شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الافـريـقـيـة / زاد المسافر الى جـنـوب أفريـقـيـا

إضافة رد
10 / 10 / 2009, 49 : 08 PM
رقم المشاركة :  151 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

الجزء الثاني عشر

( التعريف بمقاطعة الوسترِن كيب )
Western Cape
أسعد الله أوقاتكم ..

- يستمر حديثنا في هذه السلسلة عن المناطق التي زرناها خلال رحلتنا في جنوب إفريقيا والتعريف بتلك المناطق، ففي الجزء السابق الحادي عشر استعرضنا المناطق التي زرناها في مقاطعة جواتنج بعد تعريف بتلك المقاطعة وللمزيد ( اضغط هنا ). وفي هذا الجزء سيكون حديثنا عن مقاطعة أخرى وهي ( الوسترن كيب )، إحدى المقاطعات التسع التي تتكون منها جنوب إفريقيا.
خريطة جنوب إفريقيا توضح المقاطعات

- وقبل أن نبدأ في استعراض المعالم السياحية في كيب تاون، سأبدأ في التعريف بتلك المنطقة والمناطق التابعة لها وبالخرائط لتتضح الرؤية أكثر للسائح والباحث عن المعلومة، ومن ثم سنبدأ في جولاتنا ورحلاتنا في الـ ( وسترن كيب ).




( نبذة مختصرة عن مقاطعة وسترن كيب )

- تقع هذه المقاطعة في أقصى الجنوب لدولة جنوب إفريقيا، يحدها المحيطين، الهندي من الجنوب، والأطلسي من الغرب، وتعتبر هذه المقاطعة من أجمل المناطق في جنوب إفريقيا، وتمتاز بطبيعتها الساحرة وأجوائها الجميلة، وسواحلها الرائعة، وهي مقصد ملايين السياح سنوياً، وتتكون الوسترن كيب من عدة مناطق، وكل منطقة تتكون من عدة مدن أو قُرى صغيرة.
خريطة توضح مناطق مقاطعة وسترن كيب



( المناطق التي تتكون منها الوسترن كيب )

1- الجاردن روت Garden Route
2- كلين كارو Klein Karoo
3- سينترال كارو Central Karoo
4- بريد ريفر فالي Breede River Valley
5- واين لاندز Winelands
6- أوفر بيرج Overberg
7- كيب هيلديربيرغ Cape Helderberg
8- ويست كوست West Coast
9- كيب تاون Cape Town

* المناطق التي زرناها في الوسترن كيب وسنستعرضها في هذا الجزء.

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
10 / 10 / 2009, 49 : 08 PM
رقم المشاركة :  152 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

تابع للجزء الثاني عشر
Garden Route
( منطقة الجاردن روت )
- خرائط توضح الجاردن روت والمدن والقرى التابعة لها.
- خريطة الجاردن روت.
- خريطة أُخرى للجاردن روت.

- وقد زرنا من المناطق التابعة للجاردن روت التالي :
( 1 )
George

- مدينة جورج : تُقدم مزيج رائع من الجبال والأنهار والغابات والشجيرات والأزهار الملونة، الغنية بالمزارع والشواطئ الخلابة، ويوجد في جورج المطار وكافة التسهيلات المتوقعة من بلدة حديثة. كما يتوفر فيها ملاعب رائعة للجولف مع العديد من الدورات الممتازة في هذا المجال. كما يتوفر فيها مراكز التسوق الجميلة وطائفة واسعة من المطاعم، والكثير من الخيارات التي سوف تنال إعجاب مختلف الرغبات.


( 2 )
Wilderness

- وايل درنس : منطقة أخرى من ضمن مناطق الجاردن روت تتمتع بالجمال الطبيعي، والأنهار والبحيرات، وشواطئ واسعة مما يجعلها أحد الأحجار الكريمة الثمينة التي تزخر بها جنوب أفريقيا حيث توفر الهدوء والاسترخاء لقاصديها. ويتواجد فيها خمسة أنهار، وخمسة بحيرات، وشاطئ يمتد لعدة أميال, وفيها تمارس رياضة المشي وركوب الدراجات والاستمتاع بالطيور والحيتان الصغيرة, وتعيش جو القرية الرائعة مع تواجد الفنون والحرف اليدوية.



( 3 )
Knysna

- نيازنا : تتميز نيازنا بغاباتها الخضراء والممرات المائية الساحرة وجمال المنطقة يجعلها واحدة من أجمل مناطق جنوب أفريقيا والبلد الأكثر وجهة لراغبين الرحلات الرومانسية.


( 4 )
Plettenberg Bay

- بليتينبيرغ باي : هي بحق جوهرة حديقة الطريق " الجاردن روت". إنها أكثر من مجرد قرية وأقل من أن تكون بلدة. ما يميزها هدوئها وسحرها وجاذبيتها الخاصة المتمثلة في الشواطئ البكر ومصبات الأنهار والغابات الشاهقة والحيتان والدلافين والمناخ الرائع.


( 5 )
Sedgfield

- سيدجفيلد : بلدة سياحية ساحلية جميلة. يأتون إليها السياح من جميع أنحاء العالم لزيارتها على مدار السنة، ومناخها هو مناخ البحر الأبيض المتوسط مع صيف مريح وبرد خفيف في الشتاء. تُقدم بعض من الأنشطة المثيرة، ومشاهدة الطيور تعتبر النشاط الأكثر شعبية بالنسبة للسائحين.


( 6 )
Mossel Bay

- موسل باي : تظل موسل باي في انتظار المكتشفين لهذه المدينة الرائعة المطلة على البحر، وهي بلدة غنية بالتراث والتاريخ، وقد ترك المستكشفين البرتغاليين والهولنديين والانجليز بصماتهم فيها، وتضم العديد من المباني القديمة المحافظ عليها جيداً والمفتوحة للجمهور.



( 7 )
Albertinia

- ألبيرتينيا : تأسست ألبيرتينيا من قِبل الكنيسة البروتستانتية الهولندية، وتلعب الزراعة الدور الرئيسي فيها، ومن أشهر محاصيلها زراعة الحبوب كالقمح والشوفان، والألبان وتربية الأغنام والماشية. ومعظم أنشطتها خلال عطلة نهاية الأسبوع تتألف من الجولف والركبي وكرة القدم. وهناك فندق محلي يشتهر بإقامة مأدبة غداء يوم الأحد لأبناء المنطقة.


( 8 )
Riversdale

- ريفيرسدايل : بلدة جميلة وأهلها ودودين قريبة من الكثير من المدن الساحلية تمثل خيار ممتاز لمحبي رحلات اليوم الواحد لاستكشاف مجموعة متنوعة من الجمال الطبيعي، وأماكن كثيرة مثيرة للاهتمام، كما يمكن التمتع بمسارات مخصصة لهواة المشي، ومناظر جبلية بديعة. واستمتع بالهبوط من قمم الجبال إلى جانب الشلالات، ورحلات قيادة الخيول، والقفز المظلي، والصيد والرياضات المائية.

- تقع في سفح من الجبال التي تغطيها الأزهار وتشتهر بالقمح والحبوب والفاكهة والماشية والأغنام والنعام ، ومزارع الزهور وإنتاج الشاى. وتتمتع بمناخها المعتدل على مدار العام مع سقوط الأمطار على مدار السنة.


{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
10 / 10 / 2009, 50 : 08 PM
رقم المشاركة :  153 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

تابع للجزء الثاني عشر
Klein Karoo
( منطقة كلين كارو )


- وقد زرنا في هذه المنطقة أودتشورن فقط :
( 1 )
Oudtshoorn

- أودتشورن : تقع بين Swartberg وجبال أوتينيكا Outeniqua، اوتشورن عاصمة منطقة كلاين كارو Klein Karoo ، تُقدم تشكيلة واسعة من عوامل الجذب للسائح. ومناخها الجاف والمشمس يجعلها مهرب مثالي من المناطق الساحلية ذات الطقس العاصف. اوتشورن لديها تاريخ غني والعديد من المتاحف والمعالم الأثرية الوطنية.
- خريطة أودتشورن.
- مواقع للسياحة في أودتشورن هنــا، وهنــا.












Overberg
( منطقة أوفربيرج )


- وقد زرنا في أوفربيرج التالي :
( 1 )
Caledon

- كاليدون : هي بلدة صغيرة تبعد 110 كيلومتر الى الشرق من مدينة كيب تاون، تحيط بها حقول من الشعير والقمح،.وتشتهر كاليدون بالينابيع الساخنة التي اكتشفها شعب الخوي خوي في وقت مبكر، وهذه السبع ينابيع إحداها بارد و الستة الباقين يتميزون بالحرارة بفعل الضغط العميق تحت الأرض. ومن المثير للاهتمام أن مياه كاليدون خالية من أي مواد عضوية، ففي عام 1893 في معرض شيكاغو الدولي تم منحها جائزة المياه المعدنية الأعلى جودة في العالم.

( 2 )
Swellendam
مرور فقط

- سويليندام : تتميز بالطبيعة الرائعة وممارسة الأنشطة في الهواء الطلق. تقع على طريق N2، وتبعد حوالي 240كم عن كل من كيب تاون وجورج، وتعتبر Swellendam هي الخيار الأمثل للتوقف في منتصف الطريق أو كقاعدة يمكن من خلالها استكشاف المنطقة.

- وSwellendam تقدم مجموعة متنوعة من أماكن الإقامة التي تناسب كافة الأذواق. والأمطار فيها على مدار العام 55 ٪ في فصل الشتاء و45 ٪ الصيف، مع وجود رياح قليلة ودرجات حرارة معتدلة, وهي صديقة للشعب وليس هناك أي نوع من الصراع السياسي مع الغياب الفعلي للجريمة.
- خريطة سويليندام.
- موقع يتحدث عن السياحة في سويليندام.

( 3 )
Riviersonderend

- ريفيرسونديرإند: هي قرية زراعية صغيرة ذات مناخ جميل، تقع على الطريق الرئيسي بين كيب تاون وخليج موسيل على بعد 160 كم من مدينة كيب تاون، ومحاطة بالعديد من المزارع، وهي بلدة توفر الهدوء في المناطق الجبلية الجميلة وتمتعك بمناظر الأنهار الخلابة.
- خريطة ريفيرسونديرإند.
- موقع للسياحة في ريفيرسونديرإند.

( 4 )
BreedeRiverValley

- بريد ريفر فالي : هو عبارة عن طريق طويل يمتاز بالطبيعة الخلابة والحياة البرية في تباين رائع، يقطع العديد من المدن وتكثر فيه الأزهار بألوانها البديعة، كما يمر عليه طريق Route 62، أشهر طرق جنوب أفريقياالخلابة.










Cape Helderberg
( منطقة كيب هيلديربيرغ )

- وزرنا فيها منطقة واحدة فقط.
( 1 )
Somerset west

- سمرسيت وست : سمرسيت الغربية هي مدينة سكنية على حافة الواين لاندز Winelands، يهيمن عليها الكروم والطيات الصخرية لجبال Helderberg الجميلة، وتتميز بوفرة الكستناء وأشجار الكافور وروعة الجو.
- خريطة سمرسيت وست.


- بعد هذه النبذة التعريفية بالوسترن كيب نبدأ في الجزء القادم في استعراض تفاصيل رحلتنا في تلك المقاطعة بمدنها وقراها المختلفة، وقبل ذلك تقييمنا للخطوط الداخلية التي نقلتنا من جوهانسبيرغ إلى جورج، بالإضافة لمقر سكننا وتقييمنا له، ومن ثم نبدأ بالتفاصيل اليومية لنا في تلك المنطقة بإذن الله.

تياسير .. أبو عبدالعزيز

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
10 / 10 / 2009, 57 : 10 PM
رقم المشاركة :  154 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 09 / 2009
رقم العضوية : 10454
الإقامة : ديرة بو متعب
المشاركات : 7
الحالة : الجدعان الملتهب غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

بيض الله وجهك يا بو عبد العزيز على هذا التقرير الأكثر من رائع صدقني أنني كنت معك طيلة الرحلة من خلال هذا التقرير الخيالي والتنظيم الرائع واكتسبنا الكثير من المعلومات القيمة

محبك بو عبد الله
11 / 10 / 2009, 00 : 10 AM
رقم المشاركة :  155 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,285
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

حقيقه يابوعبدالعزيز
مبدع قليله فيك
متابعين
ربي يوفقك
أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



11 / 10 / 2009, 08 : 01 PM
رقم المشاركة :  156 
مشرف بوابة جنوب افريقيا
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 4
الإقامة : ][ السعودية ][
المشاركات : 7,703
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : مساعد التميمي غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009


بارك الله بك ابا عبدالعزيز وحفظك مدرسة بحق معلومات فريدة ومميزة .. وعندي سؤال هل ترى أن الأسعار في جوبق غالية مقارنة بغيرها .. في مركز مندلا وجدت الاسعار غالية جدا .. وبصراحة وجدنا محل اسمه مستر برايس اسعاره لا تقارن وبضاعته جميلة وفعلا اسم على مسمى مستر برايس .. لكن هل لاحظت ملابس الدرجة الثانية ( مستعملة ولكن تم غسلها وكيها ثم بيعها من جديد ) الموجودة في جميع المتاجر شيء غريب وعجيب يعني المول يناسب جميع الطبقات فعلا أمر عجيب بالنسبة لي .. والله مستمتع بكل حرف واتابع بنهم لهذا التميز والشوق يزيد ويكبر مع مزيدكم المميز .. أكرر شكري وتقديري لك ابا عبدالعزيز والله يحفظكم ويبارك بكم ..
11 / 10 / 2009, 34 : 02 PM
رقم المشاركة :  157 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

غالينا ابو عبدالعزيز

جهد كبير كبير اللي تسويه في هالتقرير الرائع واجزم لو اطلعت عليه هئية السياحة الحنوب افريقية لجعلته مرجعا مهما لها .

اسأل الله ان يوفقك ويحفظك ويبارك لك في اولادك .

متابعين معك للاخر
12 / 10 / 2009, 21 : 02 PM
رقم المشاركة :  158 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009


الجدعان الملتهب : الغالي أبو عبدالله أسفرت وأنورت تسجيلك حضورك هنا له وقع خاص لدينا ومنزلتكم في القلب، وأتمنى أني استطعت أن أجعلك تشاهد جنوب إفريقيا كما لو كنتم ترافقونا، تابع يالغالي القادم جميل ستأتي صور ومناظر لطبيعة هذه المدن اللي ذكرتها، لكن حبيت أن أُقدم لها لكي من يسأل أين هذه المدن ومواقعها سيجدها بسهولة وبخرائطها، وأسمائها وليكن هذا مرجع نسأل الله أن يكون فيه الفائدة، فما يقدمونه الإخوة هنا يستحق أن نرد ولو جزء منه.

مرة أخرى أسعدني تواجدك هنا وانضمامكم للزاد خلنا نفككم شوي من الرياضة
مُحبك أبوعبدالعزيز.


أبو فيصل : أنتم أهل الإبداع وما هذا إلا بعض مما لديكم، سعيد جداً بتواجدك ومتابعتكم.


المغامر : أهلا باستاذنا الغالي أبو عبدالعزيز، بالنسبة للأسعار أخي الكريم لم ألاحظ أي تغيير في جوبرغ مقارنة بالمدن الأخرى التي زرناها، فأسعار الماركات هي نفسها، أم بقية السلع الاستهلاكية والفنادق لم ألحظ تغيير يُذكر. متجر مستر برايس اشترينا من فرع كيب تاون واللي أشوفه أنه توافيق فيه الرخيص وجيد، وفيه الرخيص ولك عليه.


أبو عبدالعزيز : الله يجزاك خير يالغالي لن نُقدم جزء مما تقومون به ويكفينا هذا الدعاء أسأل الله أن يجعل عملنا خالصاً لوجهه الكريم.

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
12 / 10 / 2009, 41 : 07 PM
رقم المشاركة :  159 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

الجزء الثالث عشر
( الجاردن روت - كلين كارو - أوفربيرج - كيب هيلديربيرغ )


اليوم الأول ( الوصول إلى جورج ) 7/ 8 /2009


- وصلنا ولله الحمد إلى مدينة ( جورج ) قادمون من ( جوهانسبرغ )، بعد رحلة دامت قرابة الساعة والنصف على خطوط الكولولا ( Kulula airlines ).


مدخل مطار جورج ويُلاحظ صغره




صالة استلام الأمتعة



بعد الخروج من صالة إستلام الأمتعة ستجد أمامك محل فودا فون، وعلى يسارك مكتب شرائح الجوال.





( تقييمنا للخطوط )
- ممتازة في الإقلاع والهبوط.
- الطاقم لطيف ومتعاون.
- لا يقدمون الوجبات والمشروبات المجانية.
- مديرة المضيفات المعنونة بطاقتها بـ (The Boss ) ترسم على وجوه الأطفال مجاناً.



- الأولاد أرادوا التصوير مع كابتن الطائرة وطلبنا من المضيفة فقالت بكل سرور ولكن بعد الهبوط والكابتن كان لطيف جداً




- وزن حقائبنا كان زايد 11 كيلو والمسموح به 20 كيلو فقط لكل تذكرة، دفعنا عن كل كيلو ( 25 ) راند.

- أنهينا الإجراءات الوصول، ومن ثم سألنا عن مكاتب تأجير السيارات الذي يقع في مبنى خارج المبنى الرئيسي لمطار جورج، فتوجهنا إلى هناك حيث جميع مكاتب تأجير السيارات.


الله الله الله على الطبيعة بدأت تتغير المعالم أمامنا



- صالة مكاتب استئجار السيارات







- وقصدنا تحديداً Budget ( بدجت )، والذي سبق أن حجزنا منهم عن طريق الإنترنت كما تحدثت عن ذلك سابقاً.


- أخرجنا الفاوتشر وأخبرتنا الموظفة بعدم توفر ( GPS ) جهاز الملاحة، وأرشدتنا إلى محل آخر وهو استئجار الجارمن من محل في صالة المطار، حيث رافقتنا إلى مكتب ( Voda Shop ). واستأجرنا جهاز الملاحة وبعد أخذ التأمين والمبلغ واستلام الفاتورة توجهنا إلى السيارة في المواقف المخصصة للشركة، وتم تفقدها، وحرصتنا كثيراً على عدم السرعة.





- ومن ثم حملنا أغراضنا والحمدلله كانت السيارة في الحجم المطلوب وكفت كل اللي معنا والزي منُه



- ثم توكلنا على الله إلى مقر السكن في ( Wildernessوهو فندق ( Wilderness Beach hotel and spaحيث تبعد Wilderness وايلدرنس عن Georgeجورج ( 16 ) كم.



( الفندق مقر سكننا في وايلدرنس )
Wilderness Beach hotel and spa


**** نجوم


- الحجز عن طريق موقع بوكينج.
- رابط الحجز.
- سعر الليلة بـ ( 349 ) راند = ( 174،5 ) ريال.
- مجموع ثلاث ليال بـ 523،5 يابلاااااش.
مدة الإقامة : 4 أيام - 3 ليال.
من 7 / 8 /2009 إلى 10 / 8 /2009

ملاحظة : كنا نرغب في السكن في Milkwood lodge ( نظام أكواخ جميل جداً وسعره أجمل )، وسعره في الليلة تقريباً حدود ( 180 ) ريال، ولكن للأسف كان محجوز في هذه الفترة كما كنا نرغب في السكن في Guest house ( بيوت الضيافة ) وهي بمستويات مختلفة وأسعار رخيصة ولكن كما ذكرت سابقاً ( كل اللي حطينا عيننا عليهم طاروا في رزقههم :105: ) هذا وحنا حاجزين قبل بشهرين ..!!

جولة في الفندق





الإطلالة الخارجية



الباصات السياحية وافق تواجدنا تواجد وفود كبيرة من اليابان


بوابة المطعم

إطلالة المطعم


الفندق من الحدائق الخارجية









( تقييمنا للفندق )
1- استقبال ممتاز.
2- نظيف ومرتب.
3- فطور عادي.
4- إطلالة رائعة جداً على المحيط.
5- ألعاب وبركة سباحة خلف الفندق تطل على المحيط.
6- انترنت لاسلكي ليس مجاني.
7- المواقف مجانية.
8- والسعر ممتاز جداً.

- بعد أخذ قسط من الراحة وترتيب الأغراض خرجنا للعشاء، وتوجهنا إلى مجمع ( Garden Route Mall ) في جورج وكان يبعد عنا أكثر من ( 16 كم ).

- وتناولنا طعام العشاء في مطعم بيتزا ( Piatto ) وطلبنا بيتزا خضروات ولازانيا سبانخ وبعض الأطباق النباتية المعنونة بـحرف (V ) بالأخضر والذي يعني ( Vegetarians ) أي أطباق نباتية.

الفاتورة



( تقييمنا للمطعم )
1- نظيف وجلسات رائعة.
2- طبق لذيذ وطبق لك عليه.
3- طاقم لطيف وخدوم جداً.




وانتهى اليوم الأول ( يوم الوصول ) القصير بحكم وصولنا المتأخر، ذهبنا لنخلد إلى النوم لأن ورانا يوم طويل ومعالم كثيرة سنتعرف عليها بالكلمة والصورة بإذن الله ..

موعدنا اليوم الثاني بإذن الله ..
تياسير

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
12 / 10 / 2009, 37 : 10 PM
رقم المشاركة :  160 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 14 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1348
الإقامة : قطر
المشاركات : 6,483
التقارير : 8
الجنس : أنثى
الحالة : ام العبادلة غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

ما شاء الله اجزاء رااااائعة

مغامرات سفاري

الله يحفظ لك العيال وامهم

الله يعطيك العافية وبانتظار باقي الاجزاء
موضوعي الجديد
رحلتي العائلية الرااائعة الى الأراضي السويسرية 2013
http://www.travelzad.com/vb/t95543.html
إضافة رد


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[ معلومات عامة ] مواقيت الصلاة في أهم مدن South Africa abu_elyazia زاد المسافر الى جـنـوب أفريـقـيـا 9 22 / 08 / 2008 09 : 01 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .