شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الاوروبية / زاد المسافر الى ايـطـالـيـا

إضافة رد
21 / 10 / 2009, 12 : 11 PM
رقم المشاركة :  1 
(عـمـيـد أوروبــا )



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 46
الإقامة : الريـاض
المشاركات : 6,342
التقارير : 82
الجنس : ذكر
الحالة : آخر الفرسان غير متواجد حالياً
رحلتـي إلى " نــابــولـي Napoli " عام 2009









سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

Twitter
@abomshary_1
21 / 10 / 2009, 12 : 11 PM
رقم المشاركة :  2 
(عـمـيـد أوروبــا )



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 46
الإقامة : الريـاض
المشاركات : 6,342
التقارير : 82
الجنس : ذكر
الحالة : آخر الفرسان غير متواجد حالياً
رد: رحلتـي إلى " نــابــولـي Napoli " عام 2009





اخوتي الأعزاء ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا أعرف كيف أبدأ تقريري هذا .. ومن أين أبتديء ... إحترت في إختيار الصور التي تمكنّي من إظهار المدينة على الهيئة التي بدت لي فيها .. الصور كثيرة ، والأفكار مبعثرة .. حاولت في تجميع الأفكار وترتيب التقرير ، وفي كل مرة أراني أعود مرة أخرى للتفكير في طريقة العرض للرحلة بشكل يطابق مشاهدتي ورؤيتي لهذه المدينة ..

وعلى كل حال .. قررت نثر كل مابجعبتي لعنايتكم الكريمة ولا أدري إلى أين ستغدو أحرفي أو صوري المتواضعة ، مع إعتذاري الشديد لكل تقصير وركاكة أسلوب ، وماقد يبثه في نفوسكم من ملل .. فأتمنى تحمل تقريري هذا الذي أطمح في أن يكون خفيفاً عليكم بصدر رحب وبصبر..






في يوم التاسع والعشرين من شهر مايو عام 2009 ، أي قبل عودتنا لأرض الوطن بيومين ، كنا قد قضينا يوماً متعباً في روما .. وما أعجب هذه المدينة ! رغم ال 3 ليال التي قضيتها فيها ورغم كثرة تجوالي داخل المدينة إلا أنني لم أتمكن من الإلمام بكافة معالمها ، يالها من مدينة رائعه وكبيرة ومتعبة ! لقد أتعبتني روما .. عجزت في سبر أغوارها .. ، لم تستهوني إيطاليا بشكل عام ، إلا أن روما كان لها شأن آخر !

هنا في الصورة أعلاه الملحق الصغير بغرفتنا الثلاثية والخاص بطفلي الصغير في فندقMERCURE DELTA COLOSSEO الذي راق لي لجماله وتنظيمه ، إضافة إلى قربه من الكولوسيو ( كما يشير إسمه ) وهو الكولوسيوم ، معلم روما الأثري ..

وصلنا إلى الفندق وتركت طفلي يلهو حتى غلبه النعاس ، ثم توجهت لفراشي وأغمضت عيناي وأنا أفكر باليوم ماقبل الأخير .. وهو يوم الغد ، الثلاثون من شهر مايو 2009 ، حيث أرتأيت أن أخصصه لزيارة مدينة نابولي ..

--------- -------------------------------------------------------

في اليوم التالي ، قررنا مع الصباح الإنطلاق إلى نابولي ( وتسمى احياناً بـ نابلس Naples ) حيث يُلاحظ الإشكال في التسمية حين نطقها بالعربية بالنسبة إلى مدينة ( نابلس ) الفلسطينية ..
قطعنا التذاكر وإنطلقنا من روما متوغلين جنوباً في إيطاليا صوب نابولي



استغرقت رحلتنا مدة ساعتين من الزمان ، أثناء وجودنا بالقطار ، جلس أمامنا رجل وأمرأة .. وبدأو في التسامر فيما بينهم .. ثم بدأ فضولي يشدني أكثر لمعرفة الأماكن السياحية في المدينة حيث قررت التجوال فيها دون أن أعرف أي فكرة عن الأماكن السياحية الرئيسية في المدينة فقمت بسؤالهما عن نفسيهما فأجابت المرأة أنها تعمل في إحدى القرى ثم تذهب إلى مدينتها نابولي ، وقد سعدت أكثر حينما علمت أنهما من أهل نابولي ، فسألتها عن الأماكن السياحية وكيفية التنقلات والوصول لأهم الأماكن هناك ، فأفادتني بأن نابولي يوجد بها خطين للمترو ، ثم أرشدتني عن كيفية الانتقال بالمترو إلى الأماكن المهمة بالمدينة وهي إبتداءاً من الأحياء الشعبية حتى الوصول إلى المنطقة الساحلية مروراً بميناء نابولي ، ثم دفعني فضولي أكثر لسؤالها عن الأمان وأنني سمعت أن المدينة قد اكتسبت سمعة غير طيبة بالنسبة للعصابات ، فأجابتني بضيق أن نابولي قد ارتبطت سمعتها بالعصابات المنظمة ، ولم تستطع أن تنبس ببنت شفة عن إسم ( المافيا !) .. ثم أردفت قائلة عليكم بالابتعاد عن الشوارع والطرقات التي تخلو من السياح .. ابتعدوا عن الأماكن التي تمتليء بالجاليات الأجنبية .. اجعلوا جولتكم بالقرب من الساحل حيث المنطقة الراقية من المدينة في الجهة الأخرى من نابولي .. لاتتجولون مع حلول الظلام في نابولي ..

بعد هذه العبارات كاد شعر رأسي أن يقف ! حيث خيل إلي أنني متجه إلى مدينة تعج باللصوص والمجرمين وقطاع الطرق !

لكن رغبتي العارمة في مشاهدة هذه المدينة جعلتني أتوغل جنوباً جنوباً في إيطاليا كي أطفيء لهيب فضولي وشوقي وحماسي لمشاهدة هذه المدينة على الطبيعة ..


وصل القطار بنا إلى نابولي ، ثم قامت تلك المرأة بتوديع رفيقها وطلبت منا أن نتبعها كي ترشدنا إلى خط المترو وإلى المحطة التي سنتوقف عندها كي نبدأ جولتنا في نابولي ، لقد كانت مبادرة تلك المرأة رائعه بالفعل فقد كانت مخلصة في إرشادنا إلى نقطة الإنطلاق لسبر أغوار هذه المدينة العجيبة !



وصلنا إلى المترو ، كانت محطة المترو قديمة ولاتبدو جذابة ، طال إنتظارنا وقوفاً حتى قدم المترو بكل بطء وتثاقل ، فتوجهنا داخله بصعوبة فالإزدحام كان شديداً ، كان غالبية الركاب من الجالية الأفريقية ، وقد علق بعضهم سلاسلاً غريبة على جيده ، والبعض كان يتفحص الوجوه القريبة منه بتجهم شديد ، إنطلق المترو وقد ضاقت نفسي ذرعاً بهذا البطء الشديد لسيره وسط هذه الحشود والروائح الغير مستحبه التي عمت العربات جميعها .. حتى وصلنا بعد طول إنتظار إلى المحطة المقصودة .. فنزلنا فيها وقد تنفسنا الصعداء فقد كنا أشبه في زنزانة تعذيب ! يا إلـهي ! لم أكن لأطيق التنقل بالمترو مثل هذه المرة !
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

Twitter
@abomshary_1
21 / 10 / 2009, 14 : 11 PM
رقم المشاركة :  3 
(عـمـيـد أوروبــا )



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 46
الإقامة : الريـاض
المشاركات : 6,342
التقارير : 82
الجنس : ذكر
الحالة : آخر الفرسان غير متواجد حالياً
رد: رحلتـي إلى " نــابــولـي Napoli " عام 2009



نابولي : Napoli – أو نابلس Naples هي ثالث أكبر مدن إيطاليا وتقع في جنوب البلاد على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، ونابولي هي عاصمة إقليم ( كامبانيا) . يبلغ عدد سكان نابولي حوالي مليون نسمة وهي أكبر مدن جنوب إيطاليا ، ويوجد بالقرب منها بركان الفيزوف الشهير الذي قضى على بلدة بومبي الإيطالية القديمة ، صنف اليونسكو نابولي في قائمة التراث العالمي وهي مدينة سياحية هامة ، من معالمها مدينة بومبي الأثرية والقلاع التارخية والقصر الملكي وجزيرة كابري المجاورة

تُعرف نابولي في بعض الأوساط بارتباطها بالمافيا الإيطالية، لكنّ قليلين يعرفون أنها واحدة من أجمل مدن البلاد.
المدينة تقع في جنوب إيطاليا، تبعد نحو 250 كلم عن العاصمة روما، ويذكر البعض أن تاريخ نابولي يختصر تاريخ القارة الأوروبية كلها ، كما أنها نقطة انطلاق نحو العديد من الجزر الإيطالية، كسردينيا وصقلية وكابري وغيرها.
يقول المؤرخون إن اليونانيين بنوا نابولي قبل آلاف السنين وحملت اسم بالايوبوليس، وفي القرن الخامس قبل الميلاد أعيد بناء المدينة لتحمل اسم نيابولس أي «المدينة الجديدة».

من أجمل المعالم الأثرية في المدينة القلعة الجديدة أو Castelnuovo التي بُنيَت عام 1279 بأمر من ملك صقلية شارل الأول. ومن المعالم الأثرية أيضاً قصر البيض، وهو عبارة عن قلعة بنيت قبل الميلاد لتجري من خلالها مراقبة البحر وما سيحمله من أعداء.


-----------------------

نزلنا من المترو وتفاجأنا بأننا في محيط حي قديم أشبه بالأحياء الشعبية في مدينة الرياض ! كان هذا الإنطباع الأول حين نزولنا في أول محطة من محطات هذه المدينة وكانت هذه هي المشاهدة الأولى لي في نابولي !


بدأت أتابع سيري وسط ركام من المنازل القديمة المتآكلة والمنتشرة عشوائياً عن اليمين والشمال ، ولأسلك إحدى الممرات القديمة والضيقة داخل المدينة في إولى جولاتي داخل هذه المدينة ..


مررنا بهذا الممر الضيق الذي يحكي عن بؤس هذا المكان من المدينة ، هل سيخطر في بالكم أن هذه الصورة من مدينة أوروبية ؟!



سلكنا هذا الممر ، وتضايقنا من الحركة العشوائية للدارجات النارية والسيارات فلا نظام هنا أبداً .. سر في طريقك وأنتبه لمن حولك كي لايصطدم بك ، وأنتبه للأرض التي تطأها قدماك ، فالأوساخ أجلكم الله تملأ الطرقات ، فلا نظافة ولانظام ، ولاتميز السياح إلا بإختلاف الوانهم عن أهل هذا الحي الذي يقطنه الوافدون ..



بين تلك الممرات الضيقة المقرفة والروائح الكريهة تتفاجأ ببعض المعروضات التي يسيل لها اللعاب حيث تشاهدها معروضة في بعض المحلات المنتظمة على جوانب الطرقات



لو رأيت هذه الصورة في موقع من مواقع الانترنت لقلت أنها في البطحاء !



العمالة الوافدة تستغل الأرصفة لبيع معروضاتها المختلفة الأشكال والألوان ، معظم الوافدين من الأفارقة ومن بنغلادش



وشارع آخر يحفل بأصناف لاندري عن نضافتها ولا مصدرها !




وهنا سلة الصياد ، من الأسماك والقشريات المختلفة ، وبالتأكيد مصدرها معروف ، من البحر الذي ارتمت على سواحله نابولي ..



وهنا اقفاص لطيور الزينة والأسماك الملونة الصغيرة ..



لقطة عامه لأحد ممرات الحي القديم في نابولي وهو الحي الأفقر والأتعس .. ولابد من المرور من خلال هذا الحي كي تصل إلى الجانب المشرق من المدينة ..



في هذه الممرات المتواضعة لاتستغرب أن تشاهد بعض محلات الماركات العالمية ، فأنت في بلاد الموضة !



ومحلات تبيع أصناف أخرى بعيدة عن مجال الملابس والماركات المعروفة .. ستجدها هنا أيضاً ، بإختصار .. سترى كل شيء في هذا المكان البائس من المدينة ..



محل خاص لبيع الكروش ، ولا أدري لأي حيوان تعود ، الله يديم النعمة !




هنا ، لاحظت أن الطرقات بدأت في الإتساع .. وأحسسنا بالجوع .. فطفقنا نمضي سائرين للبحث عن مطعم لتناول طعام الغداء فيه .. وفي الحقيقة رغم مارأينا من الأماكن وشممنا من الروائح الغير طيبة والتي تزكم الأنوف إلا أن ذلك لم يحد من جوعنا !



وصلنا في النهاية إلى هذا الميدان .. ووجدنا مطعماً للبيتزا بالقرب منه .. فقررنا تناول غداءنا فيه ..



كشك لبيع الساعات وغيرها من المقتنيات الخفيفة ..



وهنا ، قررنا التوجه لمطعم البيتزا لنتناول طعام الغداء وقد كنت عازماً على تناول البيتزا بالذات في هذه المدينة لأتذوق طعم البيتزا النابولية التي تشتهر بها هذه المدينة ..



منظر للميدان الذي يقع قبالة مطعم البيتزا .. حركة المشاة ، السيارات ، الدراجات الهوائية ، الدراجات النارية و..... الطيور كذلك ! لاتهدأ..



وهنا قررنا الجلوس على إحدى الطاولات لتناول طعام الغداء ..



وبالطبع ، البيتزا النابولية الشهيرة والمعروفة ببساطتها وهي صفيحتين من العجينة المخبوزة وفوقها المكونات التي ترونها إلا أنني لاحظت أنها مغرقة بالزيوت ..


صورة لواجهة محل البيتزا ..

لم نستمتع كثيراً بتناول الغداء في هذه المنطقة المتواضعة النظافة ، فحينما بدأنا في تناول الغداء وسمينا بإسم الله ... إذا بسيارة طائشة تمر من أمام المطعم فتصطدم بإحدى الحمائم لتسقط على قارعة الطريق تصارع الموت ، فيتطاير ريشها في كل اتجاه حتى وصل إلى مائدتنا ، لنجد أنفسنا مضطرين لتغطية الطعام حيث تهافت ريش تلك الحمامة على غدائنا الشهي ..

لم ينتهي الأمر عند هذا الحد .. حيث لم يتوقف تناثر ريش الحمامة طيلة الوقت ، ففي كل لحظة تنقض إحدى البجعات على الحمامة الميتة وحينما تمر سيارة تطير البجعة مولية ليتناثر الريش على الطاولات في وضع لانحسد عليه .. ويتكرر الأمر مراراً .. في كل مرة تهبط البجعة على الأرض لتقتات من جثة الحمامة تأتي سيارة مسرعة فتطير البجعة عاصفة علينا ريش الحمامة الميتة .. حتى أكملنا الغداء على عجل وقمنا بدفع الحساب وغادرنا المكان ..



لقطة من الشارع الذي يتفرع منه الميدان الذي يقع عليه المطعم وتشاهدون في الصورة البائعين يعرضون مالديهم من سلع على قارعة الطريق ..



وهنا قررت تصوير هذه اللوحة التي تشير إلى إسم الميدان ( ساحة كاريتا )


وهذه لقطة للميدان او الساحة التي تقع بنهاية الحي القديم في نابولي حيث تنفسنا الصعداء حينما علمنا أننا على وشك مغادرة هذا الحي التعيس !..

يتبع .........
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

Twitter
@abomshary_1
21 / 10 / 2009, 45 : 11 PM
رقم المشاركة :  4 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: رحلتـي إلى " نــابــولـي Napoli " عام 2009

الله الله ما اروع الابحار في عالم الابداع بمعية ابو مشاري

انا لازلت متناقض تجاه تلك المدينة سأنتظر البقية
22 / 10 / 2009, 05 : 12 AM
رقم المشاركة :  5 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,656
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: رحلتـي إلى " نــابــولـي Napoli " عام 2009

تبي الصراحه بو مشاري اول شي قاعد اطالع توم اند جيري غرامي الابدي خخخخخخ


السموحه طال عمرك

اولا مستغرب منك انت بالذات تروح لمدنيه ماتعرف عنها شي هذي مو عوايدك

ثانيا شلون تفاهمت مع السيده في القطار هل تتقن اللغه الايطاليه

ثالثا الغداء وسط الحادثه للحمامه حدث ولا حرج والظاهر الجوع متمكن منكم

فيه العافيه ومتابعين وادري ان في مفاجات من العيار الثقيل لنابولي الجميله
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
22 / 10 / 2009, 14 : 01 AM
رقم المشاركة :  6 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 02 / 2008
رقم العضوية : 1144
الإقامة : Riyadh
المشاركات : 63
الحالة : اومس غير متواجد حالياً
رد: رحلتـي إلى " نــابــولـي Napoli " عام 2009

تروق لي طريقتك في كتابة تقرير يتحدث عن مدينة واحدة بدلا من الطريقة التقليدية بكتابة تقرير عن رحلة كاملة تضم عدة مدن..

لا تستهويني ايطاليا ولا الايطاليين.. اما نابولي فلا أعرف عنعنها الا فريقها الكروي الذي لعب له مارادونا في زمن مضى.

اطيب تحية والف شكر،،
22 / 10 / 2009, 55 : 01 AM
رقم المشاركة :  7 
خبير سفر وسياحة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 02 / 09 / 2007
رقم العضوية : 351
الإقامة : الرياض
المشاركات : 4,420
التقارير : 11
الجنس : ذكر
الحالة : تان تان غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: رحلتـي إلى " نــابــولـي Napoli " عام 2009

وش هالركاكة في الأسلوب ؟
ولا اقولك ..... ليت الكل مثل ركاكتك اذا انت تعتبر هالأبداع ركاكة
سجلني متابع يامبدع
22 / 10 / 2009, 40 : 02 AM
رقم المشاركة :  8 
شــمـــعــة الـــزاد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 05 / 06 / 2009
رقم العضوية : 8061
الإقامة : الكويت
المشاركات : 3,829
التقارير : 7
الحالة : ام يسافي غير متواجد حالياً
رد: رحلتـي إلى " نــابــولـي Napoli " عام 2009

عزيزي أبو مشاري...

لفت نظري نابولي... آخر الفرسان...

يعني موضوع وبدون مجامله...

لأني كنت متأكده انك راح تنقل الصوره بوضوح مهما كانت سيئه...

أما على غداكم ... الصراحه ما يسوى عليكم هالبيتزا...

شفنا هالجانب...

وبانتظار الجانب الآخر... لمدينه مبهمه بالنسبه لنا...

تسلم ايديك عزيزي...

تحياتي...
22 / 10 / 2009, 13 : 08 AM
رقم المشاركة :  10 
مراقبة زاد المسافر
للدول الاوروبية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 16 / 11 / 2007
رقم العضوية : 672
الإقامة : uae
المشاركات : 4,662
التقارير : 21
الجنس : أنثى
الحالة : غدير غير متواجد حالياً
رد: رحلتـي إلى " نــابــولـي Napoli " عام 2009

اخى اخر الفرسان


صورت فابدعت وعبرت وصغت , بس مدينة نابولى والله يعينكم على سالفه الحمامه ,
إضافة رد


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
برنامج يناسب عايله معها بيبي صغير"""""""""له ضرس واحد"""""" بستان الورد بوابة الإسـتـفسارات عن النـمـسـا 3 07 / 07 / 2010 33 : 08 AM
[تسوق] "وذنان " أول "مول عائلي " يفتتح بداية 2009 Najla زاد الـمـسـافـر الى دولــة قــــطـــر 18 29 / 06 / 2009 49 : 07 PM
" استفسارات مهمه " +" أحدثيات ميونخ" +" جدول رحلات ناجح " قبل ان تسئل ألقى نظره هنا اولاً AL QANA9 بوابة الأسـتـفسارات عن الـمـانـيـا 0 24 / 06 / 2009 49 : 09 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .