثر العناوين التي يقصدها زوار هذا المجمع والذي افتتح رسميا منتصف آب2008 هو حي "باب الحارة" التي صورت فيه الأجزاء الثلاثة للمسلسل السوري ذائع الصيت حيث يمر الزائر بنماذج الحارات الدمشقية القديمة، الضيقة والكثيرة التفرع التي ظهرت في المسلسل.
المهم تغدينا وتوكلنا على الله وأنطلقنا من مقر سكنا بمضايا قاصدين القرية وهي تقع على الجسر السابع بالقرب من المطار

صور من الطريق




عندما ترى هذه الشارة فأنت في الطريق الصحيح


وهانحن وصلنا بحمد الله


تذكرةالدخول للقرية 100ليرة للفرد والصغر دون الرابعة من العمر الدخول مجانا وأذا أردت الدخول لباب الحارة تدفع 100ليرة أخرى

والشيء الجميل في التذاكر أنك تستفيد بقيمتها أذا أردت في المطعم والعاب الأطفال
نحن أستخدمناه في الألعاب

نبدأمعكم الجولة من هنا محاكاة لسوق الحميدية في دمشق القديمة











أنظروا الى فن الرسم على الزجاج




وهذا المسافر زياد(الله يحفظه وأولاد المسلمين) يتربع على كرسي الحلاق


صورة أوضح لكرسي الحلاق قديما ولا يخلو الأمر من بعض الأدوات الحديثة


الحمام الشامي

وهذه النافورة تتوسط الحمام



وياترى السرلانكية تفكر في أيه



خرجنا من السوق ودخلنا الى محاكاة أخرى للحارة الدمشقية القديمة وبيوتها العتيقة



الله على الشبابيك القديمة تذكرني برواشين بيوت جدة القديمة أعتقد هناك تشابه بينها

[




وهذا الأخ اللي على السطح الظاهر أنه يربي حمام
والمثل المصري يقول اللي عنده قرش ومحيره يشتري حمام ويطيره




لا لا لا يالمسافر أسامه ماكان العشم (هذه الصورة لم أشاهدها الا أثناء أعداد التقرير)



وماأدري وش قصة البحارة اللي في السفينة هم غزاة والا فاتحين فأعذروني




وهذا المتحف اللي في القرية وأعذروني لم أدخله لأن الأولاد كانوا مستعجلين للوصول لباب الحارة






وغدا يتجدد اللقاء مع حلقة خاصة ل(باب الحارة) فلا تذهبوا بعيدا

دمتم بخير
نقل رحالك حيث شئت من الدول ....وارجع ووثق ضمن زاد المسافر



المسافر الأخضر..... سابقا



حساب زاد المسافر في تويتر .... تابعونا
08 / 09 / 2009, 18 : 06 AM
رقم المشاركة :  2 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: باب الحارة في الزاد (القرية الشامية) تقريرمصور

يسعدني اكون اول متابع

الله يحفظ لك الاولاد ويبارك فيهم
08 / 09 / 2009, 19 : 06 AM
رقم المشاركة :  3 
عضو الزاد المميز



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 12 / 2007
رقم العضوية : 853
الإقامة : الرياض
المشاركات : 3,631
الحالة : أبو رؤى غير متواجد حالياً
وسام الـزاد للتميز

رد: باب الحارة في الزاد (القرية الشامية) تقريرمصور

إستمتعت جدا بهذا الجزء ، صور رائعه

وبإنتظار جزء باب الحاره ، الله يعطيك العافيه
08 / 09 / 2009, 57 : 07 AM
رقم المشاركة :  4 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,656
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: باب الحارة في الزاد (القرية الشامية) تقريرمصور

الله يجزاك الخير على هذا التقرير الجميل وهذه القريه الرائعه والتصوير حتى لو من كاميرا لكنه وصل المعلومه بشكل واضح وصريح

وناطرين باب الحاره
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
09 / 09 / 2009, 54 : 04 PM
رقم المشاركة :  5 
مشرف بوابة سوريا وأندونيسيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 10 / 2007
رقم العضوية : 588
الإقامة : جدة
المشاركات : 5,283
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : علي الشمراني غير متواجد حالياً
رد: باب الحارة في الزاد (القرية الشامية) تقريرمصور

garminوأنا يشرفني ذلك ويفرحني فأنت شعلة الزاد وكرمك في كل مكان حفظك الله ومن تحب




أبورؤى الله يحييك أخي الكريم وشاكر لك المساندة الدائمة وترى برضه أنا عندي رؤى بالبيت




ناصركويتيالله يحفظك ومشكور على كلامك الطيب وأبشر لحظات وأكمل التقرير


نقل رحالك حيث شئت من الدول ....وارجع ووثق ضمن زاد المسافر



المسافر الأخضر..... سابقا



حساب زاد المسافر في تويتر .... تابعونا
09 / 09 / 2009, 37 : 06 PM
رقم المشاركة :  6 
مشرف بوابة سوريا وأندونيسيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 10 / 2007
رقم العضوية : 588
الإقامة : جدة
المشاركات : 5,283
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : علي الشمراني غير متواجد حالياً
رد: باب الحارة في الزاد (القرية الشامية) تقريرمصور

أهلا من جديد

نستكمل معكم باقي الموضوع الذي لم أرد تقسيمه الى جزئين ولكن تحميل الصور وتعبه


المهم خرجنا من محاكاة لأسواق دمشق القديمة وبيوتها والمتحف الذي لم أدخله وحسب قول البعض أنه رائع

الى باب الحارة والمكان عبارة نموذج لحارة شامية قديمة وصور فيه المسلسل الشهير ......

المهم دفعنا الباب ودخلنا وهذا هوالباب




محل لعمل التذكارات والهدايا





دكانة الحلاق أبوعصام والحبيب اللي في يسار الصورة طلب يطلع في الصورة يمكن ينشهر مادم ما دام ما شرينا من عنده على الأقل نصوره









قسم العطارة في دكان أبوعصام فالحلاق كان هو الطبيب في ذلك الزمان





قهوة أبوحاتم وأبشركم جاله ولد سماه حاتم في الجزء الثالث من المسلسل




دكان المنجد الله كم رجعت بالذاكرة عندما شاهدت القطن المنفوش رجعت لأيام جدة القديمة عندما كان المنجدين يدورون في الحارات لتنجيد (الطراريح القطنية) وأرجاعها جديدة كنت أستمتع بمراقبتهم وهم يعملون بكل همه ونشاط مهنة أعتقد أنها أنقرضت





دكان بائع النحاس والمسافرة لمى واقفة شكل منشنه على شي قدر تشتريه




وهذا كشك حارس الحارة أبوسمعو وقد تم أحتلاله










مسجد الحارة








وهذه البراده لها رواد يقصدوها للسياحة (تحذير الماء غير صالح للشرب )





ومشينا في أزقة ودروب الحارة







وهذا هو المسافر أسامه وهويسرح ويمرح في تلك الأزقه




ووصلنا لدكانة أبو النار





ولك بطل يالمسافر أسامه شلح أبو النار شبريته




وهنا قبر جد الأدعشري اللي دفن عنده الذهبات المسروقه




مخفر الدرك لضبط النظام في الحارات






واللي يخالف النظام ياويله مصيره هنا






يعيني عليك شو زعيم




والزعامة لها واجبات وهي الأستماع لشكاوي أهل الحارة وحلها




وأوقات الزعامة توصل صاحبها لهنا يالطيف






وعند خروجنا من الحارة قفلنا بابها أعلانا بأنتهاء زيارتنا لها









بعدها توجهنا لمنطقة الألعاب وبأمكانك الأستفادة من تذاكر الدخول هنا أو المطعم أذا حبيت


وهذه بعض الصور تحكي قصتنا





















هنا مضمار لهواة الفروسية





أيضا القرية الشامية تحتوي على حديقة حيوان صغيرة











واللي يبغى ياخد له ركوبه فهذا مستعد للقيام بالواجب




أو يركب هاتين سفينة الصحراء والقطار







خرجنا بعدها وذهبنا للعشاء في أكبر مطعم في العالم وهذا سيكون له تقرير منفصل

وعدنا بعد العشاء الى مرابعنا في مضايا الجميلة وكملنا سهرتنا في حديقة المنزل وهذه حكاية جولتنا

أرجو أن أكون وصلت المعلومة عن هذا المكان الجميل وأعذروني عن أي تقصير


دمتم سالمين


أخوكم أبوحسن
نقل رحالك حيث شئت من الدول ....وارجع ووثق ضمن زاد المسافر



المسافر الأخضر..... سابقا



حساب زاد المسافر في تويتر .... تابعونا
10 / 09 / 2009, 23 : 01 AM
رقم المشاركة :  7 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 02 / 2009
رقم العضوية : 6614
الإقامة : السعوديه / جده
المشاركات : 20
الحالة : ماكس فيبر غير متواجد حالياً
رد: باب الحارة في الزاد (القرية الشامية) تقريرمصور

ميت اهلين ابو حسن
التقرير جميل جدا وماشاءالله عليك ماتترك لاشارده ولا وارده
ومتأكد ان القادم احلى وشكرا لك يالصاحب الغالي
10 / 09 / 2009, 54 : 02 AM
رقم المشاركة :  8 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,656
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: باب الحارة في الزاد (القرية الشامية) تقريرمصور

وصلت وزياده طال عمرك والله يخلي لك الزعيم الصغير والبنت وتفرح فيهم ان شاء الله

قريه رائعه واستغلال سياحي صحيح ورائع جزاك الله خير ومتابعين اكبر مطعم في العالم سمعت عنه بس بشوفه في تقريركم الرائع
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
10 / 09 / 2009, 28 : 05 AM
رقم المشاركة :  9 
عضو الزاد المميز



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 12 / 2007
رقم العضوية : 853
الإقامة : الرياض
المشاركات : 3,631
الحالة : أبو رؤى غير متواجد حالياً
وسام الـزاد للتميز

رد: باب الحارة في الزاد (القرية الشامية) تقريرمصور

جزء رائع ، وسلم لي على الزعيم ولايقه عليه الزعامه

وبإنتظارك عزيزي
10 / 09 / 2009, 47 : 03 PM
رقم المشاركة :  10 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 07 / 2008
رقم العضوية : 2941
الإقامة : قلبــ حبيبتي
المشاركات : 34
الحالة : عاشق جاكرتا غير متواجد حالياً
رد: باب الحارة في الزاد (القرية الشامية) تقريرمصور


حان الآن موعد سعادة القلب وعلى السادة المقيمين داخل أحساسي أن يشاركوني الفرح

أبو حسن الجميل .. الله الله يامبدع


ماهذا الجمال الذي أهديتنا أياه ..


لله ردك يا صديقي ..

مبدع في كل شي حتى في صورك الرائعة لبلاد رائعة يشتاق أهلها دوماً لسياحها الجميلين وأنت أحدهم


أبو حسن .. أعرفك يا حبيبي صاحب فكر عالي ونظرة ثاقبة وقلم جميل تسطره بأناملك الذهبية تجاهنا


بل أضفت شيئا جديداً .. أعرفه الآن هو التصوير الفريد والجميل لأحلى اللحظات
.

.

.

.

سوريا اشتاقت لك فرحا واشتقت إليها أنت شوقا


أبو حسن .. حفظ الله أولادك ويتربون في عزك يارب


أبو حسن .. واصل العزف الفريد في سرد رحلتك الرائعة


وسأكون دوما هنا يا صديقي الجميل



عيدك مبارك ياحبيبي



صديقك بل حبيبك .. عاشق جاكرتا
 



المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .