شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الاوروبية / زاد المسافر الى فـرنــسـا

إضافة رد
19 / 11 / 2009, 50 : 02 AM
رقم المشاركة :  1 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 76
الإقامة : المملكة العربية السعودية ـ الرياض
المشاركات : 933
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : البعيد غير متواجد حالياً
رحلة أصدقاء الزاد إلى أوروبا (من 25سبتمبر إلى 11 أكتوبر 2009م) الجزء الأول ـ فرنسا













رحلة أصدقاء الزاد إلى أوروبا (من 25 سبتمبر إلى 11 أكتوبر 2009م)


الجزء الأول

فرنسا

(من 25 إلى 30 سبتمبر2009م)

مقدمة

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما ينبغي لجلال قدره وعظيم سلطانه على نعمه وآلائه التي لا تعد ولا تحصى

بينما يعاني غيرنا من شعوب الأرض الأمرّين من خوف وحروب ومجاعات وفقر وأمراض وكوارث، نجد أنفسنا نعيش رغداً من العيش، ونخطط ونسافر للسياحة فقط لا غير، ونستمتع بكل شيء أباحه الله لنا بفضله وإحسانه سبحانه، ونحن آمنين مطمئنين على أنفسنا وأهلنا من ورائنا.

جعلنا الله جميعاً ممن إذا أعطي شكر، وإذا أبتلي صبر، وإذا ذُكر ذَكر، وإذا أخطأ استغفر، وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحابته وسلم
*

وفي البداية وقبل كل شيء، أشكر الإخوة الأعزاء في هذه الرحلة على طيب المعشر، وجمال الصحبة، والأريحية التي تبدت من الجميع خلال تلك الأيام الجميلة أعادها الله مرات ومرات.


كما أود أن أنوه بأني قد توليت كتابة النص الرئيس للموضوع، وقد قسمته إلى أربعة أجزاء، الجزء الأول يشمل رحلتنا إلى فرنسا، وهو في هذه البوابة (بوابة فرنسا). أما الأجزاء الثلاثة الأخرى فقد قمت بوضعها في بوابة الدول الأوروبية الأخرى، فالجزء الثاني يتناول رحلتنا إلى المجر، والجزء الثالث يتضمن رحلتنا السريعة إلى سلوفاكيا والنمسا في طريقنا إلى التشيك، بينما خصصت الجزء الرابع والأخير لرحلتنا إلى التشيك والعودة إلى بلادنا مروراً بتركيا.

وقد كنت أتمنى أن يكون الموضوع مكوناً من وحدة واحدة، بحيث يأخذ الطابع القصصي الذي يكون تسلسل الأحداث فيه منطقياً، وحسب الترتيب الزمني، إلا أن رأي أصدقاء الرحلة كان بعكس ذلك، إذ كان رأيهم وجوب تجزئته تبعاً لبوابات المنتدى، ولكن بعد مراجعة ـ وجدت بأن رأيهم وجيهاً ومقنعاً، حيث أن عدم تجزئته كان يعني موضوعاً طويلاً للغاية يزيد نصه الرئيس عن ثلاثين صفحة، وبالتالي لن يجد من يقرأه.

كما أنني أود أن أعتذر مقدماً عن عدم الرد على التعليقات في أي من الأجزاء الأربعة للموضوع ـ إلا في أضيق نطاق وللضرورة ـ حيث تم الإتفاق مع الإخوة الكرام الباب العالي وناظم بأن يتولوا هم ذلك حتى يكون العمل مشترك فيما بيننا جميعاً، كما سأترك لهم إنزال الخرائط والصور المناسبة فيه.

كما أعتذر مرة أخرى عن الإسهاب في هذه المقدمة.

**
التخطيط للرحلة

في شهر يونيو الماضي كانت هناك رحلة إلى شرم الشيخ، وقد كان من المفترض مشاركة العديد من الإخوة فيها، إلا أن بعضهم لم يستطع السفر آنذاك لظروف خاصة، واتفقنا على رحلة قادمة بعد عيد الفطر بحول الله، أما أنا فقد سافرت مع بقية الأصدقاء إلى شرم الشيخ في رحلة من أروع الرحلات.

ومنذ منتصف شهر رمضان الماضي بدأت المداولات فيما بيننا على أمور عدة، إلى أين سنسافر؟ ومن نحن؟ وأمور كثيرة أخرى تخص المدة والسكن وغيره.
***
كانت فكرة السفر إلى أوروبا الشرقية وتحديداً التشيك والمجر وبلغاريا فكرة تراودني بإلحاح منذ عدة سنوات، كما صادف ذلك رغبة عند بقية الأصدقاء مما زاد من حماسي لزيارتها، وفي كل مرة نستعد للقيام بهذه الرحلة يحدث ما يعوقها، ولعل في الأمر خيرة.

إلا أن الباب العالي كانت لديه رغبة أكبر في السفر إلى فرنسا، كما أن ناظم كان يميل إلى السفر إلى إيطاليا بالإضافة إلى فرنسا


وبعد مشاورات ومداولات مستفيضة، توصلنا إلى التوفيق بين جميع الأراء قدر الإستطاعة، واتفقنا مبدئياً على القيام برحلة أوروبية تشمل المجر والتشيك وفرنسا، مع إمكانية زيارة دول أخرى بشكل خاطف.
ومنذ البداية كانت نية السفر واضحة عند الباب العالي وناظم والبعيد وأبو لسانين، حيث أخذنا تأشيرات الشينجن Schengen، وبدأنا جميعاً بالبحث والتقصي كل فيما يخصه من فنادق وسيارات وحجوزات طيران وأماكن تستحق الزيارة.
****
فرنسا

إتفقنا على يكون سفرنا بإذن الله فجر يوم الإربعاء 23/09/2009 أي رابع يوم من عيد الفطر، حيث يكون كل منا قد أدى واجباته الأسرية، كما إتفقنا على السفر على الخطوط التركية فهي أفضل خيار بلا جدال من حيث الأسعار وتنوع الوجهات وسهولة الوصول والتوقيت ورقي الخدمة وحالة الطائرات.

وقد كان الخيار الأفضل والأوفر والأنسب من جميع الجوانب أن يبدأ خط سيرنا من الرياض/الكويت إلى إسطنبول ومنها إلى بودابست ثم براغ ـ باريس ـ إسطنبول ـ الرياض/الكويت.

إلا أنه بسبب رغبة بعض الإخوة اللحاق بنا فيما بعد في شرق أوروبا، وبسبب رغبتنا في إنضمام أكبر عدد ممكن من الأصدقاء إلى الرحلة، إضطررنا إلى تأجيل موعد السفر إلى يوم 25 سبتمبر بدلاً عن 23، وقمنا بتغيير خط السير لنبدأ بباريس بدلاً أن ننتهي بها، كما كنا على إستعداد للمزيد من التأجيل.

أثرت هذه التغييرات سلباً على تخطيطنا وعقدت الكثير من الترتيبات، والتي كانت ستكون أسهل وأسرع وأوفر فيما لو نفذنا برنامجنا الأصلي، وقد تبين لنا قبل السفر بأن الآخرين لن يلحقوا بنا، إذ لم يحصلوا على التأشيرات، ولكن الوقت كان قد تأخر كثيراً للتعديل والتقديم والتأخير.
*****

توكلنا على الله، وقام كل منا بتجهيز نفسه للسفر، وفيما تكفل ناظم بتوفير تموين الرحلة، قام أبو لسانين بتجهيز(العزبة) بما في ذلك (معاميل) القهوة والشاي والتمر وغيرها، ووضعها في شنطة تزن نحو 20 كيلو جرام أو أكثر، أما الباب العالي فقد أعلن بأنه زعيم، والجميع يجب أن يعملون على راحته وخدمته، أما هو فإنه لن يقوم بأي شيء ولن يحضر أي شيء غير (الدرابيل) من الكويت ولن يشاركه أحد في أكلها.

وفي الساعة الثالثة من فجر الجمعة 05/10/1430هـ 25/09/2009م غادرنا مطار الملك خالد متأخرين عن موعدنا بنحو 40 دقيقة، وقد ساورنا قلق من الوصول المتأخر إلى إسطنبول حيث كان الوقت الفاصل مع رحلتنا ورحلة المواصلة إلى باريس قصير.

أما الباب العالي فقد غادر في نفس موعده من الكويت إلى إسطنبول.

وصلت الرحلة إلى إسطنبول متأخرة نصف ساعة عن موعدها، وهناك إلتقينا بالباب العالي عند كاونتر الترانزيت، واتجهنا مباشرة إلى البوابة 310 المخصصة لرحلة باريس والتي كانت بعيدة عنا.

أقلعت الطائرة في موعدها 7:40 ووصلت 10:20 صباحاً بحمد الله، وقد كانت رحلة جيدة، ولكننا كنا مرهقين من المواصلة، وقد إستغرقت مدة الرحلة كاملة من الرياض إلى باريس نحو 8 ساعات و20 دقيقة، بما في ذلك الترانزيت في إسطنبول.

وبعد تأخير نحو 45 دقيقة في المطار بسبب تأخر وصول الأمتعة، غادرنا مبنى المطار، وقد كان في إستقبالنا شخص معه سيارة أرسلها لنا المكتب الذي حجز لنا الفندق.

وفي الواقع لو إحتسبنا الوقت الذي تستغرقه الرحلة على الخطوط السعودية من الرياض إلى باريس عبر جدة أو روما أو غيرها لوجدناه نفس الوقت أو أكثر من ذلك، بل في ذلك اليوم تحديداً، تأخرت رحلة السعودية الرياض ـ جدة ـ باريس أكثر من ساعتين علماً بأنها أقلعت معنا في نفس الوقت، وقبل عامين إستغرقت الرحلة بنا من الرياض إلى باريس عبر جدة وجنيف 11ساعة و5 دقائق!!!
*******
البعيد عن العين بعيد عن القلب بعيد عن كل شيء
19 / 11 / 2009, 05 : 03 AM
رقم المشاركة :  2 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 76
الإقامة : المملكة العربية السعودية ـ الرياض
المشاركات : 933
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : البعيد غير متواجد حالياً

فرنسا وسوق السياحة العالمي

منذ سنوات أصبح السفر إلى دول أوروبا الغربية ـ ومؤخراً أوروبا بأكملها ـ باهظ التكاليف بالنسبة إلينا نحن العرب كما هو الحال مع بقية شعوب الأرض، وذلك بسبب إرتفاع سعر صرف اليورو بالنسبة لبقية العملات، وخاصة بالنسبة للدولار الأمريكي والعملات المرتبطة به، إلا أنه على الرغم من ذلك ظلت القارة الأوروبية تستحوذ على النصيب الأكبر من سوق السياحة العالمي، حيث تشير المصادر إلى أنه في سنة 2006م بلغ نصيبها 54,4% من عدد السياح في العالم، إتجه 6,5% منهم إلى شمال أوروبا، و17,7% إلى غربها، بينما كان نصيب وسطها وشرقها 10,8%، أما النسبة الباقية وهي 19,5% فقد كانت من نصيب جنوبها وسواحلها على البحر المتوسط.


وفي المقابل المؤسف كان نصيب منطقة الشرق الأوسط بأكملها 4,9%، وقارة أفريقيا 4,8% فقط لا غير من إجمالي سوق السياحة العالمي في ذلك العام.


وقد كان لفرنسا النصيب الأكبر من تلك الأعداد الهائلة من السياح، فهي الوجهة السياحية الأولى على مستوى العالم، وتأتي في مقدمة دول العالم من حيث عدد السائحين الواصلين إليها.


ففي سنة 2006م أشارت إحصاءات منظمة السياحة العالمية World Tourism Organization (WTO) إلى أن عدد السياح الذين وصولوا إلى فرنسا بلغ في ذلك العام 79,1 مليون سائح، كما كانت مدينة باريس الوجهة الأصلية لكثير منهم، حيث يذكر موقع الويكي بيديا wikipedia أن مدينة باريس وحدها يزورها نحو 45 مليون سائح سنوياً، منهم 60% من السياح الأجانب(27 مليون سائح)، بينما أوردت شبكة CBS سي بي إس أنه في النصف الأول فقط من العام الحالي 2009م، وصل عدد السياح الذينزاروا باريس 17,3 مليون سائح، بزيادة 2,2% عن نفس الفترة من العام الماضي، هذا على الرغم من الأزمة المالية العالمية الحادة !!!


العشر دول الأولى على مستوى العالم من حيث عدد السياح لسنة 2006م
الترتيب/ الدولة/ عدد السياح بالمليون
1 /فرنسا /79,1
2 /إسبانيا /58,5
3 /أمريكا/ 51,1
4 /الصين/ 49,6
5 /إيطاليا/ 41,1
6 /بريطانيا/30,7
7 / ألمانيا/ 23,6
8 /المكسيك/21,4
9 /أستراليا/20,3
10 /روسيا/20,2
المصدر:World Tourism Organization (WTO)




وهنا يتبادر إلى الذهن سؤال وجيه ومنطقي جداً

لماذا تتجه كل هذه الملايين من السياح سنوياً إلى فرنسا؟ وإلى باريس تحديداً؟


ما الذي يوجد بها ولا يوجد بغيرها؟

إن الإجابة على هذا السؤال طويلة ومتشعبة، ولها أبعاد جغرافية وتاريخية وسياسية واقتصادية وثقافية لا مجال للخوض فيها في هذا الموضوع
*******
فرنسا

معلومات أساسية
من المناسب أن نذكر بأن فرنسا دولة تقع في غرب أوروبا، يحدها من الشمال بحر المانش (القنال الإنجليزي)، ومن الغرب المحيط الأطلسي، ومن الجنوب البحر المتوسط، بينما تحيط بها بلجيكا من الشمال الشرقي، وألمانيا ولكسمبورغ وسويسرا من الشرق، وإيطاليا وموناكو من الشرق والجنوب الشرقي، وإسبانيا وأندورا من الجنوب الغربي، ويبلغ طول حدودها البرية 2889 كلم منها620 كلم مع بلجيكا، و451 كلم مع ألمانيا، و73كلم مع دوقية لكسمبورغ، و573 كلم مع سويسرا، و488 كلم مع إيطاليا، و4,4 كلم مع إمارة موناكو، و623 كلم مع إسبانيا، 56,6 كلم مع إمارة أندورا.

أما مساحة فرنسا (الأرض الأم) فتبلغ 551500 كيلومتر مربع من دون أقاليمها ما وراء البحار(غوانا، قواديلوب، المارتينيك، رينيون)، حيث تصل مساحتها عند ذاك على 643427 كيلومتر مربع.

وتشير تقديرات جيولاي 2009م إلى أن عدد سكان فرنسا بلغ 64057792 نسمه، تتراوح نسبة المسلمين بينهم من5 إلى10% (وهو الأرجح)، أي نحو ستة ملايين نسمة، منهم نسبة لا يستهان بها من أهل البلاد الأصليين، بينما الغالبية هم من أصول عربية ومن المهاجرين.

أما الناتج المحلي الإجمالي لفرنسا فقد قدر في سنة 2008م بنحو 2,128 تريليون دولار، وكان متوسط نصيب الفرد 33200 دولار.

وقد كانت فرنسا في الماضي دولة إستعمارية كبرى، سيطرت هي وبريطانيا على معظم أنحاء الكرة الأرضية، ورسمتا سوياً الخرائط السياسية للعالم بأكمله، بينما لا تزال فرنسا في الوقت الحاضر إحدى الدول الخمس الكبار الأعضاء في مجلس الأمن، وهي قوة إقتصادية وعسكرية عظمى لها ثقلها ونفوذها الكبير على مستوى العالم بأكمله.
********
باريس

تعتبر العاصمة الفرنسية باريس إحدى أهم حواضر العالم الكبرى، وهي مدينة عريقة وجميلة وفريدة من نوعها، يخترقها نهر السين LaSeine الذي يبلغ طوله 775 كيلومتر.

بلغ عدد سكان المنطقة المركزية في مدينة باريس (التي تبدأ بالرمز 75 وتبلغ مساحتها 105 كيلومترات مربعة وتقسم إلى 20 دائرة) سنة 2006م 2181374 نسمة، بينما بلغ عدد سكان منطقة باريس (باريس الكبرى) وتبلغ مساحتها 12011 كيلومتر مربع) في السنة نفسها 11769433نسمة.

وهي تأتي في مقدمة مدن العالم في مجال السياسة والأعمال والعلوم والإعلام والثقافة والفنون والأزياء والترفيه والخدمات، ويكفي أن نعرف بأن مدينة ومنطقة باريس فقط ـ أنتجت في سنة 2007م أكثر من ربع الناتج المحلي الإجمالي GDP لفرنسا بأكملها، أي ما يعادل 731,1 بليون دولار، وهي أي (باريس الكبرى) تستحوذ وحدها على 38 شركة من بين أكبر وأغنى 500 شركة في العالم، كما أنها مقر دائم للعديد من المنظمات والهيئات الدولية مثل منظمة اليونيسكو UNESCO، وغرفة التجارة العالمية ICC، ومنظمة التعاون والتنمية الإقتصادية OECD، ونادي باريس Paris Club، وبطبيعة الحال جامعة السوربون العريقة التي تعود بدايات نشأتها إلى سنة 1257م.

إضافة إلى ذلك تضم باريس العشرات من المتاحف والقصور والمزارات السياحية المشهورة على مستوى العالم، كمتحف اللوفر وقصر فرساي وبرج إيفل وغيرها كثير، وكنتيجة حتمية لذلك أصبح في باريس أكثر من 1450 فندق من مختلف الدرجات، إضافة إلى آلاف المطاعم والمقاهي، والكثير من الحدائق والمتنزهات الجميلة، والأسواق ومحلات الماركات والمخازن الكبرى المشهورة على مستوى العالم كغاليري لافاييت Galeries Lafayette وبرانتان Printemps- Paris في شارع هوسمان bd.Haussmann، المدهشة بتنوع بضائعها وتميز طريقة العرض فيها.

*********
البعيد عن العين بعيد عن القلب بعيد عن كل شيء
19 / 11 / 2009, 15 : 03 AM
رقم المشاركة :  3 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 76
الإقامة : المملكة العربية السعودية ـ الرياض
المشاركات : 933
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : البعيد غير متواجد حالياً

يوميات باريس


كان إختيار الفندق في باريس من أصعب الأشياء التي واجهتنا، فالخيارات صحيح أنها بلا حدود، ولكن أن تجد فندق محترم بسعر معقول في موقع مناسب أمر شبه مستحيل في العاصمة الفرنسية.

وبحكم معرفة سابقة لي بباريس، ترك لي الإخوة الأعزاء حرية البحث بشرط الرجوع إليهم قبل البت في أي أمر، وهكذا كان.

إتصلت ببعض معارفي ممن يعملون في مجال السياحة هناك، وطلبت منهم البحث لي عن شقة مناسبة بسعر مناسب، ولكننا لم نجد، فالخيارات المتاحة إما مشغولة (بسبب التأخر في الحجز) أو بأسعار مرتفعة أو أنها لا تؤجر إلا لأربعة اسابيع فما فوق، أو في أحياء بعيدة.


ثم بدأنا البحث في فنادق أعرفها وكانت النتيجة مشابهة، إذ لا توجد إمكانية.


في النهاية عرض علينا ذاك المكتب فندق بلزاك Balzac

وقال لي بأنه قد تم تجديده مؤخراً، وبأنه يتعامل معهم بصورة وثيقة ودائمة، وأنه سيحصل لنا منهم على أسعار جيدة، وبعد الرجوع إلى الأصدقاء، إتفقنا على السكن فيه ليلة أو ليلتان إلى أن يستقر بنا المقام.
**********

اليوم (1)

وصلنا إلى الفندق نحو الظهر، وتوزعنا على الغرف، واتفقنا على أن نأخذ قسطاً من الراحة قبل أن نجتمع مرة أخرى الساعة السادسة مساءً.

والحق يقال، فقد كان فندق بلزاك جميل وفخم وخدماته راقية بمعنى الكلمة، وموقعه ممتاز ولا يبعد عن شارع الشانزيلزيه إلا مسافة 40 متر تقريباً، وموقعه على الأنترنت يغني عن الإسهاب في وصفه، وقد خدمنا ذلك الشخص فعلاً عندما حجز لنا فيه.

في المساء إلتقينا مرة أخرى، وخرجنا على الأقدام إلى شارع الشانزإليزيه، وأخذنا جولة طويلة فيه، واشترينا شرائح جوال فرنسية، ثم ذهبنا إلى مطعم فيتنامي ممتاز أعرفه منذ سنوات طويلة وتعشينا فيه ثم أكملنا جولتنا وعدنا إلى الفندق.

اليوم (2)

في اليوم التالي السبت 26/09 كانت معنا سيارة وقد بدأنا بالتجول في مختلف أنحاء باريس، وقد زرنا جميعاً العديد من معالم باريس المهمة، ثم ذهبنا إلى مونتمارت وهي منطقة تاريخية قديمة وجميلة جداً، تقع على هضبة تطل على باريس وبها كنيسة كبيرة، كما أنها مركز معروف لتجمع الرسامين والأدباء والمثقفين والسياح وبها الكثير من المطاعم والمقاهي والمحلات الصغيرة التي تبيع التذكارات والكتب والمشغولات اليدوية وغيرها.

كما شاهدنا خيارات أخرى للسكن، ولكننا وجدناها لا تختلف كثيراً في السعر عن فندق بلزاك، بينما يتفوق هو عليها من جميع الجوانب، ومن ثم قررنا البقاء في مكاننا بقناعة تامة.

اليوم (3)

في يوم الأحد 27/09 إنقسمنا لساعات فقط إلى مجموعتين الباب العالي وناظم ذهبوا لزيارة متحف اللوفر، بينما أنا وأبو لسانين ذهبنا لشراء بعض الإحتياجات الخاصة ثم ذهبنا للترتيب لسفرنا من باريس إلى بودابست الإربعاء القادم، ثم إلتقينا بعد ذلك وذهبنا إلى قصر فرساي الذي وصلناه في وقت متأخر ولم نتمكن من الدخول إليه، ولكننا إستمتعنا كثيراً بالتنزه في الحدائق المحيطة به، وفي المساء ذهبنا إلى منطقة الديفونس وتجولنا فيها، لنعود بعد العشاء إلى الشانزإليزيه.

اليوم (4)

في يوم الإثنين 28/09، ذهب الباب العالي وناظم لزيارة برج إيفل، ثم خصصنا بقية اليوم للتسوق، وقد قضينا الكثير من الوقت في متجر البرانتان، وقد خرجنا منه محملين بمشتروات كثيرة لا ندري أن نضعها ونحن لا نزال في بداية الرحلة، وبعد مشاورات ومداولات إستقر بنا الرأي أن نشحن ما إشتريناه وما نستطيع الإستغناء عنه ـ حتى من ملابسنا ـ مباشرة إلى بلادنا حتى نتخلص من الوزن الزائد، خاصة بأننا ونحن قادمين كان معنا من الوزن أكثر مما هو من حقنا، فكيف الآن وقد إشترينا ما إشتريناه؟، إضافة إلى أن مكتب السفر قال لنا أن الكيلوجرام الواحد سيكلفنا نحو 12 يورو، هذا إلى بودابست فقط، إذاً ماذا عن بقية الرحلة ؟.

اليوم (5)

يوم الثلاثاء 29/09 تم تخصيصه ليورو ديزني، ففي صباح ذلك اليوم قمنا بشحن ما نريد شحنه، ثم إتجهنا بعد الظهر إلى يورو ديزني التي قضينا فيها سحابة اليوم، وقد كان إختيارنا لهذا اليوم موفقاً حيث لم تكن مزدحمة كما هو الحال في عطل نهاية الأسبوع والأعياد.

وكعادتنا كان البرنامج اليومي ينتهي كل ليلة بأن نتمشى كثيراً على الأقدام ونتعشى في المطعم الذي يقع التصويت عليه، ثم نعود إلى الفندق لنجهز القهوة والشاي.

اليوم (6)

في يوم الإربعاء 30/09 قضينا اليوم بأكمله في باريس، حيث كان موعد رحلتنا الساعة 8:30 ليلاً، وقد ذهب الأصدقاء لزيارة قوس النصر، ثم توزع الوقت بين مقاهي وأسواق، إلى أن حان موعد التوجه إلى المطار.

وفي الحقيقة، كان برنامجنا في باريس مضغوط إلى أقصى حد، وبقي لدينا الكثير من الأماكن الجميلة التي لم نتمكن من زيارتها لضيق الوقت، وهذا طبيعي بالنسبة لمدينة مثل باريس لو جلس فيها المرء شهراً كاملاً لما إستطاع أن يزور كل مكان يستحق الزيارة فيها، فكيف بنا وقد ضاع منا وقت ثمين في الترتيب للسفر إلى بوادبست، كان من الأولى أن يضاف لوقت التنزه والإستمتاع بالرحلة، وهذا كله بسبب التغيير في خط السير والمواعيد، وهو خطأ لن يتكرر بإذن الله.
***********

خيارات السفر داخل أوروبا

في البداية كنا نميل كثيراً إلى السفر بالسيارة، ولكننا فوجئنا بالسعر المرتفع لإيجار السيارة بدون سائق من باريس إلى فيينا وليس بودابست حيث رفضت شركات التأجير إرسال سياراتها إلى هناك، إذ كان الإيجار لسيارة فان 7 أشخاص بحدود 2000 دولار أمريكي عند يورب كار على سبيل المثال، ولمدة ثلاثة أيام فقط لا غير، إضافة إلى سعر الوقود، والمبيت في فيينا وغيره من المصاريف على الطريق.

ثم غيرنا رأينا للسفر بالقطار السريع من باريس إلى ميونيخ نحو ست ساعات، والمبيت فيها ليلة واحدة ثم نسافر في اليوم التالي من ميونيخ إلى بودابست نحو سبع ساعات، ولكننا وجدنا أن هذا الخيار سيأخذ منا يوماً بليلة، وبرنامجنا مضغوط أساساً، إضافة إلى الإرهاق من السفر الطويل بالقطار.

وفوق هذا كانت أسعار الدرجة الأولى ـ ذهاب فقط ـ على موقع القطارات الألمانية Bahn مناسبة جداً بحيث يبلغ سعر التذكرة (عرض خاص) من باريس إلى ميونيخ 69 يورو ومن ميونيخ إلى بوادبست نحو 69 يورو، بمعنى أن خط الرحلة من باريس إلى بودابست سيكلفنا 138 يورو للشخص الواحد، ولكن عندما ذهبنا إلى محطة قطارات الشرق في باريس وجدنا الأسعار التي تبيعها مؤسسة القطارات الفرنسية مختلفة تماماً وتزيد بنحو ستة أضعاف (حوالى 850 يورو للشخص الواحد)، ورفضوا إعطائنا الأسعار التي تقدمها القطارات الألمانية على الرغم من أننا قدمنا لهم العرض الألماني مطبوعاً، وبالتالي صرفنا النظر عن السفر بالقطار.

وأخيراً إستقر بنا الرأي على السفر بالطائرة، وقد كانت هناك ثلاث شركات لها رحلات مباشرة من باريس إلى بودابست، الخطوط الفرنسية، والخطوط الهنغارية (ماليف)، وشركة إيزي جت وهي شركة طيران إقتصادي، إضافه إلى الخطوط السويسرية برحلات غير مباشرة.

وقد تم إستبعاد الفرنسية لإرتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه، أما السويسرية فقد أعطتنا أسعار ممتازة من باريس إلى بودابست ومنها إلى براغ عبر جنيف وزيورخ (234 يورو) للشخص الواحد، ولكنهم قالوا لنا بأن كل كيلو زائد سيكلفنا 20 يورو إلى بودابست، وبالتالي تم إستبعاد هذه الشركة.

ولم يكن أمامنا إلا الإختيار بين الخطوط الهنغارية وشركة إيزي جت Easy Jet، وقد إستبعدنا (إيزي جت) لأن موعدها غير مناسب لنا، ولأنها لن تتسامح معنا لا في الوزن ولا في حجم وعدد الحقائب اليدوية داخل الطائرة كعادة شركات الطيران الإقتصادي.

وبالتالي إستقر بنا الخيار على السفر مع الخطوط الهنغارية لأن لها رحلة بالليل مما يسمح لنا بقضاء اليوم كله في باريس، ولأنها قد تتسامح معنا في بعض الوزن وفي حجم وعدد الحقائب اليدوية.

وقد كان التفاوت في أسعار التذاكر من مكتب لآخر مصدر إزعاج لنا، خاصة أن الأسعار على موقع شركة الطيران الهنغاري أقل بنحو 30%، ولكننا لظروف معينة لم نتمكن من شراء التذاكر مباشرة من الأنترنت. أخيراً إشترينا التذاكر بسعر 150 يورو للشخص الواحد، ذهاب فقط، ولقد إرتحنا كثيراً لهذا الحل، فالسفر بالطائرة أسرع وأسهل من غيره.
************
من باريس إلى بودابست

في مطار شارل دي غول بباريس كان حجزنا على الخطوط الهنغارية إلا أن الرحلة كانت مشتركة مع الخطوط الفرنسية، وتلافياً لحدوث مشاكل على الوزن قررنا نحن الأربعة حمل ما نستطيع حمله بأيدينا، وهكذا كان، ولا أبالغ لو قلت بأننا حملنا في أيدينا ما يقارب المائة كيلو غرام، أي ما يعادل تقريباً نفس وزن الحقائب التي أرسلت مع الأمتعة، ولا أنسى أبداً نظرات الإندهاش والتعجب وربما الغبن الشديد من موظفي كاونتر الخطوط الفرنسية وهم يشاهدوننا من بعيد ونحن نسحب الحقائب الكثيرة الثقيلة التي أخفيناها عنهم ولم ندخلها مع الأمتعة.

كانت الرحلة من باريس إلى بودابست جميلة ومريحة وغير مزدحمة، والخدمة على الطائرة الإيرباص 319 ممتازة، والطائرة جديدة ونظيفة، وقد أقلعت ووصلت بحمد الله في الوقت المحدد.
*************
يمكن متابعة الجزء الثاني من الرحلة على الرابط أدناه
http://www.travelzad.com/vb/showthread.php?t=24461


البعيد عن العين بعيد عن القلب بعيد عن كل شيء
19 / 11 / 2009, 18 : 03 AM
رقم المشاركة :  4 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 76
الإقامة : المملكة العربية السعودية ـ الرياض
المشاركات : 933
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : البعيد غير متواجد حالياً

هذه بعض الصور أخذت بكاميرا ناظم في اليوم الأول

صورة ليلية لفندق بلزاك باريس من الخارج


غرفة دبل سبيريور ـ فندق بلزاك باريس



نفس الغرفة


منظر عام لشارع الشانزإليزيه


مقهى فوكيت الشهير


بعض الناس في الشانزإليزيه
البعيد عن العين بعيد عن القلب بعيد عن كل شيء
19 / 11 / 2009, 55 : 07 AM
رقم المشاركة :  5 
(عـمـيـد أوروبــا )



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 46
الإقامة : الريـاض
المشاركات : 6,341
التقارير : 81
الجنس : ذكر
الحالة : آخر الفرسان غير متواجد حالياً

ماشاء الله تبارك الله اخي الغالي البعيد
أهنيء نفسي في البدء أن أكون من أوائل من حجز مقعده للاستمتاع بهذه الأطروحة الأوروبية الفريدة
الحمدلله على سلامتكم

وأهنئكم بهذه الرحلة الرائعه التي جمعت الأحبة وروعة التخطيط ولاعجب فقد صيغ بخبراءنا المتميزون
من معكرات السفر مسألة الحمولة الزائدة للاغراض وكم حصل لي موقف كهذا واضطررت في رحلة عائلة جماعية أن أوزع بعض الأغراض في عدة حقائب لمن كانوا معنا بالرحلة ، والحمدلله عدت اموركم على خير

متابعون بتشوق للحاق بركبكم في هذه الرحلة المباركة


دمتم بكل الود
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

Twitter
@abomshary_1
19 / 11 / 2009, 35 : 10 AM
رقم المشاركة :  6 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً

ماشاء الله تبارك الله

شرح جميل للرحلة ومعلومات رائعة ومفيدة

الله يعطيكم العافية جميعا
19 / 11 / 2009, 12 : 11 AM
رقم المشاركة :  7 
مــراقــب عــام
{فهد الشمري}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 36
الإقامة : في قلب المحبين
المشاركات : 7,525
التقارير : 11
الجنس : ذكر
الحالة : فهاد غير متواجد حالياً

ما شاء الله اخي البعيد

أولا : صحبة طيبة مباركة ، واخوان جمعكم الحب في الله لا غير

ثانيا : اختيار خط سير الرحلة مرهق ، وكان من الافضل والاجدى جعل باريس المحطة الأخيرة ، لكن ظروفكم حالت دون ذلك

ثالثا : اعتقد انه من الافضل اتمام جميع الحجوزات سواء للفنادق او رحلات الطيران قبل سفركم ، وخاصة ان عدد ليس بالقليل .

رابعا : ارى أن خيار حجز تذاكر الطيران من مواقع شركات الطيران نفسها هو افضل خيار ، واحسن اختيار لمناسبة الاسعار ، ولمعرفة مواقيت الرحلات ... وخاصة ان هناك مواقع توفر مقارنة الاسعار التذاكر كموقع سكاي سكنر وموقع ويش بجت وغيرها كثير من المواقع ....

خامسا : شرح جدا وافي ومقدمة اعطت صورة كاملة عن الرحلة وبدايتها والتخطيط لها واعضاءها ومراحلها

متابعين معاكم
19 / 11 / 2009, 09 : 12 PM
رقم المشاركة :  8 
خبير البحرين



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 10 / 2009
رقم العضوية : 10646
الإقامة : لا شي
المشاركات : 589
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : ابوسعودالبحريني غير متواجد حالياً

الله يدوم هذه الرحلات الجماعية ،، وبصراحة بداية ممتعة ،، ننتظر منك المزيد ،، ونحن متابعين ..
أحلى هدية من أخوي بو سلطان (GCC)


أنا دمــي حمــر لأني بحرينـــي *** وماني ناســي إن عروقــي سعوديـّه
19 / 11 / 2009, 18 : 12 PM
رقم المشاركة :  9 
19 / 11 / 2009, 42 : 01 PM
رقم المشاركة :  10 
مراقبة زاد المسافر
للدول الاوروبية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 16 / 11 / 2007
رقم العضوية : 672
الإقامة : uae
المشاركات : 4,662
التقارير : 21
الجنس : أنثى
الحالة : غدير غير متواجد حالياً

تقرير جميل ومعلومات وافيه متابعين
إضافة رد



المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .