شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الاوروبية / زاد المسافر إلى التشيك

إضافة رد
20 / 11 / 2009, 01 : 03 AM
رقم المشاركة :  1 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 76
الإقامة : المملكة العربية السعودية ـ الرياض
المشاركات : 933
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : البعيد غير متواجد حالياً
رحلة أصدقاء الزاد إلى أوروبا (من 25سبتمبر إلى 11 أكتوبر 2009م) الجزء الثالث ـ زيارة سلوفاكيا والنمسا في الطريق إلى التشيك












رحلة أصدقاء الزاد إلى أوروبا (من 25 سبتمبر إلى 11 أكتوبر 2009م)

الجزء الثالث


الزيارة السريعة إلى سلوفاكيا والنمسا في الطريق إلى التشيك

(4 ـ 5 أكتوبر 2009م)

سلوفاكيا

معلومات أساسية

في أول يناير سنة 1993م إختفت تشيكوسلوفاكيا من على الخريطة السياسية للعالم، وظهرت مكانها دولتان مستقلتان هما التشيك وسلوفاكيا، بعد إنفصالهما على أسس عرقية عن بعضهما البعض، وفي ربيع سنة 2004م إنضمت سلوفاكيا لحلف شمال الأطلسي وللإتحاد الأوروبي، وفي أول يناير 2009م ضُمّت سلوفاكيا لمنطقة اليورو.

تقع سلوفاكيا في وسط شرق أوروبا، وهي دولة صغيرة وجميلة تتخلل أراضيها الكثير من البحيرات والوديان، وتبلغ مساحتها 49035 كيلومتر مربع، وهي مقاربة لسويسرا أو الدانمارك في مساحتها، ولكنها ليست مقاربة لهما في إقتصادياتها.

وسلوفاكيا دولة مستطيلة الشكل، يبلغ إجمالي طول حدودها 1474 كلم، تحيط بها خمس دول هي: بولندا من الشمال بطول420 كلم، وهنغاريا من الجنوب بطول 676 كلم وهي أطول الحدود، والتشيك من الشمال والشمال الغرب يطول 197 كلم، وأوكرانيا من الشرق بطول 90 كلم، والنمسا من الغرب بطول 91 كلم.

وفي جيولاي من سنة 2009م بلغ عدد سكان سلوفاكيا 5463046 نسمة، منهم 13% من الملحدين، كما قدر الناتج المحلي الإجمالي للدولة سنة 2008م بنحو 119 بليون دولار، بينما بلغ متوسط نصيب الفرد من ذلك الناتج 21900 دولار للسنة نفسها.
*
بعد دخولنا الأراضي السلوفاكية بقليل، أقبلنا على مدينة فوجئنا عندما عرفنا أنها العاصمة السلوفاكية براتيسلافا Bratislava، فموقعها غير مثالي مطلقاً لعاصمة سياسية، لكونها لا تقع في وسط البلاد بل في موقع متطرف منها، وهي قريبة من الحدود مع هنغاريا إذ لا تبعد عنها سوى 27 كلم تقريباً، وملاصقة جداً للحدود مع النمسا بحيث لا تبعد عنها إلا نحو 7 كيلومترات فقط لا غير.

ولكن براتيسلافا أصبحت كذلك لكونها أكبر المدن السلوفاكية وأكثرها سكاناً، كما أنها تعتبر من أكثر مدن أوروبا الوسطى كثافة سكانية، هذا على الرغم من أن عدد سكان المدينة لا يزيد عن 430 ألف نسمة، وذلك نظراً لصغر حجمها.
**
وصلنا المدينة التي يخترقها نهر الدانوب نحو الثالثة بعد الظهر، وقد توجهنا مباشرة إلى القلعة التي تقع على مرتفع يشرف على المدينة، وقد أخذنا جولة بها على الأقدام، ثم تجولنا قليلاً بالسيارة في تلك العاصمة الصغيرة الهادئة.

كان من الملفت للإنتباه تلك الرهبة التي شعر بها (بيرني) السائق الذي كان معنا منذ دخولنا الأراضي السلوفاكية، .وعندما سألناه عن ذلك أجاب بأنهم لا يحبون الشعب الهنغاري ولا يرحبون به في أراضيهم، وأن هناك عداوات قديمة بين الهنغار والسلوفاك، وكان يتجنب الحديث بلغته كي لا تعرف هويته، ويتكلم مع الآخرين بالإنجليزية، هذا كله والحدود مفتوحة بين البلدين على مصراعيها. ومما يزيد في غرابة الأمر، أن المصادر العلمية تشير إلى أن 9,7% من سكان سلوفاكيا هم من أصول هنغارية، وأن 10,7% من السكان يتحدثون اللغة الهنغارية !!!

في حوالي الساعة الرابعة والنصف، أوقفنا سيارتنا في موقف عام في مركز المدينة، وذهبنا للتنزه على الأقدام ولإستكشاف المدينة القديمة، وقد كانت مدينة صغيرة وأنيقة للغاية، وكانت بها الكثير من أعمال الترميم والصيانة كبقية مدن شرق أوروبا، ثم توقفنا في مطعم للغداء المتأخر الذي نسميه مجازاً (غشى) أي ليس بغداء ولا عشاء، وبعد ساعتين ونصف عدنا إلى سيارتنا، لنتوجه إلى العاصمة النمساوية فيينا.
***
وفي السابعة من مساء ذلك اليوم الحافل، يوم الأحد 04/10/2009م، تركنا العاصمة السلوفاكية براتيسلافا ورائنا متجهين إلى العاصمة النمساوية فيينا التي تبعد عنها بنحو 79 كيلومتر فقط، وكما أسلفت، بعد أقل من عشر دقائق كنا قد وصلنا إلى أطلال الحدود السلوفاكية ـ النمساوية (السابقة)، والتي كان تجاوزها إلى وقت قريب من الأمور الصعبة المعقدة إن لم تكن المستحيلة أثناء الحرب الباردة.

تابعنا المسير على طريق رئيس ولكنه غير سريع، وقد برر لنا السائق بأنه سيكون مختصراً أكثر، ولكنه أخذ وقتاً أكثر، إذ مررنا ببعض التجمعات السكانية الصغيرة، إلى أن دخلنا الطريق السريع مرة أخرى، وقبل التاسعة كنا أمام الفندق الذي نصحنا به السائق في قلب مدينة فيينا.
****
النمسا

معلومات أساسية
تقع جمهورية النمسا في قلب القارة الأوروبية، وفي موقع إستراتيجي منها، وهي بلد رائع الجمال تتنوع طبيعته بين السهول والوديان وجبال الألب الشاهقة التي تمتد أيضاً إلى سويسرا وفرنسا وإيطاليا.

وتبلغ مساحة النمسا 83871 كيلومتر مربع، وهي مساحة مقاربة لمساحة بعض الدول المجاورة لها كالتشيك، وللنمسا حدود برية يبلغ طولها 2562 كيلومتر مع ثمان دول تحيط بها، هي: التشيك من الشمال بطول 362 كلم، وسلوفينيا من الجنوب بطول 330 كلم، ومن الشرق هنغاريا وسلوفاكيا على التوالي بطول 366 كلم و91 كلم، وسويسرا من الغرب بطول 164 كلم، إضافة إلى حدودها مع إمارة ليشتنستاين بطول 34 كلم، أما أطول الحدود للنمسا فمع ألمانيا من 784 كلم من الشمال والشمال الغربي، وإيطاليا من الجنوب والجنوب الغربي بطول 430 كلم.

وقد بلغ عدد سكان النمسا في جيولاي 2009م 8210281 نسمة، منهم نحو 1,6% من الأصول التركية، بينما يتكلم اللغة التركية نحو 2,3% من السكان.

وقد إختلفت المصادر في نسبة المسلمين في النمسا بين 4,2 و7,8%، بينما تراوحت نسبة الذين بلا ديانة بين 12و25%.

وقد بلغ الناتج المحلي الإجمالي GDP للنمسا سنة 2008م 329 بليون دولار، بينما بلغ متوسط نصيب الفرد 40200 دولار سنوياً.
*****
فيينا

تتطرف العاصمة النمساوية فيينا Vienna أو Wien كما تكتب بالألمانية، شرق البلاد بالقرب من الحدود مع سلوفاكيا وهنغاريا، ولكنها نشأت في موقع إستراتيجي كمجمع للطرق والمواصلات أكسبها أهمية عبر العصور. وقد تضاربت المصادر حول أصل تسمية فيينا، فبعض المصادر تذكر أن أصل تسميتها كلمة فيندوبونا (Vindobona) وتعني النسيم العليل، وبعضها الآخر يذكر بأن إسم فيينا هو إسم قديم للعائلة المالكة النمساوية، بينما تذكر مصادر أخرى بأن إسم المدينة أشتق من إسم حاكم قديم لها يدعى (فيينس)Viennese ، ولم تثبت صحة أي من هذه الروايات.

وفي القرن السادس عشر الميلادي، وفي ذروة قوة الإمبراطورية العثمانية، وفي أقصى توسع لها، حاصرت الجيوش الإسلامية فيينا سنة 1529م، ولكنها لم تستطع فتحها، وقد إستمرت الهجمات المتتالية من قبل الدولة العثمانية لفترة طويلة، إلى أن بدأ زوال الوجود العثماني من أوروبا بعد معركة فيينا سنة 1683م، التي هزم فيها الجيش العثماني أمام الجيوش النمساوية والألمانية والبولندية تحت قيادة ملك بولندا جون الثالث، ولو سقطت فيينا آنذاك لربما خضعت أوروبا بأكملها للمسلمين.

وحتى بعد سقوط الإمبراطورية النمساوية بعد الحرب العالمية الأولى، حافظت فيينا على مكانتها كمركز عالمي للعلوم والتعليم والأدب والموسيقى والفنون الجميلة.
******
والعاصمة النمساوية تعتبر في عالم اليوم مركزاً عالمياً للمؤتمرات، حيث عقدت بها الكثير من الإتفاقيات والمعاهدات الدولية الشهيرة التي عرفت بإسمها في القانون الدولي، كما أنها مقراً رئيس للعديد من المنظمات والهيئات الدولية، كالأمم المتحدة United Nation، ومنظمة الدول المصدرة للبترول الأوبك OPEC))، وهيئة الطاقة الذرية (CTBTO)وغيرها من المنظمات.

وفي الوقت الحاضر تبلغ مساحة فيينا 415 كيلومتر مربع، وهي تنقسم إلى 23 منطقة، كما بلغ عدد سكانها في يناير 2007م 1664146 نسمة، كما بلغ عدد سكان فيينا الكبرى نحو 2268656 نسمة، ومن ثم فإن سكان مدينة فيينا (الكبرى) يشكلون أكثر من 25% من سكان النمسا بأكملها.

ومن فيينا خرج العديد من مشاهير العالم وسكنوا بها، مثل بيتهوفن Beethoven، وموزارت Mozart وغيرهم.

وفي مدينة فيينا يوجد الكثير من المتاحف التاريخية المهمة والجميلة في الوقت نفسه، حيث يوجد بها أكثر من مائة متحف للفنون يرتادها ما يزيد عن ثمانية ملايين زائر سنوياً، كما يوجد بها وبالمناطق المحيطة بها الكثير من القصور والمعالم التاريخية مثل القصر الملكي في مركز المدينة هوفبورج Hofburg، وقصر شونبرون SchonbrunnPalace الذي يقارن بقصر فرساي قرب باريس، وقصر البلفدير Belvedere وغيرها، إلى جانب دور الأوبرا، والمراكز الثقافية، والعديد من الحدائق الجميلة، والمتنزهات الخلابة، إضافة إلى مدينة الألعاب المتميزة في رأيي.
*******
كان ذلك الفندق الذي نصحنا به سائقنا قريباً من مركز المدينة القديمة، ولكنه كان كئيباً ولم نشأ السكن به، فغادرناه لنبحث عن بديل آخر، ولكننا لم نجد الفندق المناسب.

إقترحت على الأصدقاء أن نذهب إلى فندق(دو فرانس) Hotel De France، وهو فندق خمسة نجوم ويقع في منطقة حيوية على الطريق الدائري المسمى بالرنق ستراسه (Ringstraße) الذي يحيط بالمنطقة القديمة من المدينة Innere Stadt، إذ قد سكنت هناك في صيف 2007 وأعرف أشخاصاً فيه، وبالفعل ذهبنا إلى هناك ومن حسن التوفيق بمجرد دخولنا إلى بهو الفندق وجدت من أعرفهم أمامي على الرغم من أنه كان يوم أحد والساعة العاشرة ليلاً، وقد رحبوا بنا، وحصلنا على أسعار أقل من تلك التي تقدمها فنادق الأربع نجوم بكثير.
********
بعد أن صلينا المغرب والعشاء في الفندق خرجنا مشياً على الأقدام من الفندق متجهين إلى المدينة القديمة، وقد تجولنا بها وكانت شبه خالية لتأخر الوقت، فذهبنا إلى ساحة ستيفنز حيث كاتدرائية ستيفنز St.Stephen's Cathedral، ومنها إلى شارع ماريا هالفر Mariahilfer Strasse، ثم نصحت الأصدقاء بأكل الساخرتورت Sachertorte)) ـ وهو تارت الشوكولاته الشهير الذي تعرف به فيينا والنمسا بأسرها ـ من مصدره الأصلي الذي يصدر منه إلى جميع أنحاء العالم، وبالفعل توجهنا لفندق ساخر SacherHotel الذي يعتبر من أفخم فنادق فيينا وأكثرها شهرة، ودخلنا إلى المقهى الذي يوجد على الشارع أسفل الفندق وأستمتعنا بأكل تارت الشوكولاته اللذيذ، ثم أخذنا سيارة أجرة وعدنا إلى الفندق، وكنا في غاية الإرهاق والتعب.

وقد فوجئنا بأن سائق سيارة الأجرة رجل مسلم كبير في السن نمساوي من أصل بوسني، طول لحيته يزيد عن 40 سنتيمتر، ويلبس لباساً أسود وكوفية سوداء أشبه ما يكون بلباس الرهبان، لا أبالغ لو قلت أنه حدثنا ـ على ما نعتقد ـ خلال خمس دقائق إستغرقها الطريق من فندق ساخر إلى فندق دو فرانس عن مشاكل العالم الإسلامي بأكمله.
*********
اليوم(11)

يوم الإثنين 05/10 كان هو اليوم الوحيد لنا في فيينا، ومنذ الصباح ذهب الباب العالي وناظم لزيارة المدينة القديمة وأخذ الصور التذكارية بها، أما أنا وأبو لسانين فقد زرنا فيينا قبل ذلك عدة مرات ونعرفها جيداً ولم نتحمس للخروج منذ الصباح وأثرنا البقاء في الفندق.

عاد الأصدقاء نحو الظهر، وفي حوالى الساعة الثانية غادرنا الفندق وقمنا بأخذ جولة بالسيارة في فيينا، وزرنا المركز الإسلامي الذي أنشأته المملكة العربية السعودية منذ أكثر من ثلاثة عقود، ثم ذهبنا لشراء بعض الإحتياجات، وبعد غداء متأخر غادرنا فيينا نحو الساعة الخامسة مساءً بعد هذه الزيارة الخاطفة لها، متوجهين إلى براغ التي تبعد عن نحو 290 كيلومتر.
**********

سلك بنا سائقنا طريقاً غير الطريق السريع، وكان تبريره لنا بأنه مختصر أكثر، وعلى الرغم من أننا لم نقتنع بهذا الكلام، إلا أننا وافقناه في ذلك، إذ أن السفر عبر الطرق الريفية يجعلك تستمتع بصورة كبيرة بجمال الطبيعة، وتتعرف على الأماكن التي تمر بها بشكل أكبر، إلا أن المشكلة كانت في تأخر الوقت، حيث حل الظلام بعد دخولنا الأراضي التشيكية بنحو ساعة، ولكن عودتنا إلى الطريق السريع عجل بوصولنا إلى مدينة براغ بحمد الله.
***********
يمكن ـ لمن أراد ـ متابعة الجزء الأول من الرحلة على الرابط أدناه

البعيد عن العين بعيد عن القلب بعيد عن كل شيء
20 / 11 / 2009, 02 : 10 AM
رقم المشاركة :  2 
(عـمـيـد أوروبــا )



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 46
الإقامة : الريـاض
المشاركات : 6,341
التقارير : 81
الجنس : ذكر
الحالة : آخر الفرسان غير متواجد حالياً

بارك الله فيك اخي الغالي البعيد
وجزء لايقل جمالا عن سابقيه

حفظ الله ودكم
ومتعكم بالصحة والعافية

كل الود
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

Twitter
@abomshary_1
20 / 11 / 2009, 36 : 10 AM
رقم المشاركة :  3 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,648
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً

معلومات رائعه ورحله رائعه

الغريب في الامر اني سمعت كلمه غشى لثاني مره في المنتدى

وهو المتبع لدي الكثيرين في السفر

بس شلون خلاكم الباب العالي ماتاكلون الظاهر شغال على الدرابيل طول الطريق
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
20 / 11 / 2009, 54 : 01 PM
رقم المشاركة :  4 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً

ماشاء الله تبارك الله

جزء جميل ومعلومات متنوعة مفيدة

الله يعطيكم العافية جميعا
20 / 11 / 2009, 59 : 04 PM
رقم المشاركة :  5 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 15
الإقامة : السعوديه
المشاركات : 1,049
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : السحاب غير متواجد حالياً

قدر الله وما شاء فعل

والا بصراحه مخطط الرحله يشتت الانتباه ولا يبعث على الاستمتاع بالدول فضلاً عن المدن التي زرتموها

كان بودي ان سلوفاكيا بقيتم بها اكثر من سويعات لانها وحسب علمي تستحق

عموماً بالنسبه لتارت الشوكولا فهو موجود في كل ناصيه على شارع مارا هلفر والساحات الشهيره

حتى مخبزي الرائع انكيرا يقدمها بشكل لا يقاوم

لا زلت اتحفظ على عدم اطلالة الصور الى هذا المدى من العرض

عجباً لهذا الزمان ... بل عجباً لنا نحن الاخوان...
ننتظر زلة لسان ...لكي نبدأ بالهجران...
ونقول ونحن اخوان ... عجباً...عجباً لهذا الزمان
عجباً
22 / 11 / 2009, 10 : 01 AM
رقم المشاركة :  6 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 76
الإقامة : المملكة العربية السعودية ـ الرياض
المشاركات : 933
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : البعيد غير متواجد حالياً

يرفع
البعيد عن العين بعيد عن القلب بعيد عن كل شيء
22 / 11 / 2009, 57 : 03 PM
رقم المشاركة :  7 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,285
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً

ماشاء الله يابو سعود
مبدع
اعجبني في تقاريرك المعلومات الرائعه
متابعين التميز ماشاء الله
أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



23 / 11 / 2009, 37 : 12 AM
رقم المشاركة :  8 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 08 / 2008
رقم العضوية : 3518
الإقامة : dammam
المشاركات : 50
الحالة : Arsenaly 7 غير متواجد حالياً

جميل جداً ولحد الان لايوجد تعليق على عاصمة سلوفاكيا براتسلافيا


ولكن حسب معلوماتي والصور التي رأيت في أغلب مواقع الانرنت فـ هي لاتقارن أبداً بـ اي عاصمة اوروبية ,, وقد تكون بوادر التغير موجودة ولكن تحتاج لوقت طويل .
11 / 12 / 2009, 22 : 03 AM
رقم المشاركة :  9 
{ مــؤسس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 11
الإقامة : kuwaity and my heart with ....
المشاركات : 6,776
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : الباب العالي غير متواجد حالياً

السلام عليكم


بعد التقرير الذي كتبه اخونا العزيز البعيد بارك الله فيه وطرزه بمعلوماته الراقية ،،، بقى ان ننقل لكم الصور مع بعض التعليقات عليها ولا بأس بمعلومة تفيد القارئ حتى يستفيد ونستفيد ايضا وتكون مرجع لمن يريد التزود من موقع زاد المسافر بأي معلومة مفيدة له ..


اخوننا واخواتنا الافاضل ::

خرجنا من المجر ( هنقاريا ) بأتجاه الحدود السلوفاكية والتقطنا بعض الصور وايضا وصلنا الى العاصمة

برتوسلافا bratislava

وجلسنا فيها لبعض الوقت وتجولنا في مركز المدينة ازو المدينة القديمة ل برتوسلافا ووايضا القلعة وكانت ترمم وتعشينا فيها،،


نترككم مع الصور ..




بداية الدخول من الحدود السلوفاكية قادميين من المجر



فيه هذه اللافتة مفترق طرق بين مدينة فينا النمساوية ومدينة برنو التشيكية وعاصمة سلوفاكيا ،، برتسلافا


بداية Novy most Bratislava
(نوفي موست برتسلافا )
وتعني
جسر برتسلافا الجديد


نوفي موست من ناحية برتسلافسكي هارد




صورة سريعة لنهر الدانوب ( ناسف لعدم الوضوح )


Bratislavsky hrad

وتعني بالعربية :-

قلعة برتسلافا

واعتقد كلمة هرد والتي تعني القلعة باللغة السلافاكية القلعة تعتبر قريبة بمعناها الانجليزي مع الاختلاف في بعض الاحرف ومعناها الانجليزي الصعب او القوي وهذا المعني يرمز الى صعوبة المبني
وما استنتجته شخصيا ( وهذا راي شخصي ) ان كلمة هارد بالسلافاكي فيها تشابه في المعنى مع كلمة هارد الانجليزية من حيث المعنى الدقيق للكلمة حيث تعني في اللغتين القوة والشدة والصلابة

موقع القلعة إضــغــط هــنا



قبل الدخول الى القلعة وتشاهدون ((نوفي موست ))



مدخل القلعة


القلعة واعمال الترميم



مشهد من القلعة الى نهر الدانوب والجسر الجديد



ايضا مشهد على نهر الدانوب وباقي الجسور التي تعبر بين ضفتي مدينة برتسلافا



منظر عام على الجسر الجديد لبرتسلافا وتلاحظون العمارات القائمة خلفة وبالمناسبة تعتبر منطقة جديدة غرب النهر حيث البنيان الحديث




صورة مقربة للجسور الرائعة في هذه المدينة الحالمة على ضفاف الدانوب مع برج اعجبني ان التقطه مع الصورة وان كان اصبح بصورة اكبر في الصورة واعتقد هذا ما يحلي الصورة ايضا


زاوية اخرى من القلعة


الزاوية الشرقية من قلعة برتسلافا



فناء مع بعض المباني في داخل القلعة وقد رمم


اوقات الدخول


الشارع المحاذي للقلعة



احدى الشوارع القريبة لقلعة برتسلافا



منظر عام على مدينة برتسلافا من مكان مرتفع رائع في الضفة الشرقية ( يصلح تطق فيه بيت شعر ابو 6 عمدان ) :3: في زاوية الصورة على اليمين


صورة تتبع ما قبلها



فندق كراون بلازا وهو ليس بعيد عن القلعة او المدينة القديمة موقعة رائع



جانب من شوارع المدينة



ايضا شارع من شوارع برتسلافا



سياراتنا في الموقع بعد ان اخذنا لفه نبحث عن المدينة القديمة وعن موقف للعربييييييييية ( بالمصري ) :3:
طبعاً السيارة ليست اللي بلصورة بل اللي تليها اما اللي بالصورة واحلالاه فيه نسبة 50% للباب العالي بالشركة الام في شتوت جارت

عزالله ما شفتوه يكتب هنيه عندكم :3: ،،،، لانه مو فاضي




بداية المدينة القديمة




الجهة المقابلة لمدخل المدينة القديمة


مدخل المدينة والساحة


الترام


وانت تمشي في ازقة المدينة القديمة ترى هذا التاج مثبة على الحجر في الطريقة وهو نحاسي


واجهه المدخل من ناحية المدينة القديمة ( من الداخل )



المظلة التي ترونها في الصورة هي مظلة للمطعم الذي تعشينا فيه وهو ايطالي ورائع ولكن فيه حركة عملتها الجرسونة لم تعجبنا حتى ان السائق الهنجاري الذي معنا لم تعجبه ايضا ،،، سوف نتكلم عنها لاحقاً



يظهر في طرف الصورة السائق نوربي ( شخص مهذب ولطيف )








Skaritz Hotel & Residence









مبنى السفارة اليونانية على يمين الصورة في الساحة ( موقع رائع )


فندق لا اذكر اسمه في الساحة









المطعم الذي تعشينا فيه واسمه عليه الدائرة الحمراء كذلك والندالة التي عليها دائرة حمراء بعصة مزاجي بحركتها ..

القصة وما فيها

الخدمة كانت مميزة والاكل لذيذ ولكن بعد طلبي للفاتورة بحكم انني الزعيم
وهذا تواضع مني شخصيا لحضرة البعيد وناظم وابو عبدالرحمن ابو لسانيين
لقيت مع الفاتورة ورقة خارجية مكتوب عليها 7 يورو !!!

دققت في الفاتورة لقيتهم حاسبين الخدمة

وحساب الفاتورة حوالي 74 يورو تقريباً ،،

شنو سالفة هذي السبعة يورو ؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!

عند استشارتي للشب اللطيف بروني الهنجاري قال اعتقد هذي الاكرامية التي اذا اردت ان تعطيها اياها ،،، تعطيها هذه القيمة

قلت ،، حلوووووووووووووووووووووووه

خوش تشششرط

اللي اعرفه ان الجرسون الناس تعطيه ما يطلب رقم ،، قلت يا شباب شنو رايكم بما فيهم السائق بروني .. وهذه الديموقراطية يالبعيد مو ديكتاتوريتك :3::3:

قالوا ما مرت علينا وسالت السائق شنو رايك ؟؟ قال هذة الطريقة غلط المعروف الزبون هو الذي يعطي ولا يشترط عليه في الاكرامية واول مرة تمر علي هذه الطريقة

طبعاً اهي مو غصب اننا نعطيها بس اذا بغينا نعطيها نعطيها جذيه ( هالمبلغ اللي كاتبته في ورقة خارجية )

بما اننا استمتعنا بالاكل واستانسنا والامر سهالات ولا نبي نترك انطباع والشغلة على بعضها حوالي

3 دنانير كويتي او 40 ريال او 100 تومان ايراني :3:

وعلشان العلاقات الدبلوماسية ما تخرب

وبما انها فلوس الشباب مو فلوسي :3::3:

تركنا المبلغ المتبقى وهو 6 يورو



جانب من الجلسة الخارجية الجميلة للمطعم مرعلينا بعض الشباب سلموا لم عرفوا اننا عرب وقال ابو سعود انهم كويتيين

لاني ما ثبت عليهم وانا مفوض ناظم يرد عني حتى السلام


الممر الذي يؤدي الى المطعم










اثناء خروجنا من المدينة القديمة


تم التصوير من هنا قبل الدخول للمدينة والان وقت الخروج ليلاً



1/2 ساعة ب1 يورو للموقف


اثناء خروجنا من برتسلافا والصورة غير واضحة


وبما اننا بعد العشاء دخنا وقمنا نخورها بالتصوير حبيت اشخبط لكم على الصورة القادمة وتفضلوا

































نعم الى اللقاء في فينا

اخوكم

ابو عبدالعزيز
زاد المسافر ،،،،،،،،، موقع النخبة



الزعامة اخذناها والشمس تخدم ربها
11 / 12 / 2009, 32 : 08 AM
رقم المشاركة :  10 
مشرف زاد المسافر الى أستراليا ونيوزلاندا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1318
الإقامة : جـ أم الشدةـدة
المشاركات : 6,951
التقارير : 14
الجنس : ذكر
الحالة : BUSHARAF غير متواجد حالياً

جولة جميلة في براتيسلافا ، تعرفنا على معالم المدينة وشكلها وأحس أنها قريبة من فيينا من ناحية التصميم.

أما حركة المعم الصراحة غريبة :105: وأول مرة أقرأها وهذا درس لنا جميعاً ، يجب التدقيق في الفاتورة دائماً.

شكراً.
إضافة رد



المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .