شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الآسيوية / زاد المسافر إلى باقي الدول الآسيوية

إضافة رد
30 / 10 / 2009, 24 : 12 PM
رقم المشاركة :  1 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,451
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً
تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan

قرغيزستان - KYRGYZSTAN







بشكيك.. أيسك كول.. جلال أباد.. لطالما سمعت بهذه الأماكن من أحاديث أخوة عاشوا فيها و أخوة زاروها حتى تمنيت أن يكتب لي نصيب في زيارتها.

حتى أتصل بي أحد الأخوة وقال لي هل ترافقنا الى قرغيزستان؟ قلت هل أنت متأكد مما تقول أو أنك تعرف أني أفكر في زيارتها و تريد أن تختبرني! قال: بل نحن نريد التوجه اليها و قضاء 10 أيام بها. قلت له: وهل أنا ملتزم بالعودة معكم؟ قال: لا ! من أراد المكوث لأطول فترة يراها فليبقى المهم أن نكون مجموعة واحدة فكنت أنا و معي أحد الأخوة تعتبر هذه الزيارة لنا الى هذا البلد هي الزيارة الأولى لنا و الثلاثة الباقين كانوا قد زاروها من قبل.

وبداءنا في أستخراج التأشيرات و شراء كل ما يلزم لزيارة هذا البلد من ( عزبة ) الى المصاحف لتوزيعها الى الأوراق المطلوبة كون زيارة هذا البلد كانت بدايتها رحلة عملية وهي أستقدام طبيبات و ممرضات من تلك الدول لأحد المستوصفات هنا في مدينة الرياض وهي ملك لمرافق معنا نتعرف عليه من خلال التعريف بأعضاء الرحلة.. قيمة التأشيرة 270 ريال لسفرة واحدة ولمدة 3 شهور و عدة سفرات 350 ريال و تقع السفارة في حي الملك فهد بالرياض





للتعريف بأعضاء الرحلة:

ابو علي السلمي: قدم للقيام ببعض الأعمال من أستقدام لطبيبات و ممرضات و تجربة هذا البلد في هذا المجال وهو رجل أعمال معروف مالك لمجموعة بلاد الطب الطبيةشمال مركز غرناطة ، رجل تتعب حتى تفهمه و حين تعرفه جيداً تجده من أبسط الناس و أكثر شخص بالمجموعة يدور الضحك و العلوم الزينة.

ابو ناصر المرزوق: عضو معنا في موقع زاد المسافر و يعرفه الغالبية ممن يقدمون الى الرياض ، صاحب نكته و يبلشك ما نام و اذا نام تلاقيه أول واحد صاحي و أحلى ما فيه القهوة اذا جهزها مع القدوع.


ابو عبد الرحمن السحيباني: رجل هادئ لكن يأدب السواقين يا كثر ما يرقع لكبيان و خصوصاً عند الطبخ له نفس يدوخ وفي الشوي معلم و حضر الى قرغيزستان لقضاء بعض الأعمال مع ابو علي و يكفيني بهالرحلة أني تعرفت عليه هو و ابو علي.


ابو محمد الحمد: أكثر شخص خبير بهذه الدولة و أطيب قلب وله بعض الأعمال فحضر لينجزها وهو فاكهة الرحلة له كلمة مشهورة اذا أعجبه منك صنيع وهي ( يا حبيبي بضم الباء و تشديد الياء و الباء الثانية – و كلمة ما شاء الله ) بطريقة تتوقف عندها كثيراً.


تركي الدوسري KABAYAN : وزير المالية و مصور الرحلة و مدونها و لا يرتاح الا اذا تهاوش مع ابو محمد سواء على الطبخ أو أي أمر آخر وخادمهم لأنه أصغرهم ، و للتحذير لا تعطونهم وجه خصوصاً لمشاوير السوبر ماركت بس الواحد ما يمنع يطلع يكحل و يغير جو.





معلومات مختصرة عن البلد كونها معروفة في الأنتر نت




علم الدولة


عملة البلد هي سوم


كنا قد صرفنا 100 دولار = بين 4300 و 4335 سوم

لذا كنا نقيس أن لكل 1000 سوم = 100 ريال




العملة بجميع فئاتها




العاصمة: بشكيك.










الموقع : يحدها من الشمال كازاخستان، ومن الجنوب الصين وطاجيكستان، ومن الشرق الصين، ومن الغرب أوزبكستان.



الحدود البرية: يمتد طول حدود قرغيزستان مع الدول المجاورة 3878 كلم موزعة كالتالي:



1099 كلم مع أوزبكستان.

1051 كلم مع كزاخستان.

870 كلم مع طاجيكستان.

858 كلم مع الصين.











هذه المقدمة على عجالة فلا تفوتوا المتعة في هذا التقرير الشيق و الذي أعتبر نفسي قد زرت أغلب الأماكن السياحية في هذه الدولة و قد وقفت شاهداً على أمور أسأل الله تعالى أن يوفقني و يعينني في نقل الصورة كما شاهدتها..



تابعوني


اخوكم


KABAYAN
30 / 10 / 2009, 26 : 12 PM
رقم المشاركة :  2 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,451
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً
رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan

للمعلومية هذا التقرير يحوي من 400 الى 500 صورة



كان حجزنا على الخطوط التركية الرياضاسطنبولبشكيك و كانت بمبلغ 4200 ريال و حينما أردت تغيير الحجز من هناك أعطيتهم أيضاً 360 دولار قيمة تذكرة جديدة من الماطي الى كازاخستان و التي أخذوها الأخوان ب 340 دولار مروراً بأبوظبي على طياران الاتحاد و يوجد طيران قرغيزي من دبي سعر التذكرة ذهابا و ايابا لا تتعدى 2700 درهم و لا يوجد لهم مكاتب حجوزات من السعودية لذا لا بد ان تحجز من مكتب في الامارات ، و قد أقلعت طائرتنا في الساعة الثانية فجراً من مطار الملك خالد و هذا التوقيت السيئ حتى تدخل الى اسطنبول في الصباح الباكر ، و بعد وصولنا توجهنا الى كاونتر لقطع كرت صعود الطائرة لرحلة بشكيك ثم توجهنا بعد ذلك الى كاونتر لاستصدار فيزه الدخول التركية المتعددة لمدة 3 أشهر ومتعددة الدخلات و كانت بسعر 20 دولار للشخص لذا وبعدها و بعد الجوازات توجهنا الى استلام الفندق الخاص بركاب الترانزيت و بقينا هناك حتى قبل موعد رحلتنا الى بشكيك ب 3 ساعات و نصف ثم عدنا الى المطار مرة أخرى في أنتظار رحلتنا التي أقلعت مرة أخرى باتجاه بشكيك فوصلنا اليها في تمام الساعة الثانية الا ربع فجراً. وكان الاستقبال اكثر من رائع و الانطباع في المطار يوحي بالطمأنينة ولا يوجد تشديد او تعقيد سواء بالقدوم او المغادرة.



هنا أولى معاناة السائح و القادم الى هذا البلد حيث لن تجد الكثير من التاكسي و كذلك لن تجد الا الاستغلال من الفنادق لذا إن لم تكن قد حجزت لك فيلا أو شقة فأعرف أنك ستتعب كثيراً لذا ننصح بالحجز من السعودية عن طريق الانترنت في أحد الفنادق المعروفة لمدة يومين هذا اذا كانت مدة إقامتك هنا ما يقارب الشهر وحين وصولك تجعل مترجمك يقراء لك الجرائد حيث الاعلانات كثيرة للتأجير مابين شقق عادية و ما بين فلل عادية و فلل غاية في الفخامة و لا انسى تلك الفيلا التي اشترط علينا استأجارها 3 أشهر ب 2000 دولار للشهر كانت قمة في الروعة و تستحق هذا السعر و اكثر وفلل اخرى وجدناها و لكن تفتقد الى المصداقية في التعامل و حقيقة و لا يغضب مني الاخوة في قرغيريا اعجبني كثيراً تعامل الروس في العرض و المصداقية و ليس كما وجدناه من تعامل مع اهل الفلل القرغيز و هذا لا يمنع من وجود ناس راقين تعرفنا عليهم لديهم فيلا للاجار على مستوى عال من الرقي و لكن غالبيتهم يطلبوا اجار الفيلا 3 شهور ونحن لا نحتاجها الا لشهر وربما تزيد قليلاً







هذا فندق حياة و هو افخم فندق في المدينة





كما توجد بعض الفنادق الفخمة و التي تكون 5 او 4 نحوم و لكن بأسعار غالية جداً



وطبعاً مرافقي في أي رحلة هو الكتاب






وكان كتاب هذه الرحلة يتحدث عن الداعية الشيخ عبدالكريم الدرويش ( رحمة الله عليه ) وقد أهدانيه حفيده الأستاذ عبدالكريم بن محمد الدرويش بارك الله فيه






الملاحظة الأولى في هذا البلد.. حينما نزلنا الى هذه المدينة كان الطريق بين المطار و العاصمة به انارة و لكن بعد ان تدخل الى المدينة في الليل فانه يندر أن ترى الشوارع المضاءة لذا دخلنا فوجدنا الطرقات مظلمة ولم نتبين وضع المدينة ولكن الانطباع جيد نوعاً ما و خصوصاً أن هناك من يستقبلك.





وأحذر من التعامل مع من لم تعرفه أو تثق به ممن يحملون غير الجنسية القرغيزية سواء من الطاجيك او التركمستان ولدي بعض الصور لأناس أحذر من التعامل معهم ولا يمنع من سؤالي قبل ذهابك الى هناك،،،





البلد آمن ولكن ما ينغص عليك هو الحرس أو رجال الشرطة و المرور







فأنه يوقف السيارة وليست المعنية بالأجانب و لكن على الجميع من دون وجه حق حتى أنه في مرة من المرات لم يلحظ علينا اي مخالفة سرعة أو ربط حزام الامان فقال اين حقيبة الأسعافات وقال اما ان تدفعوا او اعطيكم مخالفة و يقصد ان تدفعوا الرشوة 100 داخل العاصمة و 50 خارجها أو أن اكتب لكم مخالفة ب300 سوم





يضرب المثل برجل الأمن بأنه أفضل من الصينيين فالصينيون يأكلون بعودين و لكن رجل الأمن القرقيزي يأكل بعود واحدة ( العصا التي يحملها ) و يأكل أكثر منهم كونه يأكل الرشاوي.






من المعالم المهم زيارتها في العاصمة هو طريق واحد الذي عليه البيت الابيض و الساحة الحمراء و لنا كمسلمين هو الجامع الكبير و مبنى الوقف الأسلامي





بشكيك


هي العاصمة و في رأيي انها من أصغر عواصم العالم التي زرتها و أعتقد أنها لا تتعدى 16 كلم في 10 كلم و لكن يعيب عليها الازدحام الشديد نظراً لكثرة المستوردين للسيارات من الخليج لا ترى فيها علامات التميز و علامات الازدهار كبلد حضاري بل بالعكس ترى المباني المقامة وقت الاحتلال السوفييتي لم تتغير و لم يبنى غيرها مباني جديدة الا ما ندر ، لا استطيع وصف ما رأيت الا أنها دولة تابعة للاتحاد السوفييتي و لكن أخذت الطابع الإسلامي من خلال انتشار المساجد المهجورة و التي لا يصلي بها أصحابها الا أيام الجمع و رمضان ، لذا نفهم أن البلد إمكانياته مسلوبة من قبل الروس المحتلين ومن قبل الفساد الإداري الموجود في الحكومة.



بصيغة أخرى البلد فقير بالإمكانيات غني بأماكن الطبيعة التي ربما لا تجدها الا في هذه الأرض.


ليست بتلك الصعوبة أن تتعرف على أهم معالم هذه المدينة من حيث الأسواق و أشهر المتنزهات ، فلو تيقظت قليلاً و أنت تتجول في هذه المدينة لأتضح لك أن البلد مرتب نوعاً ما ولن تضيع فيه ما دمت أنك أطلعت على خريطة مسبقاً لهذه المدينة توضح لك أهم الطرق و أهم الميادين لذا لن تحتاج الى تاكسي أو سائق مرافق و يكفي أن تعرف أرقام الباصات التي تمر من أمام مقر أقامتك ، لذا و بينما الأخوة يتموا أعمالهم في هذه المدينة كنت مع ابحث عن مرافق لي و ايضاً أستطلع هذه المدينة و أتعرف عليها و كنا في هذه الفترة في الأيام التي توافق أيام الإجازة في هذه الدولة نخرج الى أماكن قريبة من المدينة وهي الأماكن التي بجانب الجبال حيث الأنهار و المناظر التي تأسرك و في اعتقادي الشخصي أن أهم المتنزهات القريبة من هذه المدينة هي منطقة يقال لها (الآرشا) سيأتي ذكرها بالصور لاحقاً.



بصفه عامة هذه الدولة تنفع كثيراً لأهل المكاشيت لتنوع الأماكن و الطبيعة فيها و باستطاعتي اعتبار هذه الدولة بأنها جبلية حيث تشكل الجبال أكثر من 80 الى 90% من نسبة أراضي هذه الدولة.

تستحق هذه الدولة للزيارة من 17 يوم الى 20 يوم لاكتشافها و أجمل شيء في اعتقادي أن تحمل الخيام الصغيرة و المفارش للنوم في الجبال و في الأماكن التي تذهبون اليها ، و يعتبر هذا البلد من آمن الدول التي زرتها في آسيا الوسطى.



بالمناسبة سأذكر اهم الاسواق و الأماكن في هذه المدينة مع نهاية التقرير







ومع صور للعاصمة بشكيك وتقريباً كلها تتمركز في شارع واحد وهو اشهرها..











الساحة الحمراء يمين الصورة

















30 / 10 / 2009, 27 : 12 PM
رقم المشاركة :  3 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,451
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً
رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan

تابع صور العاصمة بشكيك..




الجامع الكبير والمعروف بسنترانا موسك ويقع وسط بشكيك..
وبجانبه مبنى الوقف الأسلامي


وكان لي شرف اللقاء مع العاملين فيه من الشيخ منتصر وحتى بقية الاخوة كما سيأتي في سياق الموضوع












كنت اراها كثيراً و أستعجب من معناها حتى عرفت أن معناها قف





















احد الطرقات الممتعة للمشاة



















يوجد بها انواع المواصلات من باصات الكهرب أو التي تعمل بالبترول او التاكسي






احد اشهر المطاعم و افخمها هناك
و اعتبر مطعم جلال اباد و مطعم فايزة من اهم المطاعم الشعبية هناك و اكثرها ازدحاماً








معلم الشعلة وهذه الشعلة تجدها طيلة العام شتاء و صيف لا تنطفئ
و يكثر تواجد المعاريس للتصوير بجانب هذا المعلم


















30 / 10 / 2009, 28 : 12 PM
رقم المشاركة :  4 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,451
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً
رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan










فندق ايسك كول يعتبر نجمة واحدة و قريب منه فندق 4 نجوم و لكنه فخم









حديقة مشهورة مطله على الفندق جنوب العاصمة بشكيك


















بعض الطرقات تستمتع بها نظراً للأجواء الجميلة هناك







هذه الساحة و المعلم الموجود فيها تعتبر من الساحات الرائعة لوجبة الغداء حيث الشواء في المطاعم القريبة منه




حقيقة لم أرى شعباً محب للزهور كهذا الشعب


تجد كل شي يزرع في المنازل سواء الزهوراو ما يؤكل





30 / 10 / 2009, 09 : 01 PM
رقم المشاركة :  5 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,599
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan

وليش ما نتابع خصوصا اذا كان الكاتب هو كابيان بوخالد المغامر الرائع واللي يجعلك تجوب البلاد معه من خلال وصفه الدقيق لكل شارده ووارده

اكمل حبيّيي بارك الله فيك
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
30 / 10 / 2009, 33 : 01 PM
رقم المشاركة :  6 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,998
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan

وأخيرا نزل التقرير بعد أن ظننت أنه سوف يظل حبيس الأدراج .. أنت يا أبو خالد من أشد الذين عرفتهم لديهم ذوق غريب في السفر .. لديك عشق لزيارة البلدان الغريبة والتي لا يذهب إليها الناس أو غير معروفة لنا نحن العرب ، وهذا الذي يعطي نكهة مميزة لتقاريرك .. بداية قوية لرحلة كنت أتمنى أن أقرأ تفاصيلها حتى أنني فقدت الأمل .. وها هو الأمل يعود بتقرير من الوزن الثقيل ..
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
30 / 10 / 2009, 01 : 02 PM
رقم المشاركة :  7 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 9
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,676
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : abu abdullah غير متواجد حالياً
رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan

بسم الله ما شاء الله أبو خالد الله يحرسك من العين
تقارير رائعة وبلاد لم نعرفها ويذكرها قلة هم المغامرون بحق
أسألك ربي الجنة وما قرب لها من قول وعمل
30 / 10 / 2009, 09 : 02 PM
رقم المشاركة :  8 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan

ماشاء الله تبارك الله

مبدع ياكبيان مغامر من الطراز النادر

مستمتعين معك
30 / 10 / 2009, 51 : 02 PM
رقم المشاركة :  9 
علي السعد
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,760
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً
رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan

مغامر من الدرجة الأولى ،،،، تجد على تقاريره صبغة التمييز ،،، لا يرضى بالتقارير العادية ،،، للأماكن التقليدية ،،، فهو رحالة يحب الاكتشاف ،، ويتمتع بعرض ما لديه من خبرات .

لا يتوقف عن إدهاشنا وإمتاعنا بتقاريره الجميلة والمتميزة بين وقت ووقت

هو بو خالد طبعأ ،،،، الاخ تركي ،،، ألي أصبح أشهر من نار على علم

تمتعت معكم عزيزي بالعاصمة وبالبداية التفصيلية الجميلة

لكني ما أدري ليش أحس بأن هناك صبغة عربية في هذه المدينة ،،، أحسست بأني أشاهد صور دمشق ما أعرف ليش ؟

متابعين معاك يا مبدع الزاد ،،،،
زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



30 / 10 / 2009, 32 : 03 PM
رقم المشاركة :  10 
مشرف زاد المسافر الى أستراليا ونيوزلاندا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1318
الإقامة : جـ أم الشدةـدة
المشاركات : 6,942
التقارير : 14
الجنس : ذكر
الحالة : BUSHARAF غير متواجد حالياً
رد: تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

kabayan

حلقة جديدة من حلقات غرائب الأسفار ورحلة إلى بلد لا نعرفه تستكشف فيه معالمه وتسبر أغواره.

هذا ليس بغريب عليك فدائماً ما عهدنا منك مثل هذه المواضيع والتي تعطي للزاد نكهة خاصة كتوابل الهند الغريبة.

راح نتابع جديدك فإلى الأمام
إضافة رد


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
رساله من قرغيزستان نايف الحقباني زاد المسافر إلى باقي الدول الآسيوية 3 15 / 05 / 2015 32 : 06 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .