شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الافـريـقـيـة / زاد المسافر الى جـنـوب أفريـقـيـا

إضافة رد
18 / 09 / 2009, 42 : 07 AM
رقم المشاركة :  51 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

أم يسافي : الله يقويك أختي الكريمة، وأخذي راحتك أختي المصون بالأسئلة، يسعدني جداً أن يكون موضوع مفتوح للنقاش، ولكي نستفيد من جميع وجهات النظر، ولنخرج بفائدة أكبر من مجرد تقرير.

وجهة نظري المتواضعة أختي الكريمة في تلك البلاد خلال وبعد كأس العالم، لاشك أن تلك التظاهرة الكبيرة، سوف تسلط الأضواء على تلك الدولة بشكل جيد، أما من ناحية الأسعار فاسمحي لي بأن أُفصل في هذا.

كيف ستكون الأوضاع والأسعار خلال كأس العالم .. وجهة نظر .. !!

أولاً .. السكن .. - قبل سفرنا بأربعة أشهر بحثنا ووجدنا أنه متوفر جميع الأماكن التي نرغب بالسكن فيها، ولكن لم نحجز حينها، لأننا لم نكن بعد عازمين، مجرد قراءة وإطلاع على تلك الدولة، من مختلف النواحي، كالسكن ومعالمها وغير ذلك.

- أما عندما عزمنا على السفر فتحنا الانترنت لحجز السكن ( وهذا الكلام قبل شهرين من سفرنا )، وللأسف لم نجد ولا فندق أو شقة من اللي رغبنا فيهم .. !!، وكانت جميع ردودهم أن الوضع عندهم ( fully booked ).

- لاحظي أختي الكريمة أن هذا الكلام هذه السنة، فكيف سيكون الوضع خلال العام القادم أثناء كأس العالم .. !!

- كأس العالم سوف يكون فترته شهر ما بين شهري ( جون وجولاي )، فأعتقد أنه لن يتوفر سكن خلال ( جون، و جولاي ) إذا كان الحجز قبل فترة قصيرة من السفر ، وقد يمتد الوضع إلى ( أغسطس ).

- نصيحتي أختي الكريمة إذا كنتم ترغبون في السفر لجنوب إفريقيا العام القادم ( حجزوا السكن قبل سفركم بفترة طويلة )، فبغض النظر عن ارتفاع الأسعار، قد لا تجدون سكن إن أنتم حجزتم قبل سفركم بمدة قصيرة.



ثانياً .. الأكل .. - بالنسبة للأكل .. لا أعتقد، وحتى إن حدث لن يكون بذلك الارتفاع الكبير جداً.


ثالثاً .. التنقلات .. - أما التنقلات .. لو استئجار سيارة ربما قد يرتفع السعر قليلاً، أما سيارات الأجرة والسائقين الخاصين، أعتقد أنه سوف ترتفع أسعارهم بشكل ملحوظ.

- مع العلم أن أحد معارفي ذهب إلى ألمانيا أثناء كأس العالم فيها، ويقول أنه لم يلاحظ ارتفاع في الأسعار ملحوظ.

- وعموماً لن تكون الأسعار بأي حال من الأحوال مرتفعة مقارنة بدول أوروبا، وحتى الدول العربية.



أما سؤالك هل سيكون السياح بعيدون عن تلك التظاهرة .. !!

- لا أختي الكريمة لا أعتقد أنهم سوف يكونون بعيداً عن تلك التظاهرة، فالمدن التي سوف يقصدها السواح كجوهانسبيرغ، أو كيب تاون ستستضيف نهائيات كأس العالم.

- أما الجاردن روت أو الواين لاند أو الصن ستي لن تستضيف نهائيات كأس العالم، وهي مناطق رائعة جداً وتتمتع بطبيعة خلابة، وهي قد تكون بعيدة عن تلك التظاهرة.

وسوف أتحدث بإذن الله عن تلك المناطق وأماكنها السياحية مرفقة بالصور، في سياق التقرير بإذن الله.

وأي استفسار يسعدني أختي الكريمة .. والله يوفقكم لرحلة ممتعة ..

أخوك .. تياسير

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
18 / 09 / 2009, 46 : 07 AM
رقم المشاركة :  52 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 29 / 12 / 2008
رقم العضوية : 5246
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,913
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : تياسير غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

الجزء السادس

القيادة وشبكة الطرق في جنوب إفريقيا .. !!

أسعد الله أيامكم ..

- هناك من يفضل استئجار سيارة خاصة يقودها بنفسه للتنقل بها أثناء سفره، إن تهيئة الظروف المناسبة لقيادة السيارة في تلك الدولة. ولاشك أن استئجار سيارة خاصة له من الفوائد الكثيرة، لمن يجد في نفسه القدرة على ذلك، وبإذن الله لن تجد صعوبة في القيادة في تلك الدول التي تتمع بشبكة طرق ممتازة، والمخدومة بشكل ممتاز.

- توفر الخدمات على تلك الطرق من محطات وقود، ودورات المياه المخدومة بشكل ممتاز، والتزام قائدي السيارات بتلك الأنظمة، والتي يفترض أن تطبق لدينا ( ولكن .. !! )، ولهذا سوف تجد أن قيادة السيارة في تلك الدول أسهل بكثير جداً من القيادة لدينا، أضف إلى ذلك تلك المتعة التي سوف تجدها وأنت تنتقل عبر تلك الطرق في الدول أو المدن التي تتمتع بتلك الطبيعة الجميلة.







- ومن الفوائد التي سوف يتمتع بها السائح في أي دولة عندما يستأجر سيارة ليقودها بنفسه، هي أنه لن يلتزم بأوقات محددة تُفرض عليه من قبل وسائل المواصلات الأخرى، كالقطارات، أو الطائرات، أو شركات السياحة، أو سيارات الأجرة، وغير ذلك من تلك الوسائل.

- وستكفيك بإذن الله مشقة وتعب حمل حقائبك ومقتنياتك، فأنت في حل من أمرك تتحرك من تشاء، وتقف متى تشاء، بالإضافة لتوفيرك مبلغ جيد إن كان تنقلك عبر سيارة خاصة لتقودها بنفسك.

- واستئجارك لسيارة خاصة تقودها بنفسك سوف يسهل عليك ومن معك التنقل كثيراً، منها حرية اختيار الأوقات التي تناسبك، وسيكفيك ضرائب المطارات الداخلية إن تعدت حقائبك الوزن المسموح به.

- أضف إلى ذلك وهو الشيء المهم للعائلات ومن لديه أطفال أن السيارة ستكفيه بإذن الله الكثير من العناء مع الأطفال في تنقلاته، فلك الخيار في التوقف والسير متى أردت ذلك، لتواجد محطات للاستراحة وهي مخدومة بشكل ممتاز جداً، وكذلك توجد دورات المياه النظيفة والاستراحات في تلك المحطات.

- وهناك جوانب أخرى كثيرة، لعل أهمها من وجهة نظري ومن خاض تلك التجربة هو أن القيادة في الدول والمدن ذات ( الطبيعة الساحرة ) حيث رحلاتك الداخلية وتنقلاتك من مدينة لأخرى أو من دولة لأخرى لن تكون رحلة سفر، بل ستكون رحلة للاستمتاع والاسترخاء، وأنت تنتقل عبر تلك الأراضي الساحرة والبحيرات، على جانبي الطريق، وأنت تسبح بحمده جل في علاه. عبر تلك الطرق الجميلة، ولعل هذا هو الهدف الرئيس من استئجار السيارة.

- ( يعني متى ما تعبت اسفط على جنب ونزل دلة القهوة والشاي ولوازمهم وخذ لك لحظات استرخاء، وريح من اللي نافخين راسك في السيارة وروق شوي، ومن ثم توكل على الله أكمل طريقك ).















( محطات الاستراحات على الطرق )











- حديثي هنا عن ( القيادة في جنوب إفريقيا )، وكيفيتها حيث اختلاف القيادة لديهم عن ما اعتدناه نحن في الخليج والدول العربية، كما هو معروف أن القيادة لديهم في ( الجانب العكسي لنا )، كالهند وبريطانيا على سبيل المثال. لكن كلها ساعات وسوف تعتاد بإذن الله على ذلك، فقط كل ما عليك بعد التوكل على الله ( التركيز والانتباه ).

- لاشك أن من أولى الأمور التي تتبادر في ذهن مُحبي خوض تلك التجربة وهي قيادة السيارة بأنفسهم، هو ( كيفية القيادة في تلك البلاد، وأنظمة المرور لديهم )، وكيفية التأقلم مع القيادة في الجانب العكسي لنا، كل هذه الأمور بالتأكيد سوف تجول في مخيلة كلاً منا، وهي أولى الأمور التي كنت أبحث عن إجابة لها.. !!

- فهما كانت مقدرتك وإجادتك للقيادة فلابد أن تعي تلك الأمور وتتنبه لها بعد توفيق الله، والجميل أن جنوب إفريقيا تتمتع بشبكة طرق رائعة وحديثة جداً، والأجمل أن قائدي السيارات لديهم ملتزمون جداً بتلك الأنظمة ( مثلنا :109:). فكل ما عليك هو التعرف على تلك الأنظمة اليسيرة بإذن الله، والالتزام بها.

- والالتزام بالسرعة المحددة على كل طريق حيث توجد لافتات تشير للسرعة المسموح بها على كل طريق.




- جنوب إفريقيا تتمتع بـ ( شبكة طرق حديثة وجميلة جداً )، والأجمل كما ذكرت التزام سائقي السيارات بتلك الأنظمة، والتي سوف تسهل عليك القيادة هناك، فبصفة عامة البنية التحتية للطرق لديهم ممتازة، أما من ناحية الرسوم على تلك الطرق، فأغلب الطرق الرسمية لديهم يحصلون رسوم عليها، للحفاظ على تلك الطرق وصيانتها، وإبقائها بصورة جيدة.
















( الرسوم في تلك الطرق .. !! )



- وتختلف الرسوم من طريق لآخر، حيث تتراوح من ( 2،5 ) راند، إلى ( 50 ) راند، وبإمكانك دفعها ببطاقة الائتمان في البعض من تلك الطرق. والطرق التي تحصل الرسوم عادة تكون ممتازة، واللافتات فيها واضحة ومخدومة بشكل جميل، وإن كنت لا ترغب في دفع الرسوم، فبإمكانك سلك طرق بديلة والمعروفة بـ ( non-toll road )، ولكنك حينها ستأخذ وقت أطول، وتلك الطرق لن تكن مخدومة بالشكل الجيد.

- من خلال بحث في موقع أجنبي يتحدث عن شبكة الطرق في جنوب إفريقيا، وجدت أن غالبية الطرق الرئيسية تكون مسماة بحروف وأرقام على سبيل المثال : ( R62- N12 ).




- وهنا موقع رائع جداً يوضح الطرق الرئيسية التي تحصل الرسوم، والكثير من المعلومات عن شبكة الطرق لمن أراد الإطلاع عليها http://www.routes.co.za/tollroads/index.html

- وهنا أسعار رسوم بعض الطرق مثلN1 ،N2 ، N3، لجميع أنواع السيارات http://www.arrivealive.co.za/images/toll_roads/Page1_big.jpg

- وجنوب أفريقيا تتمتع بمساحة كبيرة جداً، وشبكة طرق واسعة، ولتفادي المصاعب عند القيادة يجب أن تخطط لرحلتك بعناية ولمعرفة المسافات بين المدن أُفضل هذا الموقع http://www.viamichelin.com/، ( حيث تختار الدولة والمدن وتظهر لك المسافة والخريطة ومقدار البنزين المتوقع لقطع تلك المسافة ). وهو مفيد جداً. ولمن أراد المزيد هناك مواقع أخرى للمسافات وهي على الروابط التالية ..
http://distancecalculator.globefeed.c om/South_Africa_Distance_Calculat or.asp
http://www.drivesouthafrica.co.za/distance-chart-south-africa.php















( الوقود المستخدم في جنوب إفريقيا .. !! )




- في جنوب إفريقيا يوجد ثلاثة أنواع لوقود السيارات كما وردت من خلال تلك المواقع التي تتحدث عن شبكة الطرق لديهم.
1) Unleaded، أي الخالي من الرصاص.
2) 95
3) 93
- غالبية السيارات المستأجرة تستخدم الخالي من الرصاص الـ Unleaded، ومع ذلك يجب عليك التأكد عند استلام السيارة .














( محطات الوقود في جنوب أفريقيا .. !! )



- محطات الوقود لديهم ليست خدمة ذاتية (self-drive )، حيث يوجد عمال يقومون بتعبئة الوقود، والتشييك على الزيت، والماء، وكذلك تنظيف زجاج السيارة. ( ويتوقعون منك إكرامية بما يُعادل راندين إلى ثلاثة راند كما جاء في جزء البقشيش الجزء الثالث ).

- ما يميز بعض محطات الوقود في جنوب إفريقيا، أنه بإمكانك أخذ قسط من الراحة في تلك الاستراحات المجانية، وليستمتع الأطفال ( ويفلونها ) في تلك المرافق المزودة بها تلك المحطات كألعاب الأطفال، ودورات المياه المخدومة والنظيفة.

























( أسعار الوقود في جنوب أفريقيا .. !! )

- أما بالنسبة لأسعار الوقود لديهم فهي خاضعة لمراقبة من قبل الحكومة، حيث تضعها الحكومة وتُعدل عليها كل أول أربعاء من كل شهر. أما تجربتي الشخصية فوجدت أن الأسعار لديهم ليست بالرخيصة مقارنة بالأسعار لدينا، فقد كنت أملأ خزان الوقود بـ ( 300 ) راند تقريباً. ومرة أخرى كان باقي في خزان البنزين ربع عبينا بـ 241,85 راند، وكان اللتر بـ 7,51 راند، من محطة Total.













( مواقف السيارات في جنوب إفريقيا .. !! )



- ما يميز جنوب إفريقيا عن أوروبا أنك لن تجد تلك الصعوبة التي تجدها في أوروبا في البحث عن موقف، فالمواقف في جنوب إفريقيا عادة تكون متوفرة في الكثير من الأماكن، كمقر سكنك، أو الأماكن السياحية، أو الأسواق الشعبية، والكثير من تلك المواقف تكون مجانية ولعل هذا ما يميزها عن أوروبا.

- أما في مراكز التسوق الحديثة فهي تخضع لرسوم مقبولة، وهناك مواقف عامة في بعض الشوارع تخضع لرسوم أيضاً، وعموماً المواقف لديهم متوفرة بشكل ممتاز.





وتختلف الأٍسعار من موقف لآخر


- المواقف الخاضعة لرسوم ستجد الجهاز بشكل واضح وستضع رقم موقف سيارتك ( حيث كل موقف له رقم خاص به )، واستخدامه جداً سهل، ( على سبيل المثال لو وضعت 5 راند ستظهر لك الشاشة المدة المسموح لك الوقوف بها، وهكذا )، وإن لم تعرف أسأل أياً منهم، في أول مرة فقط وبعدها ستعرف استخدامه.














( إضاءات )

- أن تخالف ما اعتدت عليه ليس بالأمر السهل، فالقيادة في الجهة اليمنى أمانةً ليست سهلة، وليست صعبة إن أنت استعنت بالله، ومن ثم ركزت جيداً.

- لعل من أهم الأمور التي يجب أن تتنبه لها جيداً قضية ( الانعطاف يميناً )، فبعد أن تضاء لك الإشارة، تذكر أنه في نفس الوقت تضاء لمن أمامك أيضاً، ( حيث تكون أفضلية المرور للقادم من الأمام )، لا لمن أراد الانعطاف يميناً.

- إن أردت الانعطاف يميناً، ( تحرك ببطء للأمام وقبل تلف يمين وقف في نصف الشارع )، لتسمح للقادمين من أمامك، ومن ثم تابع سيرك ( إذا فضا الشارع أمامك ).

- النقطة السابقة أرجو التركيز عليها، فقد واجهنا ثلاث مواقف ولولا لطف الله لحدث ما لا يحمد عقباه ولله الحمد.

- عموماً في التقاطعات تذكر أنه يجب عليك إلزاماً التوقف، حتى وإن كان التقاطع فاضي، حيث ستجد كلمة ( STOP ).



- من الأمور الهامة التي يجب أن تتنبه لها في تلك الطرق، أن تتأكد من تعبئة خزان ( الوقود ) دائماً، فطرق جنوب أفريقيا مزودة بمحطات الوقود، ولكني لاحظت قلتها، فيجب التزود بالوقود كلما سنحت لك الفرصة. ( ورغم احتياطنا إلا أننا واجهنا موقفين حرجين كاد فيها البنزين أن ينتهي لولا لطف الله ).

- يجب عليك التأكد من حملك لرخصة القيادة والجواز أو صورة منه.

- يجب وضع حزام الأمان.

- لا تستخدم الجوال أثناء القيادة .

- نقطة هامة لاحظت أنك إذا كنت في شارع مسار واحد وسمح لك اللي أمام بالتجاوز، بأن يأخذ يسار ( لكي تتجاوزه )، كيف تشكره .. !! ( تعطيه إشارة فلشر بعد تجاوزك له ) يعني شكرا لك يالحبيب .

- كل طريق ستجد عليه السرعة المسموح بها، فالتزم بذلك، فالكاميرات شغالة عندهم صح، وهذا ما شددت علي به موظفة شركة تأجير السيارة من أنهم متشددين جداً من ناحية السرعة. ( وللأسف صادتنا إحدى تلك الكاميرات :105.

- الجميل لديهم أنك ( تسوق بروقان )، فالجميع هناك ملتزم بالنظام، وتأكد بإذن الله أن لن ترى تلك التجاوزات التي نشاهدها هنا. ( يعني إذا الله سلمهم منا فهم بخير :109.

- السير في الشارع يكون في الجهة اليسرى ( وكل شي معكوس ...وتوقع ان مخك يفتر)، وياكثر ما طقطقت يدي في الباب الأيمن أدور ناقل الحركة ( القير ) خصوصا وهو عادي :109. ( وياكثر ما شغلت المساحات وأنا أبي أدق إشارة :109. ونفس الأوضاع لما عدت في اليوم الأول .













( تعليمات السلامة )

- يُفضل التشييك على السيارة يومياً وخصوصا عند عزمك السفر من بلد إلى آخر ( الزيت، الماء، ضغط الإطارات، الإضاءة ).
- يُفضل إبقاء الأبواب مغلقة والنوافذ أيضاً.
- لا تقف أبداً للغرباء.
- يُفضل عدم قطع المسافات الطويلة بين بلد وآخر ليلاً.
- لا تُطعم الحيوانات من سيارتك ( كالقرود الـ baboons، حيث يتواجدون بكثرة في طرق كيب تاون الخلابة ( وترانا ما سويناها أبداً ).



ياباني لما شافنا نأكل القرود خربها وسوى مثلنا :109:



- عند القيادة على الطرق الوعرة في أفريقيا عموماً، وخاصة عند القيادة في رحلات السفاري تنبه جيداً للحيوانات.










( وقفة )

- خلال تلك الرحلة شاهدت حادث لكن حقيقة استوقفني كثيراً فأردت أن تشاركوني هذه الوقفة، ولن أتحدث لأني إن تحدثت سيطول الحديث فيه طويلاً، فقط سأترك الصور تتحدث بنفسها.

- أثناء ما كنا واقفين في إحدى الإشارات حصل حادث لسيارتين، وخلال ثواني ، أصبحت الموقع في حالة استنفار قصوى ، رجال الأمن ورجال الدفاع المدني، وهو شيئ لا يذكر، ولم يحدث إصابات. ( يعني نفس الوضع عندنا :109.











حفظنا الله وإياكم من كل مكروه


( للمن أراد المزيد تتبع الروابط التالية وهي باللغة الإنجليزية )

روابط مواقع أجنبية حول شبكة الطرق في جنوب إفريقيا.
http://www.southafrica.info/travel/advice/driving.htm
http://www.travelbutlers.com/South-Africa/driving/

رابطة السيارات في جنوب أفريقيا
Automobile Association of South Africa
http://www.aa.co.za/



( خرائط لشبكة الطرق في جنوب إفريقيا )





( في حالة الطوارئ لا سمح الله يمكنك الاتصال على الأرقام التالية )

الشرطة 10111
الحرائق 10111
الإسعاف 10117
مركز Arrive Alive 0861400800
ومن الجوال 112








( وأخيراً أختم بهذه العبارة المنتشرة بكثرة في تلك الطرق )
Arrive Alive

وتعني .. عُد سالماً
وهنا الموقع الرسمي للحملة :http://www.arrivealive.co.za/




حفظكم الله في حلكم وترحالكم، فقط تذكرونا في دعائكم ..
تياسير .. أبو عبدالعزيز
17 - 9 - 2009

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
18 / 09 / 2009, 39 : 09 AM
رقم المشاركة :  53 
شــمـــعــة الـــزاد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 05 / 06 / 2009
رقم العضوية : 8061
الإقامة : الكويت
المشاركات : 3,829
التقارير : 7
الحالة : ام يسافي غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

أخي ابو عبدالعزيز...

شكرآ وماقصرت على الرد الوافي...

اما بخصوص القياده والطرق ماشاءالله عليك

اكتشفت انك دقيق جدآ...

ماراح اجامل واقول من اجمل التقارير لكن أأكد لك انه من أدق التقارير وأشملهم...

تسلم ايديك وماقصرت...

وبانتظار البقيه...

تحياتي...

وكل سنه وانت طيب يارب...
18 / 09 / 2009, 28 : 01 PM
رقم المشاركة :  54 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009




والله ابداع يابو عبدالعزيز ماشاء الله عليك

الله يحفظ لك هالحلوين ويسعدك بصلاحهم .

عجيبة هالزحمة ما علقت عليها هل صادفتكم والا من النت



مستمتعين بقوة
18 / 09 / 2009, 54 : 01 PM
رقم المشاركة :  55 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,285
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009



كم أنت رائع ومميز ودقيق في تقاريرك يابوعبدالعزيز
جزاك الله خير على المعلومات والصور الرائعه
حقيقه الله يكون بعون من حاول يجاريك بكتابة التقارير
مجهود جبار تشكر عليه
واعجبني الصوره هذي
نفس الي عندنا سبحان الله !!!

أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



18 / 09 / 2009, 43 : 03 PM
رقم المشاركة :  56 
مشرف زاد المسافر الى أستراليا ونيوزلاندا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1318
الإقامة : جـ أم الشدةـدة
المشاركات : 6,951
التقارير : 14
الجنس : ذكر
الحالة : BUSHARAF غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

الأستاذ تياسير

تستاهل كل التقدير والتحية على موضوعك الأكثر من رائع، موضوع شامل ومفيد بل ومهم جداً لمسافري جنوب افريقيا.

بارك الله فيك وفي جهدك المبارك وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتك.

تحية كبــــــــ ـــــيرة لك وشكررررررراً.
18 / 09 / 2009, 32 : 04 PM
رقم المشاركة :  57 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 14 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1348
الإقامة : قطر
المشاركات : 6,483
التقارير : 8
الجنس : أنثى
الحالة : ام العبادلة غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

ما شاء الله عليك وعلى المعلومات القيمة

وكلي شوق لمشاهدة البرامج السياحية

ومتابعينك اول باول
موضوعي الجديد
رحلتي العائلية الرااائعة الى الأراضي السويسرية 2013
http://www.travelzad.com/vb/t95543.html
20 / 09 / 2009, 26 : 03 AM
رقم المشاركة :  58 
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 22
الإقامة : السعودية
المشاركات : 3,253
التقارير : 15
الجنس : ذكر
الحالة : نسيم نجد غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

ماشاء الله تبارك الله ..
معلومات مجهرية "تبارك الله " و وقفات تجعل المتردد يعقد العزم
و أسلوب يجعلنا نتنقل و بشوق بين السطور..
و كتابة احترافية تحكي قصة رحال يخفي فنه " تواضعاً "
كم نحن بسعادة أن يكون مثلك قد زار مثل هذه الدولة و يميط اللثام عنها و بطريقة مغرية...
نحن بإنتظار ماتحويه الجعبة..
و قبل ذلك نحن بإنتظار الكنانة و ما تحوية من أسهم صوبت بدقة نحو مناظر غاية في الروعة..
معذرة جمال ماكتبت أنساني أن أبارك لك العيد...و نسأل الله لنا و لك القبول و التوفيق...
20 / 09 / 2009, 22 : 07 AM
رقم المشاركة :  59 
علي السعد
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,761
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

طبعا هذا لا يعتبر الرد الرئيسي

ولكني بدأت بقراءة التقرير من الجزء السادس ،،،، ولي عودة لباقي الاجزاء ورد آخر بعد العودة من السفر بإذن الله

بوركتم عزيزي ،،، شهادتي فيك مجروحة ،،،، فأنت من المبدعين الذي لا توفيهم الكلمات حقهم

الله يحفظ لكم الكتاكيت
زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



20 / 09 / 2009, 36 : 07 PM
رقم المشاركة :  60 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 02 / 07 / 2009
رقم العضوية : 8527
الإقامة : ksa
المشاركات : 3
الحالة : tbare7 غير متواجد حالياً
رد: رحلتنا الإفريقية إلى بلاد الهجرات الأوروبية South Africa 2009

ماشاء الله
وربي مبدع
إضافة رد


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[ معلومات عامة ] مواقيت الصلاة في أهم مدن South Africa abu_elyazia زاد المسافر الى جـنـوب أفريـقـيـا 9 22 / 08 / 2008 09 : 01 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .