شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الافـريـقـيـة / زاد المسافر الى جـنـوب أفريـقـيـا

إضافة رد
10 / 09 / 2009, 41 : 04 AM
رقم المشاركة :  21 
عضو الزاد المميز



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 12 / 2007
رقم العضوية : 853
الإقامة : الرياض
المشاركات : 3,631
الحالة : أبو رؤى غير متواجد حالياً
وسام الـزاد للتميز

رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

تقرير مشوق من بدايته ما شاء الله

واصل عزيزي ، فنحن بإنتظارك
10 / 09 / 2009, 13 : 05 AM
رقم المشاركة :  22 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,463
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

تسجيل طالب هاوي جنوب افريقي لمتابعة سنة أولى ابداع في هذه القارة

لا يطول غيابك و انا اخوك حرام البداية القوية يحدث فيها تأخير ينسينا الموضوع
10 / 09 / 2009, 57 : 06 AM
رقم المشاركة :  23 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

جارمن: حبيبي أبو العز متابعتك هي الوقود لنا، لا حرمنا الله منك.

أبو راشد : حياك الله حبيبي وسجلناك معنا يالغالي.

ناصر كويتي : هلا وغلا بالحبيب، الأفياش لديهم نفس أفياش المكيفات لدينا، كما هي واضحة في الصورة، وأنصح بشراء وصلات من هنا أرخص.

نسيم نجد: أخي وأديبنا الحبيب، مبارك عليكم العشر، وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال، وحمد لله على سلامتكم من تلك الديار التركية التي ازدانت بكم.

أبا عبدالملك .. ما أجمل تلك الأيام في بون وقهوتكم التي لازلت أتذكرها مع أطايب القصيم

أبو رؤى : يسعدني متابعتكم، وتشريفكم لنا.

kabayan : ياهلا بالغالي والمبدع شرفني حضورك.

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
10 / 09 / 2009, 43 : 07 AM
رقم المشاركة :  24 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
سعيد جداً إتكيت البقشيش في جنوب إفريقيا :)

الجزء الثالث

هل أُعطي البقشيش في جنوب إفريقيا .. !!



إتكيت البقشيش في جنوب إفريقيا


لافتة تقول ترجمتها نقدر لكم البقشيش


- البقشيش أو الإكرامية كما يحلو للبعض، والتي كثيراً ما تستفزنا، فالبقشيش من الأمور التي يجب أن يتعرف عليها الزائر لجنوب إفريقيا، ولعل من الطرافة أن البقشيش في جنوب إفريقيا له آدابه المقننة والمعترف بها من قبل هيئاتهم سواء الحكومية أو الخاصة.

- فالبقشيش لديهم موجود كالكثير من الدول. لكن في جنوب إفريقيا البقشيش مختلف تماماً عن ما نشاهده خصوصاً في دولنا العربية وللأسف. ولأنه ممارس بشكل كبير لديهم فحري بالسائح أن يتعرف على نظرة السكان هناك للبقشيش.

- في جنوب إفريقيا قد تستغرب أن هناك لا فتات تدعوك تلطفاً لدفع البقشيش إن أردت أنت تقديمه، كما أوردته أعلاه وهي إحدى اللافتات التي شاهدناها في مواقع أخرى، وهذه هي إحداهم في حيقة النعام في كيب تاون، فهو معترف به من قبل الكثير من المؤسسات لديهم، وهنا سوف نستعرض تلك الآداب المتعارف عليها في جنوب إفريقيا حول البقشيش، من خلال موقع السياحة الرسمي للجنوب إفريقيا.

- فقد جاء في ( موقع السياحة ) أن البقشيش ( يشير إلى تقدير الخدمة الجيدة )، والبقشيش كما ذكر يمارس بشكل واسع في جنوب إفريقيا. فقد جاء في موقع السياحة، أن في المطاعم 10 ٪ هو معيار قبول البقشيش.

- والعمال المتواجدون في المواقف وحراس الأمن من الممكن أن يحرسوا سيارتك بينما تقوم أنت بأعمالك مقابل 2 راند فأكثر على حسب إقامتك.

- وكذلك عمال تعبئة الوقود، يقومون بتنظيف زجاج سيارتك كخدمة إضافية، ويقيسون ضغط هواء الإطارات، ويقيسون الزيت والماء، كم تعطيهم ؟ من 2 راند فأكثر. ( يعني أنت وضميرك ).

- بالنسبة لي أنا لم أتقيد بتلك الآداب ( والحركات اللي ما لها داعي )، هذا سبب والسبب الآخر هو أنني لم أقرأ تلك الآداب إلا عندما عدت من تلك الدولة.

- فكنت عندما أملأ خزان وقود سيارتي، أرى عمال تلك المحطات يسارعون في تنظيف زجاج السيارة، وكنت أعتقد أنها خدمة معتادة وواجبة لدى بعض محطات الوقود، ومع أنني لم أُعطي في يوم من الأيام أياً منهم بقشيش، لكن يعلم الله أنني لم أرى أياً منهم يطلب مني ذلك، ولو بشكل غير مباشر، بل حقيقة كانوا في قمة الأدب والأخلاق.

- كذلك عمال المطاعم قمة في الأخلاق ولطيفين جداً، ولن ينتظروا منك أن تقدم لهم البقشيش، كما نشاهد تلك الحركات في دولنا العربية والتي تتجاوز المعقول إلى ( اللا معقول ) لتصبح وقاحة في بعض الدول وللأسف العربية.

- نعود للحديث حول وضع البقشيش في جنوب إفريقيا، حيث جاء في موقع السياحة لجنوب إفريقيا أن من يحمل لك الحقائب في المطار تعطيهم 5 راند على الحقيبة. وهنا لي وقفة فمن وجهة نظري لا يعتبر تقديمك مبلغ من المال لمن يحمل لك حقائبك يندرج تحت بند البقشيش، حتى إذا أسموه بذلك، بل أرى أنه ( حق لذلك الرجل الذي أجهد نفسه وقدم لك خدمة ) يجب أن تكافئه مقابل ذلك العمل. لحديث المصطفى عليه الصلاة والسلام ( أعطي الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ).

- والجدير بالذكر أن نحن الخليجيون عندما نريد أن نتجه إلى أي دولة، نستعد وكأننا سنذهب إلى صحراء سوف تنقطع بنا السبل فيها، فتجد حقائبنا تكاد تقول اتقوا الله فينا، فنحمل تلك الحقيبة ما لا طاقة لها به، ولكن نجد العقاب مباشرة لدى خطوط الطيران، كما حدث لنا مؤخراً، بدفع ضريبة قد تكون أعلى سعر مما تحمله تلك الحقيبة، لدرجة أننا أخذنا أحد الزوايا في مطار جوهانسبيرغ لنرمي الكثير مما تحمله تلك الحقائب، ومع هذا دفعنا الكثير لنكفر عن خطايانا تجاه تلك الحقائب .

- لكن ما نغفله نحن مسألة تقدير ذلك الأجر، فللأسف أنني لم أقرأ عن آداب البقشيش في جنوب إفريقيا إلا عندما عدت وبدأت أتصفح المنتدى، وخصوصاً عندما أثارت أختي المصون رومي هذا الموضوع.

- فأنا معك أختي الكريمة أننا نحن بالذات الخليجيون كثيراً ما نفسد الآخرين بالمبالغة في تقديم تلك المبالغ، وللأسف في غير محلها، وهذا ما يعيه الأجانب، لذا لم نرى أياً منهم يقدم البقشيش. وسأذكر موقف لي مع أحدهم حول هذا الموضوع.

- فمسألة تقدير البقشيش هي ما نجهلها وهذا ما حدث لي في المطار، فتخيل أخي الكريم أن معك عائلة وأطفال، وكل طفل له حقيبته، وحقائبك كثيرة، وقد تحتاج إلى عربتان في المطارات لحمل حقائبك، فبتأكيد أنك أول ما تصل للمطار ستبحث عن أحدهم لكي يعينك، على حمل تلك الحقائب، وسوف تقول أعطيه أي مبلغ لكن أتمنى أن أجد من يساعدني في ذلك .

- فإذا بأحدهم يقابلني عند موقف السيارات حيث سلمت السيارة التي استأجرتاها، وأخذ الرجل يحمل الحقائب ويحضر العربات، والمسافة طويلة إلى أن نصل لصالة المغادرة، فرافقنا إلى وزن الحقائب، ومن ثم إلى تغليف الحقائب، وعندما انتهيت من تسليم الحقائب، أعطيته 100 راند، فنظر لي بانكسار وضعف وعيناه تقول أرجوك زدني.

- فتذكرت وزن حقائبنا، وقلت الرجال رافقني وله ساعة معي من مكان لآخر يا رجال زده يستاهل، فأعطيته 120 راند، والآن لما قرأت الأجر الذي مقرر له من قبل هيئة السياحة وجدت أن أجره يفترض أن لا يتجاوز 35 راند قيمة حقائبنا حيث 5 راند عن كل حقيبة.

- فعلاً الآن أشعر إني خربته من جد، والله ما دريت عن ذا العلم وإلا ما كان شاف إلا 35 راند عن حقائبنا الصغار والكبار . فكما ذكرت أن هناك مواقف تحتم عليك تقديم البقشيش، ولكن يجب أن نفرق بين موقف وآخر، ومقدار ما نقدمه.

- أما بائعي الصحف والمجلات والذين سوف تجدهم بكثرة عند الإشارات يقول الموقع لا تقدم لهم سوى سنتات ( أما مقدارها أنت وضميرك ، يعني عطه المقسوم .

- ومن المواقف التي يجب ذكرها أنني في أثناء حواري مع أحدهم حول البقشيش، وهو سائق السيارة التي تجول بنا في سفاري صن سيتي، وقلت له لم أتوقع أن الأفارقة يأخذون البقشيش، ( يعني أفهم يا الحبيب )، قال لي أنت من أي بلد، فلما عرف أني من السعودية ابتسم.

- وقال في عام 2004م، أتى إلينا أمير من بلدكم، وطفنا به وبعد الانتهاء من تلك الجولة أخذ يقدم لكل فرد منا 200 دولار، وتخيل مقدر ذلك المبلغ بالنسبة لفقراء لا يتجاوز مدخولهم الشهري بضع دولارات.

- واستمر الرجل في الحديث وقال الآن عندما يعرف أي منهم ويقصد الأفارقة أن هذا السائح سعودي يفرح كثيراً، وهو متأكد أنك سوف تقدم له الكثير مقابل خدماته، فرددت عليه مبتسم ( لا يا الحبيب ) ترانا ناس على قد حالنا وميزانيتنا اهتزت من البقشيش اللي قدمناه، ( يعني افهم ترا مافي بقشيش ).

- فأخذنا في الحوار فإذا بنا نصل للفندق وقلت له كم يفترض أن أقدم لمن يحمل حقائبي من عمال الفندق هؤلاء وكانوا على بوابة الفندق، فقال لي خمسة أو عشرة راند بالكثير، l وقبلها كنت قد أعطيت لمن حمل حقائبي 50 راند ( ومفكر أني أبو العريف ).

- فعندما قلت له أننا أتينا بميزانية معينة وتعديناها كثيراً، فقال أنت غير ملزم بتقديم البقشيش، ولن يجبرك أحدهم على ذلك، ولا تصرف إلا بمقدار ميزانيتك، لكن للأسف أن ذلك الحوار كان آخر ثلاثة أيام لي في جنوب إفريقيا، حيث بدأت في التقشف بعدها وشد الحزام، بعد ما خربتها .

- ومن المواقف المضحكة لنا بعد هذا الحوار، أننا ذهبنا للقرية الشعبية في الصن سيتي، حيث يستقبلك أحدهم بكل حفاوة وترحيب ولطف، ويبدأ معك كمرشد لك في تلك القرية، حيث يبدؤون باستعراضات فنونهم الشعبية، ومن ثم يأخذك في جولة ويشرح لك حول ديزاين منازل الأفارقة القديمة، ( المهم الرجل اجتهد كثيراً معنا، وأجهد نفسه بالشرح وتسلية الأطفال )، وتياسير حاط في راسه ( ترا معصي تشوف مني اللي تترجاه )، وبعد تلك الجولة قال لنا أنا أتقبل إن تلطفتم علي بشيئ، ( يعني فهموها أبي بقشيش )، قلت أي حاضر خذ وعطيته 10 راند، 5 ريال، وانقلب وجهه وتفاجئ ولو أني لم أتحاور مع السائق ممكن أن أعطيه 50، ( لكن حظه الردي ).



خلاصة القول ..

- لا يجب عليك أن تقدم البقشيش ولا تخجل من هذا، وهذا ما يعيبنا نحن الخليجيون، مع علمنا أن الكثير من الخدمات التي تقدم لنا هي مدفوعة الأجر مقدماً.

- البقشيش المحمود وإن اختلفت المسميات هو أجر ذلك العمل المقدم لك في غير معصية الله فاستفتي قلبك.

- ممكن أن يكون البقشيش صدقة، وتأليف قلوب، وقد تقدمه شفقة على عباد الله، وأحياناً قد تؤثم، والتفريق بين هذه وتلك عائد لك أنت.



ومن يتق الله فهو حسبه ..
مبارك على الجميع العشر وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام.



أخوكم .. تياسير
أبو عبدالعزيز
10 – 9 – 2009

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
10 / 09 / 2009, 58 : 04 PM
رقم المشاركة :  25 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 08 / 09 / 2009
رقم العضوية : 10361
الإقامة : السعودية الرياض
المشاركات : 4
الحالة : ابو صقر غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009


الله يعطيك العافية يابو عبد العزيز وإلى الأمام


تقبل مروري
10 / 09 / 2009, 10 : 05 PM
رقم المشاركة :  26 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,707
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

اسمحلي ابو عبدالعزيز انا مسنتر بتقريرك ومركز بكل حرف وانتظر كل جزء بشوق
10 / 09 / 2009, 58 : 08 PM
رقم المشاركة :  27 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,650
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

نصايح جميله ورائعه من شخص رائع اتفق وياك اولا بقهوه نسيم نجد الرائعه ماشاء الله عليه

وثانيا فيش الكهرباء اعتقد اصغر من فيش المكيف لان المكيف 15 امبير هذا اصغر شوي والفيشه ف يالحائط ايضا تختلف


البخشيش هذا شي الزامي اولا في امريكا تدفع 10 % من الفاتوره واذا هو مو الزامي عادي طنش لكن 10 راند 5 ريال يارجال بلاش بس خوفك من العرب لا يخربون كل شي ومثل ماتفضلت ان الشخصيه اللي قدمت 200 دولار غيرت نظرتهم لنا

مسنتر ويا جارمن في هذا التقرير الرائع
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
11 / 09 / 2009, 57 : 01 AM
رقم المشاركة :  28 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,287
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

ماشاء الله عليك يابوعبدالعزيز
نصائح رائعه
يعطيك العافيه على التوضيح

وانا مع الشباب مسنتر بالتقرير
أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



11 / 09 / 2009, 20 : 02 AM
رقم المشاركة :  29 
مشرفة زاد المسافر الى باقي الدول الأوروبية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 07 / 2008
رقم العضوية : 3064
الإقامة : السعودية
المشاركات : 3,230
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : رومي غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

متابعة بشوق شديد لكل جديد منك أخي تياسير ..
ومن فوائد التقارير أنها تعطيك فكرة عن تفكير من يكتب
فأنا أعرف تياسير كأسم.. ولكن بالتأكيد النظرة تختلف بعد قراءة أفكار وانطباعات وتعليق هذا الشخص .. (أخشى أني سأثقل عليك بهذا الكلام ) ...
كلمات سهلة وواضحة وتدخل في صلب الموضوع ..
شكرا لك

بالنسبة للبقشيش.. فهذا المفهوم ليست في ثقافتنا في الخليج
لأننا نقدم المساعدة لمن يحتاجها دون انتظار شكر مادي
بل نطمع في دعوة - ولو في ظهر الغيب -
فنحن نعين المحتاج مهما كانت حاجته - إذا كان في استطاعتنا ذلك -بحمل أمتعته أو مساعدته في شيء كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن كل ذلك صدقة ..ونعد عدم تقديم المساعدة في حين القدرة عليها نوعا من قلة المرءوة

لذلك ننظر لأمر البقشيش.. وكأنه استغلال ودناءة نفس من مقدم الخدمة بالذات إذا فرض عليك هذه الخدمة بدون طلب منك
فعندنا إذا قدم لنا شخص خدمة من تلقاء نفسه معناها أنه لا ينتظر أجر

أضف إلى ذلك .. رسوم الخدمة التي تضاف إلى الفاتورة في مطعم أو فندق تعني أنك دفعت مقابل الحصول على الخدمة
هذا ما نفهمه حيث يفترض أنها تذهب كأجر للموظف
لكن بما أن أرباب العمل يحتفظون بها ، فيما يقدمون القليل من الأجر للعامل فهو يتوقع أن تضيف إليه ما يجعل أجره مناسب لحياة كريمة يريد أن يحياها ...

طالما أزعجني هذا ... أعطي أو لا أعطي
وحسمت الأمر : كل من يقدم لي خدمة شخصية خاصة بي كالذي يحمل حقائبي أو ينظف طاولتي أو يساعدني في أي شيء أقدم له مبلغ بسيط ( أو كثير إذا قدرت من تلقاء نفسي حاجته إلى المساعدة وليس مقابل الخدمة )

تقول أن الأجانب لا يدفعون البقشيش مثلنا ؟!!
على العكس الأمريكان يدفعون كثيرا
في إحدى الرحلات السياحية وقف المرشد بصندوق البقشيش في حين دفع زوجي 10 راند دفعت أمريكية 100 راند ، وكثيرا ما أراهم في المطاعم ( يدفعون عن كل فرد ) حيث يقوم كل منهم ويضع دولار على الطاولة وليس مثلنا ندفع مبلغ محدد مهما زاد عدد الافراد..
لا أود قلب موضوعك لنقاش في هذا الأمر مع أن عندي اضافات أخرى لكن قد تكون في موضوع منفصل ..
شكرا لك
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل محمد
كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل ابراهيم

الحمد لله
كل الدروب الضائعة مني تنادي خطوتي
11 / 09 / 2009, 57 : 06 PM
رقم المشاركة :  30 
مراقبة زاد المسافر
للدول الاوروبية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 16 / 11 / 2007
رقم العضوية : 672
الإقامة : uae
المشاركات : 4,662
التقارير : 21
الجنس : أنثى
الحالة : غدير غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

الاخ تياسير

معلومات وافية لهذا البلد وفى انتظار بقيه التقرير , لماذا هذا البلد دايما يخوفنا منها ماشى امان ؟؟؟؟
إضافة رد


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[ معلومات عامة ] مواقيت الصلاة في أهم مدن South Africa abu_elyazia زاد المسافر الى جـنـوب أفريـقـيـا 9 22 / 08 / 2008 09 : 01 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .