شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر للدول العربية / زاد المــســافــر الـى الـجـزائــر

إضافة رد
08 / 04 / 2010, 23 : 03 AM
رقم المشاركة :  1 
مشرف البوابة الجزائرية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 02 / 2010
رقم العضوية : 12268
الإقامة : تمنراست/الجزائر
المشاركات : 707
الجنس : ذكر
الحالة : سطيف غير متواجد حالياً
تقرير شامل عن بشار و العبادلة . يا أم العبادلة .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

كيف حالكم إخوتي اعضاء z المسافر إن شاء الله دائما بخير ؟

عدنا والعود احمد . عدت و معي زاد من الصحراء الجزائرية الرائعة.

كنت قد وعدت اختي في الله ام العبادلة بان أعّرفها عن ما يقابل إسمها هنا في الجزائر الحبيبة.

العبادلة . هي احدى مدن ولاية بشّار .

و بدون إطالة اليكم التقرير الدي أعددته لكم عن الولاية و المنطقة . و بعده تعريف لمدينتي تاغيت و العبادلة .


الموقع :
تقع ولاية بشار حوالي 1000كلم جنوب غرب العاصمة الجزائرية .تحديدا على الحدود الجزائرية المغربية.تم إحتلالها من طرف الفرنسيين سنة 1903م.

تعتبر بشار عاصمة للجنوب الغربي الجزائري، ولا يفصلها عن العاصمة الجزائرية سوى ساعة ونصف من الطيران أي 950 كليومترا. بشار عبارة عن سهل هائل يمتد على مساحة 160.000 كيلومتر مربع وتحيط به جبال ثلاثة؛ هي عنتر وقرزاز وبشار، ورغم وقوع المنطقة في الناحية الصحراوية للجزائر، فإن معدل الأمطار يقترب من 100 مليمتر سنويا، وهو معدل مرتفع للغاية، مما يبرر اخضرار بشار ووفرة الأشجار فيها.

الموارد المائية:أهمها سد جرف التربة الذي دشن في سنة 1969 من طرف الرئيس الراحل هواري بومدين رحمه الله والذي تبلغ سعة إستيعابه 36 مليون متر مكعب إلى جانب الأبار المنتشرة في جميع مناطق الولاية على غرار( لحمر- موغل- بوكايس- بني عباس - كرزاز)


سد جرف التربة



المساحة 160.000 كم²
عدد السكان 251.657 نسمة
رمز الولاية 08
الترقيم الهاتفي 049
عدد البلديات 21
الرمز البريدي 08000


تتكون بشار من سبع مدن، هي بشار القديم، بشار الجديد، العبادلة، بني عباس، قرزاز، غار الذئبة وتابلبالة، بالإضافة إلى عشرات القصور التاريخية المنتشرة هنا وهناك، والتي تمنح المكان بُعدا أسطوريا يحيل إلى تاريخ ضارب في العراقة ولكنه غير مكتوب.





وتبدو العراقة ماثلة في الحفريات التي يمتد عمر بعضها لأكثر من 25 قرنا، ولكن الثقافة الشفوية المسيطرة في المنطقة حولت التاريخ إلى حكايات يصعب فيها فصل الحقيقة عن الخيال، أو يصعب بالأصح التصديق بأن كل ذلك الجمال حقيقي لا مفتعل.

لمن يبحث عن الغرائب، فإن قصة المدن السبع هي أفضل أسطورة يمكن أن يلمسها بيده في تلك الناحية.
فقد كانت بشار طوال تاريخها منطقة خضراء وسط بحر من الرمل يفصل شمال القارة الأفريقية عن وسطها، مما ضمن لها ازدهارا دائما، كما أن احتماءها ببحر الرمل جعلها أفضل مستقر يؤوي إليه الهاربون من العسف السياسي والخائفون على أنفسهم وأفكارهم، ولعل التمازح بين الصنفين أكد حقيقة غريبة، هي أن تاريخ بشار قد صنعه الضيوف والغرباء.

فمن أبرز الشواهد على ما صنعه الغرباء تلك القصور المنتشرة حيثما توفر نبع ماء، فنظرا لاتساع المنطقة فقد جرت العادة أن يبني كل قادم جديد قصرا بالطوب المحلي، ويمارس داخله ما شاء من أفكار وتقاليد، يحدث هذا وسط تسامح كبير من سكان المنطقة الذين يتسمون بانفتاح غير عادي، وقد حدث هذا مع قصور «زاوية سيدي محمد» التي بناها المصلح الديني محمد بن موسى وعاش فيها مع أتباعه عيشة أقرب للغرابة، كما حدث مع قصر «غار الذئبة» الذي بناه أفراد قبيلة يَُسمون بأبناء الحسين وجعلوه قريبا من مغارة تشتهر بنقوشها الحجرية التي تمثل غزلانا وذئابا، كما حدث هذا أيضا مع قصر الأضرحة السبعة، وهي عبارة عن سبعة أضرحة عملاقة لا يعرف أحد لها تاريخا، ولكن جيرانها يقولون إنها هبطت من السماء ذات يوم مع مطلع الفجر، ورغم أن عمرها يزيد على القرون الثلاثة فلا زالت لغزا غير قابل للفهم.بل إن الجيران لا يعلمون حتى شخصيات من بداخلها!
ونفس الشيء مع قصر «سيدي عثمان» الذي تقول أسطورته إنه قدم من مصر مع نفر من أتباعه، وكان شيخا هرما، فلما أخذته سكرة الموت غرس عصاه في الأرض طالبا ألا تنزعَ حتى يفارق الحياة، وهكذا كان، فما إن صعدت روحه حتى انتزعت العصا وتفجر من أسفلها نبع ماء ما زال حاملا لاسم «سيدي عثمان» منذ أكثر من قرن .
وأينما تجولت في المدن السبع لبشار، فلن تجد سوى الأسطورة، إنه بلد بنته الأساطير ونسجته الحكايا، ولعل ذلك راجع لتقاليد السمر الليلي، وهي جلسات مطولة يحتضن الشاي فيها الحكايا ولا تصفو إلا برغد العيش، عنصر مكفول جدا في بشار فالزراعة متطورة جدا والغلات الفلاحية تتراوح بين أجود أنواع التمر والطماطم مرورا بالقمح والتفاح مما يجعل المائدة البشارية غنية للغاية، فهناك «الكليلة» وهي وجبة باردة عمادها الحليب المجفف الممزوج بنباتات محلية، وتصلح كمقبل لذيذ لوجبة دسمة تتراوح بين «الحريرة» و«الترفاس باللحم»، فـ«الحريرة» هي أول أطباق المنطقة المغاربية ككل، وهي عبارة عن قمح خاص يطحن بعناية ويضاف له السمن والأعشاب الطبية والطماطم وبعض الخضروات المطحونة بعناية، ما يفيد في إعطاء «طلقة تمهيدية» فاتحة للمعدة بانتظار الوجبة الثانية التي تختلف بين الليل والنهار، ففي النهار هناك «الترفاس باللحم» وهي وجبة تعد بواسطة «الترفاس» وهو نبات فطري محلي لا يزرع بل يتوافر في الطبيعة عقب كل موسم أمطار، وطعمه لذيذ للغاية لحد أن ثمن الكيلوغرام منه 10 دولارات. ويحضر «الترفاس» بعد تقطيعه إلى أطراف صغيرة تضاف لها كميات متوسطة من اللحم ويطبخ الكل في حساء من الخضروات، ومن شأن خليط كهذا ان يولد طاقة مضاعفة تساعد على العمل، على عكس «الكسكس» وهو الوجبة الرئيسية في منطقة المغرب العربي والتي يفضل البعض تناولها ليلا، وهي غنية عن التعريف، أما أنواع الخبز المحلي فتتراوح بين «المسمَّن» وهو خبز من طبقة واحدة يخلط بالسمن البلدي والعسل، و«الخبز» وهو شبيه بخبز الفرن الإفرنجي، ولا يختلف عنه إلا في مادة الإعداد.







صورقديمة لمدينة بشــــــــــــار












مدينة تاغيت : لؤلؤة الصحراء (الواحة الحمراء)

على بعد 960 كيلومترا جنوبي غرب العاصمة الجزائرية توجد مدينة (تاغيت) بولاية بشار لؤلؤة الصحراء الجزائرية كما يسميها الجميع وهي قطعة مترامية الاطراف على مساحة 8040 كيلومترا من الرمال الذهبية. وتعتبر مدينة (تاغيت) وهي جزء من الصحراء الجزائرية في شهر ديسمبر من كل عام قبلة السياح والزوار
سبب تسميتها ب (تاغيت) . فإسم (تاغيت) من الأسماء التي ترسخت في ذاكرة الجزائريين مثلها مثل أسماء المدن الصحراوية المعروفة بسحرها الخلاب لكن هذه المدينة حملت ثلاث تسميات (تاغيت) أو (تاغونت) وتعني الصخرة او (اغيل) وتعني الممر أو المعبر وهذه الاسماء بربرية أطلقها السكان الاصليون عليها واحتفظ سكان المدينة في الاخير باسم (تاغيت)










يسكنها عدة أعراق من أهمهم السكان الأصلييون وهم بنسبة قليلة جدا والمرابطون وهم في الأصل من سلالة علي ابن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله ، ينتسبون إلى الشيخ سيدي أحمد بن موسى الدي جاء من المغرب الأقصى لغرض تدريس وتعليم القرأن الكريم وأمور الدين لسكان الصحراء وكان برفقته زميله الشيخ بن عومر في نفس المهمة والدي إستقر بمنطقة أدرار ، بها العديد من الواحات المنتشرة على جنبات وادي الساورة يمر بها الطريق الوطني رقم 6 الرابط بين ولايتي بشار وأدرار وهو شريان أساسي يربط الولايتين .


























تمتاز بشار بالتنوع الكبير في مناظرها، إذ توفر لهواة الصحراء فضاءات لا نهائية لممارسة كافة رغباتهم من رحلات السفاري إلى صيد الطيور والغزلان، كما توفر لعشاق التزلج على الرمال كثبانا رملية يزيد متوسط ارتفاعها عن الـ1300 متر، مما يجعلها موقعا مثاليا للتزلج، كما توفر المدينة لمحبي السباحة النهرية العديد من الأنهار والبرك،


























أهم القصــور:
-قصر القنادسة : يبعد عن مقر الولاية بـ 20 كم يحوي مسجدين عتيقين هما مسجد الشيخ محمد بوزيان ومسجد الحاج أحمد.

- قصر بني عباس : يبعد عن مقر الولاية بـ 241 كم ويقع وسط واحة للنخيل تأخذ شكل عقرب.

- قصر تاغيت : يبعد عن مقر الولاية بـ95 كم مايميزه أنه مبني فوق صخرة.



























أجواء بشار في الاحتفالات :





الثقافة :

تعرف بشار ، بالفلكلور الشعبي ، حيث يتم استخدام الآلات الموسيقية التقليدية ، معروفة بفلكلور ايضا فريد من نوعه في المنطقة وهو الهوبي ، بفنانيها وفرقها الموسيقية منها حسنة البشارية ، وقعدة ديوان بشار ،الفردة ، مجموعة الســد ، خاصة الموسيقى الروحية ، ويوجد ايضا المخطوط الذي يعكس الثراء الثقافي للمنطقة.كما أن ولاية بشار غنية بشعرائها وزواياها الدينية منها زاوية الزيانية بالقنادسة ، سيدي أحمد بن موسى بكرزاز ، سيدي عبد الله بن الشيخ ، سيدي سليمان بوسماحة ، سيدي عبد الله بن عمر ، وسيدي عبد المالك بونقاب.

--------------------

كما أن كثبان بشار الرملية توفر لك متكأً يذهب بك بعيدا في الزمن يطارد فيه خيالك آلاف الأساطير المزروعة في كل ركن من المنطقة، هذا إن كنت من هواة التخييم الطبيعي، أما إن أردت الفنادق فهناك أكثر من 10 فنادق جميلة ينطلق يبدأ سعر غرفها من 25 دولارا وتنتهي غير بعيد عن 150 دولارا. وتوفر هذه الفنادق إلى جانب إمكانات الإقامة الجميلة فرصا ذهبية للاختلاط بالناس وحتى مشاركتهم رقصة «الهوبي» وهي نظير «العرضة» السعودية إلا أنها تؤدَّى بالبنادق لا السيوف.



بلدية العبادلة :








تقع إلى الجنوب الغربي من العاصمة الجزائر بحوالي 1060 كم وتعتبر العبادلة من أكبر دوائر ولاية بشار ولها مرافق كثيرة ومتنوعة
يحدها
من الجنوب :دائرة بني عباس
من الشمال : تاغيت
من الشرق : بشار
من الغرب : عرق فراج

تاسست العبادلة كما هي معروفة اليوم مع مطلع القرن العشرين وذلك بعد مشادات مع قوات الاستعمار الفرنسي دامت من 1900 حتى 1903 اجبر على اثرها ذوي منيع على الاستقرار. وهي الآن مركز دائرة بولاية بشار يضم العديد من المرافقة منها مستشفى مدني محطة نقل المسافرين


أهم مميزات مدينة العبادلة
  • مسجد الرحمة أكبر مسجد بالولاية
  • العديد من القرى الفلاحية اصغرها جرف الباردة
  • سهل مساحته3000 هكتار يخترقه واد قير
  • مراعي واسعة في السنوات المطيرة من أهم نباتاتها الطبيعية الفرسيك والاتل والرتم والطلح..........الخ
  • تعتبر مجال حيوي لنمو الاعشاب الطبية والكماة (الترفاس)



  • اثبتت الدراسة الجيولوجية انها منطقة غنية بالثروات المعدنية اكتشف بها الغاز الطبيعي.












أخيرا أتمنى ان أكون قد وفيت بوعدي لأم العبادلة بهدا الموضوع الشامل و المتكامل عن المنطقة التي تحمل اسمها.

و اهدي هدا التقرير الشيق لكل احبابي في المنتدى و الزوار القراء
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


08 / 04 / 2010, 37 : 10 AM
رقم المشاركة :  2 
{ مــراقــب عــام }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 12 / 2009
رقم العضوية : 11072
الإقامة : دبــــي
المشاركات : 7,372
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : * ابوعمر * غير متواجد حالياً
رد: تقرير شامل عن بشار و العبادلة . يا أم العبادلة .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تقرير شامل
نعم شامل ووافى
بوركت اياديكم مجهود رائع
وبارك الله فيكم على تنوير منتدانا باخبار الجزائر العزير
الشكر لك ولسفيرتنا نور
صورة رائعة



تحياتى
08 / 04 / 2010, 42 : 01 PM
رقم المشاركة :  3 
(عـمـيـد أوروبــا )



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 46
الإقامة : الريـاض
المشاركات : 6,342
التقارير : 82
الجنس : ذكر
الحالة : آخر الفرسان غير متواجد حالياً
رد: تقرير شامل عن بشار و العبادلة . يا أم العبادلة .

بارك الله فيك
جهد جبار وتعريف رائع بمنطقة تخفى على الكثير

كل الشكر والتقدير على ماتبذلونه من عطاءات للتعريف بالسياحة الجزائرية والمناطق الجميلة هناك

حفظكم المولى
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

Twitter
@abomshary_1
08 / 04 / 2010, 33 : 03 PM
رقم المشاركة :  4 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,656
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: تقرير شامل عن بشار و العبادلة . يا أم العبادلة .

وفقت تماما بالشرح الوافي وبالصور الرائعه وبهذه المدن الرائعه

يعني ام العبادله الحين عندها منطقه هناك تستاهل ام بشار خلاص لا زم تسمي ولدها بشار


الترفاس هو الفقع عندنا او الكماه


جزاك الله خير والله يعطيك الصحه
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
08 / 04 / 2010, 50 : 04 PM
رقم المشاركة :  5 
مشرف البوابة الجزائرية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 02 / 2010
رقم العضوية : 12268
الإقامة : تمنراست/الجزائر
المشاركات : 707
الجنس : ذكر
الحالة : سطيف غير متواجد حالياً
رد: تقرير شامل عن بشار و العبادلة . يا أم العبادلة .

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحال اماراتى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تقرير شامل
نعم شامل ووافى
بوركت اياديكم مجهود رائع
وبارك الله فيكم على تنوير منتدانا باخبار الجزائر العزير
الشكر لك ولسفيرتنا نور
صورة رائعة



تحياتى

العفويا أخي

كم يسعدني كثيرا ان ألبّي كل رغباتكم الجامحة في معرفة منطقة الجزائر .

شرقها وغربها شمالها وجنوبها.

شكرا لك مرة أخرى ولا انسى الأخت نوركدلك التي تشجعني على تقديم المزيد .
08 / 04 / 2010, 53 : 04 PM
رقم المشاركة :  6 
مشرف البوابة الجزائرية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 02 / 2010
رقم العضوية : 12268
الإقامة : تمنراست/الجزائر
المشاركات : 707
الجنس : ذكر
الحالة : سطيف غير متواجد حالياً
رد: تقرير شامل عن بشار و العبادلة . يا أم العبادلة .

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آخر الفرسان
بارك الله فيك
جهد جبار وتعريف رائع بمنطقة تخفى على الكثير

كل الشكر والتقدير على ماتبذلونه من عطاءات للتعريف بالسياحة الجزائرية والمناطق الجميلة هناك

حفظكم المولى

يحفضنا ويرعانا جميعا ويوفقنا لما فيه خير و صلاح لنا ولكم أجمعين


بارك الله في مرورك و تشجيعك

يسعدني هدا المرور والتعليق المشجع .
08 / 04 / 2010, 59 : 04 PM
رقم المشاركة :  7 
مشرف البوابة الجزائرية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 02 / 2010
رقم العضوية : 12268
الإقامة : تمنراست/الجزائر
المشاركات : 707
الجنس : ذكر
الحالة : سطيف غير متواجد حالياً
رد: تقرير شامل عن بشار و العبادلة . يا أم العبادلة .

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر كويتي
وفقت تماما بالشرح الوافي وبالصور الرائعه وبهذه المدن الرائعه

يعني ام العبالده الحين عندها منطقه هناك تستاهل ام بشار خلاص لا زم تسمي ولدها بشار


الترفاس هو الفقع عندنا او الكماه


جزاك الله خير والله يعطيك الصحه

جزاك الله خيرا أخي العزيز ناصر.

كنت انتظر مرورك بفارغ الصبر كما عوّدتني دائما.

ام بشار ستسعد كثيرا بهدا الإسم الجديد .

لكن هل سيقبل بدلك ابو العبادلة؟؟؟



الفقيع عندنا هو الفطر العادي الدي ينبت بعد الأمطار امام جدوع الأشجار و المروج.

شكرا لمعلوماتك وبارك الله فيك أخي.
09 / 04 / 2010, 10 : 02 AM
رقم المشاركة :  8 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1348
الإقامة : قطر
المشاركات : 6,483
التقارير : 8
الجنس : أنثى
الحالة : ام العبادلة غير متواجد حالياً
رد: تقرير شامل عن بشار و العبادلة . يا أم العبادلة .



وعدت اخوي سطيف ووفيت الوعد

والصراحة مع ان الصور قليلة لمدينة العبادلة بس اكثر شي اعجبتني مدينة العبادلة من بين المدن الباقية

وشكرا لك على تعرفينا بمدن الجزائر العريقة

وكم هو جميل أن نشاهد جمال وحضارة الجزائر من خلال تقاريركم الراااائعة

تسلم والله يعطيك العافية
موضوعي الجديد
رحلتي العائلية الرااائعة الى الأراضي السويسرية 2013
http://www.travelzad.com/vb/t95543.html
09 / 04 / 2010, 54 : 06 AM
رقم المشاركة :  9 
عـضـو الـزاد الـمـتـمـيـز



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 02 / 07 / 2009
رقم العضوية : 8586
الإقامة : السعوديه-الرياض
المشاركات : 1,028
الحالة : زورق غير متواجد حالياً
رد: تقرير شامل عن بشار و العبادلة . يا أم العبادلة .

اخي

((سطيف))

امتعتنا بعدستك وانرتنا بمعلوماتك ......


لوحات بلون الابداع مزخرفة

.......

حـقيـقيـة لامـزورة ولامـحرفة



(( الزاد بيتنا ))

عين الله ترعاكم
09 / 04 / 2010, 36 : 10 PM
رقم المشاركة :  10 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,285
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً
رد: تقرير شامل عن بشار و العبادلة . يا أم العبادلة .

جزاك الله خير
تقرير شامل ورائع
يعطيك الصحه
أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[تسوق] العبادلة في جوندولينيا ام العبادلة زاد الـمـسـافـر الى دولــة قــــطـــر 15 19 / 06 / 2010 21 : 07 PM
اهداء لـ ام العبادلة من كمرة Lx3 يم الدريشة زاد المـسافـر للكاميرات والـتصوير 12 05 / 07 / 2009 40 : 02 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .