شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الافـريـقـيـة / زاد المسافر الى جـنـوب أفريـقـيـا

إضافة رد
24 / 09 / 2009, 36 : 05 PM
رقم المشاركة :  91 
][::.. درجة أولى ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 98
الإقامة : السعودية
المشاركات : 871
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : عبدالعزيز عمر غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

ترتيب جميل ومريح للنفس
26 / 09 / 2009, 20 : 09 AM
رقم المشاركة :  92 
مراقبة زاد المسافر
للدول الاوروبية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 16 / 03 / 2009
رقم العضوية : 6710
الإقامة : المملكه العربيه السعوديه
المشاركات : 24,283
التقارير : 19
الجنس : أنثى
الحالة : دموع الوجد غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009


ماشاء الله عليك اخوي تياسير


شرح وافي ومعلومات رائعه ...

وبالنسبه للمويه الحمد الله حتى احنا عندنا بالجبيل الصناعيه نشربها من الصنبور
وكيس بنده حبيبه الشعب لازم ورانا ورانا

تسلم اخوي تياسير وبانتظار البقيه وذكرتني بأهلي لما راحوا اوروبا ماشاء الله عليهم

لفوا النمسا وفرنسا وسويسرا والمانيا

طبعا بعض المناطق فيها وكانوا مستأجرين فان BMW ومع الجارمن ومره يضحك

عليهم ومره يضحكون عليه


بس كانت رحله ممتعه بالنسبه لهم في ثلاث اسابيع ...

وهذي الصوره اعجبتني جدا







27 / 09 / 2009, 47 : 12 AM
رقم المشاركة :  93 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009


عبدالعزيز عمر .. تواجدك له أثر جميل في نفسي فمن أسبانيا إلى البرتغال وها أنت معنا في جنوب إفريقيا الله لا يحرمنا منك يالغالي

دموع الوجد .. أختي المصون هنيئاً لكم في الجبيل فالهيئة لديكم تعمل جهد عظيم في سبيل النهوض بالجبيل ولتوفير كل ما من شئنه يوفر الراحة لسكان المدينة، حتى أنه كما بلغني أن الإنترنت يوجد واير لس في الكورنيش لديكم مجاناً ماشاء الله، ولاشك أن هذا يُسجل للهيئة لديكم، لكن هل سيكون ذلك عامل لبقاء السكان خصوصاً الموظفين الذين ما أن يتقاعدوا إلا وانتقلوا للخبر أو الدمام أو مسقط رأسهم
ماشاء الله على عائلتكم الله يحفظكم جميعاً، أختي دموع الوجد أكيد انبسطوا رائع سيارة وجولة في أوروبا، جربت تلك الجولة في أوروبا وفي 7 دول، لكن للأسف وقتها لم أكن أعلم بالمنتديات، وإلا على الأقل لوثقت الكثير والكثير، أقلها تسجيل الكيلو مترات التي قطعناها. حينها كنت أول مرة أتعرف على الجارمن في تلك الجولة وكان حينها نعم الصديق الصدوق .
حفظك الله وحفظ الله لك من تحبين أختي المصون


{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
27 / 09 / 2009, 47 : 12 AM
رقم المشاركة :  94 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009


الجزء العاشر
( المغادرة والوصول )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقاتكم، وأهلاً بالجميع وخصوصاً مُحبي السرد والتفاصيل ..

.
- في الثاني من شهر أغسطس وبعد الاتكال على الله توجهنا إلى مطار الملك فهد في الدمام، ومنه إلى جدة عبر الخطوط السعودية، حيث سنبقى في جدة لمدة أربعة عشر ساعة، ومن ثم إلى جوهانسبيرغ. حيثُ أقلعت الطائرة من مطار الدمام في موعدها المحدد "لله الحمد" على غير العادة مع هذه الخطوط، التي أبت إلا أن تترك لها بصمة من بصماتها الجميلة في رحلتنا هذه، ولكن يبدو أنها أجلتها للرحلة الدولية :114:.

- وصلنا ولله الحمد إلى ( مطار الملك عبدالعزيز الدولي )، وواجهة القادمون لبلاد الحرمين .. !!، وكالعادة وجدناه كما هو يعني على خبركم ( :a575f059f95cc9160e9.. !! )، وبمجرد نزولنا لأرض المطار ودخولنا إلى صالة الاستقبال، وإذا بالمستقبلين الذين يعرضون خدماتهم للتوصيل وهم أصحاب سيارات خاصة .. !!، ثم اتجهنا لخارج الصالة وأخذنا تاكسي المطار سيارة "فان" لتسع حقائبنا، بـ ( 80 ) ريال متجهين إلى السكن الذي سنُقيم فيه لمدة 10 ساعات، مع العلم أن مشوار العودة للمطار وللمشوار ذاته بـ 40 ريال .. !!

- وصلنا إلى السكن مقر الإقامة وهو ( وكن الخالدية )، حيث كنت قد حجزت شقة لديهم مسبقاً عبر موقعهم على الانترنت قبل ثلاثة أسابيع تقريباً، وقبل الموعد بأسبوع اتصلت عليهم هاتفياً لكي أُأكد الحجز وتم ذلك، وقبل موعد حجزنا بخمسة أيام اتصل علي شخص من قبلهم يؤكد حضورنا، فأجبته نعم ولم يطلب مني تحويل مبلغ .. !!، وصلنا للسكن المذكور في الساعة الثانية والنصف ظهراً تقريباً، وأعطيتهم الاسم وطريقة الحجز، والمفاجأة أنهم قالوا لي أنه لا يوجد حجز باسمك .. !!


الحديقة الخارجية لوكن الخالدية

- وبعد نقاش (وكيف عاملين لكم موقع وتتصلون علي تؤكدون وآخرتها ما فيه حجز باسمك .. !! )، طيب وين اللي اتصل علي قالوا ( آه فلان ممكن أنه سافر )، عالعموم ما لكم في الطويلة، وعدوني أنه عند الساعة الثالثة عصراً تفضى أحد الشقق ..
- في هذه الأثناء تركنا حقائبنا لديهم، وذهبنا لتناول طعام الغداء في مطعم قريب للشقق بناء على توصية من الاستقبال وهو ( تاج محل )، لا أنصح به، ولكن التعب اللي حنا فيه ، ووقتنا لا يسمح أن نبحث عن مطعم آخر، لذا لم يكن أمامنا خيارات أخرى.
- عُدنا بعد تناول الغداء لأخذ قسط من الراحة، حيث استلقينا في نوم عميق ، وبعد أن استيقظنا تناولنا طعام العشاء، ومن ثم طلبنا من الاستقبال أن يُحضر لنا تاكسي، وحملنا أمتعتنا وانطلقنا إلى المطار.

- وصلنا ( مطار الملك عبدالعزيز الدولي .. !! )، وبعد إنهاء إجراءات الحقائب وأخذ تذكرة صعود الطائرة، اتجهنا لصالة الانتظار .. !! حيث يُفترض أن تقلع رحلتنا المتجهة إلى جوهانسبيرغ في الساعة ( الرابعة و خمس وثلاثون دقيقة صباحاً ).


- وكما قلت أن هذه الخطوط أبت إلا أن تترك بصمة لها في هذه الرحلة حيث لم تُقلع تلك الطائرة إلا الساعة ( الخامسة وخمسون دقيقة تقريباً .. !! )، ومع إيماننا بأن هناك ظروف خارجة عن خارجة عن الإرادة أحياناً، إلا أنه يُفترض أن تُقدم تلك الخطوط اعتذار للركاب على الأقل وتُخبرهم بنداء داخلي بأن هناك تأخير أو ظرف ما أدى لتأخر الإقلاع، لكن لم يحدث أياً من هذا، لدرجة حتى أن الشاشة لم يكلفوا على أنفسهم بالتعديل فيها على موعد الإقلاع .. !!



- في ذلك الحين كان الجميع في صالة الانتظار يتساءل ..؟ ولا من مُجيب .. !! ( عادي أنت مع أحلى خطوط .. :3:)، ومن ثم ركبنا الطائرة ومعنا بعض العائلات السعودية.






وجبة الأطفال




وجبة الكبار






( الوصول إلى مطار جوهانسبيرغ )

- وبعد سبع ساعات تقريباً ولله الحمد وصلنا إلى مطار جوهانسبيرغ المعروف
بـ (OR Tambo Johannesburg International Airport ).







مظاهر الإستعدادات لكأس العالم




وبعد استلامنا حقائبنا اتجهنا لصالة الوصول


- كان وصولنا ولله الحمد إلى جوهانسبيرغ في الساعة الواحدة والربع ظهراً تقريباًً، وكان في استقبالنا سائق الشركة التي حجزنا لديهم مسبقاً من موقع www.ezshuttle.co.za، لكي يستقبلونا من المطار، وهو تابع للـ airport shuttle. حيث بمجرد وصولنا لصالة القدوم وجدناه في الانتظار يحمل لافتة باسم تياسير .






- وكانت أجرة التوصيل من المطار إلى سكننا بـ ( 480 ) راند، ما يعادل ( 240 ) ريال تقريبا.

- وبعد أن قدمنا له الاعتذار ( نيابة عن الخطوط السعودية :3:)، استأذناه لنذهب لصرف مبلغ من المال بعملة البلد، وشراء بطاقة جوال، ولكن لم نستطيع شراء بطاقة الهاتف المحمول للازدحام حينها في فرع المطار، ومن ثم أقلنا السائق في سيارة مرسيدس كبيرة إلى مقر سككنا الذي يبعد عن المطار قرابة النصف ساعة.





( الوصول إلى مقر سكننا في جوهانسبيرغ )
The Colony all Suite Boutique Hotel

- وصلنا ولله الحمد إلى فندق The Colony all Suite Boutique Hotel، وهو من فئة الـ ( 3 نجوم )، وحجزناه من موقع ( بوكينغ )، لمدة ( 5 ) أيام ( 4 ) ليال. وقد حجزناه بمبلغ ( 1095 ) راند، لليلة الواحدة، أي ( 547 ) ريال سعودي تقريباً. وهنا ( رابط الحجز وفيه كافة البيانات ).


- يبعد الفندق عن منطقة الـ (Sandton ) القلب النابض في جوهانسبيرغ قرابة الخمس دقائق، وهنا ( رابط خارطة توضح موقع الفندق).

وهنا جولة مصورة للفندق












مسقط رأسي لغرفة النوم


خدمة توصيل مطاعم وسوبرماركت موجودة في الفندق لكن لم نجربها


( تقييمنا للفندق )
أولاً : الإيجابيات
1- استقبال ممتاز من طاقم الفندق.
2- متعاونون وذو أخلاق لبقة.
3- من مزاياه أن تصميمه كشقق لا كفندق، حيث صالة منقسمة لقسمين صالة جلوس وصالة طعام، ومطبخ متكامل بجميع الأجهزة، وغرفة نوم ذات مساحة جيدة، ودورتين مياه، وجلسة خارجية مطلة على الحديقة.
4- نظيف ومرتب مع العلم أن بناءه ليس بالجديد.
5- مجهز بالمدفئة الزيتية والعادية، ولاسيما أنه فصل الشتاء.

ثانياً : السلبيات
1- مغسلة دورة المياه "أعزكم الله" عجيبة جداً .. !! حيث صنبورين، إحداهما حار والآخر بارد .. !! ( والمشكلة برد صقيع )، ( عاد أنت تختار إما تصلخ نفسك بالحار .. أو تتجمد من البرودة بالبارد :3.
2- سخان الماء صغير جداً، وقد لا يكفي لشخص واحد أن ينعم بحمام دافئ لمدة عشر دقائق بدون مبالغة .. !!

الخلاصة .. لا أنصح به، وإن كان هناك ما يشفع له، هو إنه عرفنا على سائق خلوق وطيب جداً.

وهذا هو وهذه سيارته الخاصة التي كانت وسيلة تنقلنا في جوبرغ



- هنا ( خارطة لمنطقة الساندتون Sandton ) الشهيرة في جوهانسبيرغ.

- وهنا ( خارطة لمنطقة الساندتون والشقق والفنادق المحيطة بها ) وكل ماعليك أخذ اسم الفندق الذي يعجبك موقعه ولصقه في جوجل والبحث عن سعره وكيفية حجزه.



موعدنا في الجزء القادم لنتعرف على مدينة جوهانسبيرغ بعد أخذ قسط من الراحة ..

تحيتي .. تياسير
27 / 9 / 2009

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
27 / 09 / 2009, 48 : 12 AM
رقم المشاركة :  95 
مشرف بوابة جنوب افريقيا
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 4
الإقامة : ][ السعودية ][
المشاركات : 7,700
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : مساعد التميمي غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009


- الله يرفع قدرك ويعلي منزلتك ابا عبدالعزيز مثلي يتعلم من مثلكم .. أبشر فقد عزمت أن أقدم تقارير الرحلة كساندويشات متفرقة لتتنوع المناهج في هذه البوابة وتتكامل بإذن الله وارجع وأقول من مثلكم نتعلم واستفدت مما سطرته الكثير مما غاب عني ولم اعرفه إلا من ثنايا ما تفضلت به فبارك الله بك ..
- لم اقل كنتاكي الذي يقدم الواين بل قلت شوكولاته الكتكات بطعم الواين وعلى منهاجة بقية الشوكولاته وإن كان الكتكات اكثر انتشارا والعجيب انه يباع في سوبرماركات يملكها اخوة هنود مسلمين !
- كثير من المطاعم البحرية يقولون انه ليس بحلال .. وبعد ما حققت معهم وسالتهم عن الزيت والاضافات تبين انها حلال فقلت لهم هاتوا ما عندكم فهو حلال فاستغربوا وشرحت لهم حكم صيد البحر عند المسلمين !!
- سكنت شقق وفنادق ولكن الغالب قست هاوس غير مشهورة لكنها ساحرة ومن خلال التجربة اجد ان جنوب إفريقيا السكن في القست هاوس اجمل وأفضل وبصراحة الفنادق غير مناسبة لمثلي في جنوب إفريقيا !
- بالنسبة للاكل الحلال والشهادات التي تمنح للمطاعم أنا بصارحة اشك بمصداقيتها واحس فيها تساهل كبير فماك وكنتاكي اعرف انها تأتي جاهزة من امريكا فكيف تصبح حلال ونحن هنا نشكك بها فكيف هم .. هل اتضح مقصودي ..وهنا اتمنى اكون مخطئ !
- كتيب المطاعم مستر دلفري ممتاز جدا ويختصر لك الوقت والمسافة وموجودفي معظم الفنادق والشقق ومشكلته أنه يخدم إلى الساعة 11 بالكثير فيما اذكر !
- مستمتع معك ابا عبدالعزيز وتقريركم بصدق مميز وفريد واصل فلمزيدكم باشتياق ..
27 / 09 / 2009, 44 : 01 AM
رقم المشاركة :  96 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

الله يعطيك العافية يابو عبدالعزيز

وياحلو الشتاء والدفايات



مستمتعين معك
27 / 09 / 2009, 05 : 12 PM
رقم المشاركة :  97 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

قبل أن أبدأ تعليقي أود أن أذكر بأن الشخص الذي قص الشريط في بوابة جنوب أفريقيا وكان لتقريره أكبر الأثر في فتح الطريق على مصراعيه لهذا البلد هو أخونا مبعوث الزاد طير السعد فتقريره في هذه البوابة من التقارير الغزيرة بالمعلومات فلم يترك شاردة إلا ذكرها بالتفصيل فله مني أطيب تحية لأن اسمه سقط سهوا في أحد ردودي وتعليقاتي على تقرير أختنا رومي في هذه البوابة أيضا ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي تياسير وكل عام وأنتم بخير ، تحية جميلة أبعثها إليك في هذا الصباح اللطيف نسائمه ، الجميل حمائمه ، صباح الرياض المفعم برائحة الفل والياسمين وأغصان الزيزفون ، صباح الرياض الذي تزقزق فيه العصافير وتغرد فيه الطيور وتشدو فيه البلابل ( كل ما سبق يشبه كلامك عن دعوة الفيفا لكم للوقوف على استعدادات جنوب أفريقيا لكأس العالم!)..


عتب وعتاب لحبيب من الأحباب ، قرأت رد نسيم نجد حول مقابلته لك منذ سنوات ومحاولته استقطابك للكتابة ، أجل تتركنا كل هذه السنوات يا تياسير؟ أحمد الله أنك قد بدأت في نثر خبرتك السياحية للمتعطشين أمثالي ، عرفتك من خلال اسبانيا وعلى مدى أشهر عديدة وها أنا أطلب المزيد في جنوب أفريقيا فلله درك من خبير وكاتب كبير .. وهنيئا لك تذوقك قهوة نسيم نجد ، كل من تذوق تلك القهوة أصبح له شأن في عالم السياحة وكأن البن الذي يحضره نسيم نجد يتدفق في العروق فيجعل الأفكار تتابع والصور تتعاقب ويتوقد الفكر ويتولد الأدب وتنشط النفس وتتعالى الروح ولو كان الأمر بيدي لتناولت كوبا من تلك القهوة النجدية قبل كتابة أي موضوع أو مقال في أو رد في زاد المسافر ، لقد عرفت تلك القهوة عندما تشرفت بمصاحبة نسيم نجد في أول رحلة لنا إلى الكويت ، ثم حصل الإدمان بعد ذلك وأصبحت أطلب تلك القهوة في أي زيارة لي لنسيم نجد أو أي رحلة برية تجمعني به وهذا سر لم أبح به إلا لك بسبب اشتراكنا في وحدة الهدف والمصير ألا وهو حب القهوة ، رغب اختلافي معك في حبي للشاي بالنعناع أيضا ..


الحمد لله الذي جعل هناك من يتفق معي أن gps يضلل أحيانا ، حدث هذا مع أخي الهنداسي في النمسا ، ومعك في جنوب إفريقيا ومعي في الإمارات! .. عدى قلة اهتمام المرشد السياحي لعائلة أختنا رومي بذلك الجهاز، قلبي تتسارع دقاته عندما أعلم أن قائد الطائرة قد سلم قيادها إلى الطيار الآلي فعلاقتي مع التقنية علاقة خوف وحذر، كيف أسلم حياتي لآلة صماء ؟! .. كيف أسلم قيادي لجهاز يرشدني ويوجهني كيفما أراد ؟! .. لهذا يا تياسير قطعتم السبعة آلاف وخمسمائة كيلوا مترا بسبب جهاز ، لكن الحمد لله أنها في جنوب إفريقيا حيث الطبيعة والجمال والأنهار والأشجار وليس في جنوب الربع الخالي مثلا!


اقتباس:
فقد كان الـ gps، سيئ بل سيئ جداً، وهو من نوع جارمن،


الحمد لله أن مديرنا جارمن غير معرفه إلى أبو عبد العزيز! .. أشك في أنه غير معرفه بعد قراءته لهذه الجملة أعلاه ..



اقتباس:
وهذا ما فقدناه في هذا الجارمن، فهو لا يعرف إلا اتجاه واحد فقط


في برنامج استمعت له في الراديو وأنا قادم من الكويت باتجاه المملكة كان الضيف الدكتور يتحدث عن بحثه الذي أجراه حول أنماط التفكير لطلاب جامعة الملك سعود ، كليتي التربية والعلوم أنموذجا ، وذكر عدة أنماط للتفكير وهي التفكير الاستبعادي والتفكير الاستقرابي والتفكير الشمولي .. وقال أن التفكير الاستبعادي نمط من أنماط التفكير يعطي عدة حلول للمشكلة أما التفكير الاستقرابي فهو يعطي حلا واحدا فقط ، ويبدوا أن جهازك يا تياسير من النوع الاستقرابي السطحي الذي ( يوهق وبقوة) .. طبعا كلمة السطحي التي وردت هنا لا تعني السطح ، فلدينا نمط تفكير خاص بنا وهو النمط السطوحي! .. قبل أن نبدأ عصر البرادات المائية ..




اقتباس:
وما أو أود أن أُشير له أن تقاريري حصرية للزاد فقط، ولا أسمح بنقلها أو اقتباسأياًً منها إلا بالإشارة لزاد المسافر


بارك الله فيك أخي تياسير ورفع قدرك ، هذا دليل على مدى وفائك وإخلاصك لمنتداك ومنتدى الجميع ، وهي بادرة طيبة منك ، قرأت عدة تقارير في الأيام الماضية ذكر أصحابها مثل هذه العبارة التي ذكرت فبارك الله فيكم جميعا وأحسن إليكم ..




يبدو أن التقارير العائلية سوف تأخذ الجو ، ثلاثة ضد واحد ، تقريرك وتقرير طير السعد وتقرير رومي ضد تقرير المغامر ومكلبش وكبيان ، وأعتقد أن السبق سوف يكون للسياحة العائلية .. وهكذا تحققت أمنية أختنا أم العبادلة برؤية ثلاث تقارير عائلية دفعة واحدة وفي أوقات متقاربة ..




بالنسبة للبقشيش أخي تياسير فأزيدك من الشعر بيت ، يعتبر البقشيش أحيانا أهم من المرتب الذي يستلمه العامل أو النادل ، ولقد جرت العادة في معظم المطاعم والفنادق أن جميع العالمين يتقاسمون البقشيش ، فأنت عندما تترك بعض النقود للنادل في المطعم على سبيل المثال فإنه لن يأخذ هذا المبلغ لنفسه وإنما يضع هذه النقود في صندوق خاص يضع فيه جميع العاملين في المطعم ما يأتيهم من الزبائن ثم يفتح ذلك الصندوق نهاية كل إسبوع أو كل شهر ويوزع المبلغ على جميع العالمين بالتساوي بداية من الطباخ وانتهاء بمن يفتح باب المطعم للزبائن وهو جزء من سياسة المطعم لتحفيز جميع العاملين على الارتقاء بمستوى الخدمة لجعل الزبائن يكررون الزيارة ، فليس عدلا أن يحصل النادل على البقشيش وحده لمجرد أنه أحضر الطلب بينما الطباخ الذي يعمل ويكد داخل المطبخ لا يحصل على شيء! .. وهو أمر متعارف عليه في جميع أنحاء العالم تستوي في ذلك جميع الدول سياحية أو غير سياحية. ولمزيد من المعلومات راجع إن شئت كتابي بعنوان : ألف باء البقشيش الطبعة العاشرة ( لا أعتقد أنك سوف تجده بسهولة لأنه غير موجود!) .. لم أكن أعلم أن أختنا رومي قد كتبت عن آداب البخشيش ، سوف أحاول العثور على ذلك الموضوع لأننا بحاجة إلى معرفة أصول وفنون البقشيش ومتى ندفع ومتى نتوقف عن الدفع وكم ندفع وما الهدف من دفع البقشيش وفي أي الحالات يتم الدفع ، قرأت رد رومي في موضوعك ووجهة نظرها عن البقشيش واتفق معها في ما قالت ، ولقد أوحيت لي أخي تياسير بفكرة موضوع عن البقشيش فالسائح بحاجة فعلا لتناول مثل هذا الموضوع الذي لم تتناوله المنتديات ( حسب ما أعلم) بشكل موسع وبطريقة مفصلة وبمنهجية علمية ( حلوة منهجية علمية!) .. تخيل بحث في البخشيش؟ .. ولي تعليق أخير قبل أن أواصل قراءة الموضوع حول البقشيش الذي يدفعه الأجانب ، في الغالب الأوروبيين وحتى السياح من شرق آسيا كاليابانيين مثلا يأتون في مجموعات سياحية مجدولة فكل شيء مدفوع مسبقا لذلك لا يرون تلك النظرة من طالبي البقشيش التي نراها نحن فنحن في الغالب نرتب رحلاتنا بأنفسنا ولا نفضل الرحلات الجماعية التي تلتزم ببرنامج معين لذلك الأعين تتجه إلينا لطب البقشيش وليس لغيرنا من السياح والله أعلم ..
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
27 / 09 / 2009, 10 : 12 PM
رقم المشاركة :  98 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

اقتباس:
أما في أوروبا فأغلب طعامنا كان ماك فيش ( وجبة السمك) منماكدونالدز، أو أي مطعم آخر يقدمها، حتى أصبحنا لا نستطيع أن ننظر لأحد تلك المطاعمعندما عدنا



ذكرتني بأم سلطان عندما زرنا ماليزيا في شهر العسل ، كانت تعيش على الماكدونالدز ( سمك) طوال 14 يوم قضيناها في ماليزيا ليس لعدم توفر الأكل الحلال بل لأنها لا تستطعم الطريقة التي يطبخ بها الماليزيون والصينيون طعامهم كما أنه لم تكن المطاعم العربية منتشرة في ماليزيا في ذلك العصر الموغل في القدم! .. وبعد أن عدنا إلى أرض الوطن أصبحت كلما تنظر إلى مطعم مكادونالد تصاب بحالة غثيان! .. وبالتدريج ومع الوقت وبالصبر والمثابرة أصبحت تتناول جميع أنواع الأطعمة المعروفة في العالم صينية أم هندية أم ايطالية والبركة في محدثكم وفي تنوع المطاعم عندنا في الرياض! ..



أعجبني تفصيلك في الجزء الخاص بقيادة السيارة حيث يدل على دقة الملاحظة والاهتمام بالتفاصيل ، السائقون في جنوب إفريقيا يحتاجون إلى دورات في فن القيادة عندنا! .. ليس من المعقول أن نتركهم في حالهم دون أن نرشدهم إلى كيفية قطع الإشارة وعكس الشارع والسرعة الزائدة وعدم احترام الآخرين والتجاوز الخطر وإلصاق الصدام بالصدام في المسار الأيسر وعدم احترام المشاة والوقوف الخاطئ وغير ذلك من فن القيادة لدينا ، لذلك أوجه الدعوة إلى كل الشباب المتهورين الذين يعتقدون أنهم أفضل من يقود على وجه الأرض إلى التوجه لتلك البلاد وإعطائهم دورات في التهور واللامبالاة وعدم الاحترام والله المستعان ..



اقتباس:
يعني يا الغالي لسا ما بعدبدأت في تفاصيل رحلتنا،

الله يعينا على ستة أشهر قادمة لحين الانتهاء من التقرير ..





اقتباس:
فرأيت أن السرد المباشر لتفاصيل رحلتنا لن يكون بذات الفائدة التي يبحث عنهاالسائح العربي، الذي أرى أنه عندما يبدأ في التفكير والتخطيط لزيارة جنوب إفريقيا،سوف تجول في فكره عدة أسئلة واستفسارات عن أمور عدة، فعملت على جمعها وتلخيصها فيأوائل الأجزاء، بالإضافة لمشاهدات شخصية، ولعل ما ذكرته خلال الأجزاء السابقة هيالتي قد تفيده.



وهذا بالضبط ما أنادي به من وجهة نظري ، جعل التقرير من جزأين ، الجزء الأول المعلومات التي يحتاجها طالب المعلومة ، والجزء الثاني للمتعة والحديث عن الرحلة بالتفصيل لمن أراد أن يقرأ ويستمتع مع الكاتب وبذلك يكون العضو قد أدى واجبه الأدبي تجاه الآخرين بتقديم المعلومة لهم في البداية وأرضى واجبه الخاص به بكتابة الرحلة بالأسلوب وبالطريقة وبالتفصيل الذي يرغب به ، لا سيما الكتاب الذين تستغرق كتابتهم للرحلات أشهر طويلة ( إنظر من الذي يتحدث!) لأنه بذلك يكون قد أدى دوره المطلوب بذكر ملخص رحلته والأسعار والنصائح ، حتى وإن تأخر في سرد تفاصيل الرحلة يوما بيوم كما يريد أن يكتبها ..




اقتباس:
أسعد الله أوقاتكم، وأهلاً بالجميع وخصوصاً مُحبيالسرد والتفاصيل

الحين بدأت الرحلة فعليا ، كل ما سبق كان مجرد دعاية أما الآن بندخل لصلب الموضوع ، وأعتقد أننا لن ننتهي من تياسير قبل كأس العالم في جولاي 2010 ، وأعتقد والله أعلم أنه عندما ينتهي تياسير من السرد سيكون ابني سلطان قد انتقل من الصف الأول إلى الصف الثاني ابتدائي وهي فترة قصيرة نسبيا في علم كتابة التقارير المطولة ( لي الشرف في أنني من أوائل من تشرب هذا العلم ويشهد لي بذلك أخي بكر بن وائل!) يوجد تقرير بدأت في كتابته عندما كانت ابنتي الصغرى في شهرها الأول والآن عمرها خمس سنوات ولم انتهي من ذلك التقرير بعد! ..



لي رجاء أخي تياسير وهو أن تمتنع عن استخدام مسمى : مطار الملك عبد العزيز الدولي عندما تتحدث عن مطار مدينة جدة لأنه من غير المقبول أن يحمل اسم الملك المؤسس ذلك الملك العظيم طيب الله ثراه مطار بهذا التواضع والسوء يعتبر واجهة لزوار الحرمين الشريفين أسأل الله أن يجبر مصابنا في ذلك المطار
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
27 / 09 / 2009, 14 : 12 PM
رقم المشاركة :  99 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

اقتباس:
وصلنا للسكن المذكور فيالساعة الثانية والنصف ظهراً تقريباً، وأعطيتهم الاسم وطريقة الحجز، والمفاجأة أنهمقالوا لي أنه لا يوجد حجز باسمك!


أخي تياسير لا بد أن تعلم أنه لا يوجد لدينا شيء اسمه حجز! .. إذا كنت تريد أن تحجز شقة في مدينة أخرى من مدن مملكتنا الحبيبة فلا بد أن يكون لديك صديق أو قريب في تلك المدينة يذهب بنفسه إلى تلك الشقة ويسلمهم المبلغ بنفسه ويأخذ إيصال حتى تضمن حجزك! .. غير كذه يفتح الله! .. حصلت معي مرة ولم أكررها بعد ذلك ، حجزت في إحدى شقق المدينة المنورة عن طريق الهاتف وعرضت أن أحول لهم المبلغ كاملا فقال لي موظف الاستقبال ما في داعي وحجزك مؤكد وعندما وصلت أنا وأهلي وعيالي متعبين مرهقين من أثر السفر أخبروني بأنه لا يوجد حجز باسمي! ومنذ ذلك التاريخ لم أثق بموظف في شقة مفروشة يستقبل مكالمتي عبر الهاتف قط! .. الحمد لله لدي أصدقاء في كثير من مدن المملكة والبركة في زاد المسافر ..


وأخيرا قد يشفع لي ردي المختصر هذا تأخري في قراءة هذا لتقرير ، وقبل أختم ردي المختصر أيضا أود أن أسجل انزعاجي واستغرابي من عدم وجود أي صورة لأي برادة مائية في كل الصفحات العشر التي قرأتها حتى الآن رغم ذكركم للماء ونقاءه في أحد الأجزاء ، لكنني أتمنى أن تشتمل الصفحات القادمة على برادة مائية ولو من قبيل ذر الرماد في العيون حفظكم المولى ...
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
27 / 09 / 2009, 21 : 12 PM
رقم المشاركة :  100 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

مو معقول اللي قاعد يحصل ، رد بسيط ومختصر أحتاج إلى أن أجزأه إلى عدة أجزاء حتى يقبله المنتدى ؟! .. ألهذه الدرجة ردي طويل بحيث أن لوحة المفاتيح لا تستطيع أن تتعامل معه ؟! .. هذه هي التقنية التي نثق بها ، ألم أقل في ردي أنني لا اثق كثيرا في التقنية الحديثة؟! .. ها هو مصداق قولي .. مجرد رد واحد صغينون الكومبيوتر يقول إنه لا يستطيع أن يتعامل معاه .. الحمد لله أنني كتبت الرد على (الورود) وإلا ضاع كما ضاعت غيره من الردود .. أجل كيف لو كان رد مطول وأخذت راحتي في كتابته ومخمخمت عليه وعلقت على الصور أيضا؟! .. الله المستعان .. معليش يا تياسير لا تاخذ في خاطرك ، بعض لوحات التحكم تصاب بخلل ولا تعرف كيف تتعامل مع بعض الردود البشرية مثل ردي في موضوعك ، حفظك الباري ..
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
إضافة رد


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[ معلومات عامة ] مواقيت الصلاة في أهم مدن South Africa abu_elyazia زاد المسافر الى جـنـوب أفريـقـيـا 9 22 / 08 / 2008 09 : 01 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .