إضافة رد
04 / 01 / 2010, 00 : 08 AM
رقم المشاركة :  1 
ibraheem44
مشرف بريطانيا والبعثات التعليمية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 27 / 06 / 2007
رقم العضوية : 112
الإقامة : الرياض
المشاركات : 9,154
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : إبراهيم الحديثي غير متواجد حالياً
مفاتيح العمل في القطاع الخاص ... نصائح لندنية ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... صراحة كنت قبل فترة محتار بين تخصصين ... وقبلها كنت محتار ماهي الوظيفة المناسبة ... سألت كم سؤال عن العمل في القطاع الخاص في موضوع كرسي اعتراف أهل الزاد ... طبعاً الإجابة كانت من الخبير في القطاع الخاص أخونا وحبيبنا اللندني أبو هشام وبما ان رده كان موضوع كامل ومن وجهة نظري حرام انه يكون رد وليس موضوع فاحببت ان انقل ما خطه وافرد له موضوع خاص : قال - رحمه الله - /

العمل بالقطاع الخاص ممتع جداً للمجتهد المثابر الديناميكي صاحب القلب الحار والأفكار الخلاقة .. و كل ما تجتهد كل ما تاخذ حقك وتكبر وتشق طريقك نحو النجاح .. و لا تكاد تخلوا حياتك من الشعور بالسعادة المتكررة كلما خطوت خطوة للأمام .. و أنا دائما أقسم عوامل التوفيق و النجاح في القطاع الخاص إلى قسمين .. عوامل أكاديمية/مهنية .. وعوامل دينية/حياتية ..

العوامل الأكاديمية/المهنية

1) درجة البكالوريوس: و هي كافية و وافية .. أما الماجستير والدكتوراة فإن كنت قد حصلت عليها فـ بها ونعم .. أما أن تؤخر إلتحاقك بالوظيفة أو تقطع عملك عشان تحصل عليها فـ لا و ألف لا و مليون لا .. فمن وجهة نظري إن العامل الثاني للنجاح إللي راح أذكره بعد شوي إنه أهم مليون مرة من الشهادات العليا .. و ياما تقدموا للتوظيف تحت إدارتي شباب سعوديين معاهم ماسترز وقليل منهم دكتوراه ولا قبلتهم وقبلت شباب ثانيين معاهم بكالوريوس بسبب تفوقهم بالعامل الثاني المهم .. و قبل ستة أشهر جابولي واحد كبير شوي و محترم و معاه دكتوراه يعمل تحت إدارتي .. فقط لأني متفوق عليه بالعامل الثاني .. ماقالوا والله هذا معاه دكتوراه وللا ذاك معاه ماجستير وبالتالي لازم هذا يدير هذا عشان الشهادة .. عمري ماشفت أو سمعت عن هالشي في قطاع الأعمال أبدا أبدا .. لذلك .. شيل فكرة الماسترز من دماغك و ركز على العامل الثاني .. إلا في حال إنك قدرت على التوفيق بين عملك و دراستك للماسترز وهنا أقول لك نعم .. توكل على الله و سويها .. و خلي في بالك دائماً إن العامل الثاني يتفوق على عامل الشهادة العليا .. (بينما البكالوريوس مهم ومهم ومهم جدا) ..

2) الخبرة: و ماراح تكتسبها إلا بالعمل والعمل والعمل .. أكرف أجتهد لا تضيع وقتك بالجرايد والمنتديات و السوالف إللي مالها داعي .. طالما إنك بالعمل أكرف وأشتغل ولو خلص عملك (رغم إن العمل مايخلص) دور لك على شي تتعلم منه بحيث يفيدك بتحسين عملك .. والله ما أنسى كلمة قالها لي أستاذي و أبي الروحي يوم إني جيته قبل تقريبا عشر سنوات أشكيله حالي وأقول له يا دكتور ترى تعبنا .. و أبي أوفر تايم (خارج دوام) لأنك بتكرفنا وبنشتغل زي المكاين لين ثمان وتسع بالليل ونجي الخميس وبعض الأحيان الجمعة .. قال لي يا مروان إنت الآن منت متزوج .. أستغل كل دقيقة وثانية بحياتك في البراكتيس (تطبيق العمل) .. قال لي لا تفكر بأي شي غير عملك .. أبيك تكتسب الخبرة إللي تؤهلك لتطوير قدراتك وبالتالي حصولك على وظائف أفضل وبالتالي تجني منها مال أكثر .. قال لي ماعندنا نظام أوفر تايم .. لكن أبيك تستمر على نفس المنوال من الإجتهاد لأن الخبرة إللي بتكتسبها راح تخليك تجني أضعاف ماتاخذه الآن وراح تضحك على الساعة إللي طلبت فيها أوفر تايم لأنها ماراح تسوى شي جنب إللي راح تجنيه بالمستقبل ........ و قد صدق ..
و بعدها بأربع سنوات .. أتصلت عليه أستشيره بأمر ما .. قال لي أجتهد وأعمل و كد بشبابك و لو تنقلت كثير و ضحيت ببعض حقوق العائلة عشان ترتاح بكرة لمن تكبر و تحس إنك جنيت شي طيب يضمن لك السعادة و الإطمئنان والحياة الكريمة بإذن الله ..
الخبرة تحتاج قلب حي .. و إخلاص .. وماتجي لا بالكتب ولا الدورات .. تجي بالعمل .. شمّر يديك و أشتغل ..

3) الشخصية القيادية: لابد إنك تبحث عن القائد داخل نفسك .. لا تنتظر من احد يقول لك سوي كذا أو كذا .. قم إنت بنفسك و أعرف وش المطلوب و سوي العمل بدون ما أحد يطلب منك .. ولو شفت إنك محتاج أحد ثاني أو ثالث كلمهم وأطلب منهم بأدب إنهم يعاونوك على أداء المهام .. قودهم .. لاتنتظر ولاتخلي أحد يقودك .. أمسك بزمام الأمور .. فكر بالمهام إللي عليك والمهام إللي على إدارتك ككل .. وشوف وين تقدر تبرز وتعطي و تقود .. شد الهمة و أعزم وتوكل على الله .. لازم تشعر بداخلك بأنك قائد و إنك أحد إللي يقودون الشركة للنجاح والربح .. و لا تستصغر عملك .. ترى حتى الـ تي بوي (القهوجي) له دور بقيادة الشركة للنجاح .. كل ماعليك هو إنك تخرج هالشخصية القيادية من داخلك وتخليها تشتغل .. لأن هالشخصية موجودة عند الكثير ولكن في سبات عميق ..


العوامل الحياتية ..
1) الصلاة: ما يحتاج أتكلم فيها بس كل إللي أبي أقوله بأن إللي ضيع صلاته مافيه خير لا لنفسه ولا لأهله ولا لآخرته .. و إللي يضيعها ربنا بيضيعه ..


2) بر الوالدين: وهذي نعمة كبيرة محروم منها الكثير أمثالي .. برو بوالديكم فهم سر البركة .. يوم الجمعة الماضي أخذني صديق عزيز لي بجدة للغداء و قال لي .. "أمي كانت تتنقل بين بيتي وبيوت أخواني .. و والله يا مروان من دخلت أمي بيتي هل علي الخير ودخلت معاها البركة و صار لي كذا وكذا من الخير (وهو أمر كبير أعرفه أنا) .. ثم راحت للدورة الثانية ومرت على بيوت أخواني ثم يوم جا دوري دخلت من هنا ويدخل الخير معها مرة ثانية وصار لي من الخير كذا وكذا (وهو أمر آخر أكبر من الأول وأعرفه أنا أيضا)" .. يقول فقررت وعزمت على إبقائها معاي وطلبت منها ومن أخواني بقائها في بيتي .. يقسم بالله إنه عمره ما مرت عليه في حياته أجمل من هالفترة إللي شرفتهم فيها أمه .. يقول أمي في بيتي فاتحة لي نهر جاري من الخير بوجودها والبر بها والحمدلله ..

3) الصدقة: حبيبنا محمد بأبي هو و أمي صلوات الله وسلامه عليه .. أعطانا شيك مصدق من قبل 14 قرن .. قال لنا (ما نقص مال من صدقة .. بل تزيد بل تزيد) أو كما قال عليه الصلاة والسلام .. يعني يا مسلم تصدق ولاتبخل لأن مالك مو بس ماراح ينقص .. إلا راح يزيد أكثر وأكثر .. يا الله!! ويننا حنا غافلين عن هالكنوز؟؟ هذي تجارة مع الله .. تجارة مع الله .. تجارة مع الله .. و هي تجارة رابحة مليون في المية .. إذن ليش نغفل عنها؟ (اللهم أعطي منفقا خلفا .. و أعطي ممسكا تلفا) !!! وش تبون أكثر من كذا؟؟ لا تقول ماعندي .. كذاب وستين كذاب .. وللا شلون ماشاء الله عليك فاتح هاللابتوب وجالس تقرا ؟ معناه على الأقل بجيبك عشرة ريال .. رح وتصدق فيها على محتاج فعلي .. ياخي أدخل على حسابك بالراجحي و سوي أوامر مستديمة بعشرة ريال للعديد من الجهات الخيرية المعتمدة وأنساها .. سوي عشر أوامر من أبو عشرة ريال بمجموع مية وخمسين ريال مع رسوم الأمر المستديم .. و أنساها .. خير بيمشي معاك شهريا وإنت ناسيه .. دور على المحتاجين من أقاربك (فهم أولى) .. تصدق عليهم بمبلغ شهري بسيط .. والله الخمسين ريال عند الفقراء تسوى خمسين ألف عندك .. وش تنتظر؟ رح دور لك على محتاج وتصدق عليه ..

4) الدعاء: شغلتين بإختصار ..
الأولى: قيام الليل .. وش تبي أكثر من إن ربنا ينزل جل وعلا للسماء الدنيا ويقول "هل من داع فأجيبه؟" .. قم لاهنت من نومك الساعة ثلاث ونص توضأ وصلي ركعتين و أختمها بالوتر وأرفع يدك وقول يارب و أسترسل .. وش تبي بس؟ أدعي .. رب العباد جل وعلا يسمع لك .. و ما أجملها وما ألذها من لحظات تحس إنك لحالك بآخر الليل مع ربنا .. تستغفر وتشكر وتسأل وتطلب .. خسران إللي يفوت هالنعمة ..
الثانية: شكر الله على نعمه (و لئن شكرتم لأزيدنكم) .. تقرا المكتوب وللا أوضحه؟ وهل يحتاج توضيح؟!! و لا يجي أحد يقول أنا ماعندي شي و مشحتف والحمدلله على كل حال!! عيونك إلي بتقرا فيها هالكلام من أكبر النعم يا غافل .. صحتك وحركتك .. زوجتك وعيالك .. أزيدك؟!! والله لو تقعد تفكر بنعم ربنا عليك إنك تتعب وماتنتهي .. يالله لا تنسى تحمد ربنا وتشكره ليل ونهار على كل هالنعم .. عشان ربنا يزيدك من خيره ونعيمه ..


5) الإخلاص في العمل: أنا أشتغلت مع خواجات من جنسيات كثيرة وأشتغلت معاهم بعمق كبير وبشكل يومي و متواصل .. والله الذي لا إله إلا هو إنهم ما يفرقوا عنا إلا بإخلاصهم لعملهم وإعطائهم حق العمل على أكمل وجه .. إنت دائماً أدي إللي عليك .. ولمن ترجع بآخر اليوم لبيتك .. أسأل نفسك .. هل أديت إللي علي للعمل؟ هل قمت بالواجب المطلوب مني وعلى ضوئه يدفعوا لي راتبي؟ هل ضميري مرتاح؟ هل كنت على صواب يوم استأذنت من العمل عشان أروح للمستشفى وأنا كذاب؟ هل هي شطارة إني خليت زميلي يغطي عني يوم الأربعاء وطلعت للبر مع الشلة؟ مافكرت بيوم إنك تاكل حرام وتأكل أهلك وعيالك من المال الحرام؟ ما تخاف الله بأنك تخون أصحاب الحلال إللي يدفعوا لك راتب مقابل إنك تعطيهم ساعات العمل كامله؟ ليه متعب نفسك ومشقيها؟ ليه ماتعطي العمل حقه الكامل وتنام مرتاح الضمير و مرضي ربك؟ ..

لو فيه إستفسارات ثانية بهذا المجال أنا حاضر ..



ختاما ما اقول الا جزاه الله خير ... وبارك له في علمه وعمله ...
... اللهم لك الحمد كماينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ...
04 / 01 / 2010, 57 : 08 AM
رقم المشاركة :  2 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 14 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1348
الإقامة : قطر
المشاركات : 6,483
التقارير : 8
الجنس : أنثى
الحالة : ام العبادلة غير متواجد حالياً

نصائح لندنية راااائعة وقيمة وقرأتها هناك في موضوع كرسي اعتراف اهل الزاد

وفعلا نصائح تستحق ان تكون في موضوع مستقل

الله يجزاه ويجزاك كل خير
موضوعي الجديد
رحلتي العائلية الرااائعة الى الأراضي السويسرية 2013
http://www.travelzad.com/vb/t95543.html
04 / 01 / 2010, 04 : 09 AM
رقم المشاركة :  3 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً

الله يعطيك العافية يابو درة

فكرة جميلة وضع هذا الكنز في موضوع مستقل
04 / 01 / 2010, 50 : 09 AM
رقم المشاركة :  4 
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 7
الإقامة : "" U A E ""
المشاركات : 5,249
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الإمارات غير متواجد حالياً

جزاك الله خير اخوي بودره

الله يوفقك يا اخوي في الدنيا والاخرة

وييسرك لك اموك

وباذن الله ترجع لنا باعلى الشهادات
04 / 01 / 2010, 10 : 12 PM
رقم المشاركة :  5 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 16 / 10 / 2007
رقم العضوية : 462
الإقامة : RUH
المشاركات : 1,666
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : تـــركـــي غير متواجد حالياً

بارك الله فيك ابو دره

أتذكر يوم كان لقاءه في الموضوع الخاص بكرسي الاعتراف واستفدت وقتها من كلامه كثير وخصوصاً نقطة الدراسه بعد البكالوريوس لإنها كانت نقطة سؤال

كلامه درر وواقع أراه الآن في عملي ومن يعمل بالشركات يشاهد واضحاً الفروق

ولكل قاعدة شواذ (القواعد المهنية وليست الحياتية كما اسماها الغالي ابو هشام ) والحل مع ما شذّ من هذه القواعد في نظري هو تغيير مكان العمل الى مكان يحترم القدرات الشخصية للموظف ولا تكون رؤية الإدارة فقط مصلحتها دون النظر الى الموظف وما يقدمه

الله يوفقك ابو دره ويعينك على هاجس العمل بعد العودة متشرفاً بحمل شهاداتك ( ولكن لا تتوقع أن تأتيك الوظيفة المناسبة على طبق من ذهب خصوصاً الشركات لإنهم لا يعرفونك ولا قدراتك ولكن تتدرج الى أن تصل الى طموحك ) <<< هذه النقطة من واقع رؤية لمن تخرجواً حديثاً ولم يحالفهم الحظ بوظيفة حسب توقعهم بعد العودة

ابو هشام جزاك الله خير على هذه الدرر وجعلها الله في موازين حسناتك أفدتني كثيراً

اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى
[/align]
04 / 01 / 2010, 58 : 12 PM
رقم المشاركة :  6 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,649
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً

الله يوفقك اخي بو دره وان شاء الله تتخرج عن قريب وتتقلد اعلى المناصب

بو هشام حاله خاصه جدا كلنا نستفيد منه والله يوفقه وهو مثال للرجل الخليجي وقدوتنا كلنا
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
05 / 01 / 2010, 04 : 08 PM
رقم المشاركة :  7 
مشرفة زاد المسافر الى باقي الدول الأوروبية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 07 / 2008
رقم العضوية : 3064
الإقامة : السعودية
المشاركات : 3,230
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : رومي غير متواجد حالياً

ما شاء الله تبارك الله
كلام حكيم من شاب ناجح
يرزق الحكمة من يشاء فسبحان الله
أتمنى من الله مزيدا من التوفيق لك ، ولكل شاب مسلم
وأن يحفظك من كل سوء ويبارك بك
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل محمد
كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل ابراهيم

الحمد لله
كل الدروب الضائعة مني تنادي خطوتي
11 / 01 / 2010, 55 : 08 PM
رقم المشاركة :  8 
{ مـــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 12
الإقامة : في قلب كل محب
المشاركات : 2,193
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : اللندني غير متواجد حالياً

ما أستاهل كل هذا يابودرة .. والله إني ما أستحق هالإشادة والتنوية والتركيز ..
لكم وبكم ومنكم نتعلم و نعين و نستعين بعد الله .. و أنت و أمثالك من خيرة الناس إللي نتعلم منهم ..
و ما أنسى فرحتك بقدومي لنوتنجهام لزيارتك مع أخواني عيال السعد و الكرم إللي أغرقتنا فيه ..
أنا بخدمتكم طال عمرك و تحت أمركم بأي وقت ..

شكرا لكل من كتب و دعى و أشاد و أستفاد .. هنا أو برسائل الجوال ..
و أنا لازلت في الخدمة و رهن الكيبورد ..
و لو فيه أي سؤال يخص العمل بالقطاع الخاص أنا حاضر ..
12 / 01 / 2010, 04 : 09 AM
رقم المشاركة :  9 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,285
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً

فعلاً موضوع يستحق التثبيت بعد
يعطيك العافيه اخي ابودره الله يوفقك ويرجعك سالم

والرائع والمبدع دائماً ابو هشام حيكم وخبير ماشاء الله عليه بالقطاع الخاص
ربي يوفقه
وان شاء الله عقبال مانشوفه قائد لأحد القطاعات الخاصه الكبيره
أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



31 / 07 / 2010, 32 : 02 AM
رقم المشاركة :  10 
ibraheem44
مشرف بريطانيا والبعثات التعليمية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 27 / 06 / 2007
رقم العضوية : 112
الإقامة : الرياض
المشاركات : 9,154
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : إبراهيم الحديثي غير متواجد حالياً
رد: مفاتيح العمل في القطاع الخاص ... نصائح لندنية ...

تدور الأيام والليالي ... وتبقى الكنوز والدرر نستخرجها ونسسسرقها من أبو هشام قال في رد له عن قصة نجاح في موضوع عن شرف المحاولة والثقة بالنفس قال رحمه الله /
سأذكر لكم تجربة لشرف المحاولة مع أحد أصدقائي وقد عشتها معه ..
بأحد أمسيات شهر مايو من عام 2006 .. كنت وصديقي نتحدث عن فرصة عمل متوفرة بأحد أكبر الشركات العالمية والتي تعتبر بحق مفخرة لكل من يعمل بها .. حدثني صديقي على إستحياء بأنه يرغب في التقدم لهذه الوظيفة .. لا أخفيكِ بأنني ضحكت وقتها وأخبرته بأن يبحث عن وظيفة أخرى ويترك عنه التفكير بهذه الشركة .. فسألني لماذا؟ قلت له هذه شركة عالمية وعريقة ولابد أن هنالك عشرات المتقدمين غيرك ممن يحملون الخبرات الطويلة وبالتالي ستضع نفسك بإحراج مع ذاتك وأخاف من ردة الفعل عليك إلا إذا وعدتني بأنك ستعتبرها تجربة جيدة لخوض المقابلات الشخصية ولا تكترث للنتيجة مهما كانت .. قال لي .. كلامك صحيح مئة بالمئة .. وليكن عدد المتقدمين العشرات زايد واحد .. ما الذي يضر .. فيكفيني شرف المحاولة .. قلت له توكل على الله وقدم أوراقك ..
وتم الإتصال به وتحديد موعد للمقابلة وطلب مني مرافقته لتشجيعه .. وفعلت .. أتودون أن أخبركم ماذا حصل؟!!
كان مدير الموارد البشرية ومدير الإدارة التي تحتاج لشغر الوظيفة هما من يدير المقابلة الشخصية .. و بعد مرور ربع ساعة من المقابلة وقبل إنتهائها بوقت كافي .. أرسل مدير الإدارة (أثناء المقابلة) رسالة نصية بالجوال لمدير الموارد البشرية وأبلغه بأنه هذا هو الشخص الذي يبحث عنه و يرجو توظيفه بالحال!!
لا حاجة للحديث عن دموعه التي أنهمرت كالأنهار وبكائه الشديد من هول الموقف .. وقد تعلمت أنا وقتها الدرس .. وهو نفس الدرس التي تفضلتي به علينا الآن أختي المشرفة .. شرف المحاولة ..


شششكرا لك أبو هشششام ...
... اللهم لك الحمد كماينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ...
إضافة رد



المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .