إضافة رد
23 / 03 / 2010, 09 : 05 PM
رقم المشاركة :  1 
{ مــراقــب عــام }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 12 / 2009
رقم العضوية : 11072
الإقامة : دبــــي
المشاركات : 7,372
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : * ابوعمر * غير متواجد حالياً
مسجد الشيخ زايد بن سلطان رحمة الله

اخواني واخواتي

يشرفنى اليوم الانتقال الى العاصمة أبوظبى

ولم اجد احلى من موضوع
مسجد الشيخ زايد بن سلطان رحمة الله علية











وكيف كانت الفكرة فى عهدة رحمة الله وهو يقف امام

مجسم لمسجدة مع ابناءة الشيخ خليفة وسلطان حفظهم الله











وبعد الفكرة جاء التطبيق بواسطة











الصور الاولى للمسجد اثناء البناء






















قبل وضع بقية الصور استعنت بالمعلومات من النت
عن المسجد واضع لكم معلومات مفيدة لهذا الصرح

مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات. يقع المسجد في مدينة أبوظبي ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير. ويعد كثالث أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي بمساحة تبلغ 412،22 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد. ويتسع المسجد لأكثر من 7000 مصلي في الداخل ولكن من الممكن مع استعمال المساحات الخرجية ان يتسع لحوالي 40،000 مصلي.[1]
وكان المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان-- قد وجه ببناء هذا المسجد في العام 1996 ليكون صرحا إسلاميا يرسخ ويعمق الثقافة الإسلامية ومفاهيمها وقيمها الدينية السمحة ومركزا لعلوم الدين الإسلامي. أول صلاة تقام في المسجد كانت صلاة عيد الأضحى في العام 1428 هجريا (19 ديسمبر2007) ولكن آنذاك لم تنتهى أعمال البناء في المسجد تمام.
عدد الماذن 4 عدد القباب 57


بدأت أعمال البناء في 1998 تحت إشراف دائرة الشؤون البلدية وقم تم الانتهاء من أعمل البناء في مارس 2008. وبلغ إجمالي سعر المشروع مليارين و 167 مليون درهم إماراتي.
نفذ المشروع على مرحلتين، تضمنت الأولى بنأء الأساسات والهيكل الخرساني وبلغت تكلفتها 750 مليون درهم. أم المرحلة الثانية فتضمنت أعمال التشطيب والزخرفة الداخلية والخارجية، وكلفت مليار و 267 درهم. أيضا صرف 150 مليون درهم على الأعمال الخارجية. تم بناء المسجد على ارتفاع 9 أمتار عن مستوى الشارع بنيانا على أوامر المغفور له الشيخ زايد، بحيث يمكن رؤيت المسجد من زوايا مختلفة ومن مسافة بعيدة[2]
قامت عدة شركات بالعمل على المشروع، إذ توقفت عدد من الشركات في أوقات مختلفة لعدة أسباب. وبدأت شركة هالكرو الإنجليزية أعمالها كإستشاري على المشروع في 2001، وعملت مع شركة المقاولات الإيطالية إمبريجلو لإنهاء المشروع.[3]




إن عدد الأعمدة داخل قاعة الصلاة الرئيسية 24 عمودا تحمل الأسقف والقباب الضخمة وصممت بحيث يكون العمود الواحد مقسما إلى أربعة ركائز تحمل العقود الحاملة للقباب وتم تكسية هذه الأعمدة بالرخام الأبيض المطعم بالصدف بأشكال وردية ونباتية مما يجعلها تضفي جمالا ورونقا في القاعة.
إن أبعاد المسجد الداخلية هي 50 مترا في 55 مترا، ويعد السقف على ارتفاع 33 مترا عن الأرض إلى عند القبة الرئسية إذ يصل ارتفاعها إلى 45 مترا.[3]
تغطي أرضية المسجد أكبر سجادة في العالم وتبلغ مساحتها 5 آلاف و 627 مترا مربعا وصممت بفنون راقية وجميلة بحيث أنها فريدة للمسجد. السجادة يدوية الصنع ونسجت في إيران من قبل شركة سجاد إيران وعمل عليها 200 ناسج وناسجة، و 20 فنيا و 30 عاملا. يبلغ عدد العقد فيها 2,268 مليون عقدة وتزن السجادة 47 طنا، 35 طنا منها من الصوف و 12 طنا من القطن. كلفت السجادة نحو 30 مليون درهم.[2]
قباب المسجد
ان قبة المسجد الرئيسية تعتبر أكبر قبة في العالم حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترا وبقطر داخلي يبلغ 32،8. وتزن القبة ألف طن، وزخرفت من الداخل بالجبس المقوى بالألياف صممه فنانون مغاربة بزخارف نباتية فريدة صممت خصيصا للمسجد بالإضافة إلى كتابة آيات قرانية. يصل عدد القباب في هذا المسجد 57 قبة مختلفة الأحجام تغطي الأروقة الخارجية والمداخل الرئيسية والجانبية وجميعها مكسوة من الخارج بالرخام الأبيض المتميز ومن الداخل بالزخارف المنفذة من الجبس التي قام بتنفيذها فنيون مهرة متخصصون بمثل هذا النوع من الأعمال ويصنف حجم المسجد من الناحية العمرانية ضمن أكبر عشرة مساجد في العالم الإسلامي وبطاقة استيعابية لعدد 40 ألف مصلٍ لكافة أقسام مبنى المسجد كما أن من معالمه المميزة وجود أربعة مآذن في أركان الصحن الخارجي بارتفاع 107 أمتار للمأذنة مكسية كاملة بالرخام الأبيض.[2]
الصحن والمحيطات
وروعي في تصميم أرضية الصحن الخارجي للمسجد بان تكون بنظام بلاطات خرسانية ضخمة محمولة على ركائز خرسانية ومكسوة بأجود أنواع الرخام المزخرف بتصاميم نباتية ملونة وباستعمال الفسيفساء لتغطية مساحة الصحن بالكامل البالغة 17 ألف متر مربع من ضمن أكبر المساحات المكشوفة الموجودة في المساجد بالعالم الإسلامي. أما عدد أعمدة الصحن الخارجي الموجودة بالأروقة المحيطة بالصحن فيبلغ الفا و 48 عمودا مكسيا بالرخام المطعم بالأحجار شبه الكريمة وبتصميميات نباتية وأزهار ملونة ولها تيجان معدنية مطلية بالذهب.
وقد احيطت الاروقة الخارجية للمسجد ببحيرات مائية تعكس واجهات المسجد مما يضيف إليه تميزا من الناحية التصميمية وارضياتها مكسوة بالرخام الأبيض مع استعمال رخام أخضر في الممرات التي تؤدي إلى الصحن كما روعي بان تكون أعمدة الأروقة الخارجية من الرخام الأبيض المطعم بالأحجار شبه الكريمة ويقوم بتثبيتها عمال مهرة استقدموا خصيصا من الهند بالإضافة إلى تاج الأعمدة والمصمم بشكل رأس نخلة من الألمنيوم المذهب.
بالإضافة يقع في كل من الزاوية الشرقية الشمالية والشرقية الجنوبية أماكن للوضوء مكونة من 80 دورة مياه و 100 نقطة وضوء.[2]




اول صورة بعد الانجاز





























































فاصل ونكمل الصور الداخلية للمسجد وامانة بعض
الصور من النت لذا وجب التنبيه
23 / 03 / 2010, 41 : 05 PM
رقم المشاركة :  2 
{ مــراقــب عــام }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 12 / 2009
رقم العضوية : 11072
الإقامة : دبــــي
المشاركات : 7,372
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : * ابوعمر * غير متواجد حالياً











لعل أبرز محطة في تاريخ «القمة للسجاد» وصاحبها أيوب الملا، هو الإنجاز التاريخي الذي دخل في موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، عبر إنجاز سجادة مسجد الشيخ زايد «رحمه الله» في أبوظبي، والتي تعتبر أكبر سجادة في العالم.. واستغرق العمل فيها ما يقرب من سنة، وجرى نصبها ونقلها من إيران عبر رحلات جوية عدة، حيث يبلغ وزنها الإجمالي حوالي 47 طناً، أما مساحتها التي تفترش الأرض، تحت القبة الرئيسية للمسجد البلوري اللون فتبلغ 5600 متر مربع.

ويقول أيوب الملا: لن تكون أي محطة مقبلة أكثر شرفاً وتميزاً لنا من إنجاز هذه السجادة العظيمة القدر والفخامة، لمسجد يحمل اسم شخصية من أنبل الشخصيات التي عرفها التاريخ المعاصر، وأكثرها إنسانية ورحمة في تاريخنا الحديث، ولقد كان لنا الشرف بأن ننفذ هذه السجادة الأنيقة في إيران. بإشراف 50 خبيراً متخصصاً وعمل في نسجها على مدار أكثر من سنة أكثر من 1200 حائك ونساج من أمهر الحرفيين في صناعة السجاد اليدوي، وهي مكونة من 9 قطع بلغ وزن القطعة الرئيسية فيها حوالي 5 أطنان ونصف الطن، وبلغت قيمة السجادة 8 ملايين وخمسمائة ألف دولار، وهي الأعلى في تاريخ السجاد العالمي، وقد استخدم في صناعتها حوالي 30 طناً من أجود أنواع الصوف، و15 طناً من القطن الطبيعي.

يتوسط السجادة العملاقة الفخمة التي تزين مسجد الشيخ زايد خمسة أشكال دائرية مزخرفة على شكل ميداليات، وتحيط بها صور الزهور الإيرانية التقليدية، ويبدو اللون الأخضر الفيروزي الموشى بالزخارف الدقيقة كحديقة غنّاء، ويوفر للمشاهد والزائر حالة من الصفاء الروحاني المبدع، أما الألوان المستخدمة فهي مستخلصة من الأعشاب المحلية الإيرانيةـ مثل جذور «المدر» وقشور البوميغرانت «الرمان»، والنت وعروق أوراق أشجار خراسان، وهي مؤلفة من 25 لوناً طبيعياً، ويرى أيوب الملا أن القيمة الفنية لهذه التحفة الإنسانية، لا تتمثل فقط بالحجم أو الوزن أو المواد الخام المستخدمة، بل أنها تحمل قيمة فنية حرفية دقيقة، بواسطة عدد «العُقد» المنسوجة فيها.

والتي تبلغ 40 عقدة لكل 6 سنتم، بمجموع 5, 2 مليار عقدة لكامل السجادة، وهو ما أكسبها إضافة لما تقدم قيمة فنية وجمالية، ستبقى راسخة على مدار التاريخ، والأمر الأبرز بما يتعلق بهذه السجادة، يتمثل في ارتباطها بمسجد يحمل اسم القلب الرحيم والإنسان العظيم الشيخ زايد (رحمه الله).

وتتيح جولة ميدانية للزائر، في مسجد الشيخ زايد الذي يزخر بالجماليات الرائعة من كل الجوانب، أن يتأمل بدهشة قباب الرخام البلورية الساطعة كالشمس والثريا الكبرى، التي تعتبر الأكبر في العالم، والأقواس الهندسية المنفذة بعناية.

والسجادة التي تشابه بحراً من الحدائق الخضراء الفردوسية الرائعة.. كل ذلك يخرج الإنسان ويرحل به عن عالم الماديات والصراعات البشرية، والتفاصيل الحياتية الضيقة، إلى الروح والسمو والتأمل بعظمة الخالق، التي أكسبت أنامل الإنسان هذا الإبداع اللامتناهي، خصوصاً حين تطأ قدماه سطح هذه السجادة الأنيقة النادرة الوجود.













































































































مع خالص تحياتى وتقديرى لكم
23 / 03 / 2010, 46 : 07 PM
رقم المشاركة :  3 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً

نعم الرجل الله يغفر له ويرحمه ويقدس روحة بجنات النعيم
سبحان الله لم أرى شخص يمر ذكر زايدعنده الا ويترحم عليه ويذكره بالخير .
الله يعطيك العافية رحالنا العزيز
23 / 03 / 2010, 16 : 09 PM
رقم المشاركة :  4 
{ مــراقــب عــام }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 12 / 2009
رقم العضوية : 11072
الإقامة : دبــــي
المشاركات : 7,372
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : * ابوعمر * غير متواجد حالياً

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيز
نعم الرجل الله يغفر له ويرحمه ويقدس روحة بجنات النعيم
سبحان الله لم أرى شخص يمر ذكر زايدعنده الا ويترحم عليه ويذكره بالخير .
الله يعطيك العافية رحالنا العزيز


كالعادة اخى وعزيزى ابوعبدالعزيز

اول من ينور مواضيعى ردك

الله يرحم ابونا زايد وينور قبرة ويجعلة روضة

من رياض الجنة امين
23 / 03 / 2010, 33 : 09 PM
رقم المشاركة :  5 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 12 / 01 / 2008
رقم العضوية : 968
الإقامة : قـــــطر
المشاركات : 5,331
التقارير : 4
الجنس : أنثى
الحالة : Najla غير متواجد حالياً

يعل منازله الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصديقين يــــــــــــــــــارب

ما أعتقد فيه حد إجتمع القاصي والداني على حبه مثل هالإنسان رحمة الله عليه

بارك الله فيك رحال إمارتي والله يكلل جهودك بالأجر والثواب
23 / 03 / 2010, 38 : 09 PM
رقم المشاركة :  6 
{ مــراقــب عــام }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 12 / 2009
رقم العضوية : 11072
الإقامة : دبــــي
المشاركات : 7,372
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : * ابوعمر * غير متواجد حالياً

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة najla
يعل منازله الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصديقين يــــــــــــــــــارب

ما أعتقد فيه حد إجتمع القاصي والداني على حبه مثل هالإنسان رحمة الله عليه

بارك الله فيك رحال إمارتي والله يكلل جهودك بالأجر والثواب


امين امين امين


كل الشكر والتقدير لمشرفتنا الغالية

حفظك الرحمن من كل شر

والله يبارك فيج
23 / 03 / 2010, 25 : 10 PM
رقم المشاركة :  7 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,656
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً

رحمه الله على الشيخ زايد

المستغرب منه ان عمليه البناء تمت خلال عشر سنوات وهذا شي مستغرب في الامارات اللي نعرف عنها

جزاك الله خير بو عمر على التقرير الجميل مثلك
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
23 / 03 / 2010, 40 : 10 PM
رقم المشاركة :  8 
{ مــراقــب عــام }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 12 / 2009
رقم العضوية : 11072
الإقامة : دبــــي
المشاركات : 7,372
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : * ابوعمر * غير متواجد حالياً

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر كويتي
رحمه الله على الشيخ زايد

المستغرب منه ان عمليه البناء تمت خلال عشر سنوات وهذا شي مستغرب في الامارات اللي نعرف عنها

جزاك الله خير بو عمر على التقرير الجميل مثلك

ماشاء الله عليك بوباسل بالفعل انك مراقب كل شى حتى الكلام

مو بس صور زجاجات الماء :3::3::3:

الله يعطيك العافية ويحفظك من كل شر امين

بالنسبة للتاخير السبب هو



قامت عدة شركات بالعمل على المشروع، إذ توقفت عدد من الشركات في أوقات مختلفة لعدة أسباب. وبدأت شركة هالكرو الإنجليزية أعمالها كإستشاري على المشروع في 2001، وعملت مع شركة المقاولات الإيطالية إمبريجلو لإنهاء المشروع.
26 / 03 / 2010, 38 : 02 AM
رقم المشاركة :  9 
مـشرفـة الـبـوابـة الجـزائـريـة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 05 / 11 / 2008
رقم العضوية : 4581
الإقامة : الجزائر/نحبك وهران.
المشاركات : 3,572
التقارير : 2
الجنس : أنثى
الحالة : nour0726 غير متواجد حالياً

تبارك الله، ما شاء الله..

و الله اقف عاجزة عن التعبير امام روعة المسجد، ربي يبارك..

روعة..روعة..روعة..

يعطيك الصحة خبيرنا ابو عمر على الموضوع الاكثر من رائع..


تقبل تحيتي..
26 / 03 / 2010, 52 : 01 PM
رقم المشاركة :  10 
{ مــراقــب عــام }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 12 / 2009
رقم العضوية : 11072
الإقامة : دبــــي
المشاركات : 7,372
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : * ابوعمر * غير متواجد حالياً

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour0726
تبارك الله، ما شاء الله..

و الله اقف عاجزة عن التعبير امام روعة المسجد، ربي يبارك..

روعة..روعة..روعة..

يعطيك الصحة خبيرنا ابو عمر على الموضوع الاكثر من رائع..


تقبل تحيتي..

سفيرتنا واختنا نور


الله يعافيك وشكرا على الاطراء
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
مسجد الشيخ زايد ((الله يرحمه )) Maryam.Y زاد المـسافـر للكاميرات والـتصوير 11 04 / 08 / 2012 56 : 01 AM
مسجد الشيخ زايد يبهر ويفاجئ الزوار ليله 2 ديسمبر fab u lus واحـــــــة الــــزاد الـــعــــامة 10 14 / 01 / 2012 35 : 05 PM
روعه التصميم ^مسجد الشيخ زايد ^ Miss Kash5a الأرشــيــف الــعــام 2 14 / 07 / 2009 03 : 07 PM
[ خـبـر ] مسجد الشيخ زايد.. روعة فنية وفخر السياحة في أبو ظبي أبوفيصل زاد المسافر الى دولــة الإمارات الـعربية المتحدة 4 26 / 03 / 2008 24 : 02 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .